شريط الأخبار

الجمعة، 20 يناير 2012

إسرائيل تتحدى مصر وتركيا ولبنان وتبدأ تقسيم النفوذ البحرى بالبحر المتوسط مع قبرص.. سرقة 1500 قذيفة مدفعية من قاعدة عسكرية بالجيش الإسرائيلى قريبة من الحدود المصرية


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
السفير الأمريكى لدى إسرائيل يكشف: أوباما أصدر تعليماته إلى قادة جيشه بالاستعداد لأى عملية ضد إيران 
كشف السفير الأمريكى لدى إسرائيل، دان شابيرو، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أصدر تعليماته إلى قادة جيشه باتخاذ كافة الاستعدادات للقيام بأى عملية محتملة ضد إيران.

وأوضح السفير الأمريكى، خلال كلمة ألقاها فى جامعة حيفا، مساء أمس الخميس، أن الولايات المتحدة تبقى جميع الخيارات واردة للتعامل مع إيران، لأنها تدرك أن العقوبات المفروضة على إيران ربما لن تكون مجدية، مضيفا أنه يجب إيجاد موارد بديلة للنفط للحد من الاعتماد على النفط الإيرانى.

وفى السياق نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إن القيادة فى طهران قد اتخذت قراراً بتحويل إيران إلى دولة ذات قدرات نووية، مضيفا أنه يجب القيام بخطوات فورية للتصدى لذلك قبل فوات الأوان وتشديد العقوبات المفروضة على إيران.

وعن الشأن الفلسطينى، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو دعوته خلال مؤتمر صحفى مشترك عقده فى لاهاى، مساء أمس، مع نظيره الهولندى مارك روتيه لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى العودة إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.

صحيفة يديعوت أحرونوت:
يديعوت: سرقة 1500 قذيفة مدفعية من قاعدة عسكرية بالجيش الإسرائيلى قريبة من الحدود المصرية
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن حوالى 1500 قذيفة مدفعية سرقت من أحد قواعد الجيش الإسرائيلى الموجودة بالقرب من الحدود المصرية – الإسرائيلية جنوب إسرائيل.

وأوضح الصحيفة العبرية وموقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، أن الجيش الإسرائيلى أجرى خلال الأسبوع الماضى عمليات جرد لمستودع أحد قواعد الجيش فى الجنوب، واكتشف وجود نقص حوالى 1500 قذيفة مدفعية.

وأشارت يديعوت إلى أن التحقيقات الأولية للجيش الإسرائيلى تشير إلى أن لصوص المعادن المتواجدين فى نفس المنطقة هم الذين نفذوا عملية السرقة بعد أن لاحظوا أن الحراسة ضعيفة حول وداخل القاعدة العسكرية.

ونقلت الصحيفة العبرية، عن ضابط رفيع المستوى فى الجيش الإسرائيلى قوله، "الحادث يدل على إخفاق خطير، بعض الجنود لم يطبقوا الأنظمة المعمول بها، ولا نستبعد أن يصل جزء من هذه القذائف إلى جهات إرهابية، هؤلاء اللصوص لا يهمهم سوى المال، وسيفعلون ما بدا لهم من أجل المال".



صحيفة معاريف:
السفير الإسرائيلى السابق بمصر: 3 خطوات كانت كفيلة بنجاة مبارك من مصيره الحالى
إعلان عدم ترشحه للرئاسة عقب عودته من زيارته العلاجية فى ألمانيا.. وحل مجلس الشعب أواخر عام 2010 بسبب عمليات التزوير.. وإقالة العادلى عقب ثورة 25 يناير مباشرة

كشف السفير الإسرائيلى السابق لدى مصر، يتسحاق ليفانون، فى مقال له بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك كان باستطاعته إنقاذ نفسه من خلال 3 خطوات، كانت من شأنها أن تبقيه فى منصبه، لكنه تعنت ورفض تطبيقها.

وأكد ليفانون، فى مقاله بـ"معاريف" تحت عنوان "كنت أتوقع أن يصمد"، أن القيادات السياسية والدبلوماسية فى القاهرة كانت على علم مسبق بأن الشعب المصرى غير راض عن تصرفات النظام المصرى، برئاسة مبارك، بسبب ما قام به من تصرفات مسيئة لشعبه.

وقال السفير الإسرائيلى السابق عن الخطوة الأولى التى كان من الممكن أن تهدأ الشارع المصرى قبل اندلاع الثورة المصرية هى إعلان مبارك عدم ترشحه لفترة رئاسية قادمة بعد عودته من إجراء العملية الجراحية فى ألمانيا عام 2010.

وأضاف سفير تل أبيب السابق لدى القاهرة، أن الرئيس السابق لو كان فعل هذا الأمر لكان قد حظى بتأييد ومحبة من شعبه وأنهى حياته كـ"أحد أبطال مصر العظام"، لكنه استمر فى الاستهتار بشعبه والمخادعة، ورفض أن يفصح عن حقيقة ما يدور فى نفسه.

وأوضح ليفانون، أنه كان باستطاعته أيضاً أن ينجو بنفسه من خلال إلغاء انتخابات مجلس الشعب، والتى حدثت فى أواخر عام 2010 والتى حصل حزبه على جميع المقاعد بواسطة عمليات التزوير الواسعة فى حين لم يحصل الإخوان المسلمون على مقعد واحد، مما أغضب المصريين.

وأضاف ليفنون، أن مبارك أضاع فرصة أخرى، وهى إقالة وزير الداخلية حبيب العدلى من منصبه بعد قيامه بإعطاء الأوامر بدك المتظاهرين فى يوم الخامس والعشرين من شهر يناير الماضى، مبدياً استغرابه من تأييد مبارك لوزيره بل ولم يعترضه فى أى تصرف له.

واعتبر ليفانون عدم ظهور مبارك على شاشات التليفزيون ومواجهة الشعب وجهاً لوجه وكون يديه على الزناد خلال الاعتصامات المتتالية فى ميدان التحرير وهتافات الشعب برحيله قد ضيع الفرصة الأخيرة لإنقاذ نفسه والنهوض من جديد، مشيراً إلى أنه أصبح فى الوقت الراهن متأخراً، لأن مبارك فى طى النسيان أمام الشعب المصرى.

صحيفة هاآرتس:
إسرائيل تتحدى مصر وتركيا ولبنان وتبدأ تقسيم النفوذ البحرى بالبحر المتوسط مع قبرص
فى تحد واضح من جانب إسرائل تجاه كل من مصر وتركيا ولبنان، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو القيام بزيارة إلى قبرص الشهر المقبل من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين فى مجال التنقيب عن الغاز الطبيعى فى قاع البحر المتوسط، وتقاسم مناطق النفوذ الاقتصادى هناك، على الرغم من اعتراض الدول السابقة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذى أبرم بين الطرفين لتوزيع الثروات، ومطالبة إسرائيل قبرص إرسال طائرات لحماية المكان.

وكشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن نتانياهو سيزور الجزيرة القبرصية فى السادس عشر من الشهر القادم، بهدف تعزيز التعاون فى مجال التنقيب عن الغاز فى الجزء الشرقى من البحر المتوسط وتوثيق التنسيق الأمنى بين الجانبين فى ظل الأزمة فى العلاقات بين إسرائيل وتركيا وزعزعة نظام حكم بشار الأسد فى سوريا.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر دبلوماسى فى وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله، "إن زيارة نتانياهو لقبرص ستكون الأولى التى يقوم بها، مضيفاً، "أن موضوع اكتشاف مخزونات من الغاز سيكون فى صلب المحادثات، حيث إن الموضوع ذات أهمية استراتيجية للجانبين، وقد يضيف إلى خزانة كل من البلدين عشرات مليارات الدولارات".

وكانت وسائل الإعلام القبرصية قد أفادت خلال الأيام الأخيرة بأن اتفاقاً على التعاون فى مجال تأمين أعمال التنقيب عن الغاز قد وقع بين إسرائيل وقبرص، بينما أشارت وكالة أنباء UPI القبرصية أن إسرائيل طلبت من قبرص السماح بمرابطة طائراتها فى تلك الأراضى، إلا أن القيادة القبرصية لم ترد على هذا الطلب بعد.

وأشارت هاآرتس إلى أن إسرائيل أعلنت فى مطلع شهر ديسمبر من العام الماضى إرسال وفد إلى قبرص من أجل مناقشة اتفاق تحديد الحدود البحرية، والذى تم توقيعه فى السابع عشر من ديسمبر 2011، بهدف تسهيل التنقيب عن موارد الغاز والنفط فى البحر الأبيض المتوسط، وحسب ما صرح به وزير الطاقة القبرصى سولون كاسينس فإن الوفد ناقش التطابق الذى حدث بين المنطقتين الحدوديتين من أجل حل الالتباس القائم بينهما.

ولم يتم تحديد الحدود بشكل رسمى بين البلدين حتى يوم التوقيع على الاتفاق المذكور، إلا أن قبرص قامت بالتحديد من جانب واحد وصل إلى مسافة 210 كم من حدودها أى نصف المسافة تقريباً، وبدأت بعرض المنطقة على الشركات الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز، وبهذا الإجراء تم تعديل سياسة توزيع المنطقة الواقعة بين الجانبين بالنسبة لإسرائيل.

وينص الاتفاق على أن تتعاون الدولتين فى مجالات تطوير صهاريج وخزانات مشتركة، ويتم بعد ذلك مناقشة جميع القضايا الفنية والترتيبات المهنية المرتبطة بالموضوع بين الطرفين.

وحسب القانون الدولى البحرى المتعلق بالموضوع، فإنه يسمح للدولة بامتلاك حوالى 350 كم من شواطئها فى داخل البحر كمنطقة اقتصادية ولكن دون منحها حق السيادة عليها.

ووقعت إسرائيل مع قبرص الاتفاق السابق لترسيم حدودهما البحرية بهدف تسهيل الكشف عن الثروات المعدنية الكامنة فى قاع شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت شركة "نوبل إنرجى" الأمريكية التى تتخذ من ولاية تكساس مقراً لها قد اكتشفت احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعى.

وأثارت هذه الاكتشافات حفيظة لبنان التى أكدت أنها تمثل تعديا على مياهها الإقليمية.

وفى أعقاب مراسم توقيع الاتفاقية بالعاصمة القبرصية، لم يدل كل من وزير الخارجية القبرصى ماركوس كبريانو ووزير البنى التحتية الإسرائيلى عوزى لانداو بأى تصريحات للصحفيين.

وأثار هذا الاتفاق سخط أنقرة، التى انتقدته فى بيان حاد اللهجة صدر عن الخارجية التركية، مشيرة إلى أن القبارصة الأتراك يحتفظون بحقهم الكامل فى اتباع كافة الإجراءات القضائية للحفاظ على حقوقهم فى المياه المحيطة بجزيرة قبرص.

ووسط هذا الجدل الدولى، أعلنت مصر من قبل عن تشكيل لجنة لإعداد الدراسات الفنية والقانونية اللازمة للتثبت من أن هذا الاتفاق لا يمس المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر فى مياه البحر المتوسط، وأوضحت الخارجية المصرية أن القاهرة تتابع باهتمام التفاصيل الخاصة بالاتفاق الموقع بين إسرائيل وقبرص لترسيم الحدود البحرية فيما بينهما، مشيرة إلى أن الاتصالات جارية مع الجانب القبرصى فى هذا الشأن.

نتانياهو: صحيفتا "هاآرتس" و"نيويورك تايمز" من ألد أعداء إسرائيل
وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، مساء أمس الخميس، صحيفتى "هاآرتس" الإسرائيلية، و"نيويورك تايمز" الأمريكية، بأنهما من ألد أعداء إسرائيل.

ونقلت "هآرتس" عن رئيس صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية ستيف لندا قوله خلال خطاب أمام مؤتمر "فيتسو" بمدينة "تل أبيب"، "خلال محادثات لى مع نتانياهو أخبرنى أنه يوجد لإسرائيل عدوان رئيسيان، وفى هذه اللحظة اعتقدت أنه سيحدثنى عن إيران أو عن حركة حماس، ولكنه قال لى إنهما صحيفتا هاآرتس ونيويورك تايمز".

وأضاف لندا خلال المؤتمر، "هاتان الصحيفتان تحددان جدول أعمال الحملة المعادية لإسرائيل فى جميع أنحاء العالم، فجميع الصحفيين يطلعون عليها كل صباح، ويبنون قصصهم من خلال ما يقرؤون فى هاتين الصحيفتين".

اليوم السابع

أوباما يصدر تعليماته لقادة الجيش بالاستعداد لضرب إيران




في سياق كلمة ألقاها في جامعة "حيفا" الإسرائيلية، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل دان شابيرو، إن أوباما أصدر تعليماته إلى قادة الجيش الأمريكي باتخاذ كافة الاستعدادات للقيام بأي عملية محتملة ضد إيران".
وأوضح السفير الأميركي أن الولايات المتحدة تبقي جميع الخيارات واردة للتعامل مع ايران إذ إنها تدرك أن العقوبات المفروضة على إيران ربما لن تكون مجدية.
وأردف شابيرو  أنه يجب إيجاد موارد بديلة للنفط للحد من الاعتماد على النفط الإيراني.
يشار إلى أنه قد وصل رئيس هيئات الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارتين دامبسي الى اسرائيل اليوم لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش ايهود باراك ورئيس الاركان بيني غانتس ورئيس الدولة شمعون بيريز.
الدستور

نجاح جراحة نادرة بالسعودية فى قلب انفجر شريانه الأورطى بالكامل


تمكن فريق جراحة القلب بمستشفى النور التخصصى بمكة المكرمة من إنقاذ حياة مريضة سعودية تبلغ من العمر 55 عاما بعد نجاحه فى إجراء عملية قلب مفتوح لعلاج انفجار حاد فى جدار الشريان الأورطى بالكامل.

وصرح رئيس واستشارى جراحة القلب بالمستشفى الدكتور خالد يمانى الذى قام بإجراء العملية بأن المريضة قدمت إلى المستشفى تعانى من ارتفاع فى الضغط وألم شديد بالصدر والظهر، وتبين من الفحص أن المريضة تعانى انفجارا حادا فى جدار الشريان الأورطى من بدايته حتى نهايته، حيث وصل حجمه إلى 5ر8 سم بخلاف الطبيعى الذى يبلغ حجمه بين 5ر2 و3 سم، موضحا أن هذه الجراحة من أخطر العمليات المعقدة التى تجرى فى مجال جراحة القلب.

اليوم السابع

دعوة علي الفيس بوك لبدء مليونية 25 يناير من جامع الازهر

انتشرت دعوة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لبدء مليونية يوم 25 يناير المقبل من الجامع الازهر ، وذلك تحت شعار "شرارة ثورة سيكتبها التاريخ" ، حيث سيتم التجمع يوم الاربعاء 25 يناير بجامع الازهر ثم التوجه لميدان التحرير في مسيرة حاشدة...

إنقاذ 30 صيادا مصريا بعد غرق مركبهم إثر اصطدامها بشعاب مرجانية


تمكنت إحدى مراكب الصيد المصرية المارة بالقرب من الحدود البحرية السعودية، من إنقاذ 30 صيادا مصريا بعد غرق مركبهم عقب اصطدامها بالشعب المرجانية.

وكانت غرفة عمليات ميناء "الأتكة" بالسويس، قد تلقت معلومات الليلة بغرق مركب الصيد المصرية "أبو إسلام" وتم إنقاذ طاقمها.

وأكد بكرى أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أن الحالة الصحية لطاقم مركب الصيد الغارقة بصحة جيدة وتقوم مركب الصيد التى أنقذتهم برحلة إعادتهم إلى أحد الموانئ المصرية.

اليوم السابع

الرياض: خريطة رقمية تغطي 1700 مخطط و900 ألف قطعة أرض


أصدرت أمانة منطقة الرياض، خريطة رقمية تغطي أكثر من 1700 مخطط و900 ألف قطعة أرض مصنفة، كما تشمل طبقات خرائطية مختلفة، مثل طبقة حدود التنمية، الحدود الإدارية للبلديات الفرعية، حدود الأحياء، حدود المخططات المعتمدة، حدود قطع الأراضي للطرق والشوارع، طبقة للطبوغرافية، طبقة للمناطق غير المخططة، وطبقة الأنشطة والخدمات تحتوي على أكثر من 130 ألف نشاط تم تصنيفها بشكل يمكن المستخدم من الوصول إلى المعلومة. وأوضح المهندس محمد الضبعان وكيل أمانة منطقة الرياض للتعمير والمشاريع، أن المواطن يستطيع التعرف من خلال هذه الخريطة على جميع الأنشطة والخدمات داخل الحي الذي يسكن فيه مثل: مواقع البنوك، المستوصفات، الصيدليات، الأسواق التجارية، المساجد، إلى غير ذلك من المواقع والأنشطة التجارية والخدمات الحكومية مع إمكانية طباعة تقرير مفصل بمواقع هذه الأنشطة. وأضاف المهندس الضبعان أن الخريطة الرقمية تحتوي أيضًا على طبقة بأنظمة البناء لكل قطعة أرض في مدينة الرياض، حيث يستطيع المواطن والمكاتب الهندسية التعرف على تفاصيل نظام البناء بكل يسر وسهولة دون الحاجة إلى مراجعة أمانة منطقة الرياض.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
أطلقت أمانة منطقة الرياض أخيرا، خريطة رقمية تغطي أكثر من 1700 مخطط و900 ألف قطعة أرض مصنفة، كما تشمل طبقات خرائطية مختلفة مثل طبقة حدود التنمية، الحدود الإدارية للبلديات الفرعية، حدود الأحياء، حدود المخططات المعتمدة، حدود قطع الأراضي، للطرق والشوارع، طبقة للطبوغرافية، طبقة للمناطق غير المخططة، طبقة الأنشطة والخدمات تحتوي على أكثر من 130 ألف نشاط تم تصنيفها بشكل يمكن المستخدم من الوصول إلى المعلومة بدقة وسهولة. وقال المهندس محمد بن صالح الضبعان وكيل أمانة منطقة الرياض للتعمير والمشاريع إن الخريطة الأولى من نوعها تأتي بتوجيه مباشر من الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض، الذي حرص على ســــــرعة إنجازها وتمكــــــين سكان الرياض من الحصـــــول على المعلومات التي يحـــــتاجون إليها فيما يتعلق بالمدينة. وقال الضبعان إن خريطة الأساس لمدينة الرياض التي قام بإنتاجها مركز نظم المعلومات الجغرافية في الأمانة تحتوي على مخططات معتمدة تجاوزت 1700 مخطط معتمد وتضم أكثر من 900 ألف قطعة أرض مصنفة الاستخدام، مشيرًا إلى أن هذه الخريطة الرقمية تحتوي على عديد من الطبقات الخرائطية التي تمثلت في طبقة حدود التنمية، طبقة الحدود الإدارية للبلديات الفرعية، طبقة حدود الأحياء، طبقة حدود المخططات المعتمدة، طبقة حدود قطع الأراضي، طبقة للطرق والشوارع، طبقة للطبوغرافية، طبقة للمناطق غير المخططة، طبقة الأنشطة والخدمات التي تحتوي على أكثر من 130 ألف نشاط تم تصنيفها بشكل يسهل على المستخدم الوصول إلى المعلومة بكل سهولة من خلال الموقع الإلكتروني للأمانة. وحول الأنشطة والخدمات التي تحتوي عليها الخريطة أوضح وكيل الأمانة للتعمير والمشاريع أن المواطن يستطيع التعرف من خلال هذه الخريطة على جميع الأنشطة والخدمات داخل الحي الذي يسكن فيه مثل: مواقع البنوك، المستوصفات، الصيدليات، الأسواق التجارية، المساجد، إلى غير ذلك من المواقع والأنشطة التجارية والخدمات الحكومية مع إمكانية طباعة تقرير مفصل بمواقع هذه الأنشطة.
وأضاف المهندس الضبعان أن الخريطة الرقمية تحتوي أيضًا على طبقة بأنظمة البناء لكل قطعة أرض في مدينة الرياض، حيث يستطيع المواطن والمكاتب الهندسية التعرف على تفاصيل نظام البناء بكل يسر وسهولة دون الحاجة إلى مراجعة أمانة منطقة الرياض. وأعرب وكيل الأمانة للتعمير والمشاريع في ختام تصريحه عن شكره وتقديره للأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض على توجيهاته ومتابعته وحثه الدائم على تطوير الخدمات واختصار الإجراءات على المواطنين بما يسهل حصولهم على الخدمات المطلوبة، مشيرًا إلى أن هذه الخريطة الرقمية ما هي إلا إنجاز متميز يضاف إلى سلسلة إنجازات الأمانة بتوجيهاته وحثه الدائم على التحديث والتطوير.


الفتاة التي كانت بصحبة ربان السفينة الايطالية: لست عشيقته

 قالت دومينيكا كيمورتن، الفتاة الشقراء التي شوهدت بصحبة قائد السفينة الإيطالية المنكوبة ليلة الحادث "انا لست عشيقة الربان" فرانشيسكو سكاتينو

السفينة كانت قد جنحت منذ نحو اسبوع قرب جزيرة جيليو (وسط) بعد إصدامها بصخرة مما أدى إلى إحداث شرخ في أحد جوانبها وما يزال البحث جاريا حتى اليوم عن 21 مفقودا يعتقد انهم داخل غرف السفينة

أما الفتاة وهي من مولدافيا وتبلغ من العمر 25 عاما فقد التقطت لها بعض الصور وهي بصحبة الربان ليلة الحادث في المطعم وأشارت بعض الروايات انها كانت داخل كابينة القيادة ساعة الإصطدام

وأضافت كيمورتن في تصريحات صحفية "أنه (الربان) يظهر دائما كل صور ابنته عندما كانت صغيرة، ورجل يتصرف بهذا الشكل لا يبحث عن عشيقة" وفق وجهة نظرها

وتابعت "هناك على الأقل عشرة شهود يمكنهم أن يؤكدوا ما ساقوله"، وهو أن "الحقيقية انه في لحظة الإصطدام بالصخرة كان هناك بعض البحارة على الطاولة معنا في المطعم على الجسر 3 وهو المكان الذي يأكلون فيه"، لكنها كذبت أن "الربان كان معنا، نعم كان قد توقف من قبل قليلا، ولكن لا أتذكر بالضبط في أي وقت على الأقل قبل نصف ساعة" من وقوع الحادث

وأكملت روايتها "بعد انقطاع التيار الكهربائي أخذني بحار إلى غرفة القيادة فقد كنت محتاجة لأن أعطي تعليمات للركاب" كونها مترجمة السفينة

يذكر ان الشركة المالكة اصدرت بيانا نفت فيه ما نقلت وسائل الإعلام عن أن الفتاة لم تكن ضمن الطاقم ولا مسجلة بين الركاب، وقالت إنها "تعمل لصالح الشركة كمترجمة" وفق قولها

وكانت صحيفة (إل سيكولو ديتشانوفيزيمو) التي نشرت صورة مع الربان قد قالت إنها "التقطت من قبل احد الركاب لربان السفينة فرانشيسكو سكاتينو مع تلك المراة خلال العشاء"، وأضافت أن "الراكب قال انه شاهد الربان يتحتسي اكوابا عديدة من النبيذ معها بصحبة بحار آخر من طاقم السفينة وبعدها اصطحب الربان المراة إلى غرفة القيادة" وفق الرواية

هذا ومن المقرر على أية حال أن تستمع النيابة وخفر السواحل لشهادة الفتاة عن الحادث

روما - وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أوباما وطنطاوي يؤكدان على الشراكة الوثيقة بين واشنطن والقاهرة


واشنطن: أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس المجلس العسكري المصري المشير محمد حسين طنطاوي في اتصال هاتفي اليوم على "الشراكة الوثيقة" بين البلدين.
وفي بيان اصدره البيت الابيض الليلة، رحب اوباما في الاتصال بما اسفرت عنه انتخابات مصر النيابية "التاريخية" موضحا ان الرئيس الاميركي قدم "التهنئة للشعب المصري" على هذا الانجاز.
وبحث الزعيمان الوضع الاقتصادي في مصر والمناقشات الجارية بين مصر وصندوق النقد الدولي حول البرنامج الاقتصادي "الذي يمكن أن يحصل على تأييد واسع من الشعب المصري" وفقا لبيان للبيت الابيض.
كما تم التطرق الى "اهمية مواصلة التعاون الوثيق بشأن القضايا الأمنية ومكافحة الارهاب".

وكالة الأنباء الكويتية - كونا


مصر: مسيرات تدعو للمشاركة في ذكرى ضحايا ثورة 25 يناير




احتشد مئات الأشخاص في ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة الجمعة في مظاهرة دعت إليها بعض الحركات والقوى السياسية تحت اسم "جمعة حلم الشهيد" استعدادا كما يقول المنظمون لمظاهرات حاشدة تنطلق يوم الأربعاء القادم لإحياء الذكرى الأولى للثورة المصرية.
ونقل مراسل بي بي سي في القاهرة هاني رمضان عن منظمي المظاهرة قولهم إنها "تهدف إلى استعادة حقوق الشهداء وتحقيق مطالب الثورة بالكامل، والتأكيد على شرعية الميدان.
وقال تقادم الخطيب الناشط السياسي وعضو شباب الجمعية الوطنية للتغيير التي شاركت في فعاليات الجمعة بميدان التحرير لـ بي بي سي: " تأتي هذه المظاهرة في إطار التجهيز ليوم 25 يناير، وجئنا إلى هنا في مسيرات انطلقت من أماكن مختلفة لنؤكد على أن شرعية الميدان لا تزال قائمة، ونؤكد على الطابع السلمي للثورة حتى نكذب إعلام المجلس العسكري الذي يحاول تشويه صورة الثورة والثوار".
وأضاف الخطيب أن "هذه المسيرات انطلقت من مناطق مختلفة منها المعادي وميدان مصطفى محمود ودوران شبرا ودار السلام للمطالبة بحقوق الشهداء، وبانسحاب المجلس العسكري من الحياة السياسية تماما".
وقال إن فعاليات الإعداد ليوم 25 يناير ستتضمن مسيرة أخرى أمام البرلمان يوم 23 يناير، وهو موعد انعقاد أول جلسة للبرلمان المنتخب بعد الثورة "للتأكيد على أن هناك حقوقا أساسية في رقبة البرلمان وهي استعادة حقوق ضحايا الثورة، وتحقيق المطالب التي قامت من أجلها وأن يكون البرلمان هو الحامي الحقيقي للثوار من البطش والانتهاكات التي تمارس ضدهم".
وفي الوقت ذاته، قامت مجموعات أخرى من الحركات السياسية بجولات في المدن المصرية المختلفة لحث المواطنين على المشاركة في مسيرات يوم 25 يناير/كانون الثاني في الذكرى الأولى للثورة للمطالبة باستكمال أهدافها.
وفي جولته بمدينة الأقصر بجنوب مصر، قال محمود عفيفي المتحدث الإعلامي لحركة شباب 6 إبريل " بدأنا منذ 10 أيام جولة موسعة شملت محافظات عدة لندعو من خلالها للنزول ‘لى مختلف الميادين يوم 25 يناير في الذكرى الأولى للثورة للمطالبة بتحقيق كامل أهدافها، وليس الاحتفال بها كما ينادي البعض".
وعلل عفيفي رفض الحركة لفكرة الاحتفال بذكرى الثورة بأن الثورة لم تكتمل بعد ولا تزال أمامها الكثير من المراحل، وقال: "لن نحتفل بالثورة وأهدافها لم تتحقق بعد، والرئيس السابق لم يحاكم حتى الآن، وحق الشهداء لا يزال ضائعا."

مجموعة "المشروع"

وعقب صلاة الجمعة بمسجد مصطفى محمود خرجت مجموعات مختلفة من الشباب باتجاه ميدان التحرير، ومن بينها مجموعة تحمل اسم "المشروع" والتي حملت الأعلام المصرية التي كتبت عليها مطالب الثورة المختلفة.
وقالت نجوان الأشول أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة "المشروع" لـ بي بي سي: "نحن مجموعة من الشباب من مختلف الأطياف السياسية توافقنا على عدد محدد من المطالب واخترنا اسم المشروع لأننا سنعمل لفترة زمنية محددة حتى يوم 30 يونيو/حزيران أو تسليم المجلس العسكري الحكم لسلطة مدنية بالكامل".
وقالت إن المجموعة لديها ثلاثة أهداف محددة تعمل على تحقيقها، وهي "أولا تنحي المجلس العسكري بشكل كامل ودون أية امتيازات، وثانيا وجود برلمان له صلاحيات كاملة وكذلك رئيس يتمتع بصلاحيات كاملة ولا ينتمي للمؤسسة العسكرية، وثالثا أن يكون هناك دستور وطني لا يعطي امتيازات لأحد".
وقالت الأشول إن مجموعة المشروع تضم شباب من مختلف التوجهات السياسية مستقلين وإخوان وليبراليين وغيرهم، ويعملون من خلال عدد من الملفات التي يقوم عليها مجموعة من المتخصصين، وتقوم بوضع خطابات للجمهور بمختلف ثقافاته وخلفياته المعرفية، وذلك لتحويل المفاهيم السياسية إلى مفاهيم بسيطة يفهمها الناس بوضوح.
بي بي سي

مخاوف من غرق سفينة في مضيق البوسفور



تم انقاذ 13 شخصا من أفراد طاقم سفينة شحن اصطدمت بسفينة أخرى في مضيق البوسفور التركي يوم الجمعة.
ومازال مضيق البوسفور مفتوحا امام الملاحة بعد قطر السفينة (كايان 1) بعيدا عن الممر المائي الضيق الذي يمر عبر اسطنبول ويربط بين البحر الاسود والبحر المتوسط.
وكانت السفينة (كايان 1) التي يبلغ وزنها 5644 طنا وترفع علم سيراليون قد اصطدمت بالسفينة (ادريابلو) في الجزء الجنوبي من المضيق وسط أجواء عاصفة.
وأصيبت السفينة أدريابلو بأضرار في قسمها الخلفي.
وسحبت زوراق القطر السفينة (كايان 1) الى موقع امن في بحر مرمرة جنوبي اسطنبول حيث تم ابقاؤها طافية بمساعدة سفن دعم لكنها تغرق باطراد بسبب ثقب في مؤخرتها.
وقال فايق امداد اوغلو المسؤول في وكالة (جيه.ايه.سي) للشحن البحري "ما زالت المياه تتدفق اليها ويبدو لي أنها ستغرق في نهاية المطاف".
بي بي سي

نساء مالاوي يتظاهرن ضد استهدافهن بسبب ارتداء السراويل والتنانير القصيرة



شاركت حوالي ثلاثة آلاف امرأة في مظاهرة في مدينة بلانتيري، العاصمة المالية والتجارية لمالاوي، احتجاجا على الهجمات التي تتعرَّض لها نساء بسبب ارتدائهن السراويل والتنانير القصيرة.
وقال مراسل بي بي سي في المدينة إن المشاركات في المظاهرة ارتدين السراويل والتنانير القصيرة، في محاولة منهنَّ للتعبير عن التحدي ودرجة الغضب التي يشعرن بها بسبب الهجمات التي تعرَّضن لها مؤخَّرا علىوقد هتفت المتظاهرات بشعارات طالبن من خلالها بحقهنَّ بارتداء السراويل والتنانير القصيرة، وعبَّرن عن احتجاجهن على تعرُّض النساء في مالاوي للتحرش الجنسي في أعقاب سلسلة من الاعتداءات على أيدي عصابات من الرجال.

"عصابة رجال"

وكانت الشرطة في مالاوي قد ألقت القبض مؤخَّرا على عصابة من الرجال بتهمة تجريد سيدات من التنانير القصيرة والسراويل التي كنَّ يرتدينهنَّ.
وقد خرج، بينغوا موثاريكا، رئيس جمهورية مالاوى، على مواطنيه فى التليفزيون الوطنى ليعلن أن للنساء الحق فى ارتداء ما يحلو لهن من ملابس.
ونفى الرئيس موثاريكا أن يكون قد أمر أطفال الشوارع والباعة بمهاجمة النساء اللائى تم نزع سراويلهنَّ وتنانيرهنَّ القصيرة، قائلاً: "لكل امرأة وفتاة الحق فى ارتداء ما يحلو لها".

"لكنَّ الحريَّة"

وأعرب الرئيس موثاريكا عن وقوفه إلى جانب مواطناته من النساء في مطالبهنَّ وطمأنهنَّ بقوله: "لكنَّ الحريَّة في ارتداء ما تردنَ، فالقوانين في مالاوي تكفل حرية الزي والتنقل ولن أسمح بالتحرُّش بالمرأة، فأنا أؤمن بحقوقها وبحريتها".
يُشار إلى أنه كان ممنواعا على النساء في مالاوي ارتداء السراويل فى الفترة الممتدة ما بين عامي 1963 و1994 خلال حكم الرئيس السابق هاستنجس كاموزوا باندا، لكن تم إسقاط قوانين باندا الخاصة "بالملابس غير المحتشمة" عندما استعادت البلاد نظام الحكم الديمقراطي في عام 1994.
BBC

السلطات الاوروبية تجري فحوصا مستعجلة للتشققات التي ظهرت في اجنحة طائرات ايرباص العملاقة


قررت سلطات السلامة الجوية الاوروبية اجراء فحوص مستعجلة على اجنحة طائرات ايرباص 380 العملاقة تشمل ثلث عدد الطائرات المستخدمة على نطاق العالم، وذلك عقب ظهور تشققات في هذه الاجنحة.

ومن المتوقع ان تشمل هذه الفحوص الطائرات العائدة لشركات الخطوط الجوية السنغافورية والامارات والخطوط الجوية الفرنسية .
وتنص التعليمات التي اصدرتها وكالة السلامة الاوروبية (EASA) على ان تخضع الطائرات ذات الاستخدام الثقيل للفحص في غضون ايام. يذكر الطائرات ذات الاستخدام الثقيل هي تلك التي قامت بـ 1800 عملية اقلاع وهبوط على الاقل، وهما العمليتان اللتان تعرضان الطائرات لاشد الضغوط.
اما بالنسبة للطائرات التي قامت بـ 1300 الى 1800 عملية اقلاع وهبوط، وعددها زهاء العشرين طائرة، فسيتم فحصها خلال ستة اسابيع.
ولن تشمل هذه الفحوص ايقاف اي من الطائرات عن التحليق.
وقالت الوكالة إنها ستصدر تعليماتها رسميا في وقت لاحق من يوم الجمعة.
يذكر ان اجنحة طائرات A380 تصنع في بريطانيا ثم تنقل الى تولوز بفرنسا حيث يتم تجميع الطائرات.
من جانبها، امتنعت شركة ايرباص عن التعليق على قرار الوكالة قبل صدوره بشكل رسمي، الا انها قالت إنها توصلت الى حل لمشكلة التشققات الصغيرة التي ظهرت في حالتين، واصرت على ان السلامة هي همها الاول.
وكانت هذه التشققات قد لوحظت في حالة ثانية يوم امس الخميس، بعد مضي اسبوعين على اكتشاف المشكلة للمرة الاولى اثناء اجراء عمليات الصيانة لطائرة 380 تابعة لشركة كانتاس الاسترالية كانت قد تعرضت لخلل في محركها في نوفمبر / تشرين الثاني 2010.
وكانت طائرة A380 قد دخلت مجال الخدمة في ديسمبر / كانون الاول من عام 2007 مع شركة الخطوط الجوية السنغافورية، ثم مع طيران الامارات وكانتاس.
ومن الشركات الاخرى التي تستخدم هذه الطائرات شركة الخطوط الجوية الكورية وخطوط تشاينا سوذرن ولوفتهانزا الالمانية.
BBC

مقديشو: هجوم للقوات الحكومية والافريقية على مسلَّحي الشباب الإسلامي



قال مسؤول أمني صومالي بارز إن القوات الموالية للحكومة قد شنَّت فجر اليوم الجمعة هجوما مشتركا مع قوات حفظ السلام الإفريقية العاملة في البلاد على مسلَّحي حركة الشباب الإسلامي في العاصمة مقديشو بغرض السيطرة على المدينة وطرد المسلَّحين منها.
وأشار المسؤول الصومالي إلى أن قوَّة قوامها حوالي ألف جندي، تدعمها 20 دبابة، قد تمكَّنت من استعادة ثلاث مواقع كانت تخضع لسيطرة الحركة.

مواجهة

وكانت التقارير قد أفادت بأن قتالا ضاريا يدور منذ فجر الجمعة بين مسلَّحي الشباب الإسلامي من جهة، وبين القوات المهاجمة من الموالين للحكومة وقوات حفظ السلام الإفريقية في مقديشو، التي تخرج للمرة الأولى إلى مشارف العاصمة لمطاردة المسلَّحين الذين يشنُّون عمليات انتحارية وهجمات بالقنابل داخل المدينة.
من جانبه، قال المقدَّم بادي أنكوندا، المتحدِّث باسم قوات حفظ السلام الإفريقية في الصومال، المعروفة اختصارا بـ "أميزوم"، إنها المرة الأولى التي تتحرَّك فيها قواتنا خارج مقديشو.
وقال أنكودا: "نحن نتحرَّك الآن خارج المدينة لكي نتمكَّن من الدفاع عنها من الخارج. فقد استولت قواتنا على قواعد استراتيجية كانت تخضع لسيطرة مسلَّحي الشباب (الإسلامي)."
وقال مراسل بي بي سي في مقديشو إن الهجوم هو الأوسع من نوعه منذ شهر أغسطس/آب الماضي.

فرار السكان

وذكرت التقارير أن المئات من سكان شمالي مقديشو قد فرُُّوا من ديارهم بعد أن كانوا قد استفاقوا فجر الجمعة على أصوات قذائف الهاون والمدفعية والرشاشات.
وقال أحد السكان المحليِّين، اسمه عبد الرحمن أحمد، لوكالة الأسوشييتد برس للأنباء إنه استيقظ صبيحة الجمعة على "دويِّ قذائف الهاون"، مشيرا أن مسلحي حركة الشباب الإسلامي ينسحبون على ما يبدو إلى منطقة حليوة الواقعة شمالي مقديشو.
وأضاف: "نريد أن نفرََّ الآن، فالناس يشعرون بالتململ والانزعاج."
يُشار إلى أن قوات حفظ السلام الإفريقية كانت قد نجحت العام الماضي إلى حد كبير بطرد مسلَّحي حركة الشباب خارج مقديشو، إلاَّ أن المسلََّحين تمكَّنوا من الاحتفاظ ببعض الجيوب داخل المدينة.
ومنذ وصولها إلى مقديشو قبل سنوات عدة ، ظلَّت قوات حفظ السلام الإفريقية في الصومال، وقوامها حوالي 12 آلف عنصر، مقيَّدة داخل مناطق محددة من المدينة.

توسيع السيطرة

إلاَّ أن تلك القوات نجحت العام الماضي، إلى حدٍّ كبير، بتوسيع مناطق سيطرتها لتشمل معظم أنحاء مقديشو.
ورغم أنَّ القوات الإفريقية تعمل جنبا إلى جنب مع القوَّات التابعة للحكومة الصومالية، إلاَّ أنَّ مردَّ معظم الانتصارات التي أحرزتها أخيرا هو التدريب والتجهيز الجيدين اللذين تحظى بهما القوات الأوغندية والبوروندية التي تدخل في عداد قوات حفظ السلام في مقديشو.
وكانت جيبوتي قد أرسلت أخيرا بتعزيزات إضافية لرفد قوات حفظ السلام الأفريقية العاملة في الصومال، التي تطالب الأمم المتحدة بزيادة عددها بمعدََّل 50 في المائة.
وكانت القوات الحكومية الصومالية، مدعومة من قبل وحدات من الجيش الإثيوبي، قد استعادت في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي السيطرة على مدينة "بَلَدْ وَين" عاصمة إقليم "هيران" الواقع بوسط الصومال، التي كانت تخضع لسيطرة حركة الشباب الإسلامي منذ نحو سنتين.

صلات مع القاعدة

ويُعتقد أن حركة الشباب الإسلامي مرتبطة بصلات قوية مع تنظيم القاعدة، وتخوض الحركة حربا ضروسا لإسقاط الحكومة الصومالية المؤقتة التي تدعمها الأمم المتحدة.
وتشير التقديرات أن حركة الشباب لديها ما يتراوح بين 7 و9 آلاف مسلح، كما أنها تسيطر على أجزاء شاسعة من الأرض في جنوب الصومال ووسطه.
وأعلنت الحركة في أغسطس/آب الماضي أنها نفَّذت انسحابا تكتيكيا من مقديشو بعد معارك عنيفة مع قوات حفظ السلام والقوات الحكومية، إلاَّ أنها واصلت هجماتها بالقنابل والمتفجرات في مقديشو.
ولم تحظ الصومال بحكومة مركزية ناجحة منذ أكثر من عشرين سنة، وقد تشظت الدولة الصومالية بسبب الصراعات الدامية على السلطة بين مختلف الفصائل المتناحرة فيها.
BBC

بعد مقتل 4 من جنودها، فرنسا تعلق عملياتها العسكرية في افغانستان



قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة إن حكومته قررت تعليق المشاركة العسكرية الفرنسية في افغانستان، وذلك بعد مقتل اربعة من الجنود الفرنسيين شرقي البلاد.

وكان ناطق باسم حلف شمال الاطلسي (الناتو) في العاصمة الافغانية كابول قد اكد ان اربعة من جنود الحلف الفرنسيين قتلوا يوم الجمعة عندما فتح جندي افغاني عليهم النار في منطقة تاغاب التابعة لاقليم كابيسا الشرقي.
وقال الناطق إن الفاعل قد اعتقل.
وقال مسؤولون محليون في تاغاب إن 16 عسكريا فرنسيا آخرين اصيبوا بجروح.
وبذا يرتفع عدد قتلى الجيش الفرنسي في افغانستان الى 82.

مروحية

وكان ستة من جنود الحلف قد قتلوا في تحطم مروحية شرقي أفغانستان، في اسوأ حادث من نوعه منذ اغسطس / آب الماضي عندما قتل 30 عسكريا في حادث مماثل.
وقال بيان صادر عن الناتو ان المروحية تحطمت شرقي البلاد.
وأضاف البيان انه لم تكن هناك نشاطات للمسلحين في المنطفة التي وقع فيها الحادث في ذلك الوقت.
ويجري التحقيق في أسباب الحادث.
وقال متحدث باسم القوة الدولية للمساعدات الأمنية في أفغانستان "يجري التحقيق في أسباب تحطم المروحية، لكن الدلائل الأولية تشير إلى أنه لم يكن ناجما عن عمل معادي".
وقالت وزارة الدفاع البريطانية ان لم يكن عسكريون بريطانيون على متن المروحية.
وتزامن الحادث مع مقتل 7 مدنيين في هجوم انتحاري استهدف مطارا تستخدمه القوات الدولية في مدينة قندهار جنوبي افغانستان اعترفت حركة طالبان بمسؤوليتها عنه.
وكان 30 عسكريا غربيا، بمن فيهم 22 من جنود القوات الخاصة البحرية الامريكية، قتلوا في اغسطس الماضي عندما تحطمت المروحية التي كانت تقلهم - وهي من طراز تشينوك - في منطقة وارداك غربي العاصمة الافغانية كابول اثر اطلاق النار عليها من جانب مقاتلي حركة طالبان.
BBC

"الإندبندنت": العالم خسر كثيرًا من الحرية فى 2011 رغم إسقاط الأنظمة الديكتاتورية بالشرق الأوسط


ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم أن العالم خسر المزيد من الحرية خلال عام 2011، وذلك على الرغم من إسقاط الأنظمة الديكتاتورية في الشرق الأوسط.
ونقلت الصحيفة عن التقرير الذي تصدره سنويا منظمة "فريدم هاوس" غير الحكومية حول الحرية في العالم قوله "إنه بينماأحرزت ثورات الربيع العربي المكاسب الرئيسية في الحقوق السياسية والحريات المدنية، إلا أنه كان هناك ردود فعل عنيفة وأحيانا قتل على تلك الثورات في منطقة الشرق الأوسط والصين ومناطق أخرى من العالم".
وأشار التقرير إلى أن 26 دولة ممن شملهم التقرير شهدت هبوطا في مستوى الحريات خلال عام 2011، بينما حققت 12 دولة فقط تقدما في الحريات فيما يعتبر سادس عام على التوالي يفوق فيه عدد الدول التي تخسر المزيد من مستوى الحريات الدول التي تكتسب فيها الشعوب المزيد من تلك الحريات.
ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن أرش بودينجتون رئيس مركز أبحاث فريدوم هاوس قوله "إن الشرق الأوسط هو جزء من هذا العالم الذي لم يكن متحركا وغير مبال، غير أن الأن الأشياء تحدث بالفعل بما يحقق أكبر مكاسب للحريات خلال عقد من الزمان".
وأضاف أنه بالتوازن مع هذا فإن هناك هبوطا خفيفا في جميع أنحاء العالم، ولكن في المناطق الرئيسية من العالم هناك تحرك نحو الحرية، وفي المناطق غير المتصلة بالثورات الديمقراطية يوجد تحركات التي يمكن أن تكون مشجعة.
ووصف الوضع في سوريا بأنه "قضية أمنية رئيسية"، معربا عن قلقه إزاء الديمقراطية التي تسقط في كل من أوكرانيا وتركيا وجنوب أفريقيا.
يشار إلى أن التقرير يدرس قدرة الأفراد على ممارسة حقوقهم السياسية والمدنية في 195 بلدا و14 إقليما في جميع أنحاء العالم، وذلك استنادا إلى أحداث العام الماضي، ويتم وضع درجة من أصل سبع درجات لوضع الحرية حيث أن الدولة التي تحصل على درجات أقل تكون أكثر حرية، في حين كلما ارتفعت الدرجات قل مقدار الحرية بحيث يتم
تصنيف الدول "بها حرية، أو بها حرية بشكل جزئي، أو ليس بها أي مقدار من الحرية".

الأهرام

هارب من مؤبد يسلم نفسه وبحوزته سلاح آلى لمدير أمن الجيزة


قام المتهم عادل عبد الحميد ( 36 سنة – بائع )، والمتهم فى القضية رقم 37502 جنايات قسم الأهرام ( مخدرات ) والمحكوم عليه بالمؤبد لمدة 25 عاما وغرامة 100 ألف جنيه بتسليم نفسه للواءين عابدين يوسف مدير أمن الجيزة وكمال الدالى مدير المباحث .

وأفاد المتهم أنه قام بتسليم نفسه طوعاً حتى لا يبقى طريد العدالة وجهاز الشرطة طوال حياته وقدم كيس بلاستيك من المشمع بداخله بندقية آلية مطموسة الأرقام وعدد 2 خزينة و8 طلقات حية وقرر انه عثر عليها بأحد المناطق الزراعية بمنطقة سكنه تحرر محضر بالواقعة وأحيل المتهم إلى النيابة المختصة . 

الأهرام

تسهيلات استثمارية للمصريين بالخارج لدعم الاقتصاد


قال نائب رئيس مركز المعلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء دكتور محمد رمضان، إن هيئة الاستثمار تدرس حالياً المذكرة، التى قدمها المركز، لدعم الاقتصاد الوطنى عن طريق المصريين المقيمين بالخارج، حيث تطالب المذكرة بتوفير تسهيلات استثمارية لهم، لتشجيعهم على الاستثمار داخل مصر، ومحاولة تحويل تلك الأفكار إلى قرارات داخل الحكومة.

وأوضح رمضان أن المذكرة التى قدمها ممثلو وفود الجاليات والروابط والاتحادات المصرية بالخارج للحكومة المصرية لدعم الاقتصاد، تتناول من ضمنها ورقة عمل مقدمة من المركز، والتى بدأ العمل بها منذ حوالى 4 أشهر فى عهد حكومة دكتور عصام شرف؛ لدعم الاقتصاد المصرى وربط المصريين المقيمين بالخارج بواطنهم.

وأضاف أنه تم عمل مناقشات مستفيضة بين المركز، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولى فايزة أبو النجا ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أسامة صالح، والمستشار الاقتصادى لرئاسة الوزراء نجلاء الأهوانى لتحديد وتوفير أنسب الوسائل المتاحة لتنفيذها.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يصل وفد من ممثلى الجاليات والروابط المصرية بالخارج فى الفترة من 10- 16 فبراير القادم، لمناقشة ورقة العمل المقدمة من"رئيس الوزراء، ووزارة التخطيط والتعاون الدولى، ووزارة المالية، ووزارة الهجرة والقوى العاملة، بالإضافة إلى وزارة الخارجية، هيئة الاستثمار ووزارة التضامن مع الحكومة.

اليوم السابع

طائرة تنجو من حادث مروِّع بعد اصطدام طائر ضخم بمقدمتها

 كادت طائرة تابعة لحرس السواحل الياباني أن تتعرض لكارثة محققة وهي محلقة في الجو يوم الأربعاء الماضي، عندما اصطدم بها أحد طيور القطرس الضخمة بقوة، فيما لم يُصب أحد من طاقمها بأي أذى.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميرور" فقد كانت الطائرة دي إتش سي 8-315 تحلق على ارتفاع 300 متر فوق بحر الصين الشرقي، عندما حطمها الطائر تاركًا حفرة حجمها متر واحد في مقدمتها.

وعلى الرغم من أن الطائر قد اصطدم بمقدمة الطائرة، فقد استطاع الطيار الطيران لمدة ساعة أخرى حتى وصل إلى وجهته في إيشيجاكي بالقرب من تايوان.
من جهته، فتح وزير النقل الياباني تحقيقاً لمعرفة أسباب الحادث.

يُشار إلى أن طاقم الطائرة كان مكوناً من تسعة أفراد على متن رحلة استغرقت ثلاث ساعات من ناها في جزيرة أوكيانو في المحيط الهادي.

سبق

الكاتب سلمان رشدي ينسحب من مهرجان جايبور خوفا من الاغتيال


أعلن الكاتب البريطاني الهندي الاصل سلمان رشدي، الذي اثار غضبا في العالم الاسلامي قبل عقدين بنشره كتاب "آيات شيطانية"، انسحابه من المشاركة في مهرجان جايبور في الهند قائلا إنه يخشى الاغتيال على ايدي متشددين.
وكانت جماعات اسلامية هندية متنفذة قد احتجت على مشاركة رشدي في المهرجان الذي يعتبر اكبر التظاهرات الادبية التي تقام في البلاد.
وقال رشدي إنه علم من مصادر ان "ثمة قتلة يتوجهون الى جايبور لاغتيالي."
BBC

والد مايكل نبيل يجمع توقيعات للإفراج عن ابنه


يجمع والد الناشط السياسى المعتقل مايكل نبيل، عددا من التوقيعات من قبل المتظاهرين والثوار المتواجدين بميدان التحرير لتقديمها لنواب مجلس الشعب فى أول جلسات انعقاده يوم 23 يناير الجارى، لكى يطالبوا السلطات بالإفراج عنه بعد اعتقاله فى 4 فبراير العام الماضى قبل سقوط المخلوع .

وأوضح نبيل سند لليوم السابع أنه ينوى الدخول فى اعتصام أمام مقر مجلس الشعب ابتداء من 23 يناير الجارى، لحين الإفراج عن نجله بمساعدة نواب مجلس الشعب المنتخبين .

وأضاف نبيل فى بيان وزعه اليوم بميدان التحرير أن الملايين انتخبوا نواب الشعب ليكونوا أداته الثورية للدفاع عن حقوقه المشروعة، وهى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية التى ثاروا من أجلها، داعيا أعضاء نواب البرلمان بالدفاع عن حق مايكل ورفاقه فى السجون من ضحايا المحاكمات العسكرية .

اليوم السابع

الصين تشتري حوالي 9 بالمائة من شركة للمياه والصرف الصحي في بريطانيا




أعلنت مؤسسة الصين للاستثمار أنها اشترت مانسبته 8.68 في المئة من قيمة الشركة القابضة لمجموعة المرافق العامة البريطانية "تايمز ووتر".
وتُعدُّ هذه الصفقة أول عملية استثمار تقوم بها في بريطانيا المؤسسة المذكورة، والتي تُعتبر أكبر صندوق استثمار سيادي في الصين.
ففي إعلان مقتَضَب مكوََّن من جملة واحدة نشرته على موقعها على الإنترنت، قالت مؤسسة الصين للاستثمار أنها اشترت الحصة المذكورة من "تايمز ووتر" عبر شركة أخرى مملوكة لها بالكامل.
هذا ولم تكشف الشركة الصينية عن قيمة الصفقة.
وكانت مؤسسة الصين للاستثمار قد تأسست عام 2007 بغرض استثمار بعض من الاحتياطي الهائل للصين من العملات الأجنبية، والذي يُُقدَّر بـ 3.18 تريليون دولار أمريكي.

استثمار إماراتي

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، اشترى جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا)، هو صندوق سيادي تابع لحكومة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حصَّة قدرها 9.9 في المئة من شركة كيمبل، وذلك بدون الإعلان عن قيمة الصفقة أيضا.
يُذكر أن "تايمز ووتر"، وهي جزء من تحالف من المستثمرين يقوده مصرف مكوير الأسترالي للاستثمار، كانت قد بيعت في عام 2006 بقيمة 12.5 مليار دولار أمريكي من قبل مجموعة المرافق العامة الألمانية آر دبليو إي لشركة "كيمبل"، وهي أكبر شركة للمياه والصرف الصحي في بريطانيا.
وتزوِّد الشركة خدمات الصرف الصحي لحوالي 14 مليون من عملائها، والمياه لقرابة 8.8 مليون مشترك في لندن ومناطق أخرى من بريطانيا.
وكان لو جيوي، رئيس مؤسسة الصين للاستثمار، قد قال مؤخَّرا إن مؤسَّسته مهتمَّة بالاستثمار في مجال مشاريع البنية التحتية في أوروبا والولايات المتحدة.

زيارة أوزبورن

وقد جاء الإعلان عن صفقة شراء مؤسَّسة الاستثمار الصينية لحصَّة في "تايمز ووتر" في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إلى الصين في وقت سابق من الأسبوع الجاري في إطار سعيه لجذب الاستثمارات الصينية لدعم الاقتصاد البريطاني الذي يواجه مصاعب جمَّة.
وقد اجتمع أوزبورن يوم الثلاثاء الماضي خلال الزيارة مع نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ تشي شان ومع لو جيوي ورئيس مصرف آي سي بي سي الصيني.
وأعلن أوزبورن أيضا أن بلاده وافقت على العمل مع هونغ كونغ، التي زارها الاثنين الماضي في إطار زيارته للصين، على خطة لتطوير مدينة لندن كمركز خارجي رئيسي للتجارة بالعملة الصينية "اليوان".
وكانت الحكومة الائتلافية في بريطانيا قد بدأت مؤخَّرا بتوسيع نطاق الروابط التجارية والاستثمارية مع الاقتصادات الكبيرة المتقدمة والنامية خارج أوروبا، وذلك بغرض تقليل الاعتماد على التجارة مع منطقة اليورو التي تواجه أزمة ديون حادة.
BBC

رفع الأثقال يتلقى دعوة للمشاركة فى دورة الصداقة الدولية بسوريا


تلقى اتحاد رفع الأثقال برئاسة جميل حنا دعوة من نظيره السورى للمشاركة فى دورة الصداقة الدولية، التى تقام هناك خلال الفترة من 25 وحتى 29 فبراير المقبل.

من جانبه، أكد جميل حنا أن مجلس الإدارة سيعقد اجتماعاً خلال الأيام المقبلة لتحديد مدى إمكانية المشاركة فى هذه الدورة من عدمه.

فى السياق ذاته، وجه الاتحاد السورى دعوة إلى 13 دولة أخرى للمشاركة فى هذه الدورة هى: العراق، لبنان، الجزائر، إيران، روسيا، الصين، أوكرانيا، بلغاريا، بيلاروسيا، الهند، فنزويلا، أرمينيا، أذربيجان.

اليوم السابع

آلاف المتظاهرين يصلون "القضاء العالى" ويطالبون برحيل "العسكرى"


خرج آلاف المتظاهرين من ميدان التحرير، فى مسيرة إلى دار القضاء العالى، للتنديد بممارسات المجلس العسكرى، والمطالبة بتسليم السلطة للمدنين.

وقبل وصول المسيرة إلى دار القضاء العالى، طالب المشاركون بها المارة بالانضمام إليهم، وذلك ضمن فعاليات مليونية "حلم الشهيد"، التى شارك بها آلاف المتظاهرين بميدان التحرير منذ صباح اليوم.

وطالب المشاركون فى المسيرة بتطهير كافة مؤسسات الدولة من فلول النظام السابق، ورددوا هتافات من بينها: "كنت بقول ارحل يا مبارك دلوقتى بقول ارحل يا مشير"، "أزمة غاز وأزمة أنابيب وإحنا غازنا لتل أبيب"، و"الشعب يريد تطهير القضاء".

ودعا المتظاهرون الأهالى والمارة إلى المشاركة فى المسيرة، مرددين هتافات "دى مشاركة دى مش فرجة انزلوا من بيوتكوا"، فيما توقف المشاركون فى المسيرة لعدة دقائق لرفع أذان صلاة المغرب ثم استكملوا المسيرة فى تجاه ميدان التحرير.

اليوم السابع

سوريا: الناشطون يطالبون بالإفراج عن المعتقلين والأزهر يدعو "لإيقاف شلاَّل الدم"



تزامنا مع مطالبة ناشطين سوريين بإطلاق سراح من بقي رهن الاعتقال في السجون في ما أطلقوا عليه "جمعة معتقلي الثورة"، ناشد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الحكام العرب باتخاذ "إجراءات جادَّة وفورية تحمي دماء الشعب السوري وتعزز حريته، وتحول دون استباحة الآخرين لأرضنا العربية".
وجاء في بيان صادر عن الأزهر الجمعة: "إن الأزهر وشيخه وعلماءه يشعرون بالانزعاج والحسرة والألم الشديد لاستمرار شلاَّل الدم المتدفق في سوريا العزيزة علينا جميعًا."
وأضاف البيان: "نتوجَّه إلى كل الحكام العرب أن يبادروا باتخاذ كل الإجراءات الجادة والفورية التي تحمي دماء الشعب السوري وتعزز حريته."

ترقُّب

وقد جاء ذلك في جوٍّ من الترقُّب وقبل يوم من اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلَّفة بمتابعة الملفِّ السوري، والتي ستناقش تقرير الفريق محمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سوريا، في نهاية الشهر الأول من مهمَّة البعثة.
وسيناقش وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل أيضا تقرير الدابي، وسيحددون أيضا مستقبل بعثة المراقبين التي انتهى يوم الخميس التفويض الممنوح لها ومدته شهر واحد قابل للتجديد برضا الطرفين: الجامعة العربية والحكومة السورية.
وكان أحمد بن حلي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، قد قال في تصريحات صحفية إن رئيس فريق المراقبين سيقدم "تقريرا حاسما" بالنسبة لاستمر عمل البعثة في سوريا أم إنهائها.

مقتل متظاهر

ميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقرُّه العاصمة البريطانية لندن، أن مواطنا قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن السورية في مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور الواقعة بالقرب من الحدود العراقية شرق البلاد التي تشهد انتفاضة شعبية ضد نظام رئيسها بشار الأسد منذ الخامس عشر من شهر مارس آذار الماضي.
وقال المرصد إن مظاهرات مناوئة للنظام خرجت الجمعة في كل من حماة وإدلب وريف دمشق وحلب، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط النظام وبمحاكمة الأسد، وهتفوا بشعار "الشعب يريد إعلان الجهاد"، ودعوا إلى فكِّ حصار بعض المدن والبلدات.

مقتل عميد

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن ضابط أمن بارز برتبة عميد وعنصرين من قوات حفظ النظام قُتلوا الخميس بنيران "مجموعة إرهابية مسلَّحة" في حي الجراجمة بمدينة حماة الواقعة وسط البلاد.
ونقل مراسل الوكالة عن مصدر رسمي قوله إن "مجموعة مسلَّحة" فتحت نيران أسلحتها الرشَّاشة على دورية لحفظ النظام في الحي المذكور، ما أدَّى إلى مقتل العميد عادل المصطفى والعنصرين هائل الغيبور وعلي خليل.
إلاَّ أنَّ المعارضة قالت إن جنودا منشقين قتلوا العميد في الأمن العسكري، عادل مصطفى، وذلك "بعد أن رفضوا تنفيذ أوامره بإطلاق النار على أهالي حي باب قبلي في المدينة".
كما ذكرت "سانا" أيضا أن مسلَّحين فتحوا النار الخميس على الرئيس السابق لبلدية بلدة داريا الواقعة في ريف دمشق، حسن بوشناق، فأردوه قتيلا أثناء خروجه من منزله.
وأضافت الوكالة أن مسلَّحين قتلوا المهندس فراس قدار، رئيس قسم كهرباء دوما، والمساعد الفني بسام بركات، خلال وجودهما على رأس عملهما في البلدة الواقعة بريف دمشق.
وفي الزبداني الواقعة في ريف دمشق، كانت المعارضة أكَّدت المعارضة أن عشرات الدبابات والمركبات العسكرية انسحبت من البلدة بعد يومين من ورود أنباء عن توصُّل الجيش إلى اتفاق مع وجهاء المنطقة.

تصريحات الأسد

وكان الأسد قد قال الخميس "إن شعب سوريا واعٍ للمخططات التي تُدبَّر ضد بلاده، وقادر على تجاوز الظروف الراهنة".
وذكرت الوكالة أن الأسد أكد خلال لقاء وفد "المبادرة الشعبية العربية لمناهضة التدخل الأجنبي في سوريا ودعم الحوار والإصلاح" أن "الشعب السوري، المتمسِّك بوحدته وعروبته، رغم كل الصعوبات، والمدرك لما يحاك لوطنه من مخططات تستهدف أمنه وتلاحمه، قادر على تجاوز الظروف الراهنة وبناء سوريا القوية العزيزة".
وضم الوفد ممثلين عن المؤتمر القومي العربي والملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة ومؤتمر الأحزاب العربية والمؤتمر القومي الإسلامي.
بي بي سي




الارصاد.. عوامل مناخية تؤدي الى تخفيف حدة العاصفة الترابية على الكويت


الكويت - (كونا) -- قال مدير الأرصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان عوامل مناخية عدة ادت اليوم الى التخفيف من حدة العاصفة الترابية التي كان متوقعا ان تصل الى البلاد اليوم الجمعة. وقال كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه منذ يوم الأربعاء الماضي وحسب المعلومات الواردة للادارة تبين بان هناك كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا ومع تقدم المرتفع الجوي السيبيري نحو المنطقة ومن ثم تم التوقع بطقس مغبر مع رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة ولكن نتيجة لتحرك الكتلة الهوائية الى الشرق من البلاد ادى الى التخفيف من حدة العاصفة الترابية. واضاف ان من المتوقع هذه الليلة وبوقت متأخر ان تستمر الرياح الشمالية الغربية المعتدلة الى النشطة والباردة جدا التي سوف تؤدي الى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة والتي قد تصل الى درجة الصفر في بعض المناطق والعظمى قد تصل الى 10 درجات يوم السبت وسرعة الرياح ما بين 20-45 كيلومترا في الساعة مع غبار محمول مثار تنخفض معه الرؤية في بعض المناطق وبخاصة المكشوفة الى 2000 متر حتى بعد ظهر يوم السبت على ان يبدأ الاستقرار بعد ذلك مع استمرار الطقس البارد جدا. واشار كرم الى وجوب التنبيه الى ان هذه الحالة لا تصل الى حد العاصفة الترابية.
المستقبل

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money