شريط الأخبار

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

مقتل 45 شخصا في حمص والصليب الأحمر يدعو لهدنة ساعتين يوميا

يقول نشطاء المعارضة السورية إن 80 شخصا على الأقل، من بينهم 4 أطفال، قتلوا على يد قوات الحكومة عبر أرجاء سوريا الثلاثاء، 45 منهم لقوا حتفهم خلال قصف عنيف لمدينة حمص.

ويقول مراسل لبي بي سي يراقب الوضع إن مئات القذائف أمطرت حي بابا عمرو الذي يسيطر عليه المتمردون لأكثر من ساعتين، وقد أدى هذا إلى تدمير بعض المباني تماما.
وأفاد مراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود بأن القصف تركز أيضا على حيي الرفاعي وكرم الزيتون.
وذكر نشطاء سوريون ان تعزيزات عسكرية شوهدت تتوجه الى حمص على الطريق الدولي ، ويخشى النشطاء من أن هذا الانتشار يأتي تمهيدا لهجوم بري شامل على المدينة.
كما شهد ريف حمص سقوط قتلى وجرحى في القصف العنيف ، وأفادت تقارير بأن المستشفى الميداني في حمص قد تعرض للقصف فيما تظهر الصور دبابات تتحرك في أنحاء المدينة.
وقد قال هادي العبد الله عضو الهيئة العامة للثورة السورية لبي بي سي ان القصف على حي بابا عمرو تكثف بشكلٍ ملحوظ يوم الثلاثاء واستهدف بشكل أساسي المناطق التي يسيطر عليها معارضو النظام السوري.
وقال مراسل بي بي سي جيم ميور الذي يتابع تطورات الاوضاع في سوريا من لبنان إن التقارير التي وصلته تؤكد ان القصف هو الأعنف منذ أيام وإن عدة قذائف تسقط كل دقيقة.
كما ذكر شاهد عيان لبي بي سي أنه يختبئ قرب بابا عمرو وإنه لا يوجد مكان آمن في المنطقة حاليا وإنه يحاول الهروب من القصف العنيف.وقال الشاهد إن اسمه عمر و إن حمص تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق ضد مدنيين عزل.
في المقابل تقول السلطات السورية إنها تحاول تطهير جيوب في المدينة تتحصن بها "عصابات إرهابية".
وقد دعا المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب اطياف المعارضة المنظمات الدولية إلى "التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن مدينة حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء المنقطعة عنها منذ نحو شهر بسبب الحصار الخانق الذي يقوم به النظام".
ودعا المجلس في بيان جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الى "تبني خطوات عملية من أجل وقف الهجمة الوحشية على حمص وباقي المدن, واتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المدنيين وتأمين المساعدات اللازمة وإسعاف المصابين".
اقتراح روسي
وفي وقت سابق طالبت روسيا بتعيين مبعوث دولي خاص لمتابعة الأزمة السورية.
وقال فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إنه يجب أن يطلب مجلس الأمن من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إرسال مبعوث خاص إلى سوريا.
وقال تشوركين عبر حسابه على شبكة تويتر للتواصل إن دور المبعوث المقترح سيكون المساعدة في التنسيق بشأن القضايا الأمنية وتوصيل المساعدات الإنسانية.
وأشار تشوركين إلى أنه يجب على الأمم المتحدة المساعدة في حل القضايا الإنسانية في سوريا.
كانت روسيا والصين قد تعرضتا لانتقادات دولية وعربية حادة بسبب إجهاضهما مشروع قرار في مجلس الأمن في شأن سوريا.
الصليب الأحمر
وقد دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السلطات السورية والمعارضين إلى هدنة لمدة ساعتين يوميا على الأقل للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.
وكان قد نقل عن المنظمو إنها تتفاوض مع السلطات والمعارضين في سوريا لوقف إطلاق النار بهدف تهيئة الظروف لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر تضررا من الأحداث الدامية المستمرة في سوريا منذ ما يقرب من عام.
bbc

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money