شريط الأخبار

الأحد، 29 يناير 2012

تظاهرة سيارة ضد بوتين في موسكو



تظاهر الالاف من ابناء موسكو الاحد بسياراتهم على الطريق السريع الدائري وسط العاصمة الروسية مطالبين بانتخابات حرة في روسيا ومنددين برئيس الوزراء فلاديمير بوتين المرشح الى الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس وفقا لمراسلي فرانس برس.
وقام المتظاهرون في 3000 سيارة وفقا للمنظمين و300 وفقا للشرطة، بالسير لمدة ثلاث ساعات على هذا الطريق الدائري الواسع متسببين في اختناقات مرورية كبيرة وقد زينوا السيارات بالاشرطة والبالونات والاكياس البيضاء لون حركة الاحتجاج ضد السلطة.
وقد غطى بعضهم السيارات باوراق بيضاء في حين وضع اخرون تماثيل لرجل الثلج فوق السيارة.
واطلق المتظاهرون العنان لابواق السيارات طوال هذه التظاهرة وسط تحية العديد من المارة وخاصة كبار السن الذين كانوا يلوحون لهم بدورهم باشرطة ومناديل بيضاء.
وهذا التحرك الذي اطلق عليه "الحلقة البيضاء"، نظمته عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت "رابطة الناخبين"، وهي حركة انشأها صحافيون ومدونون وكتاب وفنانون بهدف تنسيق التظاهرات المطالبة بانتخابات ديموقراطية في الرابع من اذار/مارس المقبل.
وقالت متظاهرة في الثالثة والاربعين تدعى لارا ستوبيشينا "اليوم هذا نموذج لاناس تجمعوا معا في ساعة محددة ونزلوا الى شوارع المدينة ليظهروا ان عددهم كبير وانهم لا يخشون شيئا".
واضافت "نريد رحيل حزب اللصوص والنصابين الذي يتزعمه بوتين" في اشارة الى التعبير الذي اصبح شعبيا بعد ان اطلقه المدون والمعارض الكسي نافالي لوصف حزب روسيا الموحدة لرئيس الوزراء الروسي الذي يعد الاوفر حظا للفوز في الانتخابات.
وشارك نافالني، الذي اصبح من رموز حركة الاحتجاج، في هذه التظاهرة.
وقال نافالني لفرانس برس "هدفنا هو تطويق الطريق الدائري هذا ما فعلناه باستخدام طريقين. كان هناك عدد كبير من المارة المؤيدين لتحركنا والذين استمتعوا بذلك معنا كما اعتقد".
ويواجه النظام الروسي منذ كانون الاول/ديسمبر اكبر موجة احتجاج منذ تولى فلاديمير بوتين رئاسة البلاد في العام 2000. وانطلقت حركة الاحتجاج هذه عقب الانتخابات التشريعية التي شابتها، بحسب المعارضة ومراقبين اجانب، عمليات تزوير.
ويتوقع تنظيم تجمع جديد للمعارضة في الرابع من شباط/فبراير في وسط موسكو. ويامل المنظمون ان يحشد التجمع 50 الف شخص على الاقل.
ومنذ اشهر تتراجع شعبية بوتين الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ قرابة اربعة اعوام، لكنه يبقى الاوفر حظا في الفوز في انتخابات الرئاسة في اذار/مارس التي يعتزم العودة من خلالها الى الكرملين الذي اضطر الى مغادرته في اعقاب ولايتين رئاسيتين متتاليتين (2000-2008).
الكسي سازونزف | الفرنسية


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money