شريط الأخبار

الأربعاء، 22 فبراير 2012

نيوزيلندا: الإفراج بكفالة عن مؤسِّس موقع ميغا أبلود



أصدرت محكمة نيوزيلندية قرارا يقضي بالإفراج بكفالة عن الألماني كيم شميتز، المعروف باسم كيم دوتكوم، مؤسس موقع ميغا أبلود المختص بتخزين وتبادل الملفات على شبكة الإنترنت.
ويواجه دوتكوم، الذي أُغلق موقعه الشهر الماضي بسبب انتهاكه لحقوق الملكية، تهما في الولايات المتحدة بواحدة من أكبر قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية في تاريخ البلاد.
فقد أبطل القاضي في محكمة نورث شور ديستريكت، نيفين دوسون، حكمين سابقين كانا قد قضيا بأن دوتكوم "يشكِّل خطرا بالغا للغاية على الطيران"، وذلك ببساطة لأن لديه المال الكافي والعلاقات الجيدة التي تمكِّنه من مغادرة البلاد بسهولة ويسر.

تضاؤل الخطر

إلاَّ أن القاضي دوسون قال إن مثل ذلك الخطر قد تضاءل، وذلك "لأن كل أموال الملياردير دوتكوم قد صُودرت، ولم يعد لديه أي أرصدة أو حسابات مصرفية لم يتم الكشف عنها".
وجاء قرار القاضي هذا على الرغم من تنويه الادِّعاء العام بأن دوكتوم رجل غني، ولديه ثروة طائلة تتيح له الهروب.
لكن، وفقا لنصِّ قرار الإفراج عنه، فلن يكون بمقدور دوتكوم الآن استخدام الإنترنت، كما سيتم إدراج اسمه على قائمة الممنوعين من السفر.
وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في أوكلاند، قال دوتكوم: "أشعر بالارتياح لأنه سيكون بمقدوري الذهاب إلى البيت ورؤية أسرتي، أي أطفالي الثلاثة الصغار وزوجتي الحامل."
يُشار إلى أن دوتكوم، البالغ من العمر 38 عاما، كان قد أُوقف في العشرين من الشهر الماضي بناء على طلب من السلطات الأمريكية، إذ أن موقعه متَّهم بإيقاع خسائر بأصحاب حقوق الملكية الفكرية تُقدَّر بنحو 500 مليون دولار أمريكي.

150 مليون مشترك

وقد حقَّق دوتكوم العام الماضي فقط عائدات بلغت 42 مليون دولار جاءته من أرباح الإعلانات والاشتراكات المدفوعة في الموقع الذي يشترك فيه حوالي 150 مليون مستخدم.
وكان الادِّعاء الأمريكي قد أضاف يوم السبت الماضي تهما جديدة لدوتكوم تتعلق بانتهاكه لحقوق الملكية الفكرية، وذلك بالإضافة إلى تهمتي الكسب غير المشروع وغسل الأموال.
وقالت وزارة العدل الأمريكية في الدعوى إن موقع ميغا أبلود، الذي أسَّسه دوتكوم عام 2005، صمم نظام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بطريقة تمكِّنه من التوزيع السريع والمتكرر للمواد التي تخضع لقوانين حماية الملكية الفكرية.

كسب غير مشروع

كما لاحق مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف بي آي) دوتكوم وثلاثة آخرين من زملائه ألقي القبض عليهم الشهر الماضي ووُجِّهت إليهم جميعا تهم الكسب غير المشروع وغسيل الأموال ومخالفة حقوق الملكية الفكرية.
لكن موقع ميغا أبلود أكَّد حرصه على عدم تحميل المواد التي يتم الحصول عليها عن طريق القرصنة.
وقد أفرجت المحكمة الشهر الماضي بكفالة عن اثنين من المتهمين الأربعة، هما الألماني فين باتاتو والهولندي برام فان دير كولك.
غير أن القاضي ديفيد ماكنوتون طالب بمزيد من التوضيحات من جانب دوتكوم والمتهم الرابع في القضية، وهو الألماني ماتياس أورتمان، وذلك قبل أن تقرر المحكمة الإفراج عنهما بكفالة.
وينفي دوتكوم ضلوعه بأي سوء سلوك إجرامي، وتعهَّد بمقاومة أي محاولة لتسليمه إلى الولايات المتحدة.
BBC




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money