شريط الأخبار

الخميس، 16 فبراير 2012

إيران: لا شروط مسبقة قبل المحادثات




أعلنت إيران اليوم الخميس على لسان سفيرها في روسيا أنها لن تقبل "أي شروط مسبقة" قبل الدخول المحتمل في محادثات جديدة مع القوى العالمية الست بشأن البرنامج النووي . يأتي ذلك بعد يوم من تدشين ثلاثة مشاريع نووية جديدة، قللت واشنطن وتل أبيب من أهميتها.
وقال السفير محمود رضا سجادي في مؤتمر صحفي بموسكو "أعتقد أن الجانبين يعرفان أنه يجب أن لا تكون هناك شروط مسبقة لهذه المحادثات على الإطلاق". في إشارة منه إلى المحادثات التي توقفت قبل عام بين إيران ودول (5+1)، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، إضافة إلى ألمانيا.
وجاء تصريح السفير بعد يوم من إعلان التلفزيون الإيراني أن الحكومة سلمت رسالة لمسؤولة الشؤون الخارجية بـ الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، تعبر فيها عن استعداد طهران لإجراء محادثات جديدة "بأسلوب بناء".
وجاء في الرسالة المقتضبة -وفق وكالة رويترز-أن طهران اقترحت استئنافا مبكرا للمحادثات النووية المتعثرة منذ فترة مع القوى العالمية، لكنها لم تقدم اقتراحات محددة تقنع هذه القوى برغبة طهران في حل القضية النووية. 
من جهة أخرى، أعلن السفير الإيراني في المؤتمر الصحفي نفسه تأييده لقطع إمدادات النفط الإيرانية لأوروبا، مؤكدا أنها ستفيد بلاده التي قال إنها اعتمدت بدرجة كبيرة في الفترة الماضية على واردات الوقود بسبب طاقتها التكريرية المحدودة.
وقال "بصفتي مهندسا يمكنني القول إنه إذا فرض حظر فإن من شأنه مساعدتنا لأننا سنتمكن من تكرير النفط وبيعه بقيمة مضافة". وأضاف أن الشعب الإيراني سيثبت أن بإمكانه استغلال الحظر كفرصة.
ودعت روسيا في وقت سابق القوى العالمية إلى العمل بجهد أكبر للفوز بتنازلات من إيران بشأن برنامجها النووي، وحذرت من أن رغبة طهران في التوصل إلى تسوية تتضاءل مع تحقيقها تقدما باتجاه امتلاك قدرات صنع أسلحة ذرية.
وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن عقوبات الأمم المتحدة وإجراءات إضافية فرضتها بلدان غربية، لم يكن لها أي تأثير على البرنامج النووي الإيراني.
ورأى المسؤول الروسي في مقابلة نشرت على موقع الوزارة على الإنترنت أن البديل للعقوبات هو الدخول في مفاوضات جادة، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب نية صادقة من جانب من يجرون هذا الحوار للبحث عن تسويات وعن مقترح لمشروع حل قد يحظى باهتمام طهران.
 كما أكد أن "إيران نووية ليست خيارا لروسيا"، ولكنه قال إنه لا توجد أدلة قوية ودامغة على أن النشاط النووي الإيراني يستهدف إنتاج أسلحة.
من جانبه، أعرب السفير الفرنسي لدى طهران برونو فوشير عن أمل بلاده في استئناف المحادثات بين إيران ودول مجموعة الست.
مشاريع
وفي إظهار للتحدي ضد الضغط الدولي المتنامي دشن الرئيس  محمود أحمدي نجاد  ثلاثة مشاريع نووية جديدة، من بينها استخدام قضبان وقود نووي إيرانية الصنع في مفاعل للأبحاث، مع الإعلان عن امتلاك أجهزة طرد مركزي أسرع لتخصيب اليورانيوم.
غير أن الولايات المتحدة قللت من أهمية ما أعلنته إيران عن تحقيق تقدم نووي وتشغيلها جيلا جديدا من أجهزة الطرد المركزي، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند إن ما تقوله إيران ليس جديدا ولا يثير كبير اهتمام.
بدوره، رأى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن إيران تبالغ في التصريحات بشأن التقدم المحرز في برنامجها النووي حتى يعتقد العالم أنه لم يعد من الممكن وقفها.
وقال باراك للإذاعة الإسرائيلية "ما عرض يوم أمس كان مجرد استعراض لرفع معنويات الإيرانيين أنفسهم وكذلك أمام العالم كله"، مشيرا إلى أن الإيرانيين يتباهون بإنجازات لم يحققوها بعد، وأعرب عن اعتقاده أن أمامهم الكثير لتطوير الجيل الثاني "فما بالكم بالحديث عن الثالث".
إلا أنه أكد أن هذا لا يعني أن يقف العالم متجاهلا التقدم الذي حققته إيران بالفعل، داعيا إلى تشديد العقوبات عليها.
الجزيرة 

8 التعليقات:

العسكر كاذبون يقول...

ايران عدت من الفقر اعبالك يا مصر

ايراني الاصل يقول...

ربنا ينصر الايرانيين ويهديهم

السيد أحمد يقول...

رجاااااااااااااااااااااااااااااااااله

غير معرف يقول...

قوه ايرانيه عظميمه العالم كلوا بيعملك حساب

غير معرف يقول...

إيران وبس

هنا يقول...

الايرانيين بيشجعوا مصر واحنا معاهم

نونيا يقول...

فوق الجميييييييييييييع

عادل الزغبي يقول...

ايران هي الافضل

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money