شريط الأخبار

الجمعة، 3 فبراير 2012

ايران تطلق بنجاح ثالث قمر صناعي تجريبي



اطلقت ايران بنجاح صباح الجمعة قمرا صناعيا صغيرا اختباريا للمراقبة الى الفضاء هو الثالث منذ 2009، كما اعلنت وسائل الاعلام الايرانية.
وقال حميد فاضلي رئيس منظمة الفضاء الايرانية في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية الايرانية "تم اطلاق القمر الصناعي نويد بنجاح (...) وسيوضع في مدار على ارتفاع 250 الى 370 كلم".
واوضح ان "القمر الصناعي يزن 50 كلغ واطلق بواسطة صاروخ سفير تم تحسينه بزيادة قدراته بنسبة عشرين بالمئة".
واطلق الصاروخ بينما تحيي ايران منذ الخميس ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في شباط/فبراير 1979، في حضور الرئيس محمود احمدي نجاد.
وقال فاضلي ان القمر الصناعي نويد الذي تقضي مهمته ب"التقاط صور للارض" بنته جامعة العلم والصناعة ومن المتوقع ان يعمل لمدة سنة ونصف السنة ويقوم ب"دورة حول الارض كل تسعين دقيقة".
من جهته، قال وزير الدفاع احمد وحيدي في تصريحات نقلها عدد من وسائل الاعلام ان الصور التي يلتقطها القمر ستنقل الى "عدد من المحطات الارضية التي اقيمت في جميع انحاء البلاد" لمتابعة القمر والتحكم به.
وكانت ايران اطلقت بنجاح قمرين صناعيين اختباريين صغيرين هما اوميد في شباط/فبراير 2009 ورصد-1 في حزيران/يونيو 2011. وقد اطلقا بواسطة الصاروخ سفير ووضعا على مدار منخفض.
وتثير السياسة الفضائية الايرانية قلق البلدان الغربية التي تتخوف من ان تستخدم ايران خبراتها لغايات عسكرية من اجل تطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.
وبالرغم من نفي ايران المتكرر اي نية لحيازة السلاح النووي وتاكيدها على ان برنامجها الفضائي سلمي، الا ان البرنامجين النووي والبالستي الايرانيين كانا موضع عدة قرارات صدرت عن الامم المتحدة وارفق بعضها بعقوبات.
وبدأت ايران برنامجا فضائيا طموحا قالت انه يشكل "اولوية استراتيجية" يقضي باطلاق سبعة اقمار صناعية في السنوات المقبلة.
واكد احمدي نجاد ان ايران تهدف الى اطلاق رجل الى الفضاء بحلول 2020 وتطور كبسولة فضائية قادرة على نقل كائن حي في رحلة في المدار المنخفض اطلقت بصاروخ آخر يحمل اسم كاوشقار.
وسمحت هذه الكبسولة لايران بارسال حيوانات صغيرة -- جرذ وسلحفاة وحشرات -- الى الفضاء في شباط/فبراير 2010 لكن محاولة ارسال قرد الى ارتفاع 120 كلم بكبسولة صغيرة تزن 285 كلغ لرحلة مدارية استمرت عشرين دقيقة باءت بالفشل في 2011.
ولم تكشف السلطات اسباب وطبيعة الفشل الذي اعلن عنه بعد اسابيع.
الفرنسية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money