شريط الأخبار

الأحد، 29 يناير 2012

الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تناقش اليوم مشروع القطار الموازى لقناة السويس.. إسرائيل تطلق تحذيرات صارمة لمواطنيها بعدم السفر لسيناء


بلير يطلق جهودا جديدة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية
نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصادر غربية أن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية تونى بلير سيبدأ اليوم جهودا جديدة مع الفريقين الفلسطينى والإسرائيلى فى مسعى لإقناعهما بالعودة إلى اللقاءات الاستكشافية فى الأردن لمدة شهرين إضافيين، وذلك من خلال خطوات لبناء الثقة بين الجانبين.
الحكومة الإسرائيلية تناقش اليوم مشروع القطار الموازى لقناة السويس
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مجلس الوزراء الإسرائيلى سيناقش اليوم، الأحد، خلال جلسته الأسبوعية المشروع الخاص بمد سكة حديدية سريعة تربط بين مدينتى إيلات وتل أبيب لنقل البضائع بصورة أسرع من قناة السويس.

واعتبر وزير تطوير منطقة صحراء النقب والجليل سيلفان شالوم، الذى يشغل أيضا النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، أن تشغيل هذا الخط سيكون بمثابة ثورة حقيقية فى مجال النقل والمواصلات وسيقدم دعما قويا لإيلات ومنطقتى النقب والعربا.

وأوضحت يديعوت أن جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم ستضع اللمسات الأخيرة للخط الحديدى تل أبيب – إيلات، الذى يهدف إلى اختصار مدة السفر بين المدينتين إلى ساعتين فقط، لتكون أسرع من العبور عبر قناة السويس فى مصر، مضيفة أن نتانياهو وصف هذا المشروع بأنه "ثورة هائلة".

وكان قد كشف نتانياهو، أمس أن حكومته تدرس مع نظيرتها الصينية إمكانية إنشاء سكة القطارات الكهربائية السريعة فى إسرائيل، لشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا، لتكون موازية لقناة السويس، مضيفا أن هذه السكة ستستند على خط القطارات الذى سيتم إنشاؤه بين تل أبيب وإيلات.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن القطار الذى سيوصل بين تل أبيب وإيلات سيتحرك بواسطة الطاقة الكهربائية، وستبلغ سرعته 300 كيلو متر فى الساعة، على أن يقطع المسافة بين المدينتين، وهى 350 كيلومترًا، خلال أقل من ساعتين تقريباً.

وفى السياق نفسه، عبر وزير المواصلات الإسرائيلى، يسرائيل كاتس، عن دعمه لفكرة نتانياهو بشأن خط القطار الرابط بين آسيا وأوروبا، مشيدًا بالكفاءات المهنية الصينية فى هذا المجال، التى وصفها بأنها "الأفضل فى العالم".

وأشار كاتس إلى أن لإسرائيل والصين مصالح اقتصادية مشتركة، تعزز احتمالات نجاح المخطط القديم، استنادًا إلى التفاهمات التى اتفق حولها مع نظيره الصينى خلال لقائهما فى شهر سبتمبر الماضى.




إسرائيل تطلق تحذيرات صارمة لمواطنيها بعدم السفر لسيناء
أطلقت إسرائيل تحذيرات شديدة وصارمة للسياح الإسرائيليون من السفر إلى شبه جزيرة سيناء، عقب مقتل سائح فرنسى على يد أحد المواطنين المصريين البدو فى المنطقة، بعد أن قتلت قوات الأمن المصرية أحد أقربائه خلال اشتباكات مع مجموعة من مهربى المخدرات.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن أجهزة الأمن الإسرائيلية ترى منطقة سيناء بأنها خطرة وبها الكثير من الأشخاص المؤيدين لتنظيم القاعدة، على حد زعمهم.

وأشارت معاريف إلى أن السائح الفرنسى ألكسندر كريستر (42 عاما) قد قتل مساء أمس السبت، بعد أن فتح مواطن مصرى النار على مجموعة من السياح الأجانب الذين كانوا يتواجدون بالقرب من السوق التجارى فى المنطقة، وذلك إثر مقتل أحد أقربائه على يد قوات الشرطة المصرية خلال اشتباكات مع مهربين للمخدرات فى منطقة سيناء.


صحيفة هاآرتس
إسرائيل تستفز مشاعر المسلمين وتسمح لطلاب يهود بتدنيس الحرم الإبراهيمى بـ"النعال"
فى خطوة تعد استفزازية من جانب إسرائيل تجاه مشاعر المسلمين فى فلسطين وكل دول العالم قررت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية السماح للطلاب اليهود صباح اليوم، الأحد، بالدخول إلى الحرم الإبراهيمى بنعالهم لتدنيسه، والتجول داخل مناطق مختلفة فى الضفة الغربية.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن الوزارة أعلنت عن جولة فى منطقة الضفة الغربية، تبدأ بزيارة الحرم الإبراهيمى، ولقاء مستوطنين إسرائيليين من سكان مستوطنة كرايات أربع فى منطقة الخليل، انتهاءً بزيارة مستوطنة "بيت هداسا" بوسط المدينة، وزيارة متحف "بيت هداسا" داخل المستوطنة.

وتهدف الزيارة حسب هاآرتس إلى ربط الطلبة الإسرائيلية بالتراث اليهودى داخل المدينة، وتزويدهم بالمعلومات التاريخية حول المكان الذى يزعمون أنه كان يعيش فيه آباؤهم من اليهود.

وكان وزير التربية والتعليم الإسرائيلى جدعون ساعر قد وجه تعليماته فى شهر فبراير من العام الماضى، لمدير عام محافظة القدس فى وزارة التربية والتعليم مائير شمعون لفحص تنفيذ برنامج تجريبى يتم فى إطاره نقل طلاب المدارس الإسرائيلية لزيارة الحرم الإبراهيمى فى الخليل، على أن تدخل هذه الخطة حيز التنفيذ مع بداية العام الحالى.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه زار حوالى 1000 طالب إسرائيلى مدينة الخليل، ومتحف "بيت هداسا" منذ إعلان ساعر عن الخطة.
اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money