شريط الأخبار

الاثنين، 26 ديسمبر، 2011

السفارة الأمريكية تنفى وجود اتصالات سرية مع السلفيين في مصر

نفت السفارة الأمريكية فى بيان لها وجود أى اتصالات سرية بين الولايات المتحدة والسلفيين فى مصر، وقال البيان "عكسا لأحد التقارير الصحفية التى نشرت مؤخرا وبنيت جزئيًا على بيانات وهمية تم إرجاع مصدرها بصورة مزيفة للسيناتور الأمريكي ميتشيل ماكونيل فإن السفارة الأمريكية تنفى وقوع أى محادثات أو مفاوضات سرية بين الإدارة الأمريكية وأى جماعات سلفية مصرية". 

وناشد المكتب الصحفى للسفارة الأمريكية فى القاهرة الجميع فى المجال الإعلامى المصرى قائلًا أنه مستعد دائما للإجابة عن الأسئلة الصحفية ونحن نشجع الصحفيين الرجوع إلينا للتحقق قبل نشر أى شيء عن السياسات الأمريكية
http://gate.ahram.org.eg

المعتقلون: سيارة الشرطة بدأت بدهس الشباب.. واعتقلونا فى أثناء حمايتنا مديرية الأمن


«شريف الأسيوطى، ومحمد صلاح، وأحمد عبد الكريم، وسامى عبد الواحد، ورامى محمود جاد، وياسر الإبيارى» وغيرهم تم زفهم فى ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، من قسم الجيزة بعد قرار المحكمة إخلاء سبيلهم، حيث وقفوا وسط هتافات أصدقائهم، يردون التحية ويرفعون علامات النصر، ويتلقون قبلات ودموع الأهالى، ممن تحولوا إلى زملاء.. فكما تقول والدة إسلام محمد «احنا زملاء فى الجرى ورا عيالنا الغلابة المظلومين، لكن المحكمة نصرتهم لأنهم جدعان، ولأن ربنا مش هينصر عليهم ظالم»، مضيفة: «كانوا ببدل سجن طرة الرياضية البيضاء، لكنهم حكوا لنا ما مر بهم طوال الشهور الثلاثة»، والتفوا جميعا حول نفس السؤال، بعد أن ظهر للجميع أنها قضية «فشنك»: من سيحاسب ضباط الداخلية والشرطة العسكرية على ما اقترفوه من تعذيبنا؟
قال محمد صلاح، 22 سنة بكالوريوس تجارة، «ذهبت للمشاركة فى جمعة (هدم الجدار)، وكأى مشاركة لنا منذ بداية الثورة كانت سلمية، لكن فوجئنا بانطلاق سيارة شرطة (بوكس) سريعا نحو المتظاهرين، أمام كوبرى الجامعة، وأصابوا شابين فانطلق الشباب جريا وراءها، فى حين اندفعت السيارة ناحية مديرية أمن الجيزة، فتأكدنا أنها محاولة لسحبنا لسيناريو آخر، فوقفنا نهتف (ارجع)، بعدها انطلق مجموعة شباب لاقتحام السفارة، فقبض عليهم جنود الأمن المركزى».. زميله المعتقل معه شريف الأسيوطى أكمل القصة بقوله «عدد صغير بدأ الاشتباك، وأوقفناهم وركزنا فى عمل ممر آمن لخروج ضباط ومجندى الأمن المركزى، بعدها سمعنا أن هناك محاولة لاختراق السفارة السعودية بشارع أحمد نسيم، فتحركنا نحوها ففوجئنا أن سيارات أمن مركزى فى آخر الشارع مشتعلة فعلا، رغم أننا كنا أول من وصل من المتظاهرين، عملنا كردونا أمنيا حول السفارة حتى سيطر الجيش عليها».. قصة المديرية كما رواها لنا رامى جاد، بدأت بتوجه بعض الشباب المثار من دهس زملائه بسيارة الشرطة للتظاهر أمام المديرية، وتوجيه الشتائم إلى أفرادها، «وقفنا فى صف واحد إلى جوار جنود الجيش لحمايتها، لكن فجأة انقلبت الصورة، فانسحب الجيش، وبدأ ضربا كثيفا من قنابل الغاز والرصاص الحى من داخل مديرية الأمن، ثم توجهوا نحونا، والضرب مستمر، تم القبض على عدد منا بشكل عشوائى، بل إن أغلب من تم القبض عليهم ممن كانوا يحمون المديرية».
وأكمل ياسر الإبيارى قائلا: «أخذونا فى شارع خلف المديرية، ووضعوا رؤوسنا فى (كوم رمل)، وانهالوا علينا بالضرب، ثم نقلونا كل عشرة فى بوكس للنيابة العسكرية، طلبنا هناك عمل تقرير طبى بحالتنا فرفضوا، وكان ضابط الشرطة العسكرية يأتيه تليفون، فيخرج من الغرفة، ويعود ليقول (مبروك يا رجالة قضية جديدة)، انتقلنا بعدها إلى سجن طرة، وهناك قال الضابط عند استقبالنا (ادوهم تشريفة بسيطة هم جايين مستويين)».
اتفقت أغلب روايات المفرج عنهم على نفس الاسم العميد جمعة توفيق رئيس مباحث غرب الجيزة، وقالوا إنه من أعد المحضر الجنائى ضدهم، وأنهم سمعوه يأمر الضباط، وهم فى طريقهم من داخل المديرية لخارجها «اضرب فى المليان».
ووفق ما ذكره مركز النديم للتأهيل ضد التعذيب، فإن عشرة فقط من أصل 30 أفرج عنهم من سجن طرة رغم صدور قرار محكمة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيلهم جميعا، كما شهد قسم الجيزة احتجاز أحمد عبد الكريم بحجة وجود تشابه أسماء بينه وبين شخص مطلوب على ذمة التحقيق، مما دفع أهله إلى تقديم شكوى ضد إدارة البحث الجنائى بوزارة الداخلية.
كان النائب العام قد أحال فى سبتمبر الماضى 76 متهما بينهم 30 هاربا و9 أحداث لمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ لاتهامهم بالاعتداء على السفارتين الإسرائيلية والسعودية بالقاهرة ومبنى مديرية أمن الجيزة.

حجم كارثة التدخين في مصر وأسبابها



رقم خطير وكارثة كبرى أعلن عنها مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة وهو أن هناك ما يزيد عن 62 نوع سجائر غير معروفة المصدر والمكونات يتم 


تداولها في الأسواق المصرية وبأسعار رخيصة للغاية مما يسمح بتداولها بين الأطفال و المراهقين . لذلك رصدت إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة


 1592 قضية تهريب منتجات تبغ في عام 2010 بقيمة 523 مليون جنيه مصري، وهو رقم ضخم للغاية ذلك لو علمنا أن الزيادة الضريبية على منتجات التبغ داخل مصر تسهم في تدبير 380 مليون جنيه سنويا لموارد التأمين الصحي .

دراسة أمريكية حديثة قالت أن كمية الدخان المستنشق عبر تدخين الشيشة تساوى 48 ضعفاً عما يتم استنشاقه خلال تدخين سيجارة واحدة. كما ذكرت 



دراسة للاتحاد الدولى لمكافحة السل وأمراض الرئة بالشرق الأوسط أن التبغ يقتل 1350 شخص يوميا و أن مخاطر التبغ لم تقتصر فقط على المدخنين ولا


 على الإصابة بأمراض الرئة أو الجهاز التنفسى فحسب وإنما يؤدى التدخين للإصابة بالأمراض غير المعدية، والتى منها أمراض القلب والأوعية الدموية 


والسكر والسرطان . للوقوف على معرفة حجم مشكلة التدخين في مصر وأسبابها وسبل التعامل معها والتصدي لها يسعدنا ان نستضيف الدكتورة إيناس 


نادر عضو الشبكة المصرية لمكافحة التدخين ؛ تلك الشبكة صاحبة مبادرة " محافظات مصر بلا تدخين "


http://www.youtube.com


الممثل الأمريكي ماثيو ماكونهي يطلب الزواج من صديقته




لوس انجليس (رويترز) - قال نجم هوليوود ماثيو ماكونهي لموقع هوساي دوت كوم (Whosay.com) الذي يتابع اخبار المشاهير على الانترنت انه عرض الزواج على صديقته وام طفليه عارضة الازياء كاميلا ألفيس.
ونشر ماكونهي نجم فيلم "أشباح صديقات الماضي" (Ghosts of Girlfriends Past) وفيلم "محامي لينكولن" (The Lincoln Lawyer) صورة تجمعه بألفيس وهو يقبلها بالقرب من شجرة عيد الميلاد يوم الاحد تحمل رسالة "طلبت للتو الزواج من كاميلا ...عيد ميلاد سعيد."
ويستضيف موقع هوساي دوت كوم الكثير من مواقع المشاهير على الانترنت. ولم يرد متحدث باسم الممثل في الحال على رسالة بالبريد الالكتروني تطلب التأكيد.
وتربط ماكونهي (42 عاما) علاقة بألفيس (28 عاما) منذ عدة سنوات. وانجبت ألفيس من ماكونهي طفلا عمره ثلاث سنوات ويدعى ليفي وطفلة تبلغ عامها الثاني الشهر المقبل وتدعى فيدا.

الليلة.."قراءة فى الأدب الكورى" بأتيليه القاهرة

يعقد أتيليه القاهرة اليوم، الثلاثاء، فى الساعة السابعة مساء، ندوة بعنوان "قراءة فى الأدب الكورى" للمترجم أسامة الغازولى.

ويحضر اللقاء مجموعة من الجالية الكورية فى القاهرة ويتناول اللقاء قراءات لبعض النماذج الأدبية الكورية.

كما ينظم الأتيليه يوم الخميس فى الساعة السابعة مساء، اللقاء الشهرى من صالون "رواق فؤاد حداد" والذى يقدمه الشاعر سمير عبد الباقى فى الخميس الأخير من كل شهر، ويتم فيه قراءة لبعض الأعمال الشعرية لفؤاد حداد والحديث عن تاريخه الأدبى وأعماله الإبداعية.

مبيعات السلع الرقمية تشهد قفزة هائلة قبل عطلة عيد الميلاد



(رويترز) - السلع الرقمية تتصدرها الكتب الالكترونية هي الاسرع نموا في التجارة الالكترونية بمناسبة عيد الميلاد والعام الجديد هذا العام مما يشير الى أن استراتيجية شركة أمازون لتغطية العالم بأجهزة القراءة الالكترونية والكمبيوتر اللوحي الرخيصة قد تحقق بعض المكاسب المبكرة.
وقالت شركة (كومسكور داتا) ان مبيعات السلع الرقمية التي تشمل كذلك الموسيقى والفيديو ازدادت بنسبة 30 في المئة في موسم العطلات لهذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتوضح كومسكور أن مبيعات السلع الرقمية تتفوق على مبيعات السلع الالكترونية الاستهلاكية والمجوهرات والساعات التي ارتفعت بنسبة 25 في المئة عن مبيعات موسم العطلات العام الماضي وتفوقت كذلك على الملابس والحلي التي ارتفعت بنسبة 15 في المئة تقريبا.
وقالت كومسكور ان موسم العطلات الوحيد الذي كانت فيه مبيعات السلع الرقمية هي الاسرع نموا كان في عام 2006 حيث قفزت المبيعات بنسبة 83 في المئة حيث قادت مبيعات مكتبة اي تيون الموسيقية التابعة لشركة ابل قدرا كبيرا من النمو في هذا انوع من السلع انذاك.

الجامعة العربية تنفي عودة وفد المقدمة من دمشق احتجاجًا على مضايقات


نفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ما تردد من تقارير حول عودة وفد المقدمة الذي توجه إلي دمشق الخميس الماضي، كما نفت تعرض الوفد لأي مضايقات من الحكومة السورية.

وقال السفير علي جاروش مدير الادارة العربية بالجامعة في تصريحات خاصة إن كل ما نشر عن هذا الموضوع لا أساس له من الصحة أو المصداقية، مؤكدا أن وفد المقدمة موجود بكل أفراده ومستمر في مهمته فيما عدا عضو أو عضوين لارتباطات معروفة قبل سفرهما إلي دمشق.

وأكد جاروش أن وفد المقدمة الذي توجه الي دمشق الخميس الماضي برئاسة السفير سمير سيف اليزل، مساعد الأمين العام للجامعة، أنجز مهمته علي الوجه الأكمل منذ وصوله الخميس الماضي في تدبير كل متعلقات بعثة المراقبين، من إقامة وتأمين وتحركات لأداء مهمتهم.

وأشار جاروش إلي وجود تعاون كبير وجيد مع وفد المقدمة من الحكومة السورية، ومن ثم لا مجال للحديث عن تعرضهم لمضايقات أغضبت الوفد ودفعته إلي اتخاذ قرار بالعودة وفقًا لما تردد ونشر من تقارير بهذا الخصوص.

المصدر \ الاهرام

ارتفاع عدد القتلى في سورية والإخوان المسلمون يناشدون العرب "إنقاذ الشعب السوري"




أفادت الهيئة العامة للثورة بأن عدد القتلى برصاص الأمن السوري ارتفع يوم الاثنين ليصل إلى 56 شخصا معظمهم في حمص.
من جهته أعلن اتحاد التنسيقيات عن سقوط 61 قتيلا برصاص الأمن يوم الاثنين في سورية.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكر في وقت سابق ان 13 شخصا قتلوا الاثنين 26 ديسمبر/كانون الاول في قصف بالأسلحة الثقيلة والرشاشات نفذته القوات السورية، استهدف حي بابا عمرو بمدينة حمص.
من جهة أخرى أشارت تقارير إعلامية إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في سورية أعلنت أن النظام يقوم بإبادة أهالي حمص وناشدت الدول العربية إنقاذ الشعب السوري.
المصدر: وكالات

مأمور شبرا: الأهالى قبضوا على سفير سلوفينيا لتصويره أماكن عشوائية


تباشر نيابة شبرا الخيمة برئاسة رامى رمضان التحقيقات حول واقعة قيام عدد من أهالى منطقة شبرا الخيمة بضبط سفير سلوفينيا بالقاهرة «روبرت كوكالج» أثناء قيامه بتصوير بعض الأماكن العشوائية بجوار القسم، واعتقد الأهالى أنه يقوم بتوزيع أموال على الشباب للدفع بهم فى ميدان التحرير.

فتم إخطار اللواء أحمد سالم الناغى مدير أمن القليوبية، وتبين من تحريات اللواء محمد القصيرى مدير المباحث الجنائية، أن الشخص الذى أمسك به الأهالى يدعى "روبرت كوكالج" – 44 سنة – سفير سلوفينيا بالقاهرة، وتبين أنه كان يقوم بتصوير المناطق العشوائية بالمنطقة، لعمل بحث عن هذه المناطق من أجل إرسال معونات لها.

تم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 13221 لسنة 2011 وتم إحالته للنيابة العامة، التى تولت التحقيقات بإشراف المستشار محمد عبد الله البسطاوى المحامى العام لنيابات جنوب بنها.

ومن ناحيته أكد العميد بلال لبيب مأمور قسم ثان شبرا الخيمة لـ"اليوم السابع"، أن أهالى المنطقة ظنوا أن سفير سلوفينيا يقوم بإعطاء الشباب مبالغ مالية وحثهم على النزول فى ميدان التحرير، فأمسكوا به وأحضروه إلى القسم فتم صرفه بعدما تبين أنه كان يقوم بعمل أبحاث عن المناطق العشوائية، وتحرر محضر إثبات حالة بالواقعة وتم إحالته للنيابة العامة للتحقيق فيه


ممدوح عباس :العناد بين الجمهور ومسئولى اتحاد الكرة هو السبب الرئيسى للأزمة الحالية


أكد ممدوح عباس رئيس نادى الزمالك أن العناد بين الجمهور ومسئولى اتحاد الكرة هو السبب الرئيسى للأزمة الحالية بالإضافة للانفلات الشبابى الموجود فى الوقت الحالى بالشارع المصرى . وأضاف عباس أن العقوبات التى يفرضها اتحاد الكرة غير مناسبة لردع هذه الأزمات مشددا على أن الجماهير يجب أن تعلم بأن رجال الداخلية رغم بعض التجاوزات المرفوضة إلا أنهم من يقومون بحماية المواطن المصرى بصفة عامة والحفاظ على سلامة الجماهير فى المباريات . جاء ذلك خلال اجتماع عباس مع قيادات التراس الزمالك "الوايت نايتس" لمناقشة المشاكل التى حدثت مؤخرا بينهم وبين إتحاد الكرة المصرى ووضع حلول لتلك الأزمة لضمان إستمرار مؤازرة الجماهير للفريق خلال الفترة القادمة . كما وجه رئيس مجلس إدارة النادى - فى تصريحات له عقب دخوله نادى الزمالك مساء اليوم "الأحد" - الشكر لكل من المستشار جلال إبراهيم والمستشار مرتضى منصور رئيسى النادى السابقين مؤكدا أن باب نادى الزمالك مفتوح أمام الجميع فى أى وقت لتقديم مقترحاتهم وخدماتهم للقلعة البيضاء . وأوضح عباس أن فريق الكرة هذا الموسم يقدم مستوى متميز فى ظل وجود كوكبة من النجوم وجهاز فنى مميز بقيادة حسن شحاته وسيقوم المجلس بمؤازرة الفريق وحل جميع الأزمات التى تواجهه للمنافسة على بطولة الدورى الممتاز هذا الموسم


Randi Zuckerberg تترك الشركة


تركت راندي زوكربيرغ، أخت مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ الشركة. مديرة تسويق الشبكة الاجتماعية تريد البدء بشركة خاصة بها .
“قررت راندي ترك فيسبوك و البدء بشركة خاصة بها . نحن نشكرها على خدماتها التي قدمتها للشركة".
و عملت راندي زوكربيرغ لمدة ستة أعوام في فيسبوك و إذا تقريبا منذ بداية الشركة. و كانت هي جزء من تنظيم الانتخابات الرئاسية عبر فيسبوك عام 2008 و أيضا شاركت في سلسلة الأسئلة و الأجوبة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في نيسان.
http://www.cashflowec.com

الجيش السعودى يكرم شابا مصريا ساهم فى عمل إنسانى


كرم قائد قطاع حرس الحدود السعودية بأملج العقيد عودة بن معوض البلوى الشاب المصرى (أحمد عفت جاد) المقيم فى أملج، حيث سلمه شهادة شكر وهدية لقاء تعاونه مع قوات حرس الحدود السعودية فى عملية البحث عن الطفل البنجلاديشى، الذى سقط من والدته فى البحر مؤخرا على شواطئ محافظة أملج (جنوب السعودية).

وذكر بيان صحفى اليوم الأحد أن أسرة بنجلاديشية فقدت مؤخرا طفلها ذو الستة أشهر عندما سقط من يدى والدته التى كانت تجلس على حافة الصخور فى شاطىء أملج وفى غفلة منها سقط من بين يديها ابنها ليغرق.

وتشير المعلومات إلى أن المكان الذى غرق به الطفل عميق.. وعلى الفور قامت فرقة من البحث والإنقاذ التابعة لحرس الحدود مدعومة بعدد من الغواصين يشاركهم عدد من المواطنين ومن بينهم الشاب المصرى أحمد جاد بالبحث عن الطفل ليتم العثور عليه بعد ساعة ونصف على بعد 300 متر من موقع غرقه، حيث قام الشاب المصرى بانتشاله من البحر.



سبعة قتلى بإطلاق نار في تكساس


عثرت شرطة ولاية تكساس الأميركية على جثث سبعة أشخاص داخل شقة سكنية بإحدى مناطق دالاس، وقد قتلوا جميعا بالرصاص أثناء فتحهم هدايا عيد الميلاد.

وقالت الشرطة في بلدة جريبفاين إن القتلى أربع نساء وثلاثة رجال، ويعتقد أن الجاني من بين القتلى.

وذكرت الشرطة أنها تعتقد أن السبعة كلهم أطلقت النار عليهم، وأضافت أنه عثر على مسدسين في مسرح الجريمة. فيما تبحث الشرطة عن العلاقة بين المجني عليهم.

وعثرت الشرطة -التي ردت على مكالمة استغاثة من نفس العنوان في ساعة متأخرة من صباح أمس الأحد- على الجثث في غرفة المعيشة في بنايات لينكولن فينيارد السكنية.

وقال أحد أفراد الشرطة إن خدمات الطوارئ تلقت مكالمة دون أن يتحدث أحد " كان هناك خط مفتوح، لم يكن أحد يقول أي شيء".

وقالت الشرطة إن القتلى كانوا يفتحون على ما يبدو هدايا عيد الميلاد عندما وقع الهجوم، مشيرة إلى أنه لا يوجد ما يشير إلى اقتحام الشقة عنوة.

وأضافت أن اثنين من القتلى في الستينيات من عمرهم، في حين كان الآخرون شبانا تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عاما تقريبا، ولم تعلن السلطات هويات القتلى أو الدافع وراء الجريمة.

وقال عدد من السكان المجاورين إنهم لم يسمعوا ما يدل على وقوع مشاجرة أو أحداث عنف أدت إلى وقوع الجريمة.
الجزيرة 

رئيس هيئة الدفاع عن مبارك: أدلة جديدة تثبت براءته.. وتظهر تورط عناصر خارجية


بينما يستأنف القضاء المصري مجددا محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، الذين يواجهون تهما عدة منها قتل متظاهرين أثناء ثورة 25 يناير (كانون الثاني)، وذلك يوم الأربعاء المقبل؛ كشفت اللجنة القضائية المشكلة لفحص القصور الرئاسية والمتاحف التابعة للرئاسة المصرية في بداية عملها أمس بقصر عابدين الرئاسي عن عدة متاحف ملحقة به، منها متاحف للآثار واللوحات والوثائق التاريخية والأسلحة، بالإضافة إلى اقتنائه لذهب ونياشين سيجري بيانها وفحصها وما إذا كانت أصلية أم مستنسخة، من خلال مختصين استعانت بهم اللجنة.
وكشف المحامي يسري عبد الرازق، رئيس هيئة الدفاع المتطوعة للدفاع عن مبارك والمنسق العام لوفد المحامين الكويتيين للدفاع عن الرئيس السابق، أن هيئة الدفاع توصلت إلى أدلة ومستندات جديدة متعلقة بأحداث شارع محمد محمود وشارع مجلس الوزراء الأخيرتين، من شأنها أن تظهر براءة مبارك من تهمة قتل المتظاهرين أثناء الثورة المصرية. وقال عبد الرازق لـ«الشرق الأوسط»: «أسهمت الأحداث الأخيرة في إزاحة الستار عن الكثير من الشواهد الجديدة، والتي تم من خلالها رصد عدة دلائل من شأنها أن تغير مسار القضية». وأضاف قائلا «تمكنا خلال الأيام التسعين الماضية والتي توقفت فيها جلسات المحاكمة، بسبب دعوى رد قاضي المحكمة، من الحصول على مستندات ووثائق وشهود إثبات جدد، وكلها تدعم ثلاثة عوامل رئيسية مترابطة ما بين هذه الأحداث والثورة، وهي أن نوعية السلاح المستخدم في قتل المتظاهرين فيها كلها واحدة، وأن مواقع قنص المتظاهرين واحد، والتحريض على استفزاز الأمن سواء كان من الداخلية أو الجيش تم بذات الأسلوب والتكتيك».
وتابع «الأدلة التي حصلنا عليها من داخل مصر وخارجها تثبت تورط عناصر داخلية بالتعاون مع عناصر خارجية ومن خلال اختراق لموقع (فيس بوك) في العمل معا وفقا لمخططات مسبقة، وهي العناصر ذاتها التي قامت بسرقة سيارات المطافئ والشرطة وقامت بدهس المتظاهرين، وكذلك قامت بفتح السجون وحرق أقسام الشرطة وفق أوامر من حزب الله وكتائب القسام وجماعة الإخوان المسلمين».
وأشار عبد الرازق إلى أن هيئة الدفاع الكويتية المكونة من خمسة محامين كويتيين ستصل إلى القاهرة اليوم (الاثنين)، وسيقام لهم مؤتمر صحافي غدا الثلاثاء، وسيكون دخول الصحافيين ببطاقات خاصة مدون بها الاسم ورقم كودي حتى يكون كل من يتحدث مسؤولا عما يقوله أمام شاشات التلفزيون والصحافة. على الصعيد ذاته، أكد عبد الرازق أن جلسات المحاكمة التي ستبدأ بعد غد الأربعاء ستستمر بشكل يومي إلى حين الفصل فيها، نافيا أن يكون ميعاد الفصل له علاقة بانتهاء المدة القانونية لرئاسة المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة، قائلا «80 في المائة من قضاة مصر يتم التجديد لهم دون النظر لعامل السن».
وكانت هيئة المحكمة قد نظرت القضية على مدار 13 جلسة بداية من 3 أغسطس (آب) الماضي، واستمعت خلالها إلى شهادة عشرات الأشخاص كان في مقدمتهم المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، واللواء محمود وجدي وزير الداخلية الأسبق، ومنصور عيسوي وزير الداخلية السابق، وذلك في جلسات سرية.
إلى ذلك، كشفت اللجنة القضائية المشكلة لفحص القصور الرئاسية والمتاحف التابعة للرئاسة المصرية في بداية عملها أمس بقصر عابدين الرئاسي بوسط القاهرة عن عدة متاحف ملحقة به، منها متاحف للآثار واللوحات والوثائق التاريخية والأسلحة، بالإضافة إلى اقتنائه لذهب ونياشين، سيجري بيانها وفحصها وما إذا كانت أصلية أم مستنسخة، من خلال مختصين استعانت بهم اللجنة.
ويأتي فحص القصر بعد انتهاء لجنة جرد مقتنيات القصور الرئاسية أول من أمس (السبت) من حصر جميع المقتنيات الخاصة بالقصور والاستراحات الرئاسية وملحقاتها في ست محافظات، فيما تضمن جردها لقصر عابدين مطابقة مقتنياته وما يحتويه من متاحف وفق ما هو مسجل بالسجلات القائمة بالمتحف ذاته.
كان المجلس الأعلى للآثار سبق أن أعلن عدم معرفته بأي مقتنيات تاريخية أو أثرية داخل جميع القصور والاستراحات الرئاسية والمتاحف والتابعة لها، لعدم قيام موظفيها بالمرور على هذه الجهات للتعرف على ما بها من مقتنيات.
وينتظر أن تقوم اللجنة التي تضم قضاة بإعداد تقرير نهائي بشأن عمليات جردها للجهات الرئاسية، تمهيدا لتسليمه إلى النيابة المختصة في هذا الشأن، بعد استعانتها بمختصين من وزارتي الآثار والثقافة، على أن يشمل الجرد موكب الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد أسرته.
الشرق الاوسط


بعد 18 عاما.. ننشر تفاصيل اختطاف "القذافى" لـ"الكيخيا" من مصر


بالمستندات نكشف لغز إختفاء منصور الكيخيا وزير الخارجية الليبي الأسبق والمعارض لنظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافى، أثناء حضوره مؤتمر الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان فى 29 نوفمبر1993 بفندق (سفير) بالقاهرة، وتشير المستندات إلى أن جهاز المخابرات الليبي نفذ عملية إختطاف الكيخيا فجر يوم 11 ديسمبر 1993 بمساعدة المندوب الليبي الدائم بجامعة الدول العربية بالقاهرة وعناصر من السفارة الليبية بالقاهرة، وآقتادوه إلى الأراضي الليبية فى نفس اليوم.



وبحسب مصادر أمنية قريبة الصلة أكدت أن جهات أمنية سيادية طلبت من اللواء حسن الألفى وزير الداخلية – آنذاك- إجراء تحريات حول واقعة آختطاف المعارض الليبي منصور الكيخيا عقب حضوره فعاليات مؤتمر الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بالقاهرة، فأوكل الألفى عملية البحث والتحري إلى جهاز مباحث أمن الدولة، وبعد حوالي أسبوع من البحث والتحرى رفع قائد فريق التحريات مذكرة بما توصل إليه فريق البحث مؤكدا أن المعارض الليبي منصور الكيخيا قد تم آختطافه بواسطة السلطات الليبية بالتواطؤ مع إبراهيم البشاري مندوب ليبيا الدائم بالجامعة العربية وأعضاء من السفارة الليبية بالقاهرة، وتم آقتياده إلى ليبيا عبر منفذ السلوم البري.

وتقول مذكرة تحريات مباحث أمن الدولة بتاريخ 24 ديسمبر 1993 – بعد إختطافه بأسبوع – بالبحث والتحرى برئاسة المقدم محمود ثعلب حول واقعة اختفاء المدعو منصور الكيخيا وزير الخارجية الليبي السابق والمعارض للنظام الليبي ، توصل فريق البحث إلى أن المذكور دخل إلى البلاد عبر مطار القاهرة الجوي يوم 29/11/1993م قادما من باريس لحضور فعاليات مؤتمر الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان الذي عقد بفندق (سفير) بالقاهرة إبتداء من يوم 30/11 وحتى يوم 9/12/1993م، وأقام بذات الفندق حتى صباح يوم اختفاؤه يوم 10/12 ، حيث غادر الفندق الساعة 10.30 صباحا بصحبة المدعو إبراهيم البشاري مندوب ليبيا لدى جامعة الدولة العربية بالقاهرة وآتجها إلى منزل البشاري بحي الزمالك ، بعد أن إتفق البشاري مع الكيخيا أن يبيت لديه ليلة إختفاؤه لكى يسهل على الأول توصيله إلى مطار القاهرة حسب ميعاد الحجز الساعة السادسة صباحا للسفر إلى باريس


كما أفادت مصادرنا السرية أن ثلاثة أشخاص ليبيين الجنسية قد زاروا المدعو إبراهيم البشاري ليلة إختفاء الكيخيا ، وغادروا المنزل فجر يوم 11/12 دون أن يلاحظهم أحد ، ومنذ مغادرتهم منزل البشاري لم يظهر منصور الكيخيا نهائيا بعكس ادعاء البشاري أمام النيابة بأن الكيخيا غادر منزلة فى الصباح متجها إلى مطار القاهرة.



وبتتبع السيارات الليبية التى كان يستقلها الليبين زوار البشاري إتضح أنها سيارات تابعة للسفارة الليبية بالقاهرة وأنها وصلت إلى مرسى مطروح مساء يوم 11/12 الساعة الخامسة لدى إستراحة السفارة الليبية ، وكان فى إنتظارها سيارتان ليبيتان تابعتان للرئاسة الليبية تحمل لوحات أرقام (مراسم 227/2) و(مراسم 21/2) ماركة مارسيدس سوداء اللون، وغادرت السيارتان مقر الإستراحة الليبية بمرسى مطروح الساعة 7.15 متجهة إلى منفذ السلوم البري وعبرت إلى الأراضي الليبية الساعة 9.30 بقيادة السائقان الأول يدعى محمد الصيد العبيدان جواز سفر رقم (6355 طرابلس) والثاني يدعى إبراهيم محمد الطبال جواز سفر رقم (8554 طرابلس) ويرافق السائقان موظفان ليبيان بالسفارة الليبية بالقاهرة وهم حسن خليل الرقيعي وفخري إبراهيم عبد السلام، ولا توجد معلومات عن ما كانت تحتويه السيارات من الداخل نظرا لتلقي موظفي منفذ السلوم البري تعليمات مسبقة منذ عام 1985 بعدم تفتيش سيارات المراسم الليبية وسيارات الرئاسة والسيارات الدبلوماسية الليبية، إلا أن مصدر سري بمنفذ السلوم البرى أقر بأن السيارة رقم (21/2) كانت لا تظهر ما بداخلها نظرا لكون زجاج السيارة ملون (فاميه غامق) ويرجح أن المدعو منصور الكيخيا كان بداخلها، وهو أمر تؤكده التحريات بشأن تحركات سيارات السفارة الليبية بالقاهرة وسيارات المراسم التابعة للرئاسة الليبية ومحاولات الرئيس الليبي اختطاف المذكور أثناء تواجده فى أوروبا وعندما تعذر تنفيذ المهمة هناك خططت المخابرات الليبية تنفيذ المهمة فى مصر بالتنسيق مع سفير ليبيا بالقاهرة ومندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول بالقاهرة.

http://waelelebrashy.com

كمال خليل يرفض الكتابة في صحيفة (الإخوان) بعد اتهامها الاشتراكيين الثوريين بمحاولة إسقاط الدولة


باهي حسن
رفض كمال خليل القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين، الكتابة في صحيفة "الحرية والعدالة"، الذراع الإعلامي لحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين، قائلا "طُلب منى اليوم الكتابة في جريدة الحرية والعدالة لسان حال جماعة الإخوان المسلمين، للرد على مانشيتات الجريدة وهجومها على الاشتراكيين الثوريين، وكان ردى على الفور بالرفض قائلا لنا ألف منبر للرد عليكم.. وان كنتم أدركتم فداحة موقفكم المشين لازم تنتقدوا أنفسكم بشكل علني وعلى صفحات جريدتكم".

يأتي ذلك بعدما تقدم عضو جماعة الإخوان المسلمين جمال تاج الدين، ببلاغ للنائب العام ضد عدد من أعضاء جماعة الثوريين الاشتراكيين، والذين اتهمهم بـ "التحريض على إسقاط الدولة، والاستيلاء على مباني المؤسسات العامة ذات الأهمية الخاصة، مثل مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء، والعمل على حرق وتخريب تلك المؤسسات، بالإضافة إلى التحريض على إحداث فوضى عارمة واضطرابات ونشر الذعر بين المواطنين".

ولكن تاج الدين تراجع عن البلاغ السبت الماضي، بدعوى "أنه لا نية لديهم، للقيام بأعمال تخريبية، وحرصا على الحفاظ على الوئام بين الجماعة الوطنية وبين رفقاء الثورة".



إبراهيم بدران رئيسا للمجمع العلمي.. وإسماعيل سراج الدين نائبا له


القاهرة - أ ش أ
 قرر مجلس إدارة المجمع العلمي المصري اختيار كل من الدكتور إبراهيم بدران رئيسا للمجمع، خلفا للدكتور محمود حافظ، والدكتور إسماعيل سراج الدين نائبا لرئيس المجمع.

أعلن ذلك الدكتور محمد الشرنوبي أمين عام المجمع في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم الإثنين في بيت السناري بالقاهرة، وأضاف أن مجلس إدارة المجمع قرر الطلب من النائب العام الكشف عن المجرمين الذين قاموا بإحراق المجمع العلمي واتخاذ بيت السناري بحي السيدة زينب والتابع لمكتبة الإسكندرية مقرا مؤقتا لاستقبال أية مقتنيات علمية أو كتب أو خرائط من أي جهة متبرعة أو حفظ الصالح من الكتب أو المراجع التي نجت من الحريق، واستضافة مكتبة المجمع في قاعاته، وإدارة أحوال المجمع ومراسلاته واتصالاته من مقر الجمعية الجغرافية المصرية التي تفضل رئيسها الدكتور صفي أبوالعز بتخصيص بعض الغرف فيها لسكرتارية وموظفي المجمع وأمينه العام لحين استعادة المقر السابق.

كما قرر مجلس إدارة المجمع العلمي استمرار نشاط المجمع وموسمه الثقافي واستقبال أعضائه بقاعة المحاضرات الكبرى بالجمعية الجغرافية أو بيت السناري في المواعيد المقررة ابتداء من يوم الإثنين الأخير من فبراير القادم كالمعتاد.

وقرر أيضا إجراء الاتصالات اللازمة بالهيئات العلمية والمنظمات الدولية والجامعات داخل مصر وخارجها لمد المجمع بإصداراتها ودورياتها بدءا من الإصدار الأول وحتى الآن، ودعوة الهيئة العامة للمساحة وهيئة المساحة الجيولوجية وهيئة المساحة العسكرية لتزويد المجمع بخرائط بكافة موضوعاتها ومقاييسها المتوفرة، ودعوة الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لتزويد المجمع بكافة إصداراته ودورياته التي كان يمد المجمع بها منذ الإصدار الأول لها.

كما قرر فتح حساب خاص بأحد البنوك المصرية لتلقي التبرعات الخاصة بشراء الموسوعات والمراجع المتخصصة، وتعويض ما فقده المجمع منها وتوفير أجهزة الحفظ والعرض والاتصالات ليعود المجمع إلى حالته السابقة، وتكليف أمين عام المجمع بمتابعة عمليات ترميم الكتب وإعادة تأهيل مبنى المجمع وتفويضه في إجراء الاتصالات اللازمة بكافة الجهات المعنية داخل مصر وخارجها.



غدًا.. النطق بالحكم فى قضية كشوف العذرية


علياء حامد
غدا تنطق محكمة القضاء الإدارى بالحكم فى قضية «كشوف العذرية» على الفتيات اللاتى تم اعتقالهن أثناء أحداث فض اعتصام 9 مارس بالتحرير، والتى تجرأت فتاة واحدة فقط من بينهن، على رفع دعوى بشأنها لرد حقها وهى سميرة إبراهيم. «متوترة جدا والتهديدات مستمرة»، كان هذا تعليق سميرة قبل يومين من النطق بالحكم، والتى تساورها مخاوف من أن تقضى المحكمة بعدم الاختصاص.

ورغم هذه التوقعات إلا أنها أكدت لـ«الشروق» أنها ستبحث عن إجراء قانونى جديد، مشددة: «مش هاسكت إلا لما آخد حقى».

وأشارت إلى «استمرار التهديدات التى لم تتوقف منذ بدء إجراءات رفع الدعوى القضائية ضد المجلس العسكرى.

وكانت سميرة متواجدة ايضا أثناء أحداث فض اعتصام مجلس الوزراء الأخير، قبل أن يتم القبض عليها وإدخالها لمجلس الوزراء، وإن كانت لم تتعرض للاعتداء عليها بالضرب مثل باقى المقبوض عليهن.

وقالت سميرة: «كانوا عارفين أنا مين لأنهم ضربوا الكل إلا أنا.. كان فى ضابط عايز يضربنى وواحد تانى قاله بلاش دى هاتفضحنا».



تهديدات بالإعدام للاعلاميان "محمود سعد" و"منى الشاذلي"



كتب عبد الرحيم موسى:

تعرض الإعلامي محمود سعد والإعلامية منى الشاذلي إلى تهديدات بالقتل من متظاهري العباسية يوم الجمعة، حيث تم رفع لافتات في ميدان العباسية ولافتات كبيرة من القماش مكتوبا عليها "الشعب يريد إعدامهم" وملصق عليها صورا لسعد والشاذلي والإعلامية ريم ماجد أيضا.
ولجأ متظاهرو العباسية لذلك لأن الإعلاميين المذكورين يحرصون على نقل وقائع اعتداءات المجلس العسكري على الثوار في ميدان التحرير ويقدمون الحقيقة للجمهور ويحاولون الوقوف ضد الأكاذيب التي يروجها الإعلام المصري الذي يشوه صورة ثوار التحرير ويشبههم بالبلطجية، كما تعرض الإعلاميون لوابل من السباب والشتائم من جانب متظاهري العباسية .
ومن المعروف أن الإعلامية منى الشاذلي تقدم برنامج "العاشرة مساء" على دريم 2 بينما يقدم محمود سعد برنامج "آخر النهار" على قناة النهار، وتقدم ريم ماجد برنامج بلدنا بالمصري" على قناة اون تي في، ولهما شعبية كبيرة لدى الجمهور المصري والعربي.
كما تعرض فريق عمل برنامج بلدنا بالمصري لمضايقات كثيرة بميدان العباسية في المظاهرات المؤيدة للمجلس العسكري وذلك خلال تغطية قناة أون تي في لتلك الأحداث وقالت مصادر من داخل القناة أن مصوري وفريق إعداد البرنامج حاولوا تصوير ميدان العباسية من مكان مرتفع إلا ان المتظاهرين منعوهم من ذلك ولم يتدخل أحد من الأمن لمساعدة فريق القناة فانسحبوا على الفور. 


وأدى ذلك الاعتداء إلى انسحاب فريق عمل قناة التحرير وبرنامج "اليوم" حيث أوضح محمد مراد العضو المنتدب للقناة أن فريق الإعداد شاهد ذلك التعدي ففضلوا الانسحاب من الميدان خوفا من أن يحدث لهم مثلما حدث مع زملائهم في اون تي في.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money