شريط الأخبار

الثلاثاء، 10 يناير 2012

كلينتون تدعو ايران الى وقف تخصيب اليورانيوم فورا


أ. ف. ب.




واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ايران الى ان "توقف فورا تخصيب اليورانيوم"، معتبرة ان لا سبب "ذا صدقية" يمكن ان يبرر انتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو.
وقالت كلينتون في بيان "ندعو ايران الى ان توقف فورا تخصيب اليورانيوم وتفي بالتزاماتها الدولية في الموضوع النووي".
واكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين ان ايران باشرت انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة في موقع فوردو الذي يبعد 150 كلم جنوب غرب طهران في منطقة غير بعيدة من مدينة قم.
واضافت كلينتون ان "هذه الخطوة تظهر مرة جديدة ازدراء النظام الايراني الفاضح بمسؤولياته والعزلة الكبيرة التي يتسبب بها البلد لنفسه".
وتابعت "ليس هناك اي سبب ذي صدقية يبرر هذا الانتاج" الذي "يقرب ايران من القدرة على انتاج اسلحة بيورانيوم عالي التخصيب".
وتخصيب اليورانيوم هو سبب النزاع الدائر منذ سنوات بين ايران والدول الغربية التي تخشى من وجود اهداف عسكرية وراء البرنامج النووي الايراني رغم نفي ايران المتكرر لذلك.
ويقول الخبراء ان امتلاك ايران لتكنولوجيا تخصيب اليورانيوم حتى 20%، يجعلها تقترب من مستوى التخصيب الضروري لصنع القنبلة الذرية وهو 90%. وذلك رغم ان استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يقتصر على المفاعلات المدنية.
وحذرت واشنطن الاثنين من "تصعيد جديد لجهة انتهاك ايران التزاماتها في الموضوع النووي". وقد ردت طهران على لسان مندوبها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية ان "ردود فعل (الغربيين) مبالغ فيها وذات دوافع سياسية".
وسبق ان اصدر مجلس الامن الدولي ستة قرارات، ارفق اربعة منها بعقوبات، لاجبار الايرانيين على تعليق تخصيب اليورانيوم.
وابدت ايران استعدادها لاستئناف المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، لكن وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اعلنت انها لا تزال تنتظر رسالة في هذا الصدد من الجمهورية الاسلامية
ايلاف

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money