شريط الأخبار

الجمعة، 27 يناير، 2012

خبراء: بنك النور محاولة من السلفيين لمغازلة القطاع المصرفى وشروط "المركزى" تعرقل المشروع

أثار إعلان حزب النور السلفى سعيه لإنشاء بنك النور الإسلامى على غرار تجربة بنك فيصل حالة جدل واسعة داخل أوساط القطاع المصرفى، وأكد عدد من المسئولين فى البنوك أن البنك المركزى يرفض منح أى تراخيص لإنشاء بنوك جديدة منذ عقدين من الزمان، حيث يعمل المركزى على تقليص عدد البنوك العاملة بالسوق بهدف تشكيل كيانات مصرفية قوية، مشيرين إلى أن الفكرة غير قابلة للتطبيق عملياً.
، وأنها مجرد "شو إعلامى"، فضلاً عن عدم

وقال على بكر، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية السياسية: إن ما تصريح حزب النور مجرد محاولة لإيجاد مكان له فى الساحة الاقتصادية يتوازى مع وجوده فى الساحة السياسية، ومن أجل إثبات أنه قادر على اختراق الوسط الاقتصادي.

وأضاف: الواقع يؤكد فشل الفكرة ، حيث إن لإنشاء البنوك قواعد وأصول، وإذا تم قبول طلب إنشاء بنك فلابد أن يخضع لقواعد إنشاء البنوك التى يتم التعامل فيها بالربا وهو أمر مرفوض من جانبهم ، فضلاً عن أن الجماعة السلفية تفتقر إلى الكفاءات الاقتصادية والمالية القادرة على إدارة بنك.

بينما أشار إسماعيل حسن رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية, إلى أن إنشاء بنوك جديدة أمر يختص به البنك المركزى المصرى وهو صاحب قرار الموافقة والرفض، ومنذ حوالى عقدين من الزمن يرفض المركزى منح أى تراخيص لإنشاء بنوك جديدة بل وضع خطط واستراتيجيات لخفض عدد البنوك العاملة بالسوق من خلال تصفية الضعيف منها أو دمجه أو الاستحواذ عليه بهدف خلق كيانات قوية للبنوك تستطيع المنافسة والصمود بالسوق، كما أن البنوك القائمة كافية وتلبى رغبات واحتياجات السوق.
من ناحيتها، تساءلت بسنت فهمى مستشارة بنك التمويل المصرى السعودى، هل سيلبى حزب النور شروط المركزى التى قد لا تلائم الشريعة الإسلامية من أجل إنشاء بنك النور الإسلامى؟

وتابعت: هناك سوء فهم بين الفقه والقانون فى نظام المعاملات المالية فالبنك المركزى يجب أن يوجد به وحده تراجع البنوك الإسلامية وفق شروط البنوك الإسلامية مثل النظام الماليزى أى تكون طريقة المراجعة طبقًا للشريعة الإسلامية، ولكن البنك المركزى لا يملك وحدة إسلامية، وبالتالى لا يفرق فى التعامل بين البنوك التقليدية والبنوك التى تعمل وفق الشريعة، وبالتالى سيواجه مشكلات كبيرة.

وأوضحت أن هناك معايير محاسبية يتم إدراجها مثلما فعلت البحرين حيث عملت 80 معيارًا محاسبيًا للتعامل مع البنوك الإسلامية ولكنها غير ملزمة وهناك إشكالية الهيئة الشرعية لكل بنك إسلامى والتى تحدد الحلال والحرام فى المعاملات المالية وتختلف من بنك لآخر، لذا يجب أولا تحديد هيئة شرعية على مستوى الدولة، فضلاً عن أن الهيكل التنظيمى للبنوك الإسلامية يختلف عن الهيكل التنظيمى للبنوك التقليدية، ومنها البنك المركزى لذلك لابد أولاً من تغيير قوانين ونظم وتشريعات البنوك، ولابد من مواجهة للمشكلات التى تواجه المصارف ووضع حلول لمواجهتها.
المصريون

نهائيات افريقيا: تونس تفوز على النيجر بهدفين مقابل واحد


فوز تونس على النيجر بهدفين مقابل واحد في المباراة التي جرت مساء الخميس في ليبرفيل عاصمة الغابون في إطار منافسات المجموعة الثالثة بنهائيات كأس أمم افريقيا.
BBC

فضائح تنهي حملة هرمان كاين للانتخابات الأمريكية



أعلن هرمان كاين، أحد المرشحين الجمهوريين الأوفر حظا للرئاسة الامريكية العام 2012، إنهاء حملته الانتخابية بسبب اتهامه بالتورط في فضائح جنسية تلطخ سمعته.
وقال كاين لمناصريه الذين تجمعوا في اتلانتا "اعلق حملتي للانتخابات الرئاسية بسبب التضليل المستمر الذي يؤلمني ويؤلم عائلتي".
وكاين هو المرشح الاسود الوحيد في صفوف الجمهوريين الذي يخوض السباق الى البيت الابيض وكان الاوفر حظا في استطلاعات الرأي، لكنه يتعرض منذ بضعة اسابيع لأربعة اتهامات بالتحرش الجنسي.
BBC

اعتقالات في ا لبحرين لمتهمين بالتخريب


صرح رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن بأنه تم القبض الليلة قبل الماضية علي مجموعة من المتهمين بإتلاف محتويات عدد من المحلات التجارية في بعض محافظات المملكة‏,‏ وذلك بعد عدد من البلاغات التي سبق وتلقتها المديريات الأمنية‏.‏
الأهرام

تحسن طفيف في الاقتصاد الامريكي نهاية العام الماضي



قالت وزارة التجارة الامريكية ان الاقتصاد الامريكي تحسن خلال الربع الاخير من العام الماضي، ونما بمعدل سنوي بلغ 2,8 في المئة.
واوضحت آخر ارقام الوزارة ان وتيرة النمو كانت اسرع منها في الربع الثالث، حيث نما الاقتصاد بمعدل سنوي بلغ 1,8 في المئة.
الا ان تلك الارقام ما زالت اقل من المتوسط العام للنمو الاقتصادي الامريكي منذ الحرب العالمية الثانية.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المحلل الاقتصادي في جامعة بنسلفانيا جستن ولفرتز قوله ان "بهذا المعدل لن نتمكن من خفض معدلات البطالة، وان الانتعاش ما زال مؤجلا".
الا ان الصحيفة قالت ان نسبة النمو الاخيرة سينظر اليها على انها نبأ طيب، بعد ان تنبأ الكثير من المحللين دخول الاقتصاد في مرحلة كساد.
لكنها قالت انه من غير الواضح ما اذا كان هذا الميل التصاعدي سيستمر في المستقبل.
وقال التقرير الوزاري ان احد اهم العناصر السلبية في الربع الاخير تمثل في الانفاق الحكومي على المستوى الفدرالي ومستوى الولايات والمستوى المحلي.
وبينت الارقام تراجع الانفاق العسكري بمعدل 12,5 في المئة، وان الادارات العامة على مستوى الولايات والمستوى المحلي ستستمر في اجراءات خفض الانفاق خلال العام الحالي، كما فعلت في السنوات الاخيرة.
كما اظهرت الارقام ارتفاع نسبة الانفاق الاستهلاكي بنسبة اثنين في المئة خلال الفترة، مقابل 1,7 في المئة خلال الربع الثالث.
BBC

عبود الزمر: أرحب بعودة قائد تنظيم القاعدة إلى مصر بعد انتهاء المشكلة مع نظام مبارك


أعلن عبود الزمر مؤسس حزب البناء والتنمية، الجناح السياسي للجماعة الإسلامية، والذي حصل على 16 مقعدا في البرلمان المصري الجديد، أنه يرحب بعودة أيمن الظواهري قائد تنظيم القاعدة إلى مصر مرفوع الرأس وبأمان بعد انتهاء المشكلة مع نظام مبارك.
وأكد الزمر فى حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني أنه ليس خطرا على البلاد، لكن أمريكا ستعارض ذلك.
وكشف القيادي الإسلامي عن أنه تم الإفراج عنه، هو وشقيقه طارق الزمر دون أي مفاوضات أو شروط، عكس ما كان قبل الثورة، حين عرض عليه الخروج مقابل عدة شروط أبرزها الموافقة على توريث السلطة لجمال مبارك والتى رفضاها.
وأوضح الزمر أنه لم يوجه نداء لأنصاره فى الجماعة الإسلامية للمشاركة في ثورة الـ 25 من يناير قائلاً: "أدركنا فى الجماعة أن شباب الثورة بهذا الدور، ونحن دعمناهم فقط معنويا، وقد أصدرت بيانين الأول طلبت فيه مناصرة الشعب والوقوف بجانب هذه الحركة الاحتجاجية باعتبار أن مطالبهم عادلة، والثاني: كان نداء للقوات المسلحة وزملائي العسكريين، وحذرت فيه القوات المسلحة من الاشتباك مع الشعب".
وأضاف أنه لم يتوقع فى البداية نجاح ثورة يناير، حيث توقع أن تكون حركة احتجاجية فقط، لكن بعدما وقع قتلى وإصابات في عدة أيام، توقعت أن يتصاعد الأمر وأن يصل إلى المرحلة الخطيرة وأن يحدث التغيير الشامل، لأنه معروف لدى الشعوب أنه بمجرد أن يسقط قتلى تخرج الحشود.
وحول نوايا نواب الجماعة الإسلامية لتطبيق الشريعة أكد الزمر أن كل من انتخب التيار الإسلامي انتخبه من هذا الباب، وهو أن يطبق شرع الله ولا يجب أن نخاف منها، لأنها تحمي حقوق الناس، وأضاف "سنسعى لتطبيق ذلك لأنها المرجعية التي بنى عليها نائب البرلمان ترشيحه، والقوى الشعبية تقف وراءه، وقالت له"اخترتك لتطبيق شرع الله. وليس معنى هذا قتل المسيحيين أو الخصوم أو المعارضين".

arabic.rt

ارتفاع أسعار الطماطم والكوسة.. وتذبذب الفاكهة


واصلت أسعار السلع الغذائية الأساسية‮ ‬الارتفاع المستمر، اليوم الجمعة، مع بداية الأسبوع، حيث ارتفعت أسعار الطماطم وسجلت 3.50 جنيه للكيلو مقابل 2.50 جنيه للكيلو أمس، وسجل الخيار نفس الارتفاع بسوق العبور، وتراوح ثمن الكيلو ما بين 3 إلى 4 جنيهات، وارتفع سعر الكوسة ما بين 3 إلى 4 جنيهات للكيلو مقابل 2 إلى 3 جنيهات للكيلو.

فى حين انخفض سعر الفلفل الألوان وبلغ 11 جنيها للكيلو مقابل 13 جنيها عما كان من قبل، وانخفض سعر الفلفل الأخضر ما بين 7 جنيهات للكيلو مقابل 8 إلى 10 جنيهات عما كان من قبل، ووصل سعر البصل بالعبور إلى 2 جنيه للكيلو، وسجل كيلو البطاطس 2 جنيه للكيلو.

وأرجع التجار ارتفاع بعض أسعار الخضروات إلى سوء الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة، مما أثر على حجم المحصول منها".

وبلغ سعر الثوم بالقاهرة بين 4 إلى 8 جنيهات للكيلو مقابل 4 إلى 6 جنيهات للكيلو، بينما وصل سعر الجزر داخل سوق العبور 2 جنيه للكيلو، وبلغ سعر كيلو الليمون بسوق العبور ما بين 2 إلى 3 جنيهات للكيلو.

أما عن أسعار الفاكهة، فقد شهدت تذبذبا بأسعارها ما بين الانخفاض والارتفاع، حيث سجل سعر الموز البلدى بأسواق القاهرة 5 جنيهات للكيلو مقابل ما بين 6.50 إلى 5.5 جنيه للكيلو، وبلغ سعر كيلو الجوافة 2.50 إلى 4 جنيهات للكيلو، وسجل سعر الموز المستورد ما بين 10 إلى 11 جنيهاً للكيلو، وسجل سعر التفاح اللبنانى 7.5 إلى 8 جنيهات للكيلو، وسعر البرتقال ما بين 2 إلى 4.5 جنيه للكيلو بالقاهرة، وسعر اليوسفى ما بين 2.5 إلى 4 جنيهات مقابل 2 إلى 4 جنيهات للكيلو.

اليوم السابع

العراق: مقتل وإصابة العشرات في تفجير جنوبي بغداد


قتل 31 شخصا - نصفهم على الاقل من رجال الشرطة - واصيب اكثر من 60 في انفجار سيارة مفخخة استهدف جنازة في حي الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وأكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية وقوع الانفجار في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بالتوقيت المحلي مقابل المستشفى المحلي في حي الزعفرانية، الا انه قال إن الهجوم نفذه انتحاري يقود سيارة ملغمة.
واستهدف التفجير جنازة شخص يدعى محمد المالكي، وهو دلال عقارات قتل هو وزوجته وابنه يوم امس الاربعاء في حي اليرموك غربي بغداد، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية وأمنية.
ووفق رواية اخرى، قتل الدلال وثلاثة من زملائه عندما دهم مسلحون مكتبهم الواقع في حي اليرموك.
وقد ادى الانفجار الى إضرام النار في عدد من المحلات التجارية والدور المجاورة، وفي عدد من السيارات.
وعقب الانفجار، فتح مسلحون النار على نقطة للتفتيش تقع في الحي ذاته، فقتلوا شرطيين.
وكان انفجار استهدف مقهى في حي السيدية جنوب غربي بغداد يوم أمس الخميس قد اودى بحياة ثلاثة اشخاص وأدى الى اصابة 17 بجروح، كما قتل عشرة اشخاص أمس الخميس في هجوم استهدف رجلي شرطة في بلدة المسيب بمحافظة بابل جنوب بغداد.
يذكر ان أكثر من مئتي عراقي قتلوا في هجمات وقعت منذ الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق في الثامن عشر من الشهر الماضي.
BBC

مسيرة مصطفى محمود تصل "التحرير" وتتهم الإخوان بـ"التخلى عن الثورة"


وصلت مسيرة مصطفى محمود، التى تضم آلاف المتظاهرين، إلى ميدان التحرير، بعد خروجها بأكثر من 3 ساعات، من المهندسين.

وفور وصول المسيرة إلى ميدان التحرير، ردد النشطاء "يسقط يسقط حكم العسكر"، رافعين الأعلام المصرية، وهاجموا جماعة الإخوان المسلمين قائلين، "ثورتنا ثورة شباب مش محتاجة مكتب إرشاد"، "بيع بيع الثورة يا بديع"، واتهموا الإخوان بأنهم أضاعوا حقوق الشهداء والمصابين بعد أن أعلنوا احتفالهم بذكرى الثورة فى ميدان التحرير، فى الوقت الذى لم يحصل أهالى الشهداء والمصابين على حقوقهم.

اليوم السابع

المرصد السوري: للمرة الاولى، سقوط قتلى على ايدي القوات الحكومية في حلب



اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات السورية قتلت يوم الجمعة 23 شخصا على الاقل في مناطق شتى من البلاد، بضمنهم خمسة قتلوا في مدينة حلب شمالي البلاد.
وهذه هي المرة الاولى منذ اندلاع الانتفاضة في سوريا في العام الماضي يسقط فيها أشخاص قتلى في هذه المدينة.
وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين قتلوا بإيدي القوات الحكومية في اليومين الماضيين الى مئة تقريبا.
وتشمل قائمة القتلى 12 شخصا قتلوا في النوى في محافظة درعا وخمسة في حلب واربعة في حمص وواحد في حماة وطفل واحد في دمشق.
BBC



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money