شريط الأخبار

الاثنين، 23 يناير، 2012

معتصمو التحرير يقبضون على بلطجى ويسحلون آخر


ألقى المعتصمون بميدان التحرير، القبض على اثنين من البلطجية كانا يحاولان سرقة المتواجدين فى الميدان بالإكراه، حيث احتشد المتظاهرون حول البلطجية وأوسعوهما ضرباً.

جاء ذلك قبل أن يطارد الموجودين بالميدان سيارة ميكروباص بيضاء اللون كانت متمركزة بجوار رصيف شارع طلعت حرب، بعد أن ترددت أنباء أنها تحمل عدد من البلطجية، جاءوا ليعتدوا على الباعة والثوار فى الميدان.

وقام المعتصمون بالتحفظ على أحد البلطجية ممن ألقى القبض عليهم داخل إحدى الخيام، وقاموا بسحل الآخر وربطه على أحد أعمدة الإنارة بمدخل شارع طلعت حرب، ثم أطلقوا سراحه بعد أن أوسعوه ضرباً.

اليوم السابع

وفاة سعودية كانت تقود سيارتها

توفيت شابة سعودية واصيبت اخرى بجروح بالغة اثر انقلاب سيارة كانت تقودها المصابة في منطقة حائل شمال السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء قيادة السيارات، حسبما افاد ناطق باسم الشرطة الاثنين.

وقال العقيد عبد العزيز الزنيدي لوكالة فرانس برس ان "سيارة رباعية الدفع تعرضت لحادثة انقلاب ولقيت فتاة مصرعها على الفور فيما اصيبت مرافقتها التي كانت تقود السيارة باصابات متفرقة نقلت على اثرها إلى المستشفى.

وكانت شابة سعودية تحدت مع رفيقاتها الحظر المفروض على قيادة السيارات في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 ولقت حتفها مع ثلاث من رفيقاتها بعد ارتطام سيارتها بحاحز ترابي.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، وقد تحدت عدة نساء في السابق هذا الحظر.

والنساء السعوديات ما زلن يجاهدن للحصول على مزيد من الحقوق الاجتماعية والسياسية اذ انهن بحاجة الى ولاة امر ذكور لاتمام شتى انواع الامور، بما في ذلك الحصول على جواز سفر والسفر.

ويفرض على النساء ايضا تغطية جسدهن من الراس الى القدمين واتباع نظام الفصل الصارم بين الجنسين الذي يؤثر على فرصهن بالحصول على وظيفة بحسب ناشطات سعوديات.

BBC Arabic

ايران ترفض الحظر الاوروبي على نفطها وروسيا تعترض


رفضت ايران العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي على صادراتها النفطية ووصفتها بأنها "حرب نفسية"، قائلة انها ستؤدي الى تفاقم المواجهة المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقرر الاتحاد الاوروبي الاثنين حظر واردات النفط الايرانية ووافق على تجميد أصول البنك المركزي الايراني لينضم بذلك الى الولايات المتحدة في جولة جديدة من العقوبات بهدف التضييق على البرنامج النووي الايراني.
وتستورد دول الاتحاد الاوروبي نحو 20 في المئة من صادرات النفط الايرانية.
وستدخل عقوبات الاتحاد الاوروبي الجديدة حيز التنفيذ الكامل بحلول اول يوليو/تموز، وتأتي في إطار سلسلة إجراءات ضد صناعة النفط الحيوية في ايران يأمل الغرب ان تجبر طهران على الحد من أنشطتها النووية.
ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانباراست قوله: "عقوبات الاتحاد الاوروبي على النفط الايراني حرب نفسية. فرض عقوبات اقتصادية أمر غير منطقي وجائر لكنه لن يمنع أمتنا من نيل حقوقها"، في إشارة الى طموحات ايران المتعلقة بالطاقة النووية.
وأضاف مهمانباراست "على الدول الاوروبية ومن يتعرضون لضغوط أمريكية ان يفكروا في مصالحهم هم. اي دولة تحرم نفسها من سوق الطاقة الايرانية ستجد ان آخرين حلوا على وجه السرعة محلها."
وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم ايضا انه كلما فرضت عقوبات اضافية على طهران بسبب تخصيب اليورانيوم "زادت العراقيل التي تحول دون ايجاد حل لهذه القضية".


كما اعترضت روسيا على العقوبات الاوروبية الجديدة.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على معارضة روسيا للعقوبات الغربية على ايران قائلا انها تقلل من فرص انهاء المواجهة المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني الذي تخشى الولايات المتحدة واوروبا ان يكون الهدف منه انتاج أسلحة.
وقال لافروف للصحفيين: "رغم هذه العوامل المشددة، لايزال لدينا أمل قوي في استئناف المحادثات في المستقبل القريب"، في اشارة الى المحادثات المتوقفة منذ فترة طويلة بين ايران والقوى العالمية الست روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.
وصرح بأن روسيا ستحاول اثناء كل من ايران والغرب عن اتخاذ خطوات غير ايجابية تهدد فرص استئناف المحادثات لكنه لم يوضح كيفية ذلك.
وتقود الولايات المتحدة جهودا دبلوماسية لتشديد العقوبات على ايران متهمة اياها بالعمل على اكتساب قدرات في مجال التسلح النووي وراء ستار برنامج مدني معلن للطاقة النووية. وتنفي طهران الاتهام.

BBC Arabic

تركيا تدين مصادقة مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون تجريم إنكار "إبادة" الأرمن




أدانت وزارة الخارجية التركية "بشدة" تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي مساء الاثنين على مقترح قانون لمعاقبة انكار الابادة الارمنيةواعتبرته "عملا غير مسؤول".
وقالت الوزارة في بيان ان "تركيا لن تتردد في ان تطبق سريعا ما تراه صائبا من الاجراءات المتوقعة" ضد فرنسا وذلك في اشارة الى عقوبات جديدة ضد باريس.
واتهم البيان فرنسا بتحويل العلاقات بين البلدين الى "ضحية" وذلك لاهداف انتخابية.
واضاف ان "الامر يتعلق بمبادرة سلبية باسم السياسة الفرنسية".
وصادق مجلس الشيوخ الفرنسي مساء الاثنين بغالبية 127 صوتا مقابل 86 على مشروع القانون الذي تبنته الجمعية الوطنية في 22 ديسمبر/ كانون الاول الماضي.
وتتهم انقرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بمحاولة اجتذاب الناخبين من اصل ارمني قبل موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في الربيع المقبل.
دعوة إلى التهدئة
ومع اعتبار مجلس الشيوخ ان النص مناسب من دون تعديل، يكون البرلمان قد تبنى القانون نهائيا.
ولكي يصبح القانون ساري المفعول، يجب ان يوقع عليه الرئيس نيكولا ساركوزي.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية دعت تركيا في وقت سابق إلى "التهدئة" قبل تصويت مجلس الشيوخ على مشروع القانون، مؤكدة ان انقرة "حليفة مهمة جدا".
وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في لقاء مع صحافيين "ندعو الى التهدئة. تركيا شريكة وحليفة مهمة جدا لفرنسا".
واضاف "نعلق اهمية كبرى على علاقاتنا مع انقرة لا سيما في الموضوعات الدولية والاقليمية. نحن ايضا متمسكون بتطوير علاقاتنا في كل المجالات".
وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان الحكومة التركية ستتخذ اجراءات انتقامية ضد فرنسا اذا اقر مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع القانون.
"حكم المؤرخين"
ويقول الأرمن إن ما يصل إلى 1.5 مليون أرميني قتلوا بين عامي 1915 و 1916 ، لكن تركيا ترفض استخدام عبارة "إبادة"، قائلة إن عدد الضحايا يقترب من 300 ألف شخص.
ويقول مراسل بي بي سي في إسطنبول، جوناثان هيد، إن تهديد أنقرة باتخاذ إجراءات أشد يمكن أن يشمل سحب السفيرين من البلدين ووضع عقبات إضافية في وجه قطاع الأعمال الفرنسي في تركيا.
وتقول الحكومة التركية "إن الحكم على ما حدث للأرمن في شرقي تركيا ينبغي أن يترك للمؤرخين ومن ثم فإن مشروع القانون الفرنسي من شأنه أن يقيد حرية التعبير في شأن هذا الموضوع.
ويعترف المسؤولون الأتراك بأن فظائع ارتكبت لكنهم يذهبون إلى أنه لم تكن هناك محاولة ممنهجة للقضاء على الشعب الأرمني.
ويضيف المسؤولون أن الكثير من الأبرياء الأتراك قضوا جراء الاضطرابات التي شهدتها تركيا آنذاك في خضم الحرب العالمية الأولى.
BBC Arabic

اتحاد شباب الثورة يعلن تشكيل لجنه لحماية المتحف المصرى فى ذكرى الثورة



أعن إتحاد شباب الثوره عن تشكيله لجنه عامة من بعض أعضائه لحمايه المتحف المصرى أثناء مشاركتهم فى الذكرى السنوية الأولى لثورة 25 يناير، وذلك بالتنسيق مع مدير المتحف المصرى وشرطة الآثار المكلفة بحماية المتحف.

وأشار الاتحاد فى بيان له اليوم الاثنين، إلى أن اللجنة التى ستقوم على تأمين المتحف المصرى أثناء فعاليات ذكرى الثورة سوف تضم 200 فرد، سيتم توزيعهم على لجان صغيرة وفرق عمل، وذلك باستعمال حواجز حول المتحف والمداخل والمخارج المؤدية إليه.

وأضاف المكتب الإعلامى للاتحاد بأنه سيتم تشكيل لجان شبيهه للجان تأمين المتحف، فى مناطق مختلفة على مستوى المحافظات، للمشاركة فى حماية المنشآت والأماكن الحيوية بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك إيماناً من أفراد الاتحاد بضرورة المحافظة على ممتلكات الوطن ومنع أى نوع من أنواع التخريب والعنف والحفاظ على سلميه الثورة.

وأوضح الاتحاد بأن عمل هذه اللجنة سوف يأتى ضمن غرفة عمليات مشكلة على مستوى الجمهورية تربط مجموعات الاتحاد بعضها ببعض فى مختلف المحافظات.

اليوم السابع 

القاهرة ترفض استقبال وزراء إسرائيليين.. وتدرس استقبال أسر قيادات "حماس

كشفت مصادر مطلعة، أن مصر تحفظت خلال الفترة الأخيرة على مطالب باستقبال عدد من المسئولين الأمنيين ووزراء إسرائيليين، تحسبًا لردود فعل شعبية غاضبة.

وبحسب المصادر، فإن القاهرة ترى أن الظروف الحالية غير مواتية لاستقبال مسئولين إسرائيليين، خوفًا من ردود الفعل الشعبية، فضلاً عن وجود صعوبات فى تأمينهم خلال وجودهم بالقاهرة.

وطالب المسئولون المصريون الدوائر الدبلوماسية الإسرائيلية بتأجيل هذه الزيارة إلي توقيت لاحقٍ.

وقالت المصادر إن هناك مخاوف من أن يثير استقبال مسئولين إسرائيليين الأغلبية الإسلامية داخل البرلمان التى دخلت فى تسويات عديدة مع المجلس العسكرى خلال الفترة الماضية قد أسهم فى تأجيل هذه الزيارة لأجل غير مسمى.

فى غضون ذلك، كشفت المصادر ذاتها عن تلقى القاهرة طلبًا من ٧ شخصيات قيادية فى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لنقل أسرهم للإقامة فى مصر، وذلك بعد الإشارة الإيجابية التى أرسلتها استضافة أسرة الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسى للحركة، كمقدمة على ما يبدو لنقل قادة الحركة نشاطهم إلى القاهرة، فى ظل التوتر الشديد الذى يسود الموقف فى سوريا.

وأفادت أن قادة فى "حماس" من بينهم: محمد نزال، ومشير المصرى، وعزت الرشق، وغيرهم من أعضاء المكتب السياسى للحركة، أعربوا عن رغبتهم فى استضافة القاهرة لهم خلال المرحلة القادمة، باعتبار أن الظروف لم تعد تسمح لهم بالإقامة فى دمشق.

وتابعت أن القاهرة لا زالت تُخضِع هذا الأمر للدراسة، حيث تسعى لانتزاع تعهدات من قادة الحركة بعدم الإقدام على أى ممارسات أو أنشطة سياسية بدون العودة إليها وهو ما قد يحظى بقبول من حماس، مرجحة أن تقبل القاهرة الأمر إدراكًا منها لطبيعة الظروف المعقدة التى يعمل فيها قادة حماس فى العاصمة السورية دمشق بعد تصاعد المواجهات بين النظام البعثى والثوار.

وأكد الدكتور طارق فهمى، رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومى لدراسات الشرق الأوسط لـ "المصريون"، أن هناك نية لدى القاهرة، للاستجابة لمطالب "حماس" لاسيما وأن هناك إدراكًا فى مصر بصعوبة تحسين الأجواء مع سوريا فى ظل رفض النظام لمطالب الجامعة العربية، وتزايد حدة المواجهة مع الثوار بشكل يهدد حياة رموز الحركة فى حالة نجاح الثورة فى إسقاط نظام بشار الأسد.

المصريون

ويكيليكس تكشف عن شكوى السادات للسفير الأمريكى من إسقاط عضويته وترحيب الغزالى بإرسال شباب حزبه للتدريب فى الخارج

تكشف وثائق جديدة اطلعت عليها "المصريون" من وثائق الخارجية الأمريكية مدى خطيرًا من تغلغل النفوذ والهيمنة الأمريكية فى أوساط النشطاء والسياسيين المصريين ورجال الأحزاب، والتى وصلت إلى حد إرسال السياسى أنور عصمت السادات برسائل إلى السفير الأمريكى تشكو من قرار البرلمان بإسقاط عضويته فى 2005 ولم يعاملوه بالمثل كما يحدث مع عضو عن الحزب الوطنى له نفس ظروفه، كما تكشف الوثيقة عن شكاوى لسياسيين من ضعف التمويل لأحزابهم، وهى إشارة تعنى الكثير عندما توجه إلى سفارة سخية فى العطاء على النحو الذى كشفنا عنه فى الوثائق السابقة.

فقد كشفت إحدى برقيات السفارة الأمريكية بالقاهرة والمرسلة إلى الخارجية الأمريكية وتحمل رقم 07CAIRO1682 بتاريخ 4 يونيو 2007 ، ونشرها موقع ويكيليكس الشهير عن أبعاد جديدة فى علاقة السياسى المصرى أنور عصمت السادات الوثيقة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

وتقول البرقية إن"أنور عصمت السادات الذى دخل مجلس الشعب بعد الفوز بمقعد فى الانتخابات البرلمانية فى عام 2005، كان على إتصال وثيق بالسفارة الأمريكية على مدى العام الماضى".



و أشارت البرقية إلى أن أنور عصمت السادات اشتكى للسفير الأمريكى فى القاهرة وقتها فرانسيس ريتشاردونى من إسقاط عضويته فى مجلس الشعب، و قالت البرقية: "بعث أنور عصمت السادات برسالة إلكترونية (إيميل) إلى السفير وعدد من الدبلوماسيين الأجانب فى القاهرة سلط من خلالها الضوء على سرعة تعرضه للطرد من البرلمان، مقارنة ببطء الإجراءات المستخدمة فى التعامل مع برلمانى تابع للحزب الحاكم يواجه إجراءًا تأديبيًا مماثلاً".



و نقلت البرقية عن رسالة أنور عصمت السادات قوله: "آمل أن تكون هناك فرصة قريبة للترشح فى انتخابات جديدة، على الرغم من توقعى أن الاتجاه العام للحكومة لن يتوقف عند مرحلة طردى، و من الممكن أن تصعد الحكومة المسائل بشكل أكبر، من خلال إضافة المزيد من الإدانات مما قد ينتهى بى فى السجن بدون حقوق".



كما تحدثت البرقية أيضًا عن موافقة لجنة الأحزاب السياسية فى مصر على تسجيل حزب الجبهة الديموقراطية الذى يقوده أسامة الغزالى حرب، حيث اشتكى حرب للسفارة الأمريكية من نقص التمويل اللازم للحزب، وقالت البرقية: "أشار أسامة الغزالى حرب إلى أن حزب الجبهة الديموقراطية يحتاج إلى التركيز على جمع الأموال خلال الأشهر المقبلة"، ونقلت عن حرب قوله "أعطانا رجل الأعمال الملياردير المصرى نجيب ساويرس 200 ألف جنيه، ولكن هذا لا يكفى لبناء حزب، لذلك سوف نحتاج للوصول إلى آخرين".



و أشارت البرقية إلى أن حرب أبدى اهتمامًا نظريًا فى إمكانية مشاركة الأعضاء الشباب بالحزب فى تدريب خارج مصر يقدمه المعهد الجمهورى الدولى، والمعهد الديموقراطى الوطنى، ولكنها قالت إنه كان يخشى أن يؤدى ذلك إلى "لفت إنتباه سلبى من الصحافة".

المصريون


المجلس الاعلى للقوات المسلحة في مصر ينقل السلطة التشريعية الى مجلس الشعب الجديد


اعلنت الحكومة المصرية ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى شؤون البلاد منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي، نقل السلطات التشريعية الى مجلس الشعب الجديد.
وقالت الحكومة على موقعها للتواصل الاجتماعي فيسبوك ان "المشير حسين طنطاوي القائد الأعلي للقوات المسلحة يعلن في رسالة لمجلس الشعب تسليم سلطة التشريع والرقابة للمجلس".
الفرنسية

تماثيل جوائز الاوسكار تصنع يدويا في مصنع في شيكاغو



تماثيل الاوسكار الصغيرة الشهيرة التي توزع سنويا في الولايات المتحدة لمكافأة نجوم السينما العالمية وانتاجاتها، تصنع يدويا في مصنع في شيكاغو.
انجازها يأتي نتيجة عملية طويلة. فمعدن "بريتانيا" وهو مزيج يشبه كثيرا القصدير، يسكب بعناية في قوالب قبل ان يبرد سريعا. ويحتاج اعدادها بعد ذلك لتلمع تحت اضواء هوليوود الى 40 ساعة من العمل الطويل والدقيق لشحذ هذه التماثيل وصقلها.
بعد ازالة كل الشوائب تغمس التماثيل صاحبة الشكل المميز والتي تمثل فارسا صاحب فك وصدر عريضين يحمل سيفا، في مزيج من النحاس والنيكل والفضة والذهب من عيار 24 قيراط. وتخضع مجددا للصقل قبل ان تطلى بالبرنيق ومن ثم تصف بدقة متناهية من قبل ايدي خبيرة تضع القفازات، على قاعدة متينة.
اكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح الاوسكار اعرق جوائز السينما الاميركية، عازمة على المحافظة على عملية الصناعة اليدوية هذه بسبب نوعيتها العالية.
المخاطر المحتملة للجوء الى عملية انتاج اقل كلفة، جسدها بقوة ما حصل خلال توزيع جوائز غولدن غلوب العام الماضي، عندما وصل الممثل الاميركي روبرت دي نيرو الى المؤتمر الصحافي من دون جائزته لان التمثال فقد رأسه. وقال دي نيرو يومها الى الصحافيين "لقد فقد قسمه الاعلى ويجب لحامه من جديد".
مؤسسة "ار.اس. اوينز" ومقرها في شيكاغو هي المصنع الوحيد في الولايات المتحدة الذي ينتح تماثيل الاوسكار العريقة منذ العام 1982. اما غالبية تماثيل الجوائز الرخيصة الثمن فباتت تصنع في الصين.
ونجحت "ار.اس. اوينز" في مقاومة هذا الميل من خلال تركيزها على الجوائز "الفخمة" مثل الاوسكار و"ام تي في ميوزيك اواردز" و جوائز "ايمي".
الا ان الشركة لم تنجح في تجنب صرف ثلث عمالها تقريبا بعد الازمة الاقتصادية العام 2008 في حين كانت تواجه تراجعا في عدد زبائها.
ويقول سكوت سيغل الذي اسس والده الشركة العام 1938 "في الماضي كان جزء كبير من الزبائن الذين خسرناهم لا يهتمون كثيرا ان صنعت التماثيل في الصين".
ويوضح "كانوا يهتمون فقط للكلفة (الصناعة) وقد زاد هذا الميل عندما حل الانكماش" لكنه يضيف انه يرى مؤشرات تغيير "لان الناس يهتمون اكثر الان بحماية فرص العمل في الولايات المتحدة".
ويعود بعض الزبائن بسبب نوعية منتجات الشركة فضلا عن الخدمة السريعة والتي لا شائبة فيها التي تساهم في سمعة "ار.اس. اوينز".
ويروي سكوت سيغل بفخر كيف ان شركته تحركت بسرعة كبيرة عندما سرقت حمولة من 55 تمثال اوسكار قبل اسابيع قليلة من توزيع الجوائز وقد عمل موظفيها ليل نهار لانتاج تماثيل جديدة في غضون عشرة ايام بدلا من ستة اسابيع في الظروف الطبيعية.
وتعلن الترشيحات للحفل الرابع والثمانين لجوائز الاوسكار عند الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش الثلاثاء فيما توزع في 26 شباط/فبراير المقبل في هوليوود.
 الفرنسية 

غدًا.. تعيين أول دفعة من مصابى الثورة فى الجهاز الإدارى و30 ألف جنيه لكل شهيد


عقد الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا وزاريًا لمناقشة توظيف 3200 من مصابى الثورة، فى الجهاز الإدارى للدولة، حيث تقرر تسليمهم العمل اعتبارًا من غدٍ وتباعًا.

قالت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط إنه تم خلال الاجتماع، مناقشة صرف المستحقات لأسر شهداء ومصابى الثورة، مشيرًا إلى أنه وفقًا لآخر حصر، فإن عدد الشهداء بثورة 25 يناير، وحتى 24 مارس، 699 شهيدًا، تم صرف مستحقاتهم بالكامل، وهى 30 ألف لأسرة كل منهم، وأن شهداء محمد محمود 42 تم الصرف لـ 10 منهم، وباقى 32 أسرة تقوم حاليًا باستخراج إعلام الوراثة.

وأضافت أن شهداء ماسبيرو 22، تم الصرف لـ 8 منهم، وشهداء مجلس الوزراء 16، تم الصرف لثلاث أسر وباقى 13 تقوم حاليا باستخراج إعلام الوراثة، وأشارت إلى أن إجمالى المصابين فى الفترة من 25 يناير حتى 24 مارس، يبلغ عددهم 3779 مصابا تم الصرف لـ 3551 حتى الآن، والباقى 228 مصابا جارى الصرف لهم، وسيتم ذلك غدًا.

وأشارت إلى بدء الصرف لمصابى أحداث محمد محمود وماسبيرو الذين يبلغ عددهم 600 حالة، تم الانتهاء من الكشف بمعرفة الكوميسيون عليهم على 300 حالة منهم، وجارى التحقق من بقية الحالات.

من جانبه أكد الدكتور صفوت النحاس رئيس المركزى للتنظيم والإدارة أنه سيتلقى مساء اليوم أول قائمة بأسماء المصابين الذين سيتم تعيينهم بالجهاز الإدارى للدولة، على أن ترسل لهم خطابات التعيين غدًا، وسيتم توزيعهم وفقًا لأماكن الإقامة وحسب المؤهل ودرجة الإعاقة.

أعلن الدكتور حسنى صابر، أمين عام المجلس القومى لرعاية أسر ومصابى وشهداء الثورة، أن الدفعة الأولى للتعيين ستتراوح مابين 100 و 200 مصاب، وأنه سيتم التقدم ببقية القوائم تباعًا مؤكدًا التدقيق فى مراجعة الأسماء وعمليات الاختيار وفقا لأماكن إقامة المصابين ودرجة الإعاقة

المصريون

تاريخ الحياة النيابية في مصر



لم تعرف مصر الحياة النيابية إلا بعد قدوم الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت وبعدها تولي محمد علي الحكم فأنشأ المجلس العالي ثم أعقبه إنشاء مجلس المشورة فى عام الف وثمانمائة وتسعة وعشرين.

وفي عام الف وثمانمائة وستة وستين أمر الخديوي إسماعيل بتشكيل "مجلس شورى النواب" ، وهو أول برلمان منتخب من كبار ملاك الأراضي الزراعية وشكل وفق النمط الغربي في إقامة المؤسسات التشريعية وحظي بصلاحيات واسعه.
الاعتراف الرسمي من جانب بريطانيا بمصر كدولة مستقله بعد ثورة عام الف وتسعمائة وتسعة عشر كان له أثر كبير علي الحياة النيابية ، فصدر دستور الف وتسعمائة وثلاثة وعشرين الذي تمخض عنه مجلسان نيابيان وأصبح لمجلس النواب سلطة مساءلة الحكومة و سحب الثقة منها وهوما جرى مرات عديدة .
في أعقاب إندلاع ثورة الثالث والعشرين من يوليو/ تموز عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين الغي دستور ثلاثة وعشرين وتم حل الاحزاب السياسية وشكل مجلس الأمة وفي أعقاب الوحدة مع سوريا أعيد تشكيله وسمي بمجلس الأمة المشترك واستمر حتى يونيو/ حزيران من عام واحد وستين.
بعدها تولى محمد أنور السادات الحكم وبدأت مرحلة نيابية جديدة وفي عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين صدر الدستور الدائم وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين جرت أول انتخابات تشريعية بعد صدور قانون الأحزاب السياسية وتشكل أول برلمان على أساس حزبي.
وباغتيال الرئيس السادات ووفقا للدستورتولى نائبه الرئيس السابق حسني مبارك الحكم وخلال هذه الفترة رسخ الحزب الوطني الحاكم هيمنته على البرلمان وتمكن الحزب في عام الفين وسبعة من إجراء بعض التعديلات علي دستور واحد وسبعين علي الرغم من الحضور القوي للمعارضه خاصة خلال دورة الفين وخمسة التي اتسمت بتوجيه الإنتقادات الحادة للحزب الوطني.
وسعى بعدها الحزب الحاكم إلى التخلص من معارضيه في دورة الفين وعشرة ووجهت له اتهامات بالتزوير لكن هذا البرلمان سرعان ماتم حله بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
BBC

جهود أمنية لكشف غموض مقتل شابا عثر عليه بجوار دار القضاء


تكثف اجهزة الامن بالقاهرة جهودها لكشف غموض العثور علي موظف باحد الفنادق مقتولا امام دار القضاء العالي‏,‏ حيث تبين اصابته بطعنه نافذة بالقلب

وترجح المعلومات سيره لمسافة طويلة وهو مصاب بالطعنة, وقد امرت نيابة حوادث وسط القاهرة بتشريح الجثة ثم امرت بدفن الجثة بعد التشريح وامر اللواء محسن مراد مساعد اول وزير الداخلية لامن القاهرة بسرعة ضبط الجناة و كشف غموض الحادث
وكان العميد ايمن حسن مأمور قسم شرطة الازبكية قد تلقي بلاغا من الاهالي وبعض الموجودين امام دار القضاء العالي في فجر أمس الاول  بوصول شاب في العقد الرابع من العمر ولم يستطيع الكلام ثم اشار اليهم بيده وما ان وصل اليهم حتي سقط علي الارض و بالاقتراب منه اكتشفوا ان به طعنه نافذة بالصدر, علي الفور انتقل إلي مكان البلاغ العميدان عادل التونسي رئيس مباحث قطاع غرب القاهرة وأحمد خيري مفتش المباحث وتبين من المعاينة وجود جرح نافذ بالقلب, وأشار شهود العيان الي انه كان قادما من اتجاه شارع طلعت حرب و عليه اثار دماء  ،علي الفور امر اللواء اسامة الصغير مدير الادارة العامة لمباحث القاهرة بتشكيل فريق بحث اشرف عليه نائبه اللواء سامي لطفي وتبين من التحريات ان الجثة لشاب يدعي محمد جمال الدين عبدالعظيم ويبلغ من العمر(42 عاما) وانه يعمل موظف استقبال بفندق شهير ومتزوج من امريكية الجنسية ، فيما ترددت انباء عن ان القتيل ناشطا سياسيا من عدمه ، كما اشارت التحريات الي انه يقيم بمساكن السكك الحديدية بالشرابية ، وقد صرحت النيابة بدفن الجثة بعد تشريحها حيث تسلمها شقيقه( مهندس زراعي) وتوجه بها اقاربه الي مدافنهم بمحافظة الشرقية.. وتواصل اجهزة الامن جهودها لكشف ملابسات الحادث
الأهرام

موالون للقذافي يقتلون 4 من الثوار ويسيطرون على بعض مناطق بني وليد



قُتل أربعة من الثوار الليبيين السابقين وأُصيب نحو 20 آخرون في هجوم شنَّه اليوم الاثنين مناصرون لنظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في مدينة بني وليد الواقعة على بعد 170 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة طرابلس.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المتحدث باسم المجلس المحلي في مدينة بني وليد، محمود الورفلي، قوله: "لقد أوقع الهجوم في صفوف الثوار أربعة قتلى و20 جريحا، ونحن الآن نخشى من وقوع مذبحة".
وكان مسؤول محلي آخر قد أكَّد للوكالة المذكورة أنَّ "موالين للقذافي" هاجموا الاثنين قاعدة لمتمردين سابقين في بني وليد، المعقل السابق للزعيم الليبي الذي لقي مصرعه في العشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على أيدي الثوار بدعم جوِّي من حلف شمال الأطلسي "الناتو".

تطويق كتيبة

وقال مبارك الفتماني إن "كتيبة 28 مايو/أيار الكبرى" في بني وليد، وهي تابعة لوزارة الدفاع، "أضحت مطوَّقة من قبل موالين للقذافي رفعوا عليها أعلاما خضراء"، مشيرا إلى أن المهاجمين هاجموا الموقع المذكور "بكافَّة أنواع القذائف".
وأكَّد الورفلي أن "ما بين 100 و150 من مؤيدي النظام السابق يحملون أسلحة ثقيلة يهاجمون حاليا الثوار السابقين في المدينة".
وتابع قائلا: "لقد طلبنا تدخُّل الجيش، لكن وزارة الدفاع والمجلس الوطني الانتقالي خانونا وتركونا بين المطرقة والسندان، علما أنََّنا طلبنا منهم إيجاد حلِّ للأمر منذ شهرين".

جدل ومحاكمة

وقد تزامن الهجوم على بني وليد مع إعلان المحكمة الجنائية الدولية أنها لم تقرِّر بعد ما إذا كان سيف الإسلام، نجل القذافي المُعتقل في ليبيا، سيحاكم داخل البلاد أم لا.
ويتعارض إعلان المحكمة الدولية مع التصريحات التي كان وزير العدل الليبي، علي عاشور، قد أدلى بها في وقت سابق وقال فيها إنَّ ليبيا قدَّمت يوم الجمعة الماضي طلبا إلى المحكمة المذكورة لمحاكمة سيف الإسلام أمام محكمة ليبية وأنَّها تلَّقت ردَّا إيجابيا على الطلب.
وأضاف عاشور أنَّ استجواب سيف الإسلام لم ينته بعد، وسيُعلن موعد محاكمته عندما يكتمل التحقيق.
ومع استمرار الخلاف بين الحكومة الليبية ومحكمة جرائم الحرب الدولية، ومقرُّها لاهاي بهولندا، حول مكان محاكمة نجل القذافي الأبرز، يظل أمام سيف الإسلام احتمالان اثنان:
إمَّا محاكمته في ليبيا، وبالتالي الحكم عليه غالبا بالإعدام، أو انتظار المحاكمة في مركز احتجاز مريح في هولندا يطلقون عليه اسم "هيلتون لاهاي"، مع انتفاء خطر حكم الإعدام عليه.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت العام الماضي أمر اعتقال سيف الإسلام بعد أن وجَّه الادِّعاء له ولمسؤولين ليبيين آخرين معه تهمة الضلوع بقتل المحتجين خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام والده.

اعتقال سيف الإسلام

وعندما اعتُقل سيف الإسلام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على أيدي ثوَّار الزنتان، قالت الحكومة الليبية إنها تريد محاكمته داخل البلاد.
لكن المحكمة الجنائية الدولية أمهلت الحكومة الليبية حتى الثالث والعشرين من هذا الشهر لتقرير ما إذا كانت ستسلِّم سيف الإسلام، ومتى سيحدث ذلك، ولتقديم معلومات عن حالته العقلية والجسدية.
كما طلبت المحكمة من ليبيا الردَّ على بواعث قلق أثارها نشطاء بخصوص احتجاز سيف الإسلام بمعزل عن العالم الخارجي، ودون الاتِّصال بمحام.
وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبد الله، إن المحكمة تلقَّت الاثنين معلومات من ليبيا تتعلَّق بالقضيَّة، لكنه امتنع عن الإفصاح عن تفاصيل وطبيعة تلك المعلومات، مكتفيا بالقول: "إنَّها سرية".
BBC


فرصة عربية جديدة لنظام الأسد في اجتماع وزراء الخارجية


أكدت مصادر مطلعة لـالاهرام من داخل اجتماع وزراء الخارجية العرب‏-‏ أمس‏-‏ اتجاه الدول العربية بشكل يكاد يكون جماعيا الي إقرار التجديد لمهمة بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا لمدة شهر أضافي‏
وذلك حتي يتسني لهم مواصلة تنفيذ المهام المحددة لهم في البروتوكول الموقع بين الجامعة العربية والحكومة السورية وذلك علي عكس الدوائر التي طالبت في الآونة الأخيرة بسحب المراقبين بعدما فشلت- وفق رؤيتهم- في وقف العنف وقتل المدنيين, موضحة أن هذا القرار يأتي استجابة لتوصيات تقرير البعثة والذي تتضمن الي جانب المطالبة بالتجديد مطلبا بزيادة أعداد فرق المراقبين الي300 عنصر بعد أن كانوا خلال الفترة الاولي نحو163 عنصرا انسحب منهم نحو10 مراقبين احتجاجا علي ما اعتبروه خروجا علي المسار المحدد للبعثة.
وأوضحت المصادر أن التقرير تحدث عما أسماه اختراقات من قبل الجانب السوري الرسمي والذي يقوم بوضع العراقيل والصعوبات أمام فرق المراقبين مما يؤشر إلي أنه لا يعمل علي تطبيق بنود البروتوكول الموقع مع الجامعة العربية بالقدر الكافي خاصة فيما يتعلق بسحب الآليات العسكرية من المدن ومناطق التوتر لكنه يشير في الوقت نفسه الي ما وصفه بقيام مجموعات مسلحة بعمليات ضد المدنيين والمؤسسات العامة وضد عناصر مكلفة بتطبيق القانون.
ولفتت المصادر الي أن التقرير أوصي ايضا بتوفير آلية فعالة لتدريب عناصر المراقبين علي المهارات الخاصة بالمراقبة والمتابعة الميدانية, وذلك بعد الصعوبات التي اعترضت طريقهم خلال الفترة الماضية.
وقدم الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية لاجتماع وزراء الخارجية تقريرا عن حصيلة اتصالاته العربية والاقليمية والدولية فضلا عن لقائه مع المعارضة السورية بمختلف اطيافها.
وكان الفريق الدابي قد أكد في بيان تم توزيعه علي وسائل الاعلام أن مهمة بعثة المراقبين في سوريا تتمثل في التحقق من تنفيذ الحكومة السورية لبنود خطة العمل العربية لحل الأزمة, وليس وقف العنف والقتل الذي تشهده بعض المناطق السورية, كما تتمثل في الإطلاع علي حقيقة الأوضاع والأحداث الجارية في سوريا من خلال المراقبة والرصد لمدي التنفيذ الكامل لوقف جميع أعمال العنف ومن أي مصدر كان في المدن والأحياء السورية, مبديا دهشته من إصرار بعض وسائل الإعلام علي الإشارة دائما إلي أن مهمة البعثة وقف أعمال القتل والعنف.
وبين الدابي أن فرق البعثة المنتشرة في مختلف المناطق السورية خصوصا تلك التي تشهد اضطرابات واحتجاجات, تجد تعاونا( دون أن يحدد مصدر هذا التعاون), مما يؤشر إلي مهنية وموضوعية أعضاء البعثة في أداء مهمتهم.

الأهرام

تونس: نفوذ التيار الإسلامي يتصاعد والمرأة تترقب



أثار تصاعد التيار الإسلامي بعد الثورة في تونس خشية البعض من إعادة النظر في قانون الأحوال الشخصية أو بعض بنوده، وهو القانون الذي يراه معظم الليبراليين منصفا.
ومما زاد من هذا التخوف انتشار الحجاب بل والنقاب أيضا الذي كان محظورا فى المؤسسات الحكومية والتعليمية فى عهد بن علي.
وجعل هذا البعض يتساءل عما إذا كانت هناك محاولات للحد من تنوع المشارب في المجتمع التونسي، أو إذا كانت هناك محاولة لفرض نموذج موحد للمرأة التونسية يبدأ بالزي الإسلامي الذي لم تعتده تونس كثيرا من قبل.
ومن المعروف ان المرأة في تونس تمتعت بالكثير من الحقوق مقارنة ببلدان مشابهة أخرى، وكان لحكومة الحبيب بورقيبة، أول رئيس تونسي بعد استقلالها عن فرنسا، دور رئيسي فى إرساء قانون الأحوال الشخصية منتصف القرن الماضي.
وكان هذا القانون قد صدر عام 1956، وقد أثارت بنوده الجدل، لما نص عليه من المساواة التامة بين المرأة والرجل ومنع تعدد الزوجات ومعاقبة من يخترق هذا البند بالسجن لمدة عامين بالإضافة إلى منع اكراه الفتاة على الزواج.
وتجدد هذا الجدل بصيغة مختلفة بعد الخطاب الأول للرئيس الجديد، المنصف المرزوقي، الذي قال فيه إنه سيوفر الحماية لجميع التونسيين والتونسيات وخص بالذكر "المحجبة والمنقبة والسافرة".
وأثارت مفردة "السافرة" علامات استفهام خصوصا أن البعض يفهمها في تونس على أنها تطلق على المرأة ذات السلوك غير القويم.
واختلفت آراء التونسيات حول نفوذ التيار الإسلامي ومستقبل المرأة، فمعظم المحجبات والمنقبات يرين في ذلك فرصة لاتجاه المرأة التونسية إلى الدين بشكل أكبر من ذي قبل.
بينما تطالب النساء النساء اللاتي لا يرتدين حجاباً او نقاباً بأن لا تمسّ حريتهن.

غير المحجبة

"والله فى حريات أكثر الآن لأنه من الطبيعي أن نتمتع بحريات أكثر بعد الثورة على عكس الوضع من قبل".
بهذه الكلمات استهلت سيدة تونسية تدعى وفاء فى منتصف الأربعينيات حديثها عن وضع المرأة التونسية بعد الثورة.
وفاء التي لا ترتدي الحجاب لا تمانع في تصاعد التيار الإسلامي فى الحياة السياسية في تونس طالما أنه لن يمثل أي تهديد على حرياتها كامرأة وأسلوب حياتها التى اختارته لنفسها.
تقول وفاء لبي بي سي : " إذا كان ارتداء الحجاب بقناعة فأنا لست ضده ولكن الأهم أن يظل كل واحد على قناعاته وحرياته وأن لا يفرض على المرأة أي شيء بالسيف".
وترى وفاء أن الحرية التى تمتعت بها المرأة فى عهد بن علي لا يمكن التراجع عنها بل من المفترض أن تحصل على المزيد من الحريات بعيدا عن أي وسائل للإجبار أو فرض معتقدات معينة على أسلوب حياتها.
أما عن ذكر المرزوقي كلمة سافرة في أول خطاباته للشعب التونسي فى إشارة إلى المرأة غير المحجبة فقالت وفاء : " إن هذه الكلمة تضايق منها الكثير ولكنه أسيء فهمها لأنه لم يكن يقصد معنى سيء من استخدامها".
لكنها رفضت أن تطلق هذه الكلمة على المرأة غير المحجبة.

المحجبة

أما عن زينة التي تبلغ من العمر الخامسة والعشرين عاما، فقد ارتدت الحجاب بعد قيام الثورة التونسية لأنها أصبحت "حرة" على حد قولها.
تقول زينة : "من سبع أو ثمان سنوات ارتديت الحجاب وبعدها أجبروني على خلعه" في إشارة إلى نظام بن علي.
وتستكمل حديثها:" قبل الثورة كان هناك حرية صحيح لكن ليس فى الحجاب أما الآن الوضع اختلف رغم أننا ما زلنا متأثرين بالقوانين والحريات السابقة".
و ترى زينة أن المرأة التونسية تحتاج إلى الدين فى الفترة القادمة حيث تقول:" على المرأة التونسية أن تعرف دينها أكثر وتلتزم بقواعده أكثر مما اعتادت عليه".
ومع أن زينة تميل أكثر الى أن تلتزم المرأة التونسية بالزي الإسلامي فإنها تؤمن أن الحكومة الجديدة لن تفرض نموذجا للمرأة التونسية أو لباس معين وتقول :"ستظل كل امرأة تونسية تتمتع بحريتها فى الإختيار".

المنقبة

"بعد الثورة نحن فى نعمة والحمد لله أصبحنا نخرج الى الشوارع على راحتنا " بهذه الكلمات بدأت سيدة تونسية منقبة رفضت ذكر اسمها حديثها عن النقاب.
وارتدت هذه السيدة النقاب بعد الثورة إذ كانت ترتدي "حجابا شرعيا" على حد قولها، ولكنها روت لنا وضع أصدقائها المنقبات منذ عهد بن علي فقالت: "لدي صديقات ارتدين النقاب من قبل الثورة ولكنهن لم يتمكن من الخروج إلى الشارع لأن ذلك كان صعبا جدا".
أما عن مدى تقبل المجتمع التونسي للمرأة المنقبة فترى هذه السيدة أنها ما زالت تتعرض لكثير من المضايقات فى الشارع وقالت : "بالنسبة لنساء تونس فهن ضد النقاب ولا يتقبلن المنقبات بل وقد تتعرض المنقبة للإستهزاء على هذا الملبس والإستهزاء بالنقاب معناه الإستهزاء بشرع الله وبزوجات الرسول".
ومن وجهة نظر هذه السيدة فإن الاستهزاء بملبسها ليس هو الشيء الوحيد الصعب الذي تتعرض له، فهي تعاني أيضا من عدم وجود وظائف للمنقبات فى تونس.
وأعربت السيدة المنقبة عن أمنياته في أن تخصص "مراكز ترفيهية لنا ولأولادنا، وعربات خاصة لنا فى القطارات ويفصلوا بين البنات والاولاد في المدارس"، لأن هذا هو "شرع الله" حسب رأيها.
بي بي سي - تونس



أصدر المشير حسين طنطاوي‏,‏ القائد العام‏,‏ رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏,‏ قرارا بإصدار ميدالية تذكارية يطلق عليها ميدالية ‏25 يناير‏,‏ بمناسبة ذكري ثورة يناير عام2011, وتكون من طبقة واحدة من البرونز, وتلي في الترتيب الميداليات العسكرية التي صدرت حتي الآن.
وتمنح ميدالية 25 يناير لأفراد القوات المسلحة الموجودين في الخدمة يوم25 يناير الماضي, وقد تضمن القرار منح هذه الميدالية لجميع الضباط, والدرجات الأخري, وجميع طلبة الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية, وجميع العاملين المدنيين بالقوات المسلحة.
الأهرام

البرنس: صفقات التليفونات متميزة.. والإستاد جاهز لاستضافة مباراة الأهلى


أشاد أشرف قاسم المدير الفنى لفريق تليفونات بنى سويف بالصفقات الجديدة التى أبرمها النادى خلال يناير الجارى، على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور، وهم حسين حمدى وإبراهيما توريه لاعبا المقاصة، وأحمد الميرغنى لاعب الزمالك، مؤكدا أن اللاعبين سيكون لهم دور بارز مع النادى فى الفترة المقبلة لما يتمتعون به من خبرات وإمكانيات فنية طيبة.

أكد أشرف قاسم فى
تصريحات تلفزيونية، أن ناديه بصدد التعاقد مع لاعبين آخرين لإغلاق القائمة، نافيا أن يكون هناك نية للتعاقد مع حارس مرمى جديد.

أضاف أن إستاد بنى سويف أصبح جاهزا تماما لاستقبال مباريات الفريق بالدورى، ومن المرجح أن يستضيف مباراة الأهلى يوم 13 فبراير المقبل .

اختتم المدير الفنى للتليفونات كلامه موجها الشكر إلى محمد عبد الرحيم رئيس النادى، مشيرا إلى أنه لم يبخل على الفريق بأى شىء ويساهم بقوة من أجل إبقاء الفريق فى الدورى الممتاز هذا الموسم .

اليوم السابع

حرس الحدود تحبط تهريب 170 ألف طلقة و10 بنادق آلية من ليبيا



تمكنت قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية من إحباط أكبر عمليات تهريب الذخيرة الحية والسلاح من ليبيا إلى مصر عبر الحدود بالمناطق الوعرة، حيث تم ضبط 3 مهربين وبحوزتهم حوالى 170 ألف طلقة ذخيرة حية متنوعة العيار و7 بندقية آلية و2 بندقية قناصة وبندقية رشاش.

كان العقيد على العشماوى قائد مخابرات حرس الحدود بالمنطقة الغربية، قد تلقى معلومات حول عملية تهريب كمية كبيرة من السلاح والذخيرة عبر الحدود الليبية المصرية، من خلال الدروب الصحراوية وبتكليف من اللواء مدحت النحاس قائد المنطقة الغربية العسكرية.


تم تشكيل وحدة ضبط بقيادة المقدم أشرف عبد العزيز، والنقيب عبد الرحيم صالح للتمركز بالمنطقة المحتمل عبور المهربين منها على الحدود جنوب السلوم بحوالى 110 كم عند منطقة بئر بيلى، حيث تم رصد سيارتين تويوتا بدون لوحات معدنية قادمتين من الأراضى الليبية، وبعد مطاردة السيارتين تم ضبط عبد القادر سعيد حفيظ (32 سنة) من سيدى برانى، وفؤاد علوانى خميس (26 سنة) من رأس الحكمة وشريف عبد الحميد عفون (18 سنة)، وبتفتيش السيارتين عثر بداخلهما على حوالى 170 ألف طلقة مختلفة الأعيرة و10 بنادق آلية وقناصة ورشاش.

وبعرض المتهمين والمضبوطات على نيابة مطروح العسكرية الكلية أمرت تحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيق.

اليوم السابع

الكتاتنى فور رئاستة للبرلمان: ثورتنا مستمرة وسنقتص للشهداء


بدأت الجلسة الثانية برأسه الدكتور سعد الكتاتنى بعد توليه رئاسة المجلس وقال "نسجد لله شكرا على كرمه وتوفيقه فى ثورته التى أطاحت بالنظام الفاسد واقتلعت بذور الظلم والاستبداد ونعلن للشعب المصرى أن ثورتنا مستمرة ولن يهدأ لنا بال حتى تسكتمل الثورة كل أهدافها، فنقتص للشهداء ونعيد بناء مصر الجديدة الوطنية الديمقراطية".

وأضاف الكتاتنى: "بتكليفى مسئولية هذا المنصب برئاسة مجلس الشعب، أشعر بالفخر لتكليفنا بهذه المسئولية بعد ثورتنا، هذه الديمقراطية التى علينا أن نحترمها بعد أن غابت عن هذة القاعة لعقود طويلة لتصبح مصدر قوة وشموخ.. لقد فقدت مصر الكثير من أبنائها من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاستقرار والتنمية، نعلن أننا لن نخون دماء الشهداء والتضحيات التى قدمها أبناء الوطن ولم ننس المصابين وجراحاتهم.. بل سنعمل لأن يكون مجلسك سيكون المجلس العنوان الصحيح للديمقراطية ولتحقيق كل أهداف الثورة، وأعد أن تلتزم المنصة الحيدة وأن تلتزم بميزان العدالة وأن نكفل لكل نائب حقه الدستورى وحرياته تحت هذه القبة، وأنتهز هذه المناسبة لأتقدم بتهنئة الشعب المصرى، وخالص الشكر للجيش المصرى العظيم وللقوات المسلحة، أتوجه بالشكر والتقدير إلى اللجنة العليا للانتخابات ورجال القضاء الذين واجهوا المشاق، وإلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى أنجز وعده بأنه سيجرى انتخابات يشهد بها العالم وشهد بها المصريون والعالم، رغم وجود بعض التجاوزات البسيطة وأصبح المواطن المصرى يشعر بقيمته ورأيه، وأصبح سياسيا ماهرا".

كما توجه بالشكر إلى أفراد وجنود وضباط جيش مصر العظيم الذى تحمل مع رجال الشرطة الأوفياء مسئولية حماية العملية الانتخابية.

وتابع الكتاتنى أن مجلس شعب الثورة المصرية يتحمل الكثير من التبعات والمهام الجسام السياسسة والتشريعية والرقابية التى ستؤسس لمصر الحديثة.. و"نحن فى حاجة أن تحلى بالحكمة والصبر وأن نعمل معا على تسليح الأمة بآليات العصر الجديد لنكفل لمصر مكانة تليق بتراثها الحضارى وأن نتعامل مع زملائنا من أعضاء مجلس الشعب المنتخبين لتشكيل الجمعية التأسيسة لصياغة الدستور، بحيث تكون معبرة عن جميع أطياف الشعب المصرى، وأن نعمل على اقتلاع الفساد من جذوره وأن نعيد النظر فى حزمة كبيرة من التشريعات لإعادة بناء مؤسسات الدولة، كما نحن فى حاجة إلى بناء دولة القانون على أسس الحق والعدل والمساواة".

وأكد الكتاتنى على ضرورة أن يسلك الجميع طريق التوافق والتكامل من أجل إنجاز المهام الموكلة للمجلس وتحقيق مطالب الثورة وحمايتها، وإنهاء العديد من الأزمات التى سببها النظام السابق.

و"إننا مطالبون بالوفاء لشهداء الثورة ومصابيها، ولكل التضحيات التى بذلت من أجلها". 

اليوم السابع

ما أهمية تقويم الأسنان؟



يوضح الدكتور مجيد أمين، أستاذ جراحة الفم والأسنان، أن تقويم الأسنان كما يفهمه أغلب الناس هو إصلاح الاعوجاج الموجود بالأسنان، ولكن واقع الأمر أن هذا التخصص بمفهومه الحديث يعنى ما هو أكثر من ذلك إذ يشمل:

1. مساعدة الأسنان والفك على النمو فى الوضع الصحيح أخذاً فى الاعتبار العلاقة الطبيعية بين الفكين من ناحية، والعلاقة بين الفكين، وباقى عظام الرأس من ناحية أخرى، بالإضافة إلى الأثر المباشر، لذلك سواء على وظيفة الفكين والأسنان أو على المظهر الخارجى للإنسان.
2. الوقاية من حدوث تشوهات بالفكين أو اعوجاج الأسنان، خصوصا خلال فترة تبديل الأسنان، وهى الفترة الممتدة من عمر ست سنوات إلى 12 سنة.
3. علاج تشوهات الفكين واعوجاج الأسنان فى حالة حدوثها، لذا يجب التوعية بطرق الوقاية اللازمة، والتى يمكن بها تجنب حدوث هذة المشاكل مستقبلا، كما يجب علاج السبب قبل علاج المشكلة، لأنه إذا ما عولجت المشكلة، وترك السبب، فإن الحال يمكن أن يعود إلى ما كان عليه أو تقل فعالية العلاج.

http://www3.youm7.com

الدوري الإنجليزي: مانشستر ستي يفوز على توتنهام ومانيو يهزم أرسنال


بعد انطلاقة هادئة، قاد أنطونيو فالينسيا هجوم يونايتد أمام شباك خصمه أرسنال
خرج مانشستر سيتي المتصدر فائزا من موقعته مع ضيفه توتنهام الثالث 3-2 في مباراة مثيرة جدا حسمها الايطالي ماريو بالوتيلي في الوقت بدل الضائع اليوم الاحد على "استاد الاتحاد" في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وكانت المباراة متجهة الى التعادل بعد ان سجلت الاهداف الاربعة الاولى في غضون 9 دقائق فقط في الشوط الثاني حيث تقدم سيتي بهدفين نظيفين قبل ان يعود توتنهام ويدرك التعادل، لكن بالوتيلي الذي دخل بديلا في الدقائق الاخيرة، تقمص دور "الشرير" ثم "البطل" في غضون دقائق معدودة ونجح في خطف هدف الفوز لفريقه من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع.
ورفع سيتي الذي حقق فوزين على توتنهام (اكتسحه ذهابا 5-1) خلال موسم واحد لاول مرة منذ انطلاق الدوري الممتاز موسم 1991-1992 رصيده الى 54 نقطة في الصدارة
بفارق 3 نقاط عن جاره اللدود مانشستر يونايتد حامل اللقب الذي تغلب على الفريق اللندني الاخر ارسنال في عقر داره 2-1 بفضل هدف متأخر من داني ويلبيك.
من جانبه، مني توتنهام بهزيمته الاولى في مبارياته العشر الاخيرة فتجمد رصيده عند 46 نقطة في المركز الثالث.
وبدأ مدرب سيتي الايطالي روبرتو مانشيني اللقاء دون مدافعه البلجيكي فنسان كومباني الموقوف فيما جلس مواطنه بالوتيلي على مقاعد الاحتياط لمصلحة البوسني ادين دزيكو الذي كان تألق في مباراة الذهاب بتسجيله رباعية.
وفي الجهة المقابلة، غاب عن فريق المدرب هاري ريدناب المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور وذلك بسبب الشرط الذي فرضه سيتي على الفريق اللندني من اجل اعارته اللاعب وهو عدم اشراكه في المواجهات التي تجمع الفريقين، فيما عاد الى التشكيلة ليدلي كينغ الذي غاب عن الفريق منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي.
ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر في الشوط الاول الذي شهد فرصة حقيقية يتيمة وكانت لسيتي عبر الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي سدد كرة من حدود المنطقة لكن الحارس الاميركي براد فريدل كان متيقظا وانقذ فريقه (30).
وبدأ سيتي الشوط الثاني ضاغطا وكان قريبا من افتتاح التسجيل اثر مجهود فردي من الاسباني دافيد سيلفا بعد ان شق طريقه بين المدافعين الذين حاولوا استخلاص الكرة منه لكنها وصلت الى دزيكو فتوغل بها على الجهة اليسرى قبل ان يسدد صاروخية من زاوية ضيقة جدا الا ان فريدل تدخل ببراعة وحولها الى ركنية (48).
وجاء الفرج لسيتي في الدقيقة 56 عندما قام سيلفا بمجهود فردي اخر في منتصف الملعب قبل ان يمرر كرة بينية الى الفرنسي سمير نصري الذي اطلقها صاروخية من داخل المنطقة عجز فريدل هذه المرة عن صدها.
ولم يكد توتنهام يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه بعد ثلاث دقائق اثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى سقطت بين ليدلي كينغ وسكوت باركر فخطفها جوليون ليسكوت وسحبها بقدميه وهو يهوي على الارض ليتجتازا معا الخط الى داخل المرمى (59).
لكن الفريق اللندني عاد سريعا الى اجواء اللقاء وقلص الفارق عندما فشل المدافع المونتينغري ستيفان سافيتش في اعتراض كرة طولية بالشكل المناسب وتحولت من رأسه الى جيرماين ديفو المتوغل في الجهة اليمنى فخطفها وتقدم بها ثم تخطى الحارس جو هارت قبل ان يسدد في الشباك الخالية (60).
ولم ينتظر رجال ريدناب سوى 5 دقائق فقط ليدركوا التعادل بهدف رائع من الويلزي غاريث بايل الذي وصلته الكرة من ارون لينون على بعد حوالي 20 مترا من المرمى فاطلقها قوسية بيسراه بعيدا تماما عن متناول الحارس المتقدم من مرماه (65).
وحاول مانشيني ان يتدارك الموقف سريعا فزج ببالوتيلي بدلا من دزيكو (66) لكن مهاجم انتر ميلان السابق لم يقدم شيئا يذكر بل كان يستحق الا يكمل المباراة بعد ان داس عمدا على رأس سكوت باركر عندما قام الاخير بصد تسديدة الايطالي قبل ان يسقط اللاعبان ارضا لكن الحكم لم يتنبه لما قام به "مشاغب" مانشستر سيتي الذي يواجه على الارجح عقوبة الايقاف من قبل الاتحاد الانكليزي بسبب هذه الحركة غير الرياضية على الاطلاق (83).
وكان توتنهام قريبا جدا من خطف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما توغل بايل في الجهة اليسرى قبل ان يمرر الكرة على طبق من فضة لديفو لكن الاخير لم يتمكن منها كما يجب فخرجت بجانب القائم الايمن.
وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة تحول بالوتيلي من "الشرير" الى "البطل" بعد ان انتزع ركلة جزاء من قائد الفريق اللندني ليدلي كينغ ونجح في ترجمتها بنفسه الى هدف الفوز لفريقه مسجلا هدفه التاسع هذا الموسم.
وعلى "ستاد الامارات"، فشل ارسنال في استغلال عاملي الارض والجمهور من اجل الثأر من مانشستر يونايتد الذي كان اذله ذهابا بالفوز عليه 8-2، فمني بهزيمته الثالثة على التوالي وتجمد رصيده عند 36 نقطة في المركز الخامس وبفارق 5 نقاط عن جاره تشلسي صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا.
وشهدت بداية اللقاء تلقي يونايتد ضربة قاسية عندما تعرض فيل جونز لالتواء في كاحله، ما اضطر مدربه الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الى اجراء تبديل مبكر بادخاله البرازيلي رافايل دا سيلفا العائد من الاصابة (17).
وانتظر جمهور الفريقين حتى الدقيقة 34 ليشهد اولى الفرص الحقيقية وكانت ليونايتد عندما توغل الفرنسي باتريس ايفرا في الجهة اليسرى قبل ان يعكس الكرة للبرتغالي لويس ناني الذي سددها ارضية لكن الحارس البولندي فويسييتش تشيسني انقذ الموقف.
وعندما كان الشوط الاول يلفظ انفاسه الاخيرة تمكن يونايتد من افتتاح التسجيل عن جدارة عندما لعب الويلزي المخضرم راين غيغز كرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت الى القائم البعيد حيث الاكوادوري انتونيو فالنسيا الذي ارتقى عاليا ووضعها برأسه داخل الشباك (45).
وفي بداية الشوط الثاني كان ارسنال امام فرصة ادراك التعادل عندما خطف التشيكي توماس روزيسكي الكرة من كريس سمولينغ ومررها للهولندي روبن فان بيرسي الذي اطاح بها بجانب القائم (51)، ثم اتبعها الويلزي ارون رامسي بفرصة اخرى لكن الكرة التي اطلقها من حدود المنطقة علت العارضة بقليل (55).
وواصل ارسنال اندفاعه وكان قريبا مجددا من ادراك التعادل عبر الشاب الكسندر اوكسلايد-شامبرلاين لكن تسديدته مرت قريبا جدا من القائم الايمن (62).
ورد يونايتد بفرصة اخطر عبر داني ويلبيك الذي اعتقد انه عزز تقدم فريقه بعدما سدد الكرة نحو المرمى الخالي من حارسه لكن المدافع الالماني بير ميرتيساكر تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة عن خط المرمى (64).
ونجح ارسنال في اطلاق المباراة من نقطة الصفر عبر نجمه وقائده روبن فان بيرسي الذي وصلته الكرة عبر اوكسلايد-شامبرلاين فالتف سريعا وسددها ارضية في الزاوية اليسرى بعيدا عن متناول الحارس الدنماركي انديرس لينديغارد (71)، معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 19 هدفا.
لكن فرحة "المدفعجية" لم تدم لان يونايتد استعاد التقدم في الدقيقة 82 اثر مجهود فردي مميز لفالنسيا الذي شق طريقه في الجهة اليمنى ثم توغل داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع قبل ان يتبادل الكرة مع البديل الكوري الجنوب بارك جي سونغ الذي اعادها الى الاكوادوري فحضرها الاخير لويلبيك الذي اودعها الشباك.
- ترتيب ابرز الهدافين:
- 19 اهداف: الهولندي روبن فان بيرسي (ارسنال)
- 15 هدفا: السنغالي ديمبا با (نيوكاسل يونايتد)
- 14 اهداف: الارجنتيني سيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي)
- 13 هدفا: واين روني (مانشستر يونايتد)
- 12 هدفا: النيجيري ايغبيني ياكوبو (بلاكبيرن)
- 11 اهداف: البوسني ادين دزيكو (مانشستر سيتي)
- 9 اهداف: دانيال ستاريدج (تشلسي) والتوغولي ايمانويل اديبايور (توتنهام)
والاسكتلندي ستيفن فليتشر (ولفرهامبتون) وفرانك لامبارد (تشلسي) والايطالي ماريو
بالوتيلي (مانشستر سيتي) و
- 8 اهداف: ستيف موريسون (نوريتش سيتي)
- ترتيب فرق الصدارة:
1- مانشستر سيتي 54 نقطة من 22 مباراة
2- مانشستر يونايتد 53 من 22
3- توتنهام 46 من 22
4- تشلسي 41 من 22
5- ارسنال 36 من 22
BBC Arabic




حملة أحمد شفيق تصادر اشرطة فيديو لبي بي سي بعد لقاء سجل معه


قام أعضاء الحملة الانتخابية للفريق أحمد شفيق المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بمصادرة اشرطة فيديو تعود لقناة "بي بي سي العربية" إثر انتهاء مقابلة مسجلة أجرتها القناة مع المرشح في بيته بضاحية التجمع الخامس شمال شرقي القاهرة مساء السبت، الا ان مدير الحملة نفي مصادرة تلك الاشرطة وقال انها تركت طوعا من فريق بي بي سي.

وفور انتهاء المقابلة التي أجراها خالد عز العرب كبير مراسلي القناة في مصر لمدة أربعين دقيقة لتذاع ضمن برنامج "لقاء"، أبدى أعضاء الحملة الانتخابية اعتراضهم على بعض الأسئلة التي جاءت في الحوار، ومنعوا فريق عمل "بي بي سي" من مغادرة المنزل الا بعد تسليم اشرطة الفيديو أولا.
وقال محمود بركة المنسق الإعلامي للحملة أنه لن يسمح على الإطلاق ببث اللقاء كما سجلته بي بي سي.
واستمرت المناقشات التي اتسمت بالسخونة في بعض الأحيان لنحو ساعتين بعد انتهاء المقابلة، حيث أصر خلالها أعضاء الحملة على إلغاء الحوار أو حذف مقاطع منه تؤثر سلبا، حسب تقديرهم، على الصورة العامة لمرشحهم الرئاسي.
وكان الفريق شفيق موجودا في جانب من هذا النقاش، قال خلاله إنه وحده الذي يملك قرار إذاعة الحوار أو عدمه.
وأبدى أعضاء الحملة انزعاجهم من أن المقابلة تضمنت أسئلة تتعلق بالمجلس العسكري.
كما اعترضوا على عدد آخر من الأسئلة وبشكل خاص على سؤالين يتعلق أحدهما بتقييم شفيق للرئيس المصري السابق حسني مبارك، وآخر يتعلق برؤيته لمستقبل المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم بعد انتهاء الفترة الانتقالية.
وقال أعضاء الحملة إن هذه المقابلة، التي كان مقررا أن تذاع مساء الثاني والعشرين من يناير/كانون الثاني، لو أذيعت قبل يوم الخامس والعشرين من يناير "ستتسبب في كارثة" حسب تعبيرهم.

نفي مصادرة الاشرطة

الا ان محمود بركة، مسؤول الحملة الإعلامية لشفيق، نفى مصادرة تلك الاشرطة في مقابة مع برنامج "العاشرة مساء" في قناة دريم الفضائية المصرية، بالقول إن فريق بي بي سي تركها طوعا لوجود عيوب فنية بها، وهو ما جعله يحتفظ بها، لكنه لم يبرر رفضه لطلب بي بي سي اعادة تلك الاشرطة.
ودعت مقدمة برنامج منى الشاذلي، في نهاية الحلقة، بركة الى اذاعة الاشرطة "حتى يستطيع المشاهد أن يحكم على السبب الحقيقي وراء الاحتفاظ بها".
BBC

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money