شريط الأخبار

الجمعة، 20 يناير 2012

مصر: مسيرات تدعو للمشاركة في ذكرى ضحايا ثورة 25 يناير




احتشد مئات الأشخاص في ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة الجمعة في مظاهرة دعت إليها بعض الحركات والقوى السياسية تحت اسم "جمعة حلم الشهيد" استعدادا كما يقول المنظمون لمظاهرات حاشدة تنطلق يوم الأربعاء القادم لإحياء الذكرى الأولى للثورة المصرية.
ونقل مراسل بي بي سي في القاهرة هاني رمضان عن منظمي المظاهرة قولهم إنها "تهدف إلى استعادة حقوق الشهداء وتحقيق مطالب الثورة بالكامل، والتأكيد على شرعية الميدان.
وقال تقادم الخطيب الناشط السياسي وعضو شباب الجمعية الوطنية للتغيير التي شاركت في فعاليات الجمعة بميدان التحرير لـ بي بي سي: " تأتي هذه المظاهرة في إطار التجهيز ليوم 25 يناير، وجئنا إلى هنا في مسيرات انطلقت من أماكن مختلفة لنؤكد على أن شرعية الميدان لا تزال قائمة، ونؤكد على الطابع السلمي للثورة حتى نكذب إعلام المجلس العسكري الذي يحاول تشويه صورة الثورة والثوار".
وأضاف الخطيب أن "هذه المسيرات انطلقت من مناطق مختلفة منها المعادي وميدان مصطفى محمود ودوران شبرا ودار السلام للمطالبة بحقوق الشهداء، وبانسحاب المجلس العسكري من الحياة السياسية تماما".
وقال إن فعاليات الإعداد ليوم 25 يناير ستتضمن مسيرة أخرى أمام البرلمان يوم 23 يناير، وهو موعد انعقاد أول جلسة للبرلمان المنتخب بعد الثورة "للتأكيد على أن هناك حقوقا أساسية في رقبة البرلمان وهي استعادة حقوق ضحايا الثورة، وتحقيق المطالب التي قامت من أجلها وأن يكون البرلمان هو الحامي الحقيقي للثوار من البطش والانتهاكات التي تمارس ضدهم".
وفي الوقت ذاته، قامت مجموعات أخرى من الحركات السياسية بجولات في المدن المصرية المختلفة لحث المواطنين على المشاركة في مسيرات يوم 25 يناير/كانون الثاني في الذكرى الأولى للثورة للمطالبة باستكمال أهدافها.
وفي جولته بمدينة الأقصر بجنوب مصر، قال محمود عفيفي المتحدث الإعلامي لحركة شباب 6 إبريل " بدأنا منذ 10 أيام جولة موسعة شملت محافظات عدة لندعو من خلالها للنزول ‘لى مختلف الميادين يوم 25 يناير في الذكرى الأولى للثورة للمطالبة بتحقيق كامل أهدافها، وليس الاحتفال بها كما ينادي البعض".
وعلل عفيفي رفض الحركة لفكرة الاحتفال بذكرى الثورة بأن الثورة لم تكتمل بعد ولا تزال أمامها الكثير من المراحل، وقال: "لن نحتفل بالثورة وأهدافها لم تتحقق بعد، والرئيس السابق لم يحاكم حتى الآن، وحق الشهداء لا يزال ضائعا."

مجموعة "المشروع"

وعقب صلاة الجمعة بمسجد مصطفى محمود خرجت مجموعات مختلفة من الشباب باتجاه ميدان التحرير، ومن بينها مجموعة تحمل اسم "المشروع" والتي حملت الأعلام المصرية التي كتبت عليها مطالب الثورة المختلفة.
وقالت نجوان الأشول أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة "المشروع" لـ بي بي سي: "نحن مجموعة من الشباب من مختلف الأطياف السياسية توافقنا على عدد محدد من المطالب واخترنا اسم المشروع لأننا سنعمل لفترة زمنية محددة حتى يوم 30 يونيو/حزيران أو تسليم المجلس العسكري الحكم لسلطة مدنية بالكامل".
وقالت إن المجموعة لديها ثلاثة أهداف محددة تعمل على تحقيقها، وهي "أولا تنحي المجلس العسكري بشكل كامل ودون أية امتيازات، وثانيا وجود برلمان له صلاحيات كاملة وكذلك رئيس يتمتع بصلاحيات كاملة ولا ينتمي للمؤسسة العسكرية، وثالثا أن يكون هناك دستور وطني لا يعطي امتيازات لأحد".
وقالت الأشول إن مجموعة المشروع تضم شباب من مختلف التوجهات السياسية مستقلين وإخوان وليبراليين وغيرهم، ويعملون من خلال عدد من الملفات التي يقوم عليها مجموعة من المتخصصين، وتقوم بوضع خطابات للجمهور بمختلف ثقافاته وخلفياته المعرفية، وذلك لتحويل المفاهيم السياسية إلى مفاهيم بسيطة يفهمها الناس بوضوح.
بي بي سي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money