شريط الأخبار

الأربعاء، 11 يناير، 2012

الجيش الصيني: الاستراتيجية الامريكية الجديدة تهدف الى احتواء الصين



في اشد تحذير يصدر عن بكين لغاية الآن ازاء الاستراتيجية العسكرية التي اعلنت عنها الولايات المتحدة مؤخرا، والتي تركز على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قالت صحيفة جيش التحرير اليومية الناطقة باسم القوات المسلحة الصينية إن الاستراتيجية الامريكية الجديدة انما تهدف الى احتواء صعود الصين.

الا ان المقال الذي نشرته الصحيفة قال ايضا إن على الصين الرد "بعقلانية" على التوجه الامريكي الجديد بتوخي الحذر واتباع دبلوماسية حصيفة عوضا عن الارتباك.
وجاء في المقال الذي كتبه الجنرال لو يوان ان الولايات المتحدة "تنشر قواتها في شتى ارجاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ من اجل احتواء صعود الصين."
واضاف ان الادعاءات التي ساقتها واشنطن في الاسبوع الماضي من ان هذه الاستراتيجية ليست موجهة ضد الصين "جعل النيات الامريكية اكثر وضوحا."
وقال الجنرال لو في مقاله "لو نظرنا الى ما حولنا سنجد ان الولايات المتحدة تعزز التحالفات العسكرية الخمسة التي تنخرط فيها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعدل مواقع تجمعات قواعدها العسكرية الخمسة في المنطقة بينما تطالب بزيادة هذه القواعد في البلدان المحيطة بالصين."
وقال مخاطبا الامريكيين "من يصدق انكم لا تستهدفون الصين؟ اليست هذه عودة الى عقلية الحرب الباردة؟"
يذكر ان الجنرال لو معروف بآرائه ومواقفه المتشددة التي ينشرها في الصحف الصينية الشعبية وفي الانترنت، ولكن ظهور مقاله هذا في الصحيفة الرسمية للجيش الصيني يشير الى ان الآراء التي عبر عنها تتمتع بقدر من الدعم الرسمي.
وكانت وزارة الدفاع الصينية قد حذرت الولايات المتحدة يوم امس الاثنين "بتوخي الحذر في خطابها وتصرفاتها" وذلك بعد ان اعلن الامريكيون في الاسبوع الماضي انهم ينوون الرد على صعود الصين يتعزيز تحالفاتهم وقواعدهم في القارة الآسيوية.
BBC

الفرنسيون يشترون 4 ملايين مايوه كل عام


يعتبر الفرنسيون من أكثر شعوب العالم عشقا للسباحة نظرا لفوائدها المتعددة على صحة الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالمحافظة على الشباب والحيوية أطول فترة ممكنة من العمر.

فقد كشفت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن 13 مليون فرنسى يمارسون رياضة السباحة بصفة مستمرة، حيث تعد السباحة ثانى أهم رياضة يمارسها الفرنسيون بعد رياضة المشى.

وتمتلك فرنسا 4135 حمام سباحة بواقع حمام سباحة لكل 10 آلاف فرنسى، ويباع فى فرنسا البالغ تعداد سكانها 63 مليون نسمة 4 ملايين مايوه كل عام، وينعكس اهتمام الفرنسيين بالسباحة من العدد الكبير من تصاريح ممارسة السباحة التى يمنحها الاتحاد الفرنسى للسباحة كل عام، فقد شهد عام 2011 ارتفاع عدد التصاريح إلى 300 ألف تصريح بزيادة نسبها 12 فى المائة عن التصاريح الصادرة عام 2010.

اليوم السابع

محقق عسكري بولندي "يحاول الانتحار بإطلاق النار على رأسه"



حاول مدع عسكري بولندي الانتحار بإطلاق النار على رأسه بعد إنهائه فجأة مؤتمرا صحفيا عقد في مكتبه.

ويقول مسؤولون وتقارير إعلامية إن المدعي كان يحقق في مصدر تسرب معلومات للإعلام بشأن التحقيق في تحطم الطائرة التي قتل فيها الرئيس البولندي ليخ كاتشنسكي في عام 2010.
وكان المدعي ويدعى ميكولاج بريزبيل يتحدث في مؤتمر صحفي بشأن التحقيق في ادعاءات حول التنصت بشكل غير قانوني على صحافيين يحققون في الحادث . وقد طلب المدعي من الصحافيين مغادرة المكان لاتاحة الفرصة له لأخذ قسط من الراحة.
وبعد مغادرتهم المكان سمع الصحفيون صوت دوي عال، فعادوا مرة أخرى ليجدوا بريزبيل ملق على الأرض وقد غرق رأسه في الدم.
ونقل بريزبيل إلى المستشفى حيث وصفت حالته بأنه مستقرة. وتقول تقارير إن حياته ليست في خطر.
وقال أحد الصحافيين للتلفزيون البولندي: "سمعنا صوت سقوط مدو، وعدنا إلى الغرفة لاعتقادنا بأن الكاميرات قد سقطت. وبعد ذلك رأينا المدعي ملقى على الارض دون حراك وحوله بركة من الدماء ومسدسه العسكري بجانبه .. ولكنه كان يتنفس."
من ناحيته وصف الرئيس البولندي برونيسلاو كوموروفيسكي الحادث بأنه "مقلق". وطلب من رئيس مجلس الامن القومي ستانسيلو كوزيج مراقبة الوضع الى جانب المدعي العام اندرزي سيرميت ووزير الدفاع توماز سيمونياك.
وحسبما قالت وكالة أنباء فرانس بريس ، فإن بريزبيل نفى بشكل قاطع ، خلال مؤتمر الصحفي ، أن يكون المدعون في بوزنان غرب بولندا قد تنصتوا على الصحفيين الذين كانوا يعدون تحقيقات صحفية في حادث مصرع الرئيس السابق.
وكانت طائرة الرئيس، وهي من طراز تيبوليف 154 تنقل كاتشينسكي وزوجته وعددا من كبار المسؤولين البولنديين في العاشر من ابريل/نيسان عام 2010.
وتحطمت الطائرة خلال محاولة هبوط اضطراري وسط ضباب كثيف في سمولنسك غرب روسيا وقضى في الحادث 95 شخصا اخر.
BBC

"موبكو" تخسر مليون دولار جنية يومياً منذ توقف العمل


حصل اليوم السابع على معلومات من داخل مصنع موبكو للبتر وكيماويات بالمنطقة الحرة داخل ميناء دمياط تكشف عن تعرض المصنع لخسائر قدرت بـ60 مليون دولار أمريكى منذ تاريخ التوقف عن التشغيل، الذى جاء وفق قرار صادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس وزراء حكومة شرف فى 13 نوفمبر الماضى على خلفية الوقفات الاحتجاجية التى قام بها اهالى دمياط واستمرت 12 يوما متتالية تم على إثرها إغلاق الطرق المؤدية إلى الميناء وتعطل حركته ما يعنى تحقيق الشركة خسائر شركة تصل لنحو مليون دولار يومياً.

وبلغت قيمة الإقراض للمصنع من البنوك المصرية ملياراً وخمسين مليون دولار أمريكى وصلت نسبة المال العام ممثلاً فى بنوك القطاع العام والشركات التابعة لوزارة البترول والمساهمين الأفراد 71%، بينما المستثمرين الأجانب يملكون 29% وبلغت نسبة الإنشاءات والتركيبات فى المصنعين 2و3 إلى %95.

ويطالب المقاول العام للمشروع ومقاولو الأعمال التنفيذية بمبلغ ثمانية عشر مليون دولار أمريكى نتيجة تعطيل العمل منذ صدور قرار التوقف وحتى الآن.

كما كشفت المعلومات نية الشريك الأجنبى بمجلس إدارة الشركة فى الاتجاه إلى التحكيم الدولى، مطالباً بتسديد من 8 إلى 10 عشر مليارات دولار أمريكى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يؤكد فيه أهالى دمياط إصرارهم على إغلاق المصنع ونقله من دمياط وإلغاء كافة التوسعات بسبب تعرض حياتهم للخطر من جراء التلوث الناتج عن تشغيل مثل هذه المصانع وتبادل الطرفان الدعاوى القضائية بمحكمة القضاء الإدارى بالمنصورة التى أجلت نظر القضية رقم 417 ق لسنة 2011 التى أقامها العاملون بشركة موبكو للبتر وكيماويات ضد محافظ دمياط ومجلس الوزراء إلى 17 يناير الجارى وضم الدعوى الهجومية التى أقامها ناصر العمرى المحامى ورئيس لجنة مناهضة مصانع البتر وكيماويات بدمياط وآخرون، وتطالب بإلزام الشركة وجهة الإدارة بتعويض مليار جنية عن الإضرار البيئية على أن يخصص المبلغ لصالح المستشفيات والهيئات الطبية التابعة لوزارة الصحة وإلزام الشركة بالمصاريف ومقابل الإتعاب مع حفظ كافة الحقوق القانونية للمدعين.

اليوم السابع

ضوابط الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

أثارت الجماعة التى أطلقت على نفسها "جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر" العديد من التوجسات والمخاوف فى الشارع المصرى، وتساءل الكثيرون هل هذا الفكر سيتحول إلى أمر واقع بعد اكتساح التيار الإسلامى للانتخابات البرلمانية، خاصة وأن الجماعة ظهرت بصورة لا تبعث فى نفس المواطنين أى طمأنينة، فقد نشرت الصحف عن ذهاب الجماعة إلى محلات الحلاقة وتحذيرها من حلق لحى الرجال، وواقعة أخرى وهى تعرض أعضاء الجماعة للضرب على يد النساء بمحافظة القليوبية، فهل مصر ستصبح كالمملكة العربية السعودية وتنشئ هيئة للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر؟ وهل سيتقبل المجتمع المصرى هذا الأمر دون غضاضة.

لقد أجمع فقهاء وعلماء المسلمين على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والأدلة فى ذلك كثيرة، منها قوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" ]أل عمران 104 [ والذى يتأمل الأية يجد أن الدعوة إلى الخير تسبق الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وقد حدد الفقهاء ثلاث مراتب للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، هى: الدعوة إلى الخير، الأمر والنهى، التغيير والإزالة، فيأتى بعد الدعوة، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ولهما ضوابط وشروط عامة، أولها أن يكون الإنسان عالماً بالمعروف والمنكر، فإن لم يكن عالماً فلا يجوز له الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، لأنه قد يأمر بمعروف يظنه معروفاً وهو منكر والعكس كذلك، الشرط الثانى هو أن يكون المنكر مجمع عليه، فإذا كان مختلف فيه فلا يعد منكراً، الشرط الثالث هو ظهور المنكر فلا يجوز أخذ الناس بالظن أو التجسس، فهذا مخالف للشرع، الشرط الرابع هو الرفق أن يكون الآمر بالمعروف والناهى عن المنكر رفيقاً حليماً عند أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر، ولكن للأسف الشديد نجد كثير من الدعاة اليوم يصدون عن سبيل الله صدوداً ويبغضون الله عز وجل إلى خلقه بغلظة أفعالهم وأقوالهم، ونسوا قول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم" ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك"] أل عمران 159 [.

اليوم السابع

بلاغ يكشف امتلاك مبارك 9 مليارات دولار فى البنك المركزى


كشف عاصم عبد المعطى، وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، أن الرئيس السابق حسنى مبارك كان يمتلك 3 حسابات سرية فى البنك المركزى، الحساب الأول يحمل اسمه تحت توصيف حسابات دائنة متنوعة، وبه مبالغ بقيمة 8.7 مليار دولار، مودعة منذ عام 1992، بعدما دخلت تلك الأموال إلى مصر بعد زلزال عام 1992، وحساب آخر موجود به 376 مليون دولار، كان عبارة عن منحة لتطوير التعليم والمدارس قادمة من دولة الكويت باسم الرئيس السابق، وحساب ثالث بالجنيه المصرى به مبلغ 104 ملايين جنيه وتوصيفه حساب جار.

وأكد عبد المعطى لـ"اليوم السابع"، أن الجهاز المركزى للمحاسبات أرسل خطاباً للبنك المركزى فى شهر مايو الماضى لمعرفة أرصدة مبارك، وأخبره البنك المركزى بها، مؤكداً أنه تم تجميدها حتى يتم انتخاب رئيس للبلاد، لافتاً إلى أن الدولة تترك أموال مبارك فى البنوك وتلجأ إلى التسول من الخارج واستعطاف الدول الأجنبية، على الرغم من أن لديها أموالا تتجاوز 55 مليار جنيه باسم مبارك وحده، ولم تقترب منها حتى الآن، واكتفت بتجميدها وعدم الصرف منها.

وقال عبد المعطى، إنه حصل على مستندات صرف لرئيس الجمهورية، من خلال مسئول الصرف برئاسة الجمهورية، بعدد 4 مستندات كل مستند منهم بمليون دولار فى الفترة التى سبقت ثورة 25 يناير، تم سحبها من تلك الحسابات، على الرغم من أنها كانت مخصصة للمنكوبين والمضارين من الزلازل والكوارث الطبيعية، ودخلت فى حسابات لم تستثمر منذ عشرين عاماًَ مضت.

وأشار عبد المعطى، قبيل عقده مؤتمرا صحفيا لعرض جميع المستندات صباح الخميس، إلى أن المبالغ التى تخص الرئيس السابق، تقدر بالمليارات داخل البنك المركزى المصرى، ولم يتم الاستفادة منها على الإطلاق، الأمر الذى دفعه لتقديم بلاغ للنائب العام اليوم، الأربعاء، حمل رقم 85 لسنة 2012 بلاغات نائب عام ضد الرئيس السابق حسنى مبارك بصفته كان يعرف مصير تلك المبالغ، ولم يعلن عنها أو لم ينفقها فى غير الأغراض المخصصة لها، والدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى، لعلمه بمصير تلك المبالغ دون إفصاح أو مساهمة فى إنقاذ الدولة من عثرتها المالية، والدكتور جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، لتستره على تلك المبالغ والأرقام، ومعرفته بها دون عرض الأمر على النيابة العامة وجهات التحقيق، بما فيها جهاز الكسب غير المشروع.

وكذلك محمود أسعد عبد اللطيف، مدير الإدارة المركزية للرقابة المالية على البنوك السابق، بالجهاز المركزى للمحاسبات، لمعرفته المباشرة بالمخاطبات التى دارت بين الجهاز المركزى للمحاسبات والبنك المركزى، سواء خلال الفترة التى سبقت الثورة المصرية أو بعد قيامها.

اليوم السابع

نهائيات افريقيا : منتخب السودان في مهمة صعبة



عاد المنتخب السوداني إلى الظهور في ساحة النهائيات الافريقية مما زاد من طموحات وآمال جماهيره في تحقيق الانتصارات في غينيا الاستوائية والغابون 2012.
السودان تأهل إلى النهائيات باحتلال المركز الثاني في مجموعة التصفيات الثامنة التي تصدرها منتخب غانا، وحصد المنتخب السوداني 13 نقطة ضمنت له مكانا ضمن أفضل الفرق صاحبة المركز الثاني، وهو رصيد كبير يزيد عن بعض المنتخبات الأخرى التي تصدرت مجموعات التصفيات الأخرى.
ورغم النجاح في تحقيق ما فشلت فيه فرق أخرى كبيرة مثل مصر والكاميرون ، تنتنظر الجماهير السودانية من فريقها المزيد وتأمل في تحسن الأداء ومعالجة الثغرات التي ظهرت في مباريات التصفيات والتي هزم خلالها السودانيون على أرضهم أمام منتخب غانا بهدفين نظيفين.
وقد اختار المدرب محمد عبد الله مازدا قطر لإقامة معسكر تدريبي للفريق حرص خلاله على معالجة نقاط الضعف التي ظهرت خلال التصفيات وايضا رفع معدلات اللياقة البدنية للفريق.
وتوجه الفريق بعدها إلى الإمارات العربية المتحدة حيث لعب مباراة ودية أمام المنتخب التونسي الذي فاز بثلاثة أهداف نظيفة.
وكان منتخب السودان قد حصل على المركز الثالث في بطولة امم افريقيا للاعبين المحليين في فبراير/شباط 2011.
ويعتمد المدرب على مجموعة من اللاعبين معظمهم من ناديي الهلال بقيادة لاعب الوسط المخضرم هيثم مصطفى كرار(34 عاما) وزملاءه في الفريق المهاجم مدثر الطيب كاريكا(24 عاما) وعلاء الدين يوسف ومحمد أحمد جابر، وهناك أيضا من نادي المريخ المدافع بلة جابر وزميله في الفريق نجم الدين عبد الله.
يشار إلى أن السودان من الدول المؤسسة للاتحاد الافريقي لكرة القدم وشارك منتخبها في أول بطولة أقيمت عام 1957 في اثيوبيا مع المنتخبين الاثيوبي والمصري حين توج الأخير باللقب وحل السودان ثانيا.
وفي بطولة عام 1963 خسر السودانيون المباراة النهائية أمام غانا في أكرا.
أما أفضل إنجاز للسودانيين هو تحقيق اللقب عام 1970 في البطولة التي استضافتها، وحينها تغلب المنتخب السوداني في المباراة النهائية بهدف دون مقابل.
وبعد بطولة عام 1976غاب المنتخب السوداني عن النهائيات الافريقية لأكثر من 32 عاما وعاد للمشاركة في نهائيات غانا 2008 لكن القرة أوقعته في مجموعة صعبة ضمت منتخبات مصر والكاميرون وزامبيا التي تغلبت كلها على المنتخب السوداني الذي خرج من الدور الأول دون تسجيل أي نقاط أو أهداف.
ويلعب المنتخب السوداني في المجموعة الثانية مع منتخبات ساحل العاج وبوركينا فاسو وأنغولا وهي مواجهات صعبة، ويأمل المدرب مازدا في انطلاقة قوية أمام ساحل العاج في أول مباراة تساعد في تعزيز فرص الفريق في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.
BBC

"احتفالية الثورة" تثير جدل النشطاء.. إنجى حمدى: حيلة من المجلس العسكرى لإفساد تظاهرات 25 يناير.. وعفيفى: قرار العسكرى باعتبار25 يناير عيدا قوميا اعتراف من الدولة بشرعية الثورة..


انتقدت الناشطة السياسية إنجى حمدى، عضو المكتب السياسى لحركة 6 إبريل، قرار العسكرى بإقامة احتفالية لثورة 25 يناير، معتبرة ذلك أنه حيلة جديدة من المجلس العسكرى لإفساد مظاهرات 25 يناير، متساءلة، كيف نحتفل بثورة 25 يناير ولم يحاسب أحد ممن قتلوا الشهداء وكل يوم يسقط شهداء جدد وبدلا من التحقيق والقصاص للشهداء يتم استدعاء النشطاء وشباب الثورة واتهامهم بقتل الشهداء، وأنهم من قاموا بأعمال العنف والتخريب، ولم تتم مسألة أى من جنود القوات المسلحة المتورطين فى الأحداث.

وأكدت إنجى أن محاولات العسكرى لإفراغ يوم 25 يناير من مضمونه وتحويل اليوم لاحتفالية هو استمرار لسياسات مبارك، وأن تلك المحاولات لن تثنينا عن الحشد لتظاهرات 25 يناير من أجل تسليم السلطة للمدنيين وسنعتصم بالتحرير ولن نترك الشارع، مشيرة إلى أنه لو لدى المجلس العسكرى نوايا حسنة تجاه الثورة والثوار كان أصدر قراراً بتسليم السلطة لمجلس الشعب يوم 23 يناير بدلا من إقامة احتفالية.

واعتبرت الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح أن احتفالات العسكرى بهذا البذخ إهدار للمال العام، وتتنافى مع مطالبات الجنزورى بترشيد الاستهلاك ودوران عجلة الإنتاج، مشيرة إلى أنه من الممكن الاحتفال بالثورة رمزيا دون تكبد ميزانية الدولة هذه الملايين.

وأكدت إسراء أن احتفالات العسكرى لن تثنى القوى السياسية الحاشدة لتظاهرات 25 يناير من المطالبة بالمطلب الرئيسى، وهو تسليم السلطة للمدنيين وعودة الجيش إلى ثكناته، مشيرة إلى أن اعتبار 25 يناير عيدا قوميا شىء إيجابى، ولكن ليكون اليوم أكثر إيجابية لا بد من تكريم الشهداء والمصابين والسماح لذويهم بصرف التعويضات والعلاج على نفقة الدولة دون المرور بالروتين والبيروقراطية الحكومية، مطالبة بعدم الزج باسم شباب الثورة فى أى فعالية يقوم بها المجلس العسكرى، مؤكدة على أن شباب الثورة الفاعلين معروفون ويتم تجاهلهم باستمرار ولا أحد يعرف من شباب الثورة الذين يتعامل معهم الجنزورى والمجلس العسكرى وعمر سليمان.

ومن جانبه أوضح محمود عفيفى المتحدث الإعلامى باسم حركة 6 إبريل أن اعتبار 25 يناير عيدا قوميا لمصر هو اعتراف ضمنى من الدولة بشرعية الثورة، مشيرا إلى أن القرار جاء متأخراً وكان من المفروض أن يصدر هذا القرار بعد تنحى مبارك عن الحكم.
وأشار عفيفى إلى أن هناك صراعا بين الثوار والمجلس العسكرى والثورة المضادة من جهة أخرى، موضحاً أن الثوار يسعون إلى تحويل يوم 25 يناير إلى مظاهرات حاشدة من أجل تسليم السلطة للمدنيين، والمجلس العسكرى يريد أن يمر يوم 25 يناير بهدوء وتحويله لمجرد احتفالية بالثورة وهناك استقطاب من الجانبين من الثوار والمجلس العسكرى لحشد الجماهير لجبهتهم، مشيراً إلى أن الثوار يحشدون الجماهير عبر المسيرات وعروض حملة كاذبون والمجلس العسكرى يحشدهم عبر العروض العسكرية والاحتفالات، مؤكدا أن الملايين ستخرج يوم 25 يناير للمطالبة بتسليم السلطة ولن تنجح محاولات العسكرى فى إفساد مظاهرات 25 يناير.

وفى سياق متصل أكدت مهيتاب الجيلانى، منسق العمل الميدانى بائتلاف لجان الدفاع عن الثورة، أنه لا توجد ثورة لنحتفل بها، مشيرة إلى أن الثورة لم تنجح فى تحقيق أهدافها أو حصول المواطن المصرى على حقوقه كاملة، مؤكدة أن مرور عام كمرحلة انتقالية كاف جداً لإحداث التغيير الذى طالبنا به ولكن الأوضاع تغيرت إلى الأسوأ.

وأشارت الجيلانى إلى أن محاولات العسكرى لإفساد تظاهرات يوم 25 يناير عبر إقامة الاحتفالات لن تثنينا عن النزول فى مظاهرات حاشدة ستخرج من المساجد والكنائس ومن جميع ميادين وشوارع مصر من أجل تسليم السلطة وتحقيق مطالب الثورة.

اليوم السابع

"ساعة يوم القيامة" تتقدم دقيقة بسبب الخطر النووي



ت ساعة "يوم القيامة"، وهي ساعة رمزية تعبر عن الأخطار النووية التي يتعرض لها العالم، دقيقة واحدة للأمام تجاه منتصف الليل دلالة على اقتراب الخطر، وذلك بسبب "التقدم غير الكافي" في شئون البيئة والسلاح النووي.
وقد أعلنت نشرة علماء الذرة (BAS) التي تصدر في الولايات المتحدة عن المجموعة العلمية التي قامت بصنع هذه الساعة الرمزية عام 1947 عن تحرك الساعة دقيقة للأمام لتصبح الآن خمس دقائق قبل منتصف الليل.
وقالت النشرة إن فشل العديد من الشعوب في التحكم في انتشار الأسلحة النووية كان سببا للشعور بمزيد بالقلق.
وأكدت المجموعة العلمية إنه من عامين مضيا كانت تعتقد أن قادة العالم كانوا يحاولون معالجة الأمور المتعلقة بالمخاطر العالمية.
وكانت الساعة قد تحركت آخر مرة دقيقة إلى الخلف في عام 2010 في إشارة لوجود محاولات الإيجابية آنذاك.
وقالت المجموعة في بيان لها: "في العديد من الحالات، لم يستمر هذا الاتجاه أو يتم تحريكه إلى الاتجاه العكسي."
وقد تم اتخاذ القرار بتغيير الساعة النووية بعد ندوة عقدتها المجموعة العلمية للنشرة في واشنطن.
"نقطة اللا عودة"
وقالت جيانثا دانابالا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح سابقا، إنه في حين كانت العلاقات الروسية الأمريكية في المجال النووي تحرز تقدما، تركت الدول الأخرى الكثير من الأمور التي كانت في حاجة إلى إيجاد حلول.
وأضافت أن العالم مازال معرضا للخطر من التطور المستمر للأسلحة النووية، واتهمت أمريكا والصين وإيران والهند وباكستان ومصر وإسرائيل بالفشل في الالتزام بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
كما انتقدت دانابالا رفض كوريا الشمالية في التوقيع على اتفاقية لوقف انتاج المواد التي يمكن استخدامها في إنتاج السلاح النووي.
وقالت نشرة علماء الذرة إن احتمال استخدام السلاح النووي في الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط، وشمال شرق آسيا، وجنوب آسيا على الأخص، أصبح أمرا مثيرا للقلق.
وقالت أليسون ماكفارلين عضو مجلس الإدارة للشئون الأمنية والعلمية بالنشرة إن تغيرات المناخ كانت أيضا من الأمور التي كانت تحتاج إلى معالجة.
واضافت في تصريحات لها: "إن المجتمع العالمي قد يكون قد اقترب من نقطة اللا عودة في محاولات منع كارثة تسببها تغيرات في الغلاف الجوي للكرة الأرضية."
ودعت نشرة علماء الذرة لتبني معاهدات بشأن التغيرات المناخية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وللاستثمار بشكل أكبر في مصادر الطاقة المتجددة.
وقالت المجموعة العلمية إن الكارثة التي خلفتها محطة فوكوشيما النووية في اليابان والتي سببتها كارثة الزلزال وموجات تسونامي في 11 مارس/آذار عام 2011 "أثارت تساؤلات هامة" حول تصميم المفاعلات النووية والرقابة عليها.
ت ساعة "يوم القيامة"، وهي ساعة رمزية تعبر عن الأخطار النووية التي يتعرض لها العالم، دقيقة واحدة للأمام تجاه منتصف الليل دلالة على اقتراب الخطر، وذلك بسبب "التقدم غير الكافي" في شئون البيئة والسلاح النووي.
وقد أعلنت نشرة علماء الذرة (BAS) التي تصدر في الولايات المتحدة عن المجموعة العلمية التي قامت بصنع هذه الساعة الرمزية عام 1947 عن تحرك الساعة دقيقة للأمام لتصبح الآن خمس دقائق قبل منتصف الليل.
وقالت النشرة إن فشل العديد من الشعوب في التحكم في انتشار الأسلحة النووية كان سببا للشعور بمزيد بالقلق.
وأكدت المجموعة العلمية إنه من عامين مضيا كانت تعتقد أن قادة العالم كانوا يحاولون معالجة الأمور المتعلقة بالمخاطر العالمية.
وكانت الساعة قد تحركت آخر مرة دقيقة إلى الخلف في عام 2010 في إشارة لوجود محاولات الإيجابية آنذاك.
وقالت المجموعة في بيان لها: "في العديد من الحالات، لم يستمر هذا الاتجاه أو يتم تحريكه إلى الاتجاه العكسي."
وقد تم اتخاذ القرار بتغيير الساعة النووية بعد ندوة عقدتها المجموعة العلمية للنشرة في واشنطن.
"نقطة اللا عودة"
وقالت جيانثا دانابالا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح سابقا، إنه في حين كانت العلاقات الروسية الأمريكية في المجال النووي تحرز تقدما، تركت الدول الأخرى الكثير من الأمور التي كانت في حاجة إلى إيجاد حلول.
وأضافت أن العالم مازال معرضا للخطر من التطور المستمر للأسلحة النووية، واتهمت أمريكا والصين وإيران والهند وباكستان ومصر وإسرائيل بالفشل في الالتزام بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
كما انتقدت دانابالا رفض كوريا الشمالية في التوقيع على اتفاقية لوقف انتاج المواد التي يمكن استخدامها في إنتاج السلاح النووي.
وقالت نشرة علماء الذرة إن احتمال استخدام السلاح النووي في الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط، وشمال شرق آسيا، وجنوب آسيا على الأخص، أصبح أمرا مثيرا للقلق.
وقالت أليسون ماكفارلين عضو مجلس الإدارة للشئون الأمنية والعلمية بالنشرة إن تغيرات المناخ كانت أيضا من الأمور التي كانت تحتاج إلى معالجة.
واضافت في تصريحات لها: "إن المجتمع العالمي قد يكون قد اقترب من نقطة اللا عودة في محاولات منع كارثة تسببها تغيرات في الغلاف الجوي للكرة الأرضية."
ودعت نشرة علماء الذرة لتبني معاهدات بشأن التغيرات المناخية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وللاستثمار بشكل أكبر في مصادر الطاقة المتجددة.
وقالت المجموعة العلمية إن الكارثة التي خلفتها محطة فوكوشيما النووية في اليابان والتي سببتها كارثة الزلزال وموجات تسونامي في 11 مارس/آذار عام 2011 "أثارت تساؤلات هامة" حول تصميم المفاعلات النووية والرقابة عليها.
ت ساعة "يوم القيامة"، وهي ساعة رمزية تعبر عن الأخطار النووية التي يتعرض لها العالم، دقيقة واحدة للأمام تجاه منتصف الليل دلالة على اقتراب الخطر، وذلك بسبب "التقدم غير الكافي" في شئون البيئة والسلاح النووي.
وقد أعلنت نشرة علماء الذرة (BAS) التي تصدر في الولايات المتحدة عن المجموعة العلمية التي قامت بصنع هذه الساعة الرمزية عام 1947 عن تحرك الساعة دقيقة للأمام لتصبح الآن خمس دقائق قبل منتصف الليل.
وقالت النشرة إن فشل العديد من الشعوب في التحكم في انتشار الأسلحة النووية كان سببا للشعور بمزيد بالقلق.
وأكدت المجموعة العلمية إنه من عامين مضيا كانت تعتقد أن قادة العالم كانوا يحاولون معالجة الأمور المتعلقة بالمخاطر العالمية.
وكانت الساعة قد تحركت آخر مرة دقيقة إلى الخلف في عام 2010 في إشارة لوجود محاولات الإيجابية آنذاك.
وقالت المجموعة في بيان لها: "في العديد من الحالات، لم يستمر هذا الاتجاه أو يتم تحريكه إلى الاتجاه العكسي."
وقد تم اتخاذ القرار بتغيير الساعة النووية بعد ندوة عقدتها المجموعة العلمية للنشرة في واشنطن.
"نقطة اللا عودة"
وقالت جيانثا دانابالا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح سابقا، إنه في حين كانت العلاقات الروسية الأمريكية في المجال النووي تحرز تقدما، تركت الدول الأخرى الكثير من الأمور التي كانت في حاجة إلى إيجاد حلول.
وأضافت أن العالم مازال معرضا للخطر من التطور المستمر للأسلحة النووية، واتهمت أمريكا والصين وإيران والهند وباكستان ومصر وإسرائيل بالفشل في الالتزام بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
كما انتقدت دانابالا رفض كوريا الشمالية في التوقيع على اتفاقية لوقف انتاج المواد التي يمكن استخدامها في إنتاج السلاح النووي.
وقالت نشرة علماء الذرة إن احتمال استخدام السلاح النووي في الصراعات الإقليمية في الشرق الأوسط، وشمال شرق آسيا، وجنوب آسيا على الأخص، أصبح أمرا مثيرا للقلق.
وقالت أليسون ماكفارلين عضو مجلس الإدارة للشئون الأمنية والعلمية بالنشرة إن تغيرات المناخ كانت أيضا من الأمور التي كانت تحتاج إلى معالجة.
واضافت في تصريحات لها: "إن المجتمع العالمي قد يكون قد اقترب من نقطة اللا عودة في محاولات منع كارثة تسببها تغيرات في الغلاف الجوي للكرة الأرضية."
ودعت نشرة علماء الذرة لتبني معاهدات بشأن التغيرات المناخية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وللاستثمار بشكل أكبر في مصادر الطاقة المتجددة.
وقالت المجموعة العلمية إن الكارثة التي خلفتها محطة فوكوشيما النووية في اليابان والتي سببتها كارثة الزلزال وموجات تسونامي في 11 مارس/آذار عام 2011 "أثارت تساؤلات هامة" حول تصميم المفاعلات النووية والرقابة عليها.
بي بي سي


قرصان كمبيوتر إسرائيلي ينشر بيانات بطاقات ائتمان لعرب



نشر قرصان كمبيوتر إسرائيلي ما قال إنه بيانات مئات من بطاقات الائتمان الخاصة بمواطنين سعوديين وسوريين ومصريين وآخرين على شبكة الإنترنت. وذلك فيما وُصف بأنه ردُ على محاولة مماثلة قام بها مواطنون سعوديون في وقت سابق من الشهر الحالي.

وتحت عنوان "بطاقات ائتمان سعودية بالمجان"، وضع القرصان الإسرائيلي أسماء وعناوين إلكترونية وأرقام هواتف، فضلاً عن أرقام مئتين وسبع عشرة بطاقة ائتمان، أكثر من مئة وستين منها لاتزال صالحة للاستخدام.
واستخدم القرصان الإسرائيلي اسماً حركياً هو "أوكس كوهين من إسرائيل"، مشابهاً للاسم الذي استخدمه نظيره السعودي سابقاً، وهو "أوكس عمر".
ورفض القرصان، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كشف الأرقام السرية لبطاقات الائتمان السعودية، قائلاً إن هدفه هو فقط التنبيه.

"حصان طروادة"

وكان قراصنة كمبيوتر من المملكة العربية السعودية، قالوا الأسبوع الماضي: إنهم نشروا بيانات آلاف من بطاقات الائتمان تخص مواطنين إسرائيليين في عمليتين منفصلتين.
وقال مستخدمو إن أجهزتهم أُصيبت بفيروس يسمى حصان طروادة عند تتبعهم هذه البطاقات.
ففي العملية الأولى، قال شخص عرّف نفسه باسم "أوكس عمر"، من مجموعة "أكس بي"، إنه نشر بيانات نحو أربعمئة ألف بطاقة ائتمان.
وبعد ثلاثة أيام قال نفس الشخص إنه نشر بيانات أحد عشر ألف بطاقة ائتمان أخرى، تبين فيما بعد أنها تحوي فيروسا يصيب أجهزة من يحاول فتح تلك الحسابات.
وقالت شركات الائتمان الإسرائيلية الرئيسية إن عشرين ألف بطاقة ائتمان صالحة فقط تأثرت بهذه الحادثة.
أما الموقع الإلكتروني الإخباري الإسرائيلي "يانت" فأعلن أنه اتصل بقراصنة إلكترونيين إسرائيليين قالوا إنهم يمتلكون بيانات آلاف من بطاقات الائتمان التي يستخدمها مواطنون عرب في تنفيذ عمليات شراء على شبكة الإنترنت، وإنهم ينتظرون اللحظة المناسبة لنشر تلك الحسابات.
ونقل الموقع الإسرائيلي عن شخص لم يصرح باسمه، قوله: "لا نستطيع البقاء صامتين إزاء الاختراق الإلكتروني السعودي الأخير".
BBC

سيارات تخفض خطر الحوادث إلى الصفر



يشارك صانعو السيارات في المعرض الدولي السنوي "إنترناشونل كونسيومر إلكترونيكس شوو" في لاس فيغاس ويتشاركون طموحا واحدا الا وهو تقليص خطر الحوادث إلى الصفر بفضل "سامة فعالة" ترتكز على الرادارات وشبكات الانترنت.
وفي هذا السياق، يؤكد المصنع الالماني "مرسيدس" انه يعمل على "سيارة ينخفض فيها خطر الحوادث إلى اقل من 1 %" ما خلا في حالات القيادة تحت تأثير الكحول، على ما قال الناطق باسم الشركة.
ويشرح المحلل دوغ نيوكومب من موقع "إدموندز.كوم" أن مصنعي السيارات يعملون من دون المجاهرة بالأمر على سيارة أكثر "استقلالية قادرة في احسن الحالات على القيادة بمفردها على غرار السيارات التي اختبرها العملاق "غوغل" في العام 2010.
ويقول دوغ نيوكومب إن "المسألة مثيرة للجدل" لكن تجربة "غوغل" التي لم تشبها إلا حادثة واحدة من جراء إهمال بشري بسيط تبين ان "السيارات أذكى من الكثير من السائقين".
ولم نرتق اليوم بعد إلى هذا المستوى غير أنه من شأن اتجاهين سائدين حاليا أن يرسيا تدرجا على المدى المتوسط أسس السيارات "شبه المستقلة" ألا وهما تدابير "السلامة الفعالة" التي تستخدم في الكثير من النماذج العالية الطراز حيث يتحكم الكمبيوتر في السيارة بالمكابح و/أو المقود من جهة وتدابير تشبيك الأجهزة جميعها بالانترنت من جهة أخرى.
وفي ما يخص السلامة الفعال، اشار الناطق باسم مصنع "فورد" ويس شيروود الى جهاز يسمح للسائق بالتوقف عن تغيير خطه جزافا بفضل "آلة تصوير توضع على زجاج السيارة الأمامي وتركز على العلامات المطلية على ارض الطريق". وفي حال تخطى السائق الخط مرارا وتكرارا، يبدأ المقود بالهز لينذره وقد يتحرك بمفرده ليعيد السيارة إلى الخط المستقيم.
وهذا النظام الذي كان حكرا على السيارات الفاخرة "سيعتمد للمرة الأولى هذه السنة في السيارات الميسرة للعامة" من قبيل "إكسبلورير" و "فورد فيوجن".
ويؤكد المحلل دوغ نيوكومب أن "المستهلكين يتساءلون إلى اي مدى يمكنهم ترك السيارة تتحكم بالقيادة. لكنهم يحبذون النظام عموما الذي هو جد محبوك". وقد باع المصنع منذ العام 2009 ثلاثمئة ألف نسخة من النظام.
أما الألماني "مرسيدس" فهو يستخدم نظاما مشابها يكمله نظام "مراقبة الزوايا المحجوبة" ففي حال شكلت الحركة خطرا على السيارات في الخلف أو جانبا يتم كبح العجلات تلقائيا لتقويم الحركة.
كذلك تساعد الرادارات التقليدية السائق في الحفاظ على مسافة مقبولة بينه وبين السيارات أمامه وتكبح السرعة تلقائيا إذا حصل تباطؤ.
وعلى صعيد آخر أكثر حداثة، بفضل تشبيك السيارت بالانترنت الذي ضاعفت "فورد" استثمارها فيه، يصبح السائق أكثر اطلاعا على ما حوله ومن ثم تزداد سلامته.
وتعتبر "السيارة الموصولة بالانترنت سيارة استشرافية"، على حد قول المدير التنفيذي لدايملر/مرسيدس ديتر زيتش.
لذا تصمم "مرسيدس" نظام تواصل تحت اسم "امبريس 2" يستخلص من الانترنت معطيات عن احتمال وجود مخاطر على الطريق من قبيل الجليد ويعلم بها السائق ليعدل طريقه في الوقت المناسب.
وبالنسبة إلى دوغ نيوكومب، لا بد من أن يرتكز هذا التواصل على الهواتف الخليوية المتزايدة الاستخدام.
مما يفسر توافر التجهيزات المخصصة لوصل الهواتف الخليوية بالانترنت في السيارة. فهذه التجهيزات لا تسمح فحسب بكبح الرغبة في اللهو بالهاتف الذكي بل تقدم أيضا منافع عدة وتجعل من الهاتف جهازا لا غنى عنه في السيارة.
الفرنسية 


الصين تنتج اول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات محلية التصميم والصنع



في تطور فاجأ علماء الكمبيوترات عالية الأداء في الولايات المتحدة، اعلنت الصين عن انتاج اول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات صممت وصنعت محليا.

جرى الاعلان عن هذا الكمبيوتر هذا الاسبوع في مؤتمر علمي عقد في مدينة جينان الصينية نظمته جهات صناعية وحكومية صينية.
واعلن الصينيون ان الكمبيوتر الخارق الجديد - الذي اطلق عليه اسم سنواي بو لايت Sunway Bluelight MPP - قد دخل حيز العمل في المركز الوطني الصيني للكمبيوترات الخارقة في جينان عاصمة اقليم شاندونغ شرقي البلاد.
ويعتقد ان الكمبيوتر الصيني الجديد - الذي يتمكن من اجراء الف تريليون عملية حسابية في الثانية (او ما يطلق عليه بيتافلوب) سيصنف ضمن اسرع 20 كمبيوتر خارق في العالم.
والاهم من ذلك ان كمبيوتر سنواي يعمل بـ 8700 معالج من طراز ShenWei SW1600 وهو من تصمبم احد المعاهد الصينية المتخصصة ومن انتاج مصنع في شنغهاي.
يذكر ان الصين تتخلف في الوقت الحاضر بثلاثة اجيال عن الدول المتقدمة في هذا المجال كالولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.
وكان كمبيوتر خارق صيني آخر - هو كمبيوتر تيانهي - اأ - قد احدث ضجة في الدوائر المختصة بهذا العلم في الخريق الماضي عندما احتل لبرهة المركز الاول للكمبيوترات الخارقة قبل ان يجتازه في الربيع التالي بكمبيوتر K الياباني من انتاج شركة فوجيتسو.
الا ان المعالجات التي يعمل بها تيانهي امريكية التصميم رغم ان التوصيلات الالكترونية داخله من تصميم صيني.
ويتميز كمبيوتر سنواي باستهلاكه المنخفض للطاقة الكهربائية مقارنة بسواه من الكمبيوترات الخارقة.
BBC

إخوان مصر مستعدون للتحالف مع السلفيين




ألمح قيادي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر إلى أن الجماعة لا تمانع في عقد تحالف مع السلفيين وحزب النور تحديدا بعد تحقيق الأخير لنتائج هامة في الجولات الثلاث من الانتخابات التشريعية التي شهدتها مصر في الأسابيع الماضية.
وقال جمعة أمين نائب المرشد العام للإخوان المسلمين في حديث مع الجزيرة نت إن الجماعة ليست لديها شروط لعقد تحالفات على مستوى البرلمان القادم مع التيار السلفي الذي صعد بقوة في الانتخابات الحالية، حيث جاء ثانيا بعد حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف أمين الذي يزور موريتانيا حاليا أن دوائر الاتفاق بين الإخوان والسلفيين أكثر وأوسع من دوائر الاختلاف، مشيرا إلى أنه من البديهي أن يكون هناك تحالف للإخوان مع جماعة إسلامية.
كما أنه من الطبيعي أيضا، في نظر أمين، أن تمد جماعة الإخوان يدها إلى حزب النور السلفي الذي عليه أن يقرر على ضوء ذلك قبول التحالف مع الإخوان أو رفضه.
وأشار جمعة أمين في الوقت نفسه إلى أن الإخوان يمدون أيديهم إلى كل الأحزاب والقوى من أجل بدء الإصلاح وإعادة مصر إلى ما كانت عليه منذ زمن بعيد.
وتبدو الأنظار معلقة في الوقت الحاضر بعد اقتراب الانتخابات التشريعية من نهايتها على البرلمان القادم لمعرفة شكل التحالفات التي ستحدد بشكل واضح طبيعة المشهد السياسي القادم، بعد حصول التيارات الإسلامية على نحو ثلثي مقاعد البرلمان.
الانتخابات الرئاسية
وبشأن الانتخابات الرئاسية قال أمين إن الجماعة تنتظر فتح باب الترشح للرئاسيات ثم إغلاقه والإعلان الرسمي عن المرشحين، لدراسة برامجهم ومعرفة ما لديهم ثم الاختيار من بين هؤلاء أكثرهم نفعا للمجتمع.
 ولفت إلى أن الحديث عن اتفاق من تحت الطاولة بين الإخوان والمجلس العسكري على دعم مرشح رئاسي يرتضيه الأخير هو نوع من الحرب الإعلامية والسياسية ضد الجماعة لا أكثر.
وأكد أن جماعته ستحترم اختيارات الشعب وستسلم بأي مرشح يختاره المصريون لتولي الرئاسة سواء كان مسلما أو قبطيا، رغم أن الجماعة لن ترشح قبطيا، ولكنها مع ذلك ستحترم قرار الشعب إذا اختاره لتولي الرئاسة.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت تمسكها بقرار سابق لها يقضي بعدم الدفع بأي من قادتها وأعضائها للترشح إلى منصب الرئاسة في مصر، ونفت قبل أيام ما أوردته وسائل إعلام مصرية من اتجاه الجماعة نحو دعم الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية نبيل العربي للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر.
الجزيرة

انتحار ثاني مواطن اردني حرقا خلال 48 ساعة



قضى مواطن اردني الاربعاء بعد ان اضرم النار في نفسه في العاصمة عمان في ثاني حالة من نوعها خلال 48 ساعة، وفق ما علم من مصدر امني طلب عدم كشف هويته اشار الى ان المنتحر "يعاني من مرض نفسي".
واوضح المصدر ان المواطن يدعى ياسين فلاح (54 عاما) وقد اضرم النار في جسده في حي نزال شرق عمان.
وقضى المواطن الاردني لدى نقله الى المستشفى. وقال المصدر ان ياسين فلاح "يعاني من مرض نفسي ووصل متوفى الى مستشفى البشير".
وتوفي يوم الثلاثاء الاردني احمد المطارنه (52 عاما) بعد ان اضرم النار في جسده في عمان بسبب ظروفه الاقتصادية.
وحسب تصريحات افراد من عائلته لمواقع اخبارية اردنية فان المطارنة موظف سابق في امانة عمان حيث عمل 22 عاما واحيل على الاستيداع (نهاية الخدمة) في الاول من تموز/يوليو الماضي وكان يعاني من ظروف اقتصادية صعبة حيث كان يعيل عائلة كبيرة مكونة من 15 فردا.
واوضحوا انه حاول الانتحار مرتين في السابق امام امانة عمان والديوان الملكي.
وفي نيسان/ابريل انتحر اردني حرقا بعد ان طلب الغاء سوابقه العدلية.
من جهة اخرى تم توقيف الناشط السياسي في حركة الشباب عدي ابو عيسى (18 عاما) الاربعاء بعد ان اضرم النار في صورة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني كانت معلقة في بوابة بلدية مادبا (33 كلم جنوبي عمان)، بحسب ما افادت وسائل اعلام اردنية.
ويشهد الاردن، الذي يعاني من اوضاع اقتصادية صعبة، منذ نحو عام تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.
يذكر ان الربيع العربي الذي انطلق من تونس في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010، دشنته واقعة انتحار البائع المتجول محمد البوعزيزي حرقا امام مقر ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب تونس) في رد فعل على اهانته من الشرطة البلدية.
ومثل ذلك شرارة انتفاضة غير مسبوقة في تونس بدات بشعارات مطلبية اجتماعية وضد الفساد وانتهت بالاطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ثم الرئيس المصري حسني مبارك والى مقتل العقيد الليبي معمر القذافي وعملية انتقال للسلطة تمهيدا لرحيل الرئيس علي عبد الله صالح في اليمن.
الفرنسية 


الحكم بالإعدام على المتهم بقتل عالم نووي إيراني



اصدرت المحكمة الثورية في طهران الاحد حكما بإعدام مجيد جمالي فاشي المتهم باغتيال العالم النووي الايراني مسعود علي محمدي لحساب اسرائيل في العام 2010،
وفق ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وقد بدأت محاكمة جمالي فاشي يوم الثلاثاء الماضي ، ووجهت إليه تهمة اغتيال محمدي، عالم الفيزياء النووية الإيراني المعروف دوليا والذي قتل في انفجار دراجة نارية مفخخة امام منزله في طهران في كانون الثاني/يناير 2010، ونسبت ايران هذا الاعتداء الى "مرتزقة" قالت إنهم يخدمون اسرائيل والولايات المتحدة.
واتهم جمالي فاشي ايضا ب"التعاون مع اسرائيل ووكالة استخباراتها" الموساد التي قالت السلطات الإيرانية إنه تلقى منها 120 الف دولار مقابل خدماته.
ويمنح قانون العقوبات الايراني المحكوم مهلة عشرين يوما لاستئناف الحكم.
وفي "اعتراف" متلفز بث عشية المحاكمة, اكد جمالي فاشي انه تلقى "تدريبا" في اسرائيل على ايدي عناصر في الموساد استعدادا لاغتيال علي محمدي.
وقتل عالم نووي اخر هو مجيد شهرياري في انفجار قنبلة داخل سيارته في طهران في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.
وحملت ايران اسرائيل والولايات المتحدة ايضا مسؤولية هذا الاعتداء، إضافة الى عملية مماثلة في اليوم نفسه استهدفت عالما ثالثا هو فيريدون عباس دواني الذي اصيب بجروح طفيفة واصبح منذ ذلك الوقت رئيس البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
BBC



بالصور والفيديو الأهلى يخسر نقطتين بفضل عشوائية جوزيه وجونيور



تعادل فريق الانتاج الحربى والأهلى بهدف لكلا الفريقين فى المباراة التى اقيمت بينهما باستاد السلام ليفقد الأهلى نقتطين ثمينتين كانت كافية لإعلائه صدارة جدول مسابقة الدورى ليهدر لاعبو الأهلى ومن خلفهم مانويل جوزيه المدير الفنى البرتغالى فرصة سهلة فى تصدر جدول مسابقة الدورى .
المباراة جاءت متوسطة المستوى من جانب لاعبى الأهلى الذين فشلوا فى استغلال النقص العددى للاعبى الانتاج الذى لعب ب9 لاعبين فى اللحظات الأخيرة من المباراة خاصة بعدالتغييرات الغريبة التى اجراها مانويل جوزيه واصراره على الدفع بفابيو جونيور رغم تواضع مستواه.
التعادل رفع رصيد الأهلى إلى 27 نقطة بينما ارتفع رصيد الأنتاج إلى 9 نقاط وهى اول نقطة لمحمد حلمى المدير الفنى للإنتاج الحربى.
المباراة بدات بهجوم بمن لاعى الاهلى بهدف البضغط على الانتاج الحربى من البداية فى محاولة لاحراز هدف مبكر للسيطرة على مجريات الامور الا أن المفاجاة تمثلت فى أن الخطورة كانت من نصيب لاعبى الانتاج الحربى الذى بدا 
بهجمة خطيرة فى الدقيقة 13 أهدرها كوابينا يارو ثم فى الدقيقة 15 يسدد وجيه عبد العظيم كرة ثابته من خارج منطقة ال18 يتصدى لها شريف اكرامى بعدها ينجح الانتاج الحربى فى احراز هدف عن طريق حازم فتحى مدافع الفريق وسط اعتراضات من لاعبى الأهلى ومانويل جوزيه بدعوى تسلل لاعبى الإنتاج
بعدها واصل الانتاج واصل ضغطه على لاعبى الأهلى وأهدر أكثر من فرصة مؤكدة حتى بدأ الأهلى يظهر فى الكادر من خلال تسديدة عبدالله السعيد التى احرز منها عبدالله السعيد هدف التعادل للأهلى فى الدقيقة 30.
الهدف زاد من حماس لاعبى الأهلى الذين وصلوا أكثر من مرة لمرمى نادر سعد من خلال تسدسيات عبدالله السعيد ومن بعده حسام غالى التى علت العارضةلينتهى الشوط الأول بالتعاد\ل الإيجابى
مع بداية الشوط الثانى دفع مانويل جوزيه بفابيو جونيور البرازيلى بدلا من محمد أبوتريكة الذى كان بعيدا عن مستواه فى الشوط الأول وبالفعل يظهر جونيور فى الكادر ويصبح الأخطر فى أول 5 دقائق بتسديدة قوية يحولها نادر سعد إلى ركنية.
بعد هدوء العاصفة الهجومية للاعبى الأهلى مع بداية الشوط الثانى قرر جوزيه اللجوء إلى سلاح المغامرة ودفع بمحمد بركات بدلا من أحمد السيد ثم السيد حمدى بدلا من محمد ناجى جدو لتتحول المباراة تجاه مرمى نادر سعد حارس مرمى الانتاج الحربى .
التغييرات ساهمت بالفعل فى سيطرة الأهلى وتراجع لاعبى الإنتاج الذين كانوا يلعبون فى منتصف ملعبهم حتى بعد اشراك ايفانى بجوار كوابينا يارولم تكن هناك هجمات تذكر على مرمى الأهلى وتتصدى العارضة لتسديدة السيد حمدى ويتألق نادر سعد ويتصدى لأكثر من هدف محقق.
المباراة شهدت طرد اسلام مصبح لاعب الانتاج بعد حصوله على الإنذار الثانى بسبب اضاعة الوقت فى الدقيقة 75 من عمر المباراة ليلعب الانتاج بعشرة لاعبين فى الربع ساعة الأخيرة الا أن الأهلى لم يستغل الفرصة بشكل جيد .
 ثم تأتى الدقائق الحاسمة فى الوقت المحتسب بدلا من الضائع بعدما احتسب ضربة حرة غير مباشرة لصالح الأهلى على حدود منطقة الجزاء ويعترض نادر سعد حارس مرمى الانتاج فيشهر له مدحت الحوفى الكارت الأحمر ويلعب مدحت رمضان بدلا منه فى حراسة المرمى حتى تنهتى المباراة بالتعادل الايجابى للفريقين..
لمشاهدة الاهداف والصور على موقع "الفرسان كورة"اضغط هنا
الدستور 



"فولكسفاجن" تبيع 8 ملايين سيارة فى 2011



أعلنت شركة فولكسفاجن ارتفاع نسبة مبيعاتها بحوالى 14.3% إلى 8 ملايين سيارة فى عام 2011، لتتفوق على تويوتا، وذلك نظرا لزيادة الإقبال على سياراتها سواء من طراز الأودى أو السكودا أو الفولكسفاجن فى الأسواق الصاعدة مثل الصين وروسيا، والولايات المتحدة وتخطط الشركة لبيع 10 ملايين سيارة فى 2018 لتصبح الأولى فى العالم.

وذكر موقع أوتو نيوس، أن مبيعات أودى ارتفعت بحوالى 19.2% فى عام 2011 إلى 1.3 مليون سيارة، بينما ارتفعت مبيعات سكودا 15.3% إلى 879.200 ألف سيارة، وكان أكثرها فى الهند والصين وروسيا وألمانيا، وكذلك السيارة من طراز Seat بنسبة 3.1% إلى 350 ألف سيارة.

يذكر أنه لم يتم الإعلان عن النتائج النهائية لمبيعات جنرال موتورز فى العام الماضى، لكن يتوقع أن تصل إلى 9 ملايين سيارة، بينما يتوقع وصول مبيعات تويوتا إلى 7.9 مليون سيارة بما فى ذلك طراز ليكساس ودايهاتسو و"Hino".

اليوم السابع 

مصر: مقتل ثلاثة في اشتباكات بين الشرطة العسكرية وأهالي سيناء



قتل 3 اشخاص في اشتباكات بين قوات الشرطة العسكرية المصرية وعدد من أهالي سيناء بعد محاولة الشرطة إخلاءهم من أراض مملوكة للدولة، حسبما أفادت مصادر أمنية.
والثلاثة هم ضابط ومجند وأحد سكان سيناء قتلوا في اشتباكات مسلحة فجر الأربعاء في قرية جنيفة قرب الطرف الجنوبي لقناة السويس.
واندلعت الاشتباكات لدى توجه دورية للشرطة لإخلاء مجموعة من أهالي سيناء كانوا قد بنوا منشآت على قطعة أرض مدت أسفلها كابلات اتصالات تخص الجيش.
ورفض السكان مغادرة المكان وفتحوا النار على الدورية وفقا للمصادر الأمنية.
واشتباكات الأربعاء ليست الأولى من نوعها.
ويشكو سكان سيناء مما يصفونه بالتهميش وإحكام السلطة قبضتها عليهم فيما تقول السلطات الأمنية إنها تسعى لفرض الأمن والاستقرار في المنطقة.
 بي بي سي

محاكمة 5 ضباط شرطة بحرينيين بسبب مقتل مدون




بدأت في العاصمة البحرينية المنامة محاكمة خمسة من ضباط الشرطة البحرينية اتهموا بالضلوع في مقتل مدون بحريني خلال اعتقاله في العام الماضي.
وكان المدون زكريا راشد حسن العشيري قد توفي في 9 أبريل/نيسان الماضي، بعد سبعة أيام من إلقاء القبض عليه في حملة القمع على النشطاء في المملكة.
وكانت السلطات البحرينية قد قالت مسبقا إن العشيري توفي بسبب مضاعفات ناتجة عن مرض فقر الدم المنجلي الذي كان مصابا به.
غير أن صور العشيري أظهرت كدمات واضحة على جسمه تشير إلى ضربه ضربا منتظما.
وكان العشيري، وهو مسلم شيعي، يدير موقعا للأخبار على الإنترنت يهتم بحقوق الإنسان.
وقد وجهت إليه بعد اعتقاله تهمة إثارة الكراهية ضد الحكومة، وترويج العلمانية.
وقد أثارت وفاته خلال اعتقاله غضبا عالميا.
وتتصل التهم الموجهة إلى اثنين من الضباط الخمسة بالضرب المفضي إلى الموت. وإذا أدين الضابطان فسيواجهان حكما بالسجن قد يصل إلى سبع سنوات.
أما الضباط الثلاثة الآخرون فقد اتهموا بعدم إبلاغ السلطات بالجريمة.
وفي قضية أخرى مماثلة مازال المتهمون فيها ينتظرون المحاكمة، قتل كريم فخراوي -ناشر جريدة الوسط المحايدة- خلال اعتقاله في 12 أبريل/نيسان الماضي.
وكانت الحكومة قد قالت حينئذ إن وفاته كانت بسبب الفشل الكلوي. لكن صوره أظهرت علامات تشير إلى تعرضه للضرب.
BBC


الوطن اليوم - تكنولوجيا





الوطن اليوم - تكنولوجيا

تعرض الدكتور يحيي الجمل، نائب رئيس الوزراء الأسبق لموقف حرج بمطار القاهرة اليوم الأربعاء لدي سفره إلي البحرين، عندما منعه رجال الأمن من دخول صالة الخدمة المميزة لإنهاء إجراءات سفره لعدم وجود إخطار مسبق بدخوله.

كان الجمل، قد توجه إلي مطار القاهرة للسفر بصحبة وفد مصرى إلي المنامة للمشاركة في احتفالات البحرين، بإختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية، وبدلا من التوجه إلي الوفد إلي مدخل صالة السفر توجه إلي صالة الخدمة المميزة، حيث رفض رجال الأمن دخوله لعدم وجود إخطار مسبق بمقابل 150 جنيها للراكب المصرى. 


من جانبه، قام مجدي سليمان مسئول الاستراحات والصالات المميزة فور علمه بالتوجه إلي الجمل واصطحابه إلي الصالة كما استضاف باقي أعضاء الوفد. 


وقال الجمل قبل مغادرته إن الوفد المصري سيشارك بناء علي دعوة من وزيرة الثقافة البحرينية في احتفالات اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية. 


وحول رأيه بشأن نتائج الانتخابات البرلمانية قال "إن هذا اختيار الناس ومايريده الشعب لابد أن نقبله، سواء رضينا به أم لم نرض والديمقراطية قادرة علي حماية نفسها وأتمني أن تكون احتفالات 25 يناير يوم فرحة وبالشكل الذي يدعو الناس للوحدة، وأتمني أن يظهر بنفس الذي ظهر في إحتفالات العام الجديد بالتحرير خاصة، وأن الشرطة والأمن بدآ في العودة إلي مصر وتتحسن الأحوال الأمنية يوميا". 


وأضاف الجمل، إن مصر تمر حاليا بمرحلة صعبة ودقيقة، وإن الخير سيأتي إلي مصر، متمنيا أن تقام الانتخابات الرئاسية في موعدها، مرجحا تقديمها عن الموعد المقرر لها.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money