شريط الأخبار

الثلاثاء، 10 يناير 2012

مؤرخ إسرائيلى يتوقع مواجهة عسكرية "قريبة" بين مصر وإسرائيل


توقع اريه يتسحاق، المؤرخ المتخصص فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى، اندلاع حرب بين إسرائيل والدول العربية، وعلى رأسها مصر خلال الفترة المقبلة، معتبرا أن الدليل على ذلك هو استبعاد مائير داجان، رئيس جهاز الموساد السابق، نشوب هذه الحرب فى تصريحات مؤخرًا.

وقال يتسحاق في تقرير نشره موقع "نيوز وان" الإخبارى العبرى، تحت عنوان "هل تقوم الحرب بين مصر وإسرائيل عام 2012؟"، إنه على إسرائيل أن تجهز نفسها فورًا للحرب، موضحًا أنه بعد بحث دقيق قام به لأداء المنظومة الاستخباراتية الإسرائيلية، خلال الـ50 عامًا الماضية، تبين أنه فى 12 حالة، تعرضت فيها إسرائيل لتهديدات استراتيجية، لم تتوقع الاستخبارات الإسرائيلية ذلك ولم تقم بتحليل الوقائع بشكل صحيح.

واستشهد بما أطلق عليها "عملية روطم" في عام 1960، التى قام فيها الجيش المصرى، بالتحرك داخل شبه جزيرة سيناء، وأجرى بعمل تدريبات على الحدود الإسرائيلية، دون أن تكتشف إسرائيل ذلك، أما المرة الثانية، فكانت فى فبراير 1967، خلال مؤتمر للقيادة العسكرية بتل أبيب، وحينها أعلن اللواء أهارون ياريف، رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية، أن احتمال قيام الحرب ضئيل جدًا، وأنه لا يوجد أى إمكانية لقيام صراع عسكرى مع مصر حتى عام 1971، ورغم ذلك اندلعت الحرب بعد 4 شهور.

وأضاف: فى سبتمبر 1973، فشلت الاستخبارات الإسرائيلية للمرة الثالث، فى توقع الهجوم المصرى، وفى السادس من أكتوبر، تحققت ما أسماه بالكارثة، وهو قيام حرب أكتوبر، حيث قرر رؤساء المنظومة الاستخباراتية آنذاك أن إمكانية قيام الحرب ضعيفة جدًا، وتمسكوا بهذا الموقف، حتى شنت مصر هجومها.

كما فشلت إسرائيل استخباريًا فى نوفمبر 1977، عندما قام الرئيس المصرى، أنور السادات، بزيارة إسرائيل، من أجل توقيع اتفاقية السلام، ووقتها حذرت المخابرات الحربية بإسرائيل من أن تلك الزيارة، هدفها خداع إسرائيل، للقيام بهجوم آخر عليها، وهو ما لم يحدث.

وأضاف المؤرخ الإسرائيلى، أن ثورات الربيع العربى، جاءت لتؤكد فشل الاستخبارات الإسرائيلية، والتى لم تتنبأ بها منظومة تل أبيب، من مخابرات حربية، وموساد، وشاباك، بأى كلمة. ورأى أنه استنادًا إلى ذلك فإن الحرب بين إسرائيل، ومصر والدول العربية، محتملة فى أقرب وقت، فى ظل تنامى دور الإسلاميين، ووصولهم إلى الحكم.

المصريون

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money