شريط الأخبار

الاثنين، 23 يناير 2012

ويكيليكس تكشف عن شكوى السادات للسفير الأمريكى من إسقاط عضويته وترحيب الغزالى بإرسال شباب حزبه للتدريب فى الخارج

تكشف وثائق جديدة اطلعت عليها "المصريون" من وثائق الخارجية الأمريكية مدى خطيرًا من تغلغل النفوذ والهيمنة الأمريكية فى أوساط النشطاء والسياسيين المصريين ورجال الأحزاب، والتى وصلت إلى حد إرسال السياسى أنور عصمت السادات برسائل إلى السفير الأمريكى تشكو من قرار البرلمان بإسقاط عضويته فى 2005 ولم يعاملوه بالمثل كما يحدث مع عضو عن الحزب الوطنى له نفس ظروفه، كما تكشف الوثيقة عن شكاوى لسياسيين من ضعف التمويل لأحزابهم، وهى إشارة تعنى الكثير عندما توجه إلى سفارة سخية فى العطاء على النحو الذى كشفنا عنه فى الوثائق السابقة.

فقد كشفت إحدى برقيات السفارة الأمريكية بالقاهرة والمرسلة إلى الخارجية الأمريكية وتحمل رقم 07CAIRO1682 بتاريخ 4 يونيو 2007 ، ونشرها موقع ويكيليكس الشهير عن أبعاد جديدة فى علاقة السياسى المصرى أنور عصمت السادات الوثيقة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

وتقول البرقية إن"أنور عصمت السادات الذى دخل مجلس الشعب بعد الفوز بمقعد فى الانتخابات البرلمانية فى عام 2005، كان على إتصال وثيق بالسفارة الأمريكية على مدى العام الماضى".



و أشارت البرقية إلى أن أنور عصمت السادات اشتكى للسفير الأمريكى فى القاهرة وقتها فرانسيس ريتشاردونى من إسقاط عضويته فى مجلس الشعب، و قالت البرقية: "بعث أنور عصمت السادات برسالة إلكترونية (إيميل) إلى السفير وعدد من الدبلوماسيين الأجانب فى القاهرة سلط من خلالها الضوء على سرعة تعرضه للطرد من البرلمان، مقارنة ببطء الإجراءات المستخدمة فى التعامل مع برلمانى تابع للحزب الحاكم يواجه إجراءًا تأديبيًا مماثلاً".



و نقلت البرقية عن رسالة أنور عصمت السادات قوله: "آمل أن تكون هناك فرصة قريبة للترشح فى انتخابات جديدة، على الرغم من توقعى أن الاتجاه العام للحكومة لن يتوقف عند مرحلة طردى، و من الممكن أن تصعد الحكومة المسائل بشكل أكبر، من خلال إضافة المزيد من الإدانات مما قد ينتهى بى فى السجن بدون حقوق".



كما تحدثت البرقية أيضًا عن موافقة لجنة الأحزاب السياسية فى مصر على تسجيل حزب الجبهة الديموقراطية الذى يقوده أسامة الغزالى حرب، حيث اشتكى حرب للسفارة الأمريكية من نقص التمويل اللازم للحزب، وقالت البرقية: "أشار أسامة الغزالى حرب إلى أن حزب الجبهة الديموقراطية يحتاج إلى التركيز على جمع الأموال خلال الأشهر المقبلة"، ونقلت عن حرب قوله "أعطانا رجل الأعمال الملياردير المصرى نجيب ساويرس 200 ألف جنيه، ولكن هذا لا يكفى لبناء حزب، لذلك سوف نحتاج للوصول إلى آخرين".



و أشارت البرقية إلى أن حرب أبدى اهتمامًا نظريًا فى إمكانية مشاركة الأعضاء الشباب بالحزب فى تدريب خارج مصر يقدمه المعهد الجمهورى الدولى، والمعهد الديموقراطى الوطنى، ولكنها قالت إنه كان يخشى أن يؤدى ذلك إلى "لفت إنتباه سلبى من الصحافة".

المصريون


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money