شريط الأخبار

الأربعاء، 4 يناير 2012

دار الهلال تحتفل بالذكري الـ150 لمولد مؤسسها "جرجي زيدان"




احتفلت دار الهلال مساء أمس بالذكري الـ 150 لميلاد مؤسسها "جرجي زيدان" بالإعلان عن انتهاء الملاحلة الثانية من مشروع توثيق تاريخ الدار، والذي تقوم به مكتبة الإسكندرية، ويتضمن توثيق أعداد مجلة الهلال منذ أول عدد لها في 1892 وحتي الآن، وطرحها في 12 اسطوانة مدمجة للبيع. 

وحضر الاحتفالية التي أقيمت ببيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية، حلمي النمنم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الهلال، ود. خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية. 
واستهل عزب الاحتفالية بإلقاء كلمته مقتبسًا افتتاحية العدد الأول للمجلة الذي كتبه زيدان وحرره وحده، ووصف كتب وأعمال زيدان بالفتح في مجال اللغة العربية. 
وقال عزب إن إطلاق المرحلة الثانية من المشروع تم منذ سنوات لتوثيق مجلة الهلال، وأن المرحلة الثالثة يؤمل أن تبدأ قريبًا لتوثيق تاريخ الدار عبر السنوات الـ 115 الماضية. 
واستعرض حلمي النمنم تاريخ جرجي زيدان المسيحي اللبناني الذي وصفه النمنم بصاحب أفكار تأسيسية في ثقافتنا العربية، وقال إن الهلال هي واحدة من أقدم المجلات الثقافية في العالم، وهي واحدة من القلائل في مصر التي تمكنت من الإستمرار حتي الآن، وقال أن تلك المجلة اهتمت منذ العدد الأول لها الذي كتبه زيدان بمشكلات الثقافة المصرية بداية بالتوفيق بين الدين والعلم إلي تأسيس الجامعة المصرية التي كانت فكرة جرجي زيدان. 
واستعرضت ناهد بهاء الدين مهندسة برامج إلكترونية بمكتبة الإسكندرية المحتوي الإلكتروني للإسطوانات المدمجة الـ12 والتي تضم 1370 عددا صدرت من المجلة علي مدار 115 عام، وتبلغ عدد صفحاتها 176 ألف صفحة مفهرسة إلكترونياً، وتحتوي كل اسطوانة علي إصدارات 10 سنوات، ويوفر برنامج تصفح الأعداد بحث بالكلمات في عناوين أعداد المجلة

مؤسسة الأهرام 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money