شريط الأخبار

السبت، 21 يناير، 2012

الفنانون‏:‏ لا نخاف الإخوان ولن نكون لقمة سائغة



يبدو أن المؤتمر الذي نظمه مبدعو مصر مؤخرا تحت مسميجبهة الدفاع عن حرية التعبير وحق المعرفة‏,‏ قد أثار الكثير من الجدل

وانقسمت الآراء حوله, خصوصا أن المشهد كان مفاجئا للكثيرين وغير متوقع حيث لم يتخيل أحد حضور كل هذا العدد من فناني ومثقفي مصر, للدفاع عن حرية الإبداع, ولإعلان كلمتهم واضحة في أنه لن يستطيع أحد الاقتراب من حرية المبدع وحقوقه في حين أن البعض يجد أن هذا المؤتمر كان بمثابة خطوة استباقيه, ولم يكن هناك ما يستدعي حشد كل هذا العدد من مثقفي مصر, وأن ما خرج من الإسلاميين وبعض المتطرفين تجاه الفن والفنانين لم يكن أكثر من تصريحات, لا تستدعي كل هذا الصراخ من المبدعين, ورغم هذا الاختلاف في الآراء, إلا أننا لا نستطيع أن ننكر أن هذا الاجتماع الحاشد كان ضرورة للتأكيد علي أن قوة مصر الناعمة هي قوة لا يستهان بها, ويجب أن يكون لها دور في المرحلة المستقبلية, وهي مرحلة النزوع نحو الديمقراطية, ولذلك لن يكتفوا بهذا المؤتمر والتوصيات التي خرجت عنه, بل يتم العمل حاليا علي حشد أكبر عدد من المثقفين والفنانين لينطلقوا. في مسيرة من دار الأوبرا المصرية في ال23 من يناير الجاري متوجها إلي مجلس الشعب المصري في أول يوم لانعقاده ليتم تسليم كافة التوصيات التي تم الاتفاق عليها لتجد مكانها في التشريعات والدستور الجديد, حتي لا يفرض أي فصيل سياسي أو ديني منظوره الخاص علي الإبداع في المرحلة المقبلة. فنون الأهرام تستطلع أراء مبدعي مصر حول رؤيتهم لدور جبهة الدفاع عن حرية الرأي والمؤتمر الحاشد الذي أقامته.
تطمينات.. وهواجس
مابين محاولات الإخوان طمأنة الفنانين والعاملين في الفن علي مستقبلهم, وتأكيدهم أنهم لن يقفوا أمام الإبداع الراقي والهادف, وهواجس الفنانين وتخوفاتهم خصوصا وأن البعض منهم يرون أن الإسلاميين, بيتمسكنوا لحد ما يتمكنوا, وأنهم من السهل أن يغيروا أراءهم, ويضربوا بيد من حديد علي الإبداع والمبدعين لإخافة الناس, كما يخشون أيضا من اختراق جبهة الفنانين لأنها تضم بالتأكيد بعض المنتفعين والذين لا تعنيهم سوي مصلحتهم, بغض النظر عن الضرر العام الذي قد ينعكس علي حال ومستقبل الفنون في هذا السياق أكد الكاتب وحيد حامد: لسنا فئران حتي ندخل الجحور, وأنا مع كل الخطوات التي قامت وستقوم بها جبهة الدفاع عن حرية الإبداع وحق المعرفة, وتنظيم المؤتمر في هذا التوقيت ليس خطوة استباقية, ولكنها في توقيتها المناسب تماما, وأؤكد لكل المتربصين بالفن أن مبدعي مصر, قوة لا يستهان بها.
من نفس المنطلق تحدث المنتج محمد العدل وأحد مؤسسي الجبهة موضحا لا يستطيع أحد أن يلومنا علي تخوفاتنا, وعلي محاولاتنا في الدفاع عن أنفسنا وعن الإبداع, خصوصا إننا في الأصل نعاني من قيود كانت وما تزال تفرض علي المبدعين, فما بالك وهناك تيار إسلامي البعض من أفراده وجماعاته متشددون هل علينا أن نصمت وننتظر ثم نتحرك بعد ذلك؟ أم ماذا ؟
وشدد العدل علي أن مبدعي مصر غير خائفين ولكن لديهم هواجس وتساؤلات لذلك من حقنا أن نكون شركاء في صناعة المستقبل, ونكون نحن من يحدد شكل الفن والإبداع في المرحلة المقبلة.. لذلك اجتماعات المكتب التنفيذي للجبهة تتواصل من أجل الإعداد للمسيرة المقبلة.
أما الفنانة الكبيرة يسرا والتي حرصت علي الحضور والمشاركة في المؤتمر فأكدت أنها والكثير من فناني مصر سيقفون لأي رقابة أو مصادرة لحق المبدع وحريته في التعبير, وأن مشاركتها في مثل هذه النوعية من المؤتمرات,ليس بجديد عليها فلا أحد ينسي ما تعرض له الفنانون المصريون في نهاية الثمانينات ومحاولة فرض بعض القوانين عليهم وقتها لم نكتف بالتظاهر بل لجأنا إلي الاعتصام حتي تمت تلبية مطالبنا, فما بالكم ومخاوفنا أصبحت تتعلق بمستقبل الفن هل من المفترض أن نصمت ؟ بالتأكيد لا فالإعلام والثقافة والفن هم القوة الناعمة في أي مجتمع ولن نسمح بأن ينال أحد منه, لذلك سنقرر نحن ملامح مستقبلنا وشكل الفنون ولن نترك ذلك لأي جماعة كانت أن تفرض علينا شيئا.
تراجع.. وضرورة
علي الجانب الآخر قال الكاتب بشير الديك لم أكن أجد أن الأمر يستدعي كل هذه الحالة من التصعيد, مراهنا علي أن الإخوان قد يتطوروا عبر ممارسة السياسة, وقد يغيرون من مواقفهم نتيجة للحوار والنقاشات مع باقي الفصائل السياسية والجبهات الأخري في المجتمع, إلا أنني بعد أن حضرت المؤتمر واشتركت مع العديد من المبدعين في نقاشات تأكدت أننا قوة لا يستهان بها فنحن القوة الناعمة لمصر, ويجب أن يكون لها دورها الفاعل في مرحلة النزوع نحو الديمقراطية.
كما اقتنعت بأنه يجب أن نقف ونتكتل لمواجهة الجهالة المروعة لدي بعض الأطياف, خصوصا أن الشعب المصري بكل شرائحه لن يعود إلي النفق من جديد, ومثقفو مصر ومبدعوها بعد هذا المؤتمر الحاشد أكدوا أنهم لن يكونوا لقمة سائغة للمتطرفين والظلاميين والذين يجب أن يلجأوا إلي الحوار معنا وليس إرهابنا.
يذكر أن أهم ما جاء في البيان الصادر عن الجبهة أننا كمبدعي هذه الأمة من كتاب وأدباء وشعراء وفنانين نعلن التصدي الكامل لطغيان النظام الفاسد مثلما كان يجري في العصر البائد, ونعلن صراحة أننا لن نقبل بنزع روح مصر ووجدانها, ولن نسمح بتغيير ملامح الشخصية المصرية الراسخة منذ آلاف السنين.

الأهرام

وفد أمريكي يزور مصر لتحديد قواعد تنفيذ برامج التعاون المشترك


في خطوة تعد الأولي من نوعها‏,‏ تصدر العلم المصري الشاشات الرئيسية لبورصة ناسداك بنيويورك‏,‏ وهي أحد أهم وأكبر بورصات العالم‏..‏ حيث قام الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية بإعطاء إشارة الإغلاق الرسمي لأعمال البورصة مساء أمس الأول‏,
وذلك في حضور أعداد كبيرة سواء داخل البورصة من ممثلي الشركات المتعاملة فيها أو من خارجها, وظهر الوزير وإلي جواره علم مصر علي الشاشات العملاقة بأحد أشهر ميادين نيويورك وهو ميدان تايم سكوير, حيث اصطف الآلاف لمتابعة كلمة الوزير, الذي أكد أن هذا الحدث الكبير يعد تقديرا لدور ومكانة مصر في العالم, وكذلك احتراما لثورتها العظيمة التي أذهلت الجميع, موضحا أنه لمس من اهتمام المسئولين بالبورصة ووصائل الإعلام العالمية ما يؤكد الثقة الكبيرة في قدرة الاقتصاد المصري علي عبور هذه المرحلة الراهنة, بل تبوئها مكانة متميزة علي خريطة الاقتصاد العالمي.
وأشار الوزير ـ الذي قام بزيارة للولايات المتحدة استمرت أربعة أيام ـ أنه تم خلالها إجراء مباحثات مكثفة مع كبار المسئولين بالإدارة الأمريكية سواء من البيت الأبيض أو الوزراء أو أعضاء الكونجرس, وأسفرت عن الاتفاق علي الأطر الأساسية لتعميق وزيادة التعاون الثنائي المشترك, المبني علي تبادل المصالح في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية خلال المرحلة القريبة المقبلة, وكان الدكتور محمود عيسي قد اختتم زيارته للولايات المتحدة الأمريكية أمس, والتي تشمل كلا من واشنطن ونيويورك بلقاء مع كبار المسئولين بشركة مورجان ستانلي, وهي احدي كبريات البنوك الاستثمارية في العالم بحضور عدد من كبار المستثمرين الأمريكيين, وكذا لقاء آخر مع أعضاء اتحاد المصرفيين العرب بشمال أمريكا, حيث أوضح أن العلاقات الاقتصادية المصرية ـ الأمريكية لم تعد تتوقف علي سياسات المعونة والمساعدة وانما أصبحت تقوم أساسا علي اتاحة الفرص والآليات الحقيقية التي تسمح بزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة, لذلك فإن هناك وفدا أمريكيا سيزور مصر خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث التنسيق في وضع إطار تنفيذي للبرامج التي يتم الاتفاق عليها خلال الشهور القليلة المقبلة.

الأهرام

ضبط 12 كيلو ذهب بحوزة 3 ركاب قادمين من السعودية


ضبطت جمارك مطار القاهرة الدولى 12 كيلو ذهب بحوزة ثلاثة ركاب قادمين من الرياض بالسعودية، حيث تم العثور عليهم مثبتين حول أجسادهم.

وأثناء إنهاء ركاب الطائرة القادمة من الرياض بالسعودية اشتبه رجال الجمارك فى الركاب الثلاثة وبتفتيش حقائبهم لم يتم العثور على شىء مخالف للقانون، وبتفتيشهم ذاتيا عُثر على المضبوطات مثبتة حول أجسادهم، وبإخطار حنا شحاتة رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة أمر بالتحفظ على المشغولات الذهبية واتخاذ الإجراء اللازم تجاه الركاب الثلاثة.

جدير بالذكر، أن جمارك مطار القاهرة ضبطت، اليوم السبت، أيضا 7 كيلو فضة بحوزة راكب قادم من تايلاند، حيث قام بتخبئة 4 كيلو داخل زجاجة خمر، إضافة إلى تثبيت 3 كيلو حول جسده.

اليوم السابع

الخلل فى هرمون "الميلاتونين" يؤدى إلى اضطراب النوم


كشفت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين ونشرت نتائجها فى مجلة (فام آكتويل) الفرنسية الأسبوعية، أن الأشخاص الذين لديهم مشاكل فى النوم يرجع إلى وجود خلل فى هرمون (الميلاتونين) الذى يسمح للجسم بتنظيم عملية الاستيقاظ والنوم.

وتنصح الدراسة بتناول عقار (سولجار) بجرعة من 1 إلى 2 ملليجرام قبل الذهاب إلى السرير حتى يساعد على تنظيم الهرمون، وكذلك فى حالة تغيير توقيت النوم.

اليوم السابع

وزير الاتصالات: التواصل عبر فيس بوك وتويتر حق أصيل للشعب.. ولا رقابة عليهما


أكد الدكتور محمد سالم وزيرالإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التواصل عبر فيس بوك وتويتر حق أصيل من حقوق الشعب المصرى لايستطيع أحد أن يعطله وليس هناك منع أو تعطيل أو رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان وزير الاتصالات يرد بذلك على سؤال حول إمكانية فرض رقابة على فيس بوك نتيجة ما سموه بـ"الدعوات التحريضية" التي تبث على الشبكة قبل الذكرى الأولى لثورة 25 يناير .

وقال الوزير في تصريح عقب الإجتماع الوزارى الذى عقد اليوم برئاسة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء إن هناك زيادة فى معدل إستخدام المصريين لشبكة"الإنترنت على مستوى العالم وصلت إلى 10.2 مليون مواطن مقابل ستة ملايين.

وأضاف سالم أن وزارة الإتصالات تقوم بتقوية ورفع كفاءة الشبكات خاصة فى ميدان التحرير وهو ما حدث سابقا.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الإتصالات ساهم فى دعم موازنة الدولة خلال السنوات الخمس الماضية بنحو سبعين مليار جنيه.

المصريون

استياء عارم بين المصريين بأمريكا بسبب حرمانهم من المشاركة في الانتخابات


كشفت انتخابات مجلس الشعب الأخيرة عن مفارقة كبيرة ، فعلى الرغم من الدور الكبير للجالية المصرية في الولايات المتحدة في تحريك عجلة الإقتصاد المصريّ، إلا أنّ تلك الجالية ما زالت محرومة من حقّ التصويت في الانتخابات. وزاد الضيق لدى الجالية المصرية من عدم القدرة على المشاركة.



اختلفت الانتخابات البرلمانية المصرية لمجلس الشعب هذا العام عن مثيلاتها في السابق، فالمصريون اقترعوا هذا العام في ظل مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية جمة شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة. وكان جل أمل المصريين بالخارج هو أن يكون لهم حق المشاركة في عملية التصويت، وحال لسانهم يسأل أين نحن؟ لماذا لا نمارس أبسط حقوقنا الدستورية في الإقتراع؟



ويقول مصري مقيم في ولاية نيوجيرسي : "المصريون في الخارج يشكلون قوة كبيرة وجميعهم على دراية مستمرة لما يدور في الوطن من أحداث ومستجدات من خلال الشاشات الفضائية والإنترنت. فالمصري في الخارج لديه وعي ثقافي وسياسي، وانفتاحه على المجتمعات الأخرى والثقافات الأخرى أثرى لديه معايير التقييم والحكم والإختيار ربما بشكل قد لا يتوفر للمصري المقيم في الداخل. وعلى الرغم من المشاركة المثمرة لكثير من رجال الأعمال المقيمين في أميركا في تحريك عجلة الإقتصاد المصري،إلا أنهم ما زالوا محرومين من ممارسة أبسط حقوقهم السياسية وهي الانتخاب".



وعبرت سيدة مصرية مقيمة في ولاية كاليفورنيا عن استيائها كما هو حال معظم المصريين لحرمان الجالية المصرية في أميركا من التصويت في الإنتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية كي يتسنى لهم اختيار المرشح المناسب لتمثيلهم في البرلمان وقيادة عملية التقدم والتطور في البلاد.



وذكرت أن عمليات التزوير التي تشهدها الإنتخابات لا يمكن أن تحدث هنا وذلك لوجود مراقبين دوليين أما في مصر فالوضع مختلف، فما يحدث الآن ما هو إلا صورة مصغرة لما سيحدث في الانتخابات الرئاسية لعام 2011 .

المصريون

الجماعة الإسلامية": "العسكرى" مسئول عن أي فوضى فى 25 يناير.. والنور" يرفض خروجه الآمن

أعلن طارق الزمر، المتحدث الرسمى باسم "الجماعة الإسلامية"، عن مشاركته هو وعبود الزمر، القيادى البارز بالجماعة فى الاحتفالية التى ستقام فى الميدان لإحياء الذكرى الأولى لثورة 25 يناير، منتقدًا ترك المجلس العسكرى تأمين ميدان التحرير لشباب الثورة فى هذا اليوم، طالما هو المسئول الأول عن حكم البلاد الآن، وهذا لن يعفيه من المسئولية عن أى فوضى أو تخريب لأى منشأة فى مصر.
وتوقع الزمر -فى تصريحاته لـ"المصريون"- انسحاب الشرطة فى هذا اليوم وخاصة بمحيط الميدان حتى لا تستفز الثوار، مضيفاً كنا نتمنى من وزارة الداخلية أن تقوم بتغيير نسق حياة رجالها وعلاقتهم بالمجتمع قبل الذكرى الأولى. وأبدى أسفه، من استمرار بعض الآثار السلبية لممارسات الشرطة الجاثمة على صدور بعض المصريين، إضافة للضعف الأمنى للوجود الشرطى فى الشارع.
ودعا أبناء الشعب المصرى بجميع أطيافه، إلى النزول بكثافة فى هذا اليوم لتهميش دعاة الفوضى، الذين لن يجدوا لهم مكانًا فى ميدان التحرير، مضيفًا أن الجماعة الإسلامية شاركت فى مليونيات، كانت يشرف عليها التيار الإسلامى وحضرتها قوى تدعو لعمل فوضوى، ولم تقم بأى عمل تخريبى، بل التزمت بالسواد الموجود فى الميدان وبالشعارات المرفوعة، كما رأينا فى جمعة 18 نوفمبر وأعتقد أن هذا ما سيحدث يوم الأربعاء القادم.
من جهته، قال محمد نور، المتحدث الإعلامى باسم حزب "النور" السلفى، إن الحزب سيشارك بقوة فى فعاليات الذكرى السنوية الأولى لثورة 25 يناير، للحفاظ على سلمية الثورة، واستكمال مطالبها، وفقًا لخريطة الطريق التى تم التوافق عليها، رافضًا ما تردد عن فكرة الخروج الآمن لأعضاء المجلس العسكرى.
ووصف نور، مجرد طرح فكرة الخروج الآمن لـ"العسكرى" بـ"غير اللائق"، مؤكدًا أنه يجب أن نفرق بين المناصب والأشخاص، لأنه لا حصانة لأحد ولابد من محاسبة من أخطأ وإثابة من أصاب.
ودعا المتحدث باسم "النور"، إلى تسمية يوم 25 يناير بـ"يوم الشهيد"، وتبرع موظفى الدولة بأجرهم عن هذا اليوم، الذى أعلنته الحكومة عطلة رسمية، لأسر الشهداء والمصابين.
وعلى صعيد آخر، انتقد نور توجه الحكومة الانتقالية برئاسة الدكتور كمال الجنزورى، للاقتراض من المؤسسات الدولية، وعدم طرح خطة تقشف واضحة المعالم، لحين تسليم الحكم لسلطة منتخبة من الشعب، مبديًا رفضه القاطع لـ"التعامل الربوى" بجميع أنواعه، وليس مبدأ الاقتراض، الذى شدد على وجوب خضوعه لعدة معايير، أهمها وجود خطة تنمية واضحة ومحددة لإنفاق هذه القروض.
ورأى القيادى السلفى، أن شروط الاقتراض وفقًا للشريعة الإسلامية، معمول بها فى أوروبا، ويحق للمقترض أن يطلب التعامل بها، كما أنها أفضل بالنسبة للجانب الدائن، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أن مؤسسات التمويل الدولية ومن بينها صندوق النقد الدولى، ليس لديها ما يمنع من إعادة صياغة تعاقداتها وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

روما يسحق تشيزينا بخمسة أهداف مع الرأفة بالدورى الإيطالى


حقق نادى روما الإيطالى فوزا كبيرا على حساب ضيفه تشيزينا بخمسة أهداف مقابل هدف اليوم السبت، فى افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدورى الإيطالى لكرة القدم.

على الملعب الأولمبى في العاصمة الإيطالية، لم يمنح روما ضيفه لالتقاط الانفاس وهز شباكه بثلاثة أهداف مبكرة فى الدقائق الثمانى الأولى، افتتح التسجيل قائد الفريق فرانشيسكو توتى فى الدقيقة الأولى، بعد تمريرة من الأرجنتينى إريك لاميلا أودعها بقدمه اليمنى فى أسفل الزالوية اليمنى.

وشهدت الدقيقة الثامنة تسجيل هدفين أولهما لتوتى بعد عرضية من لاميلا، والثانى لفابيو بورينى الذى استثمر تمريرة عرضية أرسلها لياندرو جريكو.

وصام روما طوال الوقت المتبقى من الشوط الأول ليجد شباكه تهتز عبر البرازيلى سيتادين أيدر فى الدقيقة 58، قبل أن يرد عليه مواطنه جوان بالهدف الرابع بالدقيقة 62.

وأكمل البوسنى ميرالم بيانيتش خماسية أصحاب الارض من مجهود فردى بالدقيقة 70، ليرتفع رصيد روما إلى 32 نقطة ويبقى سادسا بفارق نقطة واحدة خلف إنتر ميلان الذى يستقبل لاتسيو فى أصعب وآخر مباريات المرحلة غدا الأحد.

ويلعب لاحقا اليوم اتالانتا برجامو مع يوفنتوس المتصدر، وتقام غدا المباريات الثماني الأخرى.

المصريون

وقفة احتجاجية بقنا للمطالبة بتسليم السلطة



نظم العشرات من شباب الائتلافات والحركات السياسية بقنا، وقفة احتجاجية بعنوان «سلاسل الثورة» بميدان الساعة، مساء السبت، للمطالبة برحيل المجلس العسكري، وتسليم السلطة إلى رئيس مدني منتخب.
وحمل الشباب لافتات على شكل سلسلة ممتدة بشارع مصطفى كامل، مكتوباً عليها: «يسقط يسقط حكم العسكر»، و«السلطة لازم تتسلم»، و«أنا مش بلطجي»، و«الثورة تأمر بالمستطاع ويجب أن تطاع»، و«لا خوف ولا رعب.. السيادة ملك الشعب».
المصري اليوم

الجنزورى يفتتح معرض الكتاب غداً


يفتتح صباح غد الأحد، معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ43، بأرض المعارض بمدينة نصر تحت رعاية كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة شاكر عبد الحميد وزير الثقافة،ومهدى مبروك وزير الثقافة التونسى، حيث تحل تونس ضيف شرف المعرض لهذا العام ، ويرافقهما أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومحمد رشاد رئيس إتحاد الناشرين.
 
وتأتى أهمية المعرض أنه يعد الأول بعد ثورة 25 يناير، للتأكيد على أن مصر هى منارة الحضارة، وأنها بلد الأمن والأمان، وأن ثورتها بمثابة إنطلاقة عهد جديد من الحرية والنهضة الثقافية والإقتصادية فى ظل حرص عدد كبير من الناشرين على المشاركة فى المعرض.
 
ويبلغ عدد الناشرين المشاركين 745 ناشرا عربيا وأجنبيا ومصريا من 29 دولة منها 17 دولة عربية و 12 دولة أجنبية ، ومن المقرر أن يتم إغلاق المعرض يومى 25 و 26 يناير، على أن تستأنف فعالياته مرة أخرى يوم 27 يناير.
 
وتقرر أن تقام دورة المعرض لهذا العام تحت عنوان " عام على ثورة 25 يناير " وتناقش أبرز وأهم القضايا من خلال عقد عدد من الندوات الثقافية ، منها دور الفكاهة والسخرية فى الثورة ، و أثر الفضاء الإلكترونى فى صناعة الثورة ، الفضائيات والثورة ، الثورات المصرية المسكوت عنها ، الرأسمالية العالمية والثورات العربية ، السياسات الثقافية بعد الثورة ، برلمانات الربيع العربى ، وثورة 25 يناير وعقد إجتماعى جديد ، أزمة صياغة الدستور فى مصر ، وثائق الأزهر والوفاق الوطنى ، الدولة المدنية مصطلح واحد ومفاهيم متباينة ، وأحزاب وائتلافات ما بعد الثورة ، العلاقات المصرية الأفريقية بعد الثورة.
 
وتشمل فعاليات الاحتفال بمعرض القاهرة الدولى للكتاب أيضا الإحتفالات الثقافية لشاعر الشعب بيرم التونسى ، والاحتفال ب 150 عاما على ميلاد جورجى زيدان ، و 100 عام على رحيل الزعيم أحمد عرابى ، و 100 عام على ميلاد الكاتب نجيب محفوظ ، وبرنامج فى وداع خيرى شلبى ، وأعمال صلاح جاهين الكاملة ، وفى وداع إبراهيم أصلان .
 
كما يتضمن المعرض ثلاث عشرة "مائدة مستديرة "، و"إحتفاليات فنية" تستضيف نخبة من كبار الفنانين وكتاب الدراما والمخرجين والنقاد من بينهم صلاح السعدنى، ومحمود حميدة، وليلى علوى، وهند صبرى، والمخرجة السينمائية إنعام محمد على ، والكاتب حلمى بكر، وغيرهم ، وتقديم مجموعة من العروض السينمائية والمسرحية المتنوعة التى تحتفى بثورة مصر، الى جانب تقديم أمسيات شعرية بحضور الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى وعبد الرحمن الأبنودى ، وفاروق شوشة، وحسن طلب، بالإضافة إلى الشاعر أحمد فؤاد نجم وغيرهم .
 
وتتضمن البرامج أيضا تقديم برامج ثقافية تختص بالطفل من خلال تقديم ثلاث عشرة ورشة تلبى كافة إحتياجات الطفل بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب والمركز القومى لثقافة الطفل، والمركز القومى للطفولة والأمومة.
 
ويشارك نخبة من مثقفى تونس ومبدعيها فى فعاليات المهرجان من بينهم على المحجوبى ، آدم فتحى، بالإضافة إلى بعض المبدعين المصريين والعرب على رأسهم أحمد إبراهيم الفقيه وهانى الصلوى وأحمد الفيتورى وسلوى بكر
الفجر


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money