شريط الأخبار

السبت، 24 ديسمبر 2011

الجيش السوداني يعلن مقتل خليل إبراهيم زعيم أقوى حركات التمرد في دارفور


قال المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، في بيان بثه التلفزيون السوداني الرسمي، إن «القوات المسلحة قتلت، الأحد، خليل إبراهيم، زعيم حركة (العدل والمساواة) المتمرّدة في دارفور، في منطقة (ودبنده) في ولاية شمال كردفان».
وأضاف أن خليل إبراهيم، (54 عاما)، كان مع مجموعة «تخطط للوصول إلى دولة (جنوب السودان) عندما قطعت القوات المسلحة خط سيرهم وقتلته»، فيما لم يؤكد أي مصدر مستقل هذه المعلومات.
وكان إبراهيم يقود حركة «العدل والمساواة»، أكثر التنظيمات المتمردة في دارفور تسلحا.
وكانت وكالة الأنباء السودانية أعلنت، السبت، نقلا عن المتحدث باسم الجيش أن القوات المسلحة «تمشط منطقة شمال كردفان شمال دارفور بعدما هاجمت الحركة نفسها مدنيين واستهدفت قادة محليين».
وجاءت تصريحات الناطق باسم الجيش غداة إعلانه، الجمعة، أن «مجموعة متمردة تابعة للمتمرد خليل ابراهيم اعتدت، الخميس، على المواطنين في مناطق (أم قوزين وقوزابيض وأرمل) التابعة لولاية شمال كردفان بالقرب من الحدود مع ولاية شمال دارفور».
وكان المتحدث باسم حركة «العدل والمساواة» قال، الخميس، إن قوات الحركة تتوجه شرقا من دارفور ووصلت إلى منطقة «النهود» في شمال كردفان، موضحا أن مقاتليه «يستهدفون الخرطوم كما فعلوا في مايو 2008».
وأسس خليل إبراهيم حركة «العدل والمساواة» في 2003، العام الذي بدأ فيه التمرد في دارفور، وقد هاجم في مايو 2008 الخرطوم، مما أدى إلى مقتل أكثر من مائتي شخص.
ورفض خليل التوقيع على اتفاق الدوحة للسلام الذي وقعته حركة «التحرير والعدالة»، إحدى الحركات المتمردة، بوساطة مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وقطر، رغم أن حركته دخلت في مفاوضات مع الحكومة السودانية ووقعت معها مذكرة تفاهم في فبراير 2010.
واندلع النزاع في دارفور بين الحكومة السودانية ومجموعات متمردة في الإقليم عام 2003، وقد أسفر عن سقوط 300 ألف قتيل، وبحسب الخرطوم عن عشرة آلاف قتيل في معارك بين متمردين غير عرب والقوات الموالية للخرطوم التي يهيمن عليها العرب منذ 2003

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money