شريط الأخبار

الأحد، 29 يناير 2012

اسلام اباد وكابول تسعيان الى بدء مفاوضات مع طالبان في السعودية




افادت مصادر عدة الاحد ان باكستان وافغانستان تسعيان الى بدء مفاوضات مع طالبان في مكان اخر غير قطر هو السعودية، الامر الذي تؤيده الولايات المتحدة.
وقال عضو في مجلس قيادة طالبان في مدينة كويتا بغرب باكستان لفرانس برس ان "الحكومتين الافغانية والباكستانية تدفعان بفكرة ان على طالبان ان يكون لها مكتب اتصال في السعودية لانهما تعتقدان انهما استبعدتا" من المفاوضات.
واضاف المصدر نفسه ان الحكومتين "تريدان التمكن من الهيمنة على قسم من المفاوضات"، موضحا ان "لا شيء نهائيا حتى الان" وان المتمردين "يواصلون اتصالاتهم مع كل الاطراف".
وتواصل طالبان التي اطاح تحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظامها العام 2001، مقاتلة قوات التحالف والجيش الافغاني. وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت نيتها اقامة مكتب في قطر للتفاوض مع الولايات المتحدة.
وتابع المصدر في طالبان ان "باكستان تحاول تقسيم طالبان فئتين، واحدة تجري مفاوضات في قطر من دون باكستان واخرى تضم (متمردين) مؤيدين لباكستان يعتبرون انه تم تهميشهم ويريدون مكتبا اخر في السعودية".
من جانبه، قال مصدر افغاني رسمي "نسلك كل الطرق التي تؤدي الى السلام في افغانستان، بما يشمل اتصالات مع طالبان تتجاوز مكتب قطر".
وردا على سؤال لفرانس برس، تحدث المصدر عن امكان اجراء هذه المفاوضات في السعودية او في تركيا، البلدين اللذين تم اقتراحهما في البدء لاستضافة مكتب لطالبان.
وتاتي هذه التصريحات بعيد اعلان مسؤول سابق في حركة طالبان الاحد ان مفاوضين يمثلون حركة طالبان بدأوا في قطر محادثات اولية مع مسؤولين اميركيين تهدف الى انهاء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في افغانستان.
وقال مولوي قلم الدين الذي كان قائدا للشرطة الدينية خلال حكم حركة طالبان (1996-2001) لوكالة فرانس برس "لم تبدأ بعد محادثات السلام الفعلية - ولكنهم بدأوا عملية لبناء الثقة وسيستغرق ذلك بعض الوقت".
وقلم الدين حاليا عضو في المجلس الاعلى للسلام الذي عينته حكومة الرئيس حميد كرزاي.
الفرنسية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money