شريط الأخبار

الخميس، 12 يناير 2012

مصر: قوي سياسية تتعهد بمنع إقامة مولد أبو حصيرة



تعهدت قوى سياسية داخل محافظة البحيرة بعمل "دروع بشرية" لمنع أي يهودي من دخول قرية دميتوه قرب دمنهور لإحياء ذكرى مولد الحاخام اليهودي يعقوب أبو حصيرة.
ونقلت وكالة "الاسوشيتد برس" الأربعاء عن مصدر دبلوماسي أن وزارة الخارجية المصرية أبلغت إسرائيل قبل شهرين أنه لن يكون "مناسبا" أن يقوم الإسرائيليون بزيارتهم السنوية إلى قبر الحاخام الذي عاش في القرن التاسع عشر.
واعتاد أهالي دميتوه أن تأتي أعداد من اليهود في أواخر ديسمبر/كانون الأول ومطلع يناير/كانون الثاني من كل عام للاحتفال بذكرى "مولد أبو حصيرة" وسط حضور أمني كثيف، وذلك على الرغم من صدور أحكام قضائية بمنع إقامة هذا الاحتفال.
ولكن أعلنت عدة قوى سياسية تضم ما يعُرف بـ"مدونون ضد أبو حصيرة" وحركة "لن تمروا فوق أرضي" وحزب غد الثورة وحزب الحرية والعدالة وشباب 6 أبريل عن عزمها منع إقامة الاحتفالات هذا العام.
وأشار أمين حزب الحرية والعدالة في البحيرة أسامة سليمان إلى حالة من الترقب بين المواطنين، ولكنه أعرب عن اعتقاده بأنه لا يمكن لمسؤول حكومي تحمل مسؤولية السماح لليهود بإقامة الاحتفالات خاصة في ظل وجود حكم قضائي.
وكان أبو حصيرة، الذي ولد في جنوب المغرب، قد هاجر إلى دميتوه وهناك ترأس الجالية اليهودية التي كانت مزدهرة في ذلك الوقت بسبب ما أشيع عن "كراماته".
وأكد منسق حركة "لن تمروا فوق أرضي" جمال الدين منبيب في تصريحات لـ"بي بي سي" على أن القوى السياسية اتفقت على عمل "دروع بشرية" لمنع الاحتفالات التي تقام عند قبر أبو حصيرة.
وفيما أكد منيب على ترحيبه بأي يهودي يأتي إلى مصر، أوضح أن الاعتراض يتعلق بإقامة هذه الاحتفالات برعاية من السفارة الإسرائيلية وبرفع أعلام إسرائيل خلال هذه الاحتفالات.
وقال منيب إنه لا يعارض أن تأتي الجالية اليهودية المصرية للاحتفال، ولكن "المشكلة أن السفير الاسرائيلي يشرف على الاحتفال في أرضي."
وأشار إلى أنه أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير نظمت لجان لحماية "ضريح أبو حصيرة" كما حدث مع المساجد والكنائس في المحافظة.
وقال المحامي مصطفى رسلان إنه في عام 2004 أيدت المحكمة الإدارية العليا حكم محكمة القضاء الإداري في الاسكندية بمنع إقامة الاحتفالات عند ضريح أبو حصيرة.
وأضاف رسلان لـ"بي بي سي" أن محكمة القضاء الإداري في الاسكندية تنظر دعوى رفعها قبل عامين يطالب فيها بنقل رفات أبو حصيرة خارج قرية دميتوه أو عرضه على إسرائيل.
وأثارت الاحتفالات السنوية عند مقبرة الحاخام أبو حصيرة حالة من اللغط السياسي داخل مصر على مدار العقد الماضي.
بي بي سي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money