شريط الأخبار

السبت، 24 ديسمبر 2011

الفقر والطائفية والتطرف ووحشية الشرطة أبرز مخلفات عهد مبارك التي لم يتخلص منها المصريون

متنبئة بفترة انتقالية صعبة وطويلة‏,‏ طرحت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية أمس تقييما شاملا للأوضاع في مصر‏,‏ في الوقت الذي ركزت فيه وسائل الإعلام العالمية أمس بصفة عامة علي مظاهرة رد الشرف التي شارك فيها الآلاف أمس الأول في ميدان التحرير بالقاهرة

فقد أكدت تلجراف في تقرير لها أمس أن الأوضاع السياسية الهشة في مصر سابقا تحت قيادة رئيس ضعيف لا يتمتع بالرؤية السياسية كانت السبب الرئيسي وراء نجاح الثورة المصرية وبسرعة في بداية العام الحالي, إلا أنها حذرت من أن مرحلة تطهير مصر من السموم التي خلفها النظام السابق ستستغرق أكثر من العام بكثير, مشيرة إلي أن مخلفات النظام تتراوح بين الفقر المدقع, والطائفية, والتطرف الإسلامي, ووحشية الشرطة.
وأشارت الصحيفة إلي أن فوز الإخوان المسلمين المؤكد في الانتخابات التشريعية المصرية, وسط آمال غربية ومحلية أن تلجأ للتحالف مع أحزاب أكثر ليبرالية, لن يضع كلمة النهاية لحكم العسكر. وأكدت أن الجيش مصر علي البقاء في السلطة والحفاظ علي كل مميزاته وحماية مصالحه. وحذرت الصحيفة من أن أكثر ما يثير الخوف في الوقت الراهن أن أي تحالف سياسي لن يتمكن من انقاذ الاقتصاد المصري, مشيرة إلي أن السلفيين والمتطرفين- الذين لم يطرحوا أي رؤية اقتصادية- سيكونون أبرز المستفيدين من حالة الغموض التي تعاني منها مصر في الوقت الراهن.
وفي الوقت ذاته, أرجعت صحيفة إندبندنت البريطانية تراجع أعداد المشاركين في مظاهرات العباسية, إلي أنه بالرغم من أن الكثيرين يطالبون بعودة المتظاهرين لبيوتهم طلبا للاستقرار, إلا أن مشهد سحل الفتاة أثار حفيظة وغضب المصريين بشكل عام. كما ركزت الصحف الغربية علي ابتعاد الإخوان المسلمين بأنفسهم عن المشاركة في هذه المظاهرات, مكتفين بانتصاراتهم السياسية في الانتخابات التشريعية.



وفي باريس, نقلت صحيفة ليبراسيون الموالية لليسار الفرنسي صورة شاملة عما شهده الشارع المصري من مظاهرات بالتركيز علي مظاهرات الاحتجاج ضد المجلس العسكري بميدان التحرير دون أن تغفل المظاهرات المؤيدة للمجلس العسكري بميدان العباسية. في تقريرها عن الموقف المصري أيضا, وصفت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أمس الثورة المصرية بأنها الثورة غير المنتهية, حيث ذكرت في تقرير قصير تحت العنوان نفسه أن مصر ما زالت تصارع تداعيات إسقاط نظام مبارك, مؤكدة أن كل الآمال التي حركت جموع المتظاهرين في مصر حول مستقبل أفضل والتي جمعت المتظاهرين في مصر مع نظرائهم في باقي دول الربيع العربي, لم يتحقق منها أي شئ, من وجهة نظر المتظاهرين, حيث تحطمت علي صخرة الصراع السياسي, والمخاوف المتزايدة من عدم استقرار الاقتصاد.
وقالت الصحيفة البريطانية: بينما يستمر النشطاء صغار السن المؤيدين للديمقراطية في التمسك بـعناد بأفكارهم ليتحولوا إلي أبطال عدم الطاعة الشعبية, واصل الجيش التمسك بالحكم, لتنتهي حالة مصر إلي مواجهة كارثة.
وختمت الصحيفة تقريرها بكلمات عالية موبايد المحللة في مؤسسة باركيلز البحثية التي قالت: الثورة المصرية باتت فوضي, لا توجد خطة واضحة, لا توجد خريطة للمرحلة الانتقالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money