شريط الأخبار

الخميس، 9 فبراير 2012

اضراب بالقطاع العام في اسرائيل قد يمتد ليوم ثالث




القدس (رويترز) - واصلت البنوك والموانئ والبورصة الاسرائيلية اغلاق أبوابها يوم الخميس في اليوم الثاني من اضراب عام يتجه للاستمرار ليوم ثالث بعد ان واجهت المفاوضات بين النقابات والحكومة عقبات جديدة.
وقال اتحاد نقابات العمال الاسرائيلي (الهستدروت) الذي يضم مئات الالاف من العاملين بالقطاع العام ان الاضراب الذي تقدر وزارة الخزانة تكلفته على الاقتصاد بحوالي 500 مليون دولار يوميا عطل أيضا حركة القطارات وأغلق بنك اسرائيل المركزي ومكاتب حكومية.
وتسبب الاضراب ايضا في اغلاق مطار بن جوريون الدولي قرب تل ابيب لمدة ساعة ونصف.
ويريد الهستدروت أن تعين الحكومة نحو 250 ألفا من العمال بعقود مثل عمال النظافة وحراس الامن والذين يعملون في ظل أوضاع أدنى من العمال المعينين بالقطاع العام.
وقالت وزارة المالية انها لا تستطيع تعيين مثل هذا العدد الكبير وعرضت تحسين أوضاعهم عن طريق زيادة الاجور 20 بالمئة على الاقل ومنحهم عطلات أكثر.
وواجهت محادثات -يأمل الكثيرون بأن تجد حلا للنزاع- مشاكل بعد ظهر اليوم الخميس عندما قال الهستدروت ان مفاوضي وزارة المالية طلبوا عدم الاضراب مجددا لاربعة اعوام اخرى.
وقال عوفر ايني رئيس الهستدروت متحدثا الي القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي "لا توجد فرصة لان أوافق على ذلك."
واضاف ان الاضراب قد يمتد الي يوم الجمعة وهو يوم تكون فيه معظم المكاتب الحكومية مغلقة في العادة. وقالت اذاعة اسرائيل ان المواني الجوية والبحرية ستعمل بشكل عادي.
رويترز 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money