شريط الأخبار

السبت، 4 فبراير 2012

حرب شوارع.. حول الداخلية "التحرير" يناشد: ثورتنا سلمية.. لا تخريبية


استمرت الاشتباكات العنيفة لليوم الثاني علي التوالي بشارعي محمد محمود وشارع منصور بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن وسقط المئات بين مصابين باختناقات من قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقها الأمن المركزي وبين مصابين بالطوب والحجارة بعدما تراشق المتظاهرون والجنود وبين مصابين بطلقات الخرطوش وتم نقلهم إلي المستشفيات الحكومية خارج الميدان.
كانت الاشتباكات قد بدأت بشدة بعد انتهاء صلاة الجمعة بعدما تقدم المتظاهرون لمسافة لا تبعد أكثر من 50 مترا عن مبني ديوان وزارة الداخلية ووقعت حالات من الكر والفر بين الجانبين وكلما تقدم المتظاهرون تقوم قوات الأمن بإطلاق سيل من قنابل الغاز لإبعادهم.
كان الآلاف من المتظاهرين قد قاموا بهدم الجدار العازل الذي أقامته القوات المسلحة بمنتصف شارع محمد محمود في الأحداث السابقة نهائيا وتفكيك وبعثرة الكتل الخرسانية وفتح مساحة كبيرة بمنتصف الجدار للمرور منها ومرور سيارات الإسعاف لنقل المصابين من شارع منصور.
قام المتظاهرون بعمل ممر آمن للموتوسيكلات التي تنقل المصابين. مع توزيع بعض الباعة الجائلين أقنعة ورقية للحد من آثار استنشاق دخان القنابل ويستمر الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن.. ويتبادل المتظاهرون أماكنهم عندما يشعرون بالتعب بالذهاب إلي ميدان التحرير ورغم تكرار النداء علي المنصة الوحيدة التي تعمل بالميدان أمام هارديز بمناشدة الشباب عدم الذهاب إلي شارع محمد محمود والفلكي ومحيط وزارة الداخلية حتي لا تسال دماء جديدة إلا أن غضب الشباب مما حدث في موقعة بورسعيد لا يستطيع أي نداء تخفيفه.
نقلت عشرات من سيارات الإسعاف المصابين إلي المستشفيات الميدانية والتي أقامها أطباء المستشفي الميداني بالجزيرة الوسطي بالميدان فيما قامت بنقل الحالات الحرجة إلي مستشفيات الدمرداش والمنيرة والهلال.
شاهين يطالب بوقف العنف
دعا الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم وخطيب الثورة وزارة الداخلية لعدم إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع أو طلقات الخرطوش مقابل امتناع المتظاهرين عن الاقتراب من وزارة الداخلية مشيرا إلي أنه سيقوم وعدد من الشخصيات ا لعامة بعمل حاجز بشزي يحول دون وصول المتظاهرين لأقرب نقطة من قوات الأمن.
طالب شاهين في خطبة الجمعة بنقل الرئيس المخلوع من مكان إقامته بالمجمع الطبي العالمي لسجن طره ليكون سواء أمام القانون أو نقله لأي سجن آخر والتفريق بين المحبوسين في سجن طرة وتوزيعهم علي سجون الحضرة وأسيوط والوادي الجديد مشيرا إلي أن تواجدهم معا السبب الرئيسي في كل الكوارث التي تقع بين الحين والآخر.
قال إن قتل 70 من أبناء مصر في استاد بورسعيد يعطي مؤشرا خطرا لمصر أن وزارة الداخلية مازال بها من يأتمرون بأمر المخلوع وزبانية طرة الذين مولوا الجريمة الاثيمة باستاد بورسعيد.
حاسبوا قتلة الشهداء
طالب شاهين بمحاسبة المتسببين في قتل شهداء مصر بداية من يوم 28 يناير 2011 مرورا بأحداث السفارة الإسرائيلية وماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء واستاد بورسعيد محاكمة علنية عاجلة.
حذر الشعب من الانصياع وراء المؤامرات والفتن التي يراد له أن يدخل فيها من خلال التفريق بين التيارات السياسية حينا وبين فئات الشعب حينا وبين محافظات مصر حينا آخر مثلي حدث في بورسعيد.
دعوة.. للصف الواحد
ناشد شاهين المصريين أن يكونوا صفا واحدا ويداً واحدة مستظلين براية مصر ومؤكدا أن الشباب حينما ذهبوا للبرلمان لم يكن لاسقاط البرلمان ولكن لإعطائه الشرعية والتأييد لتولي زمام أمور البلاد وتسلم السلطة كاملة من المجلس العسكري.
طالب بالتطهير الشامل للبلاد والقصاص للشهداء وعودة السلطة للمدنيين واسترداد الأموال المهربة خارج البلاد ومطالبا بحقن دماء المصريين والحفاظ علي الثورة والمنشآت.
أكد أن هناك من يحاول الوقيعة واقتحام وزارة الداخلية ثم يطالبون الشعب المصري بالنزول للميدان لحماية الممتلكات وهم بذلك يريدون الصدام المباشر بين الشعب المصري وشباب التحرير.
تحذير للنائب العام
طالب شاهين النائب العام بتصحيح مسار القضايا وإلا سيخرج الشعب ويطالب بإقالته مرة أخري ومطالبا البرلمان بتشكيل محاكم ثورية لقتلة الشهداء.
أكد أن الشرعية للميدان لأن الميدان هو من جاء بالمجلس العسكري وهو من جاء بحكومة شرف والجنزوري وهو من جاء بالبرلمان ومحذرا من تجاهل الميدان وشباب الثورة.
تسليم السلطة.. فوراً
وبعد نهاية صلاة الجمعة هتف المتظاهرون لتسليم السلطة للمدنيين بشكل عاجل وفوري وفتح باب الانتخابات الرئاسية والقصاص ومحاكمة وزير الداخلية ومدير أمن بورسعيد.
من ناحية أخري أكد المئات من شباب الألتراس الأهلاوي والألتراس الزملكاوي أنهم جاءوا للمطالبة بالقصاص وليس التخريب مشيرين إلي أنهم لن يشتبكوا مع وزارة الداخلية في صراع دموي لا يخسر منه إلا الشباب.
ووقعت مشادات كلامية بين المتواجد بالميدان حول جدوي فاعلية مجلس الشعب وقدرته علي مواجهة الانفلات الأمني والانهيار الاقتصادي وهل يمكن تسلم السلطة كاملة من المجلس العسكري أم لا.
تطهير الأعلام
قال المهندس حمدي الفخراني الذي صلي الجمعة بالميدان وهتف مع الشباب لتطهير الأعلام والقصاص من المتسببين في إراقة دماء المصريين وإعادة أموال الصناديق الخاصة إلي خزانة الدولة مشيرا إلي أن أداء حكومة الجنزوري يساوي صفرا لأنه حتي الآن يتباكي علي ما فاته خلال سنوات مبارك كلما وجه إليه أحد أي نقد.
شوبير.. وشلبي
طالب محمود دويدار منسق حركة "إنجاز" بمحاكمة الإعلاميين من أتباع النظام السابق أمثال أحمد شوبير ومدحت شلبي الذين يسكبون الزيت علي النار منذ مباراة الأهلي وبورسعيد.
طالب مصطفي أحمد والد أحد ضحايا مجزرة بورسعيد بحقه والقصاص ممن قاموا بقتله في ستاد بورسعيد مؤكدا أنه لن يترك ثأر ابنه أبداً.
مسيرة للسلفيين
نظم التيار الإسلامي العام مسيرة بالميدان للمطالبة بتسليم السلطة بشكل عاجل وفوري وإنضم إليه المئات من السلفيين الذين بدأوا مسيرتهم من أمام مسجد عمر مكرم.
طالب أسامة أبوالبخاري المتحدث الرسمي للتيار الإسلامي العام بفتح الباب للترشح للانتخابات الرئاسية وإقالة وزراء العدل والداخلية والإعلام وقيام مجلس الشعب بتشكيل هيئة قضائية مؤلفة من قضاة الاستقلال المشهود لهم بالنزاهة والشرف لتولي الحقائب الوزارية السابقة.
طالب أبوالبخاري بمحاكمة كل من تسبب في الأحداث السابقة وأحداث بورسعيد الأخيرة سواء بالمشاركة أو التقصير أمام القضاء الحقيقي العادل.
قال حسام الحسيني أحد المتظاهرين من محافظة الشرقية إن ما يحدث رد فعل طبيعي لما حدث في بورسعيد وسبق أن طالبنا بإعادة هيكلة وزارة الداخلية ولكنهم قاموا بعملية تنقلات داخلية ليس أكثر.
أضاف أن المطلوب هو تجنيد ضباط شرطة جدد من طلاب الحقوق والشريعة والقانون وأن يكون مجندو الشرطة من حملة المؤهلات ولا تعتمد علي غير المتعلمين والفرز الرابع كما تفعل الشرطة المصرية.
مبادرة لوقوف الاشتباكات
دعا المخرج خالد يوسف في ميدان التحرير إلي مبادرة لوقف الاشتباكات بين المتظاهرين والأمن يتبناها مع العقلاء من الشباب ومشاركه مظهر شاهين حسين والمستشار زكريا عبدالعزيز والمهندس حمدي الفخراني.مسيرات للتحرير .. من المساجد
نظم آلاف الشباب عدداً من المسيرات في جمعة الشهداء بعد صلاة الجمعة أمس متوجهين الي التحرير. للاعتصام في الميدان حتي صباح اليوم حدادا علي ارواح الشهداء ووفاء لهم بدأت المسيرات من مسجد الاستقامة بالجيزة ومسجد مصطفي محمود بالمهندسين وغرب القاهرة ومسجد النور ومسجد الخازندار ودوران شبرا ومسجد الفتح ومسجد السيدة زينب.
طالبت المسيرات بعزل المجلس العسكري وتنحيته تماما عن ادارة البلاد وعودة العسكر للثكنات بشكل فوري ومحاسبة اعضاء المجلس العسكري علي كل مانتج عن ادارتهم للبلاد وتمسكهم بالسلطة وتحويل وزير الداخلية ومدير امن بورسعيد وقائد القوات العسكرية في منطقة بورسعيد. وقائد قوات الامن المركزي المكلفة بتأمين المباراة الي تحقيق علني واعادة هيكلة الشرطة بشكل فوري يشمل عزل جميع قيادتها الحالية واسناد ادارتها العليا لهيئة مدينة تحترم حقوق المواطنين وتقدس دمائهم وعزل النائب العام وكل من عمل بجهاز مباحث أمن الدولة وكل ضابط اعتمد في عمله اتصال وتنسيق مع بلطجية الاحياء واقالة حكومة الجنزوري فورا لعدم اقدامها علي اتخاذ اي خطوة باتجاه اعادة هيكلة الشرطة منذ ان وصلت للحكم والغاء قانون الطوارئ الذي افسد جهاز الشرطة ووضعه فوق للشعب.
التواطؤ الامني
قال بيان القوي الثورية التي نظمت المسيرات لاتكمن فجيعة بورسعيد في كبر عدد القتلي والمصابين فقط. علي الرغم من انه فاق عدد ضحايا موقعتي محمد محمود ومجلس الوزراء مجتمعين. ولكنها تكمن في تواطؤ الجهات الامنية في تسهيل المذبحة. ان لم يكن افتعالها. واستهداف قيادات الالتراس الذي لعبوا دورا رياديا في الدفاع عن الثورة. بدءاً من موقعة الجمل ومرورا بكل معركة مرت بها الثورة في اصرار واضح علي تصفية من يصرون علي استكمال مسيرة الثورة لكن ثورتنا مازالت مستمرة ولن تتوقف. وماحدث انما يزيدنا اصرارا علي استكمالها من اجل بناء مجتمع حر. والوفاء لتضحيات الشهداء الابرار الذين ضحوا من اجلها..نعي شباب الجمعية الوطنية للتغيير اخوانهم ممن سقطوا شهداء في الاحداث الدامية بمدينة بورسعيد تلك المذبحة التي ادمت قلب الوطن وقلب كل مصري شريف والتي لم يكن في الحسبان حدوثها في مباراة لكرة القدم هي مجال للتنافس الرياضي الشريف مالم تكن هناك مؤامرة محبوكة لتؤدي لوقوعها.
مخطط لمعاقبة الثوار
قال بيان الجمعية لقد نضم الي قائمة شهدائنا في الثورة في هذه المؤامرة عدداً جديداً من شباب مصر الابرياء من مجموعة الالتراس وهم شباب تضامنوا وشاركوا بقوة في الثورة منذ يومها الاول. وكان المقصود مما حدث ان يكون مخطط واضح ودنئ لمعاقبتهم علي دورهم الثوري ووقوفهم في وجه النظام واخلاصهم لوطنهم وتشاء الاقدار ان تكون هذه الكارثة في ذكري مرور عام علي موقعة الجمل التي شارك فيها شباب الالتراس بارواحهم في حماية ثورتهم واستشهد منهم في ذلك اليوم شباب احرار ابرياء ضحوا بأنفسهم لاجل الوطن.
حملت الجمعية الوطنية للتغيير المجلس الاعلي للقوات المسلحة وحكومته المسئولية الكاملة عن كل احداث العنف والفوضي والتفاعس والانفلات الامني التي شهدتها البلاد في ظل ادارته. والتي اثبت فيها فشلهم الكامل وعملهم ضد الثورة ومحاولاتهم الدءوبة تعطيل ومنع الثورة من تحقيق اهدافها طوال الفترة الماضية والمحافظة علي النظام السابق وادواته مع اختلاف الاقنعة.
سحب الثقة من العسكري
طالبت الجمعية مجلس الشعب الذي يمثل السلطة الشرعية الوحيدة في البلاد والتي اختارها الشعب بسحب الثقة من المجلس الاعلي للقوات المسلحة وحكومته ودراسة كافة السيناريوهات التي طرحتها القوي السياسية لنقل السلطة والتوافق حول الطريق الامثل لنقلها الي سلطة مدنية تراعي امن ومصلحة البلاد وتقدس ارواح ابنائها وتضعها فوق كل اعتبار كما نطالبه بسرعة تشكيل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية لتقوم بدورها في معرفة محركي الفتنة واسباب تقاعس الامن عن حماية ابناء الوطن لتتم محاسبتهم جميعا علي تلك الجرائم. وعلي النائب العام القيام فورا بالتحقيق مع وزير الداخلية ومدير امن بورسعيد وتقديمهم للمحاكمة كاطراف مسئولة امام القانون عن افعال مرءوسيهم من تقاعس امني وفعلهم السلبي بعدم اصدار اوامر فورية مناسبة لوقف ماشهدوه من عنف مما اسفر عن هذه الكارثة..قال البيان : نحن شباب الجمعية الوطنية للتغيير الحداد علي أرواح شهدائنا الابرار كما نعلن عن اعتصامنا المفتوح في ميدان التحرير وجميع ميادين مصر لحين نقل السلطة ومحاكمة كافة رموز النظام السابق وقيادات المجلس العسكري علي ما اقترفوه من جرائم في الفترة الانتقالية.
اكد اتحاد شباب الثورة ان دماء المصريين غالية ولن نترك حقوقهم او اي شخص يستهان بدمائنا او كرامتنا وعزتنا وان من استشهدوا في هذا اليوم يمثلون جزء من الشعب والشباب المصري الذي يحلم بالتغيير ويحلم بالمستقبل وان هذا الحادث هو يوم اسود في جبين مصر عندما يسقط مشجعين كل ذنبهم فقط انهم تواجدوا في مكان تم التأكيد لهم انه مكان آمن ولكنه كان فخا لهم لافقادهم ارواحهم الذكية.
اشار البيان الي ان اجمالي مافقد في العالم من ارواح خلال مباريات علي مستوي العالم وفي تاريخ كرة القدم هو الف مواطن نصيب مصر منهم 8% فقدوا في مباراة واحدة وهو مالم يحدث في اي مكان في العالم.
دعوة للفتنة
اكد الاتحاد رفضه التام لتصريحات المشير بأن من فعل ذلك من الشعب وعلي الشعب التصدي لهم ويؤكد الاتحاد علي ان هذه التصريحات المقصود بها تقسيم الشعب ووضع فتنة بين الشعب وان هؤلاء ليسوا من الشعب المصري الذي يذهب ويفقد روحه ويضحي من اجل مصر ويدافع دائما عن غيره وانها ليست اخلاق الشعب الذي مهما اختلف في الرأي لا يصل بهم الاختلاف الي حد الاعتداء او القتل وان هؤلاء مؤجرين من قبل الاجهزة الامنية والمجلس العسكري له اليد العليا في تلك الاحداث المشينة.
رفض الاتحاد قبول اي حل وسط في ازمة احداث بورسعيد وانه لاتفاوض علي دماء الشهداء ولابد من رحيل المجلس العسكري التي تلطخت يداه بدماء الشعب المصري ومحاسبة اعضاؤه علي نزيف الدم الذي نزفه الشعب خلال فترة حكمه.
اكد الاتحاد علي التزامه بالقرار الجماعي الذي اخذته القوي السياسية والحركات الثورية الـ59 التي نسقت فيما بينها لـ25 يناير و27 يناير وفي جميع المسيرات وفاعليات استمرار الثورة بمقاطعة جلسات الاستماع بمجلس الشعب لان مطالبنا معروفة ومعلومة للجميع كما ان حادثة بورسعيد واضحة امام الشعب والمجلس ولاتحتاج الي من يذهب ليوضحها..ويؤكد الاتحاد علي انه لم يحضر اي من اعضائه جلسات الاستماع التزاما بالقرار الجماعي وان من حضر هما مفصولون من الاتحاد من فترة طويلة لاسباب متعلقة بعلاقتهم بالمجلس العسكري والجهات الامنية وذهبوا بغرض المتاجرة بدماء الشهداء والبحث عن مصالح شخصية فقط ونرجو من وسائل الاعلام تحري الدقة في اي خبر ينشر عن الاتحاد والرجوع للمكتب التنفيذي قبل نشر اي خبر متعلق بالاتحاد..ويؤكد الاتحاد علي انه ليس له علاقة بتحركات تامر القاضي ومحمد السعيد وعدم الزج باسم الاتحاد في اي تحرك لهما.
في ذكري الجمل
اكد د. احمد نجيب عضو مجلس امناء الثورة ان ماحدث في بورسعيد هو استدعاء لحالة الفوضي التي بشرنا بها مبارك العام الماضي عندما قال "انا أو الفوضي" وتم تنفيذ مذبحة بورسعيد في الذكري الاولي لموقعة الجمل للدلالة علي ان نظام مبارك مايزال يحكم وينفذ السياسة الصهيوامريكية في مصر وان كل مايحدث هدفه احداث فتنة بين المصريين.
طالب نجيب مجلس الشعب بأخذ قرار اكثر شجاعة وتحمل مسئوليته واستلام السلطة من المجلس العسكري.. مشيرا الي انه يسعي بالاتصال بجميع الرياضيين الذين يعرفهم للنزول لمحيط وزارة الداخلية لايقاف اشتباكات بين قوات الامن المركزي والمتظاهرين واحتواء غضب شباب الالتراس لعدم زيادة دم المصريين المسال علي الأرض.
شاهد من بورسعيد
اكد جمعة محمد علي منسق ائتلاف بيت الثورة ببورسعيد انه بورسعيدي واصل النزول للميدان ولن يتوقف.. ورفض الصاق تهمة قتل الشهداء من جماهير الاهلي بشعب بورسعيد وقال انه يطالب بالقصاص كل من قتل شهداءنا في بورسعيد ومحاكمة مدير امن بورسعيد ومحافظ بورسعيد وقيادات الامن بالمحافظة لان هؤلاء البلطجية قاموا بقتل جماهير الاهلي بالاتفاق مع رجال الامن..اكد انه كشاهد عيان رأي ان جماهير المصري كانت مخصصة لها مدرجات الجهة الغربية والشرقية وكانت الجهة الغربية اقرب الي مدرجات جماهير النادي الاهلي وكل من بهذه المدرجات كانوا من خارج بورسعيد وهم من نزلوا لارض الملعب فور اطلاق صفارة النهاية واعتدوا علي جمهور الاهلي بالاسلحة البيضاء والخرطوش..اضاف انه كون لجانا شعبية لتأمين المباراة وان كل بورسعيدي حر حاول ايقاف هجوم البلطجية مما ترتب عليه سقوط 24 شهيدا من بورسعيد وانهم لم يستطيعوا القبض علي البلطجية لانهم كانوا حاملين سلطة يعتدون بها علي كل من يقترب منهم مشيرا الي أن عصابة المخلوع اختارت بورسعيد لانها محافظة صغيرة وقوات الامن بها اعداد قليلة مندهشا من قدوم قوات الجيش لاستاد بورسعيد بعد حدوث الكارثة وليس قبل المباراة لتأمينها وتساءل كيف لايحضر مدير الامن والمحافظ مباراة الاهلي والمصري هل كانوا يعرفون بالمذبحة خاصة انه لاول مرة منذ تحرير بورسعيد لايحضرون مثل هذه المباريات.
اكد المستشار مجدي بهاء رئيس حزب شباب التغيير ان نزول الشعب للميدان امر طبيعي ردا علي الجريمة الشنعاء التي ارتكبت في حق شعب مصر ببورسعيد وان من ذهب يشجع يرفع علما عاد لاهله ملفوفا بعلم بلده.. ان هذه الجريمة بها كل درجات الخسة والندالة وانه لايتهم المجلس العسكري في هذه الجريمة لكنه يحمله المسئولية عنها لأنه الجهة التي تدير البلد والتي ترأس كل الجهات وتملك حق حسابها..اضاف ان نزول المتظاهرين للشارع بهدف الضغط لتسليم السلطة وبداية المحاسبة الحقيقية وليست الصورية لرموز النظام السابق وانه يوجه الاتهام صراحة إلي مديرية أمن بورسعيد التي تراخت متعمدة في تأمين المباراة وإلي المرفهين في بورتو طرة وايديهم في الخارج وأموالهم التي تدفع حتي تؤجج الفتنة وتجهض الثورة وطالب بمراجعة ترك رأس العقرب زوجة المخلوع سوزان مبارك في الخارج.
أوقفوا الاشتباكات
يقول عبدالرحمن ابوزيد منسق ائتلاف ثوار الصعيد يجب ان يخرج مسئول من الحكومة او المجلس العسكري بتصريحات للاعلام لوقف الاشتباكات بمحيط وزارة الداخلية واعادة قوات الامن المركزي لداخل مبني الوزارة لعدم استفزاز الشباب والسماح لهم بالتظاهر السلمي أمامها وطالب بأن ينقل المخلوع للسجن وان يتم توزيع أعوان النظام السابق علي جميع سجون مصر حتي تتوقف المذابح التي يدبرونها مع بعضهم البعض في بورتوطرة.

الجمهورية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money