شريط الأخبار

الاثنين، 9 يناير 2012

الصين: تقليص البرامج التلفزيونية الترفيهية بمعدَّل الثلثين



ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن القنوات الفضائية في الصين قامت بتقليص برامجها الترفيهية بمقدار الثلثين، وذلك بموجب قرار صادر عن هيئة الإذاعة والسينما والتلفزيون الحكومية ودخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري.
وجاء هذا القرار أيضا في أعقاب حملة حكومية ضد هذا النوع من البرامج، وبعد تحذير الرئيس الصيني هو جينتاو من نفوذ الثقافة الغربية، ودعوته في مقال نُشر بمجلة الحزب الشيوعي مؤخَّرا إلى بذل الجهود لتعزيز ما أسماه "القوة الناعمة الخاصَّة بالصين".

تقليص البرامج

ونصَُّ القرار الجديد، والذي كان قد صدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تقليص البرامج الترفيهية التي تبثَّها كل من القنوات الفضائية الـ 34 في البلاد إلى برنامجين لكلٍّ في الأسبوع.
كما نصَّ القرار أيضا على أن يكون الحدُّ الأقصى لمدَّة بث تلك البرامج الترفيهية في اليوم هو 90 دقيقة، وعلى أن يجري بث البرامج تلك بين الساعة 19:30 والساعة 22:00 كل ليلة.
ويتعيَّن أيضا على كل قناة أن تبثَّ على الأقل ساعتين من البرامج الإخبارية بين الساعة السادسة صباحا ومنتصف الليل، على أن تبثَّ كل قناة 30 دقيقة من تلك البرامج الإخبارية بين السادسة مساءً والحادية عشرة والنصف ليلا.

أكبر نسبة مشاهدة

يُشار أن الصين لديها أكبر عدد من مشاهدي التلفزيون في العالم، حيث تقدر نسبة المشاهدين بـ 95 في المائة من أصل عدد سكان البلاد البالغ 1.3 مليار نسمة.
وجاء في بيان صادر عن هيئة الإذاعة والسينما والتلفزيون الصيني أن "القنوات الفضائية بدأت بثَّ برامج تروِّج للقيم التقليدية وللقيم الاشتراكية الأساسية".

وتحدَّث بيان الهيئة أيضا عن تراجع عدد البرامج الترفيهة التي تبث في وقت الذروة كل أسبوع من 126 إلى 38 برنامجا.
وتُعدُّ برامج المواهب وتلفزيون الواقع من بين أكبر ضحايا عملية تقليص البرامج الترفيهية في البلاد. فقد شملت قائمة البرامج التي طالتها عملية التخفيض برامج حوارية وقصص عاطفية اعتُبرت "هابطة"، وفقا لما ورد في تقرير "شينخوا".

جهات رقابية

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، طلبت جهات رقابية في الصين من قناة هونان التلفزيونية الفضائية وقف بثِّ برنامج "الفتاة الخارقة"، معلِّلين طلبهم بالقول إن البرنامج، الذي يستضيف نساء من مختلف الأعمار في مسابقة غنائية، كان "أطول ممَّا ينبغي".
إلاَّ أنَّ بيان هيئة الإذاعة والتلفزيون ذكر أيضا أن بثَّ برامج ترفيهية بعينها، تنتجها قناة "هونان"، سوف يتواصل خلال ساعات الذروة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
يُذكر أنَّ المحطات التلفزيونية الصينية تجني أرباحا كبيرة من برامجها الترفيهية بفضل الإقبال الكبير على مثل تلك البرامج من جهة، وتكلفتها المنخفضة نسبيا.
BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money