شريط الأخبار

الأحد، 29 يناير 2012

اسرائيل اقترحت حدودا "مستحيلة" للدولة الفلسطينية




صرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس الاحد ان اسرائيل قدمت خلال المفاوضات الاستكشافية التي عقدت في عمان مشروعا لرسم حدود دولة فلسطينية مقبلة "من المستحيل" قبوله.
وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان الممثلين الاسرائيليين عرضوا شفهيا مبادئهم المتعلقة بالاراضي في آخر لقاء عقد في 25 كانون الثاني/يناير في الاردن برعاية اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي.
واوضح ان رسم الحدود برأي الاسرائيليين يجب ان يتطابق عمليا مع مسار الجدار الامني الذي بنته اسرائيل (في الضفة الغربية) ويضع القدس باكملها تحت سلطة الدولة العبرية.
وتابع المسؤول نفسه "قالوا لنا ان القدس خارج التفاوض وان عددا كبيرا من المستوطنين (الاسرائيليين) يجب ان يبقوا في الضفة الغربية. في الواقع تحدثوا عن حدود مستحيلة".
واضاف ان الاسرائيليين "لم يذكروا الجدار بالتحديد، لكن التفاصيل التي اعطونا اياها يمكن ان تفسر بشكل ما على انهم سيستخدمون الجدار كحدود".
ويقول الفلسطينيون ان اسرائيل اقامت الجدار بنية تحويله الى حدود دولية لها.
وتقول اسرائيل ان الهدف من الجدار هو منع الهجمات، وتقول ان عدد التفجيرات الدموية انخفض كثيرا منذ بناء الجدار في العام 2001.
وعند اكتمال الجدار البالغ طوله 709 كيلومترا، فان 85% منه ستكون داخل الضفة الغربية المحتلة.
وقال المسؤول ان المحادثات التي جرت في 24 و25 كانون الثاني/يناير اظهرت فجوات كبيرة بين الجانبين.
واوضح ان "جميع مواقفهم تستند الى مبدأ ان المستوطنين والفلسطينيين لهم حقوق متساوية في الضفة الغربية".
وتابع "ان الرؤية الاسرائيلية الكاملة ستعتمد على ان المنطقة ليست محتلة بل متنازع عليها، وان الطرفين لهما نفس الحقوق فيها. وبالطبع فان ذلك ينطبق على الضفة الغربية فقط، فهم لا يعتقدون ان لنا اي حق في حيفا" الواقعة شمال اسرائيل.
وعقد المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون خمس جولات من المحادثات الاستكشافية هذا الشهر بهدف العودة الى المفاوضات المباشرة.
وجرت المحادثات تحت اشراف الاردن واللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.
وفي 26 تشرين الاول/اكتوبر دعت اللجنة الرباعية الجانبين الى تقديم مقترحات شاملة بشان الاراضي والامن خلال ثلاثة اشهر. وقال الفلسطينيون انهم قاموا بذلك واتهموا اسرائيل بعدم القيام بالشيء نفسه.
وقالت اسرائيل انها طرحت بعض المبادئ التي تستند اليها سياستها الخاصة بالارض والامن، ولكنها تعتبر ان فترة الثلاثة اشهر بدأت مع بدء الجولة الاولى من المحادثات في الثالث من كانون الثاني/يناير.
والاحد، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الفلسطينيين بعرقلة المحادثات.
وقال في بداية اجتماع اسبوعي للحكومة "الفلسطينيون يرفضون حتى مناقشة احتياجات اسرائيل الامنية معنا".
واضاف ان "المؤشرات ليست جيدة، ولكنني امل في ان يغيروا رايهم وان نواصل المحادثات من اجل احراز تقدم باتجاه المفاوضات".
وتعتبر هذه المحادثات احدث محاولة لاستئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010 عند انتهاء التجميد الجزئي للاستيطان الاسرائيلي.
ويقول الفلسطينيون انهم لن يجروا محادثات فيما تواصل اسرائيل البناء على اراضي دولتهم المستقبلية، كما يريدون ان تستند المفاوضات بشان الحدود على خطوط ما قبل حرب 1967.
ومن المقرر ان يجري الفلسطينيون سلسلة من المشاورات الداخلية خلال الايام المقبلة وسيتشاورون مع الجامعة العربية حول استئناف المحادثات.
 الفرنسية 

7 التعليقات:

غير معرف يقول...

عيشنا وشوفنا

عربي مصري يقول...

الأحتلال بيرسم لفلسطين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وعجبي

وائل الزناتي يقول...

a7a يا ناس ايه اليي بيحصل دا ربنا يستر الدور علينا ولا ايه ؟

جامد جدي يقول...

ما تخافش يا عم وائل احنا جامديين اوي ومستعدين لاي خيانه من ولاد العم اليهود يعني يعني حط في بطنك بطيخه صيفي .....طبعا لما الصيف يجي

نهال مروان يقول...

مدونه جيده

دودي يقول...

اخبار شيقه

مسلم مؤمن موحد بالله يقول...

يا رب يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم انصر اخواننا في كل مكان

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money