شريط الأخبار

الجمعة، 20 يناير 2012

الصين تشتري حوالي 9 بالمائة من شركة للمياه والصرف الصحي في بريطانيا




أعلنت مؤسسة الصين للاستثمار أنها اشترت مانسبته 8.68 في المئة من قيمة الشركة القابضة لمجموعة المرافق العامة البريطانية "تايمز ووتر".
وتُعدُّ هذه الصفقة أول عملية استثمار تقوم بها في بريطانيا المؤسسة المذكورة، والتي تُعتبر أكبر صندوق استثمار سيادي في الصين.
ففي إعلان مقتَضَب مكوََّن من جملة واحدة نشرته على موقعها على الإنترنت، قالت مؤسسة الصين للاستثمار أنها اشترت الحصة المذكورة من "تايمز ووتر" عبر شركة أخرى مملوكة لها بالكامل.
هذا ولم تكشف الشركة الصينية عن قيمة الصفقة.
وكانت مؤسسة الصين للاستثمار قد تأسست عام 2007 بغرض استثمار بعض من الاحتياطي الهائل للصين من العملات الأجنبية، والذي يُُقدَّر بـ 3.18 تريليون دولار أمريكي.

استثمار إماراتي

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، اشترى جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا)، هو صندوق سيادي تابع لحكومة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حصَّة قدرها 9.9 في المئة من شركة كيمبل، وذلك بدون الإعلان عن قيمة الصفقة أيضا.
يُذكر أن "تايمز ووتر"، وهي جزء من تحالف من المستثمرين يقوده مصرف مكوير الأسترالي للاستثمار، كانت قد بيعت في عام 2006 بقيمة 12.5 مليار دولار أمريكي من قبل مجموعة المرافق العامة الألمانية آر دبليو إي لشركة "كيمبل"، وهي أكبر شركة للمياه والصرف الصحي في بريطانيا.
وتزوِّد الشركة خدمات الصرف الصحي لحوالي 14 مليون من عملائها، والمياه لقرابة 8.8 مليون مشترك في لندن ومناطق أخرى من بريطانيا.
وكان لو جيوي، رئيس مؤسسة الصين للاستثمار، قد قال مؤخَّرا إن مؤسَّسته مهتمَّة بالاستثمار في مجال مشاريع البنية التحتية في أوروبا والولايات المتحدة.

زيارة أوزبورن

وقد جاء الإعلان عن صفقة شراء مؤسَّسة الاستثمار الصينية لحصَّة في "تايمز ووتر" في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إلى الصين في وقت سابق من الأسبوع الجاري في إطار سعيه لجذب الاستثمارات الصينية لدعم الاقتصاد البريطاني الذي يواجه مصاعب جمَّة.
وقد اجتمع أوزبورن يوم الثلاثاء الماضي خلال الزيارة مع نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ تشي شان ومع لو جيوي ورئيس مصرف آي سي بي سي الصيني.
وأعلن أوزبورن أيضا أن بلاده وافقت على العمل مع هونغ كونغ، التي زارها الاثنين الماضي في إطار زيارته للصين، على خطة لتطوير مدينة لندن كمركز خارجي رئيسي للتجارة بالعملة الصينية "اليوان".
وكانت الحكومة الائتلافية في بريطانيا قد بدأت مؤخَّرا بتوسيع نطاق الروابط التجارية والاستثمارية مع الاقتصادات الكبيرة المتقدمة والنامية خارج أوروبا، وذلك بغرض تقليل الاعتماد على التجارة مع منطقة اليورو التي تواجه أزمة ديون حادة.
BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money