شريط الأخبار

الثلاثاء، 3 يناير 2012

2011: أكثر 55 موضوعا إثارة للجدل على «الفيسبوك».. بطل العام



الفيسبوكهو البطل الأول في عام 2011 بلا منازع، فلا أحد يستطيع إنكار دوره المحوري في ثورات الوطن العربي وعلي نحو الخصوص في الثورة المصرية، لتتحول صفحاته إلي قنوات إخبارية لرصد الأحداث والتعليق عليها وأيضا التهكم علي كل ما هو مثير!. ومن هنا، نكشف لك أكثر 55 موضوعا جدلا تناولتها صفحات الفيسبوك، مسلسلة تصاعديا علي مدار عام 2011.1 
 1- حادثة القديسين: استقبلت مصر عام 2011 بأحداث مؤسفة من تفجير إرهابي تعرضت له كنيسة القديسين في أعياد الميلاد، ليبدأ الفيسبوك مهمته في إنشاء العديد من الصفحات التي تؤكد علي الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين لنزع الفتنة الطائفية. أما أغرب الصفحات التي تزامنت مع الحدث هي صفحة " أول حادثة انتحار عام 2011" والتي قام مؤسسها بالإعلان عن نيته للانتحار في بداية العام، لتبدأ أصابع الاتهام تحوم حوله، ليكتشف الفيسبوكيون فيما بعد أن مؤسس الصفحة ماهو إلا أحد الأشخاص المقيم في مدينة تل أبيب!.
    2 - "تونس اختارت التغيير.. ومصر اختارت طعم الجمبري": هي الجملة الشهيرة التي أخذ الفيسبوكيون تردديها بعد الثورة التونسية كنوع من التهكم علي الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر.
     3 - "ثورة 25 يناير": بدأت العديد من الأصوات المصرية وعلي رأسها صفحة "كلنا خالد سعيد" تنادي بضرورة إحداث ثورة حقيقية لتغيير الأوضاع المتردية في مصر، ليختار الفيسبوكيون يوم 25 يناير ليكون اليوم المنشود والذي تزامن أيضا مع عيد الشرطة.
       4 - "لا للثورة.. نعم وفاء للريس": وفي الاتجاه المعاكس ظهرت أيضا بعض الأصوات علي الساحة، التي أخذت تطالب الجماهير بوقف أي ثورات وفاء للريس.
     "-جمعة الغضب": لتأتي الدعوات المتلاحقة بضرورة التظاهر في يوم 28 يناير، تحت مسمي جمعة الغضب للإعلان عن رفضهم لمقتل الثوار في يوم 25 يناير من قبل رجال الشرطة.
    6- "تأبين شهداء الثورة": بعدما قرر أن يثور الشعب ولا يهدأ إلا بتنحي الرئيس و سقوط النظام، بدأت صفحات الفيس بوك تتحول للوح لتأبين الشهداء الذين سقطوا من يوم 25 إلي 28 يناير
    7 - " إنت عيل كنتاكي"، " عيل أجندة، انت عيل مسيل للدموع": صفحات مضحكة بدأت في الانتشار علي الفيسبوك بعدما أخذ الإعلام يقرر تلك العبارات علي الجماهير بأن الثوار في التحرير يحصلون علي وجبات كنتاكي و لديهم أجندة خارجية لهدم الدولة.
      8 - "الراجل اللي ورا عمر سليمان": من أكثر الصفحات التي حققت نسبة مشاركة علي الفيسبوك بعد خطاب اللواء عمر سليمان الشهير للإعلان عن تنحي الرئيس.
    9- "تسريب وثائق أمن دولة": شهد الفيسبوك حدث هو الاول من نوعه عندما تم الهجوم علي مقرات أمن دولة، وبدأ المتظاهرين في الحصول علي عدد من الوثائق السرية للجهاز لتكون صفحات الفيسبوك هي وسيلة النشر الأولي والأكثر فعالية للأوراق.
   10 - "حقيقة مقتل سعاد حسني و المطربة ذكري": في ظل كشف خبايا النظام السابق، أخذ الفيسبوك علي عاتقه البحث عن كل ما هو غامض، لتبدأ العديد من الصفحات في نشر معلومات تتهم فيها صفوت الشريف صراحة بانه من قتل السندريلا سعاد حسني، إلي جانب ظهور عدد من الوثائق السرية المدون فيها تفاصيل عملية التصفية!، وفي نفس التوقيت ظهرت أخت المطربة ذكري لتؤكد علي صفحة الراحلة ان جمال مبارك هو وراء مقتل أختها.
 11 - "انتخابات الرئاسة": شرع كل مؤيد لشخصية سياسية ما في تأسيس صفحة علي الفيس بوك تحمل اسمه يليه انتخابه رئيسا للجمهورية، أو حملة دعم المرشح ".. " رئيسا للجمهورية، ليتوافد عليها الفيسبوكيون كل وفقا لمؤيده، لتكون أطرف الصفحات هي " ترشيح عفاف شعيب لرئاسة تظبيط الكباب والكفتة".
 12 - " كنسية أطفيح": شغلت حادثة كنسية أطفيح حيزا لا يستهان به من صفحات الفيسبوك، إذا بدأت عدد من الصفحات التي تحمل عنوان "الحقيقة كاملة وراء حادثة أطفيح" في التأسيس، وأيضا كالعادة أنشئت عدة صفحات ي تدعو للوحدة الوطنية ونزع فتيل الفتنة الطائفية.
13 - " لو صباعك مش بمبي متقعدش جنبي": في ذلك الوقت من العام بدأ الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، لتحكي صفحات الفيس بوك طرافة المصريين بعد تحول أصابعهم للون البمبي بعد إجراء أول تجربة تصويت شهدتها مصر.
 14 - " كاسي نبيل موزة الثورة": ليشهد الفيسبوك ظاهرة تدعي "كاسي نبيل" وهي فتاة مصرية تعيش في أمريكا تدعي "كاسي نبيل"، تقوم بتصوير نفسها وهي تشرح للمصريين بعض المصطلحات السياسية أو تقوم بالإدلاء برأيها في واقعة ما.
15 - "الراجل أبو جلابية": من الفضائح الكروية التي شهدها عام 2011 كانت "الراجل أبو جلابية" وهو الرجل الذي أخذ يجري في المباراة التي أقيمت بين فريق الزمالك والأفريقي التونسي خلال دوري أبطال أفريقيا، والتي انتهت بخسارة الزمالك واقتحام الجماهير أرض الملعب لترصد الكاميرا رجلا يرتدي جلبابا يجري بلا هدف.
16 - " وفاة محمد داغر": هزأت حادثة مقتل مصمم الأزياء محمد داغر صفحات الفيسبوك لتتحول لصفحات رثاء من قبل زملائه و محبيه.
17 - "مقتل بن لادن": بعد إعلان أمريكا مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن، أصبحت صفحات الفيسبوك منتدي لتبادل الآراء ليبقي سؤال واحد بلا إجابة " هل بن لادن نصر المسلمين أم شوه الإسلام؟".
18 - "عمرو حمزاوي والزواج المدني": حالة من السخط والغضب انتابت الفيسبوكيين تجاه الدكتور عمرو حمزاوي، بعدما ظهر في أحد البرامج التليفزيونية يدعو لإفساح المجال للزواج المدني بين المسلم والمسيحي، ليستقبل الفيسبوك هذا الرأي بالهجوم علي حمزاوي عبر صفحاته.
 19 - "فستان كيت ميدلتون وفاتن حمامة": بعد أن رأي المصريون حفل زواج الأمير ويليام من كيت ميدلتون، لاحظت احدي الفتيات تطابق فستان العروس مع فستان فاتن حمامة في فيلم "لا انام"، لتنشأ صفحة تؤكد أن فستان كيت ميدلتون ايجار أول لبسة.
   20- "الشعب يريد تقبيل وحضن ريم ماجد": هجوم شرس طال الإعلامية ريم ماجد بعد إعلان رفضها التام لقرر الدكتور سامي الشريف رئيس قطاع الإذاعة والتليفزيون في ذلك الوقت، لحذف جميع مشاهد القبلات في الأفلام المصرية، ومن هذا المنطلق أسست العديد من الصفحات التي تطالب تقبيل و حضن ريم ماجد.
21- "حملة تقطيع حسن شحاته" بعد خروج المنتخب المصري من تصفيات كأس الامم الأفريقية، تحولت صفحات الفيسبوك لجلد الكابتن حسن شحاته وتحميله مسئولية الخسارة كاملة.
22- " الشعب يريد إعدام الجاسوس إيلان تشايم": بعدما أعلنت سلطات الأمن المصرية عند اعتقال جاسوس اسرائيلي يدعي "إيلام تشايم"، طالبت العديد من الصفحات إعدامه جزاء له.
23- " اسرائيل تتهم المصريين بسبب أهبل وأغبي جاسوس في العالم": سخر الفيسبوكيون من اعتراض الموساد علي التهكم والسخرية بشأن جاسوسهم إيلام تشايم، مطالبة المصريين بالتوقف عن ذلك التصرف، ليكون رد الفيسبوكيين المصراوية هو زيادة معدل السخرية علي جهاز الموساد.
24- " رثاء ابنه هاني شاكر": حزن الشعب المصري باكمله علي وفاة ابنه المطرب الكبير هاني شاكر، لتنشأ العديد من الصفحات تحمل رثاء باسمها.
25 - "خرق حاجز الصوت": سمع المصريين دوي صوت عال لتبدأ التكهنات بمصدر هذا الصوت، فمنهم من أوضح بانه انفجار خط غاز، وأخر أكد أنه سقوط كوبري في حين أخذ البعض تفسير الأمر علي محمل سخرية ليقول أن ابن أخ عفاف شعيب يبحث عن كباب و كفتة، ليتضح في آخر المطاف بان احدي الطائرات العسكرية اخترقت حاجز الصوت.
 26- "ميكي و ميمي باللحية والنقاب": أثارت الصورة التي نشرها رجل الأعمال نجيب ساويرس علي حسابه الشخصي علي التويتر سخط الكثير من المسلمين، لتبدأ حملات الهجوم عليه عبر إنشاء العديد من الصفحات التي دعت بمقاطعة شركة المحمول التي يملك ساويرس أسهم فيها.
 27- "الملثم": نتيجة لتكرار حوادث انفجار خط الغاز عدة مرات في مدينة العريش، بدأ الفيسبوكيون السخرية علي الملثم الذي يقوم بذلك الفعل، من خلال تخيل شكله بتركيب عدد من الصور المضحكة.
28- "محاكمة مبارك": كانت هي المرة الأولي التي يشاهد فيها الشعب المصري قائده خلف الأسوار، ليظهر مبارك ونجليه والعادلي و رجاله في قفص المحكمة، لتنهال تعليقات الفيسبوكيين علي أجواء المحاكمة.
29- " اختطاف بسمة وضرب عمرو حمزاوي": كانت لحادثة اختطاف بسمة وضرب عمرو حمزاوي بالصاعق الكهربائي أصدائه علي الفيسبوك، فهي المرة الأولي التي تؤكد فيها تكهنات البعض بوجود علاقة عاطفية تجمع بين بسمة وحمزاوي، بينما رأي البعض الموقف من زاوية أخري بعدما نشر أن حمزاوي ترك بسمة في قبضة البلطجيين وانشغل بذراعه المصعوق!
 30- " ألطمي يا اسرائيل شباب مصر بيطير": هذه العبارة المدوية كانت تتردد بعض أحداث السفارة والتي نتج عنها تسلق أحد الشباب المصريين سارية عالية ليسقط العلم الاسرائيلي.31- "يعني ايه كوكاكولا زيرو؟ يعني الرجال من المريخ والنساء من الزهرة و السعودية من زحل": مع احتفال الأمة الاسلامية بعيد الفطر المبارك أعلنت هيئة الفلك في جدة بان ما شوهد شوهد ليس الهلال وأنه يرجح أن يكون كوكب زحل، لتبدأ تهكمات الفيسبوكيين في الانطلاق.
 32- "سوزان مسيحية": عقب نشر أحد وثائق ويكليكس والتي تؤكد فيها أن سوزان مبارك مسيحية الديانة، فلا يمكن أن يترك الفيسبوكيون هذا الخبر يمر مرور الكرام ليعلقوا عليه بطريقتهم الخاصة.
33- "تركيا طردت السفير و مصر اختارت الفستان البمبي": قيلت تلك الجملة بعد مقتل ستة جنود مصريين علي الحدود المصرية - الإسرائيلية، و صدور تصريحات اسرائيل المستفزة بان الجنود قتلوا عن طريق الخطأ، ليتزامن ذلك الموقف مع طرد تركيا للسفير الاسرائيلي بعد رفض اسرائيل الاعتذار بخصوص حادثة اسطول السلام.
34-"محاولة اقتحام وزارة الداخلية": كانت لأحداث محاولة اقتحام وزارة الداخلية شأنه الخاص علي صفحات الفيسبوك والذي تزامن مع جمعة تصحيح المسار
  35 - "افضحني شكرا": جمل طريفة اطلاقها الفيسبوكيين بعد التعديلات الجديدة التي طرأت علي الفيسبوك.
 36 - " اقتحام مقهي البورصة": علق الفيسبوكيون علي حادثة اقتحام قوات الشرطة والشرطة العسكرية لمقهي البورصة بابتكار تصريحات علي لسان كل من عفاف شعيب وعمرو مصطفي
37- "مذنب ايلين": هذه الأكذوبة التي روجت عالميا والتي كانت تنص علي انتهاء الحياة علي كوكب الأرض يوم 26-9 بسقوط مذنب ايلين.
38 - "صورة القناصة واحراج العيسوي": بطريقة ايجابية ساعد الفيسبوك علي مواجهة وزير الداخلية منصور العيسوي في ذلك الوقت، عن طريق نشر صورة لاحد الضباط يرتدي شارة مكتوب عليها "قناص"، ليحرج العيسوي بعدما كان يؤكد مرارا علي عدم وجود قناصة في الداخلية.
39 -"اخت زوجة علاء مبارك والتحريض علي ماسبيرو": بعد أحداث ماسبيرو نشرت بعض صفحات الفيسبوك ما يؤكد أن الإعلامية "رشا مجدي" والتي اتهمت في ذلك الوقت بتحريض الشعب ضد الأقباط المتظاهرين في ماسبيرو بأنها أخت هايدي زوجة علاء مبارك.
 40- "أول صورة لوجه الشاب أمام المدرعة": صورة الشاب الذي تحدي المدرعة صورة لاتفارق أحداث ثورة 25 يناير، ليكشف عن هوية الشاب بعد مرور أكثر من 8 شهور علي الثورة.
  41- "تعليق برنامج يسري فودة": كان لتعليق برنامج الإعلامي المخضرم يسري فودة أثره علي صفحات الفيسبوك التي أخذت تندد بحجب حرية الإعلام خاصة بعدما تردد أن المجلس العسكري هو السبب في إلغاء البرنامج بعدما أعلن فودة عن استضافة الكاتب علاء الأسواني وبلال فضل.
42- "مقتل القذافي": انتشرت علي الصفحات الفيسبوك صور معمر القذافي و ابنه وهما مقتولان.
43"الحفل الماسوني": تردد العديد من الأقاويل التي أعلنت أن يوم "11-11-2011" هو يوم نهاية العالم علي حسب معتقدات الماسونيين، لتنشر بعض الصور علي الفيسبوك علي أنها طقوس تمارس للماسونيين وأن الحكومة المصرية أخذت مقابلا ماديا ضخما لتسمح للأجانب بإقامة تلك الشعائر عند سفح الهرم، ولكن كما روجت الفيسبوك للصور هو أيضا من نفها. 44
44-"مطالب الشواذ": انقلب الفيسبوك رأسا علي عقب بعض إنشاء عدد من الصفحات التي تدعو ليكون يوم "1-1-2012" هو يوم الاعتراف بالشواذ في مصر، علي أن يكون ميدان التحرير هو مقر التجمع للمظاهرة
45- "يوم 13-13-2013": هو التاريخ الخرافي الذي أعلن عنه توفيق عكاشة، باعتبار انه اليوم الذي يخطط فيه الماسون استعمار مصر.
 46- "عارية الفيسبوك": خرجت علينا مدونة مغمورة تدعي علياء ماجدة المهدي عارية تماما علي صفحتها علي فيسبوك، لتنادي بحرية المرأة و تعلن رفضها القيود الجنسية عليها، ومازالت علياء تمارس العديد من الممارسات غير المقبولة اجتماعيا ودينيا بحجة الحرية.
47  -"موقعة الغاز": موقعة الغاز كانت الأغرب في ذلك العام، بعدما ارادت الشرطة العسكرية فض اعتصام التحرير في يوم 19 نوفمبر، لتنقلب الأحداث ويسقط الشهداء في شارع محمد محمود، لتنتهي المأساة بنشر غاز سام في التحرير إلي الآن لم يكشف حقيقة الامر بعد.
 48- " قناص العيون": هو الضابط الأشهر في عام 2011 وسبب شهرته هو ما ارتكبه من جرم، في حق المتظاهرين بعدما نشر له فيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقتنص أعين الثوار وأحد جنوده يقول له "جدع يا باشا".
49- " عايز تسيب دقنك كده سيبها": عفوا للهضبة عمرو دياب ولكن الفيسبوكيين لم يجدوا طريقة أكثر تعبيرا للإفصاح عن مشاعرهم بعد اكتساح التيار الإسلامي في انتخابات مجلس الشعب
50- "ثورة 10 ديسمبر": هي الثورة التي أعلنها الفيسبوكيون علي صفحات الفيسبوك العالمية قبل العربية، ليبداوا في اختراق العديد من الصفحات بدأت بالنجم العالمي "فان ديزل" الذي نشر صورة له علي صفحته الرسمية في أحد الشوارع الشعبية في الاسكندرية الأمر الذي اثار استياء المصريين ليخترقوا صفحته.
 51 - "موقعة الحواوشي": سميت بهذا الاسم بعدما تسمم معتصمي مجلس الوزراء بعد تناولهم وجبة حواوشي والتي حصلوا عليها من قبل أحد السيدات المتبرعات.
52 - " ابحث عن البلطجية": جمع الفيسبوكيون مجموعة من صور البلطجية التي التقطتهم كاميرات الثوار أثناء حرقهم المجمع العلمي.
 53 - " الفتاة المسحولة":هي الفتاة المنقبة التي سحلها رجال الشرطة العسكرية أثناء فض اعتصام مجلس الوزراء.
54 - " اختراق صفحة توفيق عكاشة": أراد الفيسبوكيون الثأر من توفيق عكاشة بعد تعليقه المؤسف علي الفتاة المسحولة، لخترقوا صفحته انتقاما للفتاة.
55 - " أحمد حرارة و علاء عبد الفتاح": استقبل صفحات وجروبات الفيسبوك خبر عودة الدكتور أحمد حرارة و الافراج عن الناشط علاء عبد الفتاح، بالعديد من الصور المؤثرة لهما
الدستور 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money