شريط الأخبار

الجمعة، 6 يناير، 2012

لقاح يستهدف القاتل الأكبر للأطفال في العالم أحمد خضر


   يمكن تجنب ما يقدر بنحو 700.000 حالة وفاة بحلول العام 2015 مع انتشار استخدام لقاح ضد الالتهاب الرئوي والأمراض الرئوية الأخرى التي تعد أكبر قاتل للأطفال في العالم. فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، يموت أكثر من نصف مليون طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب الالتهاب الرئوي، المسئول عن 18 بالمائة من وفيات الأطفال في الدول النامية.

  وقال ماتشيديسو مويتي، مساعد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، في مؤتمر صحفي قبل تدشين اللقاح في كينيا منتصف فبراير الماضي: «يمثل طرح لقاح ضد الأمراض الرئوية على المستوى العالمي محطة تاريخية في مجال الصحة العالمية. فهذا اللقاح يوفر للعالم فرصة غير مسبوقة لخفض وفيات الأطفال بشكل كبير».
         ويخطط التحالف العالمي للقاحات والتحصين لطرح اللقاح الجديد المصمم لمقاومة سلالات من الأمراض الرئوية المنتشرة في البلدان النامية في 19 بلدًا في غضون عام واحد، وفي أكثر من 40 بلدًا بحلول العام 2015. وقد بدأت دول قليلة، من بينها نيكاراغوا وسيراليون واليمن بدمج اللقاح بنجاح في برامج التحصين الروتينية.

    وقد وجد تقرير صدر عام 2010 عن المركز الدولي لتوفير اللقاح في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة أن الجهود المبذولة للحد من الالتهاب الرئوي وعلاجه تفشل في 15 دولة مسئولة عن ثلاثة أرباع الوفيات السنوية جراء هذا المرض في العالم أجمع. وهناك عامل مهم أيضًا وهو عدم الحصول على لقاحات جديدة وفعالة.
         ووفقًا لبنجامين تسوفا، الباحث في المعهد الكيني للبحوث الطبية في كيليفي، ظهرت سلالات لأمراض رئوية مقاومة للبنسلين وأدوية أخرى متعددة على طول ساحل كينيا المطل على المحيط الهندي، مما يعني أن توزيع اللقاح جاء في الوقت المناسب.
         وأضاف في تصريح لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): «بالإضافة إلى قتل آلاف الأطفال سنويًا، يسبب هذا المرض صعوبات مالية كبيرة وأعباءً عاطفية على الأسر والمجتمعات المحلية، إذ إن معظمها لا يملك المال الكافي لعلاج أطفالها المرضى. ونظرًا لارتفاع عبء وفيات الأطفال دون سن الخامسة المرتبطة بهذا المرض، فإن الجهود المبذولة للسيطرة عليه ضرورية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية».
         وتكلف الجرعة الواحدة 3.5 دولار، لذا فإن اللقاح الوارد إلى البلدان النامية أرخص بنحو 90 بالمائة منه في العالم المتقدم. وسيشترك التحالف العالمي للقاحات والتحصين والدول الشريكة في تمويل التوزيع التمهيدي للقاح، بينما ستساهم الحكومات في أفقر شريحة دخل بمبلغ 15 سنتًا للجرعة الواحدة.


   وتوقعت دراسة أجريت عام 2007 ونشرت في دورية «ذا لانسيت» الطبية أن سرعة توزيع اللقاح المضاد للأمراض الرئوية في البلدان الأكثر فقرًا في العالم ستكون عالية المردود وتخفض وفيات الأطفال بشكل كبير.
التحديات
         قالت هيلين إيفانز، المدير التنفيذي المؤقت للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، إنه على الرغم من الالتزام القوي الذي تبديه البلدان المشاركة لضمان التوزيع السريع والشامل للقاح، إلا أن الكثير منها بحاجة إلى زيادة قدرات أنظمتها الصحية من أجل تحقيق هذا الهدف.
         وأفادت في حديث لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) بأنه «كلما ابتعدنا عن المدن الكبيرة، أصبح التوزيع أكثر صعوبة؛ فاللقاح يحتاج إلى التبريد وقد شهدنا مشاكل في سلسلة التبريد، كالمناطق التي تواجه مشكلة في توفير الكهرباء على سبيل المثال. كما قد يكون الوصول إلى الأسر في المناطق النائية صعبًا».
         وتواجه خطط التحالف الطموحة لطرح هذا اللقاح وغيره من لقاحات الأمراض الفتاكة الرئيسية تهديدًا يتمثل في فجوة التمويل البالغة 3.7 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.
         وعن ذلك، قالت إيفانز: «إذا جاء المال بشكل أبطأ من المتوقع، فسيكون التوزيع أبطأ من المتوقع أيضًا. ولكننا نأمل أن تفهم الجهات المانحة جيدًا أن التطعيم استثمار جيد».
         ووفقًا لسيمون بلاند، رئيس الدائرة البريطانية للتنمية الدولية في كينيا، فإنه من السهل إقناع المانحين بالاستثمار في التحصين لأن نتائج البرامج واضحة من حيث عدد الأطفال المحصنين والوفيات المقدرة، أو الحالات المرضية التي أمكن تجنبها.
         وأضاف لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): «يجب أن تحافظ الحكومات على التزامها بتوفير اللقاحات، وأن تزيد وسائل الإعلام الوعي بشأن اللقاحات، ومن ثم سنحتاج إلى البحث عن موارد لتمويل التوزيع إلى 40 دولة بحلول عام 2015».
العربي العلمي 




كم يبلغ عمر الكون؟



د. عاطف يوسف محمود

         في سبيل استيعاب مراحل تطور الكون الزمني، دائما ما تثير قضية عمر الكون شغف العلماء واهتمامهم، إذ ينبغي بداية تقييم الأحقاب الزمنية الهائلة التي ينطوي عليها. ويبدأ الأمر من الجيولوجيا، فلمعرفة عمر صخرة ما، تأتي على رأس القائمة طريقة فريدة: وهي قياس الزمن الذي انقضى منذ اللحظة التي احتبس بداخلها عنصر ذو نشاط إشعاعي. ويلائم اليورانيوم - 238 ذلك الغرض بصفة خاصة، إذ إنه يتحلل متحولًا إلى الرصاص 206 خلال نصف عمر قدره 4.5 بليون سنة. ونصف هذا العمر هو الوقت اللازم كي يتحلل نصف كتلة المادة ذات النشاط الإشعاعي. وبعد مرور ضِعف نصف العمر، لا يتبقى سوى رُبع مقدار المادة، وبعد مرور ضِعفي نصف العمر يتبقى ثُمنها.. وهكذا، وهو ما يُطلق عليه الاضمحلال أو الانحلال بمعدّل أسي.



  والنسبة ما بين اليورانيوم 238 والرصاص 206 الموجودين في صخرة ما، هي مقياس مباشر للعمر الذي انقضى منذ تجمدها. فعندما تتجمد الصخرة فإن الساعة التوقيتية للنشاط الإشعاعي يعاد مؤشرها إلى الصفر، إذ ما من رصاص بها حينذاك. ومعدل اضمحلال المادة المشعة ثابت بدرجة استثنائية، وما من شيء على المدى القصير يمكنه أن يؤثر فيه. وينبع ذلك من حقيقة أن تفاعلات النشاط الإشعاعي تلزمها طاقات أعلى بكثير من تلك اللازمة للتفاعلات الكيميائية.
         ويصل عمر أقدم صخور الأرض إلى 3.8 بليون سنة، وقد جلب ملاحو «ناسا» معهم صخورًا قمرية يبلغ عمر أقدمها 4.1 بليون عام، وأغلب الأجرام الغنية بالكربون والوافدة إلينا من حزام الكويكبات التي تسبح بين مداري كوكبي المريخ والمشتري، لها جميعها العمر نفسه، مع هامش فرق قدره عُشر بليون سنة، وتلك هي أكثر الأحجار النيزكية بدائية وفقًا لما هو معروف لنا.
ولابد أن نسبة وفرة كل العناصر ذات النشاط الإشعاعي كانت في الأصل هي نفسها على الأرض، والقمر، والأحجار النيزكية، فجميعها تعود إلى المصدر نفسه، ونسب وفرتها المتبقية تستوجب أن يكون تفرعها عن هذا الأصل المادي المشترك قد وقع منذ 4.56 بليون سنة، وهو المؤشر الذي اتخذ لعمر المنظومة الشمسية. ويتوافق ذلك جيدًا مع عمر الشمس، الذي يتراوح ما بين 4.5 و5 بلايين سنة، والذي ليس بمقدورنا تحديده بدرجة أكثر دقة، إذ إن ذلك يعتمد على التكوين الداخلي للشمس وعلى التغير في درجة سطوعها مع تقدمها في العمر.
         وحيث إن كل المواد المشعّة تضمحل، وإن كان جزء منها يتبقى رغم ذلك، فلا يمكن أن تكون قد تواجدت منذ الأبد، بل لابد أن تكون قد خلقت في تاريخ ما، يمكن تقديره من النسبة بين درجة وفرتها إلى درجة وفرة منتجات تحللها في المجرة بأسرها. ويعتمد تقدير الفترة الزمنية - وإن يكن بدقة أقل - على النظائر المستعملة، إذ يتراوح متوسط أعمارها ما بين 7 و11 بليون عام. ويتوافق ذلك بصورة تقريبية مع الأعمار التي قُدرت للنجوم في قرص مجرتنا. ومن ناحية أخرى تحف بهذه المجرة هالة من العناقيد الكروية التي يتجاوز عمر نجومها، عمر نجوم قرص المجرة ذاته. وتضم الهالة ما بين مائة ألف ومليون نجم، تتكدس بالقرب من بعضها. ويستدعي هذا التوزيع الفضائي الضيق أن يكون لجميع هذه النجوم العمر نفسه تقريبًا.

  والعامل الذي يؤثر تأثيرًا فعالًا فى مدى العمر الزمني لتطور النجم، هو مقدار ما يحتويه من مادة. فالنجوم عظيمة الكتلة تتطور بوتيرة أسرع مئات المرات من النجوم ذات الكتلة الأكثر ضآلة، وتمثل دراسة كتل النجوم الآخذة في التحول مؤشرًا طيبًا لتحديد عمرها. وحتى عام 1996 كان يُعتقد أن عمر أقدم العناقيد النجمية 14 بليون عام، وبهامش من عدم التيقن لا يتجاوز 2 بليون عام، إلا أن الموقف قد شهد تحولًا عنيفًا عام 1997إذ أُعلنت النتائج الجديدة التي جلبها القمر الصناعي «هيبارخوس» والتابع لوكالة الفضاء الأوربية، والذي قام بقياس المسافات إلى 120000 نجم قريب بدرجة دقة تزيد مائة مرة عن القياسات من على سطح الأرض، ومن المعروف أن سرعة تباعد المجرات (ع) تتناسب على وجه التقريب مع المسافة إليها(ف)، ولا يزال ثابت التناسب (هـ) المعطى بالمعادلة ع = هـ. ف يٌسمى بثابت «هابل» نسبة إلى الفلكي الأمريكي إدوين هابل، الذي شرع منذ عام 1925 في تقدير أبعاد المجرات النائية.
         وقد بقيت التقديرات المختلفة لهذا الثابت مجالاً لجدل واسع. وطبقا لأحدث القياسات التي أُجريت عام 2009، فإن قيمة ثابت هابل تٌقدر بنحو 74.2 كيلومتر لكل ثانية لكل ميجا بارسك، أو 22.8 كيلومتر لكل ثانية لكل مليون سنة ضوئية. وما لم يكن ثابت هابل قد تغير منذ الماضي السحيق فإن هذا يثبت أن الكون قد نشأ منذ حوالى 12 بليون عام خلت. على أية حال، فما من سبب يدعونا للاعتقاد بتغير هذا الثابت. إن المرء حين ينظر في أغوار الفضاء فإنما يتطلع إلى ذلك الماضي االموغل في القدم. وكل ما يمكن أن يُقال مع مطلع القرن الحادي والعشرين هو أنه لم يعد ثمة تناقض ذو بال بين بيانات أحدث الأرصاد، وأن عمر الكون يتراوح بين 10 و15 بليون عام.
العربي العلمي





برامج حاسوبية تساعد على برمجة الميكروبات لإنتاج الوقود الحيوي والأدوية بكفاءة فواز عبدالرحمن



إن الميكروبات المعدلة وراثياً قادرة على أداء العديد من الوظائف المفيدة، بداية من صنع الوقود الحيوي والأدوية حتى تنظيف النفايات السامة. لكن تصميم المسارات الكيميائية الحيوية المعقدة داخل هذه الميكروبات عملية تستغرق وقتاً طويلاً من التجربة والخطأ.
         ويحلُم علماء الأحياء العاملون في ذلك المجال بالتغلب على تلك العقبة عبر الاستفادة من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
 ومن هؤلاء العلماء كريستوفر فويت، الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، الذي يأمل في تغيير ذلك باستخدام البرامج الحاسوبية في أتمتة عملية تخليق «الدوائر الجينية» داخل الميكروبات. وهذه الدوائر عبارة عن مسارات الجينات والبروتينات والجزيئات الحيوية الأخرى التي تستخدم الخلايا لتنفيذ مهمة معينة، مثل تكسير السكر وتحويله إلى وقود.
         وقام فويت وزملاؤه بتخليق مكونات الدوائر الأساسية داخل بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli.) أو «جرثومة الأمعاء الغليظة» التي تعد أهم أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء الثدييات.
         ويعمل ذلك الفريق العلمي بالتعاون مع شركة «Life Technologies» الأمريكية المتخصصة في أبحاث التكنولوجيا الحيوية لتطوير برمجيات حاسوبية تسمح لمهندسي التكنولوجيات الحيوية بتصميم دوائر جينية كاملة بشكل أكثر سهولة.
         ويقول فويت إن تلك الطريقة سهل عملية تصميم ميكروب لمهمة معينة مثل كتابة برنامج حاسوبي جديد.
         وكما هو الحال عندما لا يحتاج المبرمجون إلى التفكير في كيفية تحرك الإلكترونات عبر البوابات في الدوائر الإلكترونية المتكاملة، سيتمكن مهندسو التكنولوجيات الحيوية من تصميم دوائر للجينات والبروتينات وغيرها من الجزيئات الحيوية الأخرى.
         وأضاف: «إذا ما طبقنا العمليات الحسابية على الأشياء التي يمكن للبكتيريا القيام بها بالفعل، يمكننا التحكم الكامل بصناعة حرير العناكب أو الأدوية أو المواد الكيميائية الأخرى».
         فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد أنواع معينة من الدوائر على تنظيم نشاط البكتيريا التي تنتج الوقود الحيوي. وبدلاً من التحكم الخارجي بها، يمكن للدوائر الموجودة داخلها الحفاظ على مستويات المواد الكيميائية وغيرها من الظروف اللازمة لاستمرار البكتيريا في الإنتاج بمعدلات عالية.
         وقال فويت: «إننا نحاول جعل الخلية تدرك موقعها، وما ينبغي أن تفعله اعتماداً على إدراكها للبيئة المحيطة بها».
         وسوف تستغرق محاولة تصميم دائرة التحكم هذه دون مساعدة الحاسب الآلي الكثير من محاولات التجربة والخطأ.
         وتمكن فويت من تخليق أحد أنواع مكونات الدوائر يسمى «بوابة (NOR) «داخل بكتيريا الإشريكية القولونية.
         وفي العمل الوارد وصفه في مجلة «Nature» العلمية الأمريكية، أظهر فويت وزملاؤه أنهم قادرون على تحسين نوعية نواتج الدوائر البكتيرية عن طريق ضبطها للعمل معاً بصورة جماعية، وتشكيل دائرة متكاملة من «بوابات (NOR)»، بحيث تكون واحدة منها في كل خلية.
         وصمم فويت تلك الدوائر البكتيرية بحيث تصبح قادرة على الاندماج مع نظم التواصل البكتيرية الطبيعية المعروفة باسم «كشف النّصاب» (Quorum sensing)، ومن ثم تكون الخلايا قادرة على انتخاب نتاج ما، وذلك يزيد من جودة العمليات التي يتم إجراؤها.
         ويساهم هذا الإنجاز في إحداث علامة جديدة في علم الأحياء التخليقي لما له من أثر كبير على توسيع قدرة العلماء على تخليق سلالات جديدة من البكتيريا تمتاز بالفاعلية والقابلية للبرمجة.
العربي العلمي 



كلهم صعايدة



طالب علي حمزة‏,‏ نائب رئيس جمعية مستثمرو أسيوط وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين‏,‏ البنك الأهلي بحل مديونية‏18‏ مصنعا المقدرة بنحو‏20‏ مليون جنيه
 اسوة بما فعله مع مستثمري سوهاج‏,‏ موضحا ان الصعيد يحتاج إلي نظرة خاصة حتي يتم جذب العديد من الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة‏.‏ واشار إلي ضرورة تخفيض البنوك ضماناتها عن الفترة الماضية ليتمكن المستثمر من الاقتراض واجراء توسع بمصنعه بما يعمل علي توفير فرص عمل نتيجة زيادة الانتاج‏,‏ لافتا النظر إلي الاهتمام بحوافز الاستثمار بالوجه القبلي التي لم يتم العمل بها خلال الفترة السابقة‏.‏
ونوه حمزة بأن من حق مستثمري الصعيد ان يحصل علي خصم‏15‏ ألف جنيه من الاعباء الضريبية عند تعيينهم عاملا واحدا‏,‏ مؤكدا ان ذلك لم يتبع رغم إقراره منذ خمس سنوات مما حمل المستثمرين الكثير من الاعباء المالية‏.‏
ولفت إلي غياب دور مركز تحديث الصناعة في تنمية الصناعة بالصعيد‏,‏ موضحا انه من المقرر للمركز تقديم‏100‏ ألف يورو في صورة خدمات لكل مستثمر إلا أن الدعم الذي يقدمه لم يتخط نسبة‏10%‏ الأمر الذي يستدعي ضرورة إعادة النظر في سياسة المركز للقيام بدوره خلال المرحلة المقبلة‏.‏
وناشد حمزة بتفعيل النقل النهري الذي ينخفض بنسبة‏50%‏ عن النقل البري سواء في نقل مواد خام أو منتجات بما يعمل علي تخفيف الاعباء المالية عن المستثمرين‏.‏
الأهرام المسائي


23‏مليار جنيه قيمة التهرب الجمركي العام الماضي



انتهت الإدارة المركزية لمكافحة التهريب الجمركي من إعداد تقريرها السنوي لعام‏2011‏ حول قضايا التهريب الجمركي وأحدث أساليب التهريب حيث رصد التقرير الذي أعده حسانين شبانه رئيس الإدارة‏212‏ محضرا ومخالفة.
ووصلت القيمة إلي32,66 مليار جنيه واجمالي المستحقات55 مليون جنيه والمطالبات القضائية بشأنها15,7 مليون جنيه, وشمل التقرير أساليب التهريب الذي يتمثل في الاخفاء والتلاعب في المستندات المقدمة للجمارك وورود أصناف من البضائع تختلف عما نقدم في المستندات والاصناف المحظورة والممنوع دخولها البلاد, والتصرف في السلع المفرج عنها تحت التحفظ, والتي تم رفضها ومحاولة اختراق المنافذ الجمركية والحدود وأسوار الدوائر الجمركية.ومن حالات التهريب إدخال حاويات تحتوي علي أصناف لم يرد ذكرها ضمن مستندات الشحن, ومن أهم الأصناف الذي يحاول بعض المستوردين التلاعب في مستنداتها الفياجرا ـ الألعاب النارية ـ أجهزة التنصت, فضلا عن التلاعب في بعض الرسائل التي ترد بأسماء بعض أعضاء الهيئات الدبلوماسية, وأشار حسنين شبانة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهريب الجمركي إلي أن هناك بعض الاصناف الواردة والمفرج عنها تحت التحفظ تم تهريبها, وتحرر عنها محاضر, ومن أهم هذه السلع أحذية وأدوات كهربائية وبالونات أطفال وخردوات وولاعات بوتجاز, وقطع غيار سيارات وإطارات موتوسيكلات وفلاتر هواء وكابلات كمبيوتر
الأهرام

ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك وانخفاض أسعار الأرز والطماطم



تشهد الاسواق حالة من الانتعاش النسبي بمناسبة اعياد الميلاد والكريسماس مع ارتفاع طفيف في اسعار بعض السلع التي يزيد الطلب عليها في الاعياد مثل الملابس الجاهزة والاسماك والدواجن.

 في الوقت الذي شهدت فيه انخفاض في بعض السلع الاخري مثل الطماطم بنسبة30%.ففي اسواق اللحوم يشير محمد وهبه رئيس شعبة الجزارين بغرفة القاهرة التجارية الي توافر جميع انواع اللحوم البلدية والمستوردة حيث انخفضت نسبة المبيعات بنسبة20% عن العام الماضي نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد حيث سجلت لحوم الكندوز اسعارا تتراوح بين60 إلي80 جنيها والضأن ما بين55 إلي70 جنيها بينما اللحوم المستوردة سجلت مابين35 إلي40جنيها,وفي الوقت الذي سجلت فيه اسعار الدواجن ارتفاعا بمقدار5% عن الاسبوع الماضي, اما بالنسبة لاسواق الخضر والفاكهة بسوق العبور يقول جمال السيد علام نائب رئيس الشعبة بغرفة القاهرة ان اسعار الفاكهة مستقرة دون تغيير حيث تراوح سعر البرتقال بسره من57 قرشا إلي جنيه واليوسفي الصيني125 قرشا والبلدي150 قرشا. وبالنسبة لمواد البقالة فقد اكد أحمد يحيي رئيس الشعبة توافر جميع السع الغذائية, حيث انخفضت اسعار الارز بمقدار10% ليصل سعر الطن إلي3600 جنيه مقابل4000 جنيه. واكد صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات ان العام الماضي شهد تراجعا في مبيعات الحلويات بنسبة56% عن العام السابق مع ثبات الاسعار وارجع العبد الانخفاض الي الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد بالاضافة إلي ارتفاع مدخلات الانتاج بنسبة20% عن العام الماضي.
واشار الحاج عبده عثمان عبد العال نائب رئيس شعبة الاسماك الي ارتفاع اسعار الاسماك بنسبة10% حيث يتراوح اسعار البلطي بسوق العبور مابين9 إلي11 جنيها للكيلو.

الأهرام

بروتوكول تعاون بين "غرفة القاهرة" و"هيئة المعارض" لإقامة "اشترى المصرى"



قال عبد العزيز، السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة، إن غرفة القاهرة تبحث عقد اجتماع مع المهندس شريف سالم رئيس هيئة المعارض المصرية، للمطالبة بإقامة معرض "اشترى المصرى" لمدة 8 أيام شهريا للمساهمة فى رواج المنتجات المصرية بشكل أكبر وتحريك الأسواق، واستمرار عقد "بروتوكول تعاون بين الهيئة وغرفة القاهرة".

وأضاف السيد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن معرض كرنفال "اشترى المصرى" أحدث رواجا بنسبة 40% على مختلف المنتجات والتى من المقرر انتهائه اليوم الجمعة، رغم رغبة الكثير من الشركات فى مد مهلته لايام أخرى.

وأشار إلى أن الأسعار فى السوق المحلى مستقرة نسبيا ليبلغ سعر كيلو الدواجن فى المزارع 10.5 جنيها ويصل فى الأسواق للمستهلك إلى 16 جنيها، كما أنها تشهد أسعارا منخفضة لبيعها فى المعرض والتى وصلت 15.5 جنيها للكيلو.

اليوم السابع

خلال العام المالى 2010/2011.. التخطيط: تراجع استثمارات قطاع البترول بنسبة 54%


كشف تقرير صادر عن وزارة التخطيط وجود تراجع حاد فى استثمارات قطاع البترول بنسبة 54% و28% خلال الربع الرابع من العام المالى 2010/2011، وبلغت استثمارات قطاع البترول والغاز نحو 1.6 مليار دولار، وسيطرت الشركات الأجنبية على النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات، إلا أنها ظلت أقل من نظيرتها فى العام السابق، حيث انخفضت الاستثمارات الأجنبية إلى أكثر من النصف حتى يوليو 2011، أما بالنسبة للاستثمارات الوطنية فقد زادت بحوالى 100 مليون دولار خلال هذه الفترة.

وارتفع الاستهلاك من الغاز الطبيعى بنسبة 11% ويتصدر قطاع الكهرباء قائمة مستهلكى الغاز بنسبة 56%، ويليه قطاع الصناعة بنسبة 30%، بينما بلغت نسبة استهلاك الغاز فى القطاع المنزلى 2.2% من جملة الاستهلاك.

وفى إطار سياسة التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى كبديل عن المنتجات البترولية، فقد تم توصيل الغاز الطبيعى خلال عام المتابعة لحوالى 555 ألف وحدة سكنية جديدة بمختلف محافظات الجمهورية بنسبة زيادة 15% عن العام السابق ليصل إجمالى عدد الوحدات السكنية المتصلة بشبكة الغاز الطبيعى إلى حوالى 4.37 مليون وحدة سكنية بنهاية يونيو عام 2011، وتم توصيل الغاز إلى 86 مصنعا ليبلغ الإجمالى 1596 بنهاية يونيو عام 2011.

وبلغت قيمة دعم المنتجات البترولية نحو 28 مليار جنيه خلال عام المتابعة، لافتا إلى أن هناك بعض الآليات التى يجب اتباعها لترشيد دعم المنتجات البترولية وإعادة هيكلته خلال الفترة المقبلة لضمان وصوله إلى مستحقيه، خاصة بعد العجز الكبير فى موازنة الدولة وحاجتها لأى إيرادات بها، ومن أهم هذه الآليات تعديل أسعار تصدير الغاز الطبيعى ووقف الدعم المقدم للصناعات المحلية كثيفة استخدام الطاقة، خاصة مصانع الأسمنت والحديد والسيراميك والأسمدة والألومنيوم.

بالإضافة إلى ضرورة التحول من نظام توزيع أنابيب البوتاجاز الحالى إلى نظام الكوبونات، والذى يستهدف توفير أكثر من 4 مليارات جنيه مع التوسع فى إقامة مراكز جديدة للتوزيع، والحد من استخدام السولار فى المخابز وفى مصانع الطوب من خلال التوسع فى مد الغاز الطبيعى لهذه المنشآت، ومواصلة تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل على نحو متسارع ليصل معدل الأداء إلى 700 ألف وحدة سكنية سنويا.

وكذلك دراسة إمكانية تحرير سعر السولار للصناعات عموما وللاستخدامات السياحية كتموين الفنادق العائمة واليخوت والذى من شأنه تعزيز موارد الدولة وضمان عدم تسرب الدعم لغير المستحقين.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أنه بلغ قيمة الفائض فى الميزان التجارى البترولى خلال عام المتابعة حوالى 3.8 مليار دولار، وذلك فى ظل ارتفاع الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات البترولية خلال عام المتابعة بنحو 24% من 10.3 مليار دولار إلى 12.7 مليار دولار مع حدوث زيادة مماثلة فى الواردات بنسبة 16.8% ولكن بمعدل أقل مما نتج عنه نمو الفائض فى الميزان التجارى البترولى.

اليوم السابع

"المالية" تنتهى من إعداد مشروع قانون بتحريك الحد الأقصى للأجر التأمينى



انتهت وزارة المالية من إعداد مشروع قانون يقضى بتحريك الحد الأقصى للأجر المتغير الخاضع للتأمينات الاجتماعية لجميع العاملين وإحالته لمجلس الوزراء لاستصدار قرار بشأنه، وذلك خلال أيام على أن يتم تحريك الحد الأقصى للأجر الأساسى الخاضع للتأمينات اعتبارا من يوليو المقبل.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية أن الوزارة أرسلت 4 سيناريوهات للزيادة المقترحة للحد الاقصى الذى يحسب على أساسه المعاش عند التقاعد تتراوح بين زيادة تقدر بـ 100 و150 جنيهًا، بحيث يصل الحد الاقصى من 1050جنيهًا إلى ما يتراوح بين 1150 و1200 جنيه.

وأضافت المصادر أن الخزانة العامة باعتبارها أكبر صاحب عمل ستتحمل نحو 1.2 مليار جنيه زيادة فى التأمينات المسددة عن 6 ملايين موظف بالدولة، لافتة إلى أن القرار يهدف بشكل أساسى إلى تحسين قيمة المعاشات المستحقة عند التقاعد بحيث تكون المعاشات متناسبة مع الأجور الفعلية التى كان يحصل عليها المؤمن عليهم قبل التقاعد وبالتالى مساعدة أصحاب المعاشات على مواجهة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التى تواجه المجتمع المصرى حاليا.

أشارت المصادر إلى أن وزارة المالية تتبع سياسة التحريك التدريجى للأجور الخاضعة للتأمينات منذ عام 2008 وذلك لمعالجة مشكلة انخفاض قيمة المعاشات المستحقة عند التقاعد والتى نتجت عن عدم تحريكها خلال الأعوام الستة عشرة الماضية منذ عام1992، حيث كان الحد الأقصى للأجر الخاضع للتأمينات يبلغ1250 جنيهًا، وكان الحد الأقصى لأى معاش تتم تسويته وقتها لا يتعدى 9500 جنيه، وحاليًا بعد تحريك الحد الأقصى للأجر التأمينى وأوضحت المصادر أنه بذلك يكون الحد الأقصى للأجر التأمينى الذى يحسب على أساسه المعاشات قد زاد منذ 2008 بنسبة 54% وهو ما ينعكس فى تحسين مستويات دخول الخارجين الجدد على المعاش بصورة تدريجية.

مشيرا إلى أن تحريك الحد الأقصى للأجر الخاضع للتأمينات سوف يحمل الخزانة العامة تكلفة إضافية تقدر بنحو2 مليار جنيه،وهى تكلفة الزيادة فى الاشتراكات التأمينية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، حيث تعد الحكومة أكبر صاحب عمل فى الدولة.

وكانت الحكومة قد رفعت الحد الأقصى للأجر التأمينى الخاضع للمعاش إلى 1925 جنيها بدلا من1750 جنيها، وذلك فى يوليو الماضى.

اليوم السابع

الأحد.. "المواد الغذائية" تجتمع لمناقشة أوضاع السوق



تعقد شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة اجتماعا موسعا غدا، الأحد، لمناقشة آخر تطورات الأسعار للسلع الغذائية فى السوق المحلية والحالة الأمنية فى مصر.

كما تتناول الشعبة النتائج التى حققها معرض اشترى المصرى بهيئة المعارض المصرية، بعد مشاركة الغرفة بمساحة تخطت الـ2000 متر، وكيفية استمرار انعقاد المعرض بصفة مستمرة خلال المرحلة القادمة.

اليوم السابع

المصريون يستحوذون على 76.3% من تعاملات البورصة


سجلت تعاملات المستثمرين المصريين نسبة 76.32% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 20.14% والعرب على 3.53 %، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب غير العرب صافى شراء بقيمة 1.61 مليون جنيه الأسبوع الماضى، بينما سجل العرب صافى بيع بقيمة 6.49 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

الجدير بالذكر أن صافى تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافى شراء قدره 1.61 مليون جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافى بيع قدره 6.49 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

واستحوذت المؤسسات على 34.53% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 65.47%، وسجلت المؤسسات صافى بيع بقيمة 9.16 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 ا ليوم السابع

يوروستات: معدلات البطالة فى منطقة اليورو تسجل ارتفاعا قياسيا



أعلنت وكالة الإحصائيات التابعة للاتحاد الأوروبى (يوروستات) أن معدلات البطالة فى دول الاتحاد سجلت ارتفاعا قياسيا فى نوفمبر 2011 وبخاصة فى دول منطقة اليورو.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى، أن تخفيض الإنفاق العام وانهيار الأعمال أدى إلى ارتفاع البطالة فى منطقة اليورو ليصل عدد العاطلين بها فى نوفمبر الماضى إلى 16.4 مليون شخص مسجلا زيادة تقدر بنحو 587 ألف شخص عن الشهر ذاته من عام 2010.

وقالت الصحيفة، نقلا عن تقارير الوكالة الأوروبية، إن معدلات البطالة فى اليونان ارتفعت من 13.3% إلى 18.8%، كما يعتبر معدل البطالة فى أسبانيا هو الأعلى فى أوروبا بنسبة بلغت 22.9%، فى المقابل سجلت ألمانيا انخفاضا فى نسبة البطالة من 9.1% إلى 8.1%.

وأضافت الصحيفة أن ازدياد معدلات البطالة لم يقتصر على منطقة اليورو فقط، حيث تم تسجيل نحو 23.7 مليون شخص عاطل فى أنحاء دول الاتحاد الأوروبى فى نوفمبر الماضى بزيادة تقدر بـ 723 ألف شخص عن الشهر ذاته من عام 2010.

وذكرت الجارديان، فى سياق متصل، أن عددا من قادة دول الاتحاد الأوروبى سيقومون بعقد سلسلة من الاجتماعات خلال الأسابيع المقبلة، فى محاولة للتوصل إلى اتفاق لدعم العملة الموحدة ومنع تحول القيود على الأسواق المالية إلى أزمة ائتمانية مستعصية.

اليوم السابع 

نواب اميركيون يريدون فتح تحقيق حول نشاط شركة صينية في ايران



طالب نواب اميركيون بفتح تحقيق حول الانشطة التي تقوم بها في ايران شركة هوايي تكنولوجيز الصينية للاتصالات والتي قد تتعارض مع العقوبات الاميركية المفروضة على طهران، كما علم الخميس في الكونغرس.
وفي رسالة الى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مؤرخة في 22 كانون الاول/ديسمبر، اورد ستة نواب مقالة لصحيفة وول ستريت جورنال في 11 تشرين الاول/اكتوبر 2011، تشير الى ان هوايي تكنولوجيز زودت ايران بمعدات اتصالات تتيح لها تحديد مواقع الاشخاص بفضل هواتفهم النقالة.
وكتب النواب في الرسالة التي تحمل خصوصا توقيع السناتور جون كيل المسؤول الثاني في الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ان "هذه الاجهزة قد تكون وسيلة اساسية للحكومة الايرانية للتشويش على حرية الرأي لدى مواطنيها وتقييدها".
واكدت المتحدثة فيكتوريا نولاند الخميس ان وزارة الخارجية تسلمت رسالة النواب وتقوم بدرسها. وقالت "هذه مسألة معقدة، وستستغرق وقتا"، مشيرة الى "اننا سنتخذ التدابير الضرورية" اذا ما تبين ان شركات تنتهك العقوبات.
ووصف النواب القرار الاخير للشركة الصينية بالتوقف عن التعامل مع ايران بأنه "مرحلة ايجابية". لكنهم اوضحوا ان "الاعمال السابقة والاجهزة التي لا تزال موجودة" يمكن اعتبارها انتهاكا للعقوبات الاميركية.
وتنص العقوبات على ان كل شركة تقوم بتصدير التكنولوجيا المتطورة الى ايران، لا تستطيع توقيع عقود مع الادارة الاميركية.
واشار النواب من جهة اخرى الى ان وول ستريت جورنال اكدت ايضا ان شركات اتصالات اخرى هي تلفون اي بي ل.م اريكسون ونوكيا سيمنس نتورك، قدمت على الارجح اجهزة مشابهة. وذكروا ايضا معلومات لبلومبرغ تفيد ان شركتي كرياتيفيتي سوفتوير وادبتيفموبايل سكيوريتي قدمت على الارجح ايضا اجهزة مماثلة.
جوزيف لاغو | الفرنسية 


"السلع التموينية" تورد 240 ألف طن قمح بدءا من 11 مارس



أعلنت هيئة السلع التموينية عن المناقصة رقم 23 لتوريد القمح المستورد بإجمالى كميات 240 الف طن من عدة دول على أن يبدأ توريدها اعتبار من 11 مارس حتى 20 مارس القادم.

وانقسمت الكميات على 4 عروض تم اختيارها من بين 14 شركة متقدمة، وتضمن العرض الأول 60 ألف طن قمح أوكرانى وتورده شركة نوبل بسعر 259.5 دولار، والنولون يبلغ 14.92 دولار، والعرض الثانى 60 ألف طن قمح روسى "كازخستانى"، وتورده شركة كارجل بسعر 262.90 دولارا للطن والنولون 13.89 دولارا.

كما تورد شركة بونجى 60 ؟لف طن قمح فرنساوى بسعر 258.75 دولارا للطن بنولون 18.17 دولارا، كما تورد شركة نوبل 60 ألف طن قمح فرنساوى بسعر 258.75 دولارا وبنولون 20.17 دولارا.

اليوم السابع 

أسعار اليورو الساعة 1500 بتوقيت جرينتش




لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل اليورو في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة:
سعر الصرف
1.2713 دولار
98.06 ين ياباني
0.8249 جنيه استرليني
1.217 فرنك سويسري
7.434 كرونة دنمركية
7.6676 كرونة نرويجية
8.8309 كرونة سويدية
1.245 دولار استرالي
1.3024 دولار كندي
9.8739 دولار هونج كونج
40.585 روبل روسي
1.6462 دولار سنغافوري
رويترز 

أسعار الدولار الساعة 1500 بتوقيت جرينتش



لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة:
سعر الصرف
اليورو 1.2714 دولار أمريكي
الاسترليني 1.5412 دولار أمريكي
الدولار الاسترالي 1.0212 دولار امريكي
الدولار 77.09 ين ياباني
0.957 فرنك سويسري
5.8445 كرونة دنمركية
6.0295 كرونة نرويجية
6.9433 كرونة سويدية
1.8532 ريال برازيلي
1.024 دولار كندي
7.7653 دولار هونج كونج
13.7558 بيزو مكسيكي
31.916 روبل روسي
1.2947 دولار سنغافوري
8.1549 راند جنوب افريقي
رويترز 


قطع الذهب في لندن مساء على 1616.50 دولار للاوقية



لندن (رويترز) - تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الجمعة عند 1616.50 دولار للاوقية (الاونصة) نزولا من 1621 دولارا في جلسة القطع السابقة.
وكان سعر الذهب عند الاغلاق السابق في نيويورك 1621.35 دولار للاوقية.

رويترز

اليورو يتراجع الى ما دون 1,27 دولار للمرة الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010




انخفض سعر صرف اليورو الجمعة الى ما دون 1,27 دولار للمرة الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010، بسبب تصاعد القلق في منطقة اليورو التي ما زالت تعاني من الازمة بينما استعاد الدولار قوته على خلفية ارقام التوظيف التي جاءت افضل مما كان متوقعا.
وفي الساعة 15,40 ت غ (16,40 في باريس) بلغ سعر اليورو 1,2698 دولار مسجلا ادنى مستوى منذ 13 ايلول/سبتمبر 2010 قبل ان يرتفع مجددا الى ما فوق 1,27 دولار.
وفي التوقيت نفسه تراجع سعر العملة الموحدة الى ادنى مستوى منذ كانون الاول/ديسمبر 2010 امام العملة اليابانية، وبلغ 97,91 ينا.
وتسارعت وتيرة التوظيف في الولايات المتحدة في كانون الاول/ديسمبر حيث واصلت نسبة البطالة الانخفاض الى ادنى مستوى منذ شباط/فبراير 2009، كما افاد التقرير الشهري حول الوظائف الذي نشرته وزارة العمل الجمعة في واشنطن.
وعلق نيك ستامنكوفتش المحلل في شركة ريا كابيتال ماركتز قائلا ان هذا التقرير "مطمئن ويتناقض مع تدهور الثقة مجددا في منطقة اليورو خلال كانون الاول/ديسمبر ويبرز التوجهات المتناقضة بين اقتصادات الولايات المتحدة ومنطقة اليورو".
وبالفعل، استمر مؤشر ثقة اصحاب الشركات والمستهلكين في الانخفاض خلال كانون الاول/ديسمبر في منطقة اليورو مثيرا مزيدا من القلق حول مستقبل الاتحاد النقدي.
الفرنسية

أقل معدل لبطالة أميركا منذ 3 سنوات




ارتفع حجم التوظيف في الاقتصاد الأميركي الشهر الماضي بنسبة عالية وهو ما أدى لتقلص البطالة إلى أقل معدل لها منذ ثلاث سنوات واستقرت نسبتها في 8.5% مقابل 8.7% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما يؤشر على تحقيق أكبر اقتصاد بالعالم زخما في التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية .

وأوضحت وزارة العمل الأميركية في بيانات نشرتها اليوم أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت لتبلغ 200 ألف وظيفة، وهي أكبر زيادة خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتتجاوز توقعات الاقتصاديين التي تحدثت عن رقم 150 ألف وظيفة.

وجاءت أغلب الوظائف المحدثة الشهر الماضي من القطاع الخاص، حيث وظّف 212 ألف شخص، في حين لم تتجاوز حصة القطاع الحكومي 12 ألف وظيفة، وخلال العام الماضي برمته أحدث القطاع الخاص مليون و900 ألف وظيفة والقطاع العام 280 ألفا.

وسجلت زيادة التوظيف في قطاعات النقل والتخزين وتجارة التجزئة والصناعات التحويلية والرعاية الصحية والتعدين.

الحاجة أكبر
ويقول كبير المستشارين الماليين في مؤسسة بلانت مورغان بميشيغان الأميركية جيم بيرد "على الرغم من أنه معطى إيجابي فإن هناك حاجة لينمو الاقتصاد بوتيرة أكبر وهو ما تعترضه جملة عقبات".

وفي الوقت الذي يسجل الاقتصاد الأميركي بيانات إيجابية في الأسابيع الماضية، فإن اقتصادات أوروبا دخلت بالفعل في مرحلة ركود وتواجه أياما ربما تكون أسوأ من السابق.

لكن وعلى الرغم من البيانات الإيجابية لاقتصاد أميركا فإن الأسواق الأميركية بدأت اليوم تداولاتها على انخفاض طفيف، وتراجعت أسعار السندات الحكومية الأميركية قبل أن ترتفع وتسترجع خسائرها، وصعد الدولار لأعلى مستوى له خلال عام.

مؤشرات إيجابية
ويوجه المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية انتقادات للسياسة الاقتصادية للرئيس الأميركي باراك أوباما بكونها أضرت باقتصاد البلاد أكثر ما نفعته، بيد أن آخر المؤشرات الاقتصادية قد تمنح أوباما بعض نقاط الدفاع عن حصيلة إدارته.

وأحدث الاقتصاد في العام الماضي أكثر من مليوني وظيفة، وهي أحسن حصيلة خلال السنوات الخمس الماضية.
ولا يزال أمام أميركا طريق طويل لاستعادة مستوى التوظيف المسجل قبل الركود الذي ضرب الاقتصاد بعد الأزمة المالية بين عامي 2007 و2009، وإذا واصل الاقتصاد نفس وتيرة التوظيف المسجلة في الشهر الماضي فإنه سيحتاج سنة ونصف سنة ليسترجع نفس حجم التوظيف لمرحلة ما قبل الركود.
الجزيرة 

وزيرة العمل: الاقتصاد الأمريكى يتحرك فى الاتجاه الصحيح



قالت وزيرة العمل الأمريكية هيلدا سوليس اليوم الجمعة إن إضافة 200 ألف وظيفة جديدة فى ديسمبر يظهر أن اقتصاد الولايات المتحدة آخذ فى التحسن.

وقالت لشبكة تلفزيون سى. إن. بى. سى "شهدنا تحسنا مطردا للاقتصاد" فى الأشهر الأخيرة إذ تم إيجاد مليونى فرصة عمل فى القطاع الخاص خلال الاثنى عشر شهرا الماضية".

وأضافت قولها، "إننا نشهد مسارا نحو الأفضل، إننا نتحرك فى الاتجاه الصحيح".

وقد أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن التوظيف فى الولايات المتحدة سار بوتيرة قوية فى الشهر الماضى وتراجعت البطالة إلى أدنى مستوياتها فى نحو ثلاثة أعوام عند 8.5 بالمئة، وهو أقوى دليل حتى الآن على تسارع النشاط الاقتصادى.

وقالت وزارة العمل الأمريكية، إن الوظائف غير الزراعية زادت 200 ألف وظيفة الشهر الماضى وهى أكبر زيادة فى ثلاثة أشهر، وتفوق توقعات الاقتصاديين الذين كانوا ينتظرون 150 ألفا فقط.

ويحتاج الاقتصاد الأمريكى لاستمرار الوتيرة الحالية لخلق الوظائف لإثبات أن هناك تعافيا قويا.

وتراجعت نسبة البطالة من 8.7 بالمئة فى نوفمبر تشرين الثانى وهى نسبة تم تعديلها بالزيادة من 8.6 بالمئة، وأصبحت نسبة البطالة هى الأدنى منذ فبراير شباط عام 2009 لكن وزارة العمل عدلت أعداد الوظائف فى أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر بطرح ثمانية آلاف وظيفة.

اليوم السابع 

الاتحاد الاوروبي يبحث عن بديل من النفط الايراني الذي يستعد لحظره




افاد دبلوماسيون اوروبيون الجمعة ان الاتحاد الاوروبي الذي يعد لقرار حظر على النفط الايراني نهاية الشهر الجاري، يبحث حاليا عن بديل من ايران يزوده النفط.
واكد احد الدبلوماسيين ان "الاتحاد الاوروبي برمته يعمل مع الولايات المتحدة وغيرها من اجل ايجاد بديل". وقال اخر ان "اتصالات جارية خصوصا مع السعودية" لرصد مدى استعدادها "لتعويض وقف صادرات النفط الايراني بزيادة انتاجها مع دخول الحظر قيد التنفيذ".
واوضح دبلوماسي انه بالنسبة الى هذه النقطة "انجز الكثير من العمل خلال اعياد نهاية السنة" ويفترض ان يتوصل وزراء الخارجية الى اقرار الحظر نهاية الشهر.
وتسعى اليابان، ثالث شار للنفط الايراني بعد الصين والهند، ايضا الى التزود به من مصدر اخر كالسعودية.
لكن الاوروبيين الذين اتفقوا على مبدأ فرض حظر نفطي على ايران، انقسموا خصوصا حول التوقيت المناسب الذي سيدخل فيه حيز التنفيذ.
ولخص دبلوماسي الامر بالقول "هناك اتفاق مبدئي لكن المشكلة تكمن في موعد بدء التنفيذ" لان "بعض الدول تطلب مرحلة انتقالية اطول لانهاء العقود الجارية في حين تدعو اخرى الى تحرك سريع".
واوضح دبلوماسي اخر "هناك اقتراحات عدة تراوح من شهر الى ثلاثة وحتى الى سنة".
فاليونان التي تستورد 14% من نفطها من ايران تقترح الانتظار سنة قبل وقف عقود الاستيراد السارية في حين تريد فرنسا والمانيا في المقابل الاسراع.
كذلك، تريد بعض الدول مثل ايطاليا استثناءات، فقد طرح رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي، في حديث الى صحيفة لوفيغارو شرطا مقابل الحظر على النفط الايراني لخصه كالاتي "ان يظل تدريجيا وتستثنى منه الامدادات التي تستعمل لتسديد مليارات اليورو من الديون التي استدانتها ايران من شركتنا الوطنية ايني".
وتبيع طهران 450 الف برميل من النفط يوميا (18% من صادراتها) للاتحاد الاوروبي وخصوصا لايطاليا (180 الف برميل يوميا) واسبانيا (160 الفا) واليونان (100 الف برميل) وهي ثلاث دول تواجه اوضاعا صعبة بسبب ازمة الديون السيادية.
وقال دبلوماسي اوروبي ان الوضع في مضيق هرمز الذي يعبره نحو 40% من النفط المنقول بحرا في العالم وهددت ايران في الايام الماضية باغلاقه، "يضع رافضي تشديد العقوبات في موقف اكثر صعوبة".
وتتعلق المباحثات ايضا بتجميد ارصدة البنك المركزي الايراني الذي يتم عبره تسديد عدد كبير من صفقات بيع النفط الايراني. وقد دعت باريس الى ذلك في حين ابدت دول اخرى "تحفظا اكبر بسبب الاثار الاقتصادية اجمالا" لمثل هذه الخطوة.
والعقوبات الجديدة التي ستشمل شركات وافرادا جددا ستجمد ارصدتهم، سترفع الى السفراء الاوروبيين الخميس المقبل. وسيتبناها وزراء الخارجية الاوروبيون في 30 كانون الثاني/يناير على ابعد تقدير.

من جهته، وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما قانونا يشدد العقوبات على القطاع المالي في ايران لحضها على التخلي عن برنامجها النووي.
وتنص التدابير الجديدة على السماح لاوباما بتجميد ارصدة اي مؤسسة مالية اجنبية تتعامل مع البنك المركزي الايراني في القطاع النفطي.
0(الفرنسية ا ف(ا ف ب) 

الغرب يعد خطة طوارئ نفطية فى حالة إغلاق مضيق هرمز


قال دبلوماسيون ومصادر صناعة النفط لـ"رويترز"، إن الدول الغربية أعدت هذا الأسبوع خطة طوارئ لاستخدام كمية كبيرة من مخزونات الطوارئ للتعويض تقريبا عن كل نفط الخليج الذى سيفقد إذا أغلقت إيران مضيق هرمز.

وأضافوا، أن مديرين كبارا فى وكالة الطاقة الدولية التى تقدم النصح إلى 28 دولة مستهلكة للنفط ناقشوا يوم أمس الخميس خطة قائمة لإطلاق ما يصل إلى 14 مليون برميل يوميا من مخزونات النفط المملوكة للحكومات فى الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وبلدان مستوردة أخرى.
وتابعوا: إذا اتخذت خطوة على هذا النطاق فإنها ستكون أكبر من خمسة أضعاف أكبر إطلاق للمخزونات فى تاريخ الوكالة والذى تم عقب غزو العراق للكويت عام 1990.

وتقول الخطة، إن أقصى كمية يتم إطلاقها - وهى 10 ملايين برميل يوميا من الخام ونحو أربعة ملايين برميل يوميا من منتجات التكرير- يمكن الاستمرار فى تنفيذها خلال الشهر الأول من جهد منسق.

وقال دبلوماسى أوروبى لـ"رويترز": سيكون هذا ردا ضروريا ومعقولا على إغلاق المضيق. ولن يستغرق تنفيذه وقتا طويلا إن اقتضت الحاجة ذلك.. ومن المستبعد أن يكون مثار جدال وخلاف بين أعضاء الوكالة.

وأكد متحدث باسم وكالة الطاقة الدولية، أن لدى الوكالة خطة طوارئ قائمة تبين الحد الأقصى لكميات النفط التى يمكن إطلاقها من المخزونات وهى 14 مليون برميل يوميا لمدة شهر. وقال: "إننا نراقب الوضع باهتمام كبير"، فيما قال الدبلوماسى الأوروبى: وكالة الطاقة الدولية تراقب الوضع عن كثب وقلقة إلى حد ما بشأنه.

وتأتى مراقبة الوضع أيضا من عمالقة تصدير النفط السعودية والكويت والعراق الذين يعتمدون على مضيق هرمز فى شحن معظم صادراتهم من الخام وإذا تم إغلاق المضيق فان السعودية - وهى أكبر مصدر للنفط فى العالم- يمكنها شحن المزيد من الخام عبر شبكة أنابيب تمتد من شرق البلاد إلى غربها إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر.

وقال مصدر فى صناعة النفط، إن الطاقة الفعلية لشبكة الأنابيب هذه تبلغ نحو 4.5 مليون برميل يوميا وبعد تزويد المصافى السعودية المحلية فى جدة والرياض ورابع وينبع بالخام يبقى نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا من طاقة التصدير المتاحة.

وتتمتع الإمارات العربية المتحدة أيضا بمرونة فى التصدير. فهى قاربت على إتمام إنشاء خط أنابيب خام أبوظبى الذى سيتفادى المضيق لينقل ما يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا إلى المحيط الهندى. وقالت مصادر الصناعة أن خط الأنابيب تم اختباره، وأن أول تدفق للنفط فى الخط قد تم بالفعل وقال أحد المصادر: "الأمر مجرد ضغطة زر".

كانت وكالة الطاقة الدولية استخدمت مخزونات الطوارئ فى يونيو حزيران للمساعدة فى تزويد المصافى التى عانت من نقص الخام بسبب فقدان الإمدادات القادمة من ليبيا بسبب الحرب هناك، وأغضبت هذه الخطوة منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك التى شعرت أن الوكالة التى تمثل مجموعة المستهلكين قد تخطت حدودها.

وقال الدبلوماسى الأوروبى، إنه فى الوقت الحالى تراقب وكالة الطاقة الدولية عن كثب تطورات الأحداث وناقش مديرون كبار فى الوكالة التى يوجد مقرها فى باريس مسالة إيران فى اجتماع يوم الخميس.

وتستهدف الحكومات الغربية صادرات النفط الإيرانية ويقوم الاتحاد الأوروبى بإعداد خطة لفرض حظر على صادرات إيران من النفط الخام إليه والبالغة نحو 500 ألف برميل يوميا، بينما فرضت واشنطن بالفعل عقوبات مالية للتثبيط عن إجراء معاملات مع طهران.

وأفادت مصادر الصناعة، أنه من المستبعد أن تطلق وكالة الطاقة الدولية كميات من مخزونات النفط فى حالة فرض حظر للاتحاد الأوروبى على إيران. وأضافوا أن أوروبا ستقلل وارداتها من النفط الإيرانى بينما ستسعى طهران إلى زيادة صادراتها إلى أكبر زبائنها فى آسيا.

اليوم السابع 

رئيس المركزي السويسري يفشل في التهدئة بعد فضيحة في سوق العملة




زوريخ (رويترز) - مارس أكبر حزب سياسي في سويسرا يوم الجمعة ضغوطا جديدة على رئيس البنك المركزي للاستقالة بعد فضيحة تتعلق بمعاملة في سوق العملة.
وقال الاعلام السويسري ان فيليب هيلدبراند فشل في نزع فتيل الازمة حين تعهد في مؤتمر صحفي يوم الخميس بالتصدي لاتهامات بارتكابه مخالفة في المعاملة المثيرة للجدل التي أجرتها زوجته كاشيا ورفض تقديم استقالته.
ودفعت كاشيا 400 ألف فرنك سويسري (420 ألف دولار) لشراء دولارات في أغسطس الماضي قبل ثلاثة أسابيع فقط من قرار البنك المركزي فرض حد أقصى لسعر صرف الفرنك السويسري الذي يواصل الارتفاع.
وقال فيليب هيلدبراند (48 عاما) وهو مدير سابق لصندوق تحوط للصحفيين يوم الخميس انه علم بالمعاملة في اليوم التالي.
ودعا حزب الشعب وهو من أشد منتقدي هيلدبراند وتدخل البنك المركزي تحت قيادته في أسواق الصرف الى عقد جلسة برلمانية خاصة لبحث القضية.
وقال الحزب "ليس قانونيا ولا مقبولا أن يقوم قادة البنك المركزي السويسري بأمور تتعلق بالعملة في حياتهم الخاصة. فيليب هيلدبراند لم يعد مقبولا كرئيس للمركزي السويسري."
لكن سيكون من الصعب على الحزب أن يعقد جلسة خاصة لانه يحتاج الى أغلبية في البرلمان بمجلسيه.
وعبرت أحزاب أخرى عن رضاها عن أداء هيلدبراند ووعده بتحسين الشفافية في البنك المركزي.
رويترز

توقف استثمارات مصرية ـ أردنية بعد الثورة بـ42.4 مليون جنيه



قال المهندس عونى يوسف رئيس مجلس إدارة العضو المنتدب لشركة التاج الذهبى للتبغ والسجائر الأردنية، إن الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى" أنهت الشراكة التى وقعتها منذ سبتمبر 2009 بينها وبين شركته، ولم يعد هناك أى صلة بين الشركتين، وأن أى منتج "كليوباترا" فى شركة التاج الأردنية يعد خارج الإطار القانونى، إلا أنه لم يعلن وكذلك الشركة الشرقية عن سبب ومصير استثمارات بقاربة 42.4 مليون جنيه قيمة مصنع مشترك فى الأردن.

يذكر أن من أهم أسباب إقامة شراكة بين الشركتين هو قوة العلاقة بين الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك والملك الأردنى عبد الله، وكانت الشراكة تعد محاولة لدعم وتوثيق ولو بجزء ضئيل من العلاقات التجارية بين البلدين.

وكان يتضمن الاستثمار المشترك تصنيع وإنتاج وتسويق سجائر كليوباترا لتكون باكورة أول تعاقد تصنيعى لأصناف الشركة الشرقية إيسترن كومبانى على أن يتم عقب ذلك تعاقد آخر للمعسلات، وتم افتتاح مصنع بالمنطقة الحرة بالزرقاء فى الأردن كاستثمار مشترك مع الشركة الشرقية للدخان بقيمة استثمارية تصل إلى حوالي10 ملايين دينار أردنى أى قرابة 42.4 مليون جنيه مصرى، ليستهدف المصنع سد احتياجات السوق الأردنية إضافة إلى أسواق الدول المجاورة، لاسيما السوق المصرى والأسواق الأمريكية والأوروبية والآسيوية، حيث كانت المادة الأولية الداخلة فى صناعة منتجات الشركة من التبغ والمعسل يتم استيرادها من مصر كبداية فى حين سيتم استخدام المواد الأولية فى حال توفرها بذات الجودة محلياً.

اليوم السابع 

الاسهم الامريكية تغلق منخفضة




نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار الاسهم الامريكية في الاسبوع الاول من عام 2012 مع ان الانباء التي تفيد ان معدل البطالة الامريكي اقترب من أدنى مستوى له في ثلاثة اعوام لم تفجر اقبالا من المستثمرين على شراء الاسهم يوم الجمعة.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي  لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 54.42 نقطة أو 0.44 بالمئة الى 12361.28 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500  الاوسع نطاقا 3.16 نقطة أو 0.25 بالمئة الى 1277.90 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع  الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 4.13 نقطة أو 0.15 بالمئة الى 2673.99 نقطة.
وختم داو جونز الصناعي الاسبوع مرتفعا 1.2 في المئة بينما قفز مؤشر ستاندرد اند بورز 1.6 بالمئة. وانهى مؤشر ناسداك المجمع معاملات الاسبوع مرتفعا 2.7 بالمئة.
رويترز 

ساركوزي وميركل ومونتي يعقدون قمة مصغرة في ايطاليا في 20 الجاري




اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة انه سيتوجه الى ايطاليا برفقة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في 20 كانون الثاني/يناير بهدف لقاء رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي.
واضاف ساركوزي متحدثا الى الصحافيين في الاليزيه اثر محادثات اجراها مع مونتي ان هناك "تطابقا تاما في وجهات النظر (بين باريس وروما) حيال مستقبل اوروبا وكيفية معالجة ازمة الثقة داخل منطقة اليورو".
واشاد الرئيس الفرنسي ب"شجاعة" و"كفاءة" مونتي وحكومته و"القرارات السريعة" التي اتخذاها، مضيفا "اكدت له ايضا ان رؤساء الدول والحكومات الاوروبية الاخرى يستلهمون منه الثقة".
وتابع ساركوزي "تحدثنا معا عن الوضع في منطقة اليورو وعن كل المواعيد الاصلاحية التي قررناها خلال (اجتماع) المجلس (الاوروبي) الاخير" في الثامن والتاسع من كانون الاول/ديسمبر.
واعلن ايضا انه سيزور ايطاليا في 20 كانون الثاني/يناير برفقة المستشارة ميركل.
وقال ساركوزي ايضا "لمواجهة ازمة الثقة هذه، على كل المؤسسات الاوروبية ان تتحمل مسؤولياتها على غرار ما قامت به كل دولة في منطقة اليورو. نحن نؤمن باليورو، نؤمن باوروبا. ينبغي الان ان يتخذ كل طرف القرارات المطلوبة".
من جهته، شدد مونتي على "اهمية بلوغ اتفاق حين يتصل الامر بالتدخل لمصلحة الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو خصوصا".
وقال "من المهم ان تقوم كل دولة بما عليها لتبني اجراءات تضمن تصليب الموازنات وادخال الاصلاحات الضرورية. ان تقوم كل دولة بذلك امر اساسي، على كل الصعد".
واكد مونتي ان اجتماع 20 كانون الثاني/يناير "بالغ الاهمية تمهيدا لاجتماع (مجموعة) يوروغروب في 23 كانون الثاني/يناير والمجلس الاوروبي في 30 منه".
شارل بلاتيو | الفرنسية 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money