شريط الأخبار

الثلاثاء، 29 مايو، 2012

الغرب يطرد سفراء الأسد وهولاند لا يستبعد تدخلاً عسكرياً










دفعت مذبحة الحولة دول الغرب بعد أكثر من 14 شهراً من المجازر اليومية كان آخرها سقوط 72 شهيداً برصاص قوات الأسد أمس، إلى طرد سفراء النظام السوري وإعلان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان "التدخل المسلح في سوريا ليس مستبعداً".
وأكدت الأمم المتحدة أمس وجود "شبهات قوية" حول تورط شبيحة الأسد في المجزرة التي ذهب ضحيتها 108 شهداء منهم 49 طفلاً و34 امرأة سقط عدد منهم بالسلاح الأبيض، مع تحميل المسؤولية "بلا شك" لنظام بشار الأسد في قتل العدد الآخر "لأنهم قتلوا بأسلحة ثقيلة، ووحدها الحكومة السورية تستخدم الدبابات والمدافع والقذائف"، حسب تعبير مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو.
وقال المبعوث الدولي كوفي أنان أمس، إن سوريا وصلت الى "نقطة اللاعودة" مع استمرار اعمال القتل والانتهاكات، وناشد الرئيس السوري التحرك على الفور لوقف العنف. وقال أنان انه في محادثاته مع الأسد في دمشق "نقل بتعبيرات صريحة القلق البالغ للمجتمع الدولي بشأن العنف في سوريا بما في ذلك الاحداث الصادمة الاخيرة في الحولة".
وأعلن وزير الخارجية الكويتي أمس، ان اجتماعاً وزارياً عربياً سيعقد السبت المقبل لمناقشة تطورات الوضع في سوريا بحضور كوفي انان.
ديبلوماسياً تسارعت وتيرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا مع اعلان الدول الاوروبية الكبرى والولايات المتحدة وكندا واستراليا طرد دبلوماسيين سوريين في عواصمها ردا على مجزرة الحولة التي خلفت 108 قتلى.
فقد قررت العواصم الاوروبية الكبرى باريس ولندن وبرلين وبلجيكا وسويسرا واسبانيا وايطاليا والمانيا وبلغاريا وسويسرا التي تسعى جميعها منذ اشهر للضغط على نظام الاسد لوقف سياسة القمع، قطع العلاقات الديبلوماسية مع النظام، إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند قالت إنه برغم مطالبة الولايات المتحدة القائم بالأعمال السوري زهير جبور في واشنطن بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة، إلا أن السفارة السورية لن يتم إغلاقها وستستمر في العمل. وجبور هو ارفع دبلوماسي سوري في الولايات المتحدة.
وفي اوروبا اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند طرد سفيرة سوريا في باريس لمياء شكور، واكد ان اجتماعا لمجموعة "اصدقاء سوريا" سيعقد مطلع تموز (يوليو) المقبل في العاصمة الفرنسية.
وبعيد ذلك اعلنت برلين استدعاء سفير سوريا في المانيا لابلاغه بقرار طرده في مهلة 72 ساعة.
كذلك تبلغ القائم بالاعمال السوري في لندن الذي استدعته الاثنين وزارة الخارجية البريطانية قرار طرده. ولم يعد لسوريا اي سفير في بريطانيا منذ اشهر عدة لذلك فإن القائم بالاعمال هو اعلى ممثل لها في المملكة المتحدة. وبدورها ابلغت روما ومدريد السفيرين السوريين لديهما بالتدبير نفسه.
وأعلنت وزارة الخارجية البلغارية انها ستطرد السفير السوري بالوكالة في صوفيا صلاح سكر وكذلك دبلوماسيين اثنين اخرين احتجاجا على مجزرة الحولة. واعلن وزير الخارجية الهولندي يوري روزنتال سفير سوريا الذي يتولى من بروكسل تمثيل بلاده في هولندا وفي بلجيكا "شخصا غير مرغوب فيه" في هولندا بسبب مجزرة الحولة وعدم احترام سوريا قرارات مجلس الامن الدولي. وقال "يجب عدم التعاون مع بلد على رأسه مثل هذا الرئيس" في اشارة الى الاسد.
واعلنت وزارة الخارجية السويسرية أمس ان سفيرة سوريا لدى سويسرا لمياء شكور التي تقيم في باريس وهي ايضا سفيرة بلادها لدى فرنسا باتت "شخصا غير مرغوب فيه".
ورحب المجلس الوطني السوري المعارض بقرار هذه الدول طرد دبلوماسيين سوريين ردا على مجزرة الحولة. ودعا المجلس الوطني السوري المجتمع الدولي الى اصدار قرار في مجلس الامن يتيح استخدام القوة لمنع "عمليات الابادة والقتل" في سوريا.
وفي اطار تحديد المسؤوليات بالنسبة الى مجزرة الحولة اعلن متحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان معظم ضحايا مجزرة الحولة في سوريا تم إعدامهم استناداً الى النتائج الاولية لتحقيق اجرته الامم المتحدة.
وقال المتحدث روبرت كولفيل خلال مؤتمر صحافي "نعتقد ان اقل من عشرين من عمليات القتل الـ108 يمكن ان تنسب الى اطلاق نار بالمدفعية والدبابات". واضاف ان "معظم الضحايا الاخرين(..) اعدموا بشكل سريع في حادثين مختلفين" نسبهما سكان في المنطقة الى مسلحين من "الشبيحة" التابعين للنظام السوري.
وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو ان "هناك شبهات قوية تفيد بأن عناصر من الشبيحة متورطون في هذه المجزرة في الحولة وشائعات بأنهم ضالعون في اعمال عنف اخرى" في سوريا. وتابع "لا ارى اي سبب يدفع الى الاعتقاد بأن طرفا ثالثا ضالع" في المجزرة.
وقال لادسو ان "قسما" من الضحايا في مجزرة الحولة قتلوا بشظايا قذائف و"لانهم قتلوا باسلحة ثقيلة فإن الحكومة (السورية) مسؤولة بلا شك عنها". واضاف خلال مؤتمر صحافي "وحدها الحكومة السورية تستخدم الدبابات والمدافع والقذائف".
وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس، ان "التدخل المسلح في سوريا ليس مستبعدا" بعد "مجزرة" الحولة، شرط ان يتم "بعد مناقشته في مجلس الامن".
وقال هولاند في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي متحدثا عن الوضع في سوريا ان "التدخل المسلح ليس مستبعداً شرط ان يتم في اطار احترام القانون الدولي، اي بعد مناقشته في مجلس الامن" التابع للامم المتحدة. وأضاف "لا بد ايضا من حل لا يكون بالضرورة عسكريا، يجب ممارسة الضغوط الآن لطرد نظام بشار الاسد. علينا ان نجد حلا آخر".
ودعا الرئيس الفرنسي الى تعزيز العقوبات على النظام في سوريا. وأضاف "سأتكلم في الامر مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين الذي سيزور باريس الجمعة. وبوتين مع الصين هما الاكثر تأخرا في موضوع العقوبات. لذلك علينا ان نقنعه (بوتين) انه لم يعد ممكنا ترك نظام بشار الاسد يذبح شعبه".
واعلن الرئيس الفرنسي ايضا ان "مؤتمر اصدقاء سوريا" سيعقد مطلع تموز (يوليو) في باريس بهدف تعزيز موقع المعارضة السورية لكي تكون قادرة "على الحلول مكان النظام".
وأكد البيت الأبيض أن التدخل العسكري في سوريا خيار مطروح، إلا أنه حذر في نفس الوقت من أنه قد يؤدي إلى تعقيد الوضع والتسبب في مزيد من سفك الدماء.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني خلال المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض "التدخل العسكري يظل خياراً مطروحاً ونحن لم نستبعد ذلك.. إلا أننا لا نعتقد أن التدخل في هذه المرحلة هو المسار الصحيح ونعتقد أنه سيؤدي إلى مزيد من الفوضى وإلى مجزرة أكبر.. ونحن نقوّم الوضع ونعمل مع حلفائنا ومع مجلس الأمن لدعم خطة كوفي أنان".
وفي سوريا دعا المبعوث الدولي العربي المشترك الى سوريا كوفي انان الرئيس السوري بشار الاسد أمس، الى "التحرك الان" واتخاذ "خطوات جريئة" لوقف العنف في البلاد.
وقال انان في مؤتمر صحافي عقده في دمشق عقب لقائه الاسد "ناشدته اتخاذ خطوات جريئة الآن ليس غدا، الآن للدفع بقوة لتنفيذ الخطة" التي وضعها لحل الازمة في سوريا. وأضاف "اسمحوا لي أن أؤكد مرة أخرى، يجب ان يتوقف العنف ويجب أن تنفذ النقاط الست للخطة" متابعا "اريد من الرئيس ان يتحرك الان".
ودعا انان الحكومة وجميع القوات الداعمة لها "الى وقف جميع العمليات العسكرية وإظهار أقصى درجات ضبط النفس"، مضيفا "اناشد ايضا المعارضة المسلحة وقف اعمال العنف". وذكر انان الاسد ان المجتمع الدولي سيقوم قريبا "بمراجعة الوضع".
وناشد انان الحكومة والشركاء الاقوياء في هذا الصراع ان "يتحلوا بالجرأة من اجل الشعب السوري".
وأكد أنان على ضرورة وقف العنف "من اجل سوريا" مشددا على "وضع حد لهذا العنف والبدء في إعادة الأمل في التحول السياسي نحو مستقبل ديموقراطي يكون فيه لجميع المكونات دور".
واشار انان الى ان العنف توقف من قبل في 12 نيسان (ابريل) الماضي وقال "توقف كلا الجانبين (عن اطلاق النار) في 12 نيسان (ابريل)، ويمكن أن يتم ذلك مرة أخرى. ما هو مطلوب الإرادة والعزيمة والحرص على الشعب السوري"، كما طلب من "جميع الدول ذات النفوذ اقناع الحكومة وجميع الأطراف بضرورة وقف العنف بجميع أشكاله، بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة".
واضاف المبعوث انه اشار الى الرئيس السوري "ان الخطة المكونة من ست نقاط لم يتم تطبيقها كما يجب" لافتا الى "اننا في نقطة اللاعودة". واوضح انان ان الشعب السوري "لا يريد ان يتسم المستقبل بسفك الدماء والانقسام" لافتا الى استمرار "عمليات القتل والانتهاكات الى اليوم".
وحث انان الاسد على "احترام حرية الاحتجاج السلمي، وضمان أن يسمح للناس بالتعبير عن آرائهم دون خوف" داعيا اياه الى "ممارسة سلطته وإطلاق سراح المعتقلين".
وقبيل عقد انان مؤتمره الصحافي نقل التلفزيون السوري ان الرئيس السوري قال لانان ان "نجاح خطته يعتمد على وقف الاعمال الارهابية ومن يدعمها ووقف تهريب السلاح".
وأعلن وزير الخارجية الكويتي أمس ان اجتماعا وزاريا عربيا سيعقد السبت لمناقشة تطورات الوضع في سوريا بحضور انان.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الشيخ صباح الخالد الصباح الذي تتسلم بلاده حاليا الرئاسة الدورية للجامعة العربية ان اتصالات تجري مع الاطراف المعنيين بالازمة السورية تحضيرا لهذا الاجتماع، كما اعلن الوزير الكويتي انه سيلتقي وزيري خارجية روسيا والصين في اطار المشاورات حول الملف السوري.
وقال الوزير ان الكويت "حريصة على التحرك على كل المستويات لوقف نزيف الدم في سوريا والزام الحكومة السورية بتنفيذ تعهداتها تجاه خطة انان".
وأفادت مصادر ديبلوماسية ان اللجنة الوزارية العربية حول سوريا ستعقد اجتماعا السبت في الدوحة.
ميدانيا سقط أمس 72 شهيداً برصاص قوات النظام حسبما أفادت لجان التنسيق المحلية معظمهم في حمص ودير الزور حيث وجد 13 شهيداً مقتولين مكبولي الأيدي، كما سقط قتيلان في السيدة زينب في دمشق.
(ا ف ب، رويترز، ا ش ا)
المصدر \ http://www.almustaqbal.com/storiesv4.aspx?storyid=524126

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money