شريط الأخبار

الاثنين، 6 فبراير، 2012

حملة فنية عن مجزرة حماة




أطلق فنانون سوريون معارضون حملة فنية تحت عنوان " حماة  جرح في الذاكرة يتكرر الآن" بمناسبة ذكرى مرور ثلاثين عاما على مجزرة حماة عام 1982، وتستهدف الحملة توثيق الانتهاكات التي ارتكبها النظام السوري في المدينة.
وجاء في بيان لـ"تجمع فناني ومبدعي سوريا من أجل الحرية"، صاحب المبادرة، أن الحملة تنظم بمناسبة "ذكرى مرور ثلاثين عاما على مجزرة حماة التي ارتكبها النظام السوري بحق أهلنا في مدينة حماة والتي راح ضحيتها أكثر من أربعين ألفا من المدنيين ما بين قتيل ومهجر ومعتقل".
وقال الفنانون في بيانهم إن الحملة تستهدف توثيق الانتهاكات التي ارتكبها النظام السوري في مدينة حماة خلال فترة المجزرة، وفضح وحشية النظام الذي ما زال ينفذ حملاته الدموية حتى هذه اللحظة في مختلف المدن السورية".
وأضاف أن الحملة "تهيئ لمختلف الفنانين والمشاركين مساحة مناسبة للتعبير الحر بعيدا عن انتهاك الحريات، وبعيدا عن آلة الرقابة الفنية والإعلامية القمعية التي يمارسها النظام السوري".
وقسم الفنانون حملتهم إلى "المجموعة الأدبية"، و"قصص من الذاكرة" التي توثق "ذاكرة أهلنا في حماة ممن عاصروا المجازر كشاهد حي عليها"، ومعرض للأفلام والموسيقى ومعرض فني تشكيلي.
وكان "تجمعُ فناني ومبدعي سوريا من أجل الحرية" قد أعلِن في العاشر من يناير/كانون الثاني الماضي، وأعلن أعضاؤه في بيان خروجهم عما سموها "هذه الشرعية الملطخة بدماء السوريين".
ومن أبرز الفنانين المنضوين في إطار التجمع فدوى سليمان ومي سكاف وفارس الحلو وأسامة محمد وهيثم حقي ويوسف عبدلكي ومنير الشعراني ونبيل المالح ونضال الدبس وغسان جباعي وبشار زرقان.
الجزيرة 

دعوة لنسق عربي في علوم الفلك



اكد فلكيون وأكاديميون مشاركون في المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك -الذي انطلقت فعالياته الأحد بالعاصمة العمانية مسقط- ضعف المقدرات العلمية والبحثية المعاصرة للدول العربية في مجال الفضاء والفلك، مطالبين بوضع نسق علمي متكامل بين الدول العربية والإسلامية بهذا المجال للاستفادة منه في تطوير المجتمعات المعاصرة.
وقال أستاذ علوم الفضاء في جامعة القدس بفلسطين المحتلة عماد البرغوثي للجزيرة نت إنه بالرغم مما للحضارة الإسلامية من إنجازات فلكية قديمة عبر إسهامات ابن الهيثم والفارابي والبيروني، فإن مخرجات العرب في العصر الحديث بهذا المجال إن لم تكن معدومة فهي جد متواضعة.
وأرجع صاحب "نموذج البرغوثي لدراسة سلوك الأيونات في فضاء الأرض ومحاكات الطبقات العليا" السبب في ذلك التراجع العلمي إلى عدم اهتمام القرار السياسي العربي بهذا المجال، ولكون الجامعات العربية غير معنية وغير مهتمة بهذا النوع من العلوم.
واعتبر أن كثيرا من رؤساء الجامعات ومراكز البحوث في المنطقة العربية لا علاقة قوية لهم بالعلم، مؤكداً أن ضعف الإنفاق على البحوث العلمية بالمنطقة حولها إلى مستقبـِل لنتائج الآخرين العلمية وغير مضيفة إلا على المستوى الفردي، وما تصرفه 22 دولة عربية لا يساوي سدس نفقات إسرائيل على البحث العلمي.
ومن جانبه يرى الأستاذ في جامعة القصيم السعودية عبد الله عبد الرحمن المسند أن العالم العربي والإسلامي يعيش أحلك ظروفه العلمية والتقنية، مع وجود حالة من الاتكاء على الإرث الإسلامي عبر نبش المخطوطات وشرح المتون الفلكية التي برع فيها العلماء المسلمون والعرب في قرون سالفة.
وأضاف المسند أن ما يعانيه حاضر علوم الفلك والفضاء بالمنطقة من ضعف ينسحب على كافة المجالات التقنية والإدارية والسياسية وحتى الفنية، مطالبا بتهيئة البيئات العلمية التي تساعد على الوصول لمخرجات علمية تتناسب مع مقتضيات التطور العلمي في العصر الحديث.
كما تحدث للجزيرة نت أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة اليرموك الأردنية الدكتور مشهور أحمد الورداس، مؤكدا أن النسق العلمي العربي المعاصر في مجال الفلك لا يرضي طموح الفلكيين العرب، وأن ضعف الذخيرة العلمية في هذا المجال مرده إلى ضعف الكفاءات المخبرية وقلة المراصد العربية القادرة على المنافسة.
وأكد أن قـُطر المراصد الفلكية فيو شيلي هاواي وروسيا وصل إلى عشرة أمتار وهي أكبر من قطر أكثر المراصد العربية تطورا، مطالبا بتهيئة المراصد لتضطلع بدورها البحثي وببناء الكفاءات البشرية، وتشجيع الشباب على التوجه إلى دراسة العلوم البحثية البحتة كالفيزياء والكيمياء التي اعتبرها روح العلوم.
وعوّل الورداس على المؤتمرات الفلكية المتخصصة لتلعب دورا تشجيعيا يدفع الجيل الصاعد للتخصص في علوم الفضاء، على أمل أن يسهم الاهتمام الإعلامي بهذه المؤتمرات في خلق ثقافة علمية محفزة للشباب، شبيهة بما هو سائد من تعلق بالعلوم ذات المهن الجاهزة كالطب والهندسة وغيرها.
وأبدى أمله في أن تؤدي جهود الفلكيين في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك  والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى خلق قناعة ترسخ لدى أصحاب القرار في المنطقة ضرورة رد الرؤية التي تتعارض مع الحسابات الفلكية عند رصد مطالع الشهور القمرية، على أمل أن تتمكن الأمة الإسلامية من توحيد مطالعها.
ومن جانبه يرى رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك حميد مجول النعيمي أن اهتمام الحكومات العربية بتنمية البنيات التحتية التنموية العاجلة ذات العلاقة بالخدمات الأساسية، وانعدام الهيكلية العلمية أدى الى ضعف الاهتمام بعلوم الفضاء والفلك في المنطقة.
وأضاف أن المنطقة العربية فيها علماء ممتازون، وهواة فلك طموحون ويعشقون الفلك، وإمكانيات مالية ضخمة، ومواقع فلكية مهمة، غير أنها في حاجة لجمع هذا الشتات من الإمكانيات لدعم النسق العلمي في مجال الفلك، مطالبا بإنشاء وكالة فضاء عربية يشترك فيها كافة علماء الفضاء والفلك العرب والحكومات في المنطقة.
يذكر أن المؤتمر العاشر للفضاء والفلك تنظمه الجمعية الفلكية العُمانية وتستمر فعالياته حتى الأربعاء 8 فبراير/شباط، ويناقش مجموعة متنوعة من أوراق العمل ذات العلاقة بعلوم الفلك وسبل تطويرها.

الجزيرة

أطفال بين قتلى انفجار مصنع بباكستان



قتل تسعة أشخاص على الأقل -بينهم نساء وأطفال- في انهيار مصنع الاثنين بلاهور، كبرى مدن شرق باكستان.
وحسب الشرطة فإنه يرجح أن الحادث وقع بسبب انفجار قارورة غاز أدى إلى انهيار المصنع الواقع في حي ملتان رود المكتظ، والمتخصص في صناعة لقاحات للحيوانات، لكنه يعمل بصورة غير شرعية منذ ربع قرن.
وما زال بين 35 و50 شخصا تحت الأنقاض بسبب الانفجار الذي هوى أيضا بمنزلين قريبين، وجرح 16 شخصا آخر.
ويسلط الانفجار الضوء على انعدام معايير السلامة في مصانع باكستان. وقال مسؤول محلي رفيع إن المصنع كان يجب أن يغلق.
كما أن الحادث يسلط الضوء على عمالة الأطفال الذين كان كثير منهم بين ضحايا الحادث، وما زال عدد منهم تحت ركام الانفجار.

الجزيرة 

19 قتيلا بالجزائر بسبب الثلج والبرد



ارتفع إلى 19 عدد القتلى الذين سقطوا في الجزائر منذ يوم الجمعة بسبب تساقط الثلوج وسوء الأحوال الجوية، كما عزلت العديد من القرى الجبلية، بحسب مسؤولين محليين ومراسلي صحف. من جهة أخرى وفي سابقة تاريخية لم تشهدها العاصمة الليبية طرابلس منذ عشرات السنين، تساقطت الاثنين كميات كبيرة من الثلوج على المدينة .
وقال مسؤول أمني جزائري في منطقة القبائل إن ثلاثة أشخاص قتلوا عندما غمرتهم الثلوج مساء الأحد .
وكانت مصادر من الحماية المدنية والدرك الوطني قد أعلنت السبت مقتل 16 شخصا في حوادث متفرقة مرتبطة بسوء الأحوال الجوية التي لم تشهد الجزائر مثيلا لها منذ ستينيات القرن الماضي .
وأشار مراسل صحفي إلى أنه أعيد فتح الطرق الرئيسية الرابطة بين المدن، لكن الطرق الفرعية التي تربط قرى أعالي منطقة القبائل والمدن ما زالت مغلقة، مع حرمان بعض السكان من الكهرباء والغاز لمواجهة موجة البرد الشديد .
وفي قسنطينة وعدد كبير من ولايات الشرق الجزائري بقيت عدة طرق مقطوعة صباح الاثنين رغم جهود السلطات لإعادة فتحها .
وكانت وكالة الأنباء الجزائرية قد أفادت بأن سوء الأحوال الجوية تسبب يومي السبت والأحد في إلغاء 116 رحلة من وإلى مطار الجزائر الدولي "هواري بومدين" وفي مطارات المناطق الشمالية للبلاد
.
استئناف الطيران
وقال مدير العمليات الدولية بمطار هواري بومدين الدولي حسن رزقي للإذاعة الجزائرية إن كل الرحلات الدولية استؤنفت بصورة عادية، مستثنيا مطاري قسنطينة وسطيف (شرق) اللذين يتأخران في استئناف الرحلات لبعض الوقت.
وأصدرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية نشرة خاصة تحذر فيها من تساقط كثيف للثلوج خلال اليومين القادمين في 19 ولاية من بين 48، معلنة أن سمك الثلوج قد يصل إلى أربعين سنتيمترا .
ثلوج بليبيا
وفي ليبيا شهدت العاصمة طرابلس في الساعات الأولى من فجر الاثنين تساقط كميات كبيرة من الثلوج غطت معظم ميادينها وشوارعها، في سابقة تاريخية لم تشهدها منذ عشرات السنين .
وتزامن سقوط الثلوج مع انخفاض حاد لدرجات الحرارة في معظم المدن الليبية وخاصة الجبلية منها، والتي وصلت في بعضها إلى أقل من ثلاث درجات مئوية، وهو ما يعتبر نادرا جدا . وغطت الثلوج الطرق وبلغ سمكها نحو خمسة سنتيمترات.
يشار إلى أن سكان المناطق الجبلية في ليبيا التي تتمتع بجو صحراوي، تعودوا بين الحين والآخر على رؤية تساقط الثلوج في مناطقهم .
الجزيرة 


مصر: فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة 10 مارس

أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم، عضو اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، أنه سيتم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في يوم 10 مارس المقبل.

وأكد عبد المعز في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" أن المجلس العسكري طلب ظهر اليوم الإثنين خلال اللقاء مع رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة وأعضائها، أن يتم التعجيل بانتخابات الرئاسة وفتح باب الترشيح في أقرب وقت ممكن، فلم يكن هناك موعد مناسب سوى 10 مارس المقبل حتى تكون انتخابات الشورى قد انتهت تماما.

وشدد عبد المعز على أن المجلس العسكري طلب من اللجنة بحث التأمين اللازم حتى يتم التنسيق مع الداخلية وتوفير قوات من الجيش لتأمين اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، موضحا أن اللجنة ستجتمع غدا أو بعد غد على الأكثر لبحث كافة الإجراءات اللازمة وتشكيل الهيكل الإداري للجنة وكذلك مقرها.

الجدير بالذكر أن المشير حسين طنطاوى رئيس المجل الأعلى للقوات المسلحة قد التقى بفاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس لجنة الإنتخابات الرئاسية وأعضاء اللجنة، بحضور الفريق سامى عنان. تناول اللقاء مناقشة الإجراءات اللازمة لفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية. وأكد طنطاوى على سرعة الإنتهاء الإجراءات والإعلان عنها.

Al-Ahram 

صحافي سعودي يواجه اجراءات قضائية محتملة بتهة "التطاول" على النبي محمد



يواجه كاتب سعودي اجراءات قضائية محتملة فضلا عن منعه من الكتابة في وسائل اعلامية بتهمة "التطاول" على النبي محمد من خلال رسائل اطلقها على موقع تويتر قبل ان يتراجع معتذرا في وقت لاحق.
وكتب حمزة كشغري العامل في صحيفة "البلاد" بمناسبة عيد المولد النبوي الذي لا تحتفل به المملكة "في يوم مولدك لن انحني لك، لن اقبل يديك، ساصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي واتحدث معك كصديق فحسب".
وقال وزير الثقافة والاعلام عبد العزيز خوجه على موقعه في تويتر "وجهت بمنعه من الكتابة في اي صحيفة او مجلة سعودية مع اتخاذ الاجراء القانوني حيال ذلك لقد بكيت وغضبت من ان يتطاول احد (...) على مقام النبوة بكلام لا يليق بمسلم يخاطب سيد الخلق اجمعين".
وتابع كشغري "في يوم مولدك اجدك في وجهي اينما اتجهت، ساقول انني احببت اشياء فيك، وكرهت اشياء اخرى ولم افهم الكثير من الاشياء الاخرى. ساقول انني احببت الثائر فيك، لطالما كان ملهما لي ولم احب هالات القداسة، لن اصلي عليك".
وفور نشر هذه الرسائل، قوبلت بردود فعل غاضبة وساخطة من جميع المشاركين في تويتر الذين طالبوا بمحاكمة الكاتب وتطبيق الحد الشرعي عليه.
وسرعان ما قدم كشغري اعتذارا قائلا "يزعمون انني تطاولت عليك وانا الذي استحضرك دائما كقدوة، (...) والله لم اكتب ما كتبت الا بدافع الحب للنبي الاكرم لكنني اخطأت، واتمنى ان يغفر الله خطئي، وان يسامحني كل من شعر بالاساءة".
فايز نور الدين | الفرنسية 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money