شريط الأخبار

الخميس، 9 فبراير، 2012

اضراب بالقطاع العام في اسرائيل قد يمتد ليوم ثالث




القدس (رويترز) - واصلت البنوك والموانئ والبورصة الاسرائيلية اغلاق أبوابها يوم الخميس في اليوم الثاني من اضراب عام يتجه للاستمرار ليوم ثالث بعد ان واجهت المفاوضات بين النقابات والحكومة عقبات جديدة.
وقال اتحاد نقابات العمال الاسرائيلي (الهستدروت) الذي يضم مئات الالاف من العاملين بالقطاع العام ان الاضراب الذي تقدر وزارة الخزانة تكلفته على الاقتصاد بحوالي 500 مليون دولار يوميا عطل أيضا حركة القطارات وأغلق بنك اسرائيل المركزي ومكاتب حكومية.
وتسبب الاضراب ايضا في اغلاق مطار بن جوريون الدولي قرب تل ابيب لمدة ساعة ونصف.
ويريد الهستدروت أن تعين الحكومة نحو 250 ألفا من العمال بعقود مثل عمال النظافة وحراس الامن والذين يعملون في ظل أوضاع أدنى من العمال المعينين بالقطاع العام.
وقالت وزارة المالية انها لا تستطيع تعيين مثل هذا العدد الكبير وعرضت تحسين أوضاعهم عن طريق زيادة الاجور 20 بالمئة على الاقل ومنحهم عطلات أكثر.
وواجهت محادثات -يأمل الكثيرون بأن تجد حلا للنزاع- مشاكل بعد ظهر اليوم الخميس عندما قال الهستدروت ان مفاوضي وزارة المالية طلبوا عدم الاضراب مجددا لاربعة اعوام اخرى.
وقال عوفر ايني رئيس الهستدروت متحدثا الي القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي "لا توجد فرصة لان أوافق على ذلك."
واضاف ان الاضراب قد يمتد الي يوم الجمعة وهو يوم تكون فيه معظم المكاتب الحكومية مغلقة في العادة. وقالت اذاعة اسرائيل ان المواني الجوية والبحرية ستعمل بشكل عادي.
رويترز 

أسعار الدولار الساعة 2100 بتوقيت جرينتش



لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية
مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 2100 بتوقيت جرينتش يوم الخميس:
سعر الصرف
اليورو 1.3286 دولار أمريكي
الاسترليني 1.5816 دولار أمريكي
الدولار الاسترالي 1.0783 دولار امريكي
الدولار 77.69 ين ياباني
0.9113 فرنك سويسري
5.5923 كرونة دنمركية
5.7468 كرونة نرويجية
6.6277 كرونة سويدية
1.716 ريال برازيلي
0.9952 دولار كندي
7.7552 دولار هونج كونج
12.6712 بيزو مكسيكي
29.6966 روبل روسي
1.2479 دولار سنغافوري
7.5963 راند جنوب افريقي
رويترز 


كرزاي يتهم الناتو بقتل أطفال



اتهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حلف شمال الأطلسي ( ناتو ) بقتل ثمانية أطفال في قصف بولاية كابيسا شمال شرق العاصمة كابل.
وذكر بيان صادر عن كرزاي أنه "وفقا لمعلومات أدلى بها حاكم الولاية قتل ثمانية أطفال في قصف جوي يوم 8 فبراير/شباط على قرية غياوا في إقليم البنجاب التابع لولاية كابيسا".
وأضاف البيان أن كرزاي أرسل وفدا مؤلفا من برلمانيين وممثلين لوزارتي الدفاع والداخلية وللحكومة المحلية للتحقيق في الحادث.
وأكد متحدث باسم قوة المساعدة الدولية في أفغانستان ( إيساف ) التي يقودها الناتو وقوع الحادث دون أن يتطرق للقتلى وماهيتهم، وأوضح أن فريقا يضم عسكريين أجانب وأفغانا توجه إلى المكان للوقوف على ملابسات الحادث وتقييم الأضرار.
وتنتشر في ولاية كابيسا قوات فرنسية، ووفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ستنتقل المسؤوليات الأمنية من هذه القوات إلى القوات الأفغانية اعتبارا من مارس/آذار 2012. وجاء هذا القرار بعد مقتل أربعة جنود فرنسيين في كابيسا بيد جندي أفغاني كانوا يتولون تدريبه.  
وتأتي الغارة في ظل احتجاجات متواصلة في أفغانستان بأن الغارات التي يشنها حلف الأطلسي يروح ضحيتها مدنيون، وقد حذر كرزاي مرارا هذه القوات من عواقب استهداف المدنيين.
وتعد هذه الهجمات مصدر توتر رئيسا بين كرزاي والقوى الداعمة له بالغرب، وتعقد جهود كسب المواطنين الأفغان إلى جانب الحرب على ما يسمى الإرهاب.
قتلى واعتقالات
ميدانيا قتل شرطيان وأصيب آخر الأربعاء عندما كانا يحاولان تفكيك لغم في مدينة لشكر غاه عاصمة ولاية هلمند.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية أن قوات مشتركة من القوات الأفغانية والدولية قتلت مسلحين اثنين واعتقلت أكثر من ثلاثين آخرين في قندهار معقل حركة طالبان  التي تشن هجمات منتظمة ضد القوات الأجنبية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2011 والإطاحة بحكم الحركة.
الجزيرة 


83 قتيلا في سوريا اغلبهم في حمص واحتمال تعاون الامم المتحدة مع بعثة المراقبين في سوريا




قتل 76 مدنيا وسبعة من عناصر الامن الخميس نتيجة اعمال العنف في سوريا، في ظل استمرار التظاهرات والتحركات الاحتجاجية، فيما اعلنت الامم المتحدة ان الجامعة العربية طلبت منها التعاون في مهمة المراقبين الجديدة.
واوضح المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه "قتل 35 شخصا اثر القصف واطلاق النار الذي يتعرض له حي بابا عمرو، كما قتل 11 شخصا اثر تعرض منزلهم لقذيفة في حي الانشاءات (...) وثلاثة في حي كرم الزيتون باطلاق نار من رشاشات متوسطة".
واضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس مساء ان عدد القتلى في حي الخالدية في حمص وصل الى اربعة.
وفي ريف حمص اوضح المرصد ان "طفلة وفتى استشهدا متأثرين بجراحهما في تلبيسة كما قتل خمسة مدنيين خلال القصف الذي تتعرض له مدينة الرستن واستشهد شاب برصاص حاجز امني في قرية الزعفرانة واخر خلال اطلاق نار من رشاشات متوسطة خلال محاولة اقتحام مدينة القصير".
واضاف عبد الرحمن في اتصال ان جنديا منشقا قتل ايضا في القصير، كما قتل ضابط في منزله في الرستن جراء القصف النظامي.
وفي ريف ادلب (شمال غرب) "استشهدت فتاة في معرة النعمان، بحسب المرصد.
وفي ريف دمشق، قتل 10 اشخاص من بينهم خمسة من عائلة واحدة خلال القصف على مدينة الزبداني "في محاولة لانهاكها تمهيدا لاقتحامها" بحسب عبد الرحمن.
كما توفي شاب متاثرا بجراح اصيب بها الاربعاء في قرية تسيل" في ريف درعا (جنوب).
واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "مجموعة من المنشقين نصبوا كمينا لحافلتين تقلان عناصر من الامن قرب درعا (جنوب) ما اسفر عن مقتل سبعة عناصر وجرح العشرات".
وذكر التلفزيون السوري الرسمي في رواية مختلفة في شريط عاجل ان ثلاثة مواطنين اصيبوا بجروح "في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من جسر محجة في ريف درعا".
وكان الناشط عمر شاكر اكد في اتصال عبر سكايب من بابا عمرو صباح الخميس ان "الصواريخ تمطر على بابا عمرو دون توقف اليوم".
واضاف شاكر ان "الناس يحتمون من القصف في الطوابق الارضية لعدم وجود ملاجئ (...) وهناك بيوت اصيبت فيها جثث متفحمة واشلاء" واصفا الحي بان "شوارعه مقفرة وآثار القصف والدمار في كل مكان ولا يسمع فيه سوى صوت القذائف والصواريخ".
وقال المتحدث باسم تنسيقيات الثورة في دمشق وريفها محمد الشامي "ان القصف متواصل على الزبداني اليوم بشكل مركز بعدما كان متقطعا امس"، مشيرا الى "وجود قوات كبيرة معززة بالمدرعات تطوق الزبداني".
واكد الشامي ان "40 منزلا دمر بالكامل في هذه المدينة التي تشهد حركة نزوح مستمرة" مناشدا المنظمات الدولية "الضغط على الجيش للسماح بدخول وحدات الدم التي تفتقر اليها المدينة بشكل كبير".
وفي العاصمة دمشق وضواحيها خرجت تظاهرات طلابية صباح الخميس في الميدان والقابون وبرزة ويبرود وقطنا وكفرسوسة والتل وجوبر، بحسب الشامي.
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان الجامعة العربية ستعيد بعثة المراقبين التابعة لها والمثيرة للجدل الى سوريا حيث اسفر قمع نظام بشار الاسد للمتظاهرين عن مقتل الالاف بحسب حقوقيين.
وقال بان للصحافيين ان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ابلغه هاتفيا الثلاثاء عن نيته بهذا الصدد طالبا منه تعاون الامم المتحدة في هذه المهمة الجديدة.
واعتبر بان ان الفيتو الروسي والصيني على قرار في مجلس الامن حول سوريا "كارثي" على الشعب السوري، مؤكدا ان هذا الفيتو شجع دمشق على "تصعيد حربها ضد شعبها".
واضاف الامين العام ايضا ان "الوحشية المرعبة التي نشهدها في حمص مع استخدام اسلحة ثقيلة تطلق على الاحياء السكنية تجعلنا نعتقد وللاسف ان الوضع سيتأزم اكثر".
واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان الاعلان عن عودة المراقبين العرب الى سوريا "يصب في الاتجاه الصحيح شرط ان يتمكنوا من ممارسة مهمتهم بحرية وبشكل كامل".
وفي المواقف الدولية ايضا، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يبدو مصمما على قتل مواطنيه مهما كان الثمن، داعيا المجتمع الدولي الى "الرد في اقسى طريقة ممكنة (...) ليوقف الاسد اساليبه الدموية ولتأمين عملية انتقالية وتغيير في سوريا".
في برلين، اعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الخميس طرد اربعة دبلوماسيين في السفارة السورية في بلاده اثر اعتقال شخصين يشتبه في قيامهما بالتجسس على معارضين سوريين للنظام.
وشككت روسيا في اقتراح اميركي يتمثل في انشاء "مجموعة اصدقاء سوريا" لدعم المعارضة السورية، معتبرة ان مثل هذه الهيئات "غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي" وفق ما اعلن الناطق باسم الدبلوماسية الروسية الكسندر لوكاشيفتش.
وبدأ المجلس الوطني السوري المعارض الخميس اجتماعات في قطر برئاسة برهان غليون لبحث الاحداث في سوريا والاقتراح الفرنسي لانشاء مجموعة اصدقاء سوريا، حسبما اعلن مسؤولون في المجلس لوكالة فرانس برس.
من جهة اخرى، ذكرت صحيفة الوطن المقربة من السلطة ان "الاجهزة المختصة تمكنت بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحين في بابا عمرو (في حمص) من قتل عدد منهم وإصابة آخرين والقاء القبض على بعضهم وتبين ان بينهم من يحمل جنسيات لبنانية وليبية وافغانية".
واضافت الصحيفة ان "المعلومات تشير الى ارتباطهم بتنظيم القاعدة".
واشارت الصحيفة الى انه "اثناء ملاحقة الارهابيين في حي بابا عمرو (في حمص) ضبطت الاجهزة المختصة صواريخ نوع لاو اسرائيلية الصنع وقناصات اسرائيلية واميركية عالية الدقة والسرعة لم تر من قبل" بالاضافة الى اسلحة وقذائف من انواع مختلفة.
كما تحدثت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم ان الجهات المختصة "فككت عبوة ناسفة تزن 1,5 كلغ زرعتها مجموعة إرهابية تحت سيارة مديرة مدرسة في اللاذقية (غرب) وبعد تفكيك العبوة تبين أنها محشوة بمادة السيفور شديدة الانفجار".
واشارت الى ان "هذه المادة تصنع في الخارج ولا تنتجها سوريا ويعد كيان الاحتلال الاسرائيلي اكبر منتج لها في المنطقة".
وتنسب السلطات السورية الاضرابات التي تعيشها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من ستة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس، بحسب ناشطين، الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.
وفي هذا السياق، رأت صحيفة تشرين الحكومية ان قرار مجلس التعاون الخليجي بسحب سفرائه من دمشق وطرد السفراء السوريين المعتمدين لديه يتسم ب"الكيدية وانعدام اللباقة الدبلوماسية وانعدام الحس بالمسؤولية".
واشارت الصحيفة الى ان هذا القرار "لا تفسير له سوى محاولة الانتقام من سوريا التي رفضت الخضوع للغرب وتمسكت بقرارها الوطني المستقل" معتبرة ان هذه الدول نفذت "مطالب غربية في هذا الشأن".
الفرنسية 

بلطجية يحاولون فض الاعتصام بميدان التحرير

أمرت لجنة تقصى الحقائق المشكلة من قبل مجلس الشعب باستدعاء مدير قطاع الأمن المركزى ببورسعيد اللواء عبد العزيز فهمى للاستماع إلى أقواله فى أحداث مجزرة بورسعيد وطريقة تأمينه للمباراة وخطة توزيع جنوده فى مختلف أركان الملعب.

الجدير بالذكر، أن الاستماع إلى أقوال مدير قطاع الأمن المركزى ببورسعيد يجرى للمرة الثانية، وذلك لأن اللجنة استمعت إليه قبل 4 أيام عند زيارتها لمدينة بورسعيد.

وفسر البعض حرص اللجنة على الاستماع لأقواله للمرة الثانية بما يمثله مدير قطاع الأمن المركزى بمنصبه الحساس وما لديه من معلومات حول تفاصيل الأحداث.

واستمعت اللجنة اليوم إلى عدد كبير من القيادات الأمنية ومسئولى اتحاد الكرة، على رأسهم الكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق.
اليوم السابع

(الداخلية) تجهز حصنًا منيعًا لإقامة مبارك فى طرة




دخلت تعليمات اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، والمتعلقة بالإعداد لنقل الرئيس المخلوع حسنى مبارك، إلى سجن طرة، حيز التنفيذ، إذ تعكف الأجهزة المعنية فى الوزارة على إعداد «رسم هندسى لمنشآت يتم الانتهاء من بنائها خلال شهرين، وتكون ملحقة بمستشفى السجن». كان مجلس الشعب طلب من إبراهيم الإسراع فى نقل مبارك من المركز الطبى العالمى، إلى مستشفى سجن طرة، عقب المظاهرات والاحتجاجات الأخيرة. 
وعلمت «الشروق» أن الرسم الهندسى، يشمل «إنشاء 3 غرف، تتضمن غرفة عناية مركزة، مجهزة بعوازل للصوت، وأخرى لطاقم التمريض، وغرفة ثالثة للفريق الطبى المعالج لمبارك»، حتى يمكن متابعة حالته المرضية لحظة بلحظة». وحسبما أفادت مصادر أمنية ــ طلبت عدم كشف هويتها ــ «الغرف الثلاث يتم إنشاؤها من مواد خاصة، تستخدم فى القواعد العسكرية، وهى لا تتأثر بطلقات آر بى جى أو القنابل.. ويربط الغرف الثلاث ممر مزود ببوابة حديدية، لا يمكن فتحها إلا من الداخل، مثل أبواب مقار أمن الدولة (المنحل)، وتتم متابعة الغرفة بأجهزة خاصة تمتد لارتفاعات كبيرة، تمنع مرور طائرات فوقها.
على جانب آخر شهدت منطقة سجون طرة، حالة من الغضب الشديد لدى المحبوسين المتهمين فى موقعة الجمل ورموز النظام السابق، حيث شوهد عضو مجلس الشعب السابق ميمى العمدة، وأحد المتهمين فى القضية، وهو يصرخ ويلطم خديه، فى مقر الزيارة، وظل يصرخ منددا بحبسه «ظلما»، معربا عن خوفه من «الانتقام منه داخل السجن»، وردد كذلك أنه لم يرَ النوم منذ نقله إلى محبسه الجديد.
وأبدى سامح فهمى وزير البترول الأسبق، اعتراضه على النقل من سجن مزرعة طرة إلى سجن العقرب. ووقعت مشادات بين المحبوسين فى قضية تصدير الغاز، وإدارة السجن لرفض الأخيرة (خروجهم لأداء الصلاة فى جماعة، أسوة بأعضاء الجماعات الإسلامية).
وسادت حالة من الغضب بين العشرات من المساجين الذين تم نقلهم من سجن ملحق عنبر المزرعة «من أجل عيون جمال وعلاء مبارك. وزكريا عزمى، وعاطف عبيد»، مؤكدين أنه تم نقل رموز النظام «حتى ينعموا بزيارات خاصة، بعيدا عن أعين الزائرين والتى قد تستمر أطول من المحدد لها».
وكشف مسجونون بمنطقة سجون طرة أنه «تم إغلاق جهاز التشويش على الاتصالات بمنطقة السجون، منذ الأربعاء الماضى، وتحديدا قبل وأثناء مباراة الأهلى والمصرى، وحتى نهاية يوم الجمعة»، مؤكدين أن (جميع المسجونين أجروا اتصالات فى تلك الأيام، رغم التفتيش الدورى عليهم، وتم ضبط العديد من أجهزة المحمول معهم)
الشروق 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money