شريط الأخبار

الاثنين، 2 يناير 2012

نفي إيراني لاختبار صواريخ بعيدة المدى



قال قائد كبير في البحرية الإيرانية إن التجربة المقررة اليوم لإطلاق صواريخ بعيدة المدى خلال المناورات البحرية التي تجريها بلاده في مياه عمان بالخليج العربي قد تأجلت دون إبداء الأسباب.
ونفى محمود موسوي تقارير إعلامية بأن الجمهورية الإسلامية اختبرت صواريخ طويلة المدى خلال مناورة بحرية اليوم السبت، مضيفا أن تدريبات إطلاق الصواريخ ستنفذ خلال الأيام المقبلة.
وكانت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية قالت في وقت سابق إن إيران أطلقت صواريخ طويلة المدى وصواريخ أخرى خلال مناورة اليوم السبت.
وتنفذ إيران مناورات بحرية بدأتها السبت الماضي وتستغرق عشرة أيام في مياه الخليج العربي على مسافة تصل إلى ألفي كيلومتر من بحر عُمان إلى شرق مضيق هرمز، وتقول السلطات إن هدف هذه المناورات هو إرسال رسالة سلام وصداقة إلى دول المنطقة، إضافة إلى اختبار الأسلحة والمعدات الجديدة.
وتقول وسائل الإعلام الإيرانية إن التدريبات البحرية اختلفت عن المناورات السابقة فيما يتعلق "باتساع نطاق عملياتها والمعدات والأساليب العسكرية التي تستخدم فيها".
وترافقت المناورات مع تصاعد حرب كلامية مع الولايات المتحدة بشأن إغلاق مضيق هرمز في حال تعرض صادراتها النفطية لأي عقوبات بسبب طموحاتها النووية.
تهديدات متبادلة

وكانت واشنطن اعتبرت أن إيران تصرفت بشكل "غير عقلاني" من خلال تهديدها بإغلاق المضيق الإستراتيجي لحركة نقل النفط العالمي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران بدأت تعطي النتيجة المرجوة منها، خصوصا في ما يتعلق بالقطاع النفطي مما يجعل الإيرانيين "عدائيين".
وكان العميد حسين سلامي -نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني- قد صرح الخميس بأن أميركا ليست في وضع يسمح لها بأن تملي على إيران موقفها بشأن مضيق هرمز الإستراتيجي.
وأعلنت البحرية الأميركية أن بارجتين أميركيتين عبرتا مضيق هرمز من دون مشاكل، موضحة أن الاتصالات مع البحرية الإيرانية جرت وفقا للتقاليد المهنية البحرية المعتادة.
من جهة أخرى، قالت الخارجية الصينية اليوم الجمعة إن نائب وزير الخارجية زار طهران الأربعاء الماضي لمدة يومين، ولم يوضح بيان الخارجية الصينية تفاصيل ما ناقشه المسؤول الصيني والمسؤولون الإيرانيون، مكتفيا بالإشارة إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية.
لكن بكين أعربت الخميس عن أملها في الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق هرمز.
الجزيرة 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money