شريط الأخبار

الاثنين، 9 يناير 2012

افغانستان: سياسيون يشككون في جدوى تفاوض الامريكيين مع طالبان



عبر جمع من القادة السياسيين الافغان يوم الاثنين عن شكوكهم في النتائج التي يمكن ان تتمخض عنها المفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة مع حركة طالبان، وهي المفاوضات التي اضحت بالنسبة لواشنطن عنصرا مهما في سياستها الهادفة الى سحب قواتها من افغانستان قبل حلول عام 2014.

فقد قال عبد الرشيد دوستم، رئيس اركان الجيش الافغاني وزعيم الحركة الوطنية الاسلامية الافغانية، إن من شأن التفاوض مع حركة طالبان منحها الوقت الكافي لتحقيق انتصارات على الارض بعد انسحاب القوات الغربية.
وكان مسؤولون امريكيون قد قالوا في الشهر الماضي إن المفاوضات الجارية مع الحركة منذ عشرة شهور قد وصلت الى مفصل هام، وانهم سيعلمون بعد وقت قريب اذا كان من الممكن تحقيق اختراق فيها.
وكان دوستم واربعة من قادة التحالف الشمالي في افغانستان قد التقوا يوم الاثنين في العاصمة الالمانية برلين باربعة من اعضاء الكونغرس الامريكي. وصدر عقب الاجتماع بيان مشترك حث على توزيع السلطة في افغانستان على الاقاليم وانتقد مفاوضات السلام مع طالبان.
وقال دوستم في مؤتمر صحفي عقده في برلين "ثمة فرضية تقول إن حركة طالبان قد تكون تستغل العملية التفاوضية كغطاء وكمحاولة لتهدئة الولايات المتحدة واستغلال عامل الوقت. لا يسعنا ان نكون سذجا وننفي احتمال جنوح الموقف نحو التدهور."
ووصف البيان المشترك العملية التفاوضية بأنها ناقصة لأنها تستثني القوى الافغانية المناوئة لحركة طالبان، وانها تعتبر خيانة لاولئك الافغان الذين حاربوا للاطاحة بنظام حكم طالبان قبل سنوات عشر.
وكانت حركة طالبان قد اعلنت بشكل مفاجئ الاسبوع الماضي عن عزمها فتح مكتب لها في العاصمة القطرية الدوحة، وطالبت الولايات المتحدة باطلاق سراح سجنائها الذين تحتفظ بهم في سجن غوانتانامو.
BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money