شريط الأخبار

الأربعاء، 4 يناير، 2012

يوم الانفجارات في بغداد: مقتل 12 في انفجار سيارتين ملغومتين



قالت الشرطة العراقية اليوم "الخميس": إن 12 شخصًا على الأقل قتلوا، وأصيب 32 إثر انفجار سيارتين ملغومتين في منطقة تسكنها غالبية شيعية في شمال غرب العاصمة العراقية بغداد. 
ووقع الانفجاران في حي الكاظمية وجاء بعد انفجارين تسببا في مقتل عشرة أشخاص وإصابة 37 في حي مدينة الصدر، وهو منطقة شيعية أخرى في بغداد.

رويترز

الأمير الوليد: تكلفة "المملكة" أقل من برج "خليفة" بـ270 مليون دولار



قال رئيس مجلس إدارة شركة "المملكة القابضة" السعودية الأمير الوليد بن طلال إن معدّل تكلفة المتر المربع في برج المملكة سيكون أرخص منه في "برج خليفة" لتنخفض التكلفة الإجمالية بمبلغ 270 مليون دولار، لأنّ منحنى التعلّم تمّ في إمارة دبي المجاورة للسعودية. وهذا أمر مهمّ.

ولفت إلى أنه تمت دعوة 10 شركات لتقديم مناقصات خاصة بالمشروع، وفي مرحلة ثانية قلّصنا العدد إلى شركة واحدة هي «مجموعة بن لادن»، وبدأت الأعمال في الأول من يناير 2012. لا بدّ أيضاً من أن تعلم بأنّ المقاول أصبح كذلك شريكاً لنا في هذا المشروع، مشيراً إلى أن المبلغ المتّفق عليه هو 4.6 مليار ريال، وفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية.

وقال إنّه ليس بالإمكان تطبيق قواعد برج شُيّد في آسيا مثلاً. كذلك فإنّ شركة "إعمار"، التي بنت برج خليفة، عملت معنا بصفة استشارية. كما أنّ واحداً من مصمّمَي برج خليفة، وهو غوردون جيل، هو مصمّم هذا البرج. إذاً فقد استفدنا من خبرتهم في دبي، حيث اعتمدنا كلّ الإيجابيات التي لديهم وأعدنا النظر في سلبيّات مشروعهم وبذلنا كل ما في وسعنا لنتفاداها.

وأوضح "من منظور استثماري برج خليفة بيع بالكامل، وحصل المطوّرون على أموالهم. إذاً المالكون الجدد هم من لم يتمكّنوا من إيجاد مستأجرين. كما أنّ أعمال الفندق هناك على أحسن ما يرام. إذاً المشكلة هي أنّ دبي تعرّضت لأزمة فائض خاصة بها، تضاف إليها الأزمة التي أصابت القطاعات المصرفية العالمية في العام 2008، كما يضاف إليها أيضاً مُضاعِف جديد للأزمة الاقتصادية التي تواجهها دول عديدة حول العالم كاليونان وإيطاليا وغيرها. كلّ تلك العوامل ألقت بثقلها على كاهل السوق العقارية في دبي. إذاً نعم، نحن ندرك مشكلاتهم، ولكنّ وضعنا مختلف، فجدّة تفتقر أساساً إلى العرض، وبالتالي لا خطر الآن من حصول فائض. ما نتوقّعه هو أن يلقى المشروع طلباً كبيرا من داخل السعودية، وعلى الصعيد الدولي".

وقال إن السعودية أشبه بحوتٍ ضخم وتضمّ 20 مليون نسمة، بالإضافة إلى 7 ملايين مغترب، أي أنّ مجموع مغتربينا يفوق عدد سكّان بقية منطقة الخليج. السعودية هي مركز القوة والثقل والعمق والمعرفة الاقتصادية.

وزاد "ننفّذ هذا المشروع لأنّ معدّل عائده الداخلي ممتاز، فنحن رجال أعمال في النهاية. ولكن على الصعيد المحلّي، مشروع كهذا في السعودية، في الوسط التجاري لثاني أكبر مدينة في البلاد، يقوده إلى جانب فرد من أفراد العائلة المالكة، ثلاثة أفراد من المجتمع المحلّي لجدّة، هو بكلّ تأكيد مشروع وطني. أما على الصعيد العالمي، فهو يؤمن للسعودية حضوراً بارزاً وجريئاً على الساحة الدولية".

وحول المساهمين في قناة العرب التي يعتزم الأمير الوليد إطلاقها قال "الآن أنا أتولّى الاستثمار في قناة «العرب» بمفردي. فهذا الاستثمار مدروس للغاية وينطوي على مخاطر، لذا فإني لن أدعو المستثمرين لمشاركتي الآن. سأقدم على هذا الاستثمار بمفردي، وعندما أثبّت أنّ المخاطر قابلة وتبلغ نسبة مقبولة، عندئذ يُحتمل أن أدعو الآخرين للانضمام إليّ. وفي هذا الإطار، فإنّ محطة بلومبيرغ التي ستدعم قناة العرب لها الخيار في أن تتملّك مستقبلاً حصة بنسبة تراوح ما بين 5 و10 %، وقد وضعت حدّاً أقصى للاستثمار في القناة".

ولفت إلى أنه يتم العمل على أن يكون 12/12/12، "ولكننا لسنا متمسّكين كثيراً بهذا التاريخ. مع أنّه رقم جميل، أليس كذلك؟ تماماً مثل رقم 1000متر"

العربية.نت

دار الهلال تحتفل بالذكري الـ150 لمولد مؤسسها "جرجي زيدان"




احتفلت دار الهلال مساء أمس بالذكري الـ 150 لميلاد مؤسسها "جرجي زيدان" بالإعلان عن انتهاء الملاحلة الثانية من مشروع توثيق تاريخ الدار، والذي تقوم به مكتبة الإسكندرية، ويتضمن توثيق أعداد مجلة الهلال منذ أول عدد لها في 1892 وحتي الآن، وطرحها في 12 اسطوانة مدمجة للبيع. 

وحضر الاحتفالية التي أقيمت ببيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية، حلمي النمنم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الهلال، ود. خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية. 
واستهل عزب الاحتفالية بإلقاء كلمته مقتبسًا افتتاحية العدد الأول للمجلة الذي كتبه زيدان وحرره وحده، ووصف كتب وأعمال زيدان بالفتح في مجال اللغة العربية. 
وقال عزب إن إطلاق المرحلة الثانية من المشروع تم منذ سنوات لتوثيق مجلة الهلال، وأن المرحلة الثالثة يؤمل أن تبدأ قريبًا لتوثيق تاريخ الدار عبر السنوات الـ 115 الماضية. 
واستعرض حلمي النمنم تاريخ جرجي زيدان المسيحي اللبناني الذي وصفه النمنم بصاحب أفكار تأسيسية في ثقافتنا العربية، وقال إن الهلال هي واحدة من أقدم المجلات الثقافية في العالم، وهي واحدة من القلائل في مصر التي تمكنت من الإستمرار حتي الآن، وقال أن تلك المجلة اهتمت منذ العدد الأول لها الذي كتبه زيدان بمشكلات الثقافة المصرية بداية بالتوفيق بين الدين والعلم إلي تأسيس الجامعة المصرية التي كانت فكرة جرجي زيدان. 
واستعرضت ناهد بهاء الدين مهندسة برامج إلكترونية بمكتبة الإسكندرية المحتوي الإلكتروني للإسطوانات المدمجة الـ12 والتي تضم 1370 عددا صدرت من المجلة علي مدار 115 عام، وتبلغ عدد صفحاتها 176 ألف صفحة مفهرسة إلكترونياً، وتحتوي كل اسطوانة علي إصدارات 10 سنوات، ويوفر برنامج تصفح الأعداد بحث بالكلمات في عناوين أعداد المجلة

مؤسسة الأهرام 

الأزهر يرفض (هيئة الأمر بالمعروف) ويؤكد أنه المرجعية الإسلامية الوحيدة في مصر




القاهرة - أ ش أ
 أعلنت مؤسسة الأزهر رفضها القاطع لما يسمى بـ"هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"، مؤكدا أن الأزهر هو المرجعية الإسلامية الوحيدة القائمة على الشأن الدينى فى مصر.

وأكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، فى اجتماع طارئ اليوم الأربعاء، برئاسة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب رئيس المجمع، رفضه إنشاء أية مؤسسات تزاحمه فى أداء رسالته الدينية والدعوية.

وأوضح المجمع، فى بيان له، أن مرجعية الأزهر الإسلامية الوحيدة فى مصر هى مهمة شرعية يحددها القانون ويؤكدها المسيرة التاريخية للأزهر لأكثر من ألف عام وأداؤه لتلك المهمة.

ووصف الأزهر إنشاء هذه الهيئة بأنه خروج على دور الأزهر وعلى مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية ويدعو الجميع إلى معرفة ذلك جيدا.

وأشار المجمع إلى ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن إنشاء ما يسمى بهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، معتبرا ذلك خروجا عن التوجه الشرعى والدينى لمصر وعلى شرعية الأزهر كمؤسسة دينية.

يذكر أن ظهور صفحتين على فيس بوك تحملان اسم "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مصر" على غرار هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالسعودية، آثار جدلا واسعا، وقد بدت الصفحتان متشابهتين إلي حد كبير حتى في شعارهما الذي يحمل شعار حزب النور السلفي، وأعلنت الصفحة الأولى أنها على الرغم من تأييدها لحزب النور إلا أنها لا تتبعه، لكنها أشارت إلي أنهم سيقومون بتسليم إدارتها إلي الحزب بمجرد إكتمال عملية التأسيس.

وأكدت الصفحة الثانية انتمائها لحزب النور، وأعلنت أنها ستنشر بعض الأدلة علي تبعيتهم للحزب وعلى تلقيهم أموالا من قادته، وهو الأمر الذي نفاه المتحدث باسم حزب النور نادر بكار الذي أكد أنه لا علاقة لحزب النور بهذه الصفحة.

الشروق

السعودية تتجاهل طلب تونس تسليم بن علي




اعلن رئيس المحكمة العسكرية في تونس الهادي العياري الثلاثاء ان الرياض تجاهلت طلب تونس تسليمها الرئيس السابق زين العابدين بن علي لمحاكمته بتهمة قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت ضد نظامه واطاحت به مطلع 2010.
وقال العياري للمحامين الذين كانوا يسألونه عن جهود السلطات التونسية لاعادة بن علي من السعودية "لقد طلبنا مرتين تسليمه (بن علي) لكننا لم نتلق ردا".
واستؤنفت الثلاثاء المحاكمة الغيابية لبن علي وحوالى اربعين مسؤولا في نظامه لدورهم في مقتل 43 متظاهرا واصابة 97 في العاصمة تونس ومدن اخرى في شمال البلاد.
وفي حال ادانتهم قد يتعرض بن علي وابرز المسؤولين الامنيين في نظامه وبينهم وزيرا الخارجية السابقان احمد فريعة ورفيق الحاج قاسم لعقوبة الاعدام، بحسب المحامين.
وقتل اكثر من 300 شخص في حركة الاحتجاج الشعبية التي اندلعت في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 وادت الى فرار بن علي الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير.
وخلال استجوابهما اكد المسؤولان السابقان في الامن التونسي عادل الطويري ولطفي الزواوي انهما لم يصدرا الاوامر للشرطة باطلاق النار على المتظاهرين.
وقال الطويري ان الرئيس المخلوع "انقطع تماما عن الواقع" وتجاهل نصائحه له بعدم اللجوء الى القوة.
واضاف "في 26 كانون الاول/ديسمبر اجتمع بن علي بوزير الداخلية وقائد الدرك وبي لبحث كافة المواضيع: نجله والتجمع الدستوري الديموقراطي (الحزب الحاكم حينها) وانشطة السفراء التونسيين في الخارج لكنه لم يتفوه بكلمة عن الوضع الامني الذي تدهور".
وتظاهر عشرات من اقارب الضحايا امام مقر المحكمة العسكرية منددين ب"اخراج مسرحي".
وكانت السلطات التونسية الجديدة وضعت حوالى 15 مسؤولا كبيرا في النظام السابق بينهم آخر وزيرين للداخلية والرئيس السابق للامن الرئاسي في الحبس الاحترازي، في حين لا تزال جلسات المحاكمة تجري في غياب 27 متهما لا يزالون فارين من وجه العدالة.
بواسطة فتحي بلعيد | الفرنسية

اسرائيل: لم نأذن لسفيرنا في مصر بالاتصال بالاسلاميين




نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية الأربعاء أن تكون أذنت لسفيرها فى القاهرة يعقوب أميتاى بفتح قناة حوار مع الإسلاميين فى مصر، حسب تقرير لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.
وذكرت مصادر فى وزارة الخارجية الإسرائيلية "أن إسرائيل لا تتدخل فيما يجرى بمصر، وهى فى حالة انتظار لرؤية طبيعة نظام الحكم الجديد".
وجاء هذا النفى من وزارة الخارجية الإسرائيلية ردا على ما أوردته صحيفة (معاريف) الإسرائيلية صباح اليوم من أن الوزارة تركت للسفير عميتاى حرية الاتصال مع جماعة الإخوان المسلمين بعد تفوقهم فى الانتخابات البرلمانية.
يشار إلى أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية رافى باراك رفض فى وقت سابق طلب إسحاق ليفانون سفير إسرائيل السابق لدى مصر بفتح حوار مع الإخوان المسلمين، وذلك بعد وقت وجيز من ثورة 25 يناير وسقوط نظام الرئيس السابق حسنى مبارك.
بواسطة BBC Arabic

استمرار التصويت بانتخابات مصر




تواصلت عمليات الاقتراع في اليوم الثاني من المرحلة الثالثة الأخيرة لانتخابات مجلس الشعب المصري، في وقت قالت فيه جماعة الإخوان المسلمين إنها لن تستغل نجاحها في الانتخابات لفرض إرادتها على صياغة الدستور الجديد وستتعاون مع مختلف الأحزاب السياسية بشأن الخطوط العامة للدستور.
وتشمل هذه المرحلة المحافظات التسع الباقية، وهي الدقهلية والغربية ومرسى مطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والقليوبية والوادي الجديد والمنيا وقنا.
وشهدت عملية الاقتراع إقبالا متوسطا من قبل الناخبين مع الساعات الأولى من بدء التصويت وسط توقعات بارتفاع معدلات الإقبال في المساء بعد انتهاء فترة العمل الرسمية.
وكانت مراكز الاقتراع شهدت أمس إقبالا متوسطا، وأجمع المراقبون أنه أقل من المرحلتين الأوليين.
بدورهم أشاد مراقبون من هيئات ومنظمات المجتمع المدني بسير عمليات الاقتراع في هذه المرحلة وتلافي بعض الأخطاء التي وقعت في المرحلتين السابقتين. ولم يخل الأمر من الإشارة إلى وجود بعض الانتهاكات في عدد من اللجان الانتخابية.
وتتم عملية التصويت تحت إشراف قضائي كامل وبمتابعة من منظمات للمجتمع المدني مصرية وعربية ودولية.
هدوء نسبي
وقال شهود عيان إن العملية الانتخابية التي أجريت أمس اتسمت بالهدوء غالبا وإن الأشكال المختلفة للدعاية الانتخابية التي اتسمت بها المرحلتان الأولى والثانية اختفت في الغالب في فترة حظر الدعاية المحددة بيومين قبل الجولة الأولى من كل مرحلة.
وأضافوا أن اشتباكات وقعت بين مؤيدين لأحزاب متنافسة أغلبها بسبب التنافس على دعوة الناخبين للاقتراع للمرشحين الذين يؤيدونهم.
ووفقا للبيانات الرسمية فإن عدد من يحق لهم التصويت في انتخابات المرحلة الثالثة يصل إلى نحو 14 مليون ناخب، موزعين على ثلاثة آلاف و294 مركزا انتخابيا.
وتجرى انتخابات هذه المرحلة لاختيار 150 مقعدا بين نحو ألفين و754 مرشحا بينهم ألف و213 يتنافسون على مائة مقعد للقوائم الحزبية وألف و541 مرشحا على خمسين مقعدا بالنظام الفردي، من إجمالي مقاعد مجلس الشعب الذي يتكون من 508 مقاعد بينها عشرة بالتعيين.
وحصل الإسلاميون ممثلين في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين و حزب النور على أغلبية كبيرة في المرحلتين الأوليين للانتخابات التي بدأت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إذ حصد الحزبان قرابة 65% من أصوات الناخبين، وفقا لنتائج أولية.
وينتظر أن تعلن النتائج النهاية لانتخابات مجلس الشعب في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي، لتبدأ بعد ذلك انتخابات مجلس الشورى المقرر أن تنتهي في 22 فبراير/شباط المقبل، وسيتولى مجلسا الشعب والشورى اختيار جمعية تأسيسية من مائة عضو لوضع دستور جديد للبلاد.
دستور المصريين
وعن الدستور الجديد قال رئيس حزب الحرية والعدالة، محمد مرسي إن حصول الحزب داخل البرلمان على الأغلبية لا يعني الانفراد بوضع الدستور دون مراعاة حقوق الأخرين من المصريين وتجاهل القوى السياسية التي لم تحصل على أغلبية أو أخفقت في الانتخابات البرلمانية.
وأضاف مرسي -في تصريحات نشرها موقع الإخوان الإلكتروني- أن كل القوى السياسية وجميع مفكري مصر دون النظر إلى انتماءاتهم الدينية والسياسية سيشاركون في وضع الدستور لأنه دستور المصريين وليس دستور حزب بعينه.
ورغم احتلال حزب النور السلفي المركز الثاني في الانتخابات حتى الأن فإن بعض المحللين يعتقدون أن جماعة الإخوان تسعى لتكوين تحالف مع جماعات من خارج التيار الإسلامي.
ومن الممكن أن يخفف هذا -بحسب مراقبين- من قلق الغرب بشأن صعود الإسلاميين على مستقبل العلاقات المصرية الوثيقة مع واشنطن والسلام مع إسرائيل ومن مخاوف الداخل في بلد يقوم اقتصاده على السياحة.
الجزيرة 

هيفاء وهبي وجينيفر لوبيز في نفس الفستان



بعد أن حازت جينيفر لوبيز على لقب صاحبة أفضل فستان في حفل توزيع جوائز الـ "ميوزيك أواردز" ، اختارت الفنانة هيفاء وهبي نفس الفستان في حفل راس السنة الذي أحيته في مجمع البيال بوسط بيروت.
الفستان من الدنتيل الأسود المبطن بنفس لون الجلد وهو من تصميم الفنان اللبناني زهير مراد .
المصدر / مكتوب

الجيش الإسرائيلى يطلب 5 مليارات شيكل إضافية لمواجهة أى حرب مستقبلية مع مصر


كشف مصدر عسكرى رفيع بالجيش الإسرائيلى لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الجيش بحاجة إلى إضافة خمسة مليارات شيكل أخرى إلى ميزانيته التى تصل لحوالى مليار شيكل هذا العام، لمواجهة التهديدات التى تواجه إسرائيل فى حال نشوب حرب مستقبلية على المدى البعيد مع مصر فى حال تشدد الإسلاميين تجاه إسرائيل وإلغاء معاهدة السلام بين البلدين.

وأكد المصدر العسكرى أنه إذا لم يتم الموافقة على المبالغ الإضافية من جانب الحكومة الإسرائيلية لوزارة الدفاع سيضطر الجيش الإسرائيلى، اعتبارا من الشهر المقبل إلى إلغاء تدريبات لوحدات نظامية واحتياطية مختلفة، وإلغاء طلعات تدريبية لطائرات سلاح الجو، بالإضافة إلى وقف شراء كميات من الذخيرة وقطع الغيار للأسلحة المتطورة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الدول والمنظمات المختلفة المعادية لإسرائيل زادت من حجم تزودها بصواريخ مضاد للدبابات وزادوا من حجم مستودع الصواريخ والقذائف، مشيرة إلى أن تقديرات الجيش تشير إلى أنه فى حال نشوب حرب ستتلقى إسرائيل نحو 8000 صاروخ وقذيفة.

وأوضح المصدر العسكرى الذى لم تكشف الصحيفة العبرية عن اسمه أن الجيش الإسرائيلى بحاجة إلى ثلاث بطاريات أخرى على الأقل من منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية، غير أن الإعتمادات المالية المخصصة لا تكفى لشرائها.

وأضاف المصدر الإسرائيلى أن إيران وسوريا وحزب الله تعمل فى الوقت الحالى على تطوير أسلحة صاروخية دقيقة، وأنه يتعين على إسرائيل التصدى لهذا التهديد، مشيراً إلى أن تقييمات الجيش تشير إلى أن حزب الله يعانى من مشاكل مالية ولن يقدم هذا العام على تنفيذ عمليات ضد إسرائيل إذا لم تدفعه إيران فى هذا الاتجاه، على حد قوله.

وأوضح المصدر العسكرى أن فى حال إقرار الحكومة الإيرانية تخصيب اليورانيوم إلى الدرجة المستخدمة عسكريا، فإنها ستكون بحاجة إلى فترة عام ونصف لإقامة المنشأة الخاصة بذلك.

ونقلت هاآرتس عن مصادر أخرى بالجيش الإسرائيلى قولهم: "درسنا الميزانية لعام 2012 فى كافة المجالات والمهام المستقبلية، وتوصلنا إلى مبلغ 30.2 مليار شيكل يوجد منها فقط 22.5 مليار شيكل، وبعد التقليص فى عدد من المهام، سيكون النقص الإجمالى لدينا هو 6.2 مليار شيكل".

اليوم السابع

رئيس وزراء سنغافورة.. السياسي صاحب أعلى راتب في العالم رغم خفضه 36%


سنغافورة (رويترز) - يواجه رئيس وزراء سنغافورة لي هسيين لونج ووزراؤه خفضا لرواتبهم بنسبة نحو 36 في المئة استجابة لشكاوى المعارضة لكنه يظل الزعيم السياسي صاحب أعلى راتب في العالم.
وتدفع سنغافورة رواتب سخية لاعضاء حكومتها والموظفين الحكوميين لاجتذاب ذوي الكفاءات للقطاع العام لكن المبالغ التي يتقاضاها الزعماء كانت محل انتقاد من المعارضة التي حققت مكاسب تاريخية في انتخابات عامة أجريت في مايو ايار الماضي.
وقالت لجنة مراجعة شكلها لي العام الماضي في موقعها على الانترنت ان راتبه يتجاوز ثلاثة ملايين دولار سنغافوري (2.3 مليون دولار أمريكي) سنويا لكنه سينخفض الى 2.2 مليون دولار سنغافوري (1.7 مليون دولار) بموجب توصية من جانبها.
وتشكلت اللجنة بعد الانتخابات البرلمانية التي جعلت المعارضة تحقق مكاسب تاريخية في مواجهة حزب العمل الشعبي الذي ينتمي اليه لي والذي يحكم سنغافورة منذ استقلالها عام 1965 .
وعلى الرغم من هذا الخفض سيظل راتب لي يعادل ثلاثة أمثال ما يتقاضاه دونالد تسانج رئيس المجلس التنفيذي لحكومة هونج كونج وصاحب ثاني أعلى راتب في العالم بين الزعماء السياسيين براتب يبلغ 550 ألف دولار سنويا.
وستتقاضى رئيسة وزراء استراليا جوليا جيلارد حوالي 480 ألف دولار استرالي (498 ألف دولار أمريكي) سنويا بموجب مقترحات تم اعلانها مؤخرا بينما يبلغ راتب الرئيس الامريكي باراك أوباما حوالي 400 ألف دولار.
وبالنسبة لوزراء سنغافورة قالت لجنة المراجعة ان رواتبهم السنوية ستبدأ من 1.1 مليون دولار سنغافوري بخفض يبلغ 37 في المئة.
وقالت المعارضة ان الربط بين رواتب الزعماء وما يمكن أن يحصلوا عليه في القطاع الخاص يؤدي الى تركيز السياسيين على الثراء.
وقال حزب سنغافورة الديمقراطي المعارض في اقتراح طرحه في نوفمبر تشرين الثاني "أدى ربط الرواتب بأكثر الناس ثراء الى تركيز حزب العمل الشعبي على زيادة ثروة من هم أكثر غنى في البلاد وتجاهل الفقراء."
ويشكو الكثير من سكان سنغافورة من ارتفاع أسعار الاحتياجات الاساسية مثل السكن والنقل في الجزيرة التي شهدت تدفقا للعمال الاجانب على مدى السنوات القليلة الماضية.
رويترز 

الجنيه المصري يخالف التوقعات ويرتفع أمام الدولار


القاهرة - خالف الجنيه المصري توقعات الخبراء‏‏ وسجل ارتفاعاً أمام الدولار الذي تراجع في شركات الصرافة أمس بنحو ‏6‏ مليمات ليسجل 6.02 جنيه للشراء و6.03 جنيه للبيع‏، وذلك وسط تعاملات هادئة وحالة من الترقب للأوضاع بشارع قصر العيني وكذلك جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.
وقال عماد جمال الدين مسؤول بإحدي شركات الصرافة إن حركة بيع وشراء العملات بوسط القاهرة شهدت أمس هدوءا ملحوظا بسبب اقترابها من بؤرة الأحداث والاشتباكات.
وأوضح أن هناك حالة من الترقب لدى حائزي العملات الأجنبية وكذلك الراغبين في شرائها لما ستسفر عنه الأوضاع خلال الأيام المقبلة خاصة أن الأسعار والتعاملات أمس خالفت كل التوقعات حيث إنه كان من المفترض أن يشهد السوق إقبالا كبيرا على الدولار مع هبوط البورصة واتجاه المستثمرين الأجانب للبيع ولكن ماحدث كان مخالفا لذلك حيث ظل الطلب على الدولار هادئا لدرجة أن المعروض منه كان يغطي حجم الطلب عليه دون الحاجة للشراء من البنوك.
وأضاف أن متوسط التعاملات لدى شركته بلغ أمس نحو 4 ملايين جنيه بانخفاض نحو 20% عن المتوسط المعتاد مشيرا إلى أن السوق شهد أمس ارتفاع أسعار اليورو وبنحو 3 قروش ليسجل سبعة جنيهات واثنين وثمانين قرشا للشراء وسبعة جنيهات وخمس وتسعين قرشا للبيع كما ارتفع الاسترليني بنحو 7 قروش ليسجل 9 جنيهات و33 قرشا للشراء واستقر الفرنك السويسري عند ست جنيهات وأربعين قرشا.
المصدر : الاسواق نت

بي إس فيتا يفتقر إلى بطارية قوية



جاء معرض طوكيو للألعاب هذا العام بمثابة فرصة للتعرف على المزيد بشأن جهاز بي إس فيتا، هذا الجهاز الجديد الذي تعده سوني ليكون خليفة لجهاز اللعب بي إس بي. وتم الإعلان بالفعل عن تاريخ إصداره، ولكن في اليابان فقط، حيث سيتمكن اليابانيون من اقتناء الجهاز بدءاً من الـ 17 من كانون الأول/ديسمبر المقبل. ويتعين الانتظار قليلاً - نأمل بألا تطول الفترة عن بضعة أسابيع فقط - حتى يصدر الجهاز إلى أسواق أخرى.

إلا أن الجهاز يحمل خاصية أحبطت مجتمع هواة ألعاب الفيديو قليلاً، وهي سعة شحن بطاريته التي تتراوح من 3 إلى 5 ساعات فقط... وهي مدة قليلة بالنسبة إلى جهاز نقَّال! وهكذا، لا تحقق سوني أي تفوق على جهاز نينتندو 3 دي إس. ومن أحدث الأخبار في هذا الصدد أن سوني تنوي تسويق بطارية خارجية. نأمل بألا تمثل عبءاً وثقلاً على من يحمل الجهاز! 
المصدر YC/ATC-TCL.com

'شباشب' صينية الصنع عليها صورة مبارك والعادلي تُباع أمام مقر محاكمته



كتب – محمد جبريل:
صدق أو لا تصدق، أحدث إنتاجات الصين في مصر، "شبشب" مطبوع عليه صورة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك!
وبياع "الشبشب" أمام مقر أكاديمية الشرطة التي يتم فيها محاكمة المخلوع وولديه جمال وعلاء، ووزير داخليته السابق حبيب العادلي بالإضافة إلى 6 من مساعدي الأخير بتهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير العام الماضي.
ويضم "الشبشب" الواحد على صورة تعبيرية لمبارك وحبل المشنقة يلتف حول رقبته، بافضافة إلى صور مماثلة لكل من حبيب العادلي، وجمال مبارك، وفتحي السرور.
المحتوى / 

صحف بلجيكا: المصريون يستهلون 2012 مع صناديق الاقتراع


 اهتمت الصحف البلجيكية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، بمتابعة الانتخابات البرلمانية المصرية، وقالت صحيفة 'لا ليبر بلجيك': يستهل المواطن المصرى العام الجديد، من حيث انتهى فى العام السابق، أى فى صناديق الاقتراع وما أسفر عن ذلك من نجاح ساحق،حتى الآن، للأحزاب الإسلامية بمختلف أطيافها.

وأشار الكاتب الصحفى 'فانسان برون' فى هذا الصدد إلى أن 6.14 مليون ناخب مدعوون إلى التصويت خلال هذه الدورة الثالثة والأخيرة فى الثلث الأخير من مجموع 27 محافظة مصرية ليسدل الستار على الانتخابات التشريعية التي انطلقت فى نوفمبر الماضى، لافتا إلى أن العملية الانتخابية، حتى وإن بدت للوهلة الأولى، طويلة إلا أن هذا الأمر كان يهدف إلى ضمان الحد الأقصى للشفافية والنزاهة بالنسبة للعملية بجميع مراحلها.

ولفت الكاتب إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى يدير البلاد منذ 11 فبراير الماضى اختار هذه الأجندة الانتخابية الطويلة، استجابة إلى مطلب الشعب المصرى بتخصيص قاض لكل صندوق اقتراع على امتداد الأراضى المصرية، واستطرد قائلا إن المجلس العسكرى قد عمل أيضا على التعجيل باختصار انتخابات مجلس الشورى بهدف تسليم السلطة فى أسرع وقت إلى المدنيين بعد إن ساد الشارع المصرى حالة من نفاذ الصبر والتذمر.

ووفقا للكاتب فإن المبادرات التى اتخذها المجلس العسكرى حتى الآن تؤكد سلامة موقفه، لاسيما إذا ما أضفنا إليها تلك القرارات التى اتخذها بتعديل الخريطة الانتخابية لمجلس الشورى، ذلك التعديل الذى أقره القضاء المصرى بصفته رقيبا على العملية الانتخابية لتجرى على مرحلتين اثنتين بدلا من ثلاث مراحل.

ويرى الكاتب أنه فى حال ما إذا سارت الأمور على نحو جيد كما هو مخطط لها، فسوف تنتهى انتخابات الشورى فى 22 فبراير وهو ما سوف يفضى إلى التبكير بانتخابات الرئاسة وتشكيل اللجنة التأسيسية المعنية بصياغة الدستور، وبذلك يكون المجلس العسكرى قد نجح فى اختزال الفترة الانتقالية وفقا للوعود التى قطعها على نفسه بتسليم شئون البلاد لسلطة مدنية ورئيس مدنى منتخب، يكون من سلطاته تعيين رئيس حكومة جديد، وفقا لنصوص الدستور، أما بالنسبة للمحصلة الأخيرة للانتخابات، فلقد عبر الكاتب عن قناعته بأن نتائج المرحلة الأخيرة لن تختلف كثيرا عن سابقتيها، حيث حصد الإسلاميون معظم أصوات المصريين بمعدل مشاركة تجاوز 60 بالمائة، ولكن الجديد، بحسب قوله، هو ما سوف تسفر عنه هذه النتائج من تحالفات جديدة تماما على الساحة المصرية

اليوم السابع -

اعتذار 80 قاضيا عن الإشراف على الانتخابات بالدقهلية



اعتذر 80 قاضيا بمحافظة الدقهلية عن الإشراف على الانتخابات من بينهم 70 فى اللجان الفرعية و10 فى اللجان العامة بعضها تتعلق بأمور صحية وبعضها لبعد المسافة، وتم استبادلهم بالقضاة الاحتياطى، كما تم الإخطار عن 17 لجنة تأخر التصويت بها من 20 إلى 45 دقيقة بسبب تأخر وصول القضاة بمختلف اللجان.

وشهدت المحافظة حالة هدوء كبيرة أثناء إجراء انتخابات مجلس الشعب وقامت قوات الجيش والشرطة بتأمين دخول المواطنين الى لجان الانتخابات.

وتفاوت الإقبال بين متوسط وكبير خصوصا فى القرى، حيث شهدت قرى المرشحين دفعا شديدا من جانب المرشحين، كما حدث فى قرى ميت عنتر وشها ودماص وبشالوش والبرامون وكفر البرامون وغيرها من قرى المرشحين، أما القرى الصغيرة فقد شهدت إقبالا متوسطا.

http://arabic.arabia.msn.com

القبض على أحد أنصار الثورة مستمرة بالدقهلية


ألقت قوات الجيش القبض على الشاب محمد المهندس- أحد أنصار الثورة مستمرة- من أمام مدرسة فاروق عبد النبى بمنية النصر بمحافظة الدقهلية، وذلك بعد مشاجرة حدثت بينه وبين أحد الناخبين، كما قامت قائمة الثورة مستمرة باستخدام مكبرات صوت بقرية تلبانة لحث الناخبين على التصويت لمرشحيها.

وفى قرية البرامون قام أنصار المرشح وحيد فوده بعمل كردون أمام لجنة المدرسة الإعدادية بالبرامون، وقاموا بمنع الناخبات من الوصول إلى اللجان، كما قاموا بالتعدى على عدد من أنصار الحرية والعدالة، عندما قاموا بتقديم شكوى إلى قوات الشرطة والجيش المتواجدة لحماية اللجان .

كما قام صلاح عبده خليل والجابرى الشرقاوى وسامى صلاح شاهين بالتعدى على الناخبين بقرية دنجاى مركز شربين .
اليوم السابع

غوغل وفيسبوك يتصدران قائمة أكثر المواقع تصفحا




تصدر محرك البحث على الإنترنت غوغل قائمة المواقع الأكثر تصفحا في عام 2011 في الولايات المتحدة الأمريكية. وتلا غوغل في الصدارة موقع التواصل الاجتماعي فسيبوك.
ويقول الباحثون في شركة Comscore إن أكثر من 153 مليون متصفح كانوا يزورون المواقع الرسمية التابعة لغوغل شهريا، وإن فيسبوك اجتذب ما يقارب 138 مليون متصفح شهريا.
وقبع في المرتبة الثالثة موقع ياهو، إذ كان يزوره شهريا نحو 130 مليون متصفح.
لكن المحللين يحذرون من تلك النتيجة بالنسبة لياهو، إذا استمر صغار الشباب في العزوف عن استخدام البريد الإلكتروني المعتمد على الإنترنت، مثل بريد ياهو.
الدراسة التي قامت عليها الإحصاءات السابقة اعتمدت على 200 ألف متصفح خلال الفترة بين شهري يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين. وقد تضمنت الدراسة استخدام المتصفحين لأجهزة الكمبيوتر في البيت أو مكاتب العمل.
شبكات التواصل الاجتماعي
وعلى الرغم من تقدم غوغل على فيسبوك، فإن غوغل بلس –موقع التواصل الاجتماعي الخاص بغوغل- أتى في مرتبة تالية لفسيبوك في قائمة الشبكات الاجتماعية.
وكان موقع يوتيوب التابع لغوغل أيضا أول مواقع تصفح مقاطع الفيديو على الإنترنت التي يستخدمها المتصفحون، متقدما بذلك على موقع فيفو لفيديوهات الموسيقى.
البريد الإلكتروني
وتفيد الدراسة أن المتصفحين من الأطفال في الولايات المتحدة في سن 12 إلى 17 عاما يقضون وقتا أقل بنسبة 30% في استخدام البريد الإلكتروني المعتمد على الإنترنت، وذلك خلال عام بدأ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2010 وانتهى في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.
أما اليافعون في سن 18 إلى 24 فيقضون وقتا أقل بنسبة 21%، يليهم الشباب في سن 25 إلى 34 بنسبة 20%.
لكن كبار السن يقضون وقتا أطول في استخدام البريد الإلكتروني المعتمد على الإنترنت.
ويقول محللو الإنترنت إن تلك الإحصاءات تثير القلق.
ويقول إيان موود –المحلل بشركة Enders Analysis- "إن مشكلة ياهو الأساسية هي أن الناس أخذوا في الابتعاد عن البحث عن كل شيء يريدونه، وأصبحوا يهتمون بما هو أفضل".
ويضيف موود "إنهم وجدوا في فيسبوك أفضل الشبكات الاجتماعية، وفي غوغل أفضل محركات البحث على الإنترنت".
ويقول موود "إن البريد الإلكتروني هو واجهة موقع ياهو، وإذا عزف الناس عن مثل تلك الخدمة - كما تشير الإحصاءات- فسيكون لهذا تأثير ملحوظ على ياهو، وسيواجهون مشكلة كبيرة".
BBC Arabic

اختراق موقع خاص لتحليل المعلومات



نشر متسللون عبر الإنترنت مرتبطون بجماعة تطلق على نفسها اسم "مجهول" مئات الآلاف من عناوين البريد الإلكتروني تخص مشتركين في شركة ستراتيجيك فوركاستينج الخاصة لتحليل المعلومات وآلافا من أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بالعملاء.
وشملت القوائم التي نشرت على الإنترنت معلومات عن أفراد من بينهم دان كوايل -نائب الرئيس الأميركي الأسبق- ووزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسينجر, والمدير الأسبق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية جيم وولسي, ولم يتسن الوصول لأي منهم للتعليق.
وشملت القوائم أيضا معلومات عن أعداد كبيرة من الأفراد العاملين في شركات كبيرة والجيش الأميركي, ومتعاقدين دفاعيين كبار يمكن للمهاجمين استغلالها لاستهدافهم برسائل بريد إلكترونية محملة بفيروسات بغرض سرقة بيانات.
وقال جناح يسمى إنتيسيك في جماعة مجهول قبل أيام إنه اخترق الشركة المعروفة على نطاق واسع باسم ستراتفور, وتوصف بأنها تابعة بشكل سري لوكالة المخابرات المركزية لأنها تقوم بجمع معلومات غير سرية عن أزمات دولية.
وقال متحدث باسم الجماعة في تعليق على موقع تويتر إن الرسائل الإلكترونية المسروقة من الشركة ستظهر أن "ستراتفور ليست شركة غير مؤذية كما تحاول أن تصور نفسها".
ولم توضح إنتيسيك متى ستنشر الرسائل الإلكترونية ولكن محللين أمنيين يقولون إنها قد تحتوي على معلومات تحرج الحكومة الأميركية.
وبدورها بلغت الشركة زبائنها أنها علقت خدماتها وبريدها الإلكتروني بحجة معرفتها بأن موقعها تعرض للقرصنة، مشددة على حرصها على أمن معلومات زبائنها.
وأضافت في رسالة إلكترونية أنها تعتقد أن أسماء زبائنها نشرت في مواقع أخرى وتعهدت بتحقيق جدي للتأكد من كم المعلومات التي سرقت وبملاحقة الفاعلين قانونيا.
الجزيرة 

انطلاق الدورة الخامسة من مسابقة "شاعر المليون"


تنطلق مساء الثلاثاء، من مسرح شاطئ الراحة بأبو ظبى، أولى حلقات البث المباشر من برنامج "شاعر المليون" فى موسمه الخامس، والذى تنتجه هيئة أبوظبى للثقافة والتراث فى إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربى، وتبث الحلقات على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة أبوظبى الإمارات وقناة شاعر المليون فى تمام الساعة العاشرة من مساء كل يوم ثلاثاء.

وبهذه المناسبة، فقد عقدت هيئة أبوظبى للثقافة والتراث مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن انطلاق الموسم الجديد، حضره مدير عام الهيئة محمد خلف المزروعى مستشار الثقافة والتراث فى ديوان ولى عهد أبوظبي، وسلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر التابعة للهيئة، وعيسى المزروعى مدير إدارة المشاريع فى هيئة أبوظبى للثقافة والتراث، وعدد من أعضاء لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية للبرنامج، والإعلامى عارف عُمر مُعد البرنامج.

وأكد "المزروعى" على أن برنامج شاعر المليون أصبح ركيزة من ركائز الثقافة الخليجية والعربية، والاهتمام به عبر توثيقه ودراسته ونشره والتحفيز على نظمه، وأنه يأتى فى صُلب استراتيجية أبو ظبي، وأوضح أنّ أعمار الآلاف من الذين تقدّموا بطلبات الترشيح للموسم الخامس من "شاعر المليون" انحصرت ما بين 11، و80 سنة، وذلك على الرغم من وضوح شرط السن بين 18 و 45 سنة ضمن المعايير المعتمدة للمسابقة، كما تلقت أكاديمية الشعر قصائد لفتيات وفتيان بين 12 و 15 سنة، مؤكدًا على أنّ هذه المشاركات تُبشّر بالخير وبمستقبل الشعر العربى الذى سيبقى تراثاً أصيلاً مُصاناً للأجيال القادمة.

واختتم "المزروعي" كلمته بتهنئة الشعراء الذين وصلوا لنهائيات البرنامج، والتقدير الكبير لكافة الشعراء الذين ترشحوا للموسم الخامس، وخاصة الذين وصلوا إلى قائمة الـ 100 ولم يتمكنوا من دخول قائمة الـ 48 رغم إمكانياتهم الشعرية الكبيرة نتيجة التنافس الشديد، ودقة وصعوبة الاختيار.

وأشار سلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة تحكيم المسابقة إلى أن المسابقة تلقت منذ الموسم الأول لانطلاقها وحتى الموسم الخامس، أكثر من 78 ألف طلب للاشتراك فى المسابقة، وهو رقم قياسى بكافة المقاييس، آخذين فى الاعتبار جميع الطلبات التى وردت عن طريق الاشتراك الالكترونى عبر موقع المسابقة أو فاكس المسابقة أو حتى التسجيل بالحضور الشخصى فى أماكن محطات الجولات، كما بلغ عدد جنسيات الدول التى تقدم منها شعراء للاشتراك 38 دولة عبر تاريخ المسابقة، سواء من الدول العربية التى تقدم منها جميعاً شعراء للاشتراك فيها، أو من دول غير عربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا واستراليا والهند وباكستان وغيرها.

وكشف العميمى أنّه، وفى الموسم الخامس سيستمر مُقدّمى المسابقة المذيع حسين العامرى والمذيعة حصة الفلاسى فى تقديم الحلقات الأسبوعية على مسرح شاطئ الراحة، ليكون هذا الموسم هو الموسم الأول الذى يشهد ثبات المقدمين وعدم تغييرهما، وستشهد المسابقة فى دورتها الخامسة العديد من التغييرات والفقرات الجديدة، منها وجود فقرة خاصة فى كل حلقة من حلقات المسابقة، خاصة بالتحليل النفسى لأداء الشعراء وحضورهم فى كل حلقة من الحلقات، وستقدم هذه الفقرة الدكتورة نادية بوهنّاد المختصة فى علم النفس.

كما سيكون هناك برنامج شعرى ثقافى أسبوعى مُصاحب للمسابقة، يحمل اسم (المغاني)، من تقديم الإعلامى عارف عمر، وسيكون موعده مساء الأربعاء من كل أسبوع، وسيستضاف فيه مجموعة من الإعلاميين والنقاد، وسيخصص جزء منه لتحليل حلقة اليوم السابق، إلا أن المساحة الأكبر منه ستكون مخصصة للنقاش بشكل عام حول الثقافة المحلية والعربية وشؤونها.

يذكر أن قيمة جوائز المسابقة للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون وبيرق الشعر على 5 ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثانى على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم. إضافة لمنح الفائز الرابع مليونى درهم، والخامس مليون درهم إماراتى.
اليوم السابع

في ذكرى ميلاد جرجي زيدان.. مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية لإعلان مشروع توثيق دار الهلال


تنظم مكتبة الإسكندرية احتفالية للإعلان عن مشروع توثيق دار الهلال، وبمناسبة مرور 150 عام على مولد جرجي زيدان؛ مؤسس الدار، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل الموافق 4 يناير في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية.وتضم الاحتفالية معرض وثائقي يحتوي على عدد كبير من الوثائق الخاصة بدار الهلال، ونشأتها وتاريخها وإصداراتها، والتي تم جمعها من أرشيف مكتبة الإسكندرية، ودار الهلال، ومن إهداءات جورج  شكري زيدان؛ حفيد مؤسس دار الهلال جرجي زيدان.وستشهد الاحتفالية الإعلان عن انتهاء مشروع توثيق دار الهلال بمكتبة الإسكندرية، والذي بدأ بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال منذ حوالي 5 سنوات، منذ أن أخذت مكتبة الإسكندرية على عاتقها مسئولية توثيق الذاكرة المصرية بمختلف مناحيها؛ الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال مشروع ذاكرة مصر المعاصرة.وانطلقت المرحلة الأولى من مشروع التوثيق بإصدار أقراص مدمجة DVDs تحتوي على توثيق كامل لأعداد مجلة الهلال، وتعد تلك المرحلة خطوة أولى للمحافظة على جميع إصدارات دار الهلال الكترونيًا والتسهيل على المتصفح عملية البحث بالكلمة وعنوان المقالة أو الخبر دون الحاجة للرجوع لمئات الأعداد الورقية.وجاء الكتاب التذكاري "دار الهلال .. مدرسة التنوير"، معلنًا عن انتهاء المرحلة الثانية من المشروع، وذلك من خلال كتب وكتالوجات "سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة". ويرصد الكتاب تاريخ مدرسة دار الهلال ورسالتها التنويرية في أربعة فصول. أما المرحلة الثالثة فهي عملية توثيق كامل أرشيف الصور بمؤسسة دار الهلال الكترونيًا؛ وتعتبر تلك المرحلة من أكبر المشروعات التوثيقية الالكترونية التي تبنتها مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع دار الهلال.
الدستور 

اشتباكات بين ثوار طرابلس تنذر بحرب اهلية



عين المجلس الوطني الانتقالي الليبي الثلاثاء قائدا لأركان الجيش, وتزامن تعيينه مع اشتباكات دامية بطرابلس بين فصيلين من الثوار السابقين أوقعت أربعة قتلى على الأقل.
وقال عضو المجلس الانتقالي عبد الرزاق العرادي إن القائد الجديد للجيش الليبي هو يوسف المنقوش، الذي جرت ترقيته إلى رتبة لواء.
وكان المنقوش -وهو عسكري أحاله النظام السابق على التقاعد المبكر- يشغل منصب نائب وزير الدفاع في الحكومة الحالية المؤقتة التي يرأسها عبد الرحيم الكيب .
وشارك المنقوش في القتال بين الثوار السابقين والقوات الموالية للعقيد الراحل معمر القذافي ، واعتقلته تلك القوات في أبريل/نيسان الماضي قرب البريقة بشرق ليبيا, وظل معتقلا في طرابلس حتى حرره الثوار في أغسطس/آب الماضي.
من جهته أوضح عضو المجلس الانتقالي فتحي البعجة أن تعيين المنقوش حظي بتأييد الكيب ورئيس المجلس الوطني مصطفى عبد الجليل .
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, اجتمع 150 من الضباط الليبيين في مدينة البيضاء بشرق ليبيا وقرروا تعيين اللواء خليفة حفتر قائدا للأركان في محاولة لوضع المجلس الانتقالي أمام الأمر الواقع, غير أن السلطات الانتقالية لم تقر هذا التعيين.
وظل منصب قائد الأركان شاغرا منذ اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس في ظروف غامضة ببنغازي نهاية يوليو/تموز الماضي.
ويأتي تعيين المنقوش قائدا للجيش الليبي بينما يسعى المجلس الانتقالي والحكومة المؤقتة في ليبيا إلى استيعاب تشكيلات الثوار السابقين في المؤسستين العسكرية والأمنية بما يضع حدا لفوضى السلاح التي تسود البلاد منذ إسقاط نظام العقيد القذافي.
اشتباكات دامية
وجاء الإعلان عن تعيين قائد للجيش الليبي في يوم شهد اشتباكات في شارع الزاوية بطرابلس بين ثوار سابقين من المدينة وآخرين من مدينة مصراتة.
وقال رئيس المجلس العسكري لطرابلس عبد الحكيم بلحاج إن أربعة من الثوار السابقين قتلوا في الاشتباكات التي وقعت قرب مقر الاستخبارات العسكرية في العاصمة الليبية واستخدمت فيه أسلحة خفيفة ومتوسطة.
بيد أن مصادر أخرى تحدثت عن عدد أكبر من القتلى يصل إلى ستة.
وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "قورينا الجديدة" الليبية إن الاشتباك اندلع نتيجة قيام ثوار منطقة سيدي خليفة باعتقال ثلاثة من ثوار مصراتة وتعذيبهم وسبهم، بدعوى أنهم كانوا من المتطوعين في كتائب القذافي ثم انضموا إلى الثوار.
وأوضحت الصحيفة أنه أفرج عنهم في اليوم التالي مقيدين، وهو ما دفعهم إلى حشد قوة والهجوم على مقر اعتقالهم، مطالبين بتسليمهم من قام بتعذيبهم, مشيرة إلى توجه رتل عسكري من مصراتة إلى طرابلس.
وفي رواية أخرى, أوضح القائد الميداني مسعود الكدار أن المواجهات اندلعت عندما أوقفت مجموعته أحد ثوار مصراتة. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية إن "ثوار مصراتة أرادوا الانتقام بعد أن أمسكنا واحدا منهم كان في حالة سكر وأصبح عنيفا وشتم الثوار".
وأضاف "فوجئنا بوجود رتل من ثوار مصراتة جاء بأسلحة ثقيلة، وأوضح أن أحدهم أطلق النار أثناء الحوار، ثم بدأت المواجهات". وتحدث أحد مقاتلي طرابلس عن اعتقال 11 من أفراد القوة القادمة من مصراتة.
ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن مصدر ليبي قوله إن قوات تابعة للمجلس الانتقالي طوقت المنطقة المحيطة بمقر الاستخبارات العسكرية لإنهاء الاشتباكات التي استمرت ساعة واحدة على الأقل
الجزيرة 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money