شريط الأخبار

الأربعاء، 1 فبراير، 2012

عشرات القتلى ومئات المصابين في اعمال شغب عقب مباراة في بورسعيد المصرية



نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في وزارة الصحة المصرية ان 73 شخصا على الاقل قتلوا في مدينة بورسعيد مساء الاربعاء 1 فبراير/شباط اثر وقوع اعمال شغب عقب مباراة لكرة القدم.
اما عدد المصابين فذكرت المصادر انه بلغ نحو الف شخص. وحسب تأكيدات المصادر الطبية فان عدد القتلى والمصابين قابل للارتفاع. وقد اصبحت احداث بورسعيد أكبر كارثة شهدتها الملاعب المصرية.
واندلعت اعمال الشغب عقب المباراة بين "المصري" و"الاهلي". واكدت مصادر امنية ان الجمهور اقتحم ارض الملعب بعد اعلان نتيجة المباراة التي انتهت بفوز "المصري" (3 - 1). وبدأ الاشتباك بين المشجعين بتبادل الرمي بالحجارة والزجاجات والالعاب النارية. كما تعرض بعض اللاعبين للضرب.
وعقب انتشار النبأ عن وقوع الضحايا في الملعب ببورسعيد تم توقيف المباراة بين "الزمالك" "الاسماعيلي" بالقاهرة، مما اثار اعمال شغب هناك ايضا. واضرمت النار في منشآت الملعب.
وافاد موفد قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة بان هناك مصابين بطلقات نارية مما يضع علامات الاستفهام بشأن احداث بورسعيد. ونقل الموفد عن جورج اسحاق المنسق السابق لحركة "كفاية" ان جلسة طارئة للبرلمان ستعقد يوم الخميس، وان لجنة ستتوجه الى بورسعيد لبحث المواقف.
روسيا اليوم


الصحافة الإسرائيلية: كاتب إسرائيلى يكشف تفاصيل جديدة عن زيارة مؤسس "الحركة الصهيونية" لمصر عام 1903.. الجيش الإسرائيلى ينشئ وحدة تجسس لمراقبة وسائل الإعلام المصرية

الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو عقب فوزه برئاسة الليكود: الحزب ملتزم بالاستيطان فى كل إسرائيل
فاز رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو كما كان متوقعا فى الانتخابات الداخلية لرئاسة حزب "الليكود"، حيث حصل على 74% من الأصوات فى حين نال منافسه موشيه فيجلين دعم بـ 24%، وبلغت نسبة التصويت46%.

وقال نتانياهو بعد إغلاق مراكز الاقتراع إن الليكود ملتزم بالاستيطان فى جميع أنحاء إسرائيل باعتباره عنصرا أساسيا لمستقبل الدولة اليهودية.

وفى المقابل نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن حزب "كاديما" المعارض قوله إن الليكود أكد رغبته فى مواصلة السياسة المشتركة والمتطرفة التى ينتهجها فيجلين ونتانياهو بحيث يكون مواطنو إسرائيل أسرى بأيديهم منذ ثلاث سنوات، مضيفا أن هذه السياسة تؤدى إلى عزل إسرائيل والى تدهور مكانتها.

ومن جهته اعتبر فيجلين نتيجة الانتخابات إنجازا غير مسبوق كونه يتنافس أمام رئيس وزراء قوى يتمتع بشعبية وقام بتجنيد جميع مؤسسات الليكود لتعمل لصالحه، مضيفا أن النتيجة تدل على أن ربع أعضاء الليكود لم يصوتوا لصالح نتانياهو.

صحيفة يديعوت أحرونوت
التليفزيون الإسرائيلى يكشف عن تزويد تل أبيب لباكستان بشاحنات عسكرية تحمل وقود الطائرات
كشف تقرير للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن شركة إسرائيلية تزود سلاح الجو الباكستانى بشاحنات تزويد الوقود للطائرات المقاتلة، باعتبار باكستان الدولة الإسلامية الوحيدة التى تمتلك سلاحا نوويا حتى الآن.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن القناة الإسرائيلية أجرت هذا التحقيق التليفزيونى عبر برنامج "عوفدا" عندما اتصل شخص ما بطاقم البرنامج وقال لهم إن حوالى 11 شاحنة مخصصة لتزويد الطائرات المقاتلة بالوقود، والتى يتم تصنيعها فى مصنع "هتخوف" بالقرب من الناصرة شقت طريقها إلى ميناء أشدود جنوب إسرائيل، فى طريقها إلى وجهة غير معلومة.

وأضح التليفزيون الإسرائيلى إن هذه الشاحنات كانت مطلية بألوان عسكرية تعود إلى جيش أجنبى، وأهم ما يميزها هو أن مكان القيادة يقع فى الجهة اليمنى، وليس كما هو متبع فى غالبية دول العالم، مما يقلص عدد الإمكانيات التى قد تكون واردة، بضمنها باكستان.

وأوضح التقرير الإسرائيلى أنه فى ميناء أشدود، صعدت الشاحنات التى تم بناء هياكلها الأساسية وقمرات السائقين فى تركيا على متن سفينة شحن، وشقت البحر باتجاه تركيا، ومن هناك إلى هدفها الأخير.

وقالت يديعوت إن طاقم البرنامج وصل إلى المصنع وقام بتصوير الشاحنات الرابضة فى ساحة المصنع المركزية، كما نجح بالحديث إلى أحد العمال فى المصنع، الذى قال دون علمه بهوية محدثيه أو نواياهم على ما يبدو إنهم يصنعون خزانات الوقود ويركبونها على مثل هذه الشاحنات بشكل شبه دائم.

بعد ذلك، دخل أفراد طاقم البرنامج إلى موقع الإنترنت الخاص بسلاح الجو الباكستانى، واطلع على قائمة الآليات والمعدات الموجودة فى حوزتهم، فوجد صورا لشاحنات مطابقة لتلك التى يتم تصنيعها فى المصنع الإسرائيلى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن أهم ما يزيد الموضوع حساسية، بالنسبة لإسرائيل، هو أن باكستان تخوض منذ سنوات طويلة نزاعا سياسيا وعسكريا مع جارتها الهند، التى تعتبر حليفة إستراتيجية من حلفاء إسرائيل، والتى ترتبط معها إسرائيل باتفاقيات كبيرة لتزويدها بالصناعات العسكرية.

صحيفة معاريف
إسرائيل تبدأ طرد مواطنى جنوب السودان بداية إبريل المقبل 
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل نهاية الحماية التى تم منحها لمواطنى جنوب السودان بعد إعلانهم عن دولة مستقلة لهم فى يوليو الماضى والذين يبلغ عددهم 1000 جنوب سودانى.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وزارة الداخلية الإسرائيلية تأكيدها أن المواطنين لن يغادروا طواعية خلال شهر أبريل المقبل، بل سيتم ترحيلهم بالقوة، مشيرة إلى أن سلطة الهجرة قد قررت بدفع منحة مالية قدرها 1300 دولار لمن يستجيب من مواطنى جنوب السودان.

وأشارت معاريف إلى أن هذا الإعلان المتوقع يأتى بعد شهر من إعلان مماثل لسلطة الهجرة لمواطنى دولة ساحل العاج وسوف تبدأ السلطة غداً بترحيلهم، حيث من الملاحظ بأن السلطة تبدى سخاء وكرماً كبيراً فى منح مواطنى جنوب السودان مهلة شهر لحزم أمتعتهم مقارنة مع مواطنى ساحل العاج الذين حصلوا على فرصة 32 يوماً للمغادرة.

شركة إسرائيلية تطور جهازا لاكتشاف التلوث الإشعاعى بالمحاصيل الزراعية
قامت شركة "روتيم تعسيوت" الإسرائيلية بتطوير جهاز حديث لاكتشاف التلوث الإشعاعى بناء على طلب تقدمت به وزارة الزراعة اليابانية.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن هذه الأجهزة ستستخدم لاكتشاف التلوث فى المحاصيل الزراعية والأسماك واللحوم فى المناطق الواقعة بالقرب من مفاعل "فوكوشيما" الذى تضرر بفعل الزلزال المدمر الذى ضرب شمال اليابان وأمواج المد البحرى "تسونامى" التى أعقبته قبل أكثر من 10 أشهر.

صحيفة هاآرتس
كاتب إسرائيلى يكشف تفاصيل جديدة عن زيارة مؤسس "الحركة الصهيونية" لمصر عام 1903 
كشف الكاتب الإسرائيلى بصحيفة "هاآرتس" شلومو أفنيرى عن تفاصيل جديدة تنشر لأول مرة عن زيارة مؤسس الحركة الصهيونية العالمية والمتنبئ بقيام الدولة اليهودية بنيامين زائيف هرتزل لمصر أوائل القرن الماضى، قائلا: "إن وفد استطلاع صهيونى تم إرساله لفحص احتمال استيطان زراعى يهودى فى منطقة العريش، وفى عام 1903، وبعد ذلك وصل هرتزل بنفسه إلى مصر".

وأضاف الكاتب الإسرائيلى خلال مقال له بالصحيفة العبرية أن هرتزل التقى الحاكم البريطانى ووزير الخارجية المصرى الأسبق بطرس غالى جد الوزير الأسبق أيضا بطرس بطرس غالى الذى قتل بعد ذلك بسبع سنين حينما كان رئيس حكومة على يد أحد القوميين المصريين، مضيفا أنه لم ينتج شيئا عن الخطة نفسها لأنه تبين أيضا انه يوجد إمكان تطوير زراعى ذى شأن فى سيناء بسبب نقص الماء ولأن البريطانيين والمصريين أيضا عارضوا الفكرة آخر الأمر.

وأضاف أفنيرى أن هرتزل تجول فى منطقة الأهرامات مثل كل زائر لمصر، لكنه لم يتطرق فى مذكراته إلى الأثر التى خلفته فيه هذه الزيارة بل تحدث فقط عن شعوره المؤلم من الفقر الفظيع للفلاحين الذين رآهم فى طريقه إلى الجيزة.

وقال الكاتب الإسرائيلى إن أكثر شىء تأثر به هرتزل خلال زيارته لمصر ظهرت فى تقرير عن محاضرة ألقاها خبير بريطانى فى مصر عن مشكلات الرى فى بلاد الرافدين – العراق- مضيفا أن هرتزل لم يتأثر بالمحاضرة نفسها لكنه تأثر بالعدد الكبير من الشباب المصريين ذوى النظارات الذكية الذين ملأوا قاعة المحاضرة.

وزعم الكاتب بالصحيفة الإسرائيلية أن هرتزل أول من توقع هذا الحراك الشعبى والسياسى فى الشارع المصرى خلال زيارته لمصر فى أوائل القرن الماضى ورؤيته لحالة فقر الفلاحين.

وشبه الكاتب الإسرائيلى فى مقاله النشاط السياسى الذى قام به مؤسس الحركة الصهيونية العالمية بالأنشطة التى قام بها الشباب المصرى فى ثورة 25 يناير 2011 لإسقاط حكم الرئيس السابق حسنى مبارك وبناء دولة ديمقراطية جديدة.

وقال أفنيرى فى مقاله:"إنه مع انقضاء عام منذ سقط نظام مبارك، من المهم أن نذكر بان المتنبئ بالدولة اليهودية زائيف هرتزل فى إطار نشاطه السياسى كان حساسا بما سيحدث فى المجتمعات العربية، فبعد أن يئس من إحراز موافقة من الحكم العثمانى على استيطان يهودى فى ارض إسرائيل كان يخيل إليه للحظة أنه ربما يتاح إمكان استيطان كهذا فى العريش شمال سيناء – فلسطين المصرى - بلغة هرتزل".

وأضاف الكاتب الإسرائيلى أن مكانة مصر الدولية كانت آنذاك فريدة فى نوعها لأنه برغم وجود إدارة مصرية برئاسة الخديوى من أسرة محمد على، كان الحكم الفعلى لمصر فى أيدى البريطانيين.

وأنهى الكاتب الإسرائيلى مقاله قائلا إن هذه نبوءة غير سيئة لهرتزل الذى عمل خلال وقت طويل من حياته صحفى أوروبى، فهو قد فهم بإحساسه السياسى والتاريخى شيئا ما استطاع قليلون من معاصريه مواجهته وهو كيف أنشأ الاستعمار الأوروبى بيديه القاعدة الفكرية والاجتماعية التى أدت إلى خرابه.

وأضاف أفنيرى أنه بعد خمسين سنة تقريبا من كتابة هرتزل هذا الكلام حدث فى الثالث والعشرين من شهر يوليو عام 1952 ثورة "الضباط الأحرار" بقيادة محمد نجيب وجمال عبد الناصر على بقايا الاستعمار البريطانى فى مصر، وتكررت الثورة فى مصر مرة أخرى فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك ولكن هذه المرة كانت على يد الشعب المصرى.

الجيش الإسرائيلى ينشئ وحدة تجسس لمراقبة وسائل الإعلام المصرية 
أنشأ سلاح المخابرات العسكرية الإسرائيلية التابع للجيش الإسرائيلى، وحدة لمراقبة وسائل الإعلام المصرية والعربية المختلفة، لرصد توجهات العالم العربى نحو إسرائيل فى أعقاب الثورات فى العالم العربى.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن الاستخبارات العسكرية أنشأت بالتعاون مع مصادر خارجية، وحدة أطلقت عليها اسم وحدة "MI"، تختص فى مراقبة جميع وسائل الإعلام العربية، ومواقع التواصل الاجتماعى المختلفة كـ"الفيس بوك" و"تويتر" لرصد ما يبثه نشاء هذه المواقع الاجتماعية وما تبثه الوسائل من رسائل معادية لإسرائيل..

وكشفت هاآرتس أن هذه الوحدة ستعمل على جمع المواد الإخبارية والتصريحات السياسية على مدار 24 ساعة فى اليوم، وتشمل متابعتها جميع المواقع الفلسطينية، والصفحات الشخصية لمسئولين فلسطينيين ومصريين وعرب على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت تحصل على المعلومات والتصريحات المعادية لإسرائيل عن طريق منظمتين، هما منظمة الشرق الأوسط للبحوث الإعلامية ومقرها العاصمة الأمريكية واشنطن والتى يترأسها العقيد السابق فى جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية "بيجال كارمون، ومركز الإعلام الإسرائيلى الفلسطينى بمدينة نيويورك التابع لعدد من المتطرفين اليمينين الإسرائيليين، ويترأسها إيتمار ماركويس.

وأشارت هاآرتس إلى أن الحكومة الإسرائيلية تولى موضوع "التحريض ضد إسرائيل" اهتماماً كبيراً، وبدا ذلك واضحاً من خلال العديد من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وخاصة بعد مقابلة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للأسيرة المحررة آمنة منى فى تركيا.

الجدير بالذكر أن هذه الوحدة ستكون جزءاً من وحدة 8200 التابعة لجهاز المخابرات العسكرية، والتى تعمل فى مجال التجسس الإلكترونى.

اليوم السابع

أكثر من 200 مرشح بينهم مصرية لنيل جائزة نوبل للسلام 2012


ذكرت هيئة الإذاعة النرويجية، الثلاثاء، أن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2012 بلغ نحو 202 مرشح، عشية آخر موعد لتقديم الترشيحات، من بينهم المصرية ماجى جبران.


وتضم قائمة المرشحين زعيمة المعارضة الأوكرانية السجينة يوليا تيموشينكو والناشطة المصرية ماجى جبران، وهى مسيحية تترأس منظمة "ستيفن تشيلدرن" الخيرية لرعاية الأطفال، بحسب التقرير.


كما ضمت القائمة منظمة "ميموريال" الروسية الحقوقية والمعنية بشكل أساسى بجهود المصالحة عبر التوثيق التاريخى ومؤسستها سفيتلانا جانوشكينا.

من بين المرشحين أيضا المنشق الكوبى أوسكار إلياس بسكت، وجوقة انطاكية الموسيقية التى تضم عناصر من أقليات مختلفة وتتخذ من تركيا مقرا لها.


لم تؤكد اللجنة النرويجية لجائزة نوبل والمؤلفة من خمس أعضاء، هذه الإحصائية ومن المقرر أن تعقد جلستها التى تعلن فيها رسميا أسماء المرشحين المسجلين، ومن المحتمل أن تضيف مرشحيها أيضا.


كانت إيلين جونسون سيرليف، رئيسة ليبيريا، قد تقاسمت الجائزة العام الماضى مع مواطنتها ليما جبوى والناشطة اليمنية توكل كرمان.

وجرى اختيار الثلاثة من بين 241 مرشحا عرضوا على اللجنة.

اليوم السابع

بدء محاكمة سامح فهمى وحسين سالم وآخرين بقضية تصدير الغاز لإسرائيل



بدأت منذ قليل، اليوم الأربعاء، محاكمة المتهمين فى قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، المتهم فيها كل من المهندس سامح فهمى، وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقًا، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقًا، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقًًا، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقًا، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقًا، لاتهامهم بتصدير الغاز إلى إسرائيل بسعرٍ متدنٍ، والمتهم فيها أيضاً رجل الأعمال حسين سالم "هارب"، حيث تستكمل المحكمة اليوم سماع شهادة عالية عبد المنعم .
اليوم السابع

7 مليارات جنيه قيمة التداول بالبورصة فى يناير



ارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" خلال تعاملات شهر يناير المنتهى ليغلق عند مستوى 4.648 نقطة، مسجلا ارتفاعا بلغ 28.32% فى حين سجل مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" ارتفاعا بنحو 11%، مغلقا عند مستوى 461 نقطة.

أما مؤشر "إيجى إكس 100" فسجل ارتفاعا بنحو 17.15% مغلقا عند مستوى 753 نقطة وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الشهر الحالى نحو 7 مليارات جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 1.723 مليون ورقة منفذة على 400 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 10.3 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.129 مليون ورقة منفذة على 334 ألف عملية خلال الشهر الماضى.

أما بورصة النيل، فسجلت قيمة تداول قدرها 18 مليون جنيه وكمية تداول بلغت 3.6 مليون ورقة منفذة على 1.541 عملية خلال الشهر، استحوذت الأسهم على 97.57% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة. فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 2.43% خلال الشهر.

اليوم السابع

التلفزيون المصري يسعى لاستعادة مصداقيته بعد ثورة 25 يناير


\
يعمل التلفزيون الحكومي المصري، منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، على استعادة مصداقيته التي خسر الكثير منها خلال فترة حكمه. ورغم أن التليفزيون المصري شهد بعض التطوير، فإنه لا يزال يتلمس طريقه، أملا في الوصول إلى تغطية موضوعية ومتوازنة.

لقد حدث تحول داخل التلفزيون الحكومي في اليوم التالي لرحيل مبارك عن الحكم، فبدأ يتحدث عن الثورة والثوار.
وبدا واضحا أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون يرغب في بدء فصل جديد مع المشاهدين، إذ تعهد بأن يتحلى التلفزيون الحكومي "بالأمانة في رسالته، مع تقديم معلومات متميزة تنافسية، تستحق اسم مصر وثورتها".
ولم يقنع هذا التحول كثيرين ممن أعربوا عن رفضهم بقاء قيادات قديمة في نفس مناصبها بعد الثورة.
وقام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتغيير قيادات بارزة في التلفزيون الحكومي، تحت ضغوط المظاهرات، والمطالبة بتطهير الإعلام.

بداية صعبة

وعلى الرغم من تغيير قيادات بارزة في التليفزيون على مدار الأعوام الماضية، فإن معظم مقدمي البرامج والمحررين ظلوا يعملون بنفس الطريقة القديمة.
وحرص المسؤولون والوزراء البارزون -بعد الثورة- على الظهور في برامج حوارية على قنوات فضائية خاصة، بدلا من التلفزيون الحكومي.
وقال عماد جاد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لصحيفة "المصريون" الإليكترونة في مارس/آذار: "يقوم المسؤولون بعرض رسالتهم عبر وسائل الإعلام، ومن العبث توصيل ذلك من خلال جهاز يفتقر إلى المصداقية، ولا يتم مشاهدته على نطاق واسع".
وفتحت القناة الأولى في التليفزيون المصري وقناة النيل للأخبار أبوابهما لضيوف من حركات سياسية كانت محظورة سابقا، مثل جماعة الإخوان المسلمين.
وحاولت القناتان التحلي بالشفافية والموضوعية في تغطية التطورات السياسية، وفي برامجهما الحوارية.
وكان التلفزيون الحكومي -على سبيل المثال- حريصا على البث المباشر لمعظم المظاهرات التي خرجت ضد المجلس العسكري في ميدان التحرير، خلال أيام الجمعة. وتزامن مع ذلك ظهور مقدمي برامج ومراسلين جدد.

اختبار حقيقي

واجه التلفزيون الحكومي اختبارا صعبا في الحيادية خلال أكتوبر/تشرين الأول 2011، عندما وقعت مصادمات بين الجيش ومتظاهرين أقباط، سقط فيها ما لا يقل عن 22 قتيلا.
ووجهت اتهامات للتلفزيون بإثارة المواطنين ضد الأقباط.
واتهمت "القناة الأولى" بتصوير المشهد وكأن الجيش تحت هجوم من متظاهرين أقباط. واستخدمت القناة لفظ "الشهداء" للإشارة إلى القتلى بين صفوف الجيش، ولم تذكر القتلى الأقباط.
وقوّض ذلك محاولات التلفزيون لتحسين صورته ككيان مستقل عن السلطة.
وبالغ التلفزيون الحكومي، في بعض الأحيان، في عرض وجهة النظر المغايرة للتوجهات الرسمية، إذ قدمت قناة النيل الإخبارية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني تغطية بدت في معظمها متحيزة ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة والحكومة.

أوائل المنابر الإعلامية

وكانت القناة من أوائل المنابر الإعلامية التي بثت ما تردد عن استخدام القوات الأمنية غازات الأعصاب لتفريق متظاهرين حاولوا الهجوم على وزارة الداخلية.
وسلطت القناة الضوء على مطالبة المتظاهرين المجلس الأعلى للقوات المسلحة بترك إدارة شؤون البلاد، وتشكيل مجلس رئاسي.
ولكن لم تمنح قناة النيل للأخبار الجانب الآخر فرصة للدفاع عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة إليه، واكتفت بنقل تصريحات عن وزارة الداخلية والمجلس العسكري تنكر استخدام غاز الخردل أو غاز الأعصاب.
واتسمت تغطية التلفزيون المصري للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب، التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، بالتوازن بشكل عام.
وعلى عكس بعض القنوات التلفزيونية الخاصة، تجنب التلفزيون المصري إثارة المخاوف من صعود الإسلاميين خلال المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب.
وفي الفترة السابقة للذكرى الأولى للثورة، نظم عدد من موظفي التلفزيون الحكومي مظاهرة احتجاجا على ما أسموه رقابة المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وزعموا أن المجلس عارض إذاعة فيلم وثائقي حول الثورة، فيه انتقادات شديدة لنظام مبارك وصور للشرطة وهي تضرب متظاهرين.
وفي شريط فيديو نشر على شبكة الإنترنت، طالب موظفون بالتلفزيون المصري المجلس العسكري بـ"رفع يده عن وسائل الإعلام."
BBC



البطالة في منطقة اليورو تبلغ أعلى مستوى منذ طرح العملة الموحدة




أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ أعلى مستوياته منذ طرح العملة الموحدة وذلك بعد يوم من تعهد قادة الاتحاد الاوروبي بالتركيز على توفير ملايين الوظائف الجديدة في مسعى لانعاش الاقتصاد الاوروبي الذي يعاني من الكساد.
وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) ان البطالة المعدلة لاخذ عوامل موسمية في الحسبان بين الدول السبع عشرة الاعضاء في منطقة اليورو ارتفعت الى 10.4 بالمئة في ديسمبر/ كانون الاول وهي نفس النسبة المعدلة بالزيادة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.
وأضاف المكتب أن هذا هو أعلى معدل للبطالة منذ يونيو/ حزيران 1998 قبل تدشين اليورو في 1999.
وأظهرت البيانات أن 20 ألف شحض آخرين فقدوا وظائفهم في ديسمبر/ كانون الاول مقارنة مع الشهر السابق مما رفع أعداد العاطلين الى 16.5 مليون في أنحاء منطقة اليورو.
وارتفع المعدل بصورة مطردة خلال 2011 بسبب تعثر النمو وكساد يلوح في الافق.
وفي أحدث مؤشر على التفاوت في الاداء الاقتصادي بين دول منطقة اليورو أظهرت بيانات منفصلة تراجع معدل البطالة في المانيا الى 6.7 بالمئة في يناير/ كانون الثاني وهو مستوى منخفض جديد منذ اعادة توحيد المانيا.
BBC

"الحرة للتغيير السلمى" تحذر "الحرية والعدالة" من محاولة الوقوف أمام حرية التظاهر


‫‫استنكرت الجبهة الحرة للتغيير السلمى، ما وصفته بعودة ميليشيات النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين ومحاولتهم شغل مكان الأمن المركزى، واتهمت الجبهة مكتب الإرشاد بالتواطؤ مع المجلس العسكرى وعقد صفقة جديدة معه.

‫‫وأضافت الحرة للتغيير السلمى فى بيان لها اليوم، الأربعاء، أن أعضائها فوجئوا خلال مشاركتهم فى المسيرة القادمة من ماسبيرو مساء أمس الثلاثاء والتى كانت متوجهة إلى مجلس الشعب باصطفاف حواجز بشرية من شباب الإخوان المسلمين لمنعهم من الاقتراب من مبنى البرلمان.

‫‫وحذرت الجبهة مكتب الإرشاد من محاولته الوقوف أمام حرية التظاهر أو التعبير عن الرأى ومحاكاة دور الأمن الذى أخلى الشوارع أمام المسيرة فى حين وقف أمامها التنظيم الخاص، مشيرين إلى أن الإخوان المسلمين يواصلوا إصرارهم على استفزاز المتظاهرين.

اليوم السابع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money