شريط الأخبار

الأربعاء، 11 يناير 2012

نهائيات افريقيا : منتخب السودان في مهمة صعبة



عاد المنتخب السوداني إلى الظهور في ساحة النهائيات الافريقية مما زاد من طموحات وآمال جماهيره في تحقيق الانتصارات في غينيا الاستوائية والغابون 2012.
السودان تأهل إلى النهائيات باحتلال المركز الثاني في مجموعة التصفيات الثامنة التي تصدرها منتخب غانا، وحصد المنتخب السوداني 13 نقطة ضمنت له مكانا ضمن أفضل الفرق صاحبة المركز الثاني، وهو رصيد كبير يزيد عن بعض المنتخبات الأخرى التي تصدرت مجموعات التصفيات الأخرى.
ورغم النجاح في تحقيق ما فشلت فيه فرق أخرى كبيرة مثل مصر والكاميرون ، تنتنظر الجماهير السودانية من فريقها المزيد وتأمل في تحسن الأداء ومعالجة الثغرات التي ظهرت في مباريات التصفيات والتي هزم خلالها السودانيون على أرضهم أمام منتخب غانا بهدفين نظيفين.
وقد اختار المدرب محمد عبد الله مازدا قطر لإقامة معسكر تدريبي للفريق حرص خلاله على معالجة نقاط الضعف التي ظهرت خلال التصفيات وايضا رفع معدلات اللياقة البدنية للفريق.
وتوجه الفريق بعدها إلى الإمارات العربية المتحدة حيث لعب مباراة ودية أمام المنتخب التونسي الذي فاز بثلاثة أهداف نظيفة.
وكان منتخب السودان قد حصل على المركز الثالث في بطولة امم افريقيا للاعبين المحليين في فبراير/شباط 2011.
ويعتمد المدرب على مجموعة من اللاعبين معظمهم من ناديي الهلال بقيادة لاعب الوسط المخضرم هيثم مصطفى كرار(34 عاما) وزملاءه في الفريق المهاجم مدثر الطيب كاريكا(24 عاما) وعلاء الدين يوسف ومحمد أحمد جابر، وهناك أيضا من نادي المريخ المدافع بلة جابر وزميله في الفريق نجم الدين عبد الله.
يشار إلى أن السودان من الدول المؤسسة للاتحاد الافريقي لكرة القدم وشارك منتخبها في أول بطولة أقيمت عام 1957 في اثيوبيا مع المنتخبين الاثيوبي والمصري حين توج الأخير باللقب وحل السودان ثانيا.
وفي بطولة عام 1963 خسر السودانيون المباراة النهائية أمام غانا في أكرا.
أما أفضل إنجاز للسودانيين هو تحقيق اللقب عام 1970 في البطولة التي استضافتها، وحينها تغلب المنتخب السوداني في المباراة النهائية بهدف دون مقابل.
وبعد بطولة عام 1976غاب المنتخب السوداني عن النهائيات الافريقية لأكثر من 32 عاما وعاد للمشاركة في نهائيات غانا 2008 لكن القرة أوقعته في مجموعة صعبة ضمت منتخبات مصر والكاميرون وزامبيا التي تغلبت كلها على المنتخب السوداني الذي خرج من الدور الأول دون تسجيل أي نقاط أو أهداف.
ويلعب المنتخب السوداني في المجموعة الثانية مع منتخبات ساحل العاج وبوركينا فاسو وأنغولا وهي مواجهات صعبة، ويأمل المدرب مازدا في انطلاقة قوية أمام ساحل العاج في أول مباراة تساعد في تعزيز فرص الفريق في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.
BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money