شريط الأخبار

الأحد، 25 ديسمبر، 2011

الأغلبية الصامتة: ثورة 25 يناير فتحت مدارك جميع المصريين.. والعباسية أكبر دليل




أحمد عادل
أكد أعضاء حركة الأغلبية الصامتة في تصريحات لـ(بوابة الشروق)، "أن ثورة 25 يناير أثرت في جميع المصريين وفتحت مداركهم بمختلف طوائفهم وجعلتهم أكثر إيجابية وتفاعلا مع الأحداث وأكبر دليل علي ذلك متظاهري العباسية الذين هبوا من أمكانهم لإنقاذ مصر، -علي حد تعبيرهم-.

وقال أحمد جلال، عضو مؤسس في حركة الأغلبية الصامتة: "كلنا مع إسقاط النظام ولكن ضد إسقاط الدولة، وقد تعهد الجيش بتسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة وبالفعل بدأ في ذلك عن طريق الانتخابات البرلمانية التي أوشكت علي الانتهاء، ثم بعد ذلك سيأخذ الإجراءات لتنفيذ انتخابات الرئاسة، ولا أعرف لماذا الاعتراض علي إجراء استفتاء شعبي لبيان مدي توافق جموع المصريين علي رحيل المجلس العسكري الآن، هل لأن المعترضون يثقون في أن الغالبية ستؤيد بقائه حتى انتخاب رئيس جديد؟".

وأضاف: "لقد غُيب الشعب المصري بحقائق في الفترة الماضية، ولكنه أفاق من ذلك ولكن البعض يصر علي تزييف الحقائق والنظر للخلف وعدم إعلاء مصلحة الوطن، لقد أسقطنا النظام والآن نريد بناء دولتنا من جديد ولن نترك أي شخص يعبث بمصلحة الوطن وسندافع عنها حتى النهاية، وأراهن علي جموع المصريين الشرفاء".

وأشار أحمد سعيد، عضو المكتب التنفيذي لحركة صوت الأغلبية الصامتة إلي: "أن المصريين لن يقبلوا بتفتيت القوات المسلحة".. وأضاف قائلا: "هناك بعض الجهات التي تتبني خططا لخلخلة القوات المسلحة من الداخل بغرض إسقاط مصر وأؤكد أن ذلك لن يحدث إلا علي جثتنا، لأننا نعتبر ذلك فكرا متطرفا يبغي إسقاط مصر وإعادة بنائها من مثلما حدث في العراق والآن بعد مرور 8 سنوات نري جميعا مدي التدهور الذي آلت إليه بعد تسريح معظم جيشها، ولن نرضي أن يحدث ذلك مع الجيش المصري".

وطالب سعيد، عدم مهاجمة متظاهري العباسية وإطلاق الاتهامات ضدهم دون وجه حق ونعتهم بألفاظ لا تليق، موضحاً: "نواجه دائما اتهامات بالعمالة وأننا لا نعرف مصلحة الوطن وهذا منافي تماما للحقيقة، كما أن الجيش المصري هو من وقف بجانب الثورة وساهم في تحقيق أهدافها، وسنظل دائما ندعهم ونقف أمام خطط شق صفه، ولكننا نطالبه بمزيد من ضبط النفس وعدم التعدي علي أبناء مصر طالما هم يعبرون عن آرائهم بطريقة سلمية، وأناشد الإعلام تناول الأحداث بحيادية وعدم الانحياز مع طرف علي حساب الآخر وأن يتقي الله في مصر".

"نأسف لما حدث أمام مجلس الوزراء.. وآلمنا مشهد إراقة الدماء المصرية".. بهذه الكلمات بدأ حسام حازم، المتحدث باسم حركة (الأغلبية الصامتة) حديثه معنا، موضحا: "نرفض تماما الاعتداء علي المظاهرات السلمية واستخدام العنف تجاهها، ولكننا نطالب ولكن إذا كان هناك بلطجية ومخربين لابد أن يتم التعامل معهم بما جاء بالقانون ومنع تعديهم علي أي منشأة حكومية أو ممتلكات خاصة وعامة".

وناشد حازم جهات التحقيق المختلفة، بسرعة إجراء التحقيقات في جميع القضايا المحالة إليهم والإعلان عن نتائجها فور الانتهاء منها، قائلا: "هناك حالة من الضبابية تسود الشارع الآن وهي السبب الرئيسي في حالة الاحتقان التي تسري بين جموع المصريين، أو علي الأقل عرض ما توصلت إليه أولا بأول حتى يعرف الجميع أن هناك إجراءات تتم بالفعل وليس هناك تسويف في التحقيقات"

عروض «فيس بوك» للزواج من الفتاة ضحية السحل في «التحرير»



«يا مين يوصلنى بأبوها ولا أخوها أخطبها قوام »
تحت عنوان «رسالة إلى الفتاة التى أظهرت للعالم (خيانة) المجلس العسكرى» كتب محمود على صفحته بـ«فيس بوك»: «اسمى محمود إبراهيم عبدالرازق، عمرى 29 سنة، باشتغل فى موقعMBC مكتب القاهرة، عارف إن ده مش وقته، ومش عارف أقولها إزاى، ميهمنيش الناس هتقول علىّ إيه، كل اللى أعرفه إنك من أشرف بنات مصر عشان كده نفسى رسالتى توصلك، شرف لىّ إنى أطلب منك الطلب ده: تتجوزينى».
محمود اكتفى بالرسالة، وجددها يومياً على صفحته، ربما تصل إلى فتاته التى يسعى وراءها، والتى استطاعت - حسب تعبيره - فضح كل رجال مصر، فحينما تعرت الفتاة وسحلت على يد عساكر الجيش، تعرت مصر وسحلت رجولتها، لذا فهذه الفتاة هى الأشرف والأصدق فيمن قابله من فتيات، وهذه المواصفات هى التى يبحث عنها أى رجل فى فتاة أحلامه.
لم يأت لمحمود الرد الذى يتمناه، وإن انهالت عليه التعليقات، بعضها يمدح عرضه ويشكره عليه، وآخرون يساعدونه فى إتمام العرض، فعلق طه السيد: «أنا هاتبرعلك بتمن الشبكة.. دبلة وخاتم ومحبس وغويشتين».. وكتب كريم عبدالجواد: «أنا اللى هيجيبلكوا النادى اللى هيتعمل فيه الفرح.. واللى انتوا تختاروه والله لو هيكلفنى دم قلبى، والله على ما أقول شهيد».
الغريب أن عرض محمود انتشر لدرجة أن شاباً آخر يدعى أحمد أنور رفع لافتة فى وسط ميدان التحرير، كتب عليها: «الفتاة اللى عرت رجالة مصر.. تتجوزينى»، وبرر عرضه: «البنت متعرتش، رجالة مصر كلهم اللى اتعروا، ودى أشرف بنت فى مصر، ويشرفنى إنها تقبل عرضى».
لم ينف محمود غيرته من عرض أحمد، وإن قال لـ«المصرى اليوم»: «عرضه جعلنى أتمسك بها أكثر، لدرجة أننى بالفعل أبحث عن أسرتها أو أى من أصدقائها ومعارفها لأتقدم بشكل رسمى واللى يلحق فينا وتوافق عليه يبقى ربنا كتبها له»، ثم ابتسم مردداً أغنية محرم فؤاد فى فيلم حسن ونعيمة: «يا مين يوصلنى بابوها ولا اخوها أخطبها قوام.. الحلوة »
«إسكندرانى» يطلب يدها بوعد: هاكتب على دبلة الخطوبة «يسقط حكم العسكر»
ومن الإسكندرية، أنشأ شاب سكندرى صفحة على موقع «فيس بوك»، أمس الأول، لطلب يد الفتاة المسحولة تحت شعار «هل تشرفيننى بقبول زواجك منى يا أشجع من فى مصر؟».
ووضع الشاعر الشاب محمد سليمان الدوم، صاحب الصفحة الذى يعمل مهندساً كيميائياً، رسالة فى صدر الصفحة يؤكد لها أنه لم ينشئها بغرض الشفقة أو العطف على حال الفتاة، ولكن ليؤكد لها الاعتزاز والافتخار بها والاحتقار لكل من تخاذل فى الدفاع عنها وخاض فى سيرتها بالسوء، أو حملها مسؤولية فعلها.
وكتب فى رسالته: «أنا فعلاً يكون لى الشرف لو وافقتى، وشوفى بنفسك كام مصرى راجل فعلاً، مش بس فى البطاقة، يتمنى إنه يسعدك يا أجمل من فى مصر، إوعى تزعلى نفسك إوعى يكسروا نفسيتك لأن ده هدفهم اللى عايزين يوصلوا له معانا كلنا.. إنتى بالفعل أثبتى أن الحلم موجود وبرىء ويستحق التضحية والموت عشانه.. وانتى دلوقتى الحلم.. إنتى الأيقونة.. إنتى مصر».
وتابع: «يمكن أكون معرفكيش ولا عمرى شفتك، يمكن يكون ده تصرف خاطئ منى أو من غيرى، يمكن تكون الصفحة دى رمزية وإن كنت باقصد كل حرف فيها بمنتهى الصدق، ويمكن متشوفيهاش أصلاً بس المؤكد إنى فعلاً بحبك بكل ما تعنيه لكل حر وكل إنسان وكل حد بيغير على أجمل حاجة فى حياته».
واختتم رسالته برغبته فى الكتابة على دبلة الزواج «يسقط حكم العسكر»، واضعاً صوراً تاريخية لكفاح المرأة المصرية فى التاريخ الحديث، منها صور لسيدات فى مظاهرات ثوة 19، كتب عليها ست البنات «ثائرة التحرير» هى حفيدة هؤلاء الثائرات المناضلات فى ثورة 19 وفى العدوان الثلاثى على مصر عام 56 مرفقاً أيضاً صوراً لفتيات متطوعات فى بورسعيد، وتوالت تدويناته على الصفحة بوضع قصص وأسماء أشهر المقاتلات فى التاريخ الإسلامى اللاتى شاركن فى الغزوات مع الرسول.
وقال «الدوم» لـ«المصرى اليوم»: «هدف الصفحة معنوى فى المقام الأول، لأنه ربما لن يتحقق على أرض الواقع للأسف بسبب ما أصابها على المستوى النفسى، أو لظروفها الشخصية، ولكنه ود تقديم رسالة للمجتمع الذى وصفه بـ«المريض»، والذى لا ترتضى أعرافه وعاداته أن يتقبل الضحايا، ويصر أن يصدر عليهم أحكاماً مسبقة وعنصرية.
وأكد أنه ملتزم تماماً بما جاء فيها، وإن تردد قبل إنشائها بسبب خوفه من نقل رسالة لها أنها أقل من غيرها أو مدعاة للشفقة، ولكنه قرر أن يدشنها ويوضح أن الشفقة الحقيقية ليست لمن يتعرض للضرب والسحل والقتل وانتهاك عرضه إنما على حال المصريين.

مصرع 40 شخصا في سلسلة اعمال ارهابية في نيجيريا



دوى انفجار قوي في احدى كنائس الكاثوليك قرب العاصمة النيجيرية أبوجا يوم الاحد 25 ديسمبر/كانون الاول، وذلك  في اثناء احتفالات عيد الميلاد. وتشير المعطيات المتوفرة الى سقوط ما لا يقل عن 35 قتيلا وعشرات الجرحى نتيجة تفجير الكنيسة، في حين قتل 5 آخرون في هجوم آخر وقع في مدينة جوس.
واعلنت جماعة "بوكو حرام" المتطرفة مسؤوليتها عن الاعتداء الذي استهدف كنيسة القديسة تيريزا الواقعة في منطقة آهلة بالسكان. وذكرت "رويترز" ان سيارات الاسعاف عاجزة عن نقل كافة الجرحى الى المستشفيات.
وفي هذا السياق افادت قناة "سكاي نيوز" بان انفجارا قويا آخر دوى بمدينة جوس في وسط البلاد. وقتل في تبادل اطلاق النار مع المسلحين الذي وقع بعد الانفجار احد رجال الشرطة. كما تم ابطال مفعول 4 عبوات ناسفة بتلك المدينة، حسبما قالت الشرطة المحلية.
وبعد ذلك تعرضت كنيسة مسيحية بولاية يوبي شمال نيجيريا لهجوم ارهابي. وقد اصبح ذلك الهجوم العملية الارهابية الثالثة التي شهدتها البلاد في عيد الميلاد. ووقع في هذه الولاية يوم الاحد ما مجموعه 3 تفجيرات قتل فيها 4 اشخاص واصيب عدد آخر بجروح.
هذا وتجتاح موجة العنف نيجيريا  منذ  فوز المسيحي غودلاك جوناثان في الانتخابات الرئاسية في البلاد التي جرت في شهر مايو/ايار الماضي.
ومن بين العمليات الارهابية التي اعلنت "بوكو حرام" مسؤوليتها عنها، الاعتداء على مكتب الامم المتحدة بالعاصمة النيجيرية ابوجا في شهر اغسطس/اب الماضي الذي اسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصا، وذلك الى جانب عشرات الهجمات الاخرى.
وحسب المعلومات التي اوردتها وكالة "اسوشيتد برس" فقد راح 465 شخصا ضحايا لهجمات "بوكو حرام" في العام الحالي وحده. وتجدر الاشارة الى ان هذه الجماعة الاسلامية المتطرفة نفذت عمليات ارهابية في فترة اعياد الميلاد العام الماضي ايضا.
نيجيريا.. مقتل زهاء مئة شخص في هجمات "بوكو حرام" شمالي البلاد
وفي تطور امني آخر، قالت منظمات حقوقية ان الهجمات التي شنها مقاتلو جماعة "بوكو حرام" المتطرفة شمال نيجيريا  أودت بحياة زهاء مئة شخص. وذكرت منظمة "مبادرة العدالة في المجتمع المفتوح" الحقوقية ان كلا من مدينة داماتورو عاصمة ولاية يوبي ومدينتي مايدوغوري وبوتيسكوم تعرضت الى قصف صاروخي يوم السبت 24 ديسمبر/كانون الاول.
واعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الهجمات، واضافت انها تأتي انتقاما من مقتل المسلحين الاسلاميين على ايدي قوات الامن النيجيرية في عام 2009، كما أكدت عزمها على "محاربة الحكومة النيجيرية حتى الاطاحة بالدولة العلمانية واقامة دولة اسلامية"، حسب بيان الجماعة.  
وتأتي هذه التطورات بعد سقوط 61 قتيلا بين عناصر الامن ومسلحين اسلاميين خلال يومين من المواجهات التي اندلعت في داماتورو والمدن القريبة يوم الخميس الماضي اثر اعلان القيادة العسكرية النيجيرية عن تشكيل فرقة خاصة لمحاربة جماعة "بوكو حرام" التي تحملها السلطات مسؤولة العديد من الهجمات على العاصمة أبوجا ومدن أخرى.
وتعمل "بوكو حرام" المتصلة بـ"القاعدة" والتي يتمركز مقاتلوها شمالي البلاد، تعمل من أجل فرض الشريعة الاسلامية في نيجيريا، والغاء التعليم العلماني القائم على النمط الغربي في البلاد.

خبير سياسي: مدبرو العمليات الارهابية يسعون الى اشعال حرب اهلية بنيجيريا

قال سيرغي سيريوغيتشيف الخبير في الشؤون الافريقية في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" انه على اعتقاد بان هذه العمليات الارهابية التي هزت نيجيريا يمكن ان تؤدي الى بداية حرب اهلية في البلاد.
واضاف الخبير ان مدبري الهجمات يسعون الى نشوب هذه الحرب، ويهدفون الى زعزعة الاستقرار والاطاحة بالرئيس غودلاك جوناثان واقامة دولة اسلامية.


http://arabic.rt.com

المتحدث الرسمي للإخوان: لن نطالب بتسليم السلطة إلى رئيس مجلس الشعب


الرياض - أ ش أ
أكد الدكتور محمود غزلان، المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين، أن جماعته لم تطالب بتسليم السلطة إلى رئيس مجلس الشعب، وأن من صرح بذلك من أعضاء الإخوان عبروا عن رأيهم الشخصي، مستطردا: "وإن كنا نتفق على أهمية التعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية بإجراءات دستورية سليمة".

ونفى غزلان اتجاه الإخوان للصدام مع المجلس العسكري، وقال في تصريحات لصحيفة "اليوم السعودية" صباح اليوم الأحد: "كلمة صدام ليست واردة في  قاموسنا، نحن توافقيون، نؤيد بقاء المجلس العسكري حتى تسليم السلطة في جدولها الزمني المتفق عليه، ولا مانع من تقديم الانتخابات الرئاسية"، مضيفا، أن البلاد تحتاج الآن إلى تحكيم العقل وبناء مؤسسات الدولة والاتجاه السليم نحو تسليم السلطة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الإخوان: إن جماعته وحزبها لن تعدل عن مبدأ عدم ترشيح أي ممثل لها في انتخابات الرئاسة المقبلة، مستطردا: "لن نرشح أحدا لانتخابات الرئاسة، هذا قرار نهائي لا رجعة فيه، ومسألة واضحة، وربما لم نجد حتى الآن من بين المرشحين من ندعمه".


ونفى غزلان أن تكون الجماعة أو حزبها قد حصلت على أي تمويل أجنبي، ووصف "المزاعم" بهذا الشأن بـ"الكذب والافتراء".

وحول مصادمات الميدان، والتي كان آخرها ما وقع في شارع القصر العيني، قال غزلان: هذه "فتنة" لا نعلم من وراءها، والذي يعلم هو المجلس العسكري، لكنه يخفي الحقيقة، مضيفا: "في الميدان مجموعة من البلطجية والمجلس العسكري يعرفهم جيداً، وأحد قادة الجيش قال إن هناك بعض الدول تموّل  البلطجية لحدوث فتنة وبلبلة في البلاد، وقد ذكر هذه الدول وهي تعطي مساعدات لمصر ومن أجل ذلك لا يريد المجلس العسكري الإعلان عن التفاصيل".

وحول نبرة التصعيد من جانب البعض ضد قوى الإسلام السياسي عموماً بزعم انها  معادية للحريات الشخصية، رد الدكتور غزلان: الحريات الشخصية جزء من الشريعة الإسلامية، فالحريات الشخصية فى العقيدة والعمل والتنقل والانتماء والرأي والسفر والتنقل كلها جزء من الشريعة الإسلامية، ونحن هدفنا تطبيق الشريعة الإسلامية".

وبالتالي فالحرّيات العامة مكفولة بكفالة الشريعة نفسها لها. وحول ترتيب الاولويات قال غزلان: "لا شك في أن الحريات، والاقتصاد والعدالة  الاجتماعية، ثم الأمن هي أساس صلاح اي مجتمع بحيث ننهض به لكن في غياب فقدان  الامن لن يحس أحد بالاستقرار".


قراصنة كمبيوتر يسرقون معلومات شخصية من شركة امنية امريكية




اعلنت جماعة من قراصنة الانترنت انها حصلت على بيانات شخصية بينها أرقام بطاقات ائتمان تخص الاف من عملاء شركة تختص بتحليل المخاطر الاقتصادية والسياسية والعسكرية.
وقالت جماعة القراصنة والمعروفة باسم Anonymous (مجهولون) إنه من بين العملاء التي اخترقت حساباتهم وزارة الدفاع الامريكية واجهزة امنية رسمية ومتعاملين امنيين ومنظمات اعلامية.
وقالت جماعة القراصنة ان البيانات التي حصلت عليها من مؤسسة ستراتفور الامنية لم تكن مشفرة.
واعلنت الشركة، ومقرها في اوستن، انها اوقفت الان العمل بانظمة الكمبوتر والبريد الاليكتروني لديها.
وفي رسالة على الانترنت، قال من ادعى انه عضو جماعة "مجهولون" ان القراصنة استخدموا بيانات بطاقات الائتمان التي حصلوا عليها من ستراتفور لدفع تبرعات "باكثر من مليون دولار" لعدة جمعيات خيرية.
واعلنت ستراتفور انها ستبقي العمل باجهزتها وبريدها الاليكتروني متوقفا لفترة.
واضافت ان الاختراق تعرض "لقائمة تشمل بعض من اشتروا مطبوعاتنا ولم يطل قائمة عملاء الشركة من افراد وهيئات".
وسبق لجماعة "مجهولون" ان ادعت المسؤولية عن هجمات اليكترونية على مؤسسات مالية اعتبرت معادية لموقع ويكيليكس

تعادل ثمين لسموحة مع السكندري



أهدر الاتحاد السكندري نقطتين ثمينتين عندما تقدم على ضيفه وجاره سموحة بثلاثية نظيفة قبل أن يكتفي في نهاية المطاف بالتعادل معه 3-3 يوم الأحد في افتتاح المرحلة العاشرة من الدوري المصري لكرة القدم.
وسجل أهداف الاتحاد السكندري، العراقي مصطفى كريم (18) ومحمد المرسي (20) ومحمود فتحي (78)، أما أهداف سموحة فسجلها الغاني غودوين أترام (51) والكاميروني مارك إمبواه (87) والغاني صامويل أفوم (90).
ورفع الاتحاد رصيده إلى 12 نقطة في المركز التاسع، وسموحة إلى أربع نقاط في المركز الـ18 قبل الأخير.
وفي مباراة ثانية تعادل الداخلية سلبيا مع الإنتاج الحربي، على أن تستكمل المرحلة الاثنين ليلعب حرس الحدود المتصدر مع المصري، وتليفونات بني سويف مع الزمالك، والجونة مع اتحاد الشرطة.
ويلعب أيضا الإسماعيلي مع غزل المحلة، وإنبي مع طلائع الجيش، وبتروجيت مع المقاولون العرب، والأهلي الثاني وحامل اللقب مع وادي دجلة.
ترتيب فرق الصدارة
1- حرس الحدود   22 نقطة من 9 مباريات.
2- الأهلي          17 من 7
3- اتحاد الشرطة   17 من 8
4- الجونة          15 من 9
5- مصر المقاصة  15 من 9

البلتاجى: نسعى لبرلمان كامل الصلاحيات يتسلم السلطة من (العسكرى)



أكد الدكتور محمد البلتاجى، أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، والمرشح ضمن قائمة الحزب بجنوب القليوبية، أهمية دور الشباب فى مرحلة بناء مصر، مشددا على ضرورة بناء وطن بقواعد جديدة، تستند على ترسيخ سلطة قضائية مستقلة تعمل بدون توجيه من أحد، ووجود طرف يراقب ويشرع قوانين لخدمة الناس، وقال: «قضيتنا الرئيسية هى دم الشهداء»، وأكد أهمية التحالف لاستكمال مسيرة الثورة.

وأضاف فى مؤتمر جماهيرى عقده مرشحو قائمة الحزب بجنوب القليوبية وتضم «شبرا الخيمة، القناطر الخيرية، قليوب، شبين القناطر، الخانكة، العبور»، أمس الأول، بعنوان «ده حلمنا»، إن الإعلام الموجه المملوك لرجال الأعمال يشوه صورة الإسلام، وأن الشعب يعى ذلك جيدا، مشيرا إلى ضرورة تشكيل برلمان قوى بصلاحيات كاملة حتى يتسنى له تسليم السلطة من المجلس العسكرى فى أسرع وقت، وتضمن الحضور جمال شحاتة مرشح الفردى بالدائرة الثانية على مقعد العمال، وعلى الشرقاوى مرشح لمجلس الشورى على مقعد الفئات.

من ناحيته أكد تيسير أحمد حسن، من شباب الحزب، أن شباب مصر قبل الثورة لم يكن لهم دور، وأنهم شعروا أن مصر ليست للمصريين، ففقدوا انتماءهم وفضلوا الموت فى البحر بحثا عن فرصة فى الخارج، وأن الشباب نفسه هو من ضحى بحياته لأجل مصر، وقدموا نموذجا لثورة أذهلت العالم ورسخت معانى الحرية والكرامة والبطولة، وهم نفسهم من قرروا استكمال مسيرة الثورة حتى تتحقق أهدافها كاملة.

وأشار جمال شحاتة، مرشح الفردى على مقعد العمال، إلى أن برنامج «الحرية والعدالة» يحقق الديمقراطية الحقيقية ويتضمن آليات للإصلاح السياسى ويمهد الطريق لأى حزب يريد الوصول إلى السلطة حال موافقة الشعب وانتخابه بطريقة نزيهة وتداولها بصورة ديمقراطية، وأكد أن الفترة المقبلة تحتاج لتضافر القوى والجهود للنهوض بمصر.

وفى شمال القليوبية نظَّم شباب الحزب بمنطقة الحرس الوطنى فى مدينة بنها، حملة دعائية لمرشحى الحزب بالدائرة الأولى بالقليوبية وتضم «بنها، كفر شكر، طوخ، قها» للتعريف بالحزب وأهدافه وبرنامج مرشحيه الانتخابى، واستمرت الدعاية على مدى 6 ساعات تقريبا حيث وزَّع الشباب خلالها برنامج الحزب على الأهالى وقدموا خدمة التعريف بأماكن اللجان الانتخابية والمركز الانتخابى والرقم المسلسل ولجنة الانتخابات الفرعية.

من جانبه أكد الدكتور محمد عماد الدين، المرشح على رأس القائمة، أن حزب الحرية والعدالة صاحب فكر وسطى ويؤمن بضرورة تحقق التوافق الوطنى بعيدا عن الاستقطاب السياسى والطائفى، وقال: «الحزب سيظل يمد يده للشرفاء من الوطن من كل التيارات، وشعارنا هو أن نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا حوله، وأن نقبل النقد لتطوير أدائنا».

سميرة إبراهيم.. من ضحية «المجلس العسكري» إلى مواجهته قضائياً


لم تتجرأ قوى سياسية أو تكتلات حزبية على وضع «المجلس العسكري»، الحاكم في مصر، موضع خصومة في قضية تمس تاريخا مقدَّسا للقوات المسلحة بشيء من العار.ولكن فعلتها الفتاة الصعيدية سميرة إبراهيم، الجنوبية التي تنتمي لأب معتدل في دينه وأم لا تعرف القراءة ولا الكتابة، واتهمت في دعواها ضباطا بـ«إجبارها على الخضوع لاختبارات كشف العذرية».

سميرة، التي تميل في الألوان إلى «الوردي»، والمغرمة، مع ذلك، بـ«تشي جيفارا، وأغاني ثورة يوليو»، كانت وهي صغيرة تلعب دور محامٍ لأخيها الأصغر ضد من يؤذيه، ويبدو أن هذا التدريب المبكر علمها كيف تقاتل، ليس أمام الأطفال فقط ولكن أمام من يحكم مصر.

في أكتوبر الماضي، سافرت سميرة ساعات من بلدتها في صعيد مصر إلى القاهرة للقاء محاميها في القضية، التي رفعتها ضد «المجلس العسكري» مطالبة إياه بـ«التحقيق مع المسؤول عن فقدها عذريتها من ضباط الجيش الذين أجبروها على كشف العذرية بعد أن تم القبض عليها في ميدان التحرير مع متظاهرات أخريات في أحداث فض اعتصام التحرير في مارس الماضي».

وفي فندق صغير بوسط القاهرة تقطن سميرة، التي اعتقلتها قوات الشرطة العسكرية يوم 9مارس الماضي، ومعها 17 من المتظاهرات، وتم اقتيادهن جميعًا في عربة الترحيلات إلى السجن الحربي، حيث طلب منهن الانقسام إلى صفينواحد للفتيات العذراوات، وآخر لمن فقدن عذريتهن.. بعدها «تم إجبارهن على الخضوع لكشف العذرية، وهو إجراء مؤلم للنفس قبل الجسد» بحسب قول سميرة، فيما اعتبرته منظمة العفو الدولية «نوعا من أنواع التعذيب».

سميرة إبراهيم، ذات الحجاب مثل معظم نساء مصر، تقول: «أجبروني على خلع ملابسي أمام عدد من ضباط وعساكر الجيش أثناء إجراء اختبار كشف العذرية، وأجرى الاختبار ضابط وليس طبيبًا». وبحسب تعبيرها: «حشر يديه داخلي لأكثر من دقائق وأفقدني عذريتي.. كل مرة أفكر في الأمر أستعيد ذلك الألم الذي ينتهك الروح.. إنه اغتصاب بكل ما تعنيه الكلمة».

وقبل القبض عليها يوم مارس الماضي، كانت سميرة مديرة لإحدى شركات التسويق، لكنها فقدت وظيفتها بعد حبسها أيام في السجن العسكري ومازالت بلا وظيفة حتى الآن.

والد سميرة هو الناشط السياسي إبراهيم محمد محمود، الذي «أفرج عنه قبل الإطاحة بمبارك مباشرة»، والذي يقول عن ابنته إنها «طبعها من طبعي، مقتنعة بإننا صح ومش هنخاف»، لكنه في الوقت نفسه أبدى «تشككا» في النظام القضائي.

وتحكي سميرة: «عندما اعتقلوني، شدوني من شعري وسحبوني على الأرض حتى ظهرت بطني عارية، ومن وقتها أصبحت أرتدي رداءً للسباحة تحت ملابسي دائمًا حتى لا ينكشف أي جزء من جسدي إذا تكرر الموقف».

وأضافت: «كان فيه لواء من الجيش واقف في الميدان، وقال لهم بالحرف (هاتوها)، ووصفني بأنني (عاهرةماعرفشي ليه؟».

ولأن سميرة عرفت عن حقوقها بعض الشيء، فقد تأكدت أن ما حدث لها في الأربعة أيام احتجاز في السجن الحربي «غير قانوني»، لذلك عندما ذهبت أمام النيابة طلبت حضور محامٍ معها، ورد عليها وكيل النيابة قائلا: «عايزة محامي؟.. إنتي تستحقي القتل بالرصاص».

وتعتبر منى سيف، مؤسسة مجموعة «لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين» أن قرار سميرة اللجوء للمحكمة لا يأتي إلا من فتاة قوية خلفها عائلة تدعمها، وأكدت أن سميرة هي الوحيدة التي لجأت للمحكمة لأن الضحايا الأخريات يخشين تنكيل السلطات بهن. لكن نساء أخريات قررن التحدث عن الأمر، منهن سلوى الحسيني، التي حكت تجربتها لمراسلين في مؤتمر صحفي لمجموعة «لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين» في منتصف مارس الماضي، لكنها قالت إنها لا تستطيع رفع قضية لأنها «لا تملك أوراق تحقيق الشخصية».

وتقول رشا عبد الرحمن، التي تعمل (خياطة)، 28 سنة، وهي ضحية أخرى لكشف العذرية، إنها معجبة بشجاعة سميرة: «مقاتلة حقيقية وتحب بلدها فعلا». رشا حررت محضرًا في الشرطة بواقعة كشف العذرية عليها، لكنها لم تستكمله بسبب «مشكلات نفسية»، بحسب قولها.

وتتذكر سميرة ورشا لحظات داخل سيارة الترحيلات أثناء نقلهما للسجن الحربي، حين بدأتا في ترديد هتافات سياسية من النوافذ الصغيرة في محاولة للوصول للناس في الشوارع.

تقول رشا: «كنا بنقوي بعض بكلمة الحرية لها ثمن».

أما مصادر القوات المسلحة، فتقول إن «تحقيقات تجرى في هذا الشأن لمعرفة ماذا حدث لسميرة وزميلاتها بعد القبض عليهن في مارس.»
 رسميًّا، تم اتهام سميرة بـ«الإساءة للسلطات، والمشاركة في تجمع غير مصرّح به وكسر حظر التجوّل»، وتم احتجازها أيام والإفراج عنها بحكم بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ.

ورفض متحدث باسم «المجلس العسكري» التعليق على تفاصيل الواقعة، وطبقًا لمستندات بحوزة محامي سميرة، مقدمة إلى رئيس محكمة القضاء الإداري ونائب رئيس المحكمة العليا لمجلس الدولة، فإن سميرة «تعرّضت لأكثر أشكال الذل والتعذيب والقبح وانتهاك جسدها الذي تضمن الكشف على عذريتها على مرأى ومسمع من العاملين في السجن العسكري أثناء فترة احتجازها من مارس 2011 إلى 11 مارس 2011».

وتطالب سميرة بأن يتم القبض على المسؤولين عن الواقعة ومعاقبتهم، كما قالت إنه «لم يتم إبلاغها رسميًّا بالتهم التي تم اعتقالها بسببها». وقد أقامت سميرة دعوى أخرى ضد«المجلس العسكري» بسبب «تحويلها للمحاكمة العسكرية رغم أنها مدنية، ورفض طلبها بمقابلة محامٍ»، ومن المنتظر أن يتم نظر قضية سميرة، الثلاثاء 27 ديسمبر، إلا أن محاميها «يتوقع التأجيل بسبب أولوية القضايا المتعلقة بالانتخابات البرلمانية».

من جانبهم، يعتقد ممثلو جمعيات حقوق الإنسان، الداعمون لسميرة، أن القضية «ليست قوية»، كما تقول إبيجان حسن، المحامية التي تعمل في مركز «النديم» الحقوقي، وهو أحد المراكز التي تمثل سميرة، مضيفة أنه «من المرجح أن تغلق المحكمة ملف القضية لقلة الأدلة».

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الناشطون الحقوقيون متأثرين بإصرار سميرة على استخدام القنوات المدنية كالقضاء في استعادة حقها، على الرغم من سمعتهم المعروفة بـ«الفساد».وتصف هبة مورايف، مديرة مكتب «هيومن رايتس ووتش» في القاهرة، سميرة بأنها«تريد الاستمرار في محاربة النظام لأن ما حدث لها اعتداء جنسي ويستحق العدالة».

وبالنسبة لسميرة، القضية هي ألا يتم انتهاك فتاة أخرى في مصر، وقالت: «إذا استطاعت كل امرأة تم انتهاكها أن ترفع قضية على من فعلوا بها ذلك، فسيتوقف هذا الانتهاك بالتدريج، ولن يستطيع أحد بعدها أن يضغط على الناشطين السياسيين بتهديدهم باغتصاب أو اعتداء على زوجاتهم أو بناتهم».

وتصر سميرة على أنه «إذا فشلت قضيتها في مصر، فستأخذ القضية إلى المستوى الدولي وتذهب إلى الأمم المتحدة»، بحسب قولها.

وتعتقد مورايف، من منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أن كشوف العذرية «جزء من استراتيجية جديدة يستخدمها المجلس العسكري للتنكيل بالناشطين»، وتتفق معها إبيجان، معتبرة أن محاولة فض اعتصام مارس كان يهدف «لكسر روح الثورة من خلال الاستهداف الممنهج للناشطين السياسيين». وتوضح إبيجان قائلة: «يتم زرع مخبرين بملابس مدنية في المظاهرات كجواسيس لمعرفة أبرز قادة ووجوه الثورة».

كانت أولى تجارب سميرة في السياسة «في عمر 16 سنة، وفصلت من الجامعة منذ 3سنوات بسبب اشتراكها في مظاهرة لحركة (6 أبريل، بحسب قولها.

ويعتقد الكثيرون أن «شهر العسل» الثوري في مصر «قد انتهى»، وأنواع المشاكل التي يواجهها شباب مثل سميرة ليست إلا جزءًا من خيبة الأمل التي تبتلع مصر، بعد انقسام أحزاب المعارضة قبل الانتخابات البرلمانية وجور السلطات على الحقوق والمراكز الحقوقية، ومصادرة الملفات والتضييق على رموز المعارضة والتهديد بتقييد قوانين التمويل، إلا أن سميرة إبراهيم ترى أنه «حتى لو لم يتبق سوى ثائر واحد، ذكرا كان أم أنثى، يمكنه أن يبدأ الثورة من جديد».


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money