شريط الأخبار

السبت، 11 فبراير، 2012

السفير الأمريكي لدى سوريا ينشر صورا التقطتها أقمار صناعية لأعمال العنف



نشر روبرت فورد سفير الولايات المتحدة لدى سوريا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورا التقطتها الاقمار الصناعية قال إنها دليل على هجمات الحكومة على الاحياء السكنية وذلك بعد ايام فقط من اغلاق السفارة الامريكية في دمشق.
وحملت الصور على صفحة فورد على فيسبوك عنوانا "تصاعد العمليات الامنية في حمص" مؤرخة بتاريخ السادس من فبراير / شباط.
وظهرت في الصور إشارات على مبان محترقة ودخان وحفر نجمت عن صدمات شديدة ومركبات عسكرية ومركبات مصفحة.
وتتعرض مدينة حمص معقل المعارضة السورية إلى قصف عنيف منذ عدة أيام أودى بحياة العشرات من المدنيين واثار ادانة من زعماء العالم.
وتقول الحكومة السورية إن أعمال العنف من تدبير "ارهابيين" مدعومين من الخارج.
وقال فورد في تعليقه على الصور التي نشرت " اسمع روايات عن مواليد جدد في حمص يموتون في المستشفيات حيث قطعت الكهرباء وعندما نرى الصور المزعجة التي تقدم ادلة على استخدام النظام السوري لقذائف الهاون والمدفعية ضد الاحياء السكنية نصبح كلنا اكثر قلقا بشأن النتيجة المفجعة للمدنيين السوريين".
وأضاف فورد قائلا " من الغريب بالنسبة لي ان يحاول اي شخص المساواة بين اعمال الجيش السوري وجماعات المعارضة المسلحة لان الحكومة السورية تبادر دائما بالهجمات على المناطق المدنية وتستخدم اثقل اسلحتها".
واغلقت الولايات المتحدة سفارتها في دمشق لاسباب امنية يوم الاثنين الماضى وهو يوم تأريخ الصور.
وقال فورد "بوسعي ان اقول دون مبالغة ان السادس من فبراير كان اكثر الايام ارهاقا من الناحية النفسية خلال عملي كمسؤول في الخارجية".
وأضاف "غادرت دمشق بحزن واسف بالغين وتمنيت لو لم يكن رحيلنا ضروريا ولكن سفارتنا الى جانب العديد من البعثات الدبلوماسية في المنطقة لم تكن محمية بشكل كاف في ضوء المخاوف الامنية الجديدة في العاصمة"
 BBC Arabic 

28قتيلا في انفجارين في حلب، و45 قتيلا في اعمال العنف





قتل 28 شخصا على الاقل واصيب 235 آخرون بجروح في انفجارين قويين بسيارتين مفخختين وقعا صباح الجمعة في حلب شمال سوريا، بحسب الاعلام الرسمي، في وقت افاد ناشطون عن سقوط 45 قتيلا على الاقل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من البلاد.
وترافقت التطورات الامنية مع خروج تظاهرات متفرقة في عدد من المناطق السورية تحت شعار "روسيا تقتل اطفالنا"، واكبها انتشار امني كثيف واطلاق رصاص.
وذكر التلفزيون الرسمي السوري ان "عدد شهداء تفجيري حلب الارهابيين ارتفع الى 28 والجرحى الى 235 من مدنيين وعسكريين واطفال، بالاضافة الى اربعة اظرفة طبية لاشلاء شهداء".
وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا عن سقوط ثلاثين قتيلا على الاقل.
واستهدف الانفجار الاول، الذي نجم عن انفجار "سيارة مفخخة"، فرع الامن العسكري في منطقة حلب الجديدة.
فيما وقع الانفجار الثاني الناجم عن "عملية انتحارية بسيارة مليئة بالمتفجرات" في حي العرقوب، مقر كتيبة قوات حفظ النظام في حلب، حسب ما ذكر التلفزيون السوري.
كما اشار التلفزيون الى ان الانفجار الثاني تسبب ايضا بتدمير مبنى كامل هو كناية عن "مؤسسة استهلاكية مخصصة لبيع السلع الغذائية".
وبث التلفزيون مشاهد مصورة في منطقة حلب الجديدة حيث مركز الامن تظهر فيها اثار دمار هائل وجثامين يتعذر التعرف عليها بسبب شدة التشويه الذي اصابها، وقد تمت تغطية بعضها بالاقمشة واخرى باكياس النايلون.
كما عرض صورا لاشلاء متفحمة، قال المراسل انها لاطفال مجهولي الهوية. وشوهدت في الصور آثار تحطم زجاج واشلاء بشرية ودماء في كل مكان.
ونقل التلفزيون مشهدا مشابها من الشارع الذي يقع فيه مقر الامن العسكري.
ووجهت الخارجية السورية رسالة الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي والامين العام لجامعة الدول العربية ومجلس حقوق الانسان في جنيف قالت فيها "ان هذه الجريمة اقترفتها فئات تتلقى دعما من بعض الدول العربية والغربية (...) امعانا بإلحاق الضرر بأمن سوريا وسلامة مواطنيها".
وندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "بشدة" الجمعة بانفجاري سيارتين مفخختين في حلب، ووفق بيان للمنظمة الدولية "قدم بان تعازيه الى عائلات الضحايا كما الى الحكومة والشعب السوريين"، مكررا ان "اي عنف غير مقبول ويجب ان يتوقف فورا مهما كان مصدره".
من جهتهم حمل الجيش السوري الحر ومعارضون النظام السوري المسؤولية عن الانفجارين.
وقال المتحدث باسم الجيش الحر الرائد ماهر النعيمي في اتصال مع وكالة فرانس برس "النظام القاتل يقتل اطفالنا في حمص، ويفجر في حلب لتحويل الانظار عما يرتكبه".
وحمل "النظام الفاشي والنازي وداعميه الروس والايرانيين" مسؤولية "اعمال النظام كافة".
واتهمت الهيئة العامة للثورة السورية النظام السوري "بافتعال التفجيرات في حلب وفي يوم الجمعة تحديدا على غرار تفجيرات الميدان في دمشق" التي وقعت في السادس من كانون الثاني/يناير 2012.
واوقع انفجار حي الميدان 26 قتيلا. وسبقه في 23 كانون الاول/ديسمبر انفجاران استهدفا مقرين امنيين في العاصمة واسفرا عن وقوع 44 قتيلا.
وبالتزامن مع ذلك، سقط الجمعة 45 قتيلا في اعمال عنف متفرقة في انحاء مختلفة من سوريا.
ففي مدينة حمص، قتل 11 مدنيا بينهم طفل وطفلة في القصف الذي تتعرض له احياء عدة في حمص منذ السبت والذي اوقع حتى الآن مئات القتلى، بحسب المرصد.
كما قتل ثلاثة منشقين في حمص اثناء مواجهات بين القوات النظامية والجيش السوري الحر.
واستمر القصف متقطعا الجمعة، في ظل وضع انساني بائس تعيشه مدينة حمص، في حين افاد المرصد عن اقتحام القوات النظامية لحي الانشاءات في المدينة "بالدبابات ودخول عدد من المنازل وتحطيمها".
واتهم التلفزيون السوري الرسمي "مجموعات ارهابية مسلحة" بتفجير عدد من المنازل فى حي بابا عمرو في حمص "بعد تفخيخها بهدف ترويع المواطنين واعطاء انطباع بان الجيش يقوم بقصفها".
واعلن المرصد مساء الجمعة ان "ثمانية جنود على الاقل من الجيش النظامي قتلوا وجرح تسعة اخرون اثر تفجير مجموعة منشقة عبوات ناسفة وقنابل يدوية باليات عسكرية على طريق بلدتي كنصفرة - كفرعويد في محافظة ادلب عصر الجمعة".
وقتل سبعة مواطنين في حيي الفردوس والمرجة في مدينة حلب، واربعة منشقين في هذا الحي كذلك خلال اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين.
واغتيل قيادي شاب في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في مدينة حلب.
وقتل ستة مواطنين في مدينة الضمير التابعة لريف دمشق خلال اشتباكات بين مجموعة منشقة والقوات النظامية السورية، واطلاق الرصاص على متظاهرين.
وافاد متحدث باسم تنسيقيات دمشق ان الجيش السوري دخل سهل مضايا قرب الزبداني في ريف دمشق بعدد كبير من المدرعات وسط اطلاق نار وانفجارات، ما دفع عناصر الجيش الحر في المنطقة الى الانسحاب الى الجبال والاماكن الوعرة.
الا ان احد سكان مضايا قال لفرانس برس عبر "سكايب" ان الجيش عاد وانسحب مع غروب الشمس.
وتحاصر القوات السورية الزبداني ومضايا منذ حوالى عشرة ايام.
وقتل ثلاثة مواطنين في مدن بصر الحرير وانخل وداعل في محافظة درعا (جنوب). كما وقعت اشتباكات في مدينة انخل بين مجموعة منشقة والقوات النظامية اسفرت عن مقتل عنصر من القوات النظامية على الاقل.
وفي محافظة اللاذقية اعلن المرصد ان "قوات الامن السورية داهمت قرية وادي شيخان المعارضة التابعة لناحية كنسبا صباح الجمعة ترافقها مجموعات من الشبيحة من القرى الموالية بحثا عن خمسة مواطنين من حي الرمل الجنوبي بمدينة اللاذقية" موضحا ان الحملة اسفرت عن "اعتقال المواطنين الخمسة الذين كانوا متوارين عن الانظار في القرية وترافقت مع تنكيل باهالي القرية من قبل مجموعات الشبيحة"
وفي حصيلة اخرى، توفي خمسة اشخاص متاثرين بجروح اصيبوا بها قبل ايام في حمص.
وافاد المرصد ان اشتباكات جرت الجمعة بين منشقين وقوات نظامية في حي القابون الواقع على اطراف العاصمة وفي مدينة دوما (ريف دمشق).
وذكر المرصد في بيان "دارت اشتباكات مساء اليوم الجمعة بين قوات عسكرية وامنية مشتركة ومجموعات منشقة في حي القابون بدمشق" مشيرا الى انه "لم يسجل سقوط جرحى او شهداء".
وخرجت الجمعة الى الشارع في مناطق سورية عدة تظاهرات متفرقة واجهتها القوى الامنية بعنف واطلاق الرصاص، بحسب ما افاد ناشطون.
وكانت المعارضة دعت على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" الى التظاهر تحت شعار "روسيا تقتل اطفالنا"، احتجاجا على الفيتو الروسي في مجلس الامن ضد مشروع قرار يدين القمع في سوريا.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس ان "تظاهرات خرجت في مختلف المناطق السورية باعداد متفاوتة بحسب كثافة الوجود الامني وبرودة الطقس".
وسارت التظاهرات في دمشق وريفها وفي حي الوعر في حمص بعد صلاة الجمعة، وفي محافظة درعا، واللاذقية وبانياس الساحليتين، وادلب (شمال غرب).
وازاء استمرار انسداد طريق الحلول الدبلوماسية للازمة السورية، قال دبلوماسيون ان الاتحاد الاوروبي سيفرض في نهاية شباط/فبراير حظرا على صادرات الفوسفات السورية ويجمد ودائع المصرف المركزي السوري ويمنع تجارة الالماس والمعادن مع هذا البلد، في اطار تعزيز العقوبات على دمشق.
من جهتها اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس تنتظر نتائج الاجتماع القادم للجامعة العربية حول سوريا المقرر عقده الاحد في القاهرة مؤكدة انها "تدعم تحرك" الجامعة وتواصل مشاوراتها ل"مساعدة الشعب السوري".
وذكر المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في لقاء مع الصحافيين بان "هذا التحرك سيترجم باجتماع هام للجامعة العربية خلال الايام القادمة في القاهرة يترافق مع اجتماع لمجلس التعاون الخليجي لدفع الخطة التي عرضتها الجامعة على مجلس الامن".
واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة ان على المجتمع الدولي ان يتبنى لغة واحدة للمطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، لافتة الى ان "اشراك" الدول المجاورة لسوريا و"قيادة" الجامعة العربية لهذا التحرك امران حاسمان.
كما دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الجمعة مجلس الامن الدولي الى احالة ما اعتبرته "الجرائم ضد الانسانية" التي ترتكب في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.
واضاف متحدث باسم المفوضية "اقترحنا مرارا اجراء ملموسا جدا سيرسل مؤشرا واضحا الى سوريا وهو احالة القضية على المحكمة الجنائية الدولية".
من جهة اخرى اعلن المتحدث ان مفوضة حقوق الانسان نافي بيلاي ستكون الاثنين في نيويورك لالقاء كلمة امام اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة خلال جلسة حول سوريا.
في الرياض، صرح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ان "الثقة في الامم المتحدة اهتزت بعد الفيتو" الصيني الروسي على مشروع قرار يدين قمع السلطات في سوريا، معتبرا ان ما حصل "بادرة غير محمودة ابدا".
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الجمعة ان "الدول الغربية وعبر تحريضها المعارضين السوريين على اعمال متعنتة (...) شريكة في تأجيج الازمة".
وحمل المعارضة المسؤولية في حال استمر "نزف الدم".
من واشنطن التي يزورها اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة تأييد بلاده انشاء مجموعة "اصدقاء سوريا" داعيا الى العمل لايصال المساعدات الانسانية الى الشعب السوري.
وتوقع دبلوماسي غربي مقيم في لندن الجمعة ان تسمي الجامعة العربية خلال اجتماعها الاحد المقبل موفدا خاصا الى سوريا.
وقال هذا الدبلوماسي طالبا عدم الكشف عن هويته "يبدو انهم (الوزراء العرب) يستعدون لتسمية موفد خاص، ونحن نشجع هذه الخطوة وننتظر بفارغ الصبر للعمل مع الشخص الذي سيسمونه كائنا من كان".
وتابع هذا الدبلوماسي انه قد يكون هناك "اقتراح لصالح انشاء مجموعة +اصدقاء سوريا+ او قرار بانشاء شيء مشابه" خلال هذا الاجتماع المقرر الاحد في القاهرة.
ومن واشنطن قدم برلمانيون اميركيون الجمعة مشروع قرار غير ملزم يدعو الولايات المتحدة الى تقديم مساعدة "مادية وتقنية كبيرة" الى المتمردين في سوريا.
وقدم السناتور الديموقراطي روبرت كيسي والسناتور الجمهوري ماركو روبيو نصا يدعو الرئيس باراك اوباما الى "دعم انتقال فعلي الى الديموقراطية في سوريا (...) عبر تقديم دعم تقني ومادي كبير".
والنص "يدين بشدة" روسيا وايران اللتين اتهمهما عضوا مجلس الشيوخ ب"تقديم معدات عسكرية وامنية" الى نظام الرئيس بشار الاسد.
الى ذلك، نشر السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد والخارجية الاميركية على الانترنت صورا التقطت بالاقمار الاصطناعية اعتبرا انها ادلة على قيام الجيش السوري بعمليات "واسعة النطاق" ضد المدنيين، وخصوصا في مدينة حمص.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان هذه الصور "رهيبة، انها تظهر مجموعات من الدبابات، حرائق، امورا لا يمكن مشاهدتها الا حين ينفذ الجيش هجوما واسع النطاق ضد السكان المدنيين".
من جهته اعتبر السفير البابوي في سوريا المونسنيور ماريو زيناري الجمعة ان بامكان المسيحيين السوريين الذين "يحظون بالاحترام" في سوريا التقريب بين اطراف النزاع في هذا البلد.
وقال السفير البابوي في مقابلة مع اذاعة الفاتيكان عبر الهاتف من سوريا "ان المسيحيين لم يستهدفوا حتى اليوم كمسيحيين، ولم تصب اي كنيسة ولو حتى بخدش" مضيفا "ان هذا الوضع يدعو الى التفاؤل مقارنة بدول اخرى في المنطقة".
وتابع السفير البابوي في سوريا "بامكان المسيحيين الذين يحظون بالاحترام لعب دور هام، وان يشكلوا نوعا من همزة وصل بين هذا الطرف وذاك، وسط هذه الاجواء من الحقد".
في طهران، ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الجمعة نقلا عن مصدر مطلع في وزارة الطاقة انه تم الافراج عن المهندسين الايرانيين السبعة الذين خطفوا في كانون الاول/ديسمبر الماضي قرب حمص.
وكانت منظمة مجهولة تطلق على نفسها اسم "حركة مناهضة المد الشيعي في سوريا" اعلنت مسؤوليتها عن عملية الخطف.

الفرنسية 

الهلال السعودي يحرز كأس ولي العهد



أحرز الهلال لقب النسخة الـ37 من مسابقة كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي، عقب فوزه على الاتفاق 2-1 في النهائي يوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بعد مباراة قوية وممتعة من جانب الفريقين.
وسجل للهلال السويدي كريستيان فيلهلمسون (9) ونواف العابد (21)، فيما سجل للاتفاق يحيى الشهري (35).
وهو اللقب الخامس على التوالي للهلال في المسابقة. وقد بدأ التنافس بين الاتفاق والهلال على حصد الألقاب منذ ما يقارب 44 عاما، في دلالة على عراقة الفريقين وقوتهما وحضورهما الدائم على منصات التتويج.
كما أنه النهائي الثاني بين الفريقين بعد عام 2008 حين توج الهلال بطلا بهدفين لياسر القحطاني والليبي طارق التايب، لكن النهائي الثامن بينهما على صعيد المباريات النهائية في كافة المسابقات، توج من خلالها الهلال خمس مرات والاتفاق ثلاث مرات.
الجزيرة 


اوزبكي يعترف امام القضاء الاميركي بتهمة التخطيط لاغتيال اوباما



اعترف اوزبكي يقيم في الولايات المتحدة امام محكمة فدرالية في ولاية الاباما (جنوب) السبت بانه خطط لقتل الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان ان اولوغبيك كوديروف (22 عاما) اوقف عندما كان يحاول الحصول على متفجرات واسلحة نارية.
وعبرت المدعية جويس وايت فانس التي تابعت القضية عن "تقديرها لمسلمي برمنغهام الذين ساهموا بشكل قانوني في التصدي لهذا التهديد".
واعترف كوديروف بتهم تقديم دعم مادي لنشاط ارهابي والتهديد بقتل الرئيس وحيازة سلاح ناري من احد المقيمين بطريقة غير مشروعة.
وفي اطار الاتفاق على اعترافه، اقر كوديروف ايضا بانه "اتصل بشخص يعتقد انه عضو في الحركة الاسلامية لاوزبكستان" و"فهم من المحادثات ان عليه قتل الرئيس اوباما".
وتعتبر الخارجية الاميركية الحركة الاسلامية لاوزبكستان منظمة ارهابية.
كما اعترف كوديروف بانه بحث مع شخص آخر رغبته في قتل اوباما والاستراتيجية التي يريد اتباعها لتنفيذ ذلك.
والشخص الآخر الذي لم تكشف وزارة العدل هويته، عرف كوديروف الى عميل سري للشرطة الاميركية ليشتري منه الاوزبكي اسلحة.
وقد التقيا في تموز/يوليو 2011 في فندق في ليدز في الاباما. وعرض العميل السري على كوديروف رشاشا من نوع ام-15-ايه1 وعدسات تكبير واربع قنابل تم تجميعها يدويا.
واختار كوديروف الرشاش والقنابل لكنه اعتقل قبل ان يتمكن من مغادرة الفندق.
وكان كوديروف دخل الولايات المتحدة قادما من اوزبكستان بتأشيرة دراسية في حزيران/يونيو 2009.
والغيت تأشيرته في 2010 بعد اخفاقه في الالتحاق بمدرسة ويعيش بموجب تصريح بالاقامة تم تمديده عندما اعتقلته الشرطة.
ويمكن ان يحكم على كوديروف بالسجن ثلاثين عاما.
الفرنسية


السعودى المتطاول على الرسول وسب الذات الإلهية قال: "إنها من خلق عقولنا"... وأمه: تربى فى مدارس تحفيظ القرآن وكنت أوبخه عند تأخير الصلاة.. ومفتى المملكة يعتبره كافرا ومرتد ويجب إقامة الحد عليه


"فى يوم مولدك لن أنحنى لك، لن أقبل يدك، سأصافحك مصافحة الند للند وأبتسم لك كما تبتسم لى، وأتحدث معك كصديق فحسب وليس أكثر." بهذه التغريدة فتح الصحفى السعودى حمزة الكاشغرى، النار على نفسه على موقع تويتر، وأصبح ملاحق جنائيا من قبل الشرطة السعودية، مما اضطر إلى الهرب إلى مالزيا، خوفا من العقاب الموقع عليه، إلا أن السلطات الماليزية بادرت بالقبض عليه وتنسق حاليا مع السلطات السعودية إجراءات تسليمه لها.

بالتجول على صفحة الصحفى السعودى كاشغرى وجد أنه كان ينشر العديد من التعليقات المثيرة للجدل، والتى تشكك فى الذات الإلهية، حيث كتب من قبل "لكل المخلوقات ردة فعل ولكن ما اسم ذلك الشيء العظيم الذى يشاهد كل هذا الخراب والدمار والأذى، ولا يقوم بأدنى ردة فعل، ماذا يصح أن نسميه ؟"، وغيرها من التغريدات المثيرة مثل "إن كل الآلهة الضخمة التى نعبدها، كل المخاوف العظيمة التى نرهبها، كل الرغبات التى نتنظرها بشغف .. ليست إلا من خلق عقولنا!"

وقال أيضا: "إن قدرة الإله على البقاء ستكون محدودة لولا وجود الحمقى.. ماذا سيقول لو رأى الهيئة ؟"، وكتب بعدها "كونوا جيدين فحسيب، لا تؤذوا أحداً، فإن ثواب الخير هو الخير ذاته، ولو افترضنا وجود الله فإنه سيجعلكم فى عينه على الدوام ما دمتم جيدين!"

وقبل أن يسىء للنبى محمد - صلى الله عليه وسلم - بفترة قصيرة كتب تغريدة آثارت الجدل للغاية وهى "ليس وحيدا ذاك الذى رفض الله توبَتهُ فتولى وأرعد فى الناس: ثوروا على الذل .. لا تركعوا لسواكم ولو ملَكاً أو إلها حديدا!"

ويعمل حمزة الكاشغرى الذى لم يكمل 23 عاما من عمره، صحفيا بجريدة "البلاد" السعودية، وتربى فى مدارس التحفيظ حتى المرحلة الثانوية، وقد استنكرت أمه ما وصل إليه ابنها حمزة من التشكيك فى الذات الإلهية وكيف وصل به الحد للتطاول على النبى محمد – صلى الله عليه وسلم، وكانت توبخه دائما حينما كان يؤخر الصلاة.

وتقول أمه بعد القبض على ابنها كاشغرى "لا أعلم شيئاً عن موقع "تويتر"، فقط علمت بما كتبه حمزة بعد يوم واحد، رأيته مستيقظاً فى الصباح على غير عادته، وجهه متغيراً يغلفه الخوف وكان مغتسلاً، جاء يسلّم عليّ، فشعرت أننى لا بد أن أحتضنه، وكأنى شعرت أنه مبعثر أمامى، وسرعان ما بكى على صدرى قائلاً: سامحينى يا أمى".

أضافت أم حمزة: "سألته ما بك يا حمزة؟ فقال: لا شىء، فقط متضايق. فسألته: هل أفطرت؟ فرد بأنه لا يرغب فى الإفطار، ومع ذلك ألححت عليه أن يأكل، وحين عدت إليه، وجدت زوجى الذى هو والد حمزة يبكي، وحين سألته قال لى إن حمزة قبَّل قدمَه قائلاً: "سامحنى يا والدى فقد خذلتك، أنا تبت، حينها علمت ما حدث. رأيت ابنى يبكى ويتشهد ويعلن توبته، ونحن متسمّرون أمامه، لا نملك إلا الدعاء، نشكو بثنا وحزننا إلى الله".

وكان السلطات الماليزية قد اعتقلت حمزة كاشغرى أول أمس الخميس، والتى تلاحقه حكومة السعودية بسبب ما تعتبره إساءة إلى "الذات الإلهية،" والرسول محمد، وقال مصدر فى الشرطة الدولية لأحد الصحف الماليزية إنه "تمّ القبض على حمزة كاشغرى فور وصوله إلى مطار كوالالمبور الدولى من قبل الشرطة الماليزية بعد هروبه من بلاده"، وذكرت الوكالة إنه "يجرى حالياً التنسيق مع الحكومة الماليزية لتسليمه للسلطات السعودية."

واعتبر مفتى السعودية الصحفى والشاعر الشاب حمزة كاشغرى "كافرا" و"مرتدا"، وطالب بمحاكمته وفق الشريعة الإسلامية بعدما أطلقت مذكرة توقيف بحقه.واعتبرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية الذى يرأسها مفتى المملكة عبد العزيز أل الشيخ إن الصحفى والشاعر الشاب حمزة كاشغرى المتهم بالإساءة للنبى محمد عبر تويتر "كافر" و"مرتد" يجب محاكمته.

اليوم السابع 

انتظام حركة العمل بهيئة قناة السويس رغم دعوات العصيان المدنى

أكد مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، المهندس أحمد المناخلى، اليوم السبت، انتظام حركة العمل بالهيئة رغم دعوات العصيان المدنى، مشيرا إلى انتظام حركة قوافل السفن وعبورها فى مواعيدها سواء من الجنوب من منطقة بور توفيق أو من الشمال من منطقة بورسعيد.

وأضاف المناخلى أن إجمالى عدد السفن التى ستعبر اليوم يبلغ 49 سفينة بإجمالى حمولة صافية 74.2 مليون طن، مؤكدا أن جميع العاملين بالهيئة أحرص الناس فى الحفاظ على المجرى الملاحى للقناة وأن لديهم انتماء وولاء للهيئة التى تمثل جزءا من تاريخ مصر، موضحا أن الهيئة مرت بأحداث أصعب من ذلك بكثير، لاسيما فى فترة بداية الثورة، مشيرا إلى أن معدلات العبور ارتفعت مقارنة بالسنوات السابقة

اليوم السابع

اضراب في مصر في ذكرى رحيل مبارك




يحيى النشطاء في مصر الذكرى السنوية للاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك بالاضراب والعصيان المدني.
ويهدف هذا الاجراء الى الضغط على المجلس الاعلى للقوات المسلحة كي يسلم السلطة للمدنيين.
وفي بيان اصدره الجمعة اتهم المجلس من سماهم "المتآمرين" بمحاولة هدم الدولة المصرية.
وحذر بيان المجلس من ان هؤلاء سيجلبون على مصر "الفوضى والخراب".
ووعد المجلس العسكري بتسليم السلطة بعد انتخابات الرئاسة في يونيو/حزيران الا ان جماعات المعارضة تطالب بتسليم فوري للسلطة.
ولا تدعم جماعة الاخوان المسلمين، التي فازت باكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الاخيرة، اضراب السبت.
وتقول مراسلة بي بي سي في القاهرة يولاند نل ان الجنرالات ـ الذين فقدوا شعبيتهم منذ توليهم مقاليد البلاد العام الماضي ـ اكدوا انهم لن يخضعوا للتهديدات او ينحنوا امام الضغوط للتسريع بعملية انتقال السلطة.
وتضيف ان النشطاء ينظمون حملة لتشمل الاضرابات الجامعات والمصانع.
مسيرات الجمعة
وكانت مسيرات انطلقت في أنحاء متفرقة من محافظتي القاهرة والجيزة للمشاركة في "جمعة الرحيل" التي دعت إليها بعض الأحزاب والحركات والائتلافات الثورية.
وقد عارض البعض هذه المسيرات المتوجهة إلى وزارة الدفاع بالعباسية مقر المجلس العسكري الحاكم، للمطالبة باستكمال أهداف الثورة.
وطالب المتظاهرون بتحديد جدول زمني للانتخابات الرئاسية وتسريع نقل السلطة للمدنيين، فيما قامت القوات المسلحة بتشديد الإجراءات الأمنية بمحيط الوزارة بنشر عدد من المدرعات وإقامة حواجز من الأسلاك الشائكة وانتشار أمني مكثف.
وشهد ميدان التحرير توافد الآلاف، فيما انطلقت مسيرات من عدة مساجد بعد صلاة الجمعة من بينها مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، ومسجد الفتح برمسيس.
وقد قام نحو ثلاثة آلاف من مؤيدي المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر بتكوين درع بشري أمام القاعدة العسكرية في قصر "رأس التين" بمدينة الإسكندرية، وذلك بعد وصول نحو ألف متظاهر من المعارضين للمجلس العسكري للاحتجاج أمام القاعدة العسكرية.
وحدثت بعض المناوشات بالأيدي بين الجانبين إلا أن كثرة عدد مؤيدي المجلس العسكري أجبرت المعارضين على التفرق في أماكن مختلفة بالمنطقة التي تقع فيها القاعدة العسكرية.
وكانت قوى وتيارات وأحزاب سياسية قد دعت لخروج هذه التظاهرات، وتضم تلك القوى حركة 6 ابريل وتحالف القوى الثورية والاشتراكيون الثوريون واتحاد شباب الثورة وشباب حزب المصريين الاحرار والحزب الشيوعي وحزب التحالف الشعبي.
يأتي هذا في الوقت الذي بدأ حوالي 1200 عامل في ميناء العين السخنة – بمدينة السويس – اضرابا مفتوحا عن العمل منذ مساء الخميس ولمدة ثلاثة أيام وذلك احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم من قبل شركة موانئ دبي العالمية التي تدير الميناء.
وكان العمال قد قاموا بتحرك مماثل منذ عدة أشهر للضغط على شركة دبي على تلبية مطالبهم الفئوية.
وكان طلاب من ست وثلاثين جامعة مصرية عامة وخاصة قد أعلنوا مشاركتهم في الاضراب عن الدراسة يوم السبت من بينها جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة والجامعة الامريكية والألمانية والفرنسية.
ويطالب المنظمون لهذا الإضراب العام بسحب الثقة من حكومة كمال الجنزوري وتشكيل حكومة إنقاذ ووفاق وطني تقوم بهيكلة وزارة الداخلية، و"تطهير" مبنى الإذاعة والتلفزيون المعروف باسم ماسبيرو، وإقالة النائب العام، واستقلال القضاء، واستعادة الأموال التي يقولون إنها سُرقت في عهد الرئيس السابق بالاضافة إلى وضع حد أقصى وأدنى للأجور وبشكل فوري.
في الوقت نفسه، دعت أحزاب "الحرية والعدالة"، الذارع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، و"الوفد" و"النور" السلفي إلى رفض هذا الإضراب العام معتبرين أنه "يهدم البلاد ويضر الاقتصاد المصري".
ورفض كل من شيخ الازهر ومفتي الجمهورية الدعوات للاضراب.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قوله خلال عظته الاسبوعية يوم الاربعاء "العصيان المدني لا يقبله الدين ولا تقبله الدولة."
BBC Arabic 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money