شريط الأخبار

الأربعاء، 11 يناير 2012

امريكا تطلب من الصين المساعدة في تشديد العقوبات على ايران



طالب وزير الخزانة الامريكي تيموثي غيثنر قادة الصين بمساعدة بلاده في تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران، الا ان الصين لا تبدو مستعدة للتراجع عن معارضتها لتلك العقوبات.

وكان غيثنر عقد محادثات في العاصمة الصينية بكين تناولت القضايا الاقتصادية والعلاقات الثنائية.
واتفق الجانبان على تكثيف التعاون بينهما لدعم تعافي الاقتصاد العالمي، ولكن الصين لم تبد اي حماسة لتطبيق العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على صادرات النفط الايرانية.
يذكر ان الصين تشتري ثلث الانتاج النفطي الايراني تقريبا، وقد رفضت في السابق فكرة استخدام العقوبات كوسيلة للضغط على طهران لثنيها عن المضي قدما في برنامجها النووي الذي يقول الغرب إنه يهدف الى تطوير اسلحة نووية.
ومن شأن الموقف الصيني الرافض للعقوبات ان يقوض مسعى واشنطن لعزل طهران، إذ ليس من المحتمل ان تنجح العقوبات ما لم يؤيدها ثاني اكبر اقتصادات العالم.
واثار غيثنر موضوع العقوبات الاربعاء لدى اجتماعه مع رئيس الحكومة الصينية وين جياباو ونائب الرئيس شي جينبينغ ونائب رئيس الحكومة لي كيكيانغ.
وكان غيثنر قد اجرى محادثات مع نائب رئيس الحكومة الصينية وانغ شيشان مساء الثلاثاء.
وقال المسؤول الامريكي إنه اكد لوانغ ان "الجانبين يشتركان في العديد من المصالح المهمة، بما فيها تكثيف التعاون في المجالات الاقتصادية الدولية."
وقالت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء إن الصين والولايات المتحدة تعهدتا بتكثيف التعاون لدعم تعافي الاقتصاد العالمي، ونقلت عن وانغ قوله "إن وضع الاقتصاد العالمي ما زال معقدا وكئيبا."
ودعا وانغ الولايات المتحدة لتخفيف القيود التي تفرضها على تصدير المنتجات ذات التقنية المتقدمة للصين.
يذكر ان الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة ارتفع في الشهر الماضي الى 17,4 مليار دولار، اي بزيادة بلغت 24,4 في المئة.
بي بي سي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money