شريط الأخبار

الأحد، 29 يناير، 2012

بيان الهيئة الشرعية للمطالبة بإسقاط النظام السوري الفاسد




بيان الهيئة الشرعية للمطالبة بإسقاط النظام السوري الفاسد
الحمد لله رب العالمين‘وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين
أما بعد،
فإن الهيئة الشرعية مازالت تتابع وتراقب مجريات الأحداث المؤسفة في سوريا الشقيقة ،وبخصوص إستمرار الأحداث الدامية والتجاوزات الآثمة 
أصدرت الهيئة الشرعية البيان التالي.
أولًا : إن النظام السوري النصيري الدموي ساقط الشرعية،وقد كتبت بإذن الله شهادة وفاته،وعلى كل قادرٍ أن يسعى في تحقيق ذلك بكل وسعه وطاقته،وأن يَهُبَ للإفراج عن النساء المعتقلات المعذبات والمغتصبات في سجون الطاغية بشار.
ثانياً : تطالب الهيئة الشرعية المجلس العسكري الحاكم بطرد السفير السوري من مصر،وهو من أقارب بشار،وذلك مؤازرةً للشعب السوري البطل.
ثالثاً : تطالب الهيئة الشرعية مجلس الشعب المصري المنتخب والحكومة المصرية بتقديم كامل الدعم للشعب السوري المسلم وثورته السلمية،والإعتراف بالمجلس الوطني السوري،والعمل على عزل النظام السوري الطائفي الدموي سياسياً.
رابعاً : تطالب الهيئة الجمعيات والمنظمات الإغاثية الإسلامية والعربية والدولية كافة بمد يد المعونة إلى الشعب السوري المحاصر
بجيشه الدموي الأثيم .
addressnews

"الهيئة الشرعية" تطالب المجلس العسكرى بطرد السفير السورى من مصر



طالبت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح المجلس العسكرى بطرد السفير السورى من مصر، لمؤازرة للشعب السورى البطل.


وقالت الهيئة فى بيان لها أمس الأحد "الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد، فإن الهيئة الشرعية مازالت تتابع وتراقب مجريات الأحداث المؤسفة فى سوريا الشقيقة، وبخصوص استمرار الأحداث الدامية والتجاوزات الآثمة".


وأضافت أن النظام السورى الدموى ساقط الشرعية، وقد كتبت بإذن الله شهادة وفاته، وعلى كل قادرٍ أن يسعى فى تحقيق ذلك بكل وسعه وطاقته، وأن يَهُبَّ للإفراج عن النساء المعتقلات المعذبات والمغتصبات فى سجون الطاغية بشار، مطالبة المجلس العسكرى الحاكم بطرد السفير السورى من مصر، وهو من أقارب بشار، وذلك مؤازرة للشعب السورى البطل.


كما طالبت مجلس الشعب المصرى المنتخب والحكومة المصرية بتقديم كامل الدعم للشعب السورى المسلم وثورته السلمية، والاعتراف بالمجلس الوطنى السورى، والعمل على عزل النظام السورى الطائفى الدموى سياسياً، كما طالبت الهيئة الجمعيات والمنظمات الإغاثية الإسلامية والعربية والدولية كافة بمد يد المعونة إلى الشعب السورى المحاصر بجيشه الدموى الأثيم.


دعت الهيئة الشرعية عموم الأمة الإسلامية إلى مقاطعة البضائع الروسية والصينية والإيرانية، احتجاجاً على دعمهم للنظام السورى الفاسد، كما تطالب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب بتسجيل احتجاجها على دعمهم للنظام السورى.


وطالبت الهيئة الشرعية خطباء المساجد إلى تخصيص جانب من خطب الجمعة لبيان حق الشعب السورى فى ثورته ضد الظلم والطغيان، كما تدعو الهيئة إلى القنوت والدعاء فى الصلوات حتى يكشف الله هذه الغمة، داعيا "اللهم قيض لهذا النظام يداً من الحق تستأصل شأفته، وتريح البلاد والعباد من شره، وترد كيده إلى نحره، اللهم آمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين".
اليوم السابع

الهدوء يسيطر على ميدان التحرير وانتظام حركة المرور



سيطرت حالة من الهدوء على ميدان التحرير، وانتظام حركة المرور، بعد قيام عدد من المعتصمين بالعمل على تنظيمها، وظهر انتشار الباعة الجائلين فى أرجاء الميدان، بينما تجوب أفراد اللجان الشعبية الميدان للتصدى للبلطجية.

كان عدد من البلطجية قاموا بالاعتداء بالأسلحة البيضاء على أحد المعتصمين بميدان التحرير، وذلك عندما تصدى أحد المعتصمين بصحبة عدد من المتظاهرين لبعض البلطجية كانوا يحاولون خطف فتاة من الميدان، بجوار المتحف المصرى، وعند محاولة المعتصم التصدى لهم قاموا بطعنه عدة طعنات فى أنحاء متفرقة من جسده، بينها طعنة فى رقبته، وفروا هاربين باتجاه شارع طلعت حرب، وسقط فى حالة خطرة، وقام عدد من المعتصمين باستدعاء إحدى سيارات الإسعاف الموجودة بجوار مسجد عمر مكرم، وتم نقله إلى مستشفى قصر العينى.

اليوم السابع

اسرائيل اقترحت حدودا "مستحيلة" للدولة الفلسطينية




صرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس الاحد ان اسرائيل قدمت خلال المفاوضات الاستكشافية التي عقدت في عمان مشروعا لرسم حدود دولة فلسطينية مقبلة "من المستحيل" قبوله.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الممثلين الاسرائيليين عرضوا شفهيا مبادئهم المتعلقة بالاراضي في آخر لقاء عقد في 25 كانون الثاني/يناير في الاردن برعاية اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي.
واوضح ان رسم الحدود برأي الاسرائيليين يجب ان يتطابق عمليا مع مسار الجدار الامني الذي بنته اسرائيل (في الضفة الغربية) ويضع القدس باكملها تحت سلطة الدولة العبرية.
وتابع المسؤول نفسه "قالوا لنا ان القدس خارج التفاوض وان عددا كبيرا من المستوطنين (الاسرائيليين) يجب ان يبقوا في الضفة الغربية. في الواقع تحدثوا عن حدود مستحيلة".
واضاف ان الاسرائيليين "لم يذكروا الجدار بالتحديد، لكن التفاصيل التي اعطونا اياها يمكن ان تفسر بشكل ما على انهم سيستخدمون الجدار كحدود".
ويقول الفلسطينيون ان اسرائيل اقامت الجدار بنية تحويله الى حدود دولية لها.
وتقول اسرائيل ان الهدف من الجدار هو منع الهجمات، وتقول ان عدد التفجيرات الدموية انخفض كثيرا منذ بناء الجدار في العام 2001.
وعند اكتمال الجدار البالغ طوله 709 كيلومترا، فان 85% منه ستكون داخل الضفة الغربية المحتلة.
وقال المسؤول ان المحادثات التي جرت في 24 و25 كانون الثاني/يناير اظهرت فجوات كبيرة بين الجانبين.
واوضح ان "جميع مواقفهم تستند الى مبدأ ان المستوطنين والفلسطينيين لهم حقوق متساوية في الضفة الغربية".
وتابع "ان الرؤية الاسرائيلية الكاملة ستعتمد على ان المنطقة ليست محتلة بل متنازع عليها، وان الطرفين لهما نفس الحقوق فيها. وبالطبع فان ذلك ينطبق على الضفة الغربية فقط، فهم لا يعتقدون ان لنا اي حق في حيفا" الواقعة شمال اسرائيل.
وعقد المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون خمس جولات من المحادثات الاستكشافية هذا الشهر بهدف العودة الى المفاوضات المباشرة.
وجرت المحادثات تحت اشراف الاردن واللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.
وفي 26 تشرين الاول/اكتوبر دعت اللجنة الرباعية الجانبين الى تقديم مقترحات شاملة بشان الاراضي والامن خلال ثلاثة اشهر. وقال الفلسطينيون انهم قاموا بذلك واتهموا اسرائيل بعدم القيام بالشيء نفسه.
وقالت اسرائيل انها طرحت بعض المبادئ التي تستند اليها سياستها الخاصة بالارض والامن، ولكنها تعتبر ان فترة الثلاثة اشهر بدأت مع بدء الجولة الاولى من المحادثات في الثالث من كانون الثاني/يناير.
والاحد، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الفلسطينيين بعرقلة المحادثات.
وقال في بداية اجتماع اسبوعي للحكومة "الفلسطينيون يرفضون حتى مناقشة احتياجات اسرائيل الامنية معنا".
واضاف ان "المؤشرات ليست جيدة، ولكنني امل في ان يغيروا رايهم وان نواصل المحادثات من اجل احراز تقدم باتجاه المفاوضات".
وتعتبر هذه المحادثات احدث محاولة لاستئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010 عند انتهاء التجميد الجزئي للاستيطان الاسرائيلي.
ويقول الفلسطينيون انهم لن يجروا محادثات فيما تواصل اسرائيل البناء على اراضي دولتهم المستقبلية، كما يريدون ان تستند المفاوضات بشان الحدود على خطوط ما قبل حرب 1967.
ومن المقرر ان يجري الفلسطينيون سلسلة من المشاورات الداخلية خلال الايام المقبلة وسيتشاورون مع الجامعة العربية حول استئناف المحادثات.
 الفرنسية 

معتصمو التحرير انتقلوا إلي ماسبيرو .. واشتبكوا مع الأهالي مسيرات في "ثلاثاء الإصرار" .. وشاهين يدعو لصلاة الغائب



اشتبك أهالي بولاق مع المعتصمين أمام ماسبيرو بعد إغلاق طريق الكورنيش مما أدي إلي إصابة 10 من الجانبين بعد تبادل التراشق بالطوب والحجارة.
كان العشرات من معتصمي ميدان التحرير قد انتقلوا إلي ماسبيرو أمس وقاموا بنصب عدد من الخيام في مواجهة مبني الإذاعة والتليفزيون كوسيلة من وسائل الضغط والتصعيد لاجبار المجلس العسكري علي تسليم السلطة للمدنيين في أقرب وقت أو فتح الباب لانتخابات رئاسة الجمهورية.
قال حسن الشرقاوي عضو منظمة حزب الجبهة الديمقراطية إن انتقال الشباب إلي ماسبيرو شكل من أشكال الضغط بعد أن فشل ميدان التحرير في الضغط علي المجلس العسكري.
أضاف أن تصعيد الاعتصام أمام ماسبيرو سيتزايد بشكل جزئي وربما يصل خلال أيام إلي اغلاق طريق الكورنيش للضغط علي المجلس العسكري لتسليم السلطة للبرلمان أو لمجلس رئاسي مدني يتولي شئون البلاد حتي انتخاب الرئيس ولاظهار الصورة الحقيقية للاعتصام أمام التليفزيون المصري الذي لا ينقل كامل الحقائق أمام الشعب المصري.
أوضح مصطفي أبوزيد أحد المعتصمين أن الاعتصام بميدان التحرير وقع به بعض الاحتكاكات والاشتباكات بين شباب الائتلافات وأعضاء الحرية والعدالة والاخوان المسلمين وتلافيا لتلك الاشتباكات اخترنا التصعيد بعيداً عن الميدان وسيتم تنظيم مسيرات يومية من ميدان التحرير إلي ماسبيرو ثم إلي ميدان التحرير للتأكيد علي مطالب الثورة وأولها تسليم السلطة.
وفي ميدان التحرير تركز معظم المعتصمين بالجزيرة الوسطي وأمام مبني مجمع التحرير بعدما قامت حركة 6 أبريل بفض اعتصامهما بالميدان وتفكيك الخيام الخاصة بهم من أمام تمثال عمر مكرم.
ويستعد المعتصمون "الثلاثاء الاصرار" اليوم والذي دعا إليه اتحاد شباب الثورة للتأكيد علي المطالب التي لم يتحقق منها حتي الآن سوي انتقال السلطة التشريعية إلي مجلس الشعب مع تعمد المجلس العسكري التباطؤ في تنفيذ بعض المطالب التي نادت بها الثورة من حرية وعدالة اجتماعية والقصاص وتطهير مؤسسات الدولة.
دعا الاتحاد إلي تكرار المسيرات التي انطلقت منذ جمعة العزة والكرامة "الغضب الثانية" .. وتنظيم مسيرة إلي مجلس الشعب لمطالبة البرلمان الزام المجلس العسكري بسرعة تسليم السلطة وفتح الباب لانتخابات رئاسة الجمهورية ثم إقامة صلاة الغائب علي أرواح الشهداء بالقرب من قصر البرلمان بشارع قصر العيني.
كان الشيخ مظهر شاهين خطيب الثورة قد دعا أنصار البرلمان لمشاركة الشباب اليوم في صلاة الغائب علي أرواح الشهداء بالميدان أو بشارع قصرالعيني.

الجمهورية

الجهاز اللوحي "آي باد" يحافظ على مركز الصدارة



حصلت الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام "أندرويد" على 39 % من حصص السوق العالمية في الربع الاخير من 2011 لكن من دون أن تتمكن من انتزاع مركز الصدارة من جهاز "آي باد" من صنع آبل على ما اظهرت دراسة لشركة الأبحاث والاستشارات "ستراتيجي أناليتيكس".
فقد تراجعت حصة جهاز "آي باد" من السوق من 68% إلى 58% في حين ازدادت حصة الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد" من 29% إلى 39% في إطار ارتفاع إجمالي لمبيعات هذه الأجهزة بنسبة 150% لتصل إلى 26,8 ملايين وحدة.
وقد باعت شركة "آبل" 15,4 مليون وحدة من جهاز "آي باد" في مقابل 10,5 ملايين نسخة من أجهزة "أندرويد" في الفترة عينها.
بالإضافة إلى ذلك، انحصر وجود نظام التشغيل "ويندووز" من "مايكروسوفت" في 1,5% من السوق وقد أشارت "ستراتيجي أناليتيكس" إلى ان "الصدور المرتقب هذا العام للنسخة الجديدة +ويندووز 8+ هو جد ضروري للشركة بغية زيادة تنافسية شركائها في مجال الأجهزة اللوحية".
وذكر مدير الشركة نيل مووستن أن "نظام +أندرويد+ لا يزال حاليا شائعا في أوساط مصنعي الأجهزة اللوحية على الرغم من المشاكل المتكررة المتأتية من تفكك النظام وواجهة الاستخدام وبيئة التطبيقات".
وفي العام 2011، سجلت مبيعات الاجهزة اللوحية ارتفاعا بنسبة 269% مع 66,9 مليون وحد بيعت في العالم بالمقارنة مع 18,6 مليون وحدة في العام 2010.
واختتمت النشرة في دراستها أن "المستهلكين يشترون المزيد من الأجهزة اللوحية بدلا من الكمبيوترات المحمولة الصغيرة +نيتبوكس+ والأجهزة المحمولة العادية الرخيصة أو حتى تلك المكتبية".
الفرنسية


مصر: دفاع العادلي يتهم حراسات سفارات أجنبية بقتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة




اتهم دفاع حبيب العادلي وزير الداخلية المصري الأسبق حراسات خاصة بسفارات أجنبية بوسط العاصمة باستخدام أسلحة نارية ضد المتظاهرين لقتلهم عن عمد، واتهمها كذلك بسرقة سلاح من أقسام الشرطة القريبة من ميدان التحرير لاستخدامها ضد المتظاهرين وقوات الأمن.
وطالب المحامي عصام البطاوي، خلال مرافعته اليوم في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان أحداث ثورة يناير/كانون الثاني من العام الماضي، باستبعاد كافة أسماء القتلى والمصابين أمام أقسام الشرطة خلال الأحداث معتبرا أنهم جناة لا مجني عليهم.
وقال دفاع العادلي، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن عناصر خارجية ومطلوبين سرقوا خلال الثورة أزياء الشرطة لاستخدامها فى عمليات قتل واستهداف للمتظاهرين.
خطة
وأضاف "إن العادلي قام بوضع خطة المعالجة الأمنية لأحداث يوم 25 يناير/كانون الثاني، وبالفعل نجحت الخطة حيث تم فض المظاهرات بميدان التحرير دون وقوع خسائر في الأرواح بين المتظاهرين.
كما أنه اعتمد ذات الخطة للمعالجة الأمنية للمظاهرات يوم 28 يناير/كانون الثاني أو ما عرف بـ"جمعة الغضب"، ومقتضى الخطة يدعو المتظاهرين إلى التفرق دون التعرض لهم، على أن تكون أقصى درجات استخدام القوة قاصرة على استخدام المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع.
واعترف البطاوي بوقوع مخالفات من بعض ضباط وأفراد الشرطة ولكنه استدرك "أنها تبقى مخالفات فردية من جانبهم باعتبار أن التعليمات الواضحة والصريحة من العادلي ومساعديه بعدم التعرض بسوء للمتظاهرين وضبط النفس".
وأكد عدم توافر القوة القاهرة لدى ضباط وجنود الشرطة المنوط بهم السيطرة على الأمن وتأمين المظاهرات، بسبب ضخامة الأعداد و ما أسماه بـ"اندساس بعض العناصر المخربة بين جموع المتظاهرين"، مشددا على أن أحدا من عناصر قوات الأمن لم يصطحب سلاحه الشخصي طبقا للتعليمات التي حظرت نزول أو استخدام أية أسلحة قاتلة في مواجهة المتظاهرين.
وأشار إلى أن العادلي حاول الحفاظ على تماسك القوات، فقام بنفسه بالنزول إلى معسكرات الأمن لحثهم على الانضباط والعودة إلى الثكنات لأداء مهمتهم في حفظ الأمن.
بي بي سي 

مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدأوا زيارة لايران




بدأ وفد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة كبير مفتشي هذه الهيئة الاحد زيارة لطهران في مهمة تهدف الى تسوية ما تسميه الوكالة "قضايا عالقة" في البرنامج النووي الايراني.
وقبل ان يغادر فيينا متوجها الى ايران في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، دعا كبير مفتشي الوكالة البلجيكي هرمان ناكيرتس طهران الى استئناف الحوار.
وقال لصحافيين في مطار فيينا السبت "ننتظر بدء الحوار بفارغ الصبر"، مؤكدا انه "حوار كان يجب ان يبدأ منذ فترة طويلة جدا".
واضاف ان الوكالة تأمل خصوصا في ان تتحدث ايران مع المفتشين عن اي "بعد عسكري محتمل" لبرنامجها النووي.
واكد كبير مفتشي الوكالة الدولية "نحاول حل كل المسائل العالقة مع ايران".
من جهته قال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاحد ان الزيارة تعتبر "اختبارا" لرغبة الوكالة الذرية في "تصويب موقفها" الذي تعتبره طهران منحازا سياسيا ضدها.
وقال لاريجاني كما نقل عنه الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي "ننتظر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تصوب موقفها وان تقوم بعمل تقني".
واضاف "انه اختبار للوكالة الدولية للطاقة الذرية (..) فاذا اعتمدت الوكالة ومفتشوها موقفا عقلانيا وتقنيا ومهنيا فان الطريق ستفتح امام تعاون مستقبلي. لكن اذا تحولت الى اداة (سياسية لدى الغربيين) فان الجمهورية الاسلامية ستكون ملزمة حينئذ التفكير في علاقاتها" مع الوكالة.
ورحب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاحد بزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبلاده مضيفا ان نشاطات بلاده النووية ليس فيها ما يدعو للشك.
وصرح صالحي للصحافيين في العاصمة الاثيوبية حيث يشارك في قمة الاتحاد الافريقي "انا متفائل جدا بشان هذه الزيارة التي يقوم بها وفد رفيع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لايران".
وقال "من البداية اشرنا صراحة الى ان ايران لا تسعى البتة الى امتلاك اسلحة نووية".
واعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيلتقي عددا من المسؤولين الايرانيين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام.
واوضحت الوكالة ان البعثة تضم خصوصا نائب الامين العام للوكالة الدولية رافايل غروسي، مشيرة الى ان المفتشين "سيزورون على الارجح موقع فوردو" جنوب غرب ايران حيث يقع ثاني مصنع لتخصيب اليورانيوم في البلاد.
وكانت الوكالة الدولية اعلنت في التاسع من كانون الثاني/يناير ان ايران بدأت انتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين بالمئة في موقع فوردو المبني في الجبال ويصعب مهاجمته.
ولا يستخدم اليورانيوم المخصب بهذه النسبة سوى لغايات مدنية، لكن زيادة تخصيبه الى تسعين بالمئة يمكن ان يستخدم في انتاج قنبلة ذرية.
ولم تذكر وكالة الانباء الايرانية اي تفاصيل عن الوفد.
لكن دبلوماسيين في فيينا قالوا ان مديرة الشؤون القانونية في الوكالة، الاميركية بيري لين جونسن ستكون في الوفد.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدثت في تقرير في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 عن "بعد عسكري محتمل" للبرنامج النووي الايراني.
وادى نشر هذا التقرير الى تعزيز ضغوط الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على طهران.
ويشتبه الغرب بان ايران تسعى لامتلاك اسلحة نووية تحت غطاء برنامج مدني، لكن ايران تنفي ذلك. وقد رفضت تقرير الوكالة الذرية مؤكدة ان لا اساس له من الصحة.
وقد حض مدير الوكالة يوكيا امانو الجمعة الجمهورية الاسلامية على ان تبرهن عن "تعاون كبير" خلال الزيارة.
وقال امانو خلال المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس بسويسرا الجمعة "لدينا معلومات تشير الى ان ايران بدأت انشطة على صلة بتطوير سلاح نووي".
واضاف "نطلب من ايران ان توضح الموقف. اقترحنا ايفاد بعثة ووافقوا على استقبالها. تمت الاستعدادات بشكل جيد ولكن يتعين ان نرى ما سيحدث حين تصل البعثة".
وعبر عن امله في ان تتبع طهران "اسلوبا بناء" بينما اصطدمت جهود الوكالة في الماضي "بنقص في التعاون".
من جهته، اعلن البرلمان الايراني انه لن يناقش الاحد احتمال وقف بيع النفط لاوروبا كما كان مقررا، وذلك ردا على الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على طهران.
وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي لصحيفة فيلت ام تسونتاغ ان على الاتحاد الاوروبي الا يلجأ الى "التهديد" لدفع ايران الى "التخلي عن ابحاثها في شان برنامج لحيازة السلاح النووي".
 الفرنسية 

اسلام اباد وكابول تسعيان الى بدء مفاوضات مع طالبان في السعودية




افادت مصادر عدة الاحد ان باكستان وافغانستان تسعيان الى بدء مفاوضات مع طالبان في مكان اخر غير قطر هو السعودية، الامر الذي تؤيده الولايات المتحدة.
وقال عضو في مجلس قيادة طالبان في مدينة كويتا بغرب باكستان لفرانس برس ان "الحكومتين الافغانية والباكستانية تدفعان بفكرة ان على طالبان ان يكون لها مكتب اتصال في السعودية لانهما تعتقدان انهما استبعدتا" من المفاوضات.
واضاف المصدر نفسه ان الحكومتين "تريدان التمكن من الهيمنة على قسم من المفاوضات"، موضحا ان "لا شيء نهائيا حتى الان" وان المتمردين "يواصلون اتصالاتهم مع كل الاطراف".
وتواصل طالبان التي اطاح تحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظامها العام 2001، مقاتلة قوات التحالف والجيش الافغاني. وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت نيتها اقامة مكتب في قطر للتفاوض مع الولايات المتحدة.
وتابع المصدر في طالبان ان "باكستان تحاول تقسيم طالبان فئتين، واحدة تجري مفاوضات في قطر من دون باكستان واخرى تضم (متمردين) مؤيدين لباكستان يعتبرون انه تم تهميشهم ويريدون مكتبا اخر في السعودية".
من جانبه، قال مصدر افغاني رسمي "نسلك كل الطرق التي تؤدي الى السلام في افغانستان، بما يشمل اتصالات مع طالبان تتجاوز مكتب قطر".
وردا على سؤال لفرانس برس، تحدث المصدر عن امكان اجراء هذه المفاوضات في السعودية او في تركيا، البلدين اللذين تم اقتراحهما في البدء لاستضافة مكتب لطالبان.
وتاتي هذه التصريحات بعيد اعلان مسؤول سابق في حركة طالبان الاحد ان مفاوضين يمثلون حركة طالبان بدأوا في قطر محادثات اولية مع مسؤولين اميركيين تهدف الى انهاء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في افغانستان.
وقال مولوي قلم الدين الذي كان قائدا للشرطة الدينية خلال حكم حركة طالبان (1996-2001) لوكالة فرانس برس "لم تبدأ بعد محادثات السلام الفعلية - ولكنهم بدأوا عملية لبناء الثقة وسيستغرق ذلك بعض الوقت".
وقلم الدين حاليا عضو في المجلس الاعلى للسلام الذي عينته حكومة الرئيس حميد كرزاي.
الفرنسية 

إيران تؤجل حظر بيع النفط لأوروبا




قالت لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) اليوم الأحد إنها أجلت البت في مشروع قانون لقطع صادرات النفط عن أوروبا ردا على الحظر النفطي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على طهران قبل أيام بسبب برنامجها النووي .
وأعلن المتحدث باسم لجنة الطاقة في مجلس الشورى عماد حسيني الأحد أن البرلمان الإيراني لن يناقش حاليا حظر بيع النفط لأوروبا.
ونقلت وكالة مهر للأنباء عن حسيني قوله "لم يتم إعداد أي قانون يحظر بيع النفط لأوروبا حتى الآن ولم يتم عرض شيء على البرلمان"، وأضاف أن حظر بيع النفط لأوروبا مجرد فكرة اقترحها عدد من النواب وهم يريدون المضي بها حتى النهاية.
وقال إنه يتعين أن تعرض هذه المبادرة أولا على لجنة الطاقة وأن تدرس من وجهة نظر تقنية، مع الأخذ في الاعتبار العقود الحالية ومصالح إيران.
وكان عدة نواب إيرانيين قد أعلنوا الأسبوع الماضي أنهم سيعرضون الأحد على مجلس الشورى مشروع قانون يحظر تصدير النفط إلى أوروبا وذلك ردا على الحظر الذي قرره الاتحاد الأوروبي لنفط إيران.
وقال حسيني إن النقاشات الحالية قد تفضي إلى وضع مشروع قانون قبل يوم الأربعاء.
وقال حسيني الأسبوع الماضي إن القانون الذي يعتزم مجلس الشورى طرحه "سيرغم الحكومة على وقف بيع النفط للأوروبيين قبل أن يبدؤوا فرض عقوباتهم".
وقف المبيعات 
بدوره أعلن المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد قالباني اليوم الأحد أن إيران مستعدة لوقف مبيعاتها النفطية لأوروبا فورا لأنها قادرة على الاعتماد على زبائن آخرين في العالم.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن قالباني قوله إن "شركة النفط الوطنية الإيرانية قامت بعمل تسويقي منذ زمن لبيع نفطها لدول غير أوروبية، ونظرا إلى نوعية النفط الإيراني، فإننا لن نواجه مشكلة في بيعه".
وخاطب قالباني شركات النفطية الأوروبية بأنه ينبغي عليها "إما الحفاظ على علاقات طويلة الأجل مع إيران أو التوقف فورا عن شراء النفط الإيراني".
يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت في 23 يناير/كانون الثاني على فرض حظر نفطي تدريجي على إيران وعقوبات على البنك المركزي الإيراني لقطع التمويل عن برنامج إيران النووي.
وكان الاتحاد الأوروبي قد حظر العقود النفطية الجديدة المبرمة مع إيران بمفعول فوري، لكنه أعطى مهلة للدول الأكثر تأثرا بهذا الإجراء حتى الأول من يوليو/تموز لإلغاء العقود القائمة وإيجاد مصادر أخرى للتزود بالنفط.
وتعد إيران ثاني دولة منتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وهي تنتج حاليا 3.5 ملايين برميل من النفط يوميا وتصدر منها حوالي 2.5 مليون برميل، منها 20% إلى دول الاتحاد الأوروبي خصوصا إيطاليا وإسبانيا واليونان.
الجزيرة 


مصرع فرنسى وإصابة مصريين فى محاولة للسطو على شركة صرافة بشرم الشيخ



لقى سائح فرنسى مصرعه، وأصيب مصريان نتيجة إصابتهم بطلقات نارية من ملثمين أثناء محاولة السطو على شركة صرافة بشرم الشيخ.

وذلك أثناء قيام أربعة ملثمين بإقتحام شركة صرافة بالسوق التجارى بشرم الشيخ ,وعندما تصدى المواطنون للجناة قاموا بإطلاق نار عشوائى مما أدى لمصرع السائح الفرنسى وإصابة مصريين، وفر الجناة هاربين.
وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن الحادثكان بدافع السرقة والسطو على شركة الصرافة وليس بدافع إنتقامى من البدو ضد الشرطة.
وقال فودة فى تصريح له أنه تم سرقة 200 ألف جنيه من الشركة ، وأن خوف الجناة وفزعهم من هجوم المواطنين عليهم أدى لتخبطهم وإطلاق النار بعشوائية ، مما أدى لإصابة السائح الألمانى ومصرع فرنسى.
وأكد محافظ جنوب سيناء أن العلاقة بين الشرطة والبدو علاقة جيدة، وما يحدث هو تجاوزات من بعض الخارجين على القانون.
ومن جهة اخرى قام مئات المواطنين بمدينة شرم الشيخ بقطع الطريق بجوار مخرج السوق التجارى القديم بالمدينة, وذلك إحتجاجا على الانفلات الأمنى بالمدينة.
وقد طالب الأهالى سواء من المواطنين الوافدين او البدو بضرورة تشديد الاجراءات الأمنية بمدينة شرم الشيخ .
وأكد مصدر أمني إن قوات الأمن تمكنت من ضبط اثنين من المتهمين والسيارة الملاكي المستخدمة فى الحادث عقب مطاردة مثيرة بين الجانبين.
وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية تواصل جهودها فى تمشيط منطقة الحادث من أجل القاء القبض على المتهمين الهاربين الآخرين.
الأهرام

تظاهرة سيارة ضد بوتين في موسكو



تظاهر الالاف من ابناء موسكو الاحد بسياراتهم على الطريق السريع الدائري وسط العاصمة الروسية مطالبين بانتخابات حرة في روسيا ومنددين برئيس الوزراء فلاديمير بوتين المرشح الى الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس وفقا لمراسلي فرانس برس.
وقام المتظاهرون في 3000 سيارة وفقا للمنظمين و300 وفقا للشرطة، بالسير لمدة ثلاث ساعات على هذا الطريق الدائري الواسع متسببين في اختناقات مرورية كبيرة وقد زينوا السيارات بالاشرطة والبالونات والاكياس البيضاء لون حركة الاحتجاج ضد السلطة.
وقد غطى بعضهم السيارات باوراق بيضاء في حين وضع اخرون تماثيل لرجل الثلج فوق السيارة.
واطلق المتظاهرون العنان لابواق السيارات طوال هذه التظاهرة وسط تحية العديد من المارة وخاصة كبار السن الذين كانوا يلوحون لهم بدورهم باشرطة ومناديل بيضاء.
وهذا التحرك الذي اطلق عليه "الحلقة البيضاء"، نظمته عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت "رابطة الناخبين"، وهي حركة انشأها صحافيون ومدونون وكتاب وفنانون بهدف تنسيق التظاهرات المطالبة بانتخابات ديموقراطية في الرابع من اذار/مارس المقبل.
وقالت متظاهرة في الثالثة والاربعين تدعى لارا ستوبيشينا "اليوم هذا نموذج لاناس تجمعوا معا في ساعة محددة ونزلوا الى شوارع المدينة ليظهروا ان عددهم كبير وانهم لا يخشون شيئا".
واضافت "نريد رحيل حزب اللصوص والنصابين الذي يتزعمه بوتين" في اشارة الى التعبير الذي اصبح شعبيا بعد ان اطلقه المدون والمعارض الكسي نافالي لوصف حزب روسيا الموحدة لرئيس الوزراء الروسي الذي يعد الاوفر حظا للفوز في الانتخابات.
وشارك نافالني، الذي اصبح من رموز حركة الاحتجاج، في هذه التظاهرة.
وقال نافالني لفرانس برس "هدفنا هو تطويق الطريق الدائري هذا ما فعلناه باستخدام طريقين. كان هناك عدد كبير من المارة المؤيدين لتحركنا والذين استمتعوا بذلك معنا كما اعتقد".
ويواجه النظام الروسي منذ كانون الاول/ديسمبر اكبر موجة احتجاج منذ تولى فلاديمير بوتين رئاسة البلاد في العام 2000. وانطلقت حركة الاحتجاج هذه عقب الانتخابات التشريعية التي شابتها، بحسب المعارضة ومراقبين اجانب، عمليات تزوير.
ويتوقع تنظيم تجمع جديد للمعارضة في الرابع من شباط/فبراير في وسط موسكو. ويامل المنظمون ان يحشد التجمع 50 الف شخص على الاقل.
ومنذ اشهر تتراجع شعبية بوتين الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ قرابة اربعة اعوام، لكنه يبقى الاوفر حظا في الفوز في انتخابات الرئاسة في اذار/مارس التي يعتزم العودة من خلالها الى الكرملين الذي اضطر الى مغادرته في اعقاب ولايتين رئاسيتين متتاليتين (2000-2008).
الكسي سازونزف | الفرنسية


معتقلون وناشطون بحرينيون يضربون عن الطعام احتجاجا على قمع التظاهرات




بدأ ناشطون ومعارضون بحرينيون، اعتقلوا لمشاركتهم في التظاهرات المناهضة للحكومة عام 2011، مساء الاحد اضرابا عن الطعام احتجاجا على قمع حركة الاحتجاج، كما اعلنت مجموعة مدافعة عن حقوق الانسان.
وبالتزامن مع الاعلان عن هذا الاضراب قررت الحكومة البحرينية اثر اجتماع لها الاحد تشديد عقوبة الاعتداء على رجال الشرطة او التحريض على ذلك، لتصل الى السجن لمدة 15 عاما.
وافادت وكالة الانباء البحرينية ان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الاحد على "إعداد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بما يكفل تشديد العقوبة على جرائم الاعتداء على سلامة رجال الأمن بحيث تصل العقوبة إلى السجن 15 سنة وعلى أن تشمل العقوبة المحرضين والمنفذين".
واضاف البيان الحكومي ان "مجلس الوزراء كلف الجهة المختصة بإعداد الأداة القانونية اللازمة بالسرعة المطلوبة تمهيدا لإحالة مشروع القانون إلى السلطة التشريعية".
يذكر ان البحرين تشهد صدامات شبه يومية بين الشرطة والمتظاهرين الشيعة.
وقال رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان محمد المسكاتي ان المعتقلين "سيتناولون مساء اليوم اخر وجبة لهم" قبل بدء الاضراب عن الطعام.
واستنادا الى الجمعية فان 14 من المدافعين عن حقوق الانسان وقادة المعارضة اعلنوا من سجنهم بدء اضراب مفتوح عن الطعام "تضامنا مع المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية واحتجاجا على ما يتعرضون له من قمع وحشي".
ومن هؤلاء المعتقلين ال14 العديد من قادة المعارضة الذين دانهم القضاء عام 2011 بالتآمر للاطاحة بالنظام بعد قمع حركة الاحتجاج المطالبة بملكية دستورية استمرت شهرا في منتصف اذار/مارس الماضي.
وتكثفت مؤخرا المواجهات بين الشيعة، الذين يشكلون الاغلبية في البحرين، وقوات الامن مع اقتراب الذكرى الاولى لانطلاق حركة الاحتجاج في 14 شباط/فبراير المقبل.
وكان وزير الداخلية الفريق الركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ندد الاحد ب"تصاعد وتيرة العنف واستهداف رجال الامن، والتعرض لهم أثناء قيامهم بواجبهم، واستخدام الأدوات الحادة والزجاجات الحارقة (المولوتوف)".
وجاء قرار الحكومة البحرينية بتشديد العقوبة على المعتدين على عناصر الامن بناء على طلب من وزير الداخلية.
واصيب 41 من رجال الشرطة وفقا لوزارة الداخلية خلال صدامات الخميس الماضي في حين اشارت المعارضة الى مقتل احد المتظاهرين واصابة عدد كبير اخر منهم.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي نددت لجنة تحقيق مستقلة ب"الاستخدام المفرط وغير المبرر للعنف" من قبل السلطات مشيرة الى سقوط 35 قتيلا خلال قمع حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس الماضي.
 الفرنسية 

السعودية: دخول النساء لملاعب كرة القدم عام 2014




تستعد ملاعب كرة القدم السعودية لاستقبال المشجعات السعوديات بحلول عام 2014 لأول مرة بعدما تقرر تخصيص أكثر من 15% من استيعاب ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة والمتوقع الانتهاء منه في عام 2014، لاستقبال العائلات بالسعودية.

ونقلت صحيفة الشرق السعودية يوم السبت عن مصدر مطلع قوله إن وجود العائلات داخل الملاعب السعودية للمرة الأولى سيكون داخل مقصورات خاصة لكل عائلة للحفاظ على خصوصية كل عائلة.

وأكد المصدر للصحيفة السعودية أن الملعب سيكون مؤهلاً لاستقبال الإعلاميات والمصورات الرياضيات والراغبات بالحضور للقيام بتغطية المباريات المحلية والإقليمية والدولية، حيث سيكون هناك مدرجات خاصة للإعلاميات، وهي منفصلة عن مدرجات الإعلاميين.

وتتكون مدينة الملك عبدالله الرياضية من الاستاد الرئيسي بسعة ستين ألف متفرج، إضافة إلى ملعب خارجي مستقل لألعاب القوى بسعة ألف متفرج، وملاعب أخرى مختلفة وصالة مغلقة، وقاعة متعددة الاستعمالات بسعة عشرة آلاف متفرج للألعاب الرياضية، ومواقف خارجية بسعة ثمانية آلاف سيارة.
ويتكون الملعب من ستة طوابق رئيسة، تتضمن إلى جانب الطوابق المخصصة للجماهير، 18 مقصورة خاصة، ومرافق ملكية لاستضافة أكثر من مائتي شخص، وتتضمن المرافق الملكية أيضاً غرفاً للاجتماعات والمؤتمرات وصالة استقبال وأخرى للطعام.

وقد صمم ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية لاستضافة المباريات المحلية والإقليمية والدولية حسب مواصفات الفيفا العالمية، وفكرة تصميم مدينة الملك عبدالله الرياضية ترمز للجوهرة المشعة، وبيّن أن واجهة الاستاد المستمدة من المشربية من شأنها توفير الظل المتناثر على الرواق الداخلي للاستاد.

يشار إلى أن البطولة الآسيوية الخامسة عشرة لكرة اليد، التي افتتحت، أمس الأول، قد شهدت حضوراً نسائياً داخل مدرجات الصالة المغلقة بجدة للمرة الأولى.

حيث كشف نقلت صحيفة الشرق عن مدير مكتب رعاية الشباب بجدة أحمد روزي عن السماح للعوائل بحضور افتتاح البطولة الآسيوية، والوجود في جميع المباريات، وذلك داخل الصالة المغلقة في الاستاد الرياضي بجدة، مؤكداً أنه تم توفير جميع الاحتياجات لتسهيل حضورهم واستمتاعهم .وأضاف «أنه تم السماح للصحافيات المشاركات في تغطية البطولة إلى جانب زملائهم الرجال من خلال حضور المباريات والوجود داخل المركز الإعلامي المخصص لتغطية البطولة.
الدستور 

بوكو حرام ترفض المحادثات وتهدد بهجمات جديدة




رفض اسلاميو حركة بوكو حرام النيجيرية اجراء محادثات مع الحكومة مهددين بشن هجمات جديدة في هذا البلد الافريقي الاكثر سكانا والذي ادت الاضطرابات فيه الى مقتل اكثر من 200 شخص هذا العام.
وقال سكان مدينة كادونا بشمال البلاد ان الجماعة، التي استهدفت الشرطة مررا، قد تكون هي المسؤولة عن قتل شرطي في وقت متأخر السبت تعرض لاطلاق نار من قبل مسلحين على متن دراجات نارية.
واكدت الشرطة مقتل الشرطي في وقت مبكر الاحد، ولكنها قالت ان المهاجمين كانوا يحاولون سرقة الدراجة النارية للشرطي.
غير ان احد سكان كادونا ويدعو ربيعو توكور قال "لم يحاولوا على الاطلاق اخذ دراجته ما يثير مخاوف بأن المهاجمين من بوكو حرام".
وكانت اعنف هجمات الحركة حتى الان وقعت في العشرين من كانون الثاني/يناير شمال كادونا في مدينة كانو ثاني كبرى المدن النيجيرية حيث نفذت الحركة الاسلامية مجموعة من الهجمات المنسقة بالرصاص والقنابل اسفرت عن قتل 185 شخصا على الاقل معززة المخاوف من تجدد قوة الاسلاميين.
وقد اعلنت بوكو حرام بالفعل مسؤوليتها عن قتل اكثر من 200 شخص هذا العام في نيجيريا البلد المنتج الاكبر للنفط في افريقيا والمنقسم بين شمال اسلامي وجنوب مسيحي.
وتعرض الرئيس غودلاك جوناثان لانتقادات شديدة متهما بالعجز عن وقف العنف وبعد ان حث خلال مقابلة هذا الاسبوع الاسلاميين على ايضاح مطالبهم والدخول في حوار.
غير ان ابي القعقاع الناطق باسم بوكو حرام اعتبر في حديث صحافي عبر الهاتف من مدينة مايدوغوري بشمال شرقي البلاد ان دعوة الرئيس "غير صادقة".
وقال ابو القعقاع "لا نعتقد ان الحوار ممكن في ظل الوضع الراهن".
وهدد بانه ما لم يتم الافراج عن عناصر الحركة المعتقلين فان جماعته "ستشن هجمات في سوكوتو مماثلة لهجمات كانو المدوية"، وسوكوتو مدينة تقع بشمال غربي البلاد وتعد عاصمة ولاية تحمل نفس الاسم.
وفي شريط بث مؤخرا على الانترنت قال شخص يدعى ابو بكر محمد شيكاو بصفته امير بوكو حرام انه امر بهجمات كانو لان الجيش عذب افرادا من جماعته.
وقال في الشريط "امرت بها وسآمر بمثلها ايضا وايضا".
وقال ابو القعقاع ان الحكومة اعتقلت ايضا انصارا لبوكو حرام في سوكوتو.
وتابع "فليبشروا بهجمات وشيكة على سوكوتو ان لم يطلقوا اسر اخواننا" محذرا من ان ما وصفه بالاعتقالات غير الشرعية جعلت الحوار ابعد منالا.
وقال ابو القعقاع "في نفس اليوم الذي خرج غودلاك جوناثان ليسألنا الحوار اعتقلت عناصر الامن في سوكوتو عددا ضخما من انصارنا في مداهمات استهدفت منازلهم".
وجاءت اتهامات بوكو حرام بعد اعلان الجيش النيجيري عن قتل 11 من اعضاء الحركة خلال عملية السبت في مايدوغوري.
غير ان ابا القعقاع رفض بيان الجيش قائلا ان اعضاء الحركة كانوا دون سلاح "واقتيدوا واحدا واحدا من بيوتهم.. حيث اردوهم بالرصاص".
وكانت تهديدات بوكو حرام قد تكثفت خلال الاسابيع الاخيرة بينما تجهد قوات الامن النيجيرية في التعامل معها اذ يبدو ان الحركة قادرة على الضرب.
ولكن مع تصعيد الجماعة الاسلامية عنفها لا يتضح ان لها اهدافا محددة او طبيعة بعينها.
فقبلا قالت انها تريد اقامة دولة اسلامية في الشمال النيجيري المسلم الذي يعاني من الفقر المدقع، متهمة الحكومة باضطهاد المسلمين والحملة على المدارس الاسلامية.
ويقول السياسيون النيجيريون ان هجمات بوكو حرام ليست بدافع توترات دينية، مصرين على صلات بين بوكو حرام وجماعات اسلامية خارجية على شاكلتها مثل القاعدة.
غير ان العديد من المحللين يشككون في مدى قوة الصلات التي يتم التحدث عنها ويقولون ان بوكو حرام ما تزال تركز على اجندة محلية وتعزز قوتها مستغلة التوتر الديني في داخل نيجيريا.
وقد كمنت الحركة نحو عام قبل ان تطل برأسها من جديد في 2010 ويعتقد الان انها تجمع فرقا شتى حول محور اسلامي متشدد.
وفي تلك الاثناء حصلت فرانس برس على نسخة من منشورات وزعت تحمل توقيع بوكو حرام في كانو ليل السبت الاحد حددت الشرائح التي يفترض ان الحركة تستهدفها.
وقالت الحركة في هذا المنشور الذي حمل توقيع الامير المفترض ابو بكر شيكاو "بادئ ذي بدء ليعرف الناس اننا قلنا مرارا اي اشخاص نهاجمهم، هؤلاء من يمثلون الحكومة، وافراد الاجهزة الامنية الحكومية، والمسيحيين الذين يوالون رابطة مسيحيي نيجيريا، وكافة من يتعاونون من اجل الاعتقال او القتل (الذي يطال اعضاء الحركة) حتى وان كان بينهم مسلمون".
وقال المنشور "في كل مرة يقتل شخص لا ينتمي لأولئك، فإن ذلك ليس منا، وإن قتل برصاصنا، فقد كان خطأ"، باعتبار ان حركته لا تستهدف مدنيين.
يذكر ان عددا من المدنيين اكدوا ان الجيش بالاخص يعمد الى حرق منازل ومهاجمة "مدنيين" يتهمون بالتعاون مع الاسلاميين عقب كل هجوم تتبناه الحركة.
الفرنسية 

الجماعة تقرر إنشاء مدارس "إخوانية " جديدة عقب انتهاء انتخابات الشورى




بعد الأغلبية البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين تستهدف الجماعة ، بحسب تصريحات الدكتور أحمد الحلواني "المسئول عن ملف المعلمين بجماعة الإخوان المسلمين "لـ" الدستور الأصلي" التوسع في إنشاء المدارس التابعة لهم بكافة المحافظات ، بمعدل انشاء مدرسة بكل محافظة لتكون نموذجا للجماعة ،لافتا الى وجود 50 مدرسة فقط على مستوى الجمهورية تابعة للإخوان يتمركز اغلبها في محافظات الإسكندرية سوهاج ، أسيوط ،المنيا ، بني سويف ،والفيوم "، ليست ذات طابع إسلامي وإنما تقوم في عملية التدريس على منظومة القيم والأخلاقيات ، مشيرا الى وجود اكثرمن ثلث المدارس على مستوى الجمهورية تحمل طابع إسلامي ، وتلك المدارس ليس لجماعة الإخوان المسلمين علاقة بها .
" الحلواني " أكد انه سيتم الاتفاق على عدد المدارس المتوقع انشائها عقب انتهاء انتخابات الشورى مباشرة ، كاشفاان الثورة اتاحت للإخوان فرصة بناء المدارس ، بعد ان كان جهاز أمن الدولة يضيق علينا في بنائها ، قائلا " عندما كنا نتقدم بطلب لمنح ترخيص انشاء مدرسة ، فكانوا يقولوا لنا انشأوا برج او مصنع ، ولكن مدرسة لأ " ، ورغم ذلك التضييق كان أغلب ضباط أمن الدولة والمخابرات العامة والمستشارين والقضاة البارزين اولادهم يتعلمون داخل مدارسنا ،قائلا " رغم التضيقات التى كانت تلقاها الجماعة على يد ضباط أمن الدولة ، الا انهم كانوا يقولون اننا لن نستأمن أحد على اولادنا غير الإخوان ".
ثلث مدارس الجمهورية تحمل الطابع الإسلامي ، وألف مدرسة على مستوى الجمهورية تحمل مسمى إسلامي كـ" أبو بكر الصديق ،عمر بن الخطاب ، ،السيدة عائشة ،السيدة فاطمة الزهراء ، عثمان بن عفان ،فاطمة النبوية ، الشيماء ، وأسماء بنت أبو بكر " ، وهو الأمر الذى أكدته بعض المصادر بالتربية والتعليم لـ" الدستور الأصلي" مشيرة الى ان الوزارة تدرس اقتراحا بإلغاء جميع اسماء المدارس التى تحمل مسميات اسلامية في مصر بما فيها المدارس التابعة لجماعة الإخوان المسلمين وإستبدالها بأسماء تاريخية او شهداء الثورة ، مع وقف تراخيص جميع المدارس الخاصة والأجنبية ذات الأسماء الإسلامية، وذلك حتى يتم تقنيين وضعها وتعديل اسمائها. .
وبدوره جمال العربي " وزير التربية والتعليم " أكد لـ" الدستور الأصلي " انه لم يصدر قرارا بالغاء اسماء المدارس التى تحمل مسميات اسلامية فى مصر او المدارس التابعة لجماعة الإخوان المسلمين ، نافيا بحث الوزارة هذا المقترح تماما ،لافتا الى ان الوزارة ليس لديها اى مانع من تقدم إخواني او سلفي او مسيحي بطلب انشاء مدرسة ، طالما انطبقت عليه شروط التراخيص ، قائلا " انا لا اسئل عن انتماء المتقدم لانشاء المدرسة ، وانما انا عندى شروط فى المساحة المتطلبة لانشاء المدرسة وشروط الابنية التعليمية والمناهج وطرق التدريس بحيث يتم تدريس مناهج مصرية كما تشترطها الوزارة ، ولكننا نرفض منح التراخيص للمدارس ذات المرجعية الدينية والتى تحمل الوزع الديني ، حتى لايكون هناك تأثير من القوى السياسية الالسلامية التى ظهرت مؤخرا على الساحة السياسية بالتأثير على المجتمع ".
الدستور 

روزاليوسف: أسرة مبارك تربح 1.5 مليار دولار من بيع ديون مصر



فجرت التحقيقات التي تجريها السلطات السويسرية مع سوزان مبارك بتهمة غسيل الأموال والتهرب الضريبي، مفاجأة من العيار الثقيل، وهي الكشف عن أرصدة وصناديق الحسابات السرية لأسرة مبارك والموجودة لدي البنوك السويسرية في العاصمة جنيف، واكتشاف وجود صناديق بنكية سرية تخص سوزان ثابت تحتوي علي صكوك الديون المصرية التي اشترتها سوزان وجمال وعلاء مبارك. المفاجأة أن قيمة هذه الصكوك بلغت 1.5 مليار دولار طبقا للتقرير المالي والحسابي المودع من أوراق التحقيقات. يذكر أن القرار الأوروبي الصادر بتجميد كل ما يخص عائلة مبارك من أموال سائلة وعقارات ومشروعات وسلع تجارية، يضم أيضًا تجميد صكوك الدين المصرية باعتبارها أوراقاً مالية. المثير أن السلطات السويسرية عثرت علي تقرير بخط يد جمال مبارك يتضمن أرباح صكوك الدين «دين مصر» والذي بدوره يظهر أنه -جمال وشقيقه علاء- قاما بشراء هذه الصكوك بما يعادل 200 مليون دولار أمريكي فقط. في حين أن ثمن الصكوك الحقيقي لـ«ديون مصر» 1.5 مليار دولار. الغريب أن رجل أعمال شهيرا مطلوبا للتحقيق أمام السلطات السويسرية هو الذي قام بدفع مبلغ الـ200 مليون دولار التي اشتري بها علاء وجمال ديون مصر. يرجع سبب دفع رجل الأعمال لهذا المبلغ إلي حصوله علي 10 ملايين دولار أرباحا من خلال عملية بيع صكوك ديون مصر. وتكشفت عملية البيع والشراء للسلطات السويسرية بعد عثورها علي شيكين بقيمة 200 مليون و10 ملايين بتوقيع جمال مبارك محول من رقم حساب لم يكن معروفاً من قبل، في أحد فروع البنوك العاملة بجنيف، وهي الشيكات التي تثبت قيمة التلاعب في صكوك ديون دولة أجنبية لسويسرا علاقات دبلوماسية معها. أوضحت التحقيقات أن أسرة مبارك بعد أسبوع واحد من شراء ديون مصر بمبلغ مليار و300 مليون دولار أمريكي بدون أية مجهودات أو دفع دولار واحد في عملية الشراء، باعتبار أن هذه العملية تمت تحت اسم رجل أعمال مصري شهير من المنتظر أن يتم التحقيق معه خلال الأيام المقبلة أمام السلطات السويسرية. يبرز في هذا الإطار أن سوزان مبارك وافقت خلال التحقيق معها عبر شبكة «الفيديو كونفرانس» مع السلطات السويسرية علي الكشف عن حساباتها في جنيف ومن خلال كشف الحسابات، عثرت السلطات السويسرية علي الصناديق البنكية التي ادوعت فيها صكوك الديون المصرية. وفوجئ المحققون وهم يقومون بعملية الجرد بوجود هذه الصكوك مسجلة بملكية علاء وجمال وسوزان ثابت. وعلي خلفية هذه التطورات تم ضم ملف الصكوك إلي ملف التحقيقات التي تجري مع سوزان ثابت، بعد أن رفعت الصكوك أهمية قيمة الأموال والأرصدة التي يتم التحقيق بشأنها مع سوزان، باعتبار أنها دليل جنائي جديد، يمكن للسلطات السويسرية أن تقدم سوزان كمتهمة بسرقة صكوك الديون المصرية والتلاعب بها، بغرض التربح المالي السريع. وقامت السلطات السويسرية بإخطار سلطات الاتحاد الأوروبي وأرفقت صورة من الصكوك المصرية بالأوراق وتم توزيع أرقام الصكوك وبياناتها المالية علي كل بنوك الاتحاد الأوروبي التي يبلغ عددها 27 بنكًا. وأبلغت السلطات السويسرية القاهرة من خلال تصريحات رسمية أن مصر لها حق مباشر في استعادة الصكوك كاملة وغير منقوصة لأنها صكوك حكومية لا يمكن تداولها بين الاشخاص العاديين وأن واقعة شراء تلك الصكوك مجرمة، وفي وقت سابق قامت السلطات السويسرية بإدخال كل من علاء وجمال في قضية اتهام سوزان مبارك بغسيل الأموال والتهرب الضريبي وتهمة استغلال صناديق بنكية سويسرية لاخفاء أوراق مالية في شكل صكوك حكومية مملوكة لمصر، مع عدم الإعلان رسميًا عنها.
الدستور 

كيف يمكن تحديد أكبر المدن في العالم؟




ما هي أكبر مدينة في العالم؟ ولماذا لا توجد إجابة واضحة على هذا السؤال؟ هل هي طوكيو أم سول أم إنها شانغهاي؟
إذا حاولت البحث عن طريق شبكة الأنترنت ستجد إجابات مختلفة، طوكيو أو سول أو شنغهاي وغيرها.
كل هذه المدن تعتبر جديرة بلقب "الأكبر" ، لكن عليك أولاً تحديد ماذا تعني بكلمة مدينة؟"
معظم الخبراء سيعتبرون "طوكيو" هي أكبر المدن سكاناً، إذ يقطنها 36 مليون نسمة.
لكن من يعيشون فعلاً فيها حوالي ثمانية ملايين شخص.
السبب في وصول طوكيو إلى كتب الأرقام القياسية هو أنها باتت متصلة بالمدن المتاخمة، مثل يوكوهاما ، ثاني أكبر مدن اليابان، إضافة إلى 86 مدينة وبلدة أخرى متصلة ببعض كمدينة كبرى.
يوكوهاما وحدها يقطنها 3.6 مليون نسمة، لذا لم يعد معرفة الحدود الإدارية للمدن بالأمر السهل، كما لا توجد معايير دولية لاتباعها في مثل هذه الأمور.
وقد قام ثلاثة باحثين بعمل مقارنة ، في العام 2009 ، لثماني قوائم مختلفة لأكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، وجدوا أن هناك "30" مدينة تُصنّف على أنها من أكبر "20" مدينة في العالم.
وقال أحدهم ، ويدعى ريتشارد غرين استاذ في علم الجغرافيا بجامعة "شمال ألينوي الأمريكية"، إن القوائم المعتمدة من الأمم المتحدة ، تقارن بين "الكمثرى والتفاح".
الكثير من الباحثين يعتبرون "طوكيو" أكبر مدن العالم ، بالنظر إلى عدد ساكنيها، وقد تبقى طوكيو الأكبر حتى العام 2025.
وتعتقد الأمم المتحدة أن التالي في القائمة ستكونان مدينتي "دلهي ومومباي" الهنديتين ، اللتان يُخطط لها لاستيعاب 29 مليون و26 مليون نسمة على التوالي في نفس العام.
أما الصين ، فتشهد مدنها نمواً سكانياً سريعاً، حتى أن دراسة أظهرت ، أوائل الشهر الحالي، أن نصف عدد سكان البلاد باتوا يعيشون في المناطق الحضرية.
بي بي سي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money