شريط الأخبار

الاثنين، 9 يناير 2012

منظمة الصحة العالمية تعرب عن قلقها من أبحاث انفلونزا الطيور



أعربت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن قلقها تجاه الطريقة التي أجريت بها مؤخرا أبحاث عن سلالة متطورة من فيروس H5N1 المسبب لانفلونزا الطيور.
وأضافت المنظمة في بيان لها أن هذا الفيروس يمكن أن يكون فتاكا وقاتلا إذا ما انتقل إلى البشر.وقالت المنظمة إن التجارب التي أجريت اتسمت بخطورة بالغة وطالبت بمراقبتها بصورة محكمة.


كان علماء هولنديون وأمريكيون قد أعلنوا الأسبوع الماضي عن اكتشاف طرق جديدة يستطيع الفيروس من خلالها من التحور والانتقال بسهولة بين البشر وباقي الثدييات.
وكانت الولايات المتحدة قد طلبت في وقت سابق من الشهر الجاري من مجلتي "سيانس" و"نيتشر" العلميتين حجب معلومات عن نسخة معدة في المعمل من فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن تنتقل بسهولة أكبر بين البشر، خوفا من أن تستخدم تلك المعلومات لانتاج سلاح بيولوجي.
وحذر المجلس الاستشاري العلمي الوطني الأمريكي للأمن البيولوجي أن النسخة المطورة المعدة في المعمل تشكل "تهديدا في منتهى الخطورة على الصحة العامة في العالم"
واقترح المجلس نشر "النتائج العامة"، على ألا تنشر التفاصيل "التي تمكن من استنساخ هذه التجربة من قبل اولئك الذين سيسعون إلى القيام بأعمال تخريبية".
واعترضت المجلتان على الطلب الأمريكي لانه سيحد من مقدرة الباحثين على الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها.

"استخدام ثنائي"

ويعد هذا الطلب الأول من نوعه الذي يتقدم به مجلس الأمن البيولوجي الذي شكل بعد سلسلة من هجمات الجمرة الخبيثة على أهداف أمريكية عام 2001.
وتقدم مجلس الأمن البيولوجي بنصائحه إلى مؤسسات صحية وفيدرالية في الولايات المتحدة.
وأشار المجلس إلى أن هذه الابحاث ذات "استخدام ثنائي"، حيث يمكن أن تستخدم من الصحة العامة لكنها يمكن أن تشكل مصدرا للإرهاب البيولوجي كذلك.
يذكر أن فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن يؤدي إلى وفاة الاشخاص الذين تنتقل إليهم العدوى من الطيور المصابة، لكنه لم يتحور حتى الآن إلى شكل يمكنه من الانتقال من شخص إلى أخر.
وقد مول المعهد الوطني للصحة البحثين للإطلاع على مقدرة فيروس انفلونزا الطيور على الانتقال بين البشر بهدف احتواء المخاطر التي تهدد الصحة العامة.
BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money