شريط الأخبار

الخميس، 12 يناير 2012

كأس امم افريقيا: غانا تنافس بقوة على اللقب



يعد منتخب غانا من الفرق المرشحة بقوة للفوز ببطولة كأس امم افريقيا التي تقام في غينيا الاستوائية والغابون.
تأهلت غانا بسهولة إلى النهائيات وتصدرت مجموعة التصفيات التاسعة برصيد 16 نقطة.
يأمل المنتخب الملقب ب"النجوم السوداء" في العودة إلى منصة التتويج بالبطولة، وغانا تتساوى مع الكاميرون في رصيد الألقاب بواقع أربعة بطولات لكل منتخب أي في المركز الثاني بعد المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي برصيد 7 كوؤس.
وأحرزت غانا كأس افريقيا أعوام 1963و1968و 1978 لتحتفظ بكأس عبد العزيز سالم مدى الحياة ثم عادت وفازت باللقب عام 1982.
ومنتخب غانا يعد حاليا ضمن أقوى فرق القارة السمراء، خاصة بعد ان نجح في التأهل إلى الدور ربع النهائي بنهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010.
وفي مباراة ربع النهائي كان منتخب غانا قاب قوسين او ادنى من التاهل إلى نصف النهائي، لكن نجمه أسامواه جيان أضاع ضربة جزاء في نهاية مباراة أوروغواي ليحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي حسمتها أوروغواي لصالحها.
كما أن منتخب غانا تأهل إلى دور الـ 16 في نهائيات كأس العالم بألمانيا عام 2006 لكنه انهزم من البرازيل.
ويقود الفريق حاليا المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتش والذي اختار 23 لاعبا لخوض البطولة في مقدمتهم جيان رغم الشكوك التي احاطت بإمكانية مشاركته بسبب إصابة تعرض لها مؤخرا.
وكان جيان( 26 عاما) قد انتقل هذا الموسم من سندرلاند الانجليزي إلى نادي العين الإماراتي على سبيل الإعارة ، وهو يعد من الركائر الأساسية للفريق.
ويعتمد ستيفانوفيتش أيضا على مجموعة اخرى من اللاعبين المحترفين مثل أندريه(ديدي) أيو( 22 عاما لاعب نادي مارسيليا الفرنسي والفائز بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب افريقي في عام 2011، و كوادو أسامواه لاعب أودينزي الإيطالي وزميله في نفس النادي إيمانويل بادو وسولي مونتاري لاعب نادي إنتر ميلان الإيطالي وجون مينساه( ليون الفرنسي).
وكان فريق غانا قد تأهل إلى المباراة النهائية في أنغولا 2010 وخسر امام المنتخب المصري بهدف دون مقابل، وأشاد كثيرون حينها باداء المنتخب الذي اعتمد في الأساس على عناصر شابه بعد غياب عدد من النجوم بسبب الإصابة.
وأثبت هؤلاء اللاعبون نجاح سياسة الدفع بالعناصر الشابة التي ساهمت في فوز منتخب غانا بكأس العالم للشباب عام 2009.
وكانت غانا قد احتلت المركز الثالث في نهائيات كأس أمم افريقيا التي استضافتها عام 2008 حين تغلب على ساحل العاج بأربعة أهداف مقابل هدفين.
وقد أقام الفريق معسكره التدريبي في جنوب افريقيا استعدادا للبطولة، وتلعب غانا في المجموعة الرابعة مع بتسوانا ومالي وغينيا وهي مجموعة سهلة نسبيا لـ"النجوم السوداء" وإن كانت الكرة الحديثة لا تعترف احيانا بفارق الخبرات والمهارات خاصة في البطولات الكبرى.
بي بي سي



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money