شريط الأخبار

الجمعة، 17 فبراير، 2012

أي مغزى لزيارة الداعية المتشدد وجدي غنيم إلى تونس؟




يقوم وجدي غنيم الداعية الإسلامي المصري المتشدد بزيارة إلى تونس أثارت جدلا واسعا على الإنترنت وفي مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة. فماهي أسباب هذا الجدل؟ وما المغزى منها في مثل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها تونس؟

يزور الداعية المصري وجدي غنيم تونس هذه الأيام بعد زيارة قام بها الداعية المصري عمرو خالد، إلا أن زيارة غنيم أثارت جدلا ولغطا نظرا لشخصية هذا الداعية الذي يعرف عنه مواقفه المتشددة التي تصل إلى حد المغالاة والتطرف.
 وكانت جمعيات قامت بدعوة وجدي غنيم ونظمت نشاطه خلال هذه الزيارة التي من المقرر أن تتضمن إلقاء محاضرات في عدد من المدن التونسية، وهذه الجمعيات هي "جمعية بشائر الخير" "أكاديمية دار الحديث"، "الفرقان لتعليم القرآن"، "البصار والدعوة الإسلامية"، وكل هذه الجمعيات هي جمعيات إسلامية سلفية تنشط في إطار قانوني تام وتعمل بموجب ترخيص قانوني حصلت عليه بعد الثورة.
وكانت صفحات الإنترنت وفيس بوك هي من بادرت إلى التنديد بهذه الزيارة وأوردت مقاطع لمداخلات الداعية على القنوات الفضائية العربية وفتواه خاصة تلك المتعلقة بختان البنات، وهي مسألة يروج لها بداعي أنها سنّة ووصفها بأنها "مكرمة" للنساء على حد تعبيره.
.france24.com

صورة عارضة أزياء عارية

              


                         

اعتقلت السلطات التونسية الأربعاء ثلاثة صحافيين في جريدة "التونسية"، هم مدير عام الصحيفة ورئيس تحريرها والصحافي في الشؤون العالمية، بعد نشر صورة عارضة أزياء عارية واتهموا بـ"التعدي على الأخلاق".

قال مسؤولون في صحيفة محلية في تونس اليوم الخميس انه تم ايقاف ثلاثة صحفيين بسبب صورة فاضحة نشرتها الصحيفة في قضية وصفها صحفيون بانها محاولة لاخماد حرية التعبير في البلاد بعد عام من الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين
بن علي.
وهذه اول مرة يتم فيها ايقاف صحفيين منذ اندلاع الثورة رغم ان القضاء يواصل محاكمة بدأت منذ اشهر ضد قناة نسمة التلفزيونية بسبب بث فيلم ايراني يجسد الذات الالهية.
ونشرت صحيفة (التونسية) المحلية في غلاف عدد يوم الاربعاء صورة للاعب ريال مدريد سامي خذيرة مع عارضة ازياء عارية تحت عنوان "هذ الصورة التي هزت اسبانيا".
وقالت المسؤولة بصحيفة التونسية جيهان لغماري لرويترز "لقد تم ايقاف مدير عام الصحيفة ورئيس تحريرها والصحفي في الشؤون العالمية منذ امس وقضوا ليلتهم في الايقاف..وستتم محاكمتهم في وقت لاحق بتهمة التعدي على الاخلاق."
وأضافت "هذه القضية مسيسية وتهدف لاخماد صوت الاعلام ووقف انتقاده للحكومة..انها سابقة خطيرة تحصل لاول مرة".
ودعت نقابة الصحفيين في تونس في بيان الى "الافراج الفوري عن الصحفيين وتجنب ترهيبهم" معتبرة ان "ايقافهم يعتبر تعسفا في استعمال القانون".
وعلى صفحات الفيسبوك اطلق الاف التونسين حملة لمساندة الصحفيين ولدعم حرية التعبير.
وقالت لغماري ان الصحفيين بجريدة التونسية تلقوا تهديدات عبر الهاتف بحرق الصحيفة بينما تحمي قوات من الامن مقر الصحيفة.
وتظاهر الشهر الماضي مئات الصحفيين امام مكتب رئيس الوزراء للمطالبة بوقف التضييق على الحريات بعد تعيين الحكومة لمسؤولين ورؤساء تحرير في التلفزيون الرسمي.
ومنذ الاطاحة بالرئيس السابق بن علي قبل عام تحرر القطاع بشكل واضح لكن نشطاء يقولون ان الحكومة تسعى للسيطرة على الاعلام. وتنفي الحكومة هذه الاتهامات باستمرار وتقول ان قطاع الاعلام بجاحة للاصلاح.
.france24.com
                     

حاملة الطائرات الروسية كوزنيتسوف تعود الى بلادها بعد محطة في سوريا

                                                           


اوردت وسائل الاعلام الجمعة ان حاملة الطائرات الروسية ادميرال كوزنيتسوف عادت الى روسيا بعد محطة في كانون الثاني/يناير في القاعدة البحرية الروسية في ميناء مدينة طرطوس السورية، في اطار مهمة في المتوسط والاطلسي.
واظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة الروسية ان حاملة الطائرات والبوارج التي ترافقها عادت مساء الخميس الى ميناء سيفيرومورسك في شمال روسيا.
وكانت هذه البوارج رست في بداية كانون الثاني/يناير في المياه الاقليمية السورية، ما اثار قلق المراقبين في ضوء التوتر في المنطقة. وروسيا حليفة قديمة لسوريا وتزودها اسلحة.
وتواظب موسكو على رفض اي تدخل في الازمة السورية، وعرقلت مرتين صدور قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع الذي يمارسه النظام السوري بحق معارضين منذ نحو عام.
والخميس، تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة بغالبية كبيرة، ورغم معارضة موسكو وبكين، قرارا يدين القمع في سوريا.
.france24.com

بان كي مون يدعو ثماني دول منها الولايات المتحدة الى التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

                                                     

 دعا الامين العام للامم المتحدة، الكوري الجنوبي بان كي مون، الجمعة في فيينا، ثمانية بلدان منها الولايات المتحدة، الى التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حتى تدخل حيز التطبيق.
وقال بان كي مون ان "كل بلد يعارض التوقيع او التصديق على المعاهدة يخل بكل بساطة بمسؤولياته حيال المجموعة الدولية. انه لأمر غير مسؤول ان تنتظر هذه المعاهدة تطبيقها منذ 15 عاما".
واضاف "ادعو جميع الحكومات على توقيع المعاهدة او تصديقها فورا ان لم تكن قد فعلت ذلك بعد. وادعو الى ذلك بشكل خاص البلدان التي يعتبر تصديقها المعاهدة ضروريا من اجل تطبيقها".
واقر الامين العام للامم المتحدة بأهمية التصديق الرسمي لاندونيسيا، احد البلدان التي يعتبر تصديقها المعاهدة ملحا من اجل تطبيقها. وقال "لا يبقى سوى ثمانية وانا على استعداد للقاء مسوؤليها (البلدان المتحفظة)".
وقد وقع 182 بلدا حتى الان المعاهدة التي تحظر التفجيرات النووية لغايات مدنية او عسكرية وصدقها 157 بلدا.
وحتى تدخل حيز التطبيق، تحتاج المعاهدة الى تصديق فوري من 44 بلدا اساسيا يملك التكنولوجيا النووية، وقد صدق عليها 36 من هذه الدول حتى الان.
ومن الدول التي تخلفت عن التصديق، الولايات المتحدة والصين وايران ومصر واسرائيل. اما كوريا الشمالية والهند وباكستان فلم توقعها بعد.
وقد فضل رئيس المنظمة المسؤولة عن تطبيق معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية تيبور توته التشديد على التقدم الذي تحقق منذ 15 عاما. وقال ان "اسرة دول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية قد كبرت الى 182 دولة 157 منها صدقت على المعاهدة".
واستغل بان كي مون هذه المناسبة للاعلان عن افتتاح مكتب في فيينا لمكتب الامم المتحدة لشؤون نزع السلاح.
.france24.com

استطلاع: المضايقات الالكترونية للأطفال مشكلة في أنحاء العالم




أظهر استطلاع للرأي أُجري بالتعاون بين شركتي ابسوس ورويترز أن أكثر من عشرة في المئة من أولياء الامور في أنحاء العالم يقولون ان أطفالهم تعرضوا لمضايقات على الانترنت وان نحو الربع منهم يعرفون طفلا تعرض لذلك.
وأظهر الاستطلاع العالمي ان أكثر من ثلاثة أرباع من شاركوا فيه يعتقدون أن المضايقات الالكترونية تختلف عن غيرها من المضايقات وتتطلب اهتماما وجهودا خاصة من الآباء والمدارس.
وقالت كيرين جوتفريد من قسم الابحاث العالمية في ابسوس والتي أجرت الاستطلاع "تظهر البيانات بوضوح رغبة من مواطني العالم في رد يستهدف المضايقات الالكترونية."
وأظهر المسح الالكتروني الذي شمل أكثر من 18 ألف بالغ في 24 دولة بينهم 6500 من الآباء أن الوسيلة الأكثر استخداما في المضايقات الالكترونية هي مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك والتي أشار اليها 60 في المئة منهم.
وجاءت الاجهزة المحمولة وغرف الدردشة الالكترونية في المرتبتين الثانية والثالثة.
وأظهر التقرير أن ادراك وجود المضايقات الالكترونية كان عاليا نسبيا حيث قال الثلثان انهم سمعوا أو قرأوا أو اطلعوا على معلومات بشأن الظاهرة غير أن الاختلافات الثقافية والجغرافية كانت كثيرة.
وفي اندونيسيا قال 91 في المئة انهم علموا بشأن مضايقات الكترونية قام فيها طفل أو مجموعة أطفال أو مراهق عمدا بترهيب او تهديد أو ارباك طفل آخر أو مجموعة باستخدام تكنولوجيا المعلومات مثل وسائل الاعلام الاجتماعي أو الاجهزة المحمولة.
وجاءت استراليا في المرتبة الثانية بنسبة 87 في المئة ثم بولندا والسويد بفارق بسيط. لكن 29 في المئة فقط في السعودية قالوا انهم سمعوا بوجود مضايقات الكترونية و35 في المئة في روسيا.
وفي الولايات المتحدة حيث تردد على نطاق واسع أن حالات مضايقات الكترونية مرتبطة بحوادث انتحار مراهقين كانت النسبة 82 في المئة.
ووصفت جوتفريد المسح بأنه أول دراسة عالمية من نوعها.
وقالت "الاهم في تلك الدراسة انها تقيس وعي الاباء بالمضايقات الالكترونية وليس المعدلات الفعلية لهذا السلوك."
وفي الهند قال 32 في المئة من الاباء ان ابناءهم تعرضوا لمضايقات الكترونية تليها البرازيل بنسبة 20 في المئة ثم كندا والسعودية بنسبة 18 في المئة والولايات المتحدة بنسبة 15 في المئة.
وبشكل عام تحدث الآباء في فرنسا واسبانيا عن بعض أقل حوادث المضايقات الالكترونية سواء تلك التي تعرض لها أطفالهم أو أطفال في مجتمعاتهم.
رويترز 

زيدان يسجل مجددا وماينتس يتعادل مع هوفنهايم في الدوري الالماني


 سجل محمد
زيدان مهاجم منتخب مصر هدفا لماينتس للمباراة
الثالثة على التوالي منذ انضمامه الى صفوفه في
فترة الانتقالات الشتوية ليقوده للتعادل 1-1 مع
مضيفه هوفنهايم في دوري الدرجة الاولى الالماني لكرة
القدم اليوم الجمعة.
وكان هوفنهايم المبادر بالتسجيل عبر نيكولتسي
نوفيسكي لاعب مانيتس الذي سجل في مرماه عن طريق
الخطأ في الدقيقة التاسعة لكن زيدان أدرك
التعادل للفريق الزائر في الدقيقة 29.
واصبح رصيد هوفنهايم 26 نقطة في المركز
العاشر بينما يحتل ماينتس الذي تعادل للمرة
الثالثة على التوالي المركز الثاني عشر برصيد 24
نقطة.
ويتصدر بروسيا دورتموند المدافع عن اللقب
الدوري الالماني برصيد 46 نقطة بفارق نقطتين عن
بايرن ميونيخ.
وسيلعب دورتموند في ضيافة هيرتا برلين بينما
يحل بايرن ميونيخ ضيفا على فرايبورج غدا السبت.
رويترز 

ارتفاع قتلى الهجوم الانتحاري في باكستان الى 26



قتل 26 شخصا على الاقل واصيب 54 اخرون في هجوم انتحاري وقع الجمعة قرب مسجد للشيعة في شمال غرب باكستان كما علمت فرانس برس من السلطات المحلية.
وقد فجر الانتحاري الذي كان على متن دراجة نارية قنبلته في سوق مزدحم في باراشينار، كبرى مدن اقليم كرم القبلي الذي غالبا ما يشهد هجمات دامية يشنها متمردو طالبان المتحالفون مع القاعدة ونزاعات بين الاكثرية السنية والاقلية الشيعية.
ووقع الاعتداء اثناء صلاة الجمعة. وهو اخطر اعتداء يقع في باكستان منذ 10 كانون الثاني/يناير عندما تسببت قنبلة في مقتل 35 شخصا في اقليم خيبر القبلي.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال صاحب زاده محمد انيس المسؤول في الاقليم "قتل 26 شخصا على الاقل في الاعتداء الانتحاري". واضاف ان "انتحاريا على متن دراجة نارية فجر نفسه في سوق مزدحمة جدا".
وقال رئيس الادارة المحلية شهاب علي شاه ان حوالى 54 شخصا اصيبوا وان 37 ما زالوا في المستشفى، وان بعضا منهم في حالة خطرة.
وتبنت جماعة منشقة عن حركة طالبان باكستان الهجوم.
وقال شخص اطلق على نفسه اسم فضل سعيد انه الناطق باسم ما سماه "حركة طالبان الاسلامية". واضاف "ارسلنا الانتحاري ردا على هجوم قبائل شيعية في المنطقة على مسلمين سنة".
واضاف "قبضنا بالامس على رجل كان يضع عبوة في محطة وقود يملكها سني. عمليتنا هذه هي رد على ذلك".
وقتل اكثر من 4000 شخص منذ الثمانينات في هجمات طائفية بين السنة والشيعة في باكستان.
وتشهد باكستان موجة بالغة الخطورة من الاعتداءات -القسم الاكبر منها انتحاري-، وتولى تنفيذها عناصر طالبان الذين يأخذون على اسلام اباد تحالفها مع الولايات المتحدة في "حربها على الارهاب" منذ نهاية 2001. ويستهدف قسم من هذه الاعتداءات ايضا الشيعة الذين يستهدفهم بصورة منتظمة متطرفون سنة في كل انحاء البلاد.
وفي غضون اربع سنوات ونصف السنة، لقي حوالى خمسة الاف شخص مصرعهم في اكثر من 500 اعتداء في كل انحاء باكستان.
والمناطق القبلية الباكستانية الواقعة على طول الحدود الافغانية هي معاقل طالبان الباكستانيين، والحصن الرئيسي للقاعدة في العالم والقاعدة الخلفية لطالبان الافغان.
ومنذ نهاية الثمانينات، قتل اكثر من اربعة الاف شخص في باكستان في اعمال العنف بين هذين المذهبين في الاسلام، وشكل الشيعة القسم الاكبر منهم.
وقد وقع هذا الاعتداء فيما اعلنت السلطات ان الجيش الباكستاني قتل 17 عنصرا من طالبان الجمعة خلال هجوم في شمال غرب البلاد. ولقي جندي ثلاثة من عناصر الميليشيات مصرعهم ايضا.
وكان الجيش الباكستاني وميليشيا محلية مدعومة من الحكومة شنا عملية مشتركة ضد طالبان في منطقة خيبر على الحدود مع افغانستان.
الفرنسية 


السيطرة على حريق فندق النجم محمد منير بأسوان

                                       
                                                  undefined

صرح مصدر مقرب من الفنان محمد منير لـ "اليوم السابع"، بأنه شب حريق بالفندق الصحى الذى يمتلكه الفنان محمد منير بأسوان، ويقع بجاور فيلته، وقامت أجهزة المطافى بالسيطرة على الحريق دون وقوع أى خسائر فى الأرواح.

كانت أنباء تداولت حول قيام بعض من جيران الفنان محمد منير بالتعدى على الفندق، وجارى حاليا عمل الأجهزة الأمنية لكشف ملابسات الحريق.

يذكر أن النجم محمد منير متواجد حاليا فى أسوان، حيث كان يصور برنامجا مع مجموعة قنوات الـ "إم بى سى" برعاية إحدى شركات المياه الغازية العالمية، ومن المفترض أن يسافر إلى بيروت يوم 23 فبراير لاستكمال تصوير البرنامج مع ريجى ابن بوب مارلى حيث يشاركه منير الغناء هناك، وذلك بعد أن انتهى ريجى من تصوير الجزء الخاص بنشأته فى جمايكا ليتم ضمه إلى الجزء الذى صوره منير عن نشأته فى أسوان ليكونا فيلم عن حياتهما ونشأتهما تحت إشراف فريق أجنبى بالكامل.

ابراهيموفيتش نجم من العيار الثقيل...عندما يتخلى عن "صبيانته"



اظهر المهاجم الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش امس الاربعاء انه فعلا نجم من العيار الثقيل والنادر عندما يتخلى عن "صبيانته"، وذلك بعدما قدم اداء مذهلا امام ارسنال الانكليزي وقيادته فريقه ميلان الايطالي للفوز على "المدفعجية" 4-صفر في ذهاب الدور ثمن النهائي لدوري ابطال اوروبا.
فمن عبارة على "ابراهيموفيتش النظر في المرآة كي يشعر بالذنب" الى "انه اخذ بعدا جديدا مع تقدمه بالعمر"، تغير موقف رئيس ميلان سيلفيو بيرلوسكوني من المهاجم السويدي بين نيسان/ابريل 2010 و15 شباط/فبراير 2011، وذلك بعد المباراة الرائعة التي قدمها لاعب اياكس ويوفنتوس وبرشلونة وانتر السابق امام ارسنال على ملعب "سان سيرو".
من المؤكد ان جمهور الفريق اللومباردي تناسى امس ما قام به ابراهيموفيتش قبل 10 ايام فقط عندما صفع مدافع نابولي سالفاتوري ارونيكا خلال مباراة الفريقين في الدوري المحلي، ما تسبب بايقافه لثلاث مباريات وبالتالي غيابه عن الموقعة المرتقبة مع يوفنتوس في 25 الشهر الحالي، الا في حال نجح ميلان في استئناف قرار اللجنة التأديبية التي ستتخذ قرارها قبل يومين فقط من هذه المواجهة التي قد تكون حاسمة في الصراع على لقب "سيري آ".
قدم "ابرا" امس جميع اللمحات الفنية الممكنة امام دفاع ارسنال، بينها الحركة الرائعة التي سمحت له بتخطي المدافع الفرنسي لوران كوسييلني قبل ان يعكس الكرة التي جاء منها الهدف الاول للبرازيلي روبينيو والثاني لفريقه، او تلك التمريرة بالكعب التي مهددت الطريق امام الاخير ليسجل هدفه الثاني وهدف "روسونيري" الثالث.
تخلى ابراهيموفيتش امس عن اسلوبه "الاناني" الاعتيادي ولعب لمصلحة الفريق تماما من خلال عودته الى منتصف الملعب والكفاح من اجل استخلاص الكرة من لاعبي ارسنال وتمريرها الى زملائه الذين لطالموا انتقدوه على "انانيته" في ارضية الملعب.
"لقد اخذ بعدا اخر مع تقدمه بالعمر"، هذا ما قاله بيرلوسكوني عن ابراهيموفيتش في تصريح لوكالة "فرانس برس"، مضيفا "قراءته للعبة اصبحت افضل. اصبح الان ان كان كهداف او صانع الالعاب".
يقدم "ابراكادابرا" موسما مثاليا من ناحية الفعالية، اذ سجل حتى الان 22 هدفا في 27 مباراة، لكن وللاسف طباعه الحادة تلقي بظلالها على ادائه وهو امر يدركه تماما بيرلوسكوني الذي اراد تجنب اي سيناريو مشابه للقاء نابولي فتحدث مع المهاجم السويدي ورافقه في مباراة الامس حتى في الممر المؤدي الى ارضية الملعب، بحسب ما اكد ل"فرانس برس".
ويبدو ان نصائح بيرلوسكوني كانت مفيدة لان "ابرا" تخلى عن "صبيانته" في مباراة الامس واظهر انه نجم كبير بكل للكلمة من معنى وذلك بشهادة مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر الذي قال بعد المباراة: "ابراهيموفيتش بطل كبير، اذا انتقدتموه فانتم ظالمون في ايطاليا".
ويأمل ابراهيموفيتش الذي سجل الهدف الرابع لميلان في مباراة الامس من ركلة جزاء انتزعها بنفسه من السويسري يوهان دجورو، ان يواصل مشواره الناجح هذا الموسم في دوري ابطال اوروبا، المسابقة التي عصيت عليه حتى الان لانه لم يتوج بلقبها رغم مروره باندية من عيار برشلونة بطل النسختين الاخيرتين، وانتر بطل 2010.
ويؤكد ابراهيموفيتش بان لم يعد "مهووسا" بمسابقة دوري ابطال اوروبا، مضيفا في تصريح لمجلة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم: "عندما تريد شيئا ما بشدة فلن تحصل عليه، وبالتالي اذا فزت ما فهذا امر جيد، واذا لم افز فلابأس، فسأكون سعيدا



"غوغل" تجسست على مستخدمي "آبل" لبيع إعلانات


تجسست مجموعة "غوغل" على مستخدمي الانترنت من خلال متصفح "سفاري" الخاص ب"آبل" بطريقة غير شرعية، بحسب ما أفادت الخميس صحيفة "وول ستريت جورنال" مشيرة إلى أن "غوغل" قد أوقفت ممارساتها تلك للتو.
وقد استخدمت الشركة الأميركية العملاقة وغيرها من شركات الإعلانات رموز برمجة خاصة دستها في نظام "سفاري" بهدف مراقبة عادات التصفح عند مستخدمي هذا التطبيق من "آبل" وتسجيلها.
وأشارت الصحيفة إلى أن برمجية "آبل" مصممة بطريقة تمنع تدخلات مماثلة. وقد قامت "غوغل" بتعطيل هذه الوظيفة عندما اتصلت بها الصحيفة.
وفي بيان موجه إلى الصحيفة، دافعت "غوغل" عن نفسها مؤكدة انها لم تنتهك خصوصية المستخدمين مشيرة إلى أن "سجلات المتصفح هذه لا تجمع معلومات شخصية".
وقال أحد المسؤولين في شركة "آبل" لصحيفة "وول ستريت جورنال"، "نعمل حاليا على وضع حد" لهذه الممارسة.
ويعتبر متصفح "سفاري" الخاص بحواسيب "ماكنتوش" المتصفح الأكثر استخداما على الانترنت في الهواتف ذات الوظائف المتعددة وذلك بفضل نجاح هاتف "آي فون".
وقد كشف جوناثن ماير الباحث في جامعة ستانفورد هذا الانتهاك الذي يطال الخصوصية، ليؤكدها بشكل مستقل أشكان سلطاني المهندس المعلوماتي الذي اتصلت به الصحيفة.
وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى ان ثلاث شركات إعلانات إلكترونية أخرى عمدت إلى أسلوب التجسس نفسه. والشركات هي "فايبرنت ميديا إنك" و"دبليو بي بي بي ال سيز ميديا إنوفيشن غروب" و "غانيت كوز بوينترول".


الأسهم الاوروبية تغلق مرتفعة مع صعود أسهم البنوك



لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الاغلاق يوم الجمعة وقد لاقت دعما من الآمال بأن صفقة إنقاذ لليونان ستبدد التوترات بشأن أزمة ديون منطقة اليورو.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى 0.6 بالمئة إلى 1082.89 نقطة. وعلى مدى الاسبوع سجل المؤشر زيادة قدرها 1.8 في المئة وهي خامس زيادة اسبوعية حتى الآن في عام 2012.
وكان من ابرز الرابحين اسهم بنوك منطقة اليورو الأعلى تعرضا للديون اليونانية مثل سوسيتيه جنرال الذي قفز سهمه 6.3 في المئة وكريدي اجريكول الذي ارتفع 4.7 في المائة.
وبدا أن اليونان المثقلة بالديون تقترب من الاتفاق على صفقة انقاذ ثانية ستسمح للبلاد ببدء مقايضة الديون مع حملة السنداد من القطاع الخاص وتفادي التخلف عن السداد مع انه لم يعلن رسميا عن شيء.
وفي أنحاء أوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 ‭‬البريطاني مرتفعا 0.3 في المئة بينما قفز مؤشر داكس الألماني 1.4 بالمئة وختم مؤشر كاك 40 الفرنسي مسجلا زيادة قدرها 1.4 بالمئة.
وارتفع مؤشر ايبيكس الاسباني 1.1 في المئة وقفز مؤشر فوتسي ميب الايطالي 1.1 في المئة.



لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الاغلاق يوم الجمعة وقد لاقت دعما من الآمال بأن صفقة إنقاذ لليونان ستبدد التوترات بشأن أزمة ديون منطقة اليورو.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى 0.6 بالمئة إلى 1082.89 نقطة. وعلى مدى الاسبوع سجل المؤشر زيادة قدرها 1.8 في المئة وهي خامس زيادة اسبوعية حتى الآن في عام 2012.
وكان من ابرز الرابحين اسهم بنوك منطقة اليورو الأعلى تعرضا للديون اليونانية مثل سوسيتيه جنرال الذي قفز سهمه 6.3 في المئة وكريدي اجريكول الذي ارتفع 4.7 في المائة.
وبدا أن اليونان المثقلة بالديون تقترب من الاتفاق على صفقة انقاذ ثانية ستسمح للبلاد ببدء مقايضة الديون مع حملة السنداد من القطاع الخاص وتفادي التخلف عن السداد مع انه لم يعلن رسميا عن شيء.
وفي أنحاء أوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز 100 ‭‬البريطاني مرتفعا 0.3 في المئة بينما قفز مؤشر داكس الألماني 1.4 بالمئة وختم مؤشر كاك 40 الفرنسي مسجلا زيادة قدرها 1.4 بالمئة.
وارتفع مؤشر ايبيكس الاسباني 1.1 في المئة وقفز مؤشر فوتسي ميب الايطالي 1.1 في المئة.

الشرطة التايلاندية تبحث عن ايراني آخر يشتبه بعلاقته بتفجيرات بانكوك


يتقدم التحقيق تدريجيا في المؤامرة المفترضة ضد دبلوماسيين اسرائيليين بعد ثلاثة ايام من كشفها بينما اعلن مسؤول في الشرطة التايلاندية الجمعة ان السلطات تبحث عن ايراني يشتبه بارتباطه بالايرانيين الثلاثة الموقوفين.
وقال الجنرال انوشاي ليكبومرونغ مساعد قائد شرطة بانكوك ان الشرطة تجمع معلومات عن ايراني في الثانية والخمسين من العمر "مرتبط باربعة آخرين ادرجت اسماؤهم على مذكرات التوقيف".
واضاف ان هذا الرجل "ظهر في كاميرات المراقبة ورآه شهود عيان في المنزل" الذي وقع فيه تفجير عرضي على الارجح ادى الى افشال خطة التفجيرات.
وتابع الضابط ان المشبوه الذي يدعى نيخافرد جواد غادر المنزل قبل ساعات من الانفجار.
وقالت وسائل اعلان تايلاندية انه درب اعضاء المجموعة الآخرين على صنع عبوات ناسفة.
وكان ثلاثة رجال فروا بعد انفجار اول في البيت الذي كانوا يقيمون فيه. وبعد ذلك القى احدهم عبوة ناسفة على سيارة اجرة ثم عبوة اخرى على الشرطة وادى انفجار الى بتر ساقيه.
واوقف اثنان من الايرانيين احدهما الجريح في بانكوك، والثالث في ماليزيا وسيجري تقديم طلب بتسليمه.
وقد اكتشفت الشرطة التايلاندية انه زار ماليزيا مرات عدة منذ العام الماضي، حسب مصدر قريب من الامن والحكومة. وصرح المسؤول نفسه "سنستجوبه لمعرفة ما اذا كانت له ارتباطات محلية".
وقال المحققون ان ايرانية استأجرت المنزل قد تكون غادرت الاراضي التايلاندية.
وجميع هؤلاء متهمون باعداد هجمات ضد دبلوماسيين اسرائيليين بعد وقائع مماثلة جرت الاثنين في الهند وجورجيا.
لكن السلطات الايرانية تنفي بشدة اي تورط في هذه القضايا. والايرانيون الثلاثة الموقوفون حاليا امضوا وقتا في تايلاند.
وقال مسؤول تايلاندي الجمعة انهم امضوا بعض الوقت في منتجع باتايا المعروف بصناعة الجنس، قبل انفجارات الثلاثاء.
وقال المسؤول في ادارة الهجرة في المدينة لوكالة فرانس برس ان "المشبوهين الثلاثة اقاموا في ثلاثة فنادق مختلفة".
واضاف ان الشرطة تعرفت على تايلاندية تعرف باسم نانسي، رافقت احد الرجال الثلاثة خلال اقامته.
وتابع ان "اهم الادلة التي عثرنا عليها هي صور على الهاتف المحمول لنانسي التقت ليلة الحادي عشر من شباط/فبراير وتثبت ان الثلاثة كانوا يعرفون بعضهم".
وذكرت صحيفة بانكوك بوست التي تصدر بالانكليزية ان هذه المرأة توجهت الى غرفة الايراني في الفندق لكنها "لم تلاحظ اي شىء غير عادي باستئناء منعه اياها مرة من الاقتراب من خزانة".
ونشرت الصحيفة الجمعة صورة قالت انها للمشبوهين الثلاثاء وهم مستلقين على كنبات في فندق مع سيدتين تايلانديتين. وعنونت "المشبوهون احتفلوا في باتايا".
وكانت السفارة الاميركية حذرت في كانون الثاني/يناير من هجمات "ارهابيين اجانب" محتملة في بانكوك. واعلنت السلطات بعدها توقيف شخص قالت انه مرتبط بحزب الله اللبناني لكن الشرطة اكدت ان لا شيء يدل على علاقة بين الملفين.


ليبيا تحيي ثورتها وتتطلع لبناء الدولة



أحيت ليبيا باحتفالاتٍ واسعة الذكرى الأولى لثورتها على نظام العقيد الراحل  معمر القذافي ، وهي ثورةٌ تواجه لاستكمالها تحدياتٍ أمنية وحقوقية وتنموية كبيرة.
ولم تنظم احتفالات رسمية في الذكرى "احتراما" من المجلس الوطني الانتقالي لضحاياها، لكن مئات الآلاف تدفقوا تلقائيا على طرابلس وبنغازي ومدن أخرى، وسط انتشار أمني كثيف خشية أن يشن أنصار النظام السابق هجمات.
ودعت الحكومة كل العناصر المسلحة لعدم إطلاق النار في الهواء، حتى لا تحدث فوضى.
كما وزعت مليشيات الثوار مناشير تحذر أنصار القذافي من شن هجمات، وكُتب على بعضها "لا نستطيع أن نعيد الميّت لكن نستطيع أن نرسلكم إليه".
ونشرت مجموعة مؤيدة للقذافي اسمها "الحركة الشعبية الوطنية" بيانا على الإنترنت يقول إن أوضاع ليبيا تزداد سوءا، وتتحدث عن أنصارٍ للعقيد الراحل ينظمون أنفسهم خارج البلاد في "حركة سياسية جامعة تشمل كل الليبيين".

بناء الدولة
وفي ذكرى الثورة أعلنت الحكومة الانتقالية أن البنك المركزي سيدفع لكل عائلة ألفي دينار. وتحدثت تقارير إعلامية عن مائتين إضافيتين لكل فرد غير متزوج في العائلة.

وتعهد رئيس المجلس الوطني الانتقالي    مصطفى عبد الجليل  في الذكرى ببناء "الدولة الدستورية المدنية الموحدة".
وقال في كلمة متلفزة إن "ليبيا متسامحة مع الجميع"، لكنه توعد بـ"عواقب وخيمة" لكل من يهدد الاستقرار.
وأشّرت على خطورة الأوضاع الأمنية اشتباكاتٌ قبلية في أقصى الجنوب بدأت الأسبوع الماضي وسقط فيها حسب قادة قبليين عشرات القتلى والجرحى.
ورغم الثروة النفطية الهائلة في ليبيا، فإن عملية إعادة الإعمار تسير ببطء.
وتجد الحكومة الانتقالية نفسها أمام تحدي بناء بنية تحتية تضررت كثيرا بالحرب، وترميم قطاعات الصحة والقضاء والتعليم. 
وهاجم حشدٌ غاضب الشهر الماضي مصطفى عبد الجليل واحتجوا على طريقة صرف المجلس الانتقالي لعائدات النفط، وعلى كونه يضم مساعدين سابقين للقذافي.
وقال محمد العبيدي ابن شقيق قائد جيش التحرير الليبي الراحل الفريق عبد الفتاح يونس -الذي قتل في ظروف غامضة- إن "جزءا من أهداف الثورة لم يتحقق بعد"، وأعرب عن أمله في بناء "دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية".
انتشار السلاح
وأقر المنسق العام لائتلاف 17 فبراير في طرابلس محمد غول -في لقاء مع الجزيرة- ببطء العملية الانتقالية "بسبب تركة القذافي"، لكنه دافع عن انتشار السلاح، قائلا إن ذلك يشكل هاجسا للسياسيين فقط لكنه لا يشغل الثوار.

ويبقى السلاح تحديا رئيسيا، إذ توجد عشرات آلاف القطع في يد الثوار، الذين أشار إلى قوتهم وقوة الدور الذي يودون أن يلعبوه احتفاظُهم بسيف الإسلام القذافي محتجزا لديهم في الزنتان، رغم مطالبة السلطات الانتقالية به.
وتتهم منظمات حقوقية دولية الثوار بالضلوع في أعمال تعذيب طالت أساسا أنصار النظام السابق.
وأقر رئيس الوزراء عبد الرحيم الكيب بأن إدماج الثوار في أجهزة الأمن ملف "معقد"، وتحدث أمس عن خمسة آلاف فقط باتوا جزءا من المنظومة الأمنية الرسمية.
الجزيرة

قانون يمنع استجواب المخابرات بتركيا



صوّت برلمان تركيا في وقت متأخر أمس الخميس لمنع ممثلي الادعاء من استجواب مسؤولي المخابرات بدون إذن رئيس الوزراء، وذلك بعد خلاف قال محللون إنه كشف انقساما في الحكومة حول طريقة إنهاء القتال مع المتمردين الأكراد هناك.
وقال وزير العدل التركي سعد الله أرجين إن إجراء محادثات مع حزب العمال الكردستاني ليس خطأ وإن مسؤولين في الجيش والأمن والمخابرات تحدثوا مرارا مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني منذ أن اعتقلته قوات تركية خاصة في كينيا عام 1999 وسجنته في جزيرة في بحر مرمرة.
وأضاف أمام البرلمان "يجب مساءلة أي دولة تكون أمامها مثل هذه الإمكانية لحل مثل هذه القضية الساخنة ولا تستغلها".
وكانت حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قد هرعت لتقديم التعديل بعدما استدعى ممثلون للادعاء رئيس وكالة المخابرات الوطنية حقان فيدان للاستجواب بشأن محادثات سرية أجراها مع حزب العمال الكردستاني.
وتجاهل رئيس وكالة المخابرات الوطنية فيدان قرار الاستدعاء وأبعد ممثل الادعاء الذي أصدر القرار عن القضية ثم أخضع للتحقيق.
وكان فيدان يعمل في مكتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وقت المحادثات قبل أن يرقيه أردوغان ليتولى منصب رئيس وكالة المخابرات الوطنية.
وذكرت وسائل إعلام أن فيدان ووكالة المخابرات الوطنية اصطدما بالشرطة مرارا بشأن احتجاز أشخاص يقومون بعمليات سرية والكشف عن هوياتهم خلال حملة لاعتقال مئات من المتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني.
وقال بعض المحللين إن استدعاء فيدان للاستجواب هو تحدّ لأردوغان من قبل أنصار جناح منافس له في حزب العدالة والتنمية الحاكم لإفساد جهوده السرية لإنهاء الصراع مع حزب العمال الكردستاني الممتد منذ 27 عاما.
ونفى حزب العدالة والتنمية وجود انقسام وقال إن دليله على ذلك هو وقوف نواب الحكومة في البرلمان وراء رئيس الوزراء وتصويتهم لصالح تعديل قانون عمل أجهزة المخابرات.
وقالت أحزاب معارضة إن تصويت البرلمان يقوي قبضة أردوغان في السلطة بشكل كبير، وقال كمال كيليجدار أوغلو زعيم المعارضة الاشتراكية الديمقراطية إن حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه يعتزم استئناف القرار أمام المحكمة الدستورية.
الجزيرة


رموز القوى السياسية ونواب البرلمان يشاركون فى مسيرة "فك الحصار" بـ"بورسعيد".. اجتماع مع المحافظ ومدير الأمن لبحث الخروج من الأزمة.. ودعوة "عكاشة" لـ"حسان" تمنع الأخير من المشاركة

انطلقت اليوم الجمعة عقب أداء صلاة الجمعة من مسجد الرحمة ببورسعيد مسيرة ضخمة تتضم عدداً من السياسيين والإعلاميين والرياضيين، ونجوم الفن للمشاركة فى فك الحصار عن بورسعيد، والتأكيد على براءتها من أحداث أستاد بورسعيد.

وكانت حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية قد أعلنت فى وقت سابق عن مشاركة عدد من أعضاء مجلس الشعب فى المسيرة منهم "الزياد العليمى، أبو العز الحريرى، مصطفى الجندى"، علاوة على عدد من الأدباء والإعلاميين والفنانين والرياضيين ونشطاء سياسيين من بينهم نوارة نجم عبد الرحمن، ويوسف عمرو، وأحمد أمام ومحمد واكد، ونادر السيد ومختار مختار.

وتنتهى المسيرة بعقد مؤتمر جماهيرى بإحدى الساحات بشارع "طرح البحر" وسط مخاوف أمنية من حدوث بعض المناوشات بين مسيرة "فك الحصار عن بورسعيد"، ومسيرة أخرى يقودها الإعلامى توفيق عكاشة أثناء زيارته لبورسعيد اليوم.

وقال تامر القاضى، عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب الثورة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إنه من المقرر أن يعقد اجتماع بين عدد من القوى الثورية والنشطاء وأعضاء مجلس الشعب ومحافظ بورسعيد ومدير الأمن وممثلى الغرف التجارية، لبحث سبل فك الحصار عن بورسعيد عقب الأحداث المؤسفة التى دارت بعد مبارة الأهلى والمصرى فى إستاد بورسعيد، كما تهدف المبادرة أيضاً لإنعاش مدينة بورسعيد ذات الطابع التجارى والمساهمة فى إعادة دورها فى هذا المجال، وخاصةً بعد الركود الذى أصابها نتيجة للوضع الاقتصادى الراهن وتفاقم الوضع بشكل أكبر بعد أحداث المباراة.

وأشار القاضى إلى أن هناك ترتيبات تجرى لمشاركة دولية لهذه المبادرة عن طريق سفن الدول التى تعبر قناة السويس وتمر أو ترسى فى مدينة بورسعيد، مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل وموعد انطلاق المبادرة فى مؤتمر صحفى سيتم عقده عقب عودة اللجنة التنسيقية التى قرر الاتحاد تشكيلها للسفر إلى بورسعيد، وإتمام كافة الإجراءات والتفاصيل الخاصة بالمبادرة، وغالبا ستكون أوائل شهر مارس الجارى.
وكشف القاضى أنه تم توجيه الدعوة للشيخ محمد حسان للسفر مع وفد بورسعيد اليوم، ولاقت الدعوة ترحيبا من الشيخ حسان، إلا أن دعوات توفيق عكاشة إلى المسيرة ودعوته بالأخص للشيخ محمد حسان للمجىء إلى بورسعيد منعت الشيخ حسان من القدوم.

اليوم السابع

الرئاسة اليمنية أمام المحكمة الدستورية




أثار قبول المحكمة الدستورية في  اليمن ، دعوى بالطعن في دستورية إجراء الانتخابات الرئاسية بمرشح وحيد، هو نائب الرئيس  عبد ربه منصور هادي جدلا واسعا، في وقت تحشد القوى السياسية فيه لإنجاح تلك الانتخابات.
وقبلت المحكمة الأسبوع الجاري الدعوى المرفوعة من الناشط السياسي خالد نشوان، وأرسلت مذكرة إلى مجلس النواب اليمني تطلب ردا رسميا على الدعوى بالطعن في قراره بحصر انتخابات الرئاسة بمرشح واحد.
واتجه خالد نشوان للمحكمة الدستورية يطعن بقرار مجلس النواب اليمني الذي أصدره بالإجماع في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، بتزكية عبد ربه منصور هادي مرشحا توافقيا وحيدا لانتخابات الرئاسة المبكرة، المقرر إجراؤها في 21 فبراير/شباط الجاري.
وطلب نشوان في دعواه تعطيل وقف إجراءات السير في العملية الانتخابية وإيقافها، والحكم بإلغاء قرار مجلس النواب بحصر الانتخابات في مرشح واحد، وبالتالي فتح الباب للمنافسة، وفقا لما ينص عليه الدستور اليمني.
مخالفة
وقال نشوان -في حديث للجزيرة نت- إن الدستور اليمني يشترط تزكية ما لا يقل عن ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية، لكن مجلس النواب خالف الدستور، ومبادرة  مجلس التعاون الخليجي  وآليتها التنفيذية، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014، أكدوا على احترام الدستور في نقل السلطة بطرق ديمقراطية.
وأضاف أنه في حال فتح باب التنافس في الانتخابات سيقدم برنامجا وطنيا يمنع أي جهة سياسية أو حزبية أن تلتف على الدستور، مؤكدا أنه ينطلق في دعواه من حرص على الالتزام بالدستور، وحتى يكتسب الرئيس الجديد مشروعية دستورية وشعبية، ولكي لا يطعن في شرعيته مستقبلا من أي طرف.
ونفى نشوان أن تكون دعواه لدى المحكمة الدستورية هدفها عرقلة إجراء انتخابات الرئاسة المبكرة، أو أنها تصب في مصلحة بقايا نظام الرئيس علي عبد الله صالح ، وقال إنه يأمل أن يفوز هادي، ولكن في انتخابات تنافسية، وأن تنتقل السلطة في المرحلة الانتقالية بطريقة دستورية.
وأعرب عن تأييده للتسوية السياسية التي توصل إليها الفرقاء السياسيون بالسلطة والمعارضة، والتي أساسها المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي، ولكنه يرفض "الالتفاف على الدستور، ومنع المواطن من حقوقه السياسية التي كفلها الدستور خاصة حق الانتخاب والترشح".
تهوين
وقلل المحامي حزام المريسي من حجم المخاوف التي تنتاب البعض من قبول المحكمة الدستورية لدعوى خالد نشوان، التي يطالب بإيقافها.
وتوقع المريسي -في حديث للجزيرة نت- أن ترفض المحكمة الدستورية الدعوى المرفوعة، خصوصا أن الانتخابات تجيء في سياق تسوية سياسية لنقل السلطة سلميا، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي هي بمثابة إعلان دستوري.
واعتبر أنه لا ضير في وجود مرشح وحيد للانتخابات الرئاسية، طالما أن الأطراف السياسية باليمن اتفقت على تعطيل الدستور في بعض مواده، وأن تنتقل السلطة بآلية الانتخابات ليحصل الرئيس الجديد على شرعية شعبية خلال فترة انتقالية مدتها سنتان فقط.
وأثار إقفال مجلس النواب باب الترشح للانتخابات الرئاسية، وحصرها في مرشح واحد، حفيظة البعض ممن كانوا يعتزمون الترشح والمنافسة، في وقت رفضت لجنة الانتخابات العليا، طلبات تقدم بها عدد من الأشخاص.
وفي الوقت الذي يترقب فيه اليمنيون -يوم الثلاثاء المقبل- المشاركة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وفي ظل دعم دولي وإقليمي للعملية الانتخابية، وللمرشح التوافقي عبد ربه هادي، كقائد للمرحلة الانتقالية، في سياق نقل السلطة سلميا، إلا أن الدعوى القضائية بالمحكمة الدستورية تلقي بظلالها على المشهد السياسي.
وثمة مخاوف في الشارع اليمني من حدوث طارئ قد يحول دون سير انتخابات الرئاسة في أجواء آمنة وسلسة، خاصة مع إعلان قوى وتيارات سياسية رفض المشاركة في العملية الانتخابية، وتزايد أعمال العنف والهجمات التي تتعرض لها لجان إدارة الانتخابات بعدد من المناطق اليمنية.
االجزيرة 

مظاهرات وتوتر في عدة مدن باليمن


توافد منذ صباح اليوم الجمعة مجموعات من المعارضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء لتنظيم مظاهرة بشارع الستين تحت شعار جمعة "صوتك مكسب للثورة"، في وقت قال فيه مكتب الناشطة توكل كرمان إنها تلقت تهديدا بالقتل. في ظل تواصل التوتر في عدد من المدن على خلفية الانفلات الأمني.
ودعت لتظاهرة اليوم اللجنة التنظيمية لما يعرف بثورة الشباب الشعبية السلمية في بيان لها، وذلك بالتزامن مع مظاهرات مماثلة بالعاصمة والمحافظات اليمنية "للتعبير عن تطلعهم للسير قدما في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة، وتأييد شباب الثورة لإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة على المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا لليمن".
في المقابل، تستمر المظاهرات الرافضة لإجراء الانتخابات الرئاسية في ظل بقاء أسماء من النظام السابق بمراكز قيادية في السلطة، حيث شددت المعارضة على ضرورة التخلص من كل رموز نظام صالح، وأكدت على ضرورة استبعاد أبنائه وأقاربه من المناصب القيادية خاصة في أجهزة الأمن والجيش.
وجددت جماعة الحوثيين المعارضة بصعدة شمال اليمن رفضها للانتخابات، وقامت عناصر منها بتمزيق صور هادي.
تهديد لكرمان
من جانب آخر تلقت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 توكل كرمان تهديدا بالقتل، ونقل موقع "يمن التغيير" الإخباري الإلكتروني اليوم الجمعة عن مكتب كرمان القول، إن الناشطة الحقوقية البارزة تلقت التهديد عبر رسالة نصية قصيرة أرسلت على هاتفها الخلوي، وطالبتها الجهة التي بعثت بالرسالة، "بالتوبة وإلا واجهت الموت".
وجاء في نص رسالة التهديد أن "أنصار الشريعة ينتظرون توبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها ردة لإنكارها التشريع الإسلامي.. ووالله والله لو هربتِ عند أوباما لتبعناك والأيام بيننا".
وذكر التقرير أن هذا التهديد هو الثاني الذي تتلقاه الناشطة في أقل من أسبوع، وقالت كرمان إنها تلقت تهديدا مماثلا عبر رسالة نصية أيضا أرسلها مجهول زعم أنه ينتمي لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب طالبها أيضا بالتوبة أو "فإن دمها مهدور".
وحملت كرمان "بقايا أجهزة نظام صالح الأمنية والعسكرية" المسؤولية الكاملة عن أي اعتداء يمس حياتها وسلامتها، وقالت إن "لعبة تفريخ الجماعات الإرهابية واستنساخها ودعمها والتعاون معها.. هي لعبة خطرة طالما استخدمها نظام علي عبد الله صالح لابتزاز الخارج وإرهاب وقمع خصومه".
تواصل التوتر
من جهة أخرى تواصل التوتر في مناطق البيضاء ورداع وأبين ولحج والضالع وذمار، وسط حالة من الانفلات الأمني.
وتعذر وصول أعضاء اللجان الانتخابية المشرفين على الانتخابات الرئاسية المرتقبة عقب ثلاثة أيام، إلى ثماني دوائر انتخابية منها دائرة في عدن، وأربع في أبين وثلاث في لحج إلى جانب تعرض مقر اللجنة الانتخابية بمحافظة الضالع لاعتداءات متكررة منذ أسبوعين بغرض نهب الوثائق وإفشال العملية الانتخابية.
وفي البيضاء تجددت اشتباكات عنيفة طوال الليلة الماضية وحتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات الأمن وعناصر من تنظيم القاعدة في مدينة البيضاء في مناطق البركة والشرية والمخفاج.
وفي سياق متصل اختار تنظيم القاعدة في اليمن قائد الذهب زعيماً له خلفاً لشقيقه طارق الذي قتل منذ يومين.
ونقل موقع التغيير اليمني اليوم الجمعة عن مصادر قبلية في محافظة البيضاء قولها، إن عناصر تنظيم القاعدة بايعت مساء الخميس قائد الذهب الأخ الشقيق لطارق الذهب أميراً للتنظيم في المحافظة، بعد مقتل الأخير ليل الأربعاء.
ويعد طارق الذهب (35 عاماَ) أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، حيث تربطه علاقات مصاهرة بالقيادي داخل التنظيم الأميركي من أصل يمني أنور العولقي، الذي قتل بهجوم شنته طائرة أميركية من دون طيار أواخر العام الماضي.
الجزيرة 


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money