شريط الأخبار

الاثنين، 9 يناير، 2012

صحافة القاهرة اليوم: المتحدث باسم الإخوان المسلمين ينفى دعم نبيل العربى لرئاسة الجمهورية.. وزير التموين: اقتصار دعم البوتاجاز على الفئات المستحقة.. استدعاء نور وحمزة لسماع أقوالهما فى أحداث الوزراء


توافق الإخوان و"العسكرى" على تشكيل مجلس "الدفاع الوطنى"، وتأكيد "سيف اليزل" أن المخابرات العامة ركبت 20 كاميرا داخل وخارج المتحف المصرى، وتصريحات وزير الصناعة بتدخل الحكومة إذا رفعت شركات الحديد أسعارها، والدعوة لمقاطعة شركات المحمول يوم 28 يناير تحت اسم "أغلق هاتفك ليتذكروا أذاهم" كان أهم ما جاء فى صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد


قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجى، إن المخابرات العامة قامت بتركيب أكثر من 20 كاميرا فى داخل المتحف المصرى وخارجه، منذ أكثر من 8 سنوات، وذلك بغرض تأمين المقتنيات الموجودة بالمتحف، لكنه أشار إلى أن علاقة المخابرات بهذه الكاميرات انتهت تماماً بعد تدريب العاملين عليها.

وأضاف اليزل، أن القول بأن هناك غرفة تحكم مركزية لدى المخابرات العامة للتحكم فى هذه الكاميرات من طرفهم، قول غير حقيقى، موضحا أنه يوجد بغرفة التحكم والسيطرة جهاز لتسجيل الأحداث لعدد معين من الساعات، بعدها يتم المسح والتسجيل تلقائياً، ويحل محلها التسجيلات الجديدة.

وقال الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إنه إذا قامت شركتا حديد عز وبشاى بأى رفع للأسعار فى السوق المحلية خلال الشهر المقبل، فستتدخل الحكومة، وتقوم بمراجعة تكلفة الإنتاج ومعرفة أسباب رفع الأسعار، لافتاً إلى أن الحكومة لديها أساليبها التى تتخذها لمواجهة رفع الشركات للأسعار، مستغلة رفع الدعم عن الطاقة المستخدمة لهم.

وقال سمير نعمان، رئيس قطاع التسويق بشركة حديد عز، إن الشركة لن تتراجع عن رفع أسعار الحديد فى شهر يناير الحالى، وأكد أن ارتفاع أسعار الحديد جاء على غرار ارتفاع أسعار المواد الخام فى البورصات العالمية، وارتفاع سعر الدولار، مما استدعى رفع السعر 100 جنيه للطن.

وأضاف عيسى، أنه اجتمع مع شركات الحديد المنتجة فى السوق المحلية، لتحذيرها من أى ارتفاع فى الأسعار، وإخبارها بأن الوزارة ستنتظر إعلان الأسعار الجديدة فى بداية شهر فبراير المقبل ومراقبة ارتباط رفع أسعار الحديد برفع أسعار الطاقة.

وأشار إلى أن آلية استيراد الحديد تأتى للحفاظ على توازن الأسواق من أى احتكار أو ارتفاع للأسعار، وأن الاستيراد هو الحل الأمثل لمنع ارتفاع الأسعار من المنتجين.

خلافات ساخنة داخل الإخوان حول "الخروج الآمن للعسكرى"
الجنزورى يزور الأمن المركزى قبل أسبوعين من مظاهرات 25 يناير
تشكيل هيئة دفاع المدعين بالحق المدنى فى قضية قتل المتظاهرين
دعوى قضائية لحل المجلس القومى للمرأة
نقابة الأساتذة تشكو وزير التعليم العالى لـ"الجنزورى"
البدو يقتحمون ميناء نويبع ويستولون على سيارة قادمة من السعودية
أوائل الجامعات الخاصة يطالبون الجنزورى بالتعيين
"الطاقة الذرية": مستندات الهيئة لم يتم فرمها
أوباما يدعو لحماية الأقليات فى مصر 


عبر البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن سعادته البالغة بحضور كل قيادات الدولة وجميع التيارات الإسلامية قداس عيد الميلاد المجيد.

وقال إن هذا الحضور والحرص على إظهار مشاعر الفرح والود لكل الأقباط بعيد الميلاد المجيد يؤكد أن مصر بخير، وأن كل دعاوى الفتنة وشق وحدة المصريين لم تؤثر على تماسك النسيج الوطنى المصرى، وقد فاجأ الجميع الفريق سامى عنان رئيس الأركان ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحضوره شخصياً لقداس عيد الميلاد لأول مرة على رأس وفد كبير من المجلس العسكرى.

قال الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه من غير المنطقى التفريط فى حقوق المواطنين، وعدم توفير السلع الأساسية التى ترتكز عليها الحياة اليومية، فى ظل الظروف الصعبة والدقيقة التى تمر بها البلاد.

وأشار إلى أن عودة وزارة التموين ضرورة لإعادة التوازن إلى الأسواق والتصدى لحالة الفوضى فى الأسعار التى باتت تنذر بخطر جسيم يهدد استقرار المجتمع وتماسكه.

وأضاف عبد الخالق أنه لا يمكن القبول بإطلاق العنان لاقتصاد السوق دون وضع أطر حاكمة، تضمن عدم خروجه عن مبدأ العدالة الاجتماعية، وشدد على إعادة هيكلة هيئة السلع التموينية، بما يحقق ضبطاً فى أدائها وتعظيماً لدورها، لإصلاح منظومة القمح التى شابها عوار وفساد كبير، ما أدى إلى تهريب القمح الفاسد للأسواق.

"قضايا الدولة" تطالب بتعويض مدنى مليار جنيه فى محاكمة مبارك
بعثة صندوق النقد الدولى فى القاهرة 15 يناير
تسوية النزاعات مع 17 شركة استثمارية دون اللجوء للتحكيم
"التلاوى" تقود حركة للمطالبة بزيادة لأصحاب المعاشات
الجنزورى: تغيير عقيدة وفلسفة الشرطة باعتبارها أهم مكتسبات الثورة
البدء فى صرف مستحقات شهداء ومصابى الثورة
إعداد مشروع للجمعيات الأهلية لمناقشته فى البرلمان 

نفى الدكتور ‬محمود  غزلان، المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين ما تردد ونشر عن طرح الجماعة لاسم نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدولة العربية، على قائمة نقاشات الاجتماع القادم لمجلس شورى الجماعة، لدعمه مرشحا لانتخابات رئاسة الجمهورية .

وقال غزلان : ان ما تم نشره  غير صحيح وعارٍ من الصحة، ولم يتناول أى شخص من قيادات الجماعة أو أعضائها هذا الموضوع، ولم تخرج أى تصريحات رسمية من الجماعة أو حزبها الحرية والعدالة فى ذلك الشأن .

وأضاف  غزلان أن الحديث فيما يخص المرشح الذى ستدعمه الجماعة والحزب سابق لأوانه، وأن الجماعة لم تتخذ أى قرارات فى هذا الشأن، ‬مشيرا إلى أن الجماعة على موقفها الثابت والسابق الذى أعلنت فيه عدم دفعها بمرشح للرئاسة من أعضائها أو قياداتها، ‬كما أن مسألة دعم أى من المرشحين الحاليين ممن أعلنوا ترشحهم لم يتخذ فيها أى قرارات .


وجهت حركة مدونون ضد أبو حصيرة، الدعوة للقوى السياسية والأحزاب لعقد اجتماع عاجل، لبحث تداعيات بدء وصول وفود صهيونية لمطار القاهرة، استعدادا لزيارة ضريح الحاخام اليهودى أبو حصيرة الموجود فى قرية ديمتوه بدمنهور، ‬وأبدت الحركة اعتراضها الشديد على وصول أى صهيونى، على حد تعبيرهم، إلى أراضى البحيرة، ‬مطالبين بسرعة عقد هذا الاجتماع  لتحديد الموقف النهائى للاحتفالات .

الجنزورى يطالب الشرطة بضبط النفس واحترام حقوق الإنسان
أحمد شفيق: ليس من سلطة أى رئيس العفو عن مبارك
عصام العريان: الجمعية التأسيسية ستعبر عن كل طوائف المجتمع
أبو الفتوح: لا تسامح مع الذين تلوثت أيديهم بدماء وأموال الشعب
2 مليار جنيه لتطوير خط سكة حديد الصعيد





احتفلت كنيسة القديسين فى الإسكندرية، بقداس عيد الميلاد، وسط اجراءات أمنية مشددة، وفرضت أجهزة الأمن والشرطة العسكرية طوقاً أمنياً حول الكنيسة، وأغلقت الشوارع المحيطة، وفرضت إجراءات تفتيش ذاتى للأقباط عند الدخول، وقال القس مقار فوزى، راعى كنيسة القديسين، إن عدداً من البرلمانيين من المنتمين لحزبى المصريين الأحرار والحرية والعدالة والحركات السياسية حضروا القداس، وقدموا التهانى للأقباط بالعيد، هذا المشهد تكرر فى عدد من المحافظات المصرية وسط حضور لافت من جميع التيارات الإسلامية، وتشديد الإجراءات الأمنية حول جميع الكنائس والمناطق المحيطة بها من قبل قوات الشرطة والشرطة العسكرية.

قال الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن التعديلات التى أجرتها الوزارة بمعرفة المعلمين حول كادر المعلمين، تم إرسال نسختين منها إلى وزارتى المالية والتأمينات والمعاشات لدراستها واتخاذ قرار بشأنها.

وأضاف أن الوزارة تأمل فى أن تستجيب الوزارتان لمقترحات المعلمين بخصوص الحد الأدنى للأجور، وهو 1500 جنيه حتى يكون وضع المعلمين مريحاً ويساعدهم فى أداء عملهم مشيرا إلى أنه فى حال موافقة الوزارتين على التعديلات التى أقرتها الوزارة والمعلمون، فسيتم عرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنها، ثم عرضها على العسكرى لإصدار مرسوم قانون بهذه التعديلات.

حبس مديرى مكتبى العادلى ونظيف وبرلمانى سابق للاستيلاء على أراضى الدولة
وزير البترول: عدلنا اتفاقية الغاز ونتفاوض مع إسرائيل
خلافات بين المدعين بالحق المدنى فى قضية مبارك حول المرافعة
الزراعة توصى بحظر تصدير الأرز وتقليص المساحات المزروعة لـ"ترشيد المياه"
القوى السياسية تكثف استعداداتها لـ25 يناير 



كشفت مصادر إخوانية أن التصور الذى تم الاتفاق عليه بين المجلس العسكرى، وقيادات بالجماعة فيما يخص مجلس الدفاع القومى، الذى سيحق له مناقشة ميزانية القوات المسلحة، يقضى بأن يتشكل من 7 مدنيين و7 عسكريين، إضافة إلى رئيس جهاز المخابرات العامة، فضلاً عن رئيس الدولة، والوزراء المختصين.

تصاعدت الدعوات المطالبة بمقاطعة شركات المحمول يوم 28 يناير، وأرجع القائمون على الحملة ذلك إلى الأذى الذى تسببت فيه شركات المحمول فى مثل هذا اليوم من العام الماضى، وقالت الدعوة "ماتقولش إنى هاضر اقتصاد البلد أو هاخسر الشركات دى، افتكر يوم 28 يناير 2011 إنت خسرت قد إيه بسبب قطعهم للاتصالات، افتكر إنت كنت قاعد عامل إزاى، إفتكر حالتك النفسية، افتكر وقاطعهم".

استدعاء نور وحمزة لسماع أقوالهما فى أحداث الوزراء
"حماس" تنفى طلب الإخوان بالتخلى عن المقاومة
الانتهاء من جرد أجنحة قصر عابدين
لجنة الدفاع عن المجتمع المدنى ترد على أسئلة التمويل وتوفيق الأوضاع
نائب رئيس محكمة النقض: الحكم على مبارك قبل 25 يناير مستحيل.



قرر الدكتور جلال مصطفى سعيد وزير النقل، إعادة تشغيل خط السكة الحديد الفردان - بئر العبد إلى سابق عهده، وإصلاح التلفيات بعد السرقات، لأنه من المقرر مده إلى العريش ورفح، ليساهم بشكل فعال فى تنفيذ خطة التنمية والتعمير لتوفير خدمات نقل الركاب والبضائع من وإلى سيناء.

وقال الوزير، الخط يخدم 4 مراكز رئيسية بشمال سيناء "العريش - رفح - بئر العبد - الشيخ زويد"، بالإضافة إلى وصلة تصل إلى ميناء شرق بورسعيد، كما يمكن أن يساهم فى خدمة التجارة الخارجية بربطه بميناء العريش وتشغيل قطارات ركاب ما بين القاهرة والعريش، ومن المتوقع أن تصل تكلفة إعادة تأهيل هذا الخط ووصلة شرق التفريعة إلى 200 مليون جنيه.

أعلن منصور حسن رئيس المجلس الاستشارى، أن جميع القوى السياسية أبدت موافقتها مبدئيا على المبادرة التى أطلقها حول التوافق الوطنى بما فيهم الإخوان، وأنه ينتظر ردهم على الدعوة التى وجهها لهم للاجتماع معهم فى القريب العاجل للوصول إلى صيغة توافقية حول نقاط الخلاف والقضايا التى تهم وتشغل الرأى العام حتى تخرج مصر من أزمتها.

من جانبه قال محمد الخولى، المتحدث الرسمى للمجلس، إنه سيتم الاجتماع مع قيادات حزب الثورة المصرية بناء على طلب الحزب خلال أيام قليلة، للنقاش حول متطلبات المرحلة الحالية والفترة الانتقالية، مشيرا إلى أن المجلس الاستشارى شكل مجموعة عمل تتولى الاتصال بالقوى السياسية للاتفاق على تنظيم الحوار معها.

فيما رحب أعضاء المجلس الاستشارى بالاستجابة لتوصياتهم، وفى مقدمتها علاج مصابى الثورة وملف الشهداء وسرعة صرف التعويضات اللازمة لهم، والاستجابة السريعة من وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم بتكثيف الانتشار الأمنى وزيادة الأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق والذى استشعره المواطن بعد ساعات من اللقاء المشترك بأعضاء المجلس الاستشارى.

وزير الداخلية: مصرون على تحقيق الأمن والاستقرار فى كل مكان بمصر
الجنزورى: المصريون جميعاً سواسية فى الحقوق والواجبات
1.18 مليون مريض عالجتهم الدولة العام الماضى
السلفيون يشاركون فى مؤتمر السياحة بأسبانيا
اليوم السابع




الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعزز ميزانيتها الدفاعية استعدادا لأى مواجهة مع مصر أو دول المنطقة.. وتزود الهند بأسلحة بمليار و100 مليون دولار



الإذاعة العامة الإسرائيلية
45 ألف متسلل أفريقى يبحثون عن العمل داخل إسرائيل بعد عبورهم للحدود المصرية
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن قسم الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست نشر مؤخرا تقريرا كشف فيه أن حوالى 260 ألف أجنبى كانوا يقيمون فى إسرائيل نهاية العام الماضى، من بينهم 89 ألفا عمالا أجانب وصلوا إلى إسرائيل بشكل قانونى بينما دخل 95 ألف شخص آخر بموجب تأشيرات سائح، وبقوا فيها رغم انتهاء مفعول تأشيرات الدخول، وأن 31 ألف شخص من هؤلاء الأجانب فلسطينيين يحملون تصاريح عمل فى إسرائيل.

وأوضح تقرير الكنيست أن 45 ألف متسلل أفريقى بحثوا عن العمل داخل إسرائيل بعد عبورهم للحدود المصرية – الإسرائيلية، مضيفا أنه قد تم جمع هذه المعلومات تمهيدا للنقاش الخاص الذى سيجرى اليوم فى اللجنة البرلمانية لشئون العمال الأجانب فى إسرائيل.

وقال رئيس اللجنة بالكنيست النائب نيتسان هوروفيتس من كتلة "ميرتس" اليسارية المعارضة، إن البيانات تدل على أن تل أبيب لم تضع سياسة واضحة فيما يتعلق بدخول مواطنين أجانب إلى أراضيها، وأن معظم قرارات الحكومة بهذا الخصوص لا تطبق فعلا.

اليوم السابع

كيف يكتشف الشخص إصابته بأنيميا البحر الأبيض المتوسط؟



ما هو مرض أنيميا (الثلاثيميا) أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط، وكيف يمكن اكتشاف الطفل المصاب بها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر، وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، قائلا، يعتبر مرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط من الأمراض الوراثية، التي يصاب بها الطفل نتيجة حمل أى من الوالدين للجين الوراثى، وتزيد نسبة الأصابة به إذا كان كلا الوالدين حاملى نفس الجين، وهو ما يحدث فى زواج الأقارب.

وعلامات الإصابة بالمرض تظهر على الطفل فى عامه الأول وتتشابة إلى حد كبير بالأنيميا العادية مثل:
-شحوب فى لون البشرة.
- تغير لون البول.
- ضعف عام وقلة نشاط الطفل.

وفى بعض الحالات تظهر أعراض أكثر وضوحا وتدل على الإصابة الشديدة بالمرض مثل:
-زيادة حجم البطن نتيجة لتضخم الطحال.
- زيادة فى حجم الرأس وعظام الجمجمة.
ويتم تشخيص المرض من خلال التحاليل المعملية.

أما بالنسبة لطرق العلاج، فيقول دكتور طلعت، إن علاج هذا المرض يكون من خلال نقل الدم بصورة دورية، والحرص على أن تبقى دائما نسبة الهيموجلوبين فى الدم أعلى من 10.

كما يجب إجراء تحليل دورى لقياس نسبة الحديد فى دم الطفل، والتى تزيد نتيجة نقل نقل دم إنسان بالغ واحتوائه على نسبة حديد أعلى من قدرة جسم الطفل على التعامل معه، لذلك يتم إعطاء الطفل دواء لتخفيض نسبة الحديد الزائد وجعله فى المعدل الطبيعى.
وفى بعض الأحيان عند حالة بلوغ الطفل لسن معين، وهو من 8:7 سنوات بدون أن يحدث أى تحسن فى الحالة، مع استمرار تضخم الطحال، يفضل هنا إجراء جراحة لاستئصال الطحال، وهو ما يؤدى إلى تحسن ملحوظ، ويقل بعدها عدد مرات نقل الدم بحيث تصل إلى مرتين فقط سنويا.

اليوم السابع

خالد يوسف: أرفض إخراج فيلم من إنتاج "الإخوان"



قال المخرج السينمائى خالد يوسف، إن الفنانين المصريين ليسوا فى حاجة إلى طمأنة من أى تيار حاكم، كما أن النظر إلى الفن من منظور دينى يدمره فى الحال.

واعترض يوسف، اليوم الاثنين، فى لقائه مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج "صباحك يا مصر" على قناة "دريم"، على الزيارة التى قام بها نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، قائلا: "الزيارة تبدو وكأن الفنانين يحتاجون الأمان والبركات من الجماعة لاستمرار العمل أو البحث عن مهنة أخرى".

وأكد يوسف، أنه يرفض إخراج فيلم تنتجه جماعة الإخوان المسلمين لأن له رؤية إخراجية للعمل الفنى وانحيازات محددة لمنظومة الخير والجمال مختلفة عما تراه الجماعة، مشيرا إلى أن من حق الإخوان أن ينتجوا أفلاما تبرز فكرهم، ولكن الحكم فى النهاية سيكون للجمهور.

وحول اتجاهه إلى معالجة رواية نجيب محفوظ "أولاد حارتنا " سينمائيا قال "هذا صحيح ولست كافرا، والرواية ليس بها أى نقد للذات الإلهية، وإلا كان الأزهر قام بمصادرتها من جميع المكتبات والأرصفة ".

وشدد يوسف، على رفضه الاحتكام إلى الأزهر أو هيئة كبار العلماء لتقييم عمل فنى، ولكن يجب اللجوء إلى النقاد الفنيين للحكم بعدل ومهنية على هذا العمل، لافتا إلى أن وعى الناس والمجتمع هو ضمير المبدع، فالفنون تقدم والمجتمع هو الذى يلفظها أو يقبلها.

وأضاف أن الفنانين سيقاومون التيار الإسلامى إذا ما حاول الاستبداد مثلما فعل النظام السابق، مشيرا إلى تشكيل جبهة للدفاع عن حرية الإبداع ضد الفكر المتطرف من قبل عدد كبير من الأدباء والمثقفين والفنانين والمفكرين والتشكيليين، وسيكون لها اجتماع هام فى نقابة الصحفيين السبت المقبل.

ولفت يوسف، إلى أن هناك بيان سيصدر عن الجبهة يؤكد حق المبدعين والفنانين فى المشاركة فى كتابة الدستور، فالشعب قام بالثورة من أجل الحرية ومن حق المبدعين أن يحلموا بمساحات واسعة من الحرية والإبداع بعد أن أقصى نظام المخلوع الطاقات الابداعية للشعب المصرى.

ومن جانبه، قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، إنه لا يجوز مناقشة الأدب والإبداع بمنظور دينى، وإن مشاكل كثيرة تنتظر المجتمع اذا لم يستنير التيار الإسلامى ويدرك أننا فى القرن الـ21 وأن الفن والإبداع مجهود أجيال.

وأضاف عبلة، أن المسلمين الأوائل لم يغطوا أو يكسروا التماثيل ، فالآثار حكمة إلهية حفظها الله حتى نتعرف على حضارة الأجداد ، ومن يكسر التماثيل كمن يقتل أجداده، مؤكدا أن الشعب المصرى يرفض استبدال طاغية غير إسلامى بآخر إسلامى.

وأعرب عبلة، عن أمنيته أن يرى فنا يعبر عن الشخصية المصرية، ولكن لا يوجد تيار يملك صورة أو مفتاح هذه الشخصية ، مضيفا أنه منذ قرون لم يحدث إسهام من الإسلاميين فى مجال الإبداع والفن والنحت والخط.

وعلى الجانب الآخر، قال على غريب، مسئول هيئة المسرح بجماعة الإخوان المسلمين، إن الجماعة لن تفرض شيئا على المجتمع، والجمهور هو الحكم، والعمل الفنى يجب أن يحترم الأسرة، وإلا اضطر إلى إبعاد وجه أطفاله عند رؤية مشهد محدد.

وطالب غريب، الفنانين أصحاب الاتجاهات الإسلامية وغيرهم بورش عمل مطولة خارج الاستديوهات للوصول إلى رؤية محددة فى الأعمال الفنية تناسب ذوق المجتمع وعاداته وتقاليده.

وعن سر تحقيق فيلم "شارع الهرم" إيرادات عالية فى نفس السنة التى حقق فيها الإخوان أغلبية برلمانية، أجاب غريب "الناس مأزومة وهم أحرار يشاهدون ما يحبون ".

وخلال اتصال هاتفى مع "صباحك يا مصر" قال الدكتور يسرى حماد، المتحدث الرسمى باسم حزب النور السلفى: "لن نقوم بالحجر أو الوصاية على أحد، ولكن نناشد كل فنان ومبدع أن يراعى المبادئ الإسلامية ويدفع المجتمع للأمام ولا يهتم فقط بشباك التذاكر والإيرادات".

وتابع: "لابد أن نحافظ على ثوابت الأمة ولا يجرنا هؤلاء إلى الحديث عن أدب الفراش والعلاقات الزوجية والرقص"، مشيرا إلى ضرورة التزام أهل الفن بالحياء.

اليوم السابع

منصور حسن: المشير لن يستمر وزيراً للدفاع فى الحكومة الجديدة



كشف منصور حسن رئيس المجلس الاستشارى، أن المشير حسين طنطاوى القائد العام، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ليس بالضرورة أن يظل وزيراً للدفاع فى الحكومة الجديدة التى سيتم تشكيلها بعد انتخاب الرئيس، تأكيداً على أنه لا يريد أن يزاحم على السلطة، موضحا أن المشير أخبره مرة أنه ربما يقبل تعيينه عضوا بمجلس الشورى، إيمانا منه بإثراء الحياة السياسية. وقال رئيس المجلس الاستشارى فى حواره مع الإعلامية لميس الحديدى الذى أذيع مساء أمس الاثنين على قناة «سى بى سى» إنه لا يرغب فى خوض انتخابات رئاسة الجمهورية، ولن يزاحم المرشحين المحتملين الحاليين للرئاسة، ولكنه مستعد للاستجابة إذا طلب منه الرأى العام ترشيح نفسه وخوض الانتخابات، ربما فى هذه الحالة يستجيب ويقرر خوض الانتخابات.

ورفض منصور حسن، ما يطلق عليه الخروج الآمن للمجلس العسكرى من السلطة، وهو المصطلح الذى تردد بقوة على الساحة خلال الأيام القليلة الماضية، وانقسمت حوله القوى السياسية بين مؤيد ومعارض للفكرة، لأن ذلك سيعطى انطباعاً أن القوات المسلحة ارتكبت فى الماضى أخطاء، وهو ما يعد رسالة سلبية وخطيرة للأعداء، مؤكداً اعتزازه الكبير بالجيش المصرى.

وأوضح «حسن» أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيترك السلطة فى 30 يونيو القادم، حتى لو لم ينته العمل من صياغة الدستور، لأنه لا يرغب فى الاستمرار فى السلطة، والتزاماً منه بالوفاء بتعهداته بنقل السلطة إلى رئيس مدنى منتخب بكل سلاسة ويسر.

اليوم السابع

الصين: تقليص البرامج التلفزيونية الترفيهية بمعدَّل الثلثين



ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن القنوات الفضائية في الصين قامت بتقليص برامجها الترفيهية بمقدار الثلثين، وذلك بموجب قرار صادر عن هيئة الإذاعة والسينما والتلفزيون الحكومية ودخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري.
وجاء هذا القرار أيضا في أعقاب حملة حكومية ضد هذا النوع من البرامج، وبعد تحذير الرئيس الصيني هو جينتاو من نفوذ الثقافة الغربية، ودعوته في مقال نُشر بمجلة الحزب الشيوعي مؤخَّرا إلى بذل الجهود لتعزيز ما أسماه "القوة الناعمة الخاصَّة بالصين".

تقليص البرامج

ونصَُّ القرار الجديد، والذي كان قد صدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تقليص البرامج الترفيهية التي تبثَّها كل من القنوات الفضائية الـ 34 في البلاد إلى برنامجين لكلٍّ في الأسبوع.
كما نصَّ القرار أيضا على أن يكون الحدُّ الأقصى لمدَّة بث تلك البرامج الترفيهية في اليوم هو 90 دقيقة، وعلى أن يجري بث البرامج تلك بين الساعة 19:30 والساعة 22:00 كل ليلة.
ويتعيَّن أيضا على كل قناة أن تبثَّ على الأقل ساعتين من البرامج الإخبارية بين الساعة السادسة صباحا ومنتصف الليل، على أن تبثَّ كل قناة 30 دقيقة من تلك البرامج الإخبارية بين السادسة مساءً والحادية عشرة والنصف ليلا.

أكبر نسبة مشاهدة

يُشار أن الصين لديها أكبر عدد من مشاهدي التلفزيون في العالم، حيث تقدر نسبة المشاهدين بـ 95 في المائة من أصل عدد سكان البلاد البالغ 1.3 مليار نسمة.
وجاء في بيان صادر عن هيئة الإذاعة والسينما والتلفزيون الصيني أن "القنوات الفضائية بدأت بثَّ برامج تروِّج للقيم التقليدية وللقيم الاشتراكية الأساسية".

وتحدَّث بيان الهيئة أيضا عن تراجع عدد البرامج الترفيهة التي تبث في وقت الذروة كل أسبوع من 126 إلى 38 برنامجا.
وتُعدُّ برامج المواهب وتلفزيون الواقع من بين أكبر ضحايا عملية تقليص البرامج الترفيهية في البلاد. فقد شملت قائمة البرامج التي طالتها عملية التخفيض برامج حوارية وقصص عاطفية اعتُبرت "هابطة"، وفقا لما ورد في تقرير "شينخوا".

جهات رقابية

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، طلبت جهات رقابية في الصين من قناة هونان التلفزيونية الفضائية وقف بثِّ برنامج "الفتاة الخارقة"، معلِّلين طلبهم بالقول إن البرنامج، الذي يستضيف نساء من مختلف الأعمار في مسابقة غنائية، كان "أطول ممَّا ينبغي".
إلاَّ أنَّ بيان هيئة الإذاعة والتلفزيون ذكر أيضا أن بثَّ برامج ترفيهية بعينها، تنتجها قناة "هونان"، سوف يتواصل خلال ساعات الذروة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
يُذكر أنَّ المحطات التلفزيونية الصينية تجني أرباحا كبيرة من برامجها الترفيهية بفضل الإقبال الكبير على مثل تلك البرامج من جهة، وتكلفتها المنخفضة نسبيا.
BBC

دراسة: ضعف نمو الجنين قد يدل على خطر الإجهاض




توصلت دراسة بريطانية إلى أن نمو الجنين خلال المراحل الأولى للحمل قد تكون له صلة بخطر الإجهاض.
ووجد علماء في جامعة نوتنغهام أن 78% من حالات الحمل بجنين واحد أو التي انتهت بالإجهاض كانت في نسبة ال 5% الأقل حجما من الأجنة.
وقام العلماء بقياس طول 500 جنين بين فرد وتوأم خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى.
وتم اختيار الأجنة الذين طوروا من خلال الإخصاب الصناعي لأن ذلك يمكنهم من معرفة عمر الجنين بالدقة.
وتم قياس طول الجنين من رأسه حتى مؤخرته من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، ثم متابعة نموه حتى الولادة.
وباستخدام هذه القياسات اكتشف الباحثون أن ضعف النمو في الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل مؤشر جيد لإمكانية حدوث الإجهاض.
كما اكتشفوا أن هذه الصلة بين ضعف النمو والإجهاض تكون أقوى في حالات الحمل بجنين واحد عنها في الحمل بتوأمين.
وتقول شيامالي صور التي ترأست فريق البحث إن هناك أسبابا عديدة لضعف نمو الجنين منها وجود تشوهات فيه أو عوامل أخرى في البيئة المحيطة به داخل الرحم.
وأضافت أن هناك الآن حاجة لدراسة علاقة ضعف النمو بكل من العوامل التي تسبب ضعف النمو.
وقد كشفت الدراسة أيضا أن التوأمين ينموان كجنينين بنفس المعدل الذي ينمو به الجنين وحده خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو ما لم يكن متوقعا.
وتقول صور إن هناك شيئا ما لا نعرفه في نمو الجنين التوأم، ونحن بحاجة إلى القيام بمزيد من الأبحاث في هذا الموضوع.
وأوضحت أن الدراسة تشير على ما يبدو إلى أن نمط نمو الجنين المكون بالإخصاب الطبيعي لا يختلف عن ذاك المكون بالإخصاب الصناعي.
BBC

برنامج 4 تك



ماذا لو أردت أن تزيد سرعة جهاز الحاسوب في منزلك أو تحمي معلوماتك الشخصية على الانترنت؟ ماذا لو تساءلت يوما ما حول انعكاس التقدم التكنولوجي على فكرة ذهابك إلى الطبيب؟ ماذا لو أردت ألا تضيع كثيرا من الوقت في التعرف على ما يقوله المدونون حول العالم؟ ماذا لو كنت تبحث عن أهم المواقع في مجال معين؟ وماذا لو تساءلت عن كيفية عمل التكنولوجيا مثل التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد؟
برنامج 4 تك يمنحك القدرة على التعرف على إجابات كل تلك الأسئلة وغيرها.

يبث البرنامج أسبوعيا على شاشة بي بي سي يوم السبت الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت جرينتش، ويعاد ايام الاحد في الثانية عشرة والنصف بتوقيت جرينتش والاثنين في التاسعة والنصف مساء بتوقيت جرينتش والاربعاء في السادسة والنصف صباحا بتوقيت جرينتش والجمعة في الثانية عشرة والنصف ظهرا بتوقيت جرينتش.
يمكنكم زيارة صفحة البرنامج على فيسبوك: اضغط هناfacebook.com/bbc4tech
عنوان البرنامج على تويتر هو: @BBC4Tech
BBC

الفيفا توافق على نشر وثائق "رشاوى"



قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حكما قضائيا بنشر وثائق يزعم أن بها أسماء مسؤولين داخل الاتحاد تلقوا رشاوى مالية بملايين الدولارات خلال صفقة بث تلفزيوني لبطولة كأس العالم، وذلك بعد أن رفض نشر الوثائق أكثر من مرة.

وكان محامون ممثلون للفيفا والمسؤولين المعنيين دفعوا 3.9 مليون جنيه إسترليني العام الماضي مقابل عدم الكشف عن أسمائهم وتسوية القضية التي بدأت قبل عشرة أعوام.
وتتعلق الوثائق بتحقيق في مزاعم بشأن تلقي مسؤولين في الفيفا رشاوى من المؤسسة الدولية للرياضة والترفيه (آي اس ال) قبل إنهيار المؤسسة عام 2001 تحت وطأة ديون تقدر بـ300 مليون دولار.
وخلال العام الماضي أشار تحقيق صحافي لبرنامج "بانورما" الذي تبثه بي بي سي الإنجليزية إلى أن المسؤولين المعنيين في القضية هما رئيس الفيفا السابق جواو هافيلانج وصهره ريكاردو تشييرا، عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا ورئيس اللجنة المنظمة لكأس العام في البرازيل عام 2014.
وقال رئيس الفيفا الحالي سيب بلاتر في مايو/أيار إن كرة القدم لا تواجه أزمة، ولكنها تواجه بعض الصعوبات، مؤكدا على أن الفيفا قادرة على التعامل مع مشاكلها الداخلية.
وجاء في برنامج "بانوراما" أن تشييرا حصل على رشاوى قدرها 6 مليون جنيه استرليني عبر شركة تدعى "سانود" وكانت مسجلة في ليختنشتاين. ولكن هافيلانج وتشييرا انكرا هذه الاتهامات.
وفي مايو/أيار قدمت الفيفا استئناف للمرة الثانية ضد قرار مدعين سويسريين بنشر الوثائق.
وبعد ضغوط كبيرة لإجراء إصلاحات على ضوء اتهامات بفساد مسؤولين بارزين، تعهد بلاتر في أكتوبر/تشرين الأول بنشر الوثائق، وذلك بعد اجتماع لجنته التنفيذية في 16-17 ديسمبر/كانون الأول.
ولكن لفيفا ارجأت نشر الوثائق، وقالت إن "إجراءات قانونية" قام به طرف في القضية منعتها من نشر الوثائق القضائية. ولم تحدد الفيفا الطرف الثالث الذي أعاق العملية.
الا ان الفيفا اصدرت الثلاثاء بيانا أكدت فيه أنها لن تستأنف قرار المحكمة لأنه "يتماشى مع موقف" الاتحاد ورئيسه. ويمكن استئناف القرار خلال ثلاثين يوما من صدوره.
ويقول بلاتر إنه تمت تبرئته من أي تصرف خاطئ يتعلق بقضية المؤسسة الدولية للرياضة والترفيه. ولكن ربما تتضمن وثائق المحكمة تفاصيل حول معرفته بتقديم مدفوعات في وقت لم تكن الرشاوى التجارية ممنوعة داخل سويسرا.
BBC

تفكيك أكبر قنبلة نووية في الترسانة الأمريكية



فكك خبراء نوويون الثلاثاء أكبر وأقوى قنبلة نووية في ترسانة الولايات المتحدة في فترة الحرب الباردة، وذلك في مصنع بولاية تكساس.
وقام بعملية التفكيك فريق من التقنيين في مصنع بانتكس بالقرب من مدينة اماريلو، حيث أزاحو مادة اليورانيوم من القنبلة المعروفة باسم (بي 53).
وتبلغ القدرة التدميرية للقنبلة العملاقة، التي صنعت عام 1962، حوالي 600 ضعف القنبلة النووية التي قصفت مدينة هوريشيما اليابانية نهاية الحرب العالمية الثانية وأدت إلى مقتل 140 ألف انسان.
وقد حضر عملية التفكيك نائب وزير الطاقة الأمريكي دانيال بونيمان وشاهد العمال وهم يحولون القنبلة إلى أجزاء.
ووصف بونيمان عملية التفكيك بأنها "انجاز بارز"، مضيفا أنها خطوة إلى الأمام في تنفيذ استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتخليص العالم من الأسلحة النووية.
وبعد تفكيك القنبلة (بي 53) الباغة قوتها 9 ميغاطن، تصير القنبلة (بي 83) أكبر قنبلة نووية حيث تبلغ قوتها 1.2 ميغاطن.
يذكر أن (بي 53) صنعت إبان أزمة الصواريخ في كوبا، وكانت قادرة على تدمير مدينة كاملة وضواحيها في حال القائها من القاذفة (بي 52).
وكانت (بي 53) سحبت من الترسانة الاميركية عام 1997.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن هانس كيرستنسن مدير الاعلام النووي في اتحاد العلماء الاميركيين قوله "تنبع اهمية الامر من كون هذه القنبلة اخر الاسلحة التي كانت القوى النووية تصنعها خلال الحرب الباردة".
من جانبه قال توماس داغوستينو مدير الادارة الوطنية للامن النووي في بيان إن "العالم صار اكثر أمانا بعد عملية التفكيك هذه".
BBC

منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها من أبحاث انفلونزا الطيور



أعربت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن قلقها تجاه الطريقة التي أجريت بها مؤخرا أبحاث عن سلالة متطورة من فيروس H5N1 المسبب لانفلونزا الطيور.
وأضافت المنظمة في بيان لها أن هذا الفيروس يمكن أن يكون فتاكا وقاتلا إذا ما انتقل إلى البشر.وقالت المنظمة إن التجارب التي أجريت اتسمت بخطورة بالغة وطالبت بمراقبتها بصورة محكمة.


كان علماء هولنديون وأمريكيون قد أعلنوا الأسبوع الماضي عن اكتشاف طرق جديدة يستطيع الفيروس من خلالها من التحور والانتقال بسهولة بين البشر وباقي الثدييات.
وكانت الولايات المتحدة قد طلبت في وقت سابق من الشهر الجاري من مجلتي "سيانس" و"نيتشر" العلميتين حجب معلومات عن نسخة معدة في المعمل من فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن تنتقل بسهولة أكبر بين البشر، خوفا من أن تستخدم تلك المعلومات لانتاج سلاح بيولوجي.
وحذر المجلس الاستشاري العلمي الوطني الأمريكي للأمن البيولوجي أن النسخة المطورة المعدة في المعمل تشكل "تهديدا في منتهى الخطورة على الصحة العامة في العالم"
واقترح المجلس نشر "النتائج العامة"، على ألا تنشر التفاصيل "التي تمكن من استنساخ هذه التجربة من قبل اولئك الذين سيسعون إلى القيام بأعمال تخريبية".
واعترضت المجلتان على الطلب الأمريكي لانه سيحد من مقدرة الباحثين على الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها.

"استخدام ثنائي"

ويعد هذا الطلب الأول من نوعه الذي يتقدم به مجلس الأمن البيولوجي الذي شكل بعد سلسلة من هجمات الجمرة الخبيثة على أهداف أمريكية عام 2001.
وتقدم مجلس الأمن البيولوجي بنصائحه إلى مؤسسات صحية وفيدرالية في الولايات المتحدة.
وأشار المجلس إلى أن هذه الابحاث ذات "استخدام ثنائي"، حيث يمكن أن تستخدم من الصحة العامة لكنها يمكن أن تشكل مصدرا للإرهاب البيولوجي كذلك.
يذكر أن فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن يؤدي إلى وفاة الاشخاص الذين تنتقل إليهم العدوى من الطيور المصابة، لكنه لم يتحور حتى الآن إلى شكل يمكنه من الانتقال من شخص إلى أخر.
وقد مول المعهد الوطني للصحة البحثين للإطلاع على مقدرة فيروس انفلونزا الطيور على الانتقال بين البشر بهدف احتواء المخاطر التي تهدد الصحة العامة.
BBC

افغانستان: سياسيون يشككون في جدوى تفاوض الامريكيين مع طالبان



عبر جمع من القادة السياسيين الافغان يوم الاثنين عن شكوكهم في النتائج التي يمكن ان تتمخض عنها المفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة مع حركة طالبان، وهي المفاوضات التي اضحت بالنسبة لواشنطن عنصرا مهما في سياستها الهادفة الى سحب قواتها من افغانستان قبل حلول عام 2014.

فقد قال عبد الرشيد دوستم، رئيس اركان الجيش الافغاني وزعيم الحركة الوطنية الاسلامية الافغانية، إن من شأن التفاوض مع حركة طالبان منحها الوقت الكافي لتحقيق انتصارات على الارض بعد انسحاب القوات الغربية.
وكان مسؤولون امريكيون قد قالوا في الشهر الماضي إن المفاوضات الجارية مع الحركة منذ عشرة شهور قد وصلت الى مفصل هام، وانهم سيعلمون بعد وقت قريب اذا كان من الممكن تحقيق اختراق فيها.
وكان دوستم واربعة من قادة التحالف الشمالي في افغانستان قد التقوا يوم الاثنين في العاصمة الالمانية برلين باربعة من اعضاء الكونغرس الامريكي. وصدر عقب الاجتماع بيان مشترك حث على توزيع السلطة في افغانستان على الاقاليم وانتقد مفاوضات السلام مع طالبان.
وقال دوستم في مؤتمر صحفي عقده في برلين "ثمة فرضية تقول إن حركة طالبان قد تكون تستغل العملية التفاوضية كغطاء وكمحاولة لتهدئة الولايات المتحدة واستغلال عامل الوقت. لا يسعنا ان نكون سذجا وننفي احتمال جنوح الموقف نحو التدهور."
ووصف البيان المشترك العملية التفاوضية بأنها ناقصة لأنها تستثني القوى الافغانية المناوئة لحركة طالبان، وانها تعتبر خيانة لاولئك الافغان الذين حاربوا للاطاحة بنظام حكم طالبان قبل سنوات عشر.
وكانت حركة طالبان قد اعلنت بشكل مفاجئ الاسبوع الماضي عن عزمها فتح مكتب لها في العاصمة القطرية الدوحة، وطالبت الولايات المتحدة باطلاق سراح سجنائها الذين تحتفظ بهم في سجن غوانتانامو.
BBC

مبيعات الاسلحة الامريكية لدول الخليج



قد ينظر الى صفقة الاسلحة الامريكية الضخمة للمملكة العربية السعودية باعتبارها تأتي ضمن اطار خطة امريكية لاقامة قوة عسكرية مشتركة في منطقة الخليج.
وبموجب الاتفاق بين البلدين والذي تم الاعلان قبل اخر العام الماضي تقوم واشنطن بتقديم اسلحة تشمل مقاتلات وطائرات عمودية وتحديث طائرات تمتلكها الرياض تتجاوز قيمتها 60 مليار دولار.
وبعد خمسة ايام فقط من ذلك تم الاعلان عن صفقة اسلحة امريكية للامارات العربية المتحدة بقيمة 3.5 مليار دولار تشمل صواريخ وانظمة ضد الهجمات الصاروخية تعتبر من احدث الانظمة في العالم وقادرة على التصدي للصواريخ خارج مجال الجاذبية الارضية.
كما اعلنت الولايات المتحدة عن بيع الكويت اكثر من 200 صاروخ باتريوت.
ومع تعزيز واشنطن ودول الخليج استعداداتها العسكرية في وجه التهديدات الايرانية المتزايدة هناك ضغوط متنامية على دول الخليخ الاخرى لالقاء بثقلها العسكري وراء السعودية.
هذه الاستعدادات تنم عن تنامي قلق دول الخليج من النوايا الايرانية ومن عدم فاعلية قوات درع الجزيرة التي تأسست عام 1984 لكنها فشلت في اثبات فعاليتها عند الغزو العراقي للكويت عام 1990.
العملية العسكرية الوحيدة الناجحة التي قامت بها قوات درع الجزيرة كان ارسال وحدات منها الى البحرين التي كانت تشهد مظاهرات قوية ضد الاسرة الحاكمة وكانت القوات السعودية عمود هذه القوات حيث تولت حماية المراكز الحيوية في البلاد من دون ان تلعب اي دور في اعمال القمع.

مرحلة جديدة

جاءت اول اشارة الى وجود نية لتكوين قوة عسكرية مشتركة لدول الخليج في كلمة للسفير السعودي ومدير المخابرات السابق الامير تركي الفيصل امام مؤتمر امني في العاصمة السعودية في شهر سبتمبر/ايلول الماضي حيث دعا الى تشكيل "قوة عسكرية موحدة ذات تسلسل قيادي واضح".
,تعبر مواقف تركي الفيصل الذي ترأس المخابرات السعودية لمدة عقدين عن اتجاه تفكير الحكومة السعودية رغم انه لا يحتل اي منصب رسمي حاليا، حيث تحدث عما اسماه بالسيادة المشتركة لدول الخليج بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة والمخاطر التي يمثلها امتلاك ايران للاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل.
وقال الفيصل "ان امن اي من شعوب الخليج هو من امن بقية شعوب الخليج واستقراره او مصيبته يعني استقرار او مصيبة عند الشعوب الاخرى" داعيا الى وضع الخلافات الصغيرة بين دول الخليج جانبا.
واضاف "ان التنازل عن جزء من السيادة الوطنية اقتراح وجيه لانه يعزز السيادة المشتركة لدول الخليج".
لكن ليس كل دول الخليج على عجل من امرها للاخذ برؤية الفيصل وخاصة قطر التي تتميز باتباعها سياسة مستقلة حيث لعبت قطر دورا في الاطاحة بنظام حكم الزعيم الليبي معمر القذافي وضغطت على الدول العربية الاخرى لارسال مراقبين الى سوريا وقبلت بافتتاح مكتب لحركة طالبان الافغانية على اراضيها.
هذه التوجهات القطرية القت بظلالها على علاقة الرياض بالدوحة.
ويقول محلل شؤون الشرق الاوسط في اسبوعية جينز العسكرية جيريمي بيني ان اقامة منظومة عسكرية متكاملة لدول الخليج موضع شكوك لان "القطريين والاماراتيين ليسوا متحمسين لتلقي الاوامر من السعوديين والامارات مثلا تواجه مصاعب في دمج قوات مختلف اماراتها".
كما يشير مايكل ستيفنز من المعهد الملكي للشرق الاوسط المقيم في الدوحة الى ان الولايات المتحدة ترغب بان تقوم السعودية بدور القيادة في هذه القوة المستقبلية لكن فرصة تحقيق ذلك ضئيلة للغاية لان "هناك عدم ثقة عميق بالنوايا السعودية لدى بقية دول الخليج".
تمارس واشنطن ضغوطات متزايدة خلف الابواب المغلقة لتوحيد القدرات العسكرية لدول الخليج وهو ما افصح عنه مساعد وزيرة الخارجية الامريكية اندريه شابيرو في شهر دسبمبر/كانون الاول الماضي عندما اعلن ان لبلاده مصلحة في العمل مع دول الخليج مجتمعة لاقامة هيكلية امنية تتماشى مع التحديات والتهديدات المتنامية في المنطقة.
ورغم امتناع شابيرو عن الاعلان عن ان صفقة الاسلحة الى السعودية تهدف الى احتواء التهديد الايراني لكنه كشف عن انها "رسالة قوية مفادها ان واشنطن ملتزمة بشدة بامن منطقة الخليج والشرق الاوسط".

آمال متواضعة

ويقول بيني ان افضل ما يمكن ان تحققه واشنطن في هذا المجال التنسيق بين قوات دول الخليج عند نشوب مواجهة عسكرية مع ايران لكن حتى هذا الامر قد يواجه مصاعب نظرا لعمق الشكوك بين دول اتجاه النوايا السعودية.
ويشير ستيفنز الى مشكلة اخرى تواجه امكانية التنسيق بين دول الخليج بسبب انظمة الاسلحة المختلفة حيث تمتلك العديد من دول الخليج اسلحة بريطانية وفرنسية الى جانب الاسلحة الامريكية وتحقيق التنسيق بين الاسلحة مع مصادر مختلفة امر ليس بالسهل.
بي بي سي




فيلم "حصان الحرب" يثير خلافا بين النقاد




شهد العرض الافتتاحي لفيلم "حصان الحرب" حضورا ملكيا إذ انضم الأمير ويليام وزوجته، دوقة كامبردج، الى عدد من النجوم والعسكريين في قاعة العرض.
وقد أثار فيلم المخرج المعروف ستيفن سبيلبرغ "حصان الحرب" حالة من الانقسام بين صفوف النقاد داخل المملكة المتحدة.
وفيما أثنت مراجعة نقدية في "ديلي اكسبرس" على "ملحمة الشجاعة والولاء والتفاني في الصداقة"، قالت صحيفة "اندبندنت" إن الفيلم "يضيف نوعا من الواقعية ولكنه فقد شيئا من البريق."
يذكر أن مايكل موربورغو نشر كتابا يحمل عنوان "حصان الحرب" عام 1982، وبعد ذلك عرضت مسرحية تعتمد على الكتاب وتحمل نفس الاسم عام 2007.
وحظيت المسرحية التي عرضت على المسرح الوطني في لندن على استحسان واسع النطاق، وأثنى الكثيرون على استخدام عرائس بالحجم الحقيقي لتجسيد خيول أرسلت إلى الخنادق خلال الحرب العالمية الأولى.
وانتقلت المسرحية إلى مسرح "برودواي" في نيويورك وحصلت على خمس جوائز. ومن ثم عرضت المسرحية في مسرح ويست إند" في لندن لعام آخر على الأقل.
وشارك في كتابة سيناريو الفيلم الجديد ريتشارد كورتيس، الذي شارك أيضا في كتابة "سيناريو فيلم "أربع حفلات زفاف وجنازة".
وقال آلان هونتر في "ديلي إكسبريس": "ألهمت قصة مايكل موربورغو المحببة إنتاجا مسرحيا استثنائيا".
وأضاف هونتر: "ربما لا يأمل سبيلبرغ المنافسة مع العمل المسرحي، ولكن تكمن مهارته في الرغبة لتبني سمات تقليدية للقصة معتمدا على رغبته وحرفيته."
ووصفت الناقدة في صحيفة التايمز، كيت موير، الفيلم بأنه "ملحمة عاطفية كبيرة ولا يمكن إنكار قوته."
ولكن لم يحظ الفيلم بهذا القدر من الإعجاب من جانب جميع النقاد.
ففي دراسة نقدية بصحيفة "الغارديان" خلال ديسمبر/كانون الأول قال أندرو بولفر إن المخرج سبيلبرغ عالج الكتاب والمسرحية بطريقة "مبكية فيها نوع من المداهنة".
واتخذ جوي مارينو، من صحيفة "تليغراف"، منحى أكثر إيجابية، حيث قال إن الفيلم "حقيقي في مشاعره ثابت في واقعيته وملحمي في عظمته ومؤثر في أدائه وتخيلي في طريق السرد."
BBC Arabic

الصين تطلق قمرا صناعيا بنجاح



أعلنت الصين اليوم الاثنين إطلاق قمر صناعي بنجاح من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة شانشي في شمال البلاد.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" بنجاح إطلاق القمر الصناعي "تسييوان 3"، وهو عبارة عن قمر استشعار عن بعد عالي الدقة للاستخدام المدني على متن صاروخ من طراز "لونغ مارش 4 بي".
ودخل القمر الصناعي، الذي يزن 2650 كيلوغراما، المدار على ارتفاع 500 كلم فوق سطح الأرض بعد 12 دقيقة من إطلاقه، ولديه متوسط عمر متوقع يبلغ خمس سنوات.
وذكر مركز الإطلاق أن القمر سيساعد في عمليات مسح موارد الأراضي بالبلاد، والوقاية من الكوارث الطبيعية، والتنمية الزراعية، وإدارة موارد المياه والتخطيط الحضري, مضيفا أن الصاروخ حمل أيضاً قمراً صناعياً من لوكسمبورغ.
يُذكر أن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، التابعة للمؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الطيران، هي التي طورت القمر الصناعي وأنتجته.
الجزيرة 


معتصمو التحرير يلقون القبض على مجند شرطة أثناء تصويره لهم



ألقى العشرات من المعتصمين بميدان التحرير، صباح اليوم، الاثنين، القبض على مجند بوزارة الداخلية يصور المعتصمين بوسط الميدان، واعتدوا عليه بالأسلحة البيضاء، الأمر الذى أثار حالة من الذعر بين المارة المتواجدين بالميدان، وكادوا يفتكون به لولا تدخل عدد من المارة، وإقناعهم بتركه يرحل، وبالفعل استجاب المعتصمون، وأطلقوا سراحه بعد الحصول على الهاتف المحمول منه.

ومن جانبه قال حمدى أحمد، أحد المتظاهرين، إن أسلوب الداخلية لم يتغير بعد الثورة، حيث مازالت ترسل الجواسيس لالتقاط صور للمعتصمين داخل الميدان، من أجل إلقاء القبض عليهم بعد انتهاء الاعتصام، مؤكداً أنهم ألقوا القبض على العديد من أمناء الشرطة منذ بداية اعتصامهم.

وفى سياق متصل انتقد المارة بميدان التحرير أسلوب التعامل الوحشى للمعتصمين بالميدان استخدامهم الأسلحة البيضاء للتعامل مع أمين الشرطة، وكأنه غير مصرى مؤكدين أن الأشخاص المتواجدة الآن ليسوا من الثوار، وإنما مجموعة من البلطجية ومسجلين الخطر.

اليوم السابع

دراسة جديدة: مضار الاستخدام الوقائي للاسبرين اكثر من فوائده




القت دراسة نشرت نتائجها يوم الاثنين بظلال من الشك على المنافع المتأتية عن تناول حبة واحدة من الاسبرين يوميا للوقاية من الاصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
وتوصلت الدراسة، وهي الاوسع من نوعها التي تشمل اشخاصا ليس لهم تاريخ معروف بالاصابة بامراض القلب، الى ان اي منافع لتناول الاسبرين للوقاية تقابلها مضار احتمال تسببه في نزيف داخلي.
وقال راو سيشاساي من مستشفى سان جورج بجامعة لندن الذي قاد فريق البحث "إن منافع الاسبرين للاشخاص الذين لا يعانون من عوارض قلبية معروفة اقل بكثير مما كان يعتقد سابقا، بل ان الاسبرين قد يعود بضرر كبير نظرا لتسببه في النزف الداخلي."
وتوصلت الدراسة الى انه بينما نجح تناول الاسبرين في تجنيب الاصابة بحالة جلطة قلبية واحدة لكل 120 شخص تناول الاسبرين، اصيب واحد من 73 بنزف معوي او معدي خطير خلال نفس الفترة.
يذكر ان العديد من الاطباء يوصون بتناول حبة واحدة من الاسبرين (75 ملغ) يوميا للوقاية بالنسبة للاشخاص الذين ليس لهم تاريخ سابق بالاصابة بالجلطات القلبية والدماغية، ولكنهم يعانون من عوامل ترجح الاصابة كارتفاع ضغط الدم او السمنة المفرطة.
كما توصلت الدراسة الى ان الاسبرين ليس له تأثير على معدلات الوفيات جراء الاصابة بالامراض السرطانية.
BBC Arabic 

اصطدام باخرتين فى ميناء الإسكندرية



أدت سرعة الرياح إلى اصطدام باخرتين لنقل البضائع أثناء رسوهما بالمخطاف الداخلى لميناء الإسكندرية.

كان مأمور قسم شرطة الميناء بالإسكندرية العميد عبد المجيد هندى قد تلقى بلاغا باصطدام الباخرة "ليسيون ريدر"، وترفع علم ليبيريا بالباخرة "عبدول برنس"، وترفع علم روسيا أثناء تواجدهما بالمخطاف الداخلى للميناء.

وتبين من المعاينة التى تمت تحت إشراف العميد إبراهيم الشناوى مدير مباحث الميناء، أن التصادم وقع أثناء قيام ربان الباخرة الأولى بإجراء مناورة لاتخاذ وضع الرسو بالمخطاف، حيث أدت سرعة الرياح لاصطدامه بالباخرة الثانية وحدوث تلفيات بمقدمتها.

وقرر رئيس نيابة الميناء بالإسكندرية حسام الصالحى اليوم الاثنين تشكيل لجنة لفحص الباخرتين، وتقدير قيمة التلفيات وحجم الأضرار والمتسبب فيها.

اليوم السابع 

رئيس جديد للعاملين بالبيت الأبيض




أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الاثنين تعيين رئيس جديد لطاقم العاملين في البيت الأبيض خلفا لوليام دالي، في عملية انتقال تأتي قبل حملة إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية .
وقال أوباما إن مدير الميزانية جاك ليو سيحل محل دالي الذي قال إنه يريد قضاء مزيد من الوقت مع أسرته في شيكاغو
.
وأضاف أوباما في تصريح متلفز من البيت الأبيض أن دالي "كان رئيسا بارزا لطاقم العاملين، ولا أحد في إدارتي كان يتعين عليه أن يتخذ قرارات أكثر حزما من دالي".
ووقع الاختيار على مدير الميزانية لتولي هذا المنصب في وقت يواجه فيه أوباما ارتفاع معدل البطالة الذي يبلغ 8.5% وعجزا متزايدا يعد قضية رئيسية في إعادة انتخابه.
وكان دالي عُيّن رئيسا لطاقم العاملين في البيت الأبيض مطلع عام 2011 خلفا لرام عمانويل الذي ترك البيت الأبيض في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليشغل منصب عمدة شيكاغو
.
وقد ساهم عمانويل المساعد البارز لأوباما في دفع إصلاحات كبيرة في قوانين الرعاية الصحية وقواعد التنظيم المالية، كما ساعد أوباما في معركته التي خاضها مع الكونغرس للحصول على التسهيلات المالية لتجاوز تداعيات الأزمة المالية العالمية
الجزيرة

دفاع الضحايا يطلب إعدام مبارك



تواصل محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء الاستماع إلى مرافعات محامي المدعين بالحق المدني في محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ، بعد أن استمعت أمس إلى مرافعات عدد منهم مطالبين جميعا بإعدامه، في حين اتهم أحدهم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي بالإدلاء بشهادة زور أمام القضاء.
وفي اليوم الأول من مرافعات محامي المدعين بالحق المدني المطالبين بالتعويض، استمعت المحكمة أمس إلى عشرة من محامي أسر القتلى والمصابين قالوا جميعا إنهم ينضمون إلى النيابة العامة في طلبها توقيع أقصى العقوبة على المتهمين.
وقال المحامي أمير سالم في مرافعته إنه يطلب من المحكمة أن تطلب من النيابة العامة "تحريك الدعوى الجنائية عن الإدلاء بشهادة الزور ضد المشير طنطاوي واللواء عمر سليمان ".
وأدلى طنطاوي ومدير المخابرات السابق اللواء عمر سليمان بشهادتيهما في سبتمبر/أيلول الماضي في ظل قرار من المحكمة بعقد الجلستين في نطاق السرية لكن محامين سربوا ما قالوا إنها أقوالهما.
وقال سالم إنه يطلب توجيه تهمة الخيانة العظمى إلى مبارك، لكن رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت حثه أكثر من مرة على الحديث في موضوع القضية، ووصف مرافعته في كثير من المواضع بأنها إنشائية.
ولم تعلق المحكمة أو النيابة العامة على طلبه محاكمة طنطاوي وسليمان بتهمة شهادة الزور التي يُعاقب عليها بالحبس في حالة الإدانة.
مستندات
وقدم رئيس هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني -نقيب المحامين المصريين- سامح عاشور مستندات من تحقيقات النيابة العامة المصرية في قضايا أخرى.
وتتعلق المستندات بقتل المتظاهرين إبان الثورة المصرية تؤكد أن قوات الأمن المصرية كانت مسلحة بالرصاص الحي.
ومن بين المستندات التي عرضها عاشور في مرافعته السجل الرسمي لتسليح قوات الأمن المركزي الذي يؤكد -وفقا له- أنه "تم تسليح 160 ضابطا في أربعة مواقع بالسلاح الآلي كما تم تزويدهم بـ4800 طلقة رصاص حي".
وقال المحامي محمد الدماطي إن النظام الذي قاده مبارك انتهج سياسة القتل بحق المعارضين منذ أن تولى الحكم قبل 30 عاما.
الادعاء
وكانت المحكمة استمعت الأسبوع الماضي على مدى ثلاثة أيام إلى مرافعة النيابة التي طالبت بإنزال عقوبة الإعدام بمبارك وبوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه.
ويحاكم هؤلاء في القضية التي بدأت في الثالث من أغسطس/آب الماضي بعد أن وجهت لهم النيابة العامة المصرية تهمة القتل والتحريض على القتل لقمع المظاهرات التي انتهت بإسقاط نظام مبارك والتي قتل فيها قرابة 850 قتيلا وجرح أكثر من 6 آلاف شخص.
ويرى البعض أنه ربما سيكون من السهل على المحامين عن المتهمين طلب أحكام مخففة بسبب العدد الكبير من الشهود وتعقد الاتهامات والمصاعب التي واجهتها النيابة في جمع الأدلة.
ويحاكم مبارك أيضا بتهمة استغلال النفوذ ويحاكم معه بنفس التهمة نجلاه جمال وعلاء وصديقه رجل الأعمال حسين سالم المحتجز في إسبانيا منذ شهور على ذمة قضية غسل أموال هناك.
وحضر مبارك المحاكمة أمس بعد أن نقل بمروحية إلى مقر أكاديمية الشرطة حيث تجري محاكمته، ثم أُدخل إلى قاعة المحكمة على سرير نقال كالمعتاد.
وبعد قرار التأجيل إلى اليوم، هتف أقارب للقتلى والمصابين خارج مجمع أكاديمية الشرطة حين شاهدوا مروحية تقلع لتقل مبارك إلى المستشفى "الحرامي أهوه" و"المجرم أهوه".
الجزيرة 


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money