شريط الأخبار

الأحد، 25 ديسمبر 2011

إسرائيل تلغي عقد بيع أسلحة لتركيا


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تنوعت اهتمامات الصحف العالمية الأحد، وركزت في مجملها على المظاهرات التي انطلقت في روسيا احتجاجا على تزوير الانتخابات البرلمانية، إضافة إلى البرود المستمر بين تركيا وإسرائيل، التي قامت مؤخرا بإلغاء عقد لبيع أنظمة استخباراتية لتركيا، إلى جانب تقرير حول الإنفاق العالمي على التسليح والأنظمة الدفاعية.
هآرتس
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن الرئيس السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف مناشدته رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بالتنحي عن منصبه بعد أن عصفت بالبلاد موجة من الاحتجاجات بسبب التزوير في الانتخابات.
وقد تحدث غورباتشوف إلى عشرات الآلاف من المتظاهرين، المطالبين بانتخابات حرة ونزيهة، وبتنحي بوتين عن منصبه، بعد نحو 12 عاما من توليه مناصب في السلطة.
وتعتبر هذه المظاهرة أكبر من سابقاتها، التي كانت المشاركة فيها بسيطة، وهو الأمر الذي شجع قادة المعارضة للخروج وتأييد الجموع، أملا في مساندة حركة معارضة شعبية أشعلتها انتخابات برلمانية مزورة في 4 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.
وورلد تريبيون
قالت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية إن السعودية سبقت جميع دول العالم في الإنفاق على الأسلحة، فبين عامي 2007 و2010 بلغت قيمة التعاقدات الدفاعية التي أبرمتها المملكة إلى نحو 13.8 مليار دولار.
وقال المسؤولون في خدمة البحوث بالكونغرس إن هذه المعلومات رسمية وليست سرية، وقد تم جمعها من عدة مصادر أبرزها وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووكالة تنسيق الدفاع الأمني.
وذكر التقرير أن الإمارات العربية المتحدة تأتي في المرتبة الثانية بمبلغ 10.4 مليار دولار، ومصر في المرتبة الثالثة بمبلغ 7.8 مليار دولار.
نيويورك تايمز
أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن إلغاء عقد بقيمة 141 مليون دولار مع تركيا لتزويدها بأنظمة استخباراتية متطورة، وفق ما أعلن مسؤول إسرائيلي الجمعة.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن هذه الخطوة تهدف إلى إعادة نسج العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل وتركيا على أساس جديد، بعد أن قامت تركيا خلال الأشهر الماضية بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع حليفها في المنطقة.
وقال مسؤول أمني إن السبب الرئيسي في ذلك هو تغير التحالفات التي تختارها تركيا في المنطقة، فهناك تخوف إسرائيلي من أن يكون مصير مثل هذه الأنظمة في أيدي حكومات تعتبرها إسرائيل "معادية"، كإيران مثلا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money