شريط الأخبار

الأحد، 15 يناير، 2012

سيارة شرطة تتعرض لاطلاق نار في القطيف



نقل عن مصدر امني سعودي قوله الاحد ان دورية شرطة تعرضت لاطلاق نار في مدينة القطيف بالنطقة الشرقية مساء السبت، ما ادى الى اصابة شرطي نقل الى المستشفى.
ونسبت وكالة الانباء السعودية الرسمية الى الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية قوله إنه "اثناء قيام دورية أمن بمهامها المعتادة في شارع أُحُد باتجاه طريق الملك فيصل بمحافظة القطيف، مساء السبت، تعرضت لإطلاق نار من مجهولين مما نتج عنه إصابة أحد رجال الأمن وتم نقله الى المستشفى"، مضيفا ان الجهات المختصة باشرت تحقيقا في الحادث.
ويأتي هذا الحداث بعد يومين من مقتل شاب شيعي وجرح ثلاثة آخرين في نفس المدينة خلال مواجهات مع الشرطة.
وقتل عصام محمد ابو عبد الله (22 عاما) بطلقات نارية في انحاء متفرقة من جسده بعد ان اطلق عناصر من قوات الامن النار اثر تعرض احدى آلياتهم لرشق بالحجارة في احد الشوارع الداخلية في بلدة العوامية، حسب مصادر محلية.
وكانت مظاهرات انطلقت في بلدات العوامية والشويكة والقديح وسيهات في القطيف، ذات الغالبية الشيعية، مطالبة "باطلاق السجناء السياسيين واصلاحات سياسية ورفع التمييز الطائفي".
وكانت القطيف شهدت احداثا عنيفة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اسفرت عن مقتل اربعة من المحتجين الشيعة ايضا.
واعلنت وزارة الداخلية السعودية مطلع العام الحالي اسماء 23 شخصا قالت انهم مطلوبون بتهمة "اثارة الشغب" في المنطقة الشرقية، حيث دارت في الاشهر الاخيرة مواجهات متفرقة بين قوى الامن ومجموعات من الشبان الشيعة.
واتهمت الوزارة المطلوبين بالقيام "باعمال مشينة وتجمعات غوغائية وعرقلة حركة المرور واتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة اسلحة نارية واطلاق النار على المواطنين ورجال الامن تنفيذا لاجندات خارجية".
وسجلت ابرز المواجهات في العوامية التي تطغى عليها سمة التشدد بشكل عام.
وتعد المنطقة الشرقية، الغنية بالنفط، المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون حوالى 10 في المئة تقريبا من السعوديين البالغ عددهم حوالى 19 مليون نسمة، وكانت شهدت مظاهرات محدودة تزامنا مع الحركة الاحتجاجية في البحرين وغيرها.
ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا.
BBC

هيومان رايتس ووتش: المتشبهون بالنساء يعذبون بالكويت



انتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش الشرطة الكويتية واتهمتها بتعذيب واضطهاد الرجال المتشبهين بالنساء، داعية الحكومة الى حمايتهم مما قيل انه عنف وقمع وتعذيب يمارس ضدهم.
وامتنع الناطق باسم وزارة الداخلية الكويتية عن التعليق قبل قراءة التقرير الصادر من المنظمة المعنية بحقوق الانسان، ومقرها نيويورك.
ويتحدث التقرير، الذي جاء تحت عنوان: "يلاحقونهم من باب الاستمتاع"، عن ممارسات قمعية وعنف ضد المتشبهين بالنساء، ويورد شهادات عن تعرض هؤلاء الى الملاحقات والاغتصاب من قبل عناصر الشرطة.
ودعت المنظمة الحكومة الكويتية الى الغاء قانون صدر في عام 2007 يجّرم "التشبه بالجنس الآخر"، وطالبت بمساءلة عناصر الشرطة المتهمين بممارسة العنف والتعذيب ضد المتشبهين بالنساء.
وقال تقرير المنظمة، الذي تضمن افادات 40 رجلا متشبهين بالنساء، وشهادات مصادر في وزارة الداخلية، وتصريحات اطباء وشخصيات ناشطة في مجال العمل العام والمجتمع المدني، ان الشرطة مُنحت حرية بدون قيود لتقرر هي من هو "المتشبه بالجنس الآخر" على اعتبار ان لا وجود لقواعد او قياسات او ضوابط تحدد هؤلاء المتشبهين.
وقالت ساره لي واتسون مسؤولة ملف الشرق الاوسط في المنظمة ان "لا احد يستحق، بصرف النظر عن ميوله الجنسية، ان يتعرض للاعتقال على اساس قانون قسري غامض، ثم يتعرض بعد ذلك للعنف والتعذيب على يد الشرطة".
واضافت ان "على الحكومة الكويتية واجب حماية كافة مواطنيها وسكانها، ومن ضمنهم من يواجه رفضا اجتماعيا واسعا، من السلوك الوحشي للشرطة، وتطبيق قانون ظالم".
يشار الى ان التحول من جنس الى آخر، وعلى الاخص من رجل الى امرأة، والتشبه بالنساء من المحظورات الاجتماعية والدينية في بلدان الخليج، ويتم، اذا حدث، في كتمان وسرية بعيدا عن الأعين، بسبب مخاوف التعرض لغرامات مالية كبيرة او السجن .
BBC


سوريا: عفو عام ومناشدة اممية



أصدر الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاحد مرسوماً منح بموجبه عفوا عاما عن "الجرائم" المرتكبة على خلفية الأحداث التي وقعت في البلاد من تاريخ الخامس عشر من مارس / آذار 2011 ولغاية الخامس عشر من يناير / كانون الثاني 2012.
ويشمل قرار العفو المنشقين عن الجيش السوري الذين يسلمون انفسهم للسلطات قبل نهاية الشهر الجاري والمتظاهرين الذين عبروا عن احتجاجهم بطرق سلمية، واولئك الذين سلموا اسلحة غير مرخصة للجهات الحكومية.
وتقول الامم المتحدة إن السجون السورية تضم اكثر من 14 الف معتقلا.
في غضون ذلك، ناشد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الرئيس السوري الكف عن اللجوء الى العنف لقمع الاحتجاجات المتواصلة في سوريا منذ اكثر من عشرة شهور.
وقال بان في كلمة القاها في العاصمة اللبنانية بيروت إن ما وصفه "بالنظام القديم" الذي ساد في العالم العربي والمتمثل بالحكم الفردي وحكم الاسر على وشك ان ينتهي.
وقال بان في كلمة القاها في مؤتمر حول الديمقراطية والاصلاح السياسي عقد في بيروت "اكرر قولي للرئيس السوري الاسد، اوقف العنف، كف عن قتل شعبك، لأن طريق القمع طريق مغلق."
وتقول الامم المتحدة إن اكثر من خمسة آلاف سوريا قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس الاسد في مارس / آذار المنصرم.
من جانبها، تقول السلطات السورية إن حوالي الالفين من افراد قواتها الامنية قتلوا في الفترة ذاتها على ايدي من تطلق عليهم "ارهابيون مسلحون."
وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد قال يوم امس السبت إن على الدول العربية ارسال قوات الى سوريا لوقف العنف المتصاعد فيها.
وكانت تلك المرة الاولى التي يدعو فيها زعيم عربي علنا الى تدخل عسكري في سوريا.

"البعض اصغى"

وقال بان في كلمته "منذ انطلاق الثورات في تونس ومصر وغيرها، دعوت الزعماء العرب الى الاصغاء لشعوبهم. ولقد اصغى البعض منهم لهذه الدعوة واستفاد، اما الآخرون، فها هم يحصدون العاصفة."
واكد بان ان الامم المتحدة تدعم عمليات التغيير الجارية في ليبيا ومصر وتونس واليمن.
وقال "نحن ملتزمون التزاما اكيدا بمساعدة الدول العربية في هذه الفترة الانتقالية بكل السبل."
كما حض الامين العام للمنظمة الدولية اسرائيل على "انهاء احتلالها للاراضي العربية والفلسطينية،" قائلا إن "المستوطنات، القديمة منها والجديدة، غير شرعية، وهي تعمل بالضد من فكرة انبثاق دولة فلسطينية قابلة للاستمرار."
BBC



مقتل 3 في انفجار سفينة شحن كورية جنوبية




افاد حرس السواحل في كوريا الجنوبية بمقتل 3 اشخاص وفقدان 8 اخرين اثر انفجار وقع على متن سفينة شحن كورية جنوبية.
وادى الانفجار الى غرق السفينة في المياه قرب ميناء إينشون الواقع شمالي جزيرة جاول غرب كوريا الجنوبية.
ووقع الانفجار في الصباح بعد ان افرغت السفينة الشحنة التي كانت تحملها من المنتجات النفطية.
ولا يزال التحقيق جاريا في سبب الانفجار، بيد ان مسؤولين يقولون انه من المستبعد ان يكون الانفجار ناجما عن هجوم كوري شمالي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم خفر السواحل قوله ان "الانفجار وقع على مسافة بعيدة من الحدود الكورية الشمالية، لذا نرى انه من المستبعد ان يكون وراء الانفجار هجوم كوري شمالي".
واوضح المتحدث ان سفينة الشحن وحمولتها 4191 طنا ، كانت تحمل على متنها طاقما مؤلفا من 16 فردا منهم 11 كوريا وخمسة من بورما.
واشار الى ان القتلى الثلاثة من طاقم السفينة هم بورميان والثالث من كوريا الجنوبية. في حين اعتبر خمسة كوريين جنوبيين اخرين وثلاثة بورميين في عداد المفقودين.
وقال المتحدث ان الاعضاء الخمسة الباقين من طاقم السفينة تم انقاذهم، مشيرا الى ان عمليات البحث عن المفقودين متواصلة.
BBC

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money