شريط الأخبار

الأحد، 1 يناير، 2012

حبس متهمين جدد فى حريق " المجمع العلمى "



قرر المستشار وجيه الشاعر رئيس فريق قضاة التحقيق المنتدب للتحقيق فى أحداث مجلس الوزراء حبس متهمين جدد ألقى القبض عليهم بتهمة إحراق المجمع العلمى لمدة 30 يوم بعد مواجهتما بما نسب اليهم من اتهامات ، أنكر المتهم الاول علاء عوض خلال التحقيقات مانسب اليه بينما إعترف كريم السويسي وقال أنه ومجموعة من الأشخاص قاموا بالقاء النيران على المجمع العلمى لإحراقه إنتقاما من القوات التى قامت بالإعتداء عليهم ، تم ترحيل المتهمين الى سجن طرة في حراسه مشددة وفرضت هيئة التحقيق سرية كاملة على التحقيقات  معللة ذلك بأنها لاتريد أن يعرف باقي المتهمون المشتركون بالقاء النيران على المجمع العلمى ويتمكنوا من الهرب ، وقال المستشار وجيه الشاعر للتحرير أنه كان مقرراً أن يمثل وائل الإبراشى لسماع أقواله حول ما ورد بإحدى حلقات برنامجه الحقيقه على قناة دريم وما جاء على لسان بعض الضيوف من أنهم ألقوا النيران وزجاجات المولوتوف على المبانى والمنشآت إلا أن الإبراشي لم يمثل حتى الثالثة عصراً  ، وفى حالة عدم حضور الإبراشى سيتم التصرف وفقاً للقانون ، يذكر أن جهات التحقيق كانت قد أمرت بتجديد حبس 100 متهم خلال الأحداث وأمرت بإخلاء سبيل 22 آخرين على ذمة القضية .
الدستور 

وفاة رجل بإنفلونزا الطيور بالصين




قالت وسائل إعلام صينية إن رجلا في إقليم جوانغدونغ بجنوب البلاد توفي اليوم السبت بعد أسبوع من دخوله المستشفى جراء إصابته بفيروس "أتش5 أن1" المسبب لما يُعرف بإنفلونزا الطيور.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الرجل البالغ من العمر 39 عاما يعمل سائق حافلة في شينغن الواقعة على الحدود في الجهة الأخرى المقابلة لهونغ كونغ، وقد بدت عليه الأعراض يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول ونقل إلى المستشفى يوم 25 ديسمبر وهو يعاني من التهاب رئوي حاد.
وأضاف التقرير أن الرجل توفي في ساعة مبكرة من بعد ظهر اليوم السبت لتوقف عدد من أجهزة الجسم عن العمل وأثبتت الاختبارات إصابته بفيروس "أتش5 أن1".
وقالت الوكالة إن الرجل لم يكن يتعامل مع الدواجن مباشرة في الشهر السابق على إصابته وإنه لم يغادر المدينة.

وقالت صحيفة ذا ساوثرن ديلي وهي الصحيفة الرسمية في جوانغدونع في تقرير آخر إنه لم تبد أي أعراض تتعلق بالإصابة بالمرض على 120 شخصا تعاملوا مع الرجل.

إعدام الدواجن
وقبل نحو عشرة أيام أعدمت هونغ كونغ 17 ألف دجاجة في سوق جملة للدواجن وأوقفت جميع وارداتها من الدواجن الحية من الصين لمدة 21 يوما بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة دجاجة نافقة بفيروس "أتش5 أن1".

ويوجد الفيروس عادة في الطيور لكن يمكن أن ينتقل إلى البشر الذين ليست لديهم مناعة ويخشى الباحثون من إمكان تحوره إلى نوع ينتشر في شتى أنحاء العالم ليقتل الملايين.

ونشط الفيروس في السنوات القليلة الماضية في أنحاء شتى من العالم ولاسيما في آسيا خلال شهور العام الأكثر برودة. والسلالة الحالية للفيروس خطرة الإصابة وتقتل معظم أنواع الطيور التي تصاب بها وما يصل إلى 60%من البشر المصابين بها.

وأصيب نحو 573 شخصا في أنحاء العالم منذ عام 2003 بالفيروس الذي أودى بحياة 336 شخصا.
الجزيرة

اليمن: تزايد احتجاجات "ثورة طرد الفاسدين"



في تطور ملفت اتسعت موجة الاحتجاجات التي ينفذها موظفو المؤسسات الحكومية في مختلف مدن اليمن في اطار ما بات يعرف "بثورة طرد الفاسدين" وذلك للأسبوع الثاني على التوالي.
وذكرت مصادر طبية وقوع ثمانية إصابات في صفوف الموظفين المحتجين في أكثر من مؤسسة حكومية، في هجمات شنها عليهم مسلحون مدنيون موالون للقيادات المتهمة بالفساد.
ويقول مراسل بي بي سي في صنعاء عبد الله غراب إن الاعتصامات اتسعت لتشمل مستشفى الشرطة ومقر الشرطة الراجلة وصندوق رعاية المعاقين والعديد من البنوك وقطاعات الكهرباء والتعليم والصحة والاعلام.
كما واصل الاعلاميون العاملون في وسائل الاعلام الرسمية اعتصاماتهم المطالبة بطرد القيادات المتهمة بالفساد المالي والاداري والتحريض على قتل المتظاهرين ونشر الكراهية من خلال المحتوى الاعلامي الذي قدموه على مدى العشرة الاشهر الماضية.
ويتهم المحتجون هذه القيادات بمعاداتهم وموالاة الرئيس علي عبد الله صالح.
كما تتواصل اعتصامات موظفي دائرتي التوجيه المعنوي والاشغال بوزارة الدفاع والمؤسسة الاقتصادية وشرطة النجدة وأمن صنعاء.
واطاحت ما تسمى بثورة "طرد الفاسدين" حتى الآن بقرابة عشرين من القيادات الادارية الموالية لصالح والتي مضى عليها عقود وتتهم بالفساد المالي والاداري.
وكانت مئات التعيينات والترقيات صدرت لأنصار صالح قبل تشكيل حكومة الوفاق الوطني بطرق وصفها المحتجون بأنها غير قانونية.
ودفع ذلك رئيس الوزراء محمد باسندوه الذي أعلن برنامجا للتقشف الحكومي الشديد إلى التعهد بإلغاء تلك التعيينات المخالفة مما أكسبه شعبية واسعة في أوساط اليمنيين
بواسطة BBC Arabic

سباق جمهوري لاختيار منافس أوباما


تتواصل المنافسة المحتدمة داخل الحزب الجمهوري   الأميركي بشأن مرشح الحزب الذي سيواجه الرئيس الديمقراطي باراك أوباما  الذي يطمح بالفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل .
وفي ولاية أيوا تتبارى جيوش المتطوعين الجمهوريين في حملات طرق الأبواب وإجراء المكالمات الهاتفية مع الناخبين لاستمالة أكبر عدد ممكن من سكان الولاية لحضور اجتماع المجمع الانتخابي للحزب هناك حيث سيتم اتخاذ الخطوة الأولى نحو اختيار المرشح.
وأظهرت استطلاعات سابقة للرأي أن الملياردير والحاكم السابق لولاية ماساتشوستس ميت رومني يتقدم المتنافسين على ترشيح الحزب الجمهوري .
ويلقى رومني -الذي يعتبره البعض معتدلا بالرغم من تشديد لهجة خطابه في الأشهر الأخيرة- صعوبة في استمالة اليمين داخل الحزب وهو ينتمي إلى طائفة المورمون مما اعتبر في الماضي عائقا أمام جذب المسيحيين المحافظين جدا
.
ويحتل عضو مجلس النواب رون بول -المرشح المتمسك بالحريات الفردية والذي يعارض كل أشكال المساعدة أو التدخل العسكري في الخارج- المرتبة الثانية بحسب استطلاعات الرأي.
أما حاكم تكساس ريك بيري -الذي تتراجع اسهمه بسرعة- فهو يراهن على المحافظين المتشددين دينيا في أيوا لإنعاش حملته الوطنية .
وأطلق رومني تصريحات نارية تنتقد منافسه رون بول أمس قائلا  "لا أعتقد أن رون بول يمثل التيار الرئيسي للفكر الجمهوري فيما يتعلق بالقضايا، لا سيما في مجال السياسة الخارجية ".
وفي مواجهة الجمهوريين يحمل أوباما ثقل الأزمة الاقتصادية وارتفاع مستوى البطالة
. لكنه ينهي العام 2011 بدفع الجمهوريين على الموافقة على اتفاق ضريبي محققا فوزا لم يكن متوقعا في ظل التعايش الذي أرغمه عليه خصومه منذ أن حصلوا على الغالبية في مجلس النواب أواخر عام 2010.
الجزيرة 

اخماد حريق في غواصة نووية روسية



اعلنت السلطات الروسية انها نجحت اليوم الجمعة في اخماد حريق اندلع في غواصة نووية روسية خلال اعمال اصلاح في منطقة مورمانسك (شمال) بعدما استبعدت اي تسرب اشعاعي نتيجة هذا الحادث الذي قال خبراء انه يشكل ضربة لقدرات الردع النووية الروسية.
وقال وزير الحالات الطارئة الروسية سيرغي شويغو الجمعة ان "الحريق اخمد ولم تعد هناك السنة لهب". واضاف في اجتماع لخلية ازمة شكلت من اجل متابعة الحريق ان "مواصلة العمليات ستنقل الى وزارة الدفاع" الروسية.
واندلع الحريق الخميس على سقالة خشبية حول الغواصة.
وذكرت وزارة الحالات الطارئة في بيان ان حجم الاشعاعات في مكان اندلاع حريق الغواصة "كاي 84 ايكاترينبورغ" في المعدل العادي و"لا يشكل اي تهديد على السكان".
ووقع الحادث في روسلياكوفو حوض بناء السفن العسكري المرتبط بمرفأ سفيرومورسك (شمال غرب) قاعدة اسطول الشمال التابع للجيش الروسي.
وهذه المناطق "المغلقة" لا يمكن دخولها بدون تصريح خاص.
ولا تحوي الغواصة اي قطعة سلاح بينما كان نظام تشغيلها بالدفع النووي مقطوعا.
وقال الخبير العسكري بافل فيلغينهوير ان حريق الغواصة وهي من نوع "دلتا 4" حسب التصنيف الغربي يوجه ضربة لقدرة الردع النووي الروسي.
وذكرت لجنة التحقيق الروسية في بيان ان الحريق اتى على الغلاف الخارجي للغواصة التي يلفها غطاء من المطاط.
واضافت ان تسعة اشخاص نقلوا الى المستشفى اثر اصابتهم بتسمم "طفيف" بسبب الدخان.
وتؤكد السلطات الروسية ان الحريق لم يهدد في اي وقت من الاوقات بالوصول الى داخل الغواصة.
ولم يكن هناك اي سلاح على متن الغواصة التي كانت على رصيف لاعمال صيانة. وهذه الغواصة ضمن جهاز الردع النووي الروسي.
وقال فولغنهوير "انها كارثة هائلة. يبدو اننا خسرنا الغواصة وحتى اصلاحها يحتاج الى سنوات".
واضاف ان "خسارة غواصة نووية استراتيجية كان يمكن ان تخدم بين عشر سنوات و13 عاما يشكل ضربة كبيرة لقوة الردع النووية الروسية"، مؤكدا ان روسيا لا تملك سوى ست من هذه الغواصات.
والغواصة ايكاترينبورغ يمكن ان تنقل حتى 16 صاروخا استراتيجيا من طراز سينيفا التي يبلغ مداها حوالى 11 الف كيلومترات. وكانت الغواصة تقوم بتجارب على هذا النوع من ناقل الاسلحة النووية كان آخرها في تموز/يوليو.
ولم تحدد السلطات بعد اسباب الحريق.
وامر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الحكومة التي يترأسها فلاديمير بوتين بكشف ملابسات الحادث، كما قال الكرملين.
وبحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي شوهدت سحب من الدخان طوال الليل والسنة نار.
والغواصة النووية جزء من اسطول الشمال الروسي وبدأ تشغيلها من قبل البحرية السوفياتية في 30 كانون الاول/ديسمبر 1985 بحسب وكالات الانباء الروسية.
ويبلغ طول الغواصة 167 مترا وعرضها الاقصى 12,2 مترا وتزن 11 الفا و740 طنا على الارض و18 الفا ومئتي طن في المياه.
ويمكنها ان تغوص الى عمق 400 متر بينما يمكن ان تنقل طاقما مكونا من 130 شخصا على الاكثر.
وشهدت روسيا في السنوات الماضية عدة حوادث غواصات.
ففي 2008، قتل اكثر من عشرين شخصا في حادث وقع على متن غواصة تعمل بالدفع النووي تابعة للاسطول الروسي في المحيط الهادىء.
لكن ما زالت ذكرى غرق الغواصة النووية كورسك ماثلة في الاذهان. وكان 118 بحارا قتلوا على عمق 108 امتار في بحر بارنتس (شمال غرب روسيا) في آب/اغسطس 2000 بعد انفجار احد محركاتها.
وتأخرت السلطات الروسية حينذاك في قبول مساعدة اجنبية لانقاذ ناجين محتملين.
بواسطة انطوان لامبروسكيني | الفرنسية

"أسماء"... فيلم مثير للجدل في عصر الثورة



"أسماء"، فيلم مصري مثير للجدل، لعبت دور البطولة فيه الممثلة التونسية هند صبري، يعرض في دور السنيما المصرية.
يناقش الفيلم، وهو من إخراج وتأليف الشاب عمرو سلامة، وإنتاج محمد حفظي، كيفية تعامل المجتمع مع مرضى الإيدز، من خلال قصة مستوحاة من الواقع لمصابة بالمرض ونظرة المجتمع لها.
بطلة الفيلم امرأة في العقد الرابع من العمر تدعى أسماء، تعيش في عزلة اجتماعية، خوفاً من اكتشاف أمر إصابتها.
ويسرد الفيلم كيفية اكتشاف ابنة أسماء إصابة والدتها بالمرض، بعد ظهورها في برنامج تلفزيوني، روت خلاله كيف رفض الأطباء إجراء عملية جراحية لإستئصال المرارة، رغم إدراكهم لكيفية العدوى. ويعد فيلم "أسماء"، التجربة الثانية لعمرو سلامة إخراجاً وتأليفاً، أتاح للجمهور فرصه التعرف عن كثب على تجارب انسانية لمجموعة من المتعايشين مع المرض.
يقول المخرج إن الفكرة بدأت قبل ستة أعوام عندما كان يخرج فيلما وثائقياً عن الإيدز، حيث قابل حالات عدة روت له معاناتها في المجتمع.
وأكدت الممثلة هند صبري أنها قابلت بدورها عددا من المصابين لفهم الدور بشكل جيد، كما أدخلت تغييرات على مظهرها لتبدو في عمر أسماء، كتركيبها لأنف اصطناعي.
ورغم ان الفيلم شارك بمهرجانات عديدة، كمهرجانات لندن ووهران وأبو ظبي، وحصد جائزتين من جوائز المهرجان الأخير، لكنه يبقى مغامرة بالنسبة لمنتجه في ظل الظروف الإستثنائية التي تعيشها مصر، والتي أثرت سلبا على الإنتاج.
لكن محمد حفظي يرى أن هذا الفيلم، ورغم المصاعب المحيطة به، إلا أنه من أهم الأفلام في السينما المصرية في الفترة الأخيرة وفقاً لرأيه.
الجدير ذكره أن بطلة القصة الحقيقية توفيت على خلفية مرضها وسوء الرعاية، وسبق أن رفضت الظهور في برنامج تلفزيوني، على عكس أسماء التي رفضت ان تخضع للمجتمع وتحدته بالظهور.
قد يبدو الفيلم للوهلة الاولى فيلم توعية، إلا أنه يطرح مشكلة امراض المجتمع من خلال مرض الفرد.
بواسطة BBC Arabic

الاتحاد للطيران تطلق رحلتها الافتتاحية إلى المالديف...



حطت رحلة الاتحاد للطيران الافتتاحية على أرض مطار ماليه، لتستقبلها عاصمة جمهورية المالديف، ظهر هذا اليوم، استقبالاً حافلاً. وحيّت أقواس الماء التقليدية، الرحلة رقم EY278، التي كانت تحمل على متنها 146 مسافرًا، كان في استقبالهم عازفو الطبول الضخمة (بودو بيرو) وفرقة الرقص والغناء المحلية لتحيتهم على مدرج الهبوط. وتُشير الحجوزات المسبقة للخدمة اليومية، لطائرة إيرباص A320، أن الوجهة قد أصبحت واحدة من أكثر وجهات الشركة شعبية على امتداد شبكتها العالمية. وفي هذا الإطار، يقول جيمس هوجن، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران: إنه يوم مميّز بالنسبة للاتحاد للطيران، وإننا سعداء جدًا بإضافة وجهة جديدة إلى شبكتنا، خاصة عندما تكون تلك الوجهة بمثل هذه الأهمية بالنسبة للمسافرين بقصد الترفيه. ويضيف: إننا نتطلّع لتعزيز الروابط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية المالديف، وأن نضع على عاتقنا مهمة استقطاب المزيد من المسافرين إلى هذه الوجهة من العالم. ويضيف أيضًا: إنها وجهة مرغوبة بشكل كبيرة ليس فقط من قبل عملائنا في أبوظبي، وإنما في أوروبا أيضًا. ويوفّر جدول رحلات الاتحاد للطيران، مواعيد وصول ملائمة ساعة الظهر إلى المالديف، ومغادرة عند المساء، ويمكن للمسافرين من وإلى مختلف الوجهات الأوروبية الاستفادة من الرحلات الليلية في كلا الاتجاهين، مما يمنحهم يومًا إضافيًا كاملاً في المالديف. وتتألف منطقة المالديف من أكثر من 1,200 جزيرة متجمعة ضمن حيد مرجاني طبيعي، يشمل 200 جزيرة مأهولة و97 جزيرة تم استثمارها كمنتجعات، ويبلغ عدد سكان المنطقة ما يقرب الثلاثمئة ألف نسمة. وتتميز المنطقة بالزرقة العميقة لمياهها وشواطئها الرملية وشعابها الفيروزية، عدا عن مناخها الاستوائي وحرارة جوها الدافئة طوال العام، وقد عُرف عنها بأنها وجهة من يتطلعون لقضاء شهر عسل مميز أو بقصد الاستجمام والترفيه. وبدوره يقول سيمون هاوكنز، المدير الإداري لشؤون التسويق والعلاقات العامة في المالديف: بالإنابة عن قطاع السياحة، ومجتمع الأعمال وكافة المجتمع المحلي، يسرّنا الترحيب بالاتحاد للطيران في المالديف. ويضيف: بصفتنا إحدى جزر العالم الأوائل التي تحظى بإقبال سياحي على شواطئنا، فإننا نعتمد بشكل كبير على علاقات الربط مع شركات الطيران الدولية. ولا شك أنها فرصة هامة بالنسبة لنا، أن نحظى بخدمات منتظمة ومميزة كخدمات الاتحاد للطيران. ويضيف أيضًا: مع ازياد حركة المسافرين ووصولنا لمزيد من الأسواق، لا شك سترفع سوية النمو الاقتصادي للبلاد. إننا نتطلع لعلاقات طويلة الأمد مع الاتحاد للطيران، ولمستقبل مزدهر لجمهورية المالديف. تباشر الاتحاد للطيران، يوم غدٍ الموافق 2 نوفمبر/تشرين الثاني، رحلاتها من أبوظبي إلى سيشل، حيث ستبدأ بتسيير أربع رحلات أسبوعيًا، إلى العاصمة ماهي.
http://travel.maktoob.com

2011: أكثر 55 موضوعا إثارة للجدل على «الفيسبوك».. بطل العام



الفيسبوكهو البطل الأول في عام 2011 بلا منازع، فلا أحد يستطيع إنكار دوره المحوري في ثورات الوطن العربي وعلي نحو الخصوص في الثورة المصرية، لتتحول صفحاته إلي قنوات إخبارية لرصد الأحداث والتعليق عليها وأيضا التهكم علي كل ما هو مثير!. ومن هنا، نكشف لك أكثر 55 موضوعا جدلا تناولتها صفحات الفيسبوك، مسلسلة تصاعديا علي مدار عام 2011.1 
 1- حادثة القديسين: استقبلت مصر عام 2011 بأحداث مؤسفة من تفجير إرهابي تعرضت له كنيسة القديسين في أعياد الميلاد، ليبدأ الفيسبوك مهمته في إنشاء العديد من الصفحات التي تؤكد علي الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين لنزع الفتنة الطائفية. أما أغرب الصفحات التي تزامنت مع الحدث هي صفحة " أول حادثة انتحار عام 2011" والتي قام مؤسسها بالإعلان عن نيته للانتحار في بداية العام، لتبدأ أصابع الاتهام تحوم حوله، ليكتشف الفيسبوكيون فيما بعد أن مؤسس الصفحة ماهو إلا أحد الأشخاص المقيم في مدينة تل أبيب!.
    2 - "تونس اختارت التغيير.. ومصر اختارت طعم الجمبري": هي الجملة الشهيرة التي أخذ الفيسبوكيون تردديها بعد الثورة التونسية كنوع من التهكم علي الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر.
     3 - "ثورة 25 يناير": بدأت العديد من الأصوات المصرية وعلي رأسها صفحة "كلنا خالد سعيد" تنادي بضرورة إحداث ثورة حقيقية لتغيير الأوضاع المتردية في مصر، ليختار الفيسبوكيون يوم 25 يناير ليكون اليوم المنشود والذي تزامن أيضا مع عيد الشرطة.
       4 - "لا للثورة.. نعم وفاء للريس": وفي الاتجاه المعاكس ظهرت أيضا بعض الأصوات علي الساحة، التي أخذت تطالب الجماهير بوقف أي ثورات وفاء للريس.
     "-جمعة الغضب": لتأتي الدعوات المتلاحقة بضرورة التظاهر في يوم 28 يناير، تحت مسمي جمعة الغضب للإعلان عن رفضهم لمقتل الثوار في يوم 25 يناير من قبل رجال الشرطة.
    6- "تأبين شهداء الثورة": بعدما قرر أن يثور الشعب ولا يهدأ إلا بتنحي الرئيس و سقوط النظام، بدأت صفحات الفيس بوك تتحول للوح لتأبين الشهداء الذين سقطوا من يوم 25 إلي 28 يناير
    7 - " إنت عيل كنتاكي"، " عيل أجندة، انت عيل مسيل للدموع": صفحات مضحكة بدأت في الانتشار علي الفيسبوك بعدما أخذ الإعلام يقرر تلك العبارات علي الجماهير بأن الثوار في التحرير يحصلون علي وجبات كنتاكي و لديهم أجندة خارجية لهدم الدولة.
      8 - "الراجل اللي ورا عمر سليمان": من أكثر الصفحات التي حققت نسبة مشاركة علي الفيسبوك بعد خطاب اللواء عمر سليمان الشهير للإعلان عن تنحي الرئيس.
    9- "تسريب وثائق أمن دولة": شهد الفيسبوك حدث هو الاول من نوعه عندما تم الهجوم علي مقرات أمن دولة، وبدأ المتظاهرين في الحصول علي عدد من الوثائق السرية للجهاز لتكون صفحات الفيسبوك هي وسيلة النشر الأولي والأكثر فعالية للأوراق.
   10 - "حقيقة مقتل سعاد حسني و المطربة ذكري": في ظل كشف خبايا النظام السابق، أخذ الفيسبوك علي عاتقه البحث عن كل ما هو غامض، لتبدأ العديد من الصفحات في نشر معلومات تتهم فيها صفوت الشريف صراحة بانه من قتل السندريلا سعاد حسني، إلي جانب ظهور عدد من الوثائق السرية المدون فيها تفاصيل عملية التصفية!، وفي نفس التوقيت ظهرت أخت المطربة ذكري لتؤكد علي صفحة الراحلة ان جمال مبارك هو وراء مقتل أختها.
 11 - "انتخابات الرئاسة": شرع كل مؤيد لشخصية سياسية ما في تأسيس صفحة علي الفيس بوك تحمل اسمه يليه انتخابه رئيسا للجمهورية، أو حملة دعم المرشح ".. " رئيسا للجمهورية، ليتوافد عليها الفيسبوكيون كل وفقا لمؤيده، لتكون أطرف الصفحات هي " ترشيح عفاف شعيب لرئاسة تظبيط الكباب والكفتة".
 12 - " كنسية أطفيح": شغلت حادثة كنسية أطفيح حيزا لا يستهان به من صفحات الفيسبوك، إذا بدأت عدد من الصفحات التي تحمل عنوان "الحقيقة كاملة وراء حادثة أطفيح" في التأسيس، وأيضا كالعادة أنشئت عدة صفحات ي تدعو للوحدة الوطنية ونزع فتيل الفتنة الطائفية.
13 - " لو صباعك مش بمبي متقعدش جنبي": في ذلك الوقت من العام بدأ الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، لتحكي صفحات الفيس بوك طرافة المصريين بعد تحول أصابعهم للون البمبي بعد إجراء أول تجربة تصويت شهدتها مصر.
 14 - " كاسي نبيل موزة الثورة": ليشهد الفيسبوك ظاهرة تدعي "كاسي نبيل" وهي فتاة مصرية تعيش في أمريكا تدعي "كاسي نبيل"، تقوم بتصوير نفسها وهي تشرح للمصريين بعض المصطلحات السياسية أو تقوم بالإدلاء برأيها في واقعة ما.
15 - "الراجل أبو جلابية": من الفضائح الكروية التي شهدها عام 2011 كانت "الراجل أبو جلابية" وهو الرجل الذي أخذ يجري في المباراة التي أقيمت بين فريق الزمالك والأفريقي التونسي خلال دوري أبطال أفريقيا، والتي انتهت بخسارة الزمالك واقتحام الجماهير أرض الملعب لترصد الكاميرا رجلا يرتدي جلبابا يجري بلا هدف.
16 - " وفاة محمد داغر": هزأت حادثة مقتل مصمم الأزياء محمد داغر صفحات الفيسبوك لتتحول لصفحات رثاء من قبل زملائه و محبيه.
17 - "مقتل بن لادن": بعد إعلان أمريكا مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن، أصبحت صفحات الفيسبوك منتدي لتبادل الآراء ليبقي سؤال واحد بلا إجابة " هل بن لادن نصر المسلمين أم شوه الإسلام؟".
18 - "عمرو حمزاوي والزواج المدني": حالة من السخط والغضب انتابت الفيسبوكيين تجاه الدكتور عمرو حمزاوي، بعدما ظهر في أحد البرامج التليفزيونية يدعو لإفساح المجال للزواج المدني بين المسلم والمسيحي، ليستقبل الفيسبوك هذا الرأي بالهجوم علي حمزاوي عبر صفحاته.
 19 - "فستان كيت ميدلتون وفاتن حمامة": بعد أن رأي المصريون حفل زواج الأمير ويليام من كيت ميدلتون، لاحظت احدي الفتيات تطابق فستان العروس مع فستان فاتن حمامة في فيلم "لا انام"، لتنشأ صفحة تؤكد أن فستان كيت ميدلتون ايجار أول لبسة.
   20- "الشعب يريد تقبيل وحضن ريم ماجد": هجوم شرس طال الإعلامية ريم ماجد بعد إعلان رفضها التام لقرر الدكتور سامي الشريف رئيس قطاع الإذاعة والتليفزيون في ذلك الوقت، لحذف جميع مشاهد القبلات في الأفلام المصرية، ومن هذا المنطلق أسست العديد من الصفحات التي تطالب تقبيل و حضن ريم ماجد.
21- "حملة تقطيع حسن شحاته" بعد خروج المنتخب المصري من تصفيات كأس الامم الأفريقية، تحولت صفحات الفيسبوك لجلد الكابتن حسن شحاته وتحميله مسئولية الخسارة كاملة.
22- " الشعب يريد إعدام الجاسوس إيلان تشايم": بعدما أعلنت سلطات الأمن المصرية عند اعتقال جاسوس اسرائيلي يدعي "إيلام تشايم"، طالبت العديد من الصفحات إعدامه جزاء له.
23- " اسرائيل تتهم المصريين بسبب أهبل وأغبي جاسوس في العالم": سخر الفيسبوكيون من اعتراض الموساد علي التهكم والسخرية بشأن جاسوسهم إيلام تشايم، مطالبة المصريين بالتوقف عن ذلك التصرف، ليكون رد الفيسبوكيين المصراوية هو زيادة معدل السخرية علي جهاز الموساد.
24- " رثاء ابنه هاني شاكر": حزن الشعب المصري باكمله علي وفاة ابنه المطرب الكبير هاني شاكر، لتنشأ العديد من الصفحات تحمل رثاء باسمها.
25 - "خرق حاجز الصوت": سمع المصريين دوي صوت عال لتبدأ التكهنات بمصدر هذا الصوت، فمنهم من أوضح بانه انفجار خط غاز، وأخر أكد أنه سقوط كوبري في حين أخذ البعض تفسير الأمر علي محمل سخرية ليقول أن ابن أخ عفاف شعيب يبحث عن كباب و كفتة، ليتضح في آخر المطاف بان احدي الطائرات العسكرية اخترقت حاجز الصوت.
 26- "ميكي و ميمي باللحية والنقاب": أثارت الصورة التي نشرها رجل الأعمال نجيب ساويرس علي حسابه الشخصي علي التويتر سخط الكثير من المسلمين، لتبدأ حملات الهجوم عليه عبر إنشاء العديد من الصفحات التي دعت بمقاطعة شركة المحمول التي يملك ساويرس أسهم فيها.
 27- "الملثم": نتيجة لتكرار حوادث انفجار خط الغاز عدة مرات في مدينة العريش، بدأ الفيسبوكيون السخرية علي الملثم الذي يقوم بذلك الفعل، من خلال تخيل شكله بتركيب عدد من الصور المضحكة.
28- "محاكمة مبارك": كانت هي المرة الأولي التي يشاهد فيها الشعب المصري قائده خلف الأسوار، ليظهر مبارك ونجليه والعادلي و رجاله في قفص المحكمة، لتنهال تعليقات الفيسبوكيين علي أجواء المحاكمة.
29- " اختطاف بسمة وضرب عمرو حمزاوي": كانت لحادثة اختطاف بسمة وضرب عمرو حمزاوي بالصاعق الكهربائي أصدائه علي الفيسبوك، فهي المرة الأولي التي تؤكد فيها تكهنات البعض بوجود علاقة عاطفية تجمع بين بسمة وحمزاوي، بينما رأي البعض الموقف من زاوية أخري بعدما نشر أن حمزاوي ترك بسمة في قبضة البلطجيين وانشغل بذراعه المصعوق!
 30- " ألطمي يا اسرائيل شباب مصر بيطير": هذه العبارة المدوية كانت تتردد بعض أحداث السفارة والتي نتج عنها تسلق أحد الشباب المصريين سارية عالية ليسقط العلم الاسرائيلي.31- "يعني ايه كوكاكولا زيرو؟ يعني الرجال من المريخ والنساء من الزهرة و السعودية من زحل": مع احتفال الأمة الاسلامية بعيد الفطر المبارك أعلنت هيئة الفلك في جدة بان ما شوهد شوهد ليس الهلال وأنه يرجح أن يكون كوكب زحل، لتبدأ تهكمات الفيسبوكيين في الانطلاق.
 32- "سوزان مسيحية": عقب نشر أحد وثائق ويكليكس والتي تؤكد فيها أن سوزان مبارك مسيحية الديانة، فلا يمكن أن يترك الفيسبوكيون هذا الخبر يمر مرور الكرام ليعلقوا عليه بطريقتهم الخاصة.
33- "تركيا طردت السفير و مصر اختارت الفستان البمبي": قيلت تلك الجملة بعد مقتل ستة جنود مصريين علي الحدود المصرية - الإسرائيلية، و صدور تصريحات اسرائيل المستفزة بان الجنود قتلوا عن طريق الخطأ، ليتزامن ذلك الموقف مع طرد تركيا للسفير الاسرائيلي بعد رفض اسرائيل الاعتذار بخصوص حادثة اسطول السلام.
34-"محاولة اقتحام وزارة الداخلية": كانت لأحداث محاولة اقتحام وزارة الداخلية شأنه الخاص علي صفحات الفيسبوك والذي تزامن مع جمعة تصحيح المسار
  35 - "افضحني شكرا": جمل طريفة اطلاقها الفيسبوكيين بعد التعديلات الجديدة التي طرأت علي الفيسبوك.
 36 - " اقتحام مقهي البورصة": علق الفيسبوكيون علي حادثة اقتحام قوات الشرطة والشرطة العسكرية لمقهي البورصة بابتكار تصريحات علي لسان كل من عفاف شعيب وعمرو مصطفي
37- "مذنب ايلين": هذه الأكذوبة التي روجت عالميا والتي كانت تنص علي انتهاء الحياة علي كوكب الأرض يوم 26-9 بسقوط مذنب ايلين.
38 - "صورة القناصة واحراج العيسوي": بطريقة ايجابية ساعد الفيسبوك علي مواجهة وزير الداخلية منصور العيسوي في ذلك الوقت، عن طريق نشر صورة لاحد الضباط يرتدي شارة مكتوب عليها "قناص"، ليحرج العيسوي بعدما كان يؤكد مرارا علي عدم وجود قناصة في الداخلية.
39 -"اخت زوجة علاء مبارك والتحريض علي ماسبيرو": بعد أحداث ماسبيرو نشرت بعض صفحات الفيسبوك ما يؤكد أن الإعلامية "رشا مجدي" والتي اتهمت في ذلك الوقت بتحريض الشعب ضد الأقباط المتظاهرين في ماسبيرو بأنها أخت هايدي زوجة علاء مبارك.
 40- "أول صورة لوجه الشاب أمام المدرعة": صورة الشاب الذي تحدي المدرعة صورة لاتفارق أحداث ثورة 25 يناير، ليكشف عن هوية الشاب بعد مرور أكثر من 8 شهور علي الثورة.
  41- "تعليق برنامج يسري فودة": كان لتعليق برنامج الإعلامي المخضرم يسري فودة أثره علي صفحات الفيسبوك التي أخذت تندد بحجب حرية الإعلام خاصة بعدما تردد أن المجلس العسكري هو السبب في إلغاء البرنامج بعدما أعلن فودة عن استضافة الكاتب علاء الأسواني وبلال فضل.
42- "مقتل القذافي": انتشرت علي الصفحات الفيسبوك صور معمر القذافي و ابنه وهما مقتولان.
43"الحفل الماسوني": تردد العديد من الأقاويل التي أعلنت أن يوم "11-11-2011" هو يوم نهاية العالم علي حسب معتقدات الماسونيين، لتنشر بعض الصور علي الفيسبوك علي أنها طقوس تمارس للماسونيين وأن الحكومة المصرية أخذت مقابلا ماديا ضخما لتسمح للأجانب بإقامة تلك الشعائر عند سفح الهرم، ولكن كما روجت الفيسبوك للصور هو أيضا من نفها. 44
44-"مطالب الشواذ": انقلب الفيسبوك رأسا علي عقب بعض إنشاء عدد من الصفحات التي تدعو ليكون يوم "1-1-2012" هو يوم الاعتراف بالشواذ في مصر، علي أن يكون ميدان التحرير هو مقر التجمع للمظاهرة
45- "يوم 13-13-2013": هو التاريخ الخرافي الذي أعلن عنه توفيق عكاشة، باعتبار انه اليوم الذي يخطط فيه الماسون استعمار مصر.
 46- "عارية الفيسبوك": خرجت علينا مدونة مغمورة تدعي علياء ماجدة المهدي عارية تماما علي صفحتها علي فيسبوك، لتنادي بحرية المرأة و تعلن رفضها القيود الجنسية عليها، ومازالت علياء تمارس العديد من الممارسات غير المقبولة اجتماعيا ودينيا بحجة الحرية.
47  -"موقعة الغاز": موقعة الغاز كانت الأغرب في ذلك العام، بعدما ارادت الشرطة العسكرية فض اعتصام التحرير في يوم 19 نوفمبر، لتنقلب الأحداث ويسقط الشهداء في شارع محمد محمود، لتنتهي المأساة بنشر غاز سام في التحرير إلي الآن لم يكشف حقيقة الامر بعد.
 48- " قناص العيون": هو الضابط الأشهر في عام 2011 وسبب شهرته هو ما ارتكبه من جرم، في حق المتظاهرين بعدما نشر له فيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقتنص أعين الثوار وأحد جنوده يقول له "جدع يا باشا".
49- " عايز تسيب دقنك كده سيبها": عفوا للهضبة عمرو دياب ولكن الفيسبوكيين لم يجدوا طريقة أكثر تعبيرا للإفصاح عن مشاعرهم بعد اكتساح التيار الإسلامي في انتخابات مجلس الشعب
50- "ثورة 10 ديسمبر": هي الثورة التي أعلنها الفيسبوكيون علي صفحات الفيسبوك العالمية قبل العربية، ليبداوا في اختراق العديد من الصفحات بدأت بالنجم العالمي "فان ديزل" الذي نشر صورة له علي صفحته الرسمية في أحد الشوارع الشعبية في الاسكندرية الأمر الذي اثار استياء المصريين ليخترقوا صفحته.
 51 - "موقعة الحواوشي": سميت بهذا الاسم بعدما تسمم معتصمي مجلس الوزراء بعد تناولهم وجبة حواوشي والتي حصلوا عليها من قبل أحد السيدات المتبرعات.
52 - " ابحث عن البلطجية": جمع الفيسبوكيون مجموعة من صور البلطجية التي التقطتهم كاميرات الثوار أثناء حرقهم المجمع العلمي.
 53 - " الفتاة المسحولة":هي الفتاة المنقبة التي سحلها رجال الشرطة العسكرية أثناء فض اعتصام مجلس الوزراء.
54 - " اختراق صفحة توفيق عكاشة": أراد الفيسبوكيون الثأر من توفيق عكاشة بعد تعليقه المؤسف علي الفتاة المسحولة، لخترقوا صفحته انتقاما للفتاة.
55 - " أحمد حرارة و علاء عبد الفتاح": استقبل صفحات وجروبات الفيسبوك خبر عودة الدكتور أحمد حرارة و الافراج عن الناشط علاء عبد الفتاح، بالعديد من الصور المؤثرة لهما
الدستور

جاجا تشعل ميدان تايمز في نيويورك في ليلة رأس السنة



اختتمت نجمة الغناء الأمريكية ليدي جاجا العام المنصرم بحفل غنائي ضخم أشعل حماس الملايين الذين احتشدوا في ساحة ميدان تايمز بمدينة نيويورك احتفالاً بليلة رأس السنة. وقامت جاجا مع عمدة نيويورك مايكل بلومبيرج بإسقاط كرة من الكريستال ترمز للانتقال إلى العام الجديد 2012، وهو تقليد شهير فعله مشاهير آخرين أمثال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وأسطورة الملاكمة المسلم محمد علي كلاي.

مانشستر سيتي يخسر من سندرلاند ويفرط في فرصة الابتعاد بصدارة البريمير ليج



تلقى مانشستر سيتي هزيمة مباغتة من مضيفه سندرلاند بهدف دون رد في اللحظات الأخير في المباراة التي جمعتهما اليوم في ختام الجولة الـ19 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقاد المهاجم الكوري الجنوبي جي دونج وون فريق "القطط السوداء" لأغلى انتصاراته هذا الموسم بهدف مباغت (ق93) من عمر اللقاء بعد تلقيه تمريرة داخل المنطقة من البنيني ستيفان سيسينيون.

وفرط مان سيتي في فرصة استغلال السقوط المفاجئ أمس لجاره وغريمه مانشستر يونايتد علي أرضه في أولد ترافورد أمام بلاكبيرن روفرز (2-3)، وتحقيق الفوز للابتعاد بالصدارة مجددا، ليسقط هو الأخر بشكل مفاجئ.

ولم يكن أمام رجال المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني فرصة غير الفوز لتأمين موقعه ولكن فريق "القطط السوداء" كان ندا قويا ولم يسمح لهم بتحقيق مرادهم.

وتجمد رصيد مانشستر سيتي الذي تكبد ثاني هزائمه هذا الموسم عند 45 نقطة في المركز الأول بالتساوي مع مانشستر يونايتد بينما رفع سندرلاند الذي يصارع لتفادي الهبوط رصيده إلى 21 نقطة في المركزالـ13.

وشهدت الجولة هزيمة تشيلسي أمام أستون فيلا (1-3) واستعادة ارسنال للانتصارات بفوزه على كوينز بارك رينجرز (1-0) وفوز ليفربول على نيوكاسل يونايتد (3-1).(إفي) م ك / ع ف

المصدر : إي إف إي

إصابة المئات في الاحتفالات بالفلبين



قالت السلطات الفلبينية اليوم الأحد إن حوالي خمسمائة شخص أصيبوا بشظايا الألعاب النارية وبالرصاص خلال الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة.
وحدثت هذه الإصابات في الفترة بين 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي والليلة الماضية.
وقال وزير الصحة إنريكي أونا اليوم إن أكثر من 450 أصيبوا بسبب الألعاب النارية بينما جرح 18 آخرون بالرصاص, إلا أنه لم تسجل خلال تلك الفترة أي وفيات. وكان سبعة أشخاص قتلوا العام الماضي في احتفالات مماثلة.
وذكر الوزير أن الإصابات تراجعت بنسبة 13% مقارنة بالعام الماضي, بيد أنه عبر عن خيبة أمله لأن التراجع لم يكن بالقدر المأمول.
وقالت السلطات إنها اضطرت اليوم إلى تحويل أو إلغاء نحو عشر رحلات جوية بينها اثنتان من الولايات المتحدة بسبب دخان الألعاب النارية الذي حجب الرؤية فوق مطار العاصمة مانيلا.
وتسببت الألعاب النارية أيضا في تدمير منازل بالعاصمة وفقا للسلطات.
وكانت وزارة الصحة تسعى لحظر شامل لاستخدام الألعاب النارية لكن مساعيها واجهت معارضة قوية من القائمين على تصنيعها.
ويقوم الفلبينيون عادة بإطلاق تلك الألعاب وإحداث صخب شديد قبيل حلول العام الجديد اعتقادا منهم بأن ذلك يبعد الشر ويجلب الحظ.
وفي مانيلا أيضا, تبادلت عصابتان الليلة الماضية إطلاق النار أمام مستشفى رئيس بالمدينة مما أدى إلى مقتل شخص متأثرا بجراحه.
الجزيرة 

مايكل نبيل ينهى إضرابه عن الطعام بمستشفى سجن المرج



أنهى المدون مايكل نبيل، المحكوم عليه بالسجن عامين، بتهمة الإساءة إلى المؤسسة العسكرية، إضرابه عن الطعام، فى مستشفى سجن المرج، وتناول ظهر اليوم المياه وبعض العصائر والأدوية، وذلك بعدما توجه فريق من النيابة العامة إلى مقر محبسه للتحقيق فى واقعة الاعتداء عليه بدنياً من قبل ضابط محبوس معه داخل السجن، كما تعرض شقيقه أيضا إلى الاعتداء عليه وتفتيشه ذاتياً من قبل إدارة السجن، فى محاولة لتخويف أقارب المدون من زيارته.

وفور توقيع الكشف الطبى عليه، تبين أن حالته الصحية مستقرة نسبياً، بعد تناوله الأدوية والعصائر، وتم تحرير محضر بالواقعة لإثبات الحالة.

وتقدم المحامى أمير سالم، ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه أحد الضباط المحبوسين بتهمة قتل متظاهرين بالاعتداء البدنى على مايكل، مما تسبب فى إصابته، وتقدم أيضاً ببلاغ آخر اتهم فيه إدارة السجن بالاعتداء البدنى على مارك نبيل، شقيق مايكل، أثناء زيارته، وتفتيشه فى أماكن حساسة من جسده، دون أى دواعٍ لذلك.

من جانبه، أكد نبيل سند، والد مايكل نبيل، تعرض ابنه لواقعة الاعتداء، داخل سجن المرج العمومى، أمس الأول الجمعة، مشيراً إلى أنه تم تهديده بتلفيق قضية "ازدراء الأديان" فى حال تحريره محضرا بالواقعة.

وقال سند، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تقدم بشكوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان، بشأن تدهور الحالة الصحية لمايكل، مع عدم وجود أى رعاية صحية له، فضلاً عن حبسه فى زنزانة انفرادية تأديبية، كانت محبس أيمن نوفل "القيادى فى حركة حماس"، مشيراً إلى أن جورج إسحاق توجه إلى السجن منذ أيام مع عدد من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان للتحقيق فى الشكوى، وأنه فى انتظار نقل مايكل إلى مستشفى سجن طره أو أى مستشفى آخر لإنقاذ حياته".

وفى نفس السياق، ذكر سند، أنه تقدم للدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء، فى اتصال شخصى، بالتماس للإفراج عن مايكل، الذى أكد له، أنه ليس لديه سلطة على أحكام القضاء العسكرى، ولكنه وعده بالتدخل فى قضية مايكل والإفراج عنه.

وأبدى سند استنكاره من عدم الإفراج عن مايكل، بالرغم من قيام المشير بالعفو عن 90 شخصاً يحاكمون أمام القضاء العسكرى فى قضايا جنائية، قائلا، "كانت ستكون مبادرة جيدة لإظهار حسن النوايا للمسيحين بالإفراج عن مايكل مع اقتراب موعد عيد الميلاد".

كانت المحكمة العسكرية حكمت على مايكل بـ3 سنوات سجنا شديد الحراسة مع النفاذ، بتهمة الإساءة للمؤسسة العسكرية ونشر أخبار كاذبة عن الجيش على مدونته.

وكانت المحكمة قد عرضت مايكل نبيل على مستشفى الأمراض النفسية، للتأكد من سلامة قواه العقلية، فقامت الدكتورة بسمة عبد العزيز، مدير إدارة الإعلام بالأمانة العامة للصحة النفسية، بإصدار بيان يؤكد رفض الأطباء النفسيين تشويه النشطاء بإحالتهم للمستشفيات النفسية للكشف على قواهم الشخصية، وبناءً عليه طلبت الشئون القانونية بوزارة الصحة التحقيق معها، وهو الأمر الذى استنكره العديد من النشطاء والحقوقين.

وفى وقت لاحق، تقدم محامى مايكل بالطعن على الحكم الذى قبلته المحكمة العليا للطعون وقررت إعادة محاكمته أمام دائرة جديدة، وأصدرت حكمها يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر بالحبس لمدة عامين، مع دفع غرامة 200 جنيه.

اليوم السابع

التراس محلاوى للأهلاوى: من انتم واين كنتم يوم دهسنا صور مبارك بالاحذية




اشتعلت حرب التصريحات والبيانات بين جماهير الاهلي وجماهير غزل المحلة وذلك على خلفية الاحداث التى شهدها لقاء الفريقين ونزول بعض جماهير المحلة الى ارض الملعب وتسببت في اصابة شخصين من التراس الاهلي والذي رد على صفحته الرسمية على الفيس بوك ببيان قصير جداً ولكنه اثار غضب التراس المحلة والذي جاء فيه انهم كانوا قادرون على جعل ارض المحلة خاوية ممن عليها فرد عليهم التراس محلاوي بالقول من انتم نحن من اطلقنا ثورة الغضب في 6 ابريل فاين كنتم نحن بلد الرجال فمن انتم.
الدستور

المشير طنطاوى يقرر مد خدمة رئيس هيئة قناة السويس "عاماً"



أصدر المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا اليوم بمد خدمة أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس لمدة عام.

التحرير على قلب رجل واحد فى الكريسماس.. مسيرة الشموع "القبطية" تنير الوحدة وتطفئ "الفتنة"


يظل ميدان التحرير رمزًا للوحدة المصرية، وشاهدًا على امتزاج الدماء المسلمة والمسيحية، وراوياً لحكايات التآلف والتلاحم بين المصريين باختلاف عقائدهم وأطيافهم، وجاءت ليلة رأس السنة الميلادية الأولى بعد الثورة لتؤكد على هذا المعنى، وتوطد مقولة أن النبت الذى خرج من هذه الأرض الطاهرة لن يفرقه دعاة الفتن، ومروجو الفرقة.

كانت احتفالية التحرير فى ليلة الكريسماس مثالا على الامتزاج بين المصريين، دون تفرقة أو اختلاف، فالجميع حضر ليشارك فى تأبين الشهداء، وليؤكد أن الشعب المصرى لم ولن ينسى شهداءه الأبرار الذين بذلوا أرواحهم فداء لحرية الوطن.

التحرير قلب واحد رغم الاختلاف 

رغم الاختلاف الذى حدث مؤخرًا على أرض ميدان التحرير، وانقسام المعتصمين به بين مصابى الثورة، والمستقلين، وبعض الحركات الشبابية والثورية، أو حتى الباعة الجائلين، إلا أن ليلة رأس السنة أزالت هذه الخلافات والاختلافات، وظهر الميدان مرتدياً ثوب الوحدة، وامتزج الجميع فى التفاعل مع إحداث الليلة فى تناغم كبير دحر كل بذور الخلاف، وكان الميدان كما كان دائمًا رمزًا للوحدة الوطنية المصرية.

بعيداً عن السياسة..منصة "جميلة" لتأبين الشهداء

منذ الساعة 7 ليلا .. بدأت الاحتفالية التى دعت إليها الإعلامية جميلة إسماعيل، للاحتفال برأس السنة، وتأبين شهداء كنيسة القديسين بالإسكندرية، واستهلت المنصة الاحتفال بعرض صور الشهداء، مع موسيقى حزينة خلبت لب الموجودين فتفاعلوا مع العرض، وسط تصفيق، ودعاء بالرحمة للشهداء، والتأكيد على مواصلة الكفاح لتحقيق ما دفعوا أرواحهم ثمنًا له وهو الحرية والخبز والعدالة الاجتماعية، حتى تتحق الثورة المصرية بالكامل، وشاركت جميلة إسماعيل عشرات الشباب فى وقفة بالشموع والملابس السوداء بميدان طلعت حرب، كأول احتفال شعبى بـ"ليلة رأس السنة" ينقل إلى كافة دول العالم، ثم حضرت إلى الميدان واعتلت المنصة وألقت بدأتها بدقيقة حداد على أرواح شهداء ثورة 25 يناير، مؤكدة أنه لولا الشهداء ما كانت مصر نجحت فى ثورتها، وما كان ميدان التحرير ساحة للتظاهرات والاعتصامات والاحتفاليات، مشيرة إلى أن الشعب المصرى لن ينسى شهداءه حتى ولو بعد مرور قرن من الزمان.

وأضافت جميلة، أن الاحتفالية يميزها أنها جاءت خالية تماماً من أى كلمات فى السياسة أو تمثيل لأى قوى سياسية، وفى عشر دقائق رصدت جميلة إسماعيل عام 2011 ومعركة الشعب مع النظام التى انتهت برحيل جميع رموزه، ثم استعرضت سلسلة الاحتجاجات التى جاءت ضد المجلس العسكرى، ومنها أحداث ماسبيرو، ومحمد محمود، وشارع مجلس الوزراء، ثم ميدان التحرير مرة ثانية، معبرة عن ذلك بترديد هتاف "قول متخافشى المجلس لازم يمشى"، مؤكدة على أن أى نظام طاغى ومستبد لابد وأن يغادر البلاد.

الأبنودى .. وضحكة المساجين 

أخذ صوت عبدالرحمن الأبنودى الألباب، وهو يسرد قصيدته الرائعة "ضحكة المساجين"، وتفاعل الحاضرون مع نبرات صوت الشاعر الكبير التى تنطلق من شاشة العرض على المنصة، وهو يلقى قصيدته المعبرة 

"الثورة نور وإللى طفاها خبيث، يرقص ما بين شهدا وبين محابيس، والدم لسه مغرق الميادين، الحزن طابع فى قلوبنا بجد، مافضلش غير الشوك فى شجر الورد، غلط الربيع ودخل فى أغبى كمين، وفى انتظار تيأس مع الأيام، غيرك فى قفصه بيضربوله سلام، وأنت الجزم قبل الكفوف جاهزين، 
ومصر عارفة وشايفة وبتصبر، لكنها فى خطفة زمن تعبر، وتسترد الاسم والعناوين".

واستمر التفاعل حتى انتهت القصيدة الجميلة، والتى أعقبها تصفيق كبير من المستمعين، مشيدين بالصدق فى القصيدة، وقدرة الأبنودى الكبيرة فى ترجمة مشاعر الوطن بشكل معبر وصادق.

وألقى الشاعر عبد الرحمن يوسف قصيدة شعرية انتقد فيها المجلس العسكرى وسياسته فى إدارة شئون البلاد، واستمرار الظلم الواقع على الشارع المصرى، والتى تلاها فقرة غنائية للمطربة عزة بلبع، حيث قدمت من خلالها تحية لشهداء ثورة 25 يناير وضحايا كنيسة القديسين وأحداث ماسبيرو.

صورة الشيخ عفت تتصدر مسيرة الكنيسة 

وانطلقت مسيرة تضم آلاف عدة آلاف من الأقباط حاملين الشموع من كنيسة قصر الدوبارة بشارع الشيخ ريحان، وحتى ميدان التحرير - للمشاركة فى تأبين الشهداء، تقدمها عدد من القساوسة والرهبان منهم القس سمعان راعى دير سمعان الخراغ بالمقطم، والقس بطرس بدير قس بنفس الدير، والقس أندراوس إسكندر بكنيسة العذراء مريم بدمنهور والراهب أندراوس بكنيسة العذراء مريم للسريان بغمرة والقس سامح موريس بالكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة، مرددين بعض الترانيم الدينية، بالإضافة إلى دعوات المسلمين المشاركين فى المسيرة، فيما حمل الجميع الشموع والأعلام المصرية، وكانت اللفتة المعبرة عن قوة الرباط الوطنى، حمل المسيرة لصورة كبيرة للشيخ عماد عفت شهيد الأزهر فى أحداث الصدامات الأخيرة فى الشيخ ريحان، كما حملت مسيرة الشموع صورًا لشهداء مصر منذ انطلاق الثورة فى 25 يناير وحتى الوقت الحاضر.

بالونات "الشهداء" تحلق فى السماء 
وبعد وصول مسيرة الأقباط إلى التحرير، أطلقت آلاف البالونات التى تحمل صور الشهداء فى سماء التحرير، وسط أغانى وطنية رددها الحاضرون فى الميدان، والتأكيد على عدم نسيان دماء الشهداء، وكانت لحظات امتزجت فيها المشاعر الوطنية، بالحب بين الجميع ، والتآلف والتآخى بين أطياف الوطن.

الشموع تنير ظلام الفتنة.. أشعلوا الشموع وأطفأوا الفتنة 

وكانت لفتة حمل المسيرة القبطية للشموع، وتحركها من كنيسة الدوبارة حتى التحرير، فى غاية الروعة، وكانت كمن يطفئ نيران الفتنة الطائفية، ويشعل نور الحب بين المسلمين والأقباط، خاصة أنها جاءت عقب التوتر الذى حدث فى أسيوط، وما صاحبه من تجدد الانشقاق والخلاف الطائفى فى المحافظة، فكانت هذه المسيرة رسالة إلى الجميع بأن الفتنة الطائفية لا وجود لها، ولا محل لها من الإعراب.



عبدالعزيز يشارك لدعم تخلى الشعب عن "السلبية".
يأتى هذا فيما شارك العديد من الشخصيات العامة والنشطاء السياسيين بالاحتفال ومنهم المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة السابق، الذى أكد على أن مشاركته فى الاحتفالات جاءت من أجل التأكيد على عدم تخلى المتظاهرين عن دم شهداء الثورة، والتى كان أهم ثمارها تخلى الشعب المصرى عن سلبيته التى اعتاد عليها منذ ثورة 52، مدللاً على ذلك بوعى الشعب ونزوله فى الانتخابات الحالية، مؤكداً على ضرورة تسليم المجلس العسكرى السلطة لسلطة مدنية وعودة الجيش إلى ثكناته لمباشرة مهام عمله.

شاهين: الاحتفال رسالة إلى مثيرى الفتنة 

وأكد الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، أثناء مشاركته باحتفالية رأس السنة بميدان التحرير على أن تلك الاحتفالية فى حب مصر، دعا إليها بعض شباب الثورة، ونحن الآن نحضر هذه الاحتفالية لنرسل رسالة إلى الإخوة المسيحيين والشعب المصرى نهنئهم فيها بالعام الجديد وأعياد الميلاد المجيدة.

وأضاف شاهين، أنهم يوجهون رسالة إلى أعداء الوطن فى الداخل والخارج الذين يريدون أن يفرقوا بين أبناء الشعب بزرع الفتنة فيه، مشيراً إلى صلابة وصمود الشعب المصرى أوقات الشدائد، قائلاً: إن الشعب المصرى الذى وقف فى جميع ميادين مصر مسلمين ومسيحيين حافظ على وحدته أكثر من 1400 سنة، وسيبقى يداً واحدة ولن ينجرف وراء هذه الفتنة يوماً.

والدة خالد سعيد تحضر.. وعبدالفتاح يترك "ابنه" ليشارك فى الاحتفال 

كما حضرت الاحتفال والدة خالد سعيد، والتى أكدت على أن مشاركتها جاءت من أجل تقديم التهنئة للإخوة المسيحيين، حيث اعتادت تبادل التهنئة معهم فى كل عيد، لافتة إلى أنها ستشارك فى ذكرى ثورة 25 يناير متمنية استكمال باقى مطالب الثورة والقصاص لدم الشهداء، وتابعت أن الشباب الذى مات فى الأحداث الأخيرة مثل ابنها خالد هم معنا بأرواحهم فى كل مكان.

وأشارت والدة خالد إلى أنها مازالت حزينة على وفاة ابنها مما جعلها لا تشاهده فى المنام، فيما يأتى لأخواته البنات، ويقول لهم "قولوا لأمى إنها وحشتنى أوى"، وفور حضورها التف حولها المتظاهرون وقبلت الفتيات يدها.

ومن جانبه، أوضح الناشط علاء عبد الفتاح، إن الحنين للميدان دفعه للنزول والاحتفال وسط المتظاهرين بميدان التحرير ليلة رأس السنة وتقديم التهنئة للإخوة المسيحيين، قائلاً: "تركت الاحتفال مع أسرتى وابنى الصغير من أجل احتفالية اليوم"، متمنياً تحقيق بقية أهداف الثورة وعودة روح ثورة 25 يناير مرة أخرى للميدان، بالإضافة إلى رفع نفس شعارات الثورة وأولها إسقاط النظام كاملاً، لافتاً إلى أن إسقاط النظام كان أكبر بكثير من إسقاط المجلس العسكرى فقط.

دراج: لن نعيش بدون إخوتنا المسيحيين 

وفى سياق متصل، طالب الدكتور أحمد دراج عضو الجمعية الوطنية للتغيير المواطنين بأن يعوا أن الأمل فى مستقبل أبناء هذا الوطن، والذى لن يتحقق إلا إذا تمسكنا جميعاً بالأمل ومقاومة الفتن التى تعمل على تفرقة أبنائه.

كما وجه دراج حديثه للإخوة المسيحيين، واصفاً إياهم بالشركاء فى الوطن، قائلاً نحن معكم ولن نرضى أن نعيش بدونكم لأننا نمثل نسيجاً واحدًا لمصر، محذراً إياهم من ألاعيب السلطة التى تهدد استقرار البلاد، والتى تلاها برسالة إلى المجلس العسكرى، جاء مضمونها "عندما طالبت بتحمل المسئولية ظننا أنك جاد فى طلبك وأنك تحب هذا الوطن وتعمل لصالحه، ولكن الشهور الماضية أثبتت عكس ذلك، وأن الأيادى الخفية تتحرك تحت أنظاركم".

اليوم السابع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money