شريط الأخبار

الثلاثاء، 31 يناير 2012

إسرائيل تعترف بأن تفوقها الجوي مهدد بالخطر بسبب سباق التسلح في الشرق الأوسط


اعترف الميجور جنرال عيدو نحوشتان قائد سلاح الجو الإسرائيلي أمس بأن التفوق العسكري لإسرائيل مهدد بالخطر بسبب سباق التسلح في المنطقة‏,‏ محذرا من وقوع هذه الأسلحة في أيدي الإرهابيين‏.‏
وأشار نحوشتان- خلال المؤتمر السنوي الدولي للفضاء في هرتسليا- إلي أنه وسط حالة من عدم الاستقرار بالمنطقة, فإن الأسلحة المتطورة التي حصلت عليها دول الشرق الأوسط يمكن أن تسقط في أيدي الإرهابيين.
وحذر من أن سباق التسلح بين دول الشرق الأوسط يفرض عددا من التحديات أمام التفوق الجوي الإسرائيلي, حيث اتهم القائد العسكري إيران بدعم هذا الاتجاه الذي يشكل تحديا للتفوق الجوي لسلاح الجو الإسرائيلي, ويعتبر الميزة الرئيسية لقوة إسرائيل.
وأعرب نحوشتان عن قلقه من الوضع في سوريا قائلا إن سوريا دولة ذات جيش كبير والوضع الداخلي الذي تمر به يزيد من خطر أن تقع الأسلحة في نهاية المطاف في أيدي الإرهابيين. وأوضح أنه علي الرغم من الوضع المضطرب الذي يمر به النظام في دمشق إلا أنه مازال يشتري أسلحة متطورة بالمليارات مثل الطائرات والصواريخ المضادة للطائرات.
وأضاف أن حركة حماس ومنظمات إرهابية أخري تستفيد من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها مصر حاليا لكي تقوم بعمليات في شبه جزيرة سيناء.
وفي تطور آخر, كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنهت بنود اتفاق لبيع صفقة أسلحة للمملكة العربية السعودية بقيمة30 مليار دولار. ونقلت الصحيفة عن جوشوا أرنست مساعد السكرتير الصحفي بالبيت الأبيض قوله إن هذه الصفقة ستساعد الاقتصاد الأمريكي المأزوم كما ستعزز الأمن الإقليمي.
وأكد البيت الأبيض في بيان أن الاتفاق يتضمن إنتاج84 طائرة جديدة من طراز اف15 وتحديث70 طائرة أخري تمتلكها المملكة بالفعل بالإضافة إلي بيع ذخائر وأجزاء أسلحة والقيام بتدريبات عسكرية وتوفير الدعم اللوجيستي.
وأضاف أن الصفقة ستعزز علاقات قوية ودائمة بين واشنطن والرياض.كما أنها تأكيد علي الالتزام الأمريكي بتعزيز القدرات العسكرية السعودية كضمانة للأمن الإقليمي.
وفي أول رد فعل إسرائيلي رسمي علي الاتفاق الأمريكي- السعودي, قال أندرو شابيرو مساعد مدير مكتب الشئون العسكرية السياسية ان الاتفاق لن يؤثر علي إسرائيل, مؤكدا أن تل أبيب راضية عن الاتفاق.
وأشار إلي أن كل مبيعات الأسلحة إلي المنطقة يتم تقويم تأثيرها علي التفوق العسكري الإسرائيلي, موضحا أن تل أبيب تلقت تأكيدا من واشنطن أن هذه الصفقة مع السعودية لن تؤثر علي قوة إسرائيل العسكرية.
وكانت إسرائيل قد حاولت منع اتمام الاتفاق بين واشنطن والرياض, خشية أن يقوض هذا الاتفاق تفوقها العسكري.
وفي الوقت ذاته, نقلت هاآرتس عن مساعد وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة تبحث بيع طائرات اف-16 إلي العراق ودعم قدراته الدفاعية خاصة بصواريخ جو- جو.
ومن جهة أخري, فتحت السلطات الإسرائيلية تحقيقا في حادث تحطم إسرائيلية طائرة بدون طيار من طراز ايتان- وتعني قوي بالعبري- بالقرب من قاعدة تل نوف العسكرية. وأشارت النتائج الأولية للتحقيقات إلي أن الحادث ناجم عن تحطم الجناح الأيمن للطائرة خلال قيامها بمناورات عسكرية.
وقال قائد سلاح الجو الإسرائيلي أن الطائرة القادرة علي الوصول إلي إيران تحطمت خلال إجراء اختبار لتكنولوجيا جديدة أضيفت إليها.
الأهرام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money