شريط الأخبار

السبت، 7 يناير، 2012

كيف يمكن علاج الصداع المزمن بدون أدوية ؟



يجيب الدكتور باسم هنرى استشارى علاج الألم بمعهد ناصر مشيراً إلى أنه فى حالة وجود صداع مزمن لدى المريض، وفشلت العقاقير فى علاجه، يتم عمل العمليات التداخلية المحدودة لحل المشكلة.

ويضيف الدكتور باسم، إن فى حالات الصداع النصفى يتم عمل تردد حرارى نابض على العقدة الحنكية، وأيضا عمل تردد حرارى على العصب المغذى للرأس من الخلفgreater occipital nerve، أما فى حالات الصداع الناتج من التهاب مفاصل الرقبة، يتم عمل تردد حرارى على الأعصاب المغذية لمفاصل فقرات الرقبة العليا من الفقرة الثانية العنقية إلى الفقرة الرابعة العنقية، ويؤدى هذا إلى إزالة الألم الموجود بالرأس، وأيضا الألم الموجود فى الرقبة.

ويضيف باسم، إن فى حالات الصداع الوجهى cluster headach والذى يتميز بوجود أعراض إفرازات دمعية من العينين مع وجود ضيق بالحدقة، وسقوط جفن العين أثناء فترة الصداع، ويتم عمل تردد حرارى على العقدة الحنكية لعلاج الآلام المزمنة للصداع.

أما فى حالات الصداع المزمن الناتج عن التوتر Tension type Headachوالذى يتم تمييزه بأنه يركز فى المنطقة الأمامية والخلفية، ويشمل أيضا الرأس كلها مع الرقبة، وغالباً ما يستجيب المريض للعلاج الدوائى، وفى حالة فشل العلاج الدوائى، يتم حقن بعض نقاط فى عضلات الرأس. Trigger point injection in frontalis and temporalis muscl

اليوم السابع

هل تناول اللحوم بكميات كبيرة يضر بصحة الإنسان؟



أرسل محسن إبراهيم يقول، أعلم أن تناول اللحوم بكميات كبيرة يكون ضاراً على صحة الإنسان، فهل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور مدحت الشافعى، أستاذ المناعة والروماتيزم بكلية الطب بجامعة عين شمس، قائلاً: إن الإقلال من تناول اللحوم وليس الامتناع عنها تماما يقى الإنسان الكثير من الأمراض، ولا يكون فريسة لتدهور حالته الصحية، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن:

* الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم ترتفع لديهم مخاطر الموت، بينما تناول كميات كبيرة من اللحوم البيضاء يؤدى إلى تقليل خطر الموت بشكل طفيف خلال نفس الفترة.

وشملت الدراسة التى قام بها باحثون فى معهد السرطان القومى بالولايات المتحدة الأمريكية 500 ألف شخص، ووجد الباحثون أن هؤلاء الذين تحتوى وجباتهم على أعلى كميات من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة يعانون من ارتفاع المخاطر الكلية للوفاة، خاصة خطر الموت بسبب السرطان وأمراض القلب مقارنة مع من يأكلون أقل.

وكان الأشخاص الذين صنفوا بأنهم يأكلون أعلى كمية من اللحوم يتناولون حوالى 160 جراماً من اللحم يوميا.

أما الأشخاص الذين يأكلون أقل فكانوا يتناولون 25 جراماً يوميا، وعلى العكس فإن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كميات من اللحوم البيضاء تقل لديهم مخاطر التعرض.

اليوم السابع

أشعر دائما بالخوف من التواجد فى الأماكن الواسعة.. فما الحل؟



رسل أيمن شعبان يقول، تجاوزت الثلاثين من العمر، وأخاف من التواجد فى الأماكن الواسعة بمفردى، ورغم محاولاتى المتعددة فى علاج نفسى من هذا الأمر إلا أننى لم أفلح فى السيطرة على مشاعر القلق والخوف عندما أكون فى أماكن فسيحة، فهل هناك أسباب لذلك؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة دعاء عبد الله استشارى الأمراض النفسية، قائلة، تعددت ألوان الخوف المرضى عند الكثيرين إلا أن الأسباب لا تزال غير مفسرة بطريقة علمية، وهناك العديد من التفسيرات التى قام علماء الطب النفسى بوضعها تفسيرًا لهذا المرض الذى يصيب البعض سواء رجالا أو نساء، وسواء كانوا كبارا أو صغارًا، وتلك التحليلات جاءت على النحو التالى:

- تعرض الإنسان للأذى بسبب شىء ما أو إنسان ما أو فى مكان معين قد يجعله راهبًا تكرار وقوع الأذى مرة ثانية عليه، ومن ثم فهو لا يريد التعرض لمصدر الأذى.

- مشاعر خوف داخلية من أشياء معينة يتم تحويلها إلى أشياء خارجية تصبح مصدر خطر للمريض، وهى تكون وراء الخوف الذى يتملك بعض الناس.

وتشير الدكتورة دعاء إلى أن علاج حالات الخوف المرضى يكون من خلال العلاج السلوكى الذى يعتمد على أسلوب المواجهة والتعرض لمصدر الأذى والخوف، وهذا يكون تحت إشراف الطبيب النفسى، يتم عمله بطريقة علمية تأخذ نمطا تدريجيًا فى التعرض لمصدر الخوف وفى مواجهته.

اليوم السابع

دراسة: تناول الأسماك يقى من الإصابة بالزهايمر



أشارت دراسة حديثة نقلها موقع البى بى سى أول أمس إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بالفيتامينات والأسماك يحمى المخ من الإصابة بأمراض الشيخوخة وأعراض الزهايمر فيما حذر الباحثون من تناول الوجبات السريعة لأنها تتسبب فى الإصابة بأمراض الزهايمر.

أكد الباحثون بجامعة بورتلاند الأمريكية، أن كبار السن الذين يتمتعون بمستويات عالية من الفيتامينات فى الدم ومادة أوميجا 3 كانت خلايا المخ لديهم أقل انكماشًا ويتميزون بأداء عقلى وعصبى أفضل من أقرانهم الذين يعتمدون فى غذائهم على الوجبات السريعة نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير مشبعة والتى تساعد فى زيادة فرصة الإصابة بأمراض الزهايمر.

يضيف الباحثون أن اتباع نظام غذائى يعتمد على الفواكه والخضروات إلى جانب ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام والحفاظ على معدل منتظم لضغط الدم يساعد فى حماية الإنسان من الظهور المبكر لأعراض الشيخوخة.

كما نصحت الدراسة بالابتعاد عن التدخين لما له من آثار سلبية على مراكز الذاكرة بالمخ فيما أكدت على أهمية تناول الأسماك، لأنها تحتوى على نسبة عالية من فيتامينات بى وسى ودى وهى الفيتامينات التى تساعد فى تقوية الذاكرة ومهارات التفكير.

اليوم السابع

هل هناك أسباب نفسية تؤدى للسمنة؟



تقول قارئة: عانيت منذ فترة من مشاكل نفسية بسيطة، وبعدها أصيبت بسمنة مفرطة، فهل الأسباب النفسية تؤدى إلى السمنة، وهل هناك علاج نفسى للسمنة؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: نعم هناك أسباب النفسية يمكنها أن تؤدى إلى الإصابة بالسمنة، وأهمها:
1- يعتبر القلق والتوتر والحرمان العاطفى والضغوط والاكتئاب من أهم العوامل النفسية التى تؤدى إلى السمنة
2- يستجيب البعض "خاصة الإناث" للتوترات الانفعالية والمواقف الحياتية الصعبة والإحباط والفشل والشعور بالوحدة بتناول الطعام كإشباع بديل "فى الغالب يكون الإقبال على تناول الطعام فى آخر ساعات النهار"
3- بعض الاضطرابات النفسية تكون مصحوبة ببعض التغيرات الكيميائية التى تؤثر على مراكز الأكل فى المخ، فتؤثر على الشهية.

ومن مدارس العلاج النفسى للسمنة:
تتعد أنواع العلاج النفسى للسمنة ما بين التحليل النفسى، والعلاج السلوكى، والعلاج المعرفى السلوكى، والعلاج الجماعى.

ويهدف العلاج النفسى إلى:
- التعرف على الدوافع اللاشعورية التى تكمن خلف أعراض الاضطراب ومحاولة التخلص منها
- التدريب على ممارسة عادات سلوكية بديلة للعادات الخاطئة المسببة للسمنة
- التعرف على بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة عن صورة الذات واستبدالها بمعتقدات صحيحة
- مساعدة المريض على توكيد ذاته
--مساعدة المريض على بناء علاقات اجتماعية جيدة، ورفع ثقته بنفسه

فنيات العلاج النفسى:
- تمارين الاسترخاء
- المراقبة الذاتية لتناول الطعام
- حصر الأفكار السلبية وإبدالها بأخرى إيجابية
- فنية التحكم الذاتى
- التعزيز والتدعيم لتعلم عادات سلوكية صحيحة.

اليوم السابع

مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة



مع دخول موسم الامتحانات وردت أسئلة عديدة عن علاقة الغذاء بالذاكرة، وهل توجد أطعمة معينة تقوى الذاكرة.

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هانى كمال أستاذ أمراض التغذية بكلية الطب جامعة القاهرة، مشيراً إلى أن هناك بعض الأطعمة التى تحسن من أداء وكفاءة المخ ومراكز التفكير وتقلل من التعرض لأمراض الزهايمر منها الأطعمة التى تحتوى على سكريات، فالسكر يعد غذاءً رئيسياً للمخ خاصة الأطعمة التى تحتوى على سكريات ولا تحتوى على الدهون الثلاثية غير المشبعة التى تزيد من نسبة الكوليسترول بالدم وتسبب أمراض تصلب الشرايين.

يضيف كمال أن الأطعمة الغنية بفيتامين سى تساعد فى تنشيط الذاكرة خاصة الخضروات والفواكه كالليمون والجوافة واليوسفى والبرتقال كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة وذلك للتخلص من المخلفات غير المفيدة للجسم والتى تنتج بعد عمليات الأكسدة داخل الجسم.

أما عن تناول الطعام بكثرة فذلك يؤثر فى كفاءة المخ ويصيب العقل بالخمول وقلة التركيز لذا يفضل أن يتم تناول كميات مناسبة من الطعام لا تزيد عن احتياج الجسم.

اليوم السابع

تنشيط الجهاز المناعى يكافح السرطان


كشفت البروفسور الفرنسى سونيا التى تعمل فى معهد "جوستاف – روس" الفرنسى، الطريقة العلاجية الجديدة لمكافحة مرض السرطان والتى تعتمد على تحفيز الجهاز المناعى الذى ينتج أجسام مضادة تهاجم الفيروسات والبكتريا.

وترى العالمة الفرنسية، أنه بالإمكان تحفيز الجهاز المناعى ضد الخلايا السرطانية التى لا يكتشفها بسهولة مثل الفيروسات والبكتريا، خاصة بالنسبة لسرطان الرئة.

اليوم السابع

عقاران جديدان لعلاج التهاب الكبد الوبائى



طرح مؤخراً فى الصيدليات الفرنسية عقاران جديدان لعلاج التهاب الكبد الوبائى سى المزمن، والذى يعتبر قنبلة تبدأ صامته، ثم تؤدى إلى الإصابة بسرطان الكبد والتليف.

والعقاران الجديدان اللذان يعدان ثورة فى هذا المجال على حد قول المتخصصين فى علاج التهاب الكبد الوبائى المزمن هما تيلابريفير و بوسيبرفير، القادران على تخفيض فترة العلاج إلى النصف وترتفع إلى 80% من فرص الشفاء من هذا المرض.

اليوم السابع

أسباب الروائح الكريهة المنبعثة من الفم



أرجع الدكتور أكرم العوضى، أستاذ جراحة الفم والأسنان بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر، انبعاث رائحة كريهة من فم بعض الأشخاص إلى عدة أسباب قد ترجع إلى مشكلات داخل الفم (سواء من اللسان أو الأسنان أو اللثة) أو من خارج الفم.

ويشير العوضى إلى أسباب هذه الرائحة لدى الأطفال نتيجة إصابة الطفل بالتهاب باللوزتين أو نظرا لبعض الأكلات والأغذية اللاصقة التى يتناولها الطفل، ولا يتم غسل الأسنان بعدها مما يؤدى التى التخمر والتعفن لفضلات تلك المأكولات، مما يبعث الروائح الكريهة ويكون سببا فى تسوس الأسنان والتهاب اللثة وظهور الخراريج تحت الضروس والتى تتحول إلى خراريج مزمنة، مما يدعو إلى تعليم الطفل كيفيه غسل وتنظيف أسنانه يوميا.

أشار العوضى إلى أن أسباب تلك الروائح الغير مرغوب فيها لدى الكبار أسباب موضعيه، وأخرى لها علاقة بأجهزة الجسم أى فسيولوجية ولها أعراض مرضية والتى تظهر صباحا عندما يقوم الشخص من نومه، نتيجة لغلق الفم طوال فتره نومه ليلا ويتسبب تخمر وتعفن لبواقى الطعام كما تظهر مثل هذه الأسباب الفسيولوجية، مثل التقدم بالسن والذى يحدث ضمورا بأنسجة الفم وتغير برائحته.

عند المرأة أثناء الدورة الشهرية وعند سن البلوغ، حيث تحدث التهابات تغيرات هرمونية بالجسم مما يتسبب عنه التهابات باللثة، وظهور الروائح غير المرغوبة.

كما أن بعض الأمراض الباثولوجية التى يعانى منها الفرد مثل مرض السكرى تخرج رائحة الأسيتون من الفم، وذلك نتيجة تغير فى وظائف الإخراج الموجودة.

وكذلك الأمراض التى تصيب الرئتين والجهاز التنفسى أو التهابات الجيوب ومرض مزمن بالأنف، وأيضا أمراض الجهاز الهضمى حيث يتسبب الهضم غير المنتظم فى مشكلات تؤدى لإصدار الرائحة، لفت العوضى إلى أن المواد الكحولية والمسكرات من أسباب تغير رائحة الفم وتغير النفس.

كما أشار إلى أن اللسان يحتوى على طبقه خارجية منتشر بها حلمات الاستشعار ولو لم تنظف يوميا يترسب عليها البكتيريا، وتؤدى لتخمر الأكل عليها وظهور الالتهابات والروائح الكريهة.

وينصح العوضى بضرورة الاعتناء بصحة الفم والأسنان وغسلها وتنظيفها بالطريقة الصحيحة، وإزالة الرواسب الجيرية، مما يمنع ظهور أمراض بالفم أو التهابات باللثة خاصة بعد العمليات الجراحية، لافتا إلى ضرورة متابعة ضروس العقل، لأن منها ما يخرج بشكل خاطئ ويكون مدفونا وتضيع فضلات الطعام بينه مما يؤدى إلى التسوس.

اليوم السابع

ما علاج خشونة الركبة؟



يجيب عن التساؤل الدكتور عبد الله الكريونى أخصائى العظام بمستشفى الحسين الجامعى، مؤكدًا على ضرورة عرض المريض نفسه على الطبيب المختص بمجرد شعوره بأعراض الإصابة بخشونة الركبتين، كحدوث تورم أو طقطقة، أو عند إحساس الشخص بعدم القدرة على ثنى وفرد الرجل بدون ألم، كذلك الإحساس بالألم أثناء الحركة.

ويوضح د. عبد الله طرق علاج خشونة الركبتين والتى تعتمد فى أول درجاتها على تخفيف وزن المصاب بالخشونة، لأنها السبب الأول فى التحميل الزائد على المفاصل، مما يؤدى إلى الإصابة بالخشونة، وخسارة الوزن تعنى علاج الخشونة بشكل كبير.

ويضيف: أما عن العلاج الطبيعى لمرضى الخشونة والذى يقوم فيه الطبيب بعمل تمارين للمريض لتقوية عضلة الفخذ الأمامية، مع تجنب حمل الأوزان الثقيلة أكثر من 90 درجة، وكذلك تقليل التحميل الزائد على الركبة.

ويشير د. عبد الله إلى أن عدم صعود ونزل السلالم بكثرة يساعد فى علاج الخشونة، وكذلك يستحسن استخدام العكاز فى الحالات المتقدمة من الخشونة لعدم التحميل الزائد على مفصل الركبة.

ويصف الطبيب بعض المسكنات والمواد الخاصة التى تستخدم فى الحالات المتقدمة، وكذلك حقن مفصل الركبة بمواد لتقليل الالتهابات داخل المفصل او لزيادة اللزوجة داخله.

ويؤكد د. عبد الله أن الطبيب قد يلجأ فى حالات الإصابة المتقدمة من الخشونة إلى الجراحة واستبدال مفصل الركبة بمفصل صناعى.

ويضيف أن الطبيب يقوم بتشخيص خشونة الركبتين لدى المريض أما عن طريق أشعة إكس والتى تظهر تجويف المفصل نتيجة تأكل الغضاريف المبطنة لعظام المفصل مما يؤكد وجود خشونة بالمفصل.

اليوم السابع

حنف القدم... لا سبب واضحًا ولكن العلاج متوافر



 لايزال عشرات الآلاف من الأطفال في جميع أنحاء العالم يولدون بحنف القدم (clubfoot)، وهو اعوجاج القدم إلى الداخل عند الولادة، على الرغم من أن العلاج غير مكلف وغير جراحي، وفقًا للخبراء في مجال الصحة.
         وأفاد شفيق بيراني المقيم في كندا بأن حوالي 150.000 طفل يولدون سنويًا بهذا النوع من التشوه، الذي إن ترك دون علاج، يزداد سوءًا وألمًا، ويؤدي إلى حياة موصومة بالعار والعجز والعزلة والاكتئاب.
   وتتيح طريقة بونسيتي، التي سميت على اسم مخترعها، حتى لغير المدربين كأطباء علاج حنف القدم من خلال تصحيح وضع القدم وتجبيسها، ثم ارتداء أحذية تصحيحية يصنعها الإسكافيون المدربون مقابل أقل من أربعة دولارات.
         وقال بيراني: «يحرم حنف القدم الأطفال من اتباع نمط حياة طبيعي. ففي الدول النامية، يواجه الأطفال الذين يعانون من إهمال حنف القدم صعوبات عملية كبيرة وكثيرًا ما يوصمون بالعار. ونتيجة لذلك لا يذهب الكثير منهم إلى المدرسة، ولا يمكنهم العثور على عمل أو شريك للزواج في المستقبل».
         وأوضح أن حنف القدم هو العيب الخلقي الأكثر شيوعًا وخطورة في الجهاز العضلي والهيكل العظمي، مضيفًا أن هذا التشوه كان بلاءً على الحضارة لآلاف السنين وأن «العلاج الوحيد له كان الجراحة التصحيحية المكلفة جدًا، إلى أن بدأت ممارسة طريقة بونسيتي في تسعينيات القرن الماضي».
         وأفاد بيراني بأن إجناسيو بونسيتي، الأستاذ بجامعة أيوا قد طوّر التدخل غير الجراحي في عام 1963، ولكن تطبيق بحثه لم ينتشر في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة إلا بعد عدة عقود.

    وقال نورغروف بيني، كبير مستشاري التشوهات الجسمانية لدى المنظمة غير الحكومية الألمانية سي بي إم إنترناشونال CBM International، إن معدل نجاح العلاج تجاوز الـ 90 بالمائة في البلدان النامية التي درستها المنظمة، مضيفًا أن «هذه طريقة فعالة جدًا لمنع العجز وتفادي إجراء عملية جراحية كبرى للرضع». ويوجد الانتشار الأكبر لحنف القدم في الجزر البولينيزية، حيث تبلغ نسبة الإصابة سبعة لكل 1.000 مولود، بينما سجل أدنى مستوياته - 0.57 لكل 1,000 مولود - لدى السكان الأكثر تجانسًا في آسيا، وفقًا لدراسة أكدت ذلك.
         وأفاد بيراني بأن الأسباب وراء ارتفاع حالات الإصابة لاتزال غير مؤكدة – وقد تكون نتيجة لتأثيرات جينية. ولكن البحوث الدولية الواسعة النطاق لم تكشف بعد عن أي سبب.
بنجلاديش
         ولسنوات بعد ولادة عرفات فياض، حاولت أمه دون جدوى علاجه من حنف القدم بالتدليك المنتظم بالزيت. ويقول فياض الذي يبلغ من العمر 35 عامًا الآن إنه يشعر بألم عند المشي ويواجه صعوبات في العثور على عمل.
         وعندما تم تشخيص طفل فياض الرضيع بحنف القدم، ذهب إلى عيادة بونسيتي المجانية في دكا التابعة لبرنامج السير من أجل الحياة في بنجلاديش الذي أسسته منظمة غير حكومية مقرها أستراليا تدعى مؤسسة غلينكو.
         وقد عالج هذا البرنامج أكثر من 2.400 طفل منذ بداية 2009، وهو يهدف إلى جعل طريقة بونسيتي متاحة لكل الرضع المصابين بحنف القدم في بنجلاديش خلال العقد القادم.
         وأخبر كولين ماكفارلين، مؤسس غلينكو، شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن حوالي 5.000 طفل يولدون كل عام مصابين بحنف القدم في بنجلاديش.
العقبات
         وقال جراح العظام ستيف مانيون المقيم في المملكة المتحدة والذي أسس برامج تجريبية لعلاج حنف القدم في ملاوي والسودان وإثيوبيا وسيراليون وكمبوديا ولاوس وفيتنام وبابوا غينيا الجديدة، إن نقص الإمدادات الطبية، مثل الجص ولوازم التقويم، لايزال يشكل عقبة، كما أن صعوبة الحصول على العلاج في المناطق الريفية تشكل عقبة أخرى.
         وقد قام مانيون بتأسيس أول برنامج وطني لعلاج حنف القدم في ملاوي عام 2002، حيث قال: «كانت هذه الطريقة سهلة التطبيق في إفريقيا، حيث يندر وجود جراحي العظام، فقد كان هناك ثلاثة منهم فقط لخدمة سكان مالاوي البالغ عددهم 12 مليون نسمة في عام 2000، و40 لجميع سكان شرق إفريقيا البالغ عددهم 200 مليون نسمة. رأيت فرصة للقضاء على العجز الناتج عن تشوه حنف القدم المهمل».
         مع ذلك، قال مانيون إن طريقة بونسيتي لم تحقق سوى نجاح محدود في حالات حنف القدم «المهملة» لدى الأطفال فوق سن الثانية. وفي الدول الأقل نموًا، يفوق عدد هذه الحالات بكثير عدد أولئك الذين يتلقون العلاج في وقت مبكر، مضيفًا أن «العجز الناتج كبير جدًا».
         مع ذلك، قال بيراني: «مازلت على ثقة بأن العالم قادر على التخلص نهائيًا من حنف القدم خلال العقود القليلة القادمة».



بافلوف ....... ونصيحة للشباب



  البحث العلمي امتداد مطرد، تجلّ لنشاط اجتماعي وإن تمركز تاريخيًا في أسماء لعلماء أفذاذ كل يمثل بؤرة لهذا النشاط ونجمًا لهذا الإنجاز.
         ويخطئ من يزعم أن الإنسانية مدينة لعقل دون آخر لتحقيق هذا الإنجاز سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو العالمي.
   إذ إن الإنسانية في ساحة العلم ومسيرته التطورية وحدة واحدة متكاملة وعناصرها أهل الجد والعزم العاكفين على البحث والتطوير دون من ينتظرون تساقط ثمار العلم عليهم رزقا رغدا وهم على الأرائك متكئون.
         العلم والتكنولوجيا إنجاز تراكمي ولكنه أيضا تطور نوعى مرحلي لأطر الفهم والمعرفة والنظرة إلى العالم ...انه اتصال وانفصال... اتصال من حيث تراكم وتوالي وترابط الإنجازات... وانفصال من حيث أطر الفكر والنظرة إلى العالم التي تمثل طفرة مرحلية في مسيرة التطور التي لا تهدأ ولا تتوقف وإن تغيرت مواقع الإنجاز على سطح الكوكب.
         ويمثل بافلوف تجسيدًا لهذا الفهم، انه امتداد لأساتذه سابقين عليه مثل شارل ريتشيه وستشينوف وبوتكين ولكنه الذروة التي بدأت على يديه نقلة أو طفرة جديدة لمرحلة جديدة في الفسيولوجيا وما لها من امتدادات وانعكاسات في علوم أخرى من بينها علم النفس.
         ان بافلوف احد الأسماء اللامعة في ساحة العلوم الطبيعية من بين العلماء الذين ناضلوا ضد الاتباعية التقليدية. عمد إلى تحصيل رؤية فسيولوجية شاملة للكيان كله في وحدته على عكس جهود سابقيه في النظرة التجزيئية . واستطاع بمنهجه الجديد تجاوز النقطة الحرجة التي تواجه العلوم الطبيعية في عصره وأوجه قصور المنهج والنظرية. ويمثل بافلوف بمنهجه توجهًا جديدًا في التجريب العلمي والنظرة الكلية التكاملية للكائن العضوي الحي في حالتي السواء والمرض وهو أول من أوضح أن النصفين الكرويين للدماغ لهما الهيمنة الكاملة على الظواهر الحيوية للكائن العضوي وتتحكمان في التوازن الذي يتحقق بين الوسط الخارجي والعمليات الباطنية.
         ونجد خيطًا واحدًا يجمع بين بحوثه ألا وهو فهم تأثير الجهاز العصبي على أكبر عدد من أنشطة الكائن الحي.
         وأرسى بافلوف قواعد جديدة لنظرية جديدة عن الأداء الوظيفي للدماغ ودينامية العمليات العصبية وطبيعتها الحركية المرنة وطرق انتشارها... فالكائن العضوي الحي كلٌ واحد متكامل ولقشرة الدماغٍ دور التوجيه والتآزر ويؤكد في ضوء أبحاثه أنه لا شيء جامدا أبديا غير قابل للتغير في الطبيعة أو في الكائن الحي وإن تقسيم الأفعال المنعكسة إلى فطرية وخاصيات خلقية وإرث فردى وأفعال منعكسة شرطية اي مكتسبة في حياة الفرد إنما هي جميعها مسائل نسبية لا مطلقة أو أبدية. وأفضى به هذا إلى بحث ظاهرة التكيف مع الوسط في دينامية مطردة .ورأى أن الروابط الشرطية تتأصل وتترسخ جيلاً بعد جيل مادامت الظروف المحيطة تدعمها لتصبح دائمة أي راسخة لزمن طويل.
         وتمثل إنجازات بافلوف مقدمة أو تمهيدًا علميًا لنظريات وحدة التطور المشترك بين النمطين الجيني والفيني (الظاهري) Genotype - phenotype Co-evolution. إذ إنه أوضح أن مسيرة البشر والحيوان لا تحددها فقط الخصائص الفطرية للجهاز العصبي وإنما تحددها أيضا المؤثرات التي أثرت وتؤثر باطراد في الكائن الحي طوال وجوده.
         وأثرت بحوث بافلوف تأثيرًا عميقًا في العلم والثقافة أيضا حتى إن البعض يرى أن من العدل أن نقسم تاريخ الفسيولوجيا إلى مرحلتين: مرحلة ما قبل بافلوف ومرحلة جديدة أو طور جديد بدأ على يد بافلوف. ويرى هؤلاء أن هذا التقسيم ينطبق أيضا على علم النفس.
         ورفض بافلوف،على الرغم من ذلك وصفه بعالم نفس قانعًا بوصفه عالم فسيولوجيا بحتة. ونراه في عام 1922م يقول أمام المؤتمر الدولي التاسع لعلم النفس في جامعة ييل: «لست عالم نفس ولست على يقين إذا ما كانت إلهاماتي ستحظى بالقبول لدى علماء النفس ويجدون فيها ما يهمهم. إن إسهاماتي دراسات فسيولوجية بحتة – فسيولوجيا وظائف الجهاز العصبي الراقي– وليست علم نفس . ترى هل بوسعكم التفضل بتوضيح الموقف لي؟».
         ولكن الغرب تابع كل أعماله في الفسيولوجيا وتطبيقاتها في علم النفس ابتداء من عام 1927م وترجم كل أعماله بعد أن كانوا على امتداد أربعة عقود لا يعرفون عنه الا شذرات متفرقات، وتجلى تأثيره واضحًا في الولايات المتحدة خاصة في المدرسة السلوكية لعلم النفس عند واطسون وثورنديك.
         ولكن هذا لا ينفى الاختلاف الموضوعي والجوهري في التطبيق بين نظرة بافلوف التطورية الارتقائية للكائن الحي والنظرة الميكانيكية للمدرسة السلوكية. جدير بالذكر أن تأثير بافلوف بدا واضحًا أيضًا داخل القارة الأوربية ونشأ تلامذة له ومن هناك امتد تأثيره إلى مصر. وكان من ابرز تلاميذه هنرى فالون في فرنسا صاحب النظرية التكاملية والذي قال ان بافلوف فتح أبوب الفسيولوجيا للدخول إلى ميدان السيكولوجيا. وهذا هو العالم الذي تتلمذ على يديه أستاذنا العالم الكبير يوسف مراد أستاذ علم النفس سابقا في جامعة القاهرة – فؤاد الأول. ويعتبر يوسف مراد احد اثنين هما رائدا مدرسة علم النفس في مصر: يوسف مراد ممثلا للمدرسة التكاملية ومصطفى زيور ممثلا للمدرسة الفرويدية. وتخرج على أيديهما علماء كبار وأسس يوسف مراد اقتداء بأستاذه هنرى فالون تلميذ بافلوف المدرسة التكاملية في علم النفس في مصر والعالم العربي. وطبق منهجًا جديدًا يؤكد الرابطة الموضوعية التطورية للكائن الحي والإنسان والحيوان والوسط المحيط. وربط بين الجهاز العصبي في تطوره والسلوك وتفسير السلوك بالاشارة إلى عمليات المخ ذات الصلة الوثيقة إضافة إلى الوسط وتغيراته.
         وحري بنا أن نوضح هنا أن بافلوف الذي عاش قرابة عقدين في ظل النظام السوفييتي تميز بأنه عالم ومثقف مستنير بمعنى انه لم تستوعبه أوتحتويه السلطة السوفييتية على الرغم من رعايتها له وأولت جهوده اهتمامًا واعتبارًا كبيرين. لذلك نراه مثلا يوجه رسالة إلى مولوتوف انتقد فيها السياسة السوفييتية للاضطهاد العشوائي الجمعي دون تحقيق أو مساءلة قانونية إنما لمجرد شكوك أو وشاية. وطالب ببحث حالات كل منهم خاصة أن هناك من يعرفهم شخصيا ويعرف ولاءهم الصادق للوطن وللنظام. رفض بافلوف صراحة رأي القادة السياسيين في أن إسهاماته تدعم المذهب المادي وقال إن إسهاماته علم ولا علاقة لها بالمادية.... نحن بسبيلنا لأن نرى العقل والنفس والمادة جميعها شيئا واحدا ولا ضرورة للاختيار بينها. انه رافض وبقوة للتوظيف الأيديولوجي للعلم ورافض بقوة أي سلطة على العلم غير العلم ذاته منهجًا ونظرية وجهدًا مشبوبًا بحب العلم والتفاني له ولذلك اعتاد أن يصف نفسه بأنه رجل علم أولاً وأخيرًا.
         ولعل من الملائم تمامًا أن نختتم هذه المقدمة بنصيحة بافلوف التي أسداها لشباب روسيا من علماء المستقبل والتي نراها جديرة بأن يهتدي بها الشباب الذين نذروا أنفسهم للعلم، يقول بافلوف في رسالته لشباب العلماء:
«أتمنى لشباب بلدي ما يلي:
         أولاً وقبل كل شيء – الاتساق ....إنني لا أستطيع التحدث دون انفعال عاطفي بهذا الشرط الأهم للجهد العلمي المثمر ..حري بكم منذ البداية الأولى للعمل أن تتمرسوا على الالتزام الصارم بالأسلوب المنهجي المنظم لتجميع المعارف. تعلموا ألف باء العلم قبل أي محاولة للصعود إلى ذرى العلم الشاهقة .ولا تحاولوا الوصول إلى الخطوة التالية قبل استيعاب وامتلاك ناصية الخطوة الأولى.
         ولا تملأوا ثغرات معرفتكم بالفروض والتخمينات النزقة، إذ مهما كانت هذه الفقاعات آسرة للانتباه والإعجاب الظاهري إلا أنها سوف تتفجر حتماً، ولا تخلف لك سوى الارتباك والتشوش...
         ادرسوا وقارنوا واجمعوا الوقائع. إن جناح الطائر مهما كان جميلاً جذابًا لم يقوَ على التحليق به دون دعم من الهواء. والحقائق هي الهواء الذي يدعم العالم ومن دونها لن يحلق عاليًا وتغدو نظرياته جهدا ضائعاً. ولا تقفوا عند ظاهر الوقائع عند التجريب والملاحظة لأن العالم ليس وعاء حفظ «أرشيف» وإنما حاولوا النفاذ لكشف سر نشأتها، ولا تكفوا عن البحث عن قوانينها.
         ثانيًا: أدعوكم إلى التحلي بالتواضع. لا يذهب بك الظن أنك أحطت بكل شيء علما . ومهما بلغ قدرك من رفعة المكانة تحلَّ دائما بشجاعة التحدث إلى نفسك قائلا «لا أزال جاهلاً». لا تدع الزهو يأسرك , فالزهو يورثك العناد والجمود حيث ينبغي الموازنة والمقارنة بين الحقائق ومن ثم تجد نفسك وحيدًا أعزل فاقد الحس لمعنى الموضوعية.
         واحرص على المناخ الجمعي الذي يؤكد أننا جميعا نعمل معا ومشدودون نحو هدف واحد مشترك وان كلاً منا يبذل أقصى الجهد وصولاً إلى هذا الهدف الذي لا تمايز فيه بين ما هو لي وما هو لك بل حصاد مشترك لجهد مشترك.
         ثالثا: الحب والعاطفة. لنتذكر دائما أن العلم يقتضي منك كل حياتك حتى وإن كانت لك حياتان فإنهما لا تكفيان. العلم يستلزم من المرء الجهد والحب لدرجة العشق والتفاني من أجله».
         بهذا الجهد الدؤوب الذي لا يعرف الكلل، وبهذه الروح، وهذا الحب وتلك العاطفة المشبوبة، وبهذا التواضع والروح الجماعية حقق بافلوف إنجازاته الباهرة. وأنشأ مدرسة فكان هو ومدرسته كما قال عنه اتش. جي. ويلز: نجماً ساطعاً غمر نوره سماء العالم كله، وأضاء آفاقًا واسعة لم نكتشفها بعد ... وهكذا تنهض الأمم.
العربي العلمي

الليالي الأكثر إضاءة.. سبب آخر للبدانة


  يُلقى باللوم في معدلات البدانة المتزايدة على أشياء عدة، من بينها اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، وكثرة الأطعمة المجهزة، وعدم ممارسة الرياضة، وتعرض الإنسان الحديث بشكل عام لقدر أكبر من الضغوط النفسية. وثمة شيء آخر ربما يضاف قريباً إلى هذه القائمة، وهو الليالي الأكثر إضاءة.

 ينظم الضوء ساعة الجسم البيولوجية، إذ يهيئ عملية الأيض لدى الفرد للأحداث المتوقعة مثل تناول الطعام والهجوع. وقد أظهرت الأبحاث السابقة –عند الفئران على الأقل- أن الجينات المسئولة عن هذا يمكن التلاعب بها لزيادة سمنة الحيوانات وجعلها أكثر عرضة للمشكلات المرتبطة بمرض السكري وأمراض القلب. ولكن لم يكن معروفا ما إذا كان مجرد تغيير شدة الضوء المحيط له تأثيرات مشابهة.
         وقد أزال غموض هذه المسألة فريق من الباحثين بقيادة لورا فونكن من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية. فكما أفاد الفريق في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، فإنهم بحثوا كيف يؤثر الضوء الليلي على وزن ذكر الفئران ودهون جسمه وحساسيته المفرطة للجلوكوز (وهو السبب الأساسي في الإصابة بالسكري في سن متأخرة)، ووجدوا أن التعرض المستمر حتى ولو لقليل من الضوء ليلا يؤدي إلى زيادة في هذه الثلاثة جميعًا.
         وللتوصل لهذه النتيجة، قامت د.فونكن بتقسيم عينات الفئران إلى ثلاث مجموعات، حيث وضعت بعضها في أقفاص دائمة الإضاءة، وكأنها تعيش في نهار دائم ملبد بالغيوم. أما المجموعة الثانية فوضعت في ظروف مشابهة لموطنها الطبيعي، أي 16 ساعة من الضوء الذي يشبه ضوء النهار نتبعها ثماني ساعات من الظلام. أما بقية القوارض فتم تعريضها لدورة بالمثل، ولكن مع استبدال نور خافت يماثل نور الغسق عند تباشير الفجر بالظلام.

وعلى مدى فترة التجربة التي استمرت ثمانية أسابيع، زاد وزن فئران المجموعتين الأولى والثالثة بنحو 50 في المائة مقارنة بالفئران التي تعرضت لدورة النهار والليل الطبيعية. كما أنها اكتنزت بالدهون وأظهرت معدلات أقل من تحمل الجلوكوز، وذلك على الرغم من تناولها كميات متساوية من الطعام وتحركها بنفس المعدل.
         الأمر الوحيد الذي بدا مختلفاً بين الفئران هو موعد تناولها للطعام. فالفئران مخلوقات ليلية في البرية. لذا فليس مدهشاً ألا تستهلك الفئران التي عاشت في ظروف شبه طبيعية إلا نحو ثلث طعامها في طور «النهار». أما بالنسبة للفئران التي عرّضت لدورة الغسق، فكانت نسبة استهلاكها للطعام في طور النهار أكثر من 55 في المائة.
         درست د. فونكن في تجربة تالية ما إذا كان توقيت تناول الطعام وحده هو يفسر ما لوحظ من تغيرات، فتبين بالفعل أن الفئران التي أجبرت على الأكل «نهاراً»، أي على نحو لا يتلاءم مع ساعتها البيولوجية، ازداد وزنها فعلا بنسبة 10 في المائة مقارنة بالفئران التي كان يتم إطعامها «ليلاً» (سواء في ظلام أو مجرد ضوء خافت) أو الفئران التي أتيح لها الطعام باستمرار.
         أما تحديد مدى انطباق هذا على البشر فسوف يتطلب أبحاثاً إضافية. والفئران والبشر متشابهان فسيولوجياً، لذا فمن المتوقع أن يتأثر الإنسان مثلها، ولكن حقيقة أن الفئران كائنات ليلية والإنسان كائن نهاري عامل مهم مثار تعقيد. ومع ذلك، فالحقيقة أن انتشار الإضاءة الكهربائية يعني تناول كثير من الناس وجبتهم الرئيسية مساءً بعد زوال ضوء النهار الطبيعي بفترة طويلة، وذلك في مقابل فأر يأكل خلال ساعات النهار. ويعتقد الكثير من أخصائيي التغذية أن هذا الاتجاه إلى الأكل في وقت متأخر أحد عوامل زيادة الوزن، وإن كان لم يخضع لاختبارات دقيقة قطّ.
         بعد أن نحصل على تفسير تام لوباء البدانة الحديث، فمن غير المحتمل أن يكون انتشار الإضاءة الصناعية هو السبب الوحيد، ولكن هذه الأبحاث تشير إلى احتمال كونه أحد الأسباب. فتوقيت تناولك الطعام قد يتساوى في أهميته مع نوعية الطعام ذاته.
العربي العلمي

الجاسوسية.. تتسلل إلى الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية


   رغم ابتكار أقمار وطائرات للتجسس والتي تعتمد على تقنيات حديثة جدًا في عملها.. يظل عمل الجاسوس ذا أهمية بالنسبة لأي جهاز استخبارات... وربما كانت أجهزة الاستخبارات قديمًا تقوم بتطوير الأدوات التي يستخدمها الجاسوس في مهنته ولكن مع التطور التقني المذهل الذي نعيشه يوميًا ومئات الأجهزة الحديثة... لم تعد معامل الاستخبارات تبتكر أدوات جديدة وانما تعمل على الاستفادة من التقنيات المحيطة بنا بطرق يصعب اكتشافها.

فمنذ عشر سنوات قررت المخابرات المركزية الأمريكية «CiA» أن معاملها لن تكون قادرة على مواكبة الأجهزة التقنية والاكتشافات العلمية التي تظهر كل يوم، لذا قررت التوقف عن ابتكار أدوات بمعاملها وإنما قامت بإنشاء مؤسسة استثمارية باسم In-q-tel تقوم بالاستثمار في شركات التقنيات أو تنشئ شركاتها الخاصة.
         وقد ضمت هذه المؤسسة شركات مثل Attensity Group التي اهتمت بتطوير برامج تعمل على استخلاص الحقائق والآراء من المنتديات الإلكترونية ومواقع الإعلام الاجتماعي. كما ضمت أيضا شركة Motiondsp التي طورت برامج تعزز استخدامات الفيديو.
         ومنذ الكشف عن قضية الجواسيس الروس في الولايات المتحدة عام 2010، وهي قضية شغلت الرأي العام الأمريكي كثيرا، تم الإعلان عن الطرق والتقنيات التي استخدمها هؤلاء الجواسيس. فقد ذكرفي أوراق التحقيقات، أنه أثناء تفتيش المباحث الفيدرالية منازل بعض الروس الذين يعيشون في نيو جيرسي وجدت أسطوانات حاسوب تحتوي على برامج بتحليلها تبين أنها برامج لإخفاء المعلومات طورتها معامل المخابرات الروسية. وتعرف هذه البرامج باسم Steganography وهي تقوم بإخفاء رسالة مكتوبة بشيفرة الأرقام داخل الصور الفوتوغرافية. وتعرض هذه الصور على شبكة المعلومات العنكبوتية ( الإنترنت) بوصفها صورا عائلية لإجازات أو لغيرها من المناسبات العائلية. وتقوم المخابرات الروسية Svr بتحميلها وتحليلها ببرنامج خاص والحصول على الرسائل وفك شيفرتها.
ولا يمكن اكتشاف هذه الرسائل بالنظر للصور بالعين المجردة كما يمكن لأي شخص تحميلها من على الانترنت ولكنه لن يستطيع الحصول على الرسالة التي تحتويها الصورة. ويقول ستيف بيللوفن، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة كولومبيا، إن هذه القضية هي أول قضية تؤكد نظرية استخدام الشبكة العنكبوتية في اخفاء المعلومات. ويضيف أن اخفاء المعلومات في الصور الفوتوغرافية على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) يستخدم منذ سنوات عديدة ولكن هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن ذلك. ويوضح بيللوفن أن هذه الطريقة في تبادل الرسائل لا يمكن كشفها بسهولة حتى إذا كانت المباحث الفيدرالية تراقبك وكنت موضع شك لن يمكنها اكتشاف هذه الرسائل الموضوعة في صور عائلية لانها أيضا لا تعرف عما تبحث. وما ساعد في كشف هذه القضية هو عثور المباحث الفيدرالية على برامج اخفاء المعلومات عند تفتيش منزل الزوجين ريتشارد وسينثيا ميرفي، بالإضافة إلى تتبع بعض مواقع الانترنت التي وجدت بداخل القرص الصلب لحاسوب في المنزل. ورغم أن الجاسوسين استخدما البرامج المطورة بواسطة المخابرات الروسية لإخفاء أوالكشف عن الرسائل التي تحتويها الصور الا أن هناك برامج شبيهة متوافرة ومجانية.
         ومن القضية نفسها التي تم فيها القبض على شبكة تضم عشرة جواسيس روس، قبض على الجاسوسة الحسناء آنا تشابمان التي كانت تستخدم وسيلة تقنية أخرى في إرسال تقاريرها. هذه الوسيلة متوافرة في كل مكان وهي تقنية الواي فاي المتوافرة في أي حاسوب محمول. كانت آنا تستخدم حاسوبها المحمول وتقنية الواي فاي لتوصيل تقاريرها التجسسية لموظف حكومي روسي. وقد أثبتت تقارير المراقبة أن آنا شوهدت حوالي عشر مرات في الفترة من يناير الى يونيو 2010 في أماكن يتواجد بالقرب منها موظف حكومي روسي. وكانت آنا تجلس في مقهى أو مكتبة بينما شوهد الموظف الروسي مرة في سيارة فان ومرات يتجول قريبًا من المكان الذي تتواجد فيه آنا، حاملاً حقيبة أوراق. وكشفت التحقيقات أن تشابمان كانت ترسل المعلومات للحاسوب المحمول الموجود مع الموظف عن طريق التواصل بألواي فاي بين الحاسوبين. وتعد هذه الطريقة أكثر أمانًا من إرسال المعلومات عبر الانترنت.
         ويؤكد سوجيت شينوا أستاذ علوم الحاسوب بجامعة تولسا أن تقنيات الاتصال الحديثة توفر كثيرا من وسائل توصيل المعلومات لجواسيس اليوم، فمثلا خدمة البريد الالكتروني المجانية من جوجل وسيلة سهلة وفعالة وغير مكشوفة. حيث يمكن لشخص أن ينشئ بريدًا إلكترونيًا على الـ Gmail ويملك أكثر من شخص الكلمة السرية لهذا البريد وعنوانه. وبالتالي يمكنه أن يكتب رسالة ويحفظها كمسودة أي دون ان يرسلها ويستطيع الشخص الآخر الذي يملك مفتاح الدخول للحساب قراءة هذه الرسالة من أي مكان في العالم. وبهذه الطريقة يصعب تتبع الرسالة لأنها لم ترسل عبر الشبكة العنكبوتية. كما لا يمكن معرفة ما إذا كان هناك شخص آخر يملك كلمة السر ويستطيع استخدام البريد مادام لم يرسل منه رسائل تدل على مكانه.
         ويضيف شينوا أن خدمه الاتصال الصوتي من جوجل «Google Voice» تعد وسيلة في متناول الجميع خاصة ممن يعملون في الاستخبارات، فهي يمكن برمجتها بحيث عند الاتصال برقم معين ترن عدة هواتف في أماكن مختلفة من العالم أو هاتف واحد في مكان محدد. لذا اذا كانت السلطات تراقب اتصالا هاتفيا من حاسوب أو هاتف محدد فلن تستطيع أن تراقب بقية الهواتف أو تحدد الطرف الذي استقبل الاتصال.
         ويؤكد شينوا ان الهواتف النقالة الذكية التي أصبحت في أيدي الجميع يمكنها أن تتحول ببساطة إلى أدوات تجسس بكل إمكانياتها من تصوير وتسجيل وإرسال بيانات ومعلومات عبر الإنترنت.
كادر: الإغريق أول من استخدموا طريقة إخفاء المعلومات عبر وسائط مرئية
         إخفاء المعلومات عبر وسائط مرئية أو ما يعرف بالـ Steganography، يقصد به ارسال رسالة باستخدام وسيط ولا يعرف بهذه الرسالة سوى المرسل والمستقبل، وهي طريقة قديمة كان الاغريق أول من استخدمها. فقد كانت الرسالة تدق بالوشم على رأس أحد العبيد بعد حلقها تماما ثم يترك الشعر لينمو فيخفي الرسالة حتى تصل للشخص المرسلة له وهو الوحيد الذي يعرف بوجود الرسالة على رأس العبد فيقوم بحلقها مرة أخرى ليحصل عليها.
         ومع التقدم التقني استفاد الروس من هذه الوسيلة باستخدام الصور الديجيتال حيث تحدث تغييرات طفيفة في الصورة بعد اخفاء الرسالة بها ولا تلاحظ هذه التغييرات بالعين المجردة. وتجرى عملية الاخفاء حيث يقوم الحاسوب بتحديد كل بكسل من الصورة بقيمة عددية على أساس كمية اللون الأحمر أو الأزرق أو الاخضر التي تحتاج لإظهارها. وتتتحول الرسالة التي هي نص مكتوب الى لغة رقمية.
         وتقوم برامج إخفاء المعلومات عبر الصورة بدس الرسالة بعد تحويلها لأرقام في الارقام الأصلية التي تشكل الصورة بشيفرة خاصة يستطيع المستقبل باستخدام برنامج مقابل لبرنامج الاخفاء الحصول على هذه الرسالة الرقمية وتحويلها مرة أخرى لنص مكتوب. وقد تم اكتشاف هذه الصور عند تحليل القرص الصلب للكمبيوتر الموجود في بيت الجاسوسين ميرفي حيث عثر على عناوين مواقع إنترنت تحتوي على روابط لمواقع أخرى تتضمن الصور التي تحتوي على رسائل مخفية.
العربي العلمي


اكتشاف جينات مساعدة تجعل السرطان قاتلاً

  عندما لا يعود من الممكن التحكم في تكاثر الخلايا السرطانية، تقوم بتدمير الأنسجة السليمة حولها. وفي يوليو الماضي تعاون أخصائيو العلوم الحيوية في جامعة لندن وجامعة ولاية فلوريدا لاستكشاف تفصيلة محورية حول «كيف تتم تلك العملية»؟ عزل الباحثون جينًا جديدًا سموه «ماجونج» (Mahgong)، يحدد ما إذا كانت الخلايا السرطانية سوف تكون لها اليد العليا أم لا.



 كان الباحثون قد بدأوا بدراسة جين يسمى «إل جي إل» ( Lgl) «Lethal giant larvae» (Lgl). جين اليرقات العملاقة القاتلة)، يقوم عادة بتثبيط نمو الأورام، لكن أنواعًا متحورة منه تسمح للخلايا السرطانية بنمو غير محدود. لفهم تلك العملية، قامت مجموعة جامعة فلوريدا بهندسة ذبابة الفاكهة بحيث تنتج خليطًا من الخلايا، بحيث يكون بعضها محملا بجينات «إل جي إل» الطبيعية، وبعضها الآخر بالنسخة المتحورة. لكن في الواقع فشلت الخلايا التي تحمل الجين المتحور أمام الخلايا الطبيعية في كل مرة.
         كان من الواضح، أن جين «إل جي إل» المتحور تكون له خطورة فقط عندما يتلقى نوعًا من الدعم. وقد استطاع الفريق البريطاني عزل ذلك الداعم: جين «ماجونج». ينتج هذا الجين بروتينًا يتفاعل مع «إل جي إل» بطريقة ليست مفهومة بعد وفقًا ليوشيرو تاموري Yoichiro Tamori أحد الباحثين في ولاية فلوريدا. عندما رفع باحثو فلوريدا نسبة تركيز بروتين ماجونج بدأت الخلايا المتحورة في الانتصار.
         وقد حصل الباحثون في لندن على النتيجة نفسها في تجربة مماثلة، مستخدمين خلايا من كلى الثدييات تظهر فيها كل من الخلايا السليمة والمتحورة، تتنافسان ضد بعضهما البعض. «فى المراحل المبكرة بشكل خاص، يمكن للخلايا الطبيعية أن تقتل السرطان» يقول عالم الأحياء ياسويوكي فوجيتا Yasuyuki Fujita رئيس فريق البحث البريطاني إن فهم التحالف القاتل بين جين «إل جي إل» وجينات «ماجونج» يمكن أن يفتح الباب لمرحلة جديدة من علاجات السرطان.
العربي العلمي

كشف أسرار النينيا


وجهت جميع التقارير الإعلامية تقريبًا اللوم إلى النينيا عندما ابتلعت الفيضانات - الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة في جنوب إفريقيا وأستراليا وسريلانكا - مساحات شاسعة من الأراضي. وتصف وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) النينيا بأنها «ظاهرة التفاعل بين المناخ والمحيط».
         وفي تقرير لها، ألقت شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) نظرة على ظاهرة النينيا وماهيتها، وكيف تؤثر على الطقس في العالم وما إذا كان بالإمكان ربطها بالظواهر الجوية المتطرفة التي نشهدها حاليًا.

ما هي النينيا؟

     النينيا La Nina هو الاسم الذي يطلق على انخفاض درجات حرارة سطح المنطقة الاستوائية الوسطى والشرقية للمحيط الهادئ الذي يحدث كل عامين إلى خمسة أعوام ويلاحظه أولًا سكان المناطق الساحلية في البيرو.
         وأشار الكاتب العلمي بوب هنسن والعالم كيفين ترينبيرث من مؤسسة أبحاث الغلاف الجوي في الولايات المتحدة إلى أنه «في الشهور الأولى من كل عام يؤثر عادة تيار دافئ متجه جنوبًا على المياه الباردة (في المنطقة الشرقية للمحيط الهادئ)».
         وقد لاحظ السكان أيضًا أنه كل بضع سنوات عندما يبدأ التسخين مبكرًا في ديسمبر يكون التيار أقوى ويدوم لمدة عام أو عامين. وهم يطلقون عليه اسم النينيو أو «المسيح الطفل». ولكن بعد ذلك تبرد المياه مرة أخرى في ظاهرة يطلق عليها اسم النينيا أو «البنت الطفلة».

 وقد اكتشف الباحثون لاحقًا أن الظاهرة حدثت على نطاق أوسع بكثير وأثرت على معظم المناطق المدارية في المحيط الهادئ. ويشكل المحيط الهادئ أكبر مساحة من المياه على الأرض وله تأثير هائل على المناخ العالمي.
         ولم يتم إدراك تأثير النينيو والنينيا على الطقس سوى بصورة تدريجية، إذ إن أجزاء من تأثير التفاعل بين المحيط والهواء على أنماط سقوط المطر على الأرض والطقس قد بدأت تتكشف. وقد بدأ ذلك بعمل اثنين من العلماء اللذين كانا يدرسان سقوط الأمطار الموسمية في الهند المتبوعة بالجفاف في بدايات القرن الماضي. وذكر مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا أن سير جيلبرت وكر وجد تباينًا متأرجحًا في الضغط بين المنطقة الشرقية والغربية للمحيط الهادئ.
         «ووجد وكر أنه عندما يكون ضغط الهواء مرتفعًا في منطقة داروين بأستراليا (غرب المحيط الهادئ) يكون ضغط الهواء منخفضًا في تاهيتي (في شرق المحيط الهادئ) وعندما يكون ضغط الهواء منخفضًا في داروين يكون الضغط مرتفعًا في تاهيتي». وقد أطلق على هذا الضغط المتأرجح اسم التذبذب الجنوبي.
         وفي الستينيات، أدرك ياكوب بياركنس، وهو عالم أرصاد جوية نرويجي، أن تباين الضغط أثر على أنماط سقوط الأمطار وعلى الطقس. وقد علل ذلك بأن الفرق في الضغط دفع الرياح غربًا حاملة معها الرطوبة من المحيط مما يؤدي إلى سقوط أمطار موسمية غزيرة على إندونيسيا. وقد أطلق على هذه الظاهرة دوران وكر نسبة لسير جيلبرت.
         وقد لاحظ بياركنس أنه أثناء أحوال النينيو عندما تكون المياه شمال البيرو دافئة يكون ضغط الهواء السطحي أقل نتيجة لذلك. وذكرت الأكاديمية الأمريكية للعلوم على موقعها الإلكتروني أن فرق الضغط بين الشرق والغرب يضعف وكذلك تضعف الرياح التجارية غربًا.
         وأضافت أنه «بينما تتعثر الرياح يرتفع الهواء الدافئ الرطب فوق المنطقة الوسطى للمحيط الهادئ بدلًا من المنطقة الغربية الأبعد، الأمر الذي يسرق فعلًا الأمطار الموسمية من الهند وإندونيسيا ويُنتج عواصف ممطرة تضرب السواحل الغربية لأمريكا الشمالية والجنوبية».
         وأثناء فترة النينيا يحدث العكس حيث تصبح الرياح التجارية أقوى وتجلب المزيد من الأمطار إلى آسيا

ما هو التأثير على الصعيد العالمي؟
         لا تزال ظاهرتا النينيا والنينيو قيد الدراسة ولكن العلماء تمكنوا من رسم خريطة لأنماط الطقس التي تتم ملاحظتها أثناء كل حدث.
         ولا يمكن القول إن أيًا من الظاهرتين هي السبب في أحداث الطقس الفردية المتطرفة. فيجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار تأثير العوامل الأخرى مثل ظواهر الطقس المحلية الغريبة في الغلاف الجوي أو الظروف البحرية في ذلك الوقت.
         ولكن بصفة عامة يزداد سقوط الأمطار أثناء أحداث النينيا في أنحاء المنطقة الغربية الاستوائية للمحيط الهادئ التي تغطي شمال أستراليا وإندونيسيا من ديسمبر إلى فبراير والفلبين من يونيو إلى أغسطس، طبقًا لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وتشهد منطقتا جنوب آسيا وجنوب شرق أستراليا أيضًا هطول أمطار أعلى من المعتاد.
         من جهة أخرى، تكون الأمطار غائبة تقريبًا في المنطقة الاستوائية الشرقية للمحيط الهادئ. فمن يونيو إلى أغسطس يواجه وسط الأرجنتين وجنوب البرازيل ظروفًا جوية جافة وكذلك الحال في سواحل الإكوادور وشمال غرب البيرو خلال الفترة بين ديسمبر وفبراير.
         وعادة ما تسجل منطقة شرق إفريقيا الاستوائية ظروفًا أكثر جفافًا من المعتاد في الفترة من ديسمبر إلى فبراير. ولكن منطقتي شمال أمريكا الجنوبية وإفريقيا الجنوبية تميلان إلى أن تكونا أكثر رطوبة من المواسم الطبيعية خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير.
         وخلال السنوات، اكتشف العلماء أيضًا أن أحداث النينيا تغذي انحرافًا واسع النطاق عن المعتاد لدرجات الحرارة في جميع أنحاء العالم مع مواجهة معظم المناطق المتأثرة لظروف باردة غير معتادة.
         وقد تم تسجيل درجات حرارة أقل من المعدل الطبيعي خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير في جنوب إفريقيا واليابان وجنوب ألاسكا وغرب ووسط كندا وجنوب شرق البرازيل في حين ارتفعت درجات الحرارة في ساحل خليج الولايات المتحدة.
         وفي المنطقة الاستوائية شمال المحيط الأطلسي تم تسجيل موسم أعاصير نشط من يونيو إلى نوفمبر.
         وتواجه الهند وجنوب شرق آسيا فصول صيف أبرد في الفترة من يونيو إلى أغسطس. كما يصبح الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وخليج منطقة غينيا في غرب إفريقيا وشمال أمريكا الجنوبية وأجزاء من أمريكا الوسطى أكثر برودة.
هل يمكن ربط أحداث الطقس المتطرفة بالنينيا؟
         كان عام 2010 أكثر الأعوام التي تشهد فيها أستراليا هطولًا للأمطار منذ عام 2000 وثالث أكثر الأعوام هطولًا للأمطار على الإطلاق، طبقًا لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالي الذي ربط الموجة الأخيرة من الأمطار الغزيرة بالنينيا. وقالت الحكومة أن تكلفة التعافي من الفيضانات الناتجة ستصل إلى مليارات الدولارات.
         وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مذكرة تم إعدادها بالتعاون مع معهد البحوث الدولية للمناخ والمجتمع في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة أن الأمطار الغزيرة في إندونيسيا والفلبين وتايلاند كانت أيضًا مماثلة للنينيا.
         ولا توجد علاقة واضحة بين النينيا والأمطار الغزيرة الأخيرة في سريلانكا حيث سجلت أجزاء من البلاد سقوط أمطار غير مسبوقة مسببة فيضانات وانهيارات أرضية ألحقت أضرارًا بأكثر من 835.575 شخصًا، طبقًا للمركز الحكومي لإدارة الكوارث.
         وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني في بيان له، مشككًا في العلاقة بين النينيا وهطول الأمطار الغزيرة في سريلانكا، إن ظاهرة النينيا الحالية تمتد غربًا أكثر من المعتاد وهذا مرتبط بالتحول نحو الغرب في أنماط هطول الأمطار في المنطقة. وسريلانكا على الحافة الغربية لهذه الأمطار».
         وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن ظاهرة النينيا ترتبط بنقص هطول الأمطار في منطقة شرق إفريقيا الاستوائية، ويعتقد أن السبب في الجفاف الحالي في الصومال وشمال كينيا هو تأثير النينيا.
         وفي جنوب إفريقيا، أودت الفيضانات والبرق والعواصف المصحوبة بأمطار غزيرة في الأسابيع القليلة الماضية بحياة 41 شخصًا وألحقت أضرارًا بالآلاف في 33 دائرة بلدية. وقال كوبس أوليفر، وهو عالم في هيئة الطقس بجنوب إفريقيا إن السيول الناجمة عن الأمطار الأكثر غزارة من المعتاد كانت «في الغالب بسبب النينيا». ويتوقع أوليفر أن يتم الشعور بالتأثير محليًا لمدة ستة أشهر أخرى.
         وقد توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن يتباطأ الأثر العالمي للنينيا في الربع الثاني من عام 2011 حتى أبريل أو بداية مايو ولكن من المرجح أن تتضاءل قوة الحدث خلال الأشهر الأربعة القادمة.
هل هذه النينيا الأكثر شدة؟
         تقاس قوة النينيا بمؤشر خاص بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية – وهو متوسط ثلاثة أشهر للخروج عن القاعدة في درجات حرارة سطح البحر في منطقة تشهد أحداث النينيو/التذبذب الجنوبي. وطبقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية فإن النينيا الحالية هي من أقوى أحداث النينيا المسجلة في القرن الماضي.
         وقد أشار مكتب الأرصاد الجوية الاسترالي إلى أن الحدث الحالي تم تجاوزه بالنينيا الذي حدث في 1917-1918 بينما جاء النينيا الذي حدث في 1975-1976 في المرتبة الثالثة. كما أشارت العديد من المؤشرات الأخرى إلا أن أحداث النينيا في 2010-2011 و 1975-1976 و 1955-1956 و1988-1989 كانت بين أقوى الأحداث على الإطلاق.



رأي الدين في ختان الإناث


أولاً : خلا القرآن الكريم من أي نص يتضمن إشارة من قريب أو من بعيد عن ختان الإناث و ليس هناك إجماع على حكم شرعي فيه.
ثانياً : ان الأحاديث المنسوبة الى النبى ( ص ) بآراء بعض العلماء القدامى والمعاصرين و اهل الاختصاص في هذا المجال انتهوا الى أن هذه المرويات ليس فيها دليل واحد صحيح السند.

الحديث الأول:
"أشمى أشمى و لا تنهكى فإنه أسرى و أحظى عند الزوج"
فهذا الحديث رواه الحاكم و أبو داود و البيهقى ارتبط باسم ( أم عطية ) و هي امرأة كانت تقوم بختان الإناث في المدينة المنورة.
هذا الحديث لا حجة تستفاد منه و لو فرض جدلا صحته فإن التوجيه فيه لا يتضمن أمرا بختان الإناث و إنما يتضمن كيفية هذا الختان إن وقع و إنه إشمام يعنى أخذ جزء بسيط لا يكاد يحس من الجزء الظاهر ( و هو الغلفة ) إذن فالمسألة طبية دقيقة وفي موضع شديد الحساسية و التعقيد لا يمكن أن تتم لو صح جوازها على أيدي الأطباء العاديين.

الحديث الثاني:
"الختان سنه للرجال و مكرمة للنساء"
و يؤكد الحافظ بن حجر و الإمام البيهقى و ابن عبد البر أن هذا الحديث ضعيف و منقطع و يدو ر على رواية راو لا يحتج به و هو الحجاج بن أرطأة.
وقال الإمام ابن منذر ( ليس في الختان خير يرجع إليه و لا سنة تتبع ) فلو أراد النبي ( ص ) التسوية بين الرجال و النساء في الختان لقال " الختان سنة " و سكت و عندئذ يكون تشريعا عاما يلزم به المسلمون هذا لو افترضنا جدلا صحة هذا الحديث.

الحديث الثالث:
"عن السيدة عائشة رضي الله عنها مرفوعا إلى رسول الله ( ص ) و موقوفا على عائشة إذا التقى الختانان وجب الغسل"
و يستخدم هذا الحديث في التدليل على مشروعية الختان للإناث و نسى هؤلاء خصوصية لغة العرب من جهة تسمية الشيئيين أو الشخصين باسم الأشهر منهما و الأقوى منهما في التثنية و من هذه النماذج العمران ( أبو بكر و عمر )القمران ( الشمس و القمر ) العشاءان ( المغرب و العشاء ) - الظهران ( الظهر و العصر ) - الأبوان الأب و الأم الأسودان ( التمر و الماء ) - الأصفران (الذهب و الحرير).
أما ما جاء في الحديث الصحيح في خصال الفطرة أنها عشر خصال.
منها قص الشارب و إعفاء اللحية.
فمما لا شك فيه أن إعفاء اللحية كقص الشارب خاص بالذكور دون الإناث و لا يجوز أن يُقال أن الختان من أمور الفطرة أو من خصالها وفقاً لما جاء في بعض الأحاديث ذلك أن الختان الذي يُعد من قبيل خصال الفطرة إنما هو ختان الذكور و هو ما يُسمى ختاناً في اللغة و في اصطلاح الفقهاء ، أما ختان الإناث فإنه يُسمى ختاناً على سبيل التجاوز و ليس على سبيل الحقيقة ، و أن حقيقة مسماه أنه "خفاض".

http://www.se77ah.com/

العربي العلمي - العدد الثاني - يونيو 2011


 كشفت دراسة علمية حديثة أن الخفافيش المهاجرة تمتلك أدمغة أصغر من بنات عمومتها المتوطنة، الأمر الذي يفترض أنها لا تستطيع تحمل رفاهية حمل أدمغة كبيرة وتحتاج إلى طاقة كبيرة في الرحلات الطويلة. وهو اكتشاف يمكن أن ينطبق على الطيور أيضا.

  وتميل أدمغة الطيور المهاجرة إلى أن تكون أصغر حجما من أدمغة مثيلاتها التي لا تهاجر . ولكن علماء الأحياء ما زالوا غير متأكدين ما إذا كان هذا يعود إلى أن الطيور التي لا تهاجر تحتاج أدمغة أكبر لتتكيف مع تحديات إيجاد الطعام خلال الفصول المتغيرة، أو إلى أن الطيور المهاجرة تحتاج إلى تخفيض وزنها تدريجيا من أجل السفر. فالأدمغة الكبيرة تحرق طاقة أكثر ووزنها الزائد يجعل الرحلة مكلفة أيضا.
         وقد لجأ البروفيسور ليام ماكجواير، وهو عالم بيئة في جامعة وسترن أونتاريو في لندن بكندا، وزميله البروفيسور جون راتكليف الأستاذ بجامعة الدنمرك الجنوبية في أودنس، إلى الخفافيش للإجابة على هذا التساؤل. فالأنواع المتوطنة الغير مهاجرة من الخفافيش تلجأ إلى السبات في أشهر الشتاء وبالتالي لا تحتاج إلى تعديل سلوكها من أجل البحث عن الطعام. ومع ذلك، وجد الباحثان أن الخفافيش المهاجرة لديها أدمغة أصغر من تلك المتوطنة التي لا تهاجر، وفقا لنتائج بحثهم التي نشروا ملخصا لها في دورية Biology Letters.
   وقد تكون عوامل أخرى مهمة أيضا في الطيور، التي تظهر تباينا أكبر في حجم الدماغ مقارنة بالخفافيش. لكن الدراسة الجديدة تفترض أن الحاجة لتخفيض الوزن بالنسبة لتلك المهاجرة كانت قوة تطورية كافية وراء جانب من هذا الاختلاف.
   وقد تكون عوامل أخرى مهمة أيضا في الطيور، التي تظهر تباينا أكبر في حجم الدماغ مقارنة بالخفافيش. لكن الدراسة الجديدة تفترض أن الحاجة لتخفيض الوزن بالنسبة لتلك المهاجرة كانت قوة تطورية كافية وراء جانب من هذا الاختلاف.

   وقد تكون عوامل أخرى مهمة أيضا في الطيور، التي تظهر تباينا أكبر في حجم الدماغ مقارنة بالخفافيش. لكن الدراسة الجديدة تفترض أن الحاجة لتخفيض الوزن بالنسبة لتلك المهاجرة كانت قوة تطورية كافية وراء جانب من هذا الاختلاف.
العربي العلمي

تنحي مبارك الحدث الأبرز لعام 2011 في استفتاء ياهو مكتوب





اختار قراء ياهو مكتوب تنحي الرئيس المصري السابق مبارك ليكون الحدث الأبرز لهذا العام بعد حصوله على نسبة 31% من أصوات من شاركوا في الاستفتاء.

وتجاوز تنحي مبارك عن السلطة حدث آخر شديد الأهمية، وهو مقتل العقيد الليبي معمر القذافي بحوالي 200 صوت ليصبح الحدث الأبرز بين كل الأحداث العربة والعالمية سواء في السياسية أو الفن أو الرياضة أو الكوراث الطبيعية. وحصد تنحي مبارك النسبة الأكبر في الاستفتاء الذي امتد على مدار شهر، وشارك فيه 49 ألفا و189 من زوار ياهو مكتوب.

وحصل تنحي مبارك على 15 ألفا و389 صوتا، وحرص كثير من المشاركين على شرح وجهة نظرهم في هذا الأحدث. فقال إسلام إن "تنحي مبارك كان الحدث الأبرز لهذا العام لأنه – مبارك -  كان آخر الفراعين الذين حكموا مصر". بينما يرى سامح أن "أهمية ذلك الحدث ترجع إلى أن مبارك تنحى تحت ضغط وبإرادة شعبية.

وجاء في المركز الثاني مقتل العقيد الليبي معمر القذافي الذي حصل على 30.5% حاصلا على 15 ألفا و100 صوت، وفيه قالت Black eyes إن مقتل القذافي هو الحدث الأهم لعام 2011 لأن "نهاية القذافي وعائلته تعني نهاية أعاء الإنسانية ونهاية التخلف والفساد والتهريج لمدة 42 عاما".

أما المركز الثالث فكان للثورة التونسية التى تعد الموجة الأولى للربيع العربي الذى انتقل إلى مصر ثم ليبيا وسوريا. وقد حصلت ثورة تونس على 5 آلاف و608 أصوات بنسبة حوالي 14% من الأصوات.

وتوزعت المراكز من الرابع إلى الأخير بالترتيب التالي:

مقتل أسامة بن لادن  7% - 3 آلاف و599 صوتا
الزواج الملكي البريطاني 5% - ألفان و426 صوتا
مجاعة الصومال 5% - ألفان  و425 صوتا
زلزال وتسونامي اليابان 3% - 1910 أصوات
تفجير النرويج 2% - 1406  أصوات
تحقيق فيفا مع محمد بن همام 1% - 557 صوتا
حركة احتلوا وال ستريت 0.9% - 488  صوتا
إعصار إيرين بأمريكا 0.5% - 281  صوتا 

أبرز حدث في 2011

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money