شريط الأخبار

الثلاثاء، 10 يناير 2012

تحقيقات النيابة تؤكد تورط "موبينيل" فى قضية التجسس



كشفت تحقيقات النيابة مع المسئولين بشركة "موبينيل" المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بتهمة التخابر مع إسرائيل فى قضية الجاسوس الأردنى بشار أبو زيد والمنظورة أمام محكمة جنايات القاهرة عن معلومات جديدة.

و جاء فى التحقيقات مع محمود جميل محمود مدير إدارة تصميم الشبكات والجودة بموبينيل والمختص بمتابعة أداء الأبراج الخاصة بالشركة وتحديد الإشارات والترددات المناسبة، والذى أكد أنه تم زيادة معدل هوائيات برج العوجة الحدودى مع إسرائيل خمسة هوائيات فى عام 2006 والذى أصبح يحمل سبعة هوايات يتم توجيهها إلى منفذ العوجة الحدودى مع إسرائيل.

وأوضح المتهم أمام النيابة أن زيادة عدد الهوائيات فى برج " العوجة" ليس له أى أهمية، حيث إن هذا القطاع صحراوى وحجم المكالمات عليه أقل من السعة الشبكية الموجودة فى هذا القطاع.

ونفى صدور موافقة من لشركة المصرية للاتصالات بزيادة أعداد الهوائيات على البرج وتم إخلاء سبيل المتهم من النيابة بكفالة قدرها ألفى جنيه .
من جانبه قال هانى كمال تامر مدير التركيبات بالإدارة الفنية بالشركة إن عملية إزالة ورفع الهوائيات لاتستغرق أكثر من أسبوع، وهو ما يؤكد انه كان بإمكان المسئولين بالشركة إزالة تلك الهوائيات بعد توقيع الاتفاقية مع الشركة المصرية للاتصالات.
وأضاف: لم يكن هناك ضرورة للإبقاء على وضع هوائيات برج العوجة طالما أنها غير مستغلة، مشيرًا إلى أن زيادة أعداد الهوائيات لا تستلزم صدور موافقة من الجيش، وهو ما خالف ما جاء فى تحقيقات النيابة مع بقية المسئولين بالشركة لزيادة أعداد الهوائيات تستلزم صدور موافقات أمنية منها موافقة الجيش.
وقال طارق معتصم عبد الباقى مدير إدارة معايير الجودة بموبينيل، والذى تم إخلاء سبيله بكفالة قدرها ألفى جنيه إن قياسات شركة موبينيل فى سبتمبر 2010 تؤكد أن إشارة الهوائيات الصادرة من محطة موبينيل الحدودية قوية، وهو ما يزيد من احتمالية استطاعة الجانب الإسرائيلى من التنصت على مكالمات عملاء الشركة والمشتركين بخدماتها.

وكشف عن أن المطابقة الفنية للنيابة أكدت أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات الموجودة عليه واتجاهاتها لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الموجودة بها تلك المحطة لكونها منطقة صحراوية ولا يوجد بها مبان عالية تحتاج إلى هذا الارتفاع الشاهق لتلك الهوائيات، كما تبين أيضًا من المعاينة الفنية أنه تم فحص تسجيلات مكالمات لعدد 61 خطا خاصا بشركة موبينيل فى الفترة من 1/2/2011 حتى 13/3/2011 وتبين من الفحص أن تلك الأرقام التابعة للشركة استخدمت كوسيلة لتمرير عدد 68809 مكالمة تمت من خلال المحطات الخاصة بشركة موبينيل .
يذكر أن المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة العليا طوارئ، أحال أربعة مسئولين بشركة موبينيل إلى محكمة الجنح الاقتصادية، وذلك بسبب مخالفات الشركة وقيامها بتغطية 25 كيلو مترا فى إسرائيل وإنشاء هوائيات فى منطقة العوجة وهى منطقة خالية من السكان وتهدف إلى تغذية منطقة داخل الحدود الإسرائيلية حيث يمكن عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية تغطية معظم العمق الإسرائيلى.

المصريون

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money